الرئيسية > السؤال
السؤال
ماذا تعرف عن قبيلة (بني لام)؟
غامد | قحطان | لام 5‏/1‏/2010 تم النشر بواسطة بدون اسم.
الإجابات
1 من 15
*********************
قبيلة بني لام الطائية
*********************

و هي تعود الى نسبه الى قبيلة طئ الكبير و منه أربع قبائل كبيرة و هي آل مغيرة و آل فضل و آل كثير و الظفير .

لقد عرفنا من دراسة تاريخ شبه الجزيرة العربية ان بني لام تاريخهم عريق بنجد بعد هجرتهم من الحجاز و سطوتهم بنجد و مدى قوتهم و منهم فرسان كبار و امراء و شعراء و سوف ان شاء الله نذكر مواقعهم و غزواتهم و بعض اخبار فرسانهم و ديارهم و ان شاء الله تكون المشاركة عامة .

أصل بني لأم هؤلاء من قبيلة طيء قوم حاتم الطائي .
ومنازل بني لام في القديم هي منازل إخوتهم من بني طي ومن المواطن التي كانوا يسكنونها ( الغوطة ) وهي الأرض المنخفضة الواقعة غرب الجبلين ، وكانت تعرف قديماً بغوطة بني لام .

ثم لما انتشرت فروع قبيلة طي كان من بينهم بنو لام .
وقد تحضر كثير منهم وتفرقوا في قرى ( نجد ) ، في ( الشعراء ) التي كان ينزلها عجل بن حنيتم من رؤسائهم وفي ( ملهم ) وفي ( أبى الكباش ) وفي ( حايل ) وغيرها من بلدان نجد .
أما باديتهم فقد اتجهت إلى شمال نجد ، ثم انتشرت فيما بينه وبين الشام وأطراف الحجاز الشمالية .
وكانت فروع قبيلة طيء قد انتشرت في الشام ( فلسطين ـ الأردن ـ سورية ) وكونوا إمارة في فلسطين في القرن الخامس الهجري .

وقد انتشرت تلك الفروع حول الطرق الممتدة بين الحجاز والشام .
وإذا تتبعنا أخبار بني لام منذ القرن السابع الهجري نجد أنهم كانت لهم صولة في تلك الجهات التي نزحوا إليها في شمال الحجاز وأطراف الشام ( الأردن وفلسطين ) .

ولا تزال فروع قبيلة طيء ومنهم بنو صخر في الشام في الأردن ونواحيه كما كان لآل فضل من القوة وسعة النفوذ في كل الجزيرة في خلال القرنين السابع والثامن ماهو معروف ، وقد تحضر كثير منهم واشتغلوا بالفلاحة ، واستقروا .

تاريخ بني لام

قبيلة بني لام الكبرى تعود بني لام الى ارض الحجاز و انحدروا بالقرن السابعة للهجرة الى نجد و يقول عنهم في الاشعار و ما قيل عنهم

بداية نزول بني لام الى نجد بعد خروج قبيلة كبرى في ذلك الزمان و هي بني هلال بن عامر قوم بو زيد الهلالي بعد ان هاجروا بسبب القحط و تمتة هحرت بني هلال من نجد قريب من نهاية القرن السادس و قدم بني لام الى نجد نازلين من الحجاز .

بداية الصدام في نجد و هو حوادث قبيلة بني لام و قبائل الاربع آل مغيرة و آل كثير و آل فضل و الظفير و سواء الحوادث متعلقة بأحدى تلك القبائل سوف نذكره . و كانت بني لام بالحجاز قبل نزوله الى نجد .

- 612 هـ و هي معركة قريب من القطيف مع امير المدينة مالك بن سنان بسبب مساعد بني لام لأعداء الدولة الايوبية و هم العيونيين .

- 713 هـ فيها اجتمع جماعة من بني لام من عرب الحجاز ، وقصدوا قطع الطريق على سوقة الركب الذين يلاقونهم من البلاد ، إلى تبوك ، عند عود الحاج وساروا إلى ذات حج ، والتقوا مع الركب و قتلوا تقدير عشرين نفساً وأكثر ، ثم الركب انتصروا على بني لام وهزموهم ، وأخذوا منهم تقدير ثمانين هجيناً ، وعادت بنو لام .

