الخضراوات والفواكه:
لا شك انك قرأت الكثير عن الفائدة الصحية في الخضراوات والفواكه ومدى اهميتها لجسم الانسان, والوقاية من الامراض المختلفة, لكن هل تعرف ان دراسة حديثة شملت 3500 رجل وامرأة نشرتها المجلة العلمية البريطانية حول الطب النفسي وافادت بأن الاشخاص الذين تناولوا غذاء غنياً بالمنتجات الطبيعية الكاملة كانوا اقل اكتئاباً ممن تناولوا المزيد من الحلويات والمقليات, واللحوم المصنعة, والحبوب المنقاة ومنتجات الألبان كاملة الدسم?
وقد اوضحت دراسات سابقة ان المواد المضادة للاكسدة الموجودة في الفواكه والخضراوات وكذلك الاحماض الدهنية "اوميغا 3" الموجودة في الاسماك كلها ترتبط بتقليل مخاطر الاكتئاب, وان الفولات وفيتامين "B" الموجود في الخضراوات الداكنة مثل السبانخ والبازلاء والفواكه الحمضية تؤثر على الناقلات العصبية التي تؤثر على المزاج, ومن الممكن ان يكون الأثر الواقي لهذه الاطعمة الكاملة نتيجة لتراكم تأثير هذه المغذيات.
الكربوهيدرات
في دراسة حديثة نشرت في المجلة العلمية: "ارشيف الطب الباطين" وتمت فيها متابعة لمدة سنة للاشخاص الذين يتبعون حمية الكربوهيدرات القليلة والتي تقصر تناول الكربوهيدرات على ما يعادل 20 الى 40 غراماً من الكربوهيدرات يومياً وهو ما يوازي نصف كوب من الارز وقطعة خبز واحدة, تبين ان هؤلاء الاشخاص قد تعرضوا للاكتئاب بصورة اكبر وكذلك للقلق, والغضب, وذلك مقارنة بمن تناولوا اطعمة قليلة الدهون وعالية في محتوى الكربوهيدرات, والتي ركزت على منتجات الالبان قليلة الدسم والحبوب الكاملة والفواكه والبازلاء.
ويظن هؤلاء الباحثون ان هذه الكربوهيدرات تحث على اطلاق السيروتونين وهو هرمون يعمل على توصيل الاحساس بالانتعاش والراحة الى الدماغ والتحدي الآخر هو متابعة هؤلاء الاشخاص الذين يتبعون الحمية قليلة الكربوهيدرات لمدة عام آخر وقد تؤدي هذه الحمية الى آثار سلبية على المزاج.