الرئيسية > السؤال
السؤال
اريد بحث عن المحيط والمساحة ؟؟...للصف اول متوسط
الله يخليكم
Google إجابات 3‏/12‏/2011 تم النشر بواسطة رهام اليامي.
الإجابات
1 من 3
وش رايك في المسرحية

===========================================================================


مسرحية عودة المستطيل 0( مسرحية من فصل واحد )
إعداد /الأستاذ جمال احمد الشيمى
المشهد الأول :
يدخل المذيع ومعه الميكروفون ويتحدث إلى الجمهور
 المذيع :من عروس إدارة طوخ التعليمبة من مدرسة ميت كنانة الإعدادية بنين نقدم
لكم برنامج أخبار الأشكال الهندسية يرحب بالسادة المشاهدين ويقدم لكم هذا
الحديث على الهواء مباشرةَ من مدرسة ميت كنانة الإعدادية بنين.
" يخرج عدد من الأشخاص من عدة اتجاهات فى حركة عشوائية " يجرى كل منهم مسرعاً ويوقف المذيع أحدهم.
 المذيع: لو سمحت عليك أن تخبرنا ماذا يحدث بالضبط؟
 أحد الأفراد: المستطيل يريد أن يهد الدنيا ويقلبها فوق دماغنا . ربنا يستر... ربنا يستر" ويجرى مسرعاً
 المذيع: مع أحد الأفراد الأخرين:ماذا فعل المستطيل ؟
 أحد الأفراد : المستطيل ... المستطيل لا يريد أن يبقى مستطيل....
ـــ عند ظهور أي شكل من الأشكال يظهر ومعه شكله المصنوع من الخشب حتى يتثنى له شرح تعريفه وخواصه من عليه ـــــ
" يدخل متوازي الأضلاع"( رجل كبير فى السن ممسكاً بعصي يستند عليها .) يمشى يبطئ وهو يبكى ويقترب من المذيع
 المذيع: ممكن نتعرف على حضرتك ؟
 متواز الأضلاع: أنا اسمى متوازي الإضلاع ابن الشكل الرباعي ابن المضلعات تعريفي هو أنني شكل رباعي عندي كل ضلعين متقابلين متوازيان.
 المذيع : يحاور متوازي الأضلاع فى تعريفه حتى يعطى فرصة للمشاهد أن يعرف تعريف المتوازي جيداً
 المذيع: ما هى خواصك؟
 متوازي الأضلاع:خواصي هى(1) كل ضلعين متقابلين متساويان فى الطول(2) كل زاويتين متقابلتين متساويتان فى القياس (3) القطران ينصف كل منهما الأخر (4) كل زاويتين متتاليتين متكاملتان. كما أن مساحتي = طول القاعدة × الارتفاع المناظر لها
 المذيع : يحاور المتوازي فى خواصه .للتأكيد عليها خاصية خاصية.
 المذيع: ممكن تخبرنا لماذا تبكى؟
 متوازى الأضلاع:ابني...ابني....ابني المستطيل ترك المنزل واختفى وقال أنه لن يعود ثانيةً وأنه لا يريدان يظل مستطيلاً. ولذلك الناس خائفة جداً ومرعوبة لأن ذلك لو حدث ستتغير أشياء كثيرة فى العالم وأشياء أخرى ستقف وتتعطل.
 المذيع:ولماذا غضب المستطيل وترك المنزل ؟
 متوازي الأضلاع: تخاصم مع أخيه المربع.