- 851 هـ عشيرة آل فضل و مع قومهم تناوخوا مع بني عمهم آل مغيرة لكن بعد قتال انسحبت آل فضل .
- 853هـ معركه الظفير مع قبيلة عنزه و ابن مضيان من قبيلة حرب في نفي و هزمت عنزة .
- 854هـ معركه الظفير مع عنزه وساعدت قبيلة حرب الظفير في هذه المعركه ايضا و هذه المرة صارت الدائرة على عرب لام .
- 855 هـ صادفت قبيلة الظفير عزو لعنزة فقتل الظفير فقتلوهم جميعا .و غزا ملك الاحساء زامل بن جبر العقيلي على آل مغيرة و هم على الغزيز فهربوا آل مغيرة .

- 856 هـ اخذ بني فضل قافلة لعنزة في العارض . و اغاروا آل مغيرة على عنزة في مبايض و هزمت آل مغيرة .
- 857 هـ اغارت عنزة على الفضول و هم على تبراك و اخذوا ابلهم و ثم عادوا الفضول يسترجعون ابلهم في جو اشيقر .
- 860 هـ مناخ وضاخ بين الظفير و عنزة و ساند الظفير قبيلة حرب و هزمت عنزة .
- 861 هـ مناخ السر بين عنزة و معهم آل كثير ضد الظفير و معهم قبيلة حرب و تقاتلوا لمدة عشرين يوم و هزمت الظفير .
- 863 هـ فيها تناوخوا الفضول و الدواسر على تبراك و قد هزم الفضول الدواسر .
- 870 هـ اغارت عنزة على آل مغيرة و قتلوا شيخ آل مغيرة وطبان الخياري .
- 871 هـ اغارت عنزة على آل كثير و سبيع في سدير و اخذوا ابلهم و قامت آل كثير بأسترجاع ابلهم .
- 875 هـ تناوخ ظفير مع عنزة في المستوي و صارت الهزيمة على ظفير .
- 876 هـ فيها اخذت آل مغيرة قافلة كبير لأهل نجد خارج من الاحساء .
- 877 هـ تناوخوا آل مغيرة مع الدواسر في الخرج خمسة عشرة يوم من القتال انكسرت آل مغيرة .


بعض ماقاله المؤرخين عن بني لام

قال البسام التميمي : بنو لام ذو القدره والتمام والأكرام لنزليهم والأنعام

وزاد الحديرى :هى كثيره العدد والبطون حمائلهم من أكابر الناس كرما ونجابه وبأسا(عشائر العراق ص735)
قال على بن موسى بن سعيد المتوفى عام 685ه :أشهر الحجازين الأن بنو لام وبنو نبهان0 والصوله بالحجاز لبنى لام بين المدينه والعراق

وقال ابن عثيمين :وطمح بعضها الى أحتلال مركز الصداره فى هذه المنطقه(نجد)0وكان ذلك المركز لبنى لام فى بدايه القرن العاشر(ص48 تاريخ المملكه العربيه السعوديه لأبن عثيمين)

ايضا أشار الشيخ عبدالله البسام فى كتابه علماء نجد فى سته قرون الى بنى لام وقال: من هذا تعرف أنهم فيما نرجح بعد القرن الرابع الهجرى فى نجد أكبر القبائل العربيه -وأشدهم بأسا 0وأن مساكنهم عاليه نجد (ص314علماء نجد فى سته قرون )

وقال محمد البلهيد : فأما القبائل التى سكنت فى الزمن القديم فالقبيله التى كانت لها الشوكه والقوه والغلبه على جميع القبائل هم بنى لام فهم أهل البلاد فى القرن العاشر , صارو هم أهل الوطن ومن عداهم أجانب عنه0

و الشاعر العامى جعيثين اليزيدى يرثى مقرن بن أجود بن زامل من جبور
ونجد رعا ربعى زاهى فلاتها
على رغم من سادات لام وخالد

قال رضا كحاله فى كتابه معجم قبائل العرب :لام من أهم قبائل العراق لها تاريخ حافل وخصوصا فى القرن التاسع عشر

و هنا عن اهم الصراعات بالقرن التاسع الهجري و من الملاحظ منافسة قبيلة عنزة على نجد و تريد السيطرة على بلدان نجد كوادي الشعراء و وادي الرشا

- 853هـ معركه الظفير مع قبيلة عنزه و ابن مضيان من قبيلة حرب في نفي و هزمت عنزة .
- 854هـ معركه الظفير مع عنزه وساعدت قبيلة حرب الظفير في هذه المعركه ايضا و هذه المرة صارت الدائرة على عرب لام .
- 856 هـ اخذ بني فضل قافلة لعنزة في العارض . و اغاروا آل مغيرة على عنزة في مبايض و هزمت آل مغيرة .
- 857 هـ اغارت عنزة على الفضول و هم على تبراك و اخذوا ابلهم و ثم عادوا الفضول يسترجعون ابلهم في جو اشيقر .
- 860 هـ مناخ وضاخ بين الظفير و عنزة و ساند الظفير قبيلة حرب و هزمت عنزة .
- 861 هـ مناخ السر بين عنزة و معهم آل كثير ضد الظفير و معهم قبيلة حرب و تقاتلوا لمدة عشرين يوم و هزمت الظفير .

- 870 هـ اغارت عنزة على آل مغيرة و قتلوا شيخ آل مغيرة وطبان الخياري .
- 871 هـ اغارت عنزة على آل كثير و سبيع في سدير و اخذوا ابلهم و قامت آل كثير بأسترجاع ابلهم .
- 875 هـ تناوخ ظفير مع عنزة في المستوي و صارت الهزيمة على ظفير .
تحفة المشتاق في اخبار نجد و الحجاز و العراق - بن بسام

من الملاحظ على بني لام ان اشهر منافسيه هم عنزة و سبيع و الدواسر و دولة آل جبر العامرية و هذا اغلبه في نجد غير الاحداث التي كانت لأبن لام بالحجاز مع الاشراف .

و يوجد امر ثاني معروف و هو ان قبيلة الداوسر انما حلف بين ( قضاعة و بني قشيرة و بعض القحطانيين ) و هم تحالفوا على بني لام و معنى الدوسر اي ( الجيش ) و هذا الحلف قام بأول القرن التاسع الهجري لمقاومة قوة بني لام القوية بنجد بالاضافة الى ان عنزة اصبحت منافسة قوية لأبني لام و دولة آل جبر بالشرق كل هذه العوامل اثر على قوة بني لام بنجد .

و انا انما وضعت اخبار بني لام بالقرن التاسع و لم اتطرق الى القرن العاشر و غيره ......

قال المؤرخ عبدالقادر حرفوش في كتابه ( قبيلة طيء ) في حديثه عن قبيلة بني لام ممهداً بقوله :

ومن قبائل طيء ، جديلة ، ومنهم : بنو لأم بن عمرو بن طريف ، وإليهم البيت . و " اللأم " : السهم المَـريش إذا استوت قذذه . سهم لأم . وفسر قوم بيت امريء القيس :
: كرك لأمين على نابل " .
أي سهمين لأمين ، واللأمة مهموز ، وهو السلاح ، من قولهم : استلأم الرجل . وفي بعض اللغات : اللؤمة .

ومن رجالهم : أحمر بن زياد بن يزيد بن الكيّـس .
ومن رجالهم : أوس بن حارثة بن بن لأم ، رأس طيء ، عاش مائتي سنةٍ .
وأنيف بن حارثة بن لأم ، كان شريفاً ، وهو أخو أوس .
ومنهم : الربيع بن مُـرَي بن أوس " ولهم يقول أبو زبيد :

لعمر أبيك يا ابن أبي = مريلعيرك من أباح لها الديارا


كان شريفاً مذكوراً ، ولي الحمى بظهر الكوفة ، ولاه الوليد بن عقبة ، وكان لولاية الحمى قدر في ذلك الزمان و " مري " تصغير مرء ، والجمع مرؤون .