 المذيع: كم ولد لديك ؟
 متوازي الأضلاع: أنا عندي ثلاث أولاد .... هم (1) المعين (2) المستطيل (3) المربع . وهم الذين خرجت بهم من الدنيا . وقد أخذوا خواصي الثلاثة . وكل ابن له خواصه التى تميزه عن أخيه وتعينه على مواجهة الحياة. ماعدا المربع ــ أبنى الصغير ــ هو الذى اكتسب خواصنا جميعاً ونصيبه كده.كما أن أمه وصت عليه عند مماتها وقالت: يا نتوازى الأضلاع خلى بالك من ابننا المربع لأنه أصغر الأولاد. ونحن طول عمرنا أسرة واحدة متماسكة وسعيدة وأي شخص يحتاج لنا نكون جاهزين فى الحال نساعده فى إيجاد حلول المسائل والتمارين الهندسية باستخدام خواصنا التى ننفرد بها . يبدو ياسيدى أننا قد احسدنا!
المشهد الثانى : " يحدث صوت عالي ويدخل المعين مندفعاً شارما ذراعيه ويقترب من المذيع"
 المعين : أين هذا المدعو المستطيل اللعين ؟ أنني سأطبق أضلاعه الأربعة اليوم بل سوف أجعل زاويته القائمة حادة ، وسوف أجعله مثلثاً بدلاً من كونه مستطيلاً ،ليس هذا فقط بل سأجعله مقعراً بدلاًمن كونه محدباً.
 المذيع: ممكن تهدأ لو سمحت وتعرفنا بنفسك ؟
 المعين: اسمي المعين ابن متوازي الأضلاع ابن الشكل الرباعي من عائلة المضلعات. ويعرفني الناس بالضلعان المتجاوران المتساويان فى الطول.
 المذيع : يحاور المعين فى تعريفه ويؤكد عليه .
 المذيع: ماهى خواصك؟
 المعين: أضلاعي الأربعة متساوية فى الطول ــ وأقطاري متعامدة وغير متساوية فى الطول- وينصف كل قطر زاويتي الرأس الواصل بينهما. " كما أن مساحتي = نصف حاصل ضرب طولي القطرين.
 المذيع : يحاور المعين فى خواصه خاصية تلو الأخرى.
 المذيع : هل نفهم من ذلك أنك أخو المربع والمستطيل ؟
 المعين : نعم سيدي.
 المذيع : ممكن نعرف لماذا أنت غاضب هكذا ؟
 المعين : نعم سيدي نحن ثلاث أشقاء نعيش معاً ونرعى أبانا العجوز ـ متوازي الأضلاع ـ ولكل منا خواصه التى تساعده على أكل عيشه ولكن الشيطان دخل بيننا وجعل المستطيل يتمرد علينا ويقول لماذا المربع ينفرد بخواص عائلتنا كلها وأنا خواصي قليلة! وأمس شتم المربع وترك المنزل ومنذ ذلك الحين وأبانا حالته الصحية والنفسية سيئة وحزين جداً وخرج هائماً على وجهه فى البلد يبحث عن أخينا المستطيل . هل بعد ذلك كله لا تريد أن أغضب من المستطيل ؟ ليس هذا كل شئ فقد ترك أخي المربع المنزل أيضاً وقال: لن أعود إلا عندما أحضر أخى المستطيل معى.
المشهد الثالث :
"ويدخل شبه المنحرف ومعه ابنه شبه المنحرف المتساوي الساقين"
 المذيع : ممكن نتعرف عليكما ؟
 شبه المنحرف :أنا شبه المنحرف بن الشكل الرباعي أخو متوازي الأضلاع من عائلة المضلعات . الناس تعرفني من الضلعين المتوازيين. ولقد رزقني الله بشبه المنحرف المتساوي الساكن.
كما أن مساحتي تساوى نصف مجموع طولى القاعدتين المتوازيتين × الارتفاع.
 المذيع : يحاور شبه المنحرف فى تعريفه ويؤكد عليه ويحاوره أيضاً فى مساحته ويؤكد عليها
 المذيع :ما سبب وجودك هنا ؟
 شبه المنحرف : ولله ياسيدى كل واحد منا بيأخذ نصيبه وخواصه فى هذه الدنيا والمفروض ألا يتمرد أحد على خواصه .... فمثلاً أنا لم ينتابني شعور الغيرة من أخي متوازي الأضلاع لأن لديه كل ضلعين متقابلين متوازيان وأنا عندي ضلعين فقط متوازيان . كما يمتلك خواصه المشهور بهم . ومع ذلك أنا سعيد جداً لأن لي عملي الخاص وشغلي فى حل المسائل وهو له عمله وشغله .