ومنهم : ثعلبة بن لأم ، من ولده نوفل بن زبن بن مشجعة ، كان شريفاً .
ومنهم : بساط بن شنظير بن أناف . و ( الشنظير ) السيء الخلق .
ومنهم : عرام بن المنذر ، من المعمرين ، وهو الذي يقول في شعر :

والله مـا أدري أأدركـت أمــةً = على عهد ذي القرنين أو كنت أقدما
متى تنزعا عني القميـص تبينـا= جناجن لم يكسين لحمـاً ولا دمـا

وقال عرام هذا الشعر عندما أدخل على عمر بن عبد العزيز ليزمن ، أي ليكتب في الزمن .
هؤلاء بنو فطرة بن طيء

.... وولد عمرو بن طريف بن عمرو بن ثمامة بن مالك بن جدعاء بن ذهل بن رومان بن جندب بن حارثة بن سعد بن فطرة بن طيء بن أدد : لأماً إليه البيت ، وأشنع درجوا وقد كانوا .

فمن بني لأم بن عمرو : اوس بن حارثة ، وسعد الأرض ، وأبيض ، بنو حارثة بن لأم ، وقد رأس أوس ثمانين سنة ، ورأس سعد أيضاً .

وكان أنيف شريفاً ، وكندي بن حارثة ، وكان فارساً ، ومسروق بن حارثة ، أمهما أسماء بها يعرفون ، وهي من بلي .
وثعلبة بن لأم ، كان شريفاً .
من ولده : نوفل بن زيد بن مشجعة بن ثعلبة ، كان فارساً في الجاهلية .
وعبدالله بن لأم ، والنعمان بن لأم ، وعبيد بن لأم ، يقال لهؤلاء الثلاثة بنو النبيتة ، والنبيته بن حارثة بن طريف ، وشهاب بن لأم .
فولد شهاب بن لأم : خالداً ، وعبد عمرو ، وفطنة وفدوا على النعمان .
منهم : جندب بن عمار بن نعيم بن شهاب ، شهد القادسية ، وكان شاعراً .
وجهم بن ورد بن منصور بن سيار بن قطبة بن شهاب بن نعيم بن شهاب ، الذي تزوج سليمان بن أبي جعفر ابنته الحبة .
والسري بن ميسرة بن عرفطة بن شهاب الشاعر .
والمزخرف بن شعبة بن قطبة الشاعر .
ومن بني أوس بن حارثة : بجير بن أوس ، وهو أبو لجأ ، فيه يقول بشر بن أبي خازم :


فإنكم ومدحكم بخير= أبا لجأ كما مدح ألألا

وصريم بن أوس ، كان في ألفين وخمس مائة من العطاء فرض له عمر بن الخطاب .
وربيع بن مري بن أوس ، كان شريفاً مذكوراً ، وكان الوليد بن عقب بن أبي معيط ولى ربيع بن مري الحمى بظهر الكوفة ، فيه إبل الصدقة وكان لصاحب الحمى قدر ورزق هنيء ، وإلى الربيع اليوم العدد والبيت .
ونهيك بن معتب بن حارثة بن أوس الشاعر ، وعبس الفوارس بن حارثة بن أوس .
وعروة بن مضر بن شنظير بن أناف بن شريح بن سعد بن حارثة بن لأم ، كان شريفاً ، وعمار بن حسان بن شريح ، قتل مع الحسين بن علي بالطف .
وعروة بن أناف بن شريح ، شعد النهروان مع علي بن أبي طالب ، وقتل يومئذ ، وقال علي كرم الله وجهه : " لايفلت منهم أحد ، ولا يقتل منا عشرة " وكان هذا فيمن قتل .
ومن بني قيس بن حارثة : عرام بن المنذر .