 المذيع :يمكن نتعرف عليك ياشبه المنحرف المتساوي الساقين ؟
 شبه المنحرف المتساوي الساقين :أنا شبه المنحرف المتساوي الساقين ابن شبه المنحرف ابن الشكل الرباعي ابن المضلعات. وأدعى متساوي الساقين لأن الضلعين الغير متوازيين لدى متساويان فى الطول .
 المذيع : يحاور شبه المنحرف المتساوي الساقين فى تعريفه ويؤكد عليه.
 المذيع :ما هى خواصك ؟
 شبه المنحرف المتساوىالساقين : لدى زاويتا القاعدة متساويتان فى القياس وقطراي متساويان فى الطول . وقانون مساحتي مثل قانون مساحة أبى
 المذيع : يحاور الشكل فى خواصه ويؤكد عليها . كما أنه يؤكد على مساحته أيضاً
 شبه المنحرف المتساوى الساقين : ونحن سيدى نبحث عن ابن عمى المستطيل وحزين جداً لما حدث له.
المشهد الرابع :
"يظهر المربع وهو ممسكاً بالمستطيل "
 المذيع يتحدث إلى المربع
 المذيع :ممكن نتعرف عليك . ولماذا أنت ممسكاً بهذا الشخص هكذا ...؟
 المربع :أنا المربع ابن متوازي الأضلاع ابن الشكل الرباعي ابن المضلعات . لي ضلعان متجاوران متساويان فى الطول وإحدى زواياي قائمة.
 المذيع : يحاور المربع فى تعريفه ويؤكد عليه .
 المذيع :ما هى خواصك ؟
 المربع :أضلاعي متساوية فى الطول ــ زواياي قوائم ــ قطراي متعامدان ومتساويان فى الطول ــ والقطر ينصف زاويتي الرأس الواصل بينهما . ومساحتي = طول الضلع × نفسه أو نصف مربع طول قطره.
 المذيع : يحاور الربع فى خواصه ويؤكد عليها .
 المربع : وهذا أخي المستطيل الذى تمرد علينا ويريد أن يعدل من خواصه وشتمني أمس قائلاً لي لماذا أضلاعك متساوية فى الطول وأقطارك متعامدة وأنا لست كذلك . ونحن نقول له ونفهمه أن خواصك هكذا وستظل هكذا . والناس عرفتك على هذا الشكل ... لكن دون فائدة .
 المذيع : الآن يجب أن نتحدث مع المستطيل .ونعرف ما الذى حمله على فعل ذلك ؟
 المستطيل: أنا المستطيل ابن متوازي الأضلاع ابن الشكل الرباعي من عائلة المضلعات .يعرفني الناس بإحدى زواياي القائمة.
 المذيع : يحاور المستطيل فى تعريفه ويؤكد عليه .
 المذيع : ما هى خواصك ؟
 المستطيل :لدى جميع الزوايا قوائم ــ قطراي متساويان فى الطول وغير متعامدان .
ومساحتي = الطول × العرض .
 المذيع :يحاور المستطيل فى خواصه ويؤكد عليها . كما يؤكد أيضاًعلى مساحته .
 المستطيل : أنظر سيدي كيف أن خواصي قليله بينما خواص المربع كثيرة .غير أن المربع دائما مدلع ليس فى خواصه فقط وإنما فى كل شيء يطلبه يجده على الفور. يرضى من هذا سيدي ؟ ولذلك قررت ألا أظل مستطيلاً بعد اليوم. وسأترك هذا العمل للأبد
المشهد الخامس :
" الكل يتجمع لكى يقنع المستطيل بالعدول عن رأيه "
 متوازى الأضلاع :يبنى ألا تعرف قيمة نفسك ؟ يبدو أنك نسيت أنك أساس المساحات كلها وعندما بدأ الناس يفكرون فى المساحات استعملوا قانون مساحة المستطيل = الطول × العرض . وهذا ساعدهم فى أيجاد مساحة أي شكل رباعي أخر . والناس لم تنسى لك الجميل أبداً .
 المستطيل : يأبى إذا كنت تتحدث عن المساحة انظر إلى المربع وسترى أن مساحته يمكن أن تنتج بطريقتين هما طول الضلع × نفسه ، ونصف مربع طول قطره . أليس هذا أكبر دليل على أنك تحب المربع أكثر ؟
 شبه المنحرف :يبنى يكفى أن معظم الأشكال فى الطبيعة على شكلك أنت يبنى ... عد إلى صوابك ولا تجعل الأشكال الأخرى تشمت فينا .
 شبه المنحرف المتساوي الساقين :فمثلاً المدرسة على شكل مستطيل .
 المعين : الكتاب المدرسى على شكل مستطيل
 المربع : البيوت وحجراتها تكون على شكل مستطيل دائماً
 المذيع : والطرق أيضاً على شكل مستطيل وشبابيك الحجرات المدرسية أيضاً على شكل مستطيل.
 متوازي الأضلاع : يابنى هل تريد أن تختفي من الوجود وتغير الكون وتتحول إلى مربع ، كيف يحدث هذا والناس...الناس كيف ستتعلم والمدارس ستختفي والمعرفة ... المعرفة ستنتهي ما داما الكتاب سيختفي وستختفي الطرق أيضاً. يبنى أرجع إلى صوابك ....حرام عليك.
 المستطيل:كفى... كفى يبدو أننى كنت مخطئ ولن أفعل ذلك مرة ثانية .
 متوازى الأضلاع : الحمد لله أنك عدت إلى رشدك يابنى .
 شبه المنحرف :ما دام المستطيل عاد إلى رشده لابد أن نتفق جميعاً على معاهدة أن هذا الأمر لن يتكرر مرة أخرى.
المشهد الأخير:
" يقف الجميع ما عدا المذيع فى دائرة واحدة ويهمسوا بعض الوقت ثم يقفوا فى صف واحد .وينشدوا معاً"
 المجموعة : نحن عائلة متوازي الأضلاع أولاد الشكل الرباعي من عائلة المضلعات أشكال موجودة فى أرجاء الكون يعرفنا الصغير قبل الكبير نحن أساس الهندسة نخدم الجميع بخواصنا التى تميزنا عن غيرنا نعاهد أنفسنا بأن نبقى يد واحدة دائماً وأبداً,
3‏/12‏/2011 تم النشر بواسطة الثقلين (كتاب الله وعترتي).
2 من 3
ماعم سدء

ماما ماما ماما

هههههههههههه
3‏/12‏/2011 تم النشر بواسطة الباشا84 (احمد الشمري).
3 من 3
قرئتها عودة المساطيل
ههههههههههههههههههههههههههه
17‏/2‏/2013 تم النشر بواسطة بدون اسم.
قد يهمك أيضًا
دليل المعلم لمادة الاجتماعيات للصف الثاني متوسط
ممكن حل كتاب التمارين الرياضيات للصف الثالث متوسط الفصل الدراسي الاول المنهج المطور
اسئله اختبارات التحصيلية المادة لغتي الخالدة للصف الثالث متوسط الفصل الدراسي الأول و الثاني
تكفوون ابي مواقع تحل الكتب او تشرح للصف الاول متوسط؟؟؟؟
كتاب دراسات اجتماعية للصف اول متوسط ضرووووري
تسجيل الدخول
عرض إجابات Google في:: Mobile | كلاسيكي
©2014 Google - سياسة الخصوصية - مساعدة