( يوم ظهر الدهناء )
وهو يوم بين جديلة من طيء وأسد بن خزيمة ، ويوم من أيام العرب في الجاهلية .
وسبب ذلك أن أوس بن حارثة بن لأم الطائي كان سيداً مطاعاً في قومه وجواداً مقداماً ، فوفد هو وحاتم الطائي ، على عمرو بن هند ، فدعا عمرو أوساً فقال له : أنت أفضل أم حاتم ؟
فقال :
أبيت اللعن ! إن حاتماً أوحدها وأنا أحدها ، ولو ملكني حاتم وولدي ولحمتي لوهبنا في غداة واحدة ثم دعا عمرو حاتماً فقال له : أنت أفضل أم أوس ؟
فقال : أبيت اللعن !
إنما ذكرت أوساً ولأحد ولده أفضل مني ، فاستحسن ذلك منهما وحباهما وأكرمهما .
ثم إن وفود العرب من كل حي اجتمعت عند النعمان بن المنذر وفيهم أوس ، فدعا بحلة من حلل الملوك وقال للوفود : احضروا في غد فإنني ملبس هذه الحلة أكرمكم .
فلما كان الغد حضر القوم جميعاً إلا أوساً ، فقيل له : لم تخلف ؟
قفال : إن كان المراد غيري فأجمل الأشياء بي ألا أكون حاضراً ، وإن كنت المراد فسأطلب .
فلما جلس النعمان ولم ير أوساً قال :
اذهبوا إلى أوس فقولوا له : احضر آمناً مما خفت .
فحضر فألبس الحلة فحسده قوم من أهله ، فقالوا للحطيئة : اهجه ولك ثلاثمائة ناقة .
فقال كيف اهجو رجلاً لا أرى في بيتي أثاثاً ولا مالاً إلا منه ثم قال :


كيف الهجاء وما تنفك صالحة=من آل لأم بظهر الغيب تأتيني


فقال لهم بشر بن أبي خازم : أنا أهجوه لكم فأعطوه النوق وهجاه فأفحش في هجائه وذكر أمه سعدى .
فلما عرف أوس ذلك أغار على النوق فاكتسحها ، وطلبه فهرب منه والتجأ إلى بني أسد عشيرته ، فمنعوه منه ورأوا تسليمه إليه عاراً ، فجمع أوس جديلة طيء وسار بهم إلى أسد ، فالتقوا بظهر الدهناء تلقاء تيماء فاقتتلوا قتالاً شديداً ، فانهزمت بنو أسد وقتلوا قتلاً ذريعاً وهرب بشر فجعل لا يأتي حياً يطلب جوارهم إلا امتنع من أجارته على أوس ، ثم نزل على جندب بن حصن الكلابي بأعلى الصمان فأرسل إليه أوس يطلب منه بشراً فأرسله إليه ، فلما قدم به على أوس أشار عليه قومه بقتله ، فدخل على أمه سعدى فاستشارها فأشارت أن يرد عليه ماله ويعفوا عنه ويحبوه فإنه لا يغسل هجاءه إلا مدحه .
فقبل ما أشارت به وخرج إليه وقال : يابشر ما ترى أني أصنع بك ؟ فقال :

إني لأرجو منك يـا أوس نعمـة =ًوإني لأخرى منك يا أوس راهـب
وإني لأمحو بالـذي أنـا صـادقبه= كل ما قد قلـت إذ أنـا كـاذب
فهل ينفعني اليـوم عنـدك أننـي = سأشكر إن أنعمت والشكر واجـب
فدى لإبن سعدى اليوم كل عشيرتي= بنـي أسـد أقصاهـم والأقـارب
تداركني أوس بن سعـدى بنعمـة= وقد أمكنته مـن يـدي العواقـب


فمن عليه أوس وحمله على فرس جواد ورد عليه ما كان أخذ منه وأعطاه من ماله مائة من الإبل .
فقال بشر :
لا جرم لا مدحت أحداً حتى أموت غيرك ومدحه بقصيدته المشهورة التي أولها :


أتعرف من هنيدة رسم دارٍ=بحرجي ذروة فإلى لواها
ومنها منزل ببراق خبـت= عفلت حقباً وغيرها بلاها




واطرح هنا بعض الاسماء اللامعة بتاريخ بني لام و اغلبهم فرسان و شيخ اقوامهم و لا يوجد بينهم علماء و لا فقهاء بل اغلبهم شيوخ نقلته من كتاب ( تحفة المشتاق ) لأبن بسام و ليس لدي الوقت الكافي حتى احصي بعض العلماء من بني لام و اما بخصوص شيوخ بني لام فقد نقلت و لم احصيهم بل فقط البعض و هم من القرن التاسع الى القرن العاشر :


1- مانع بن سويط الظفيري ت 854هـ
2- حمود بن سالم ت 853هـ
3- جمعان بن دوخي ت 853هـ
4- نايف بوذراع ت 854هـ
5- ماجد بن كنعان ت 854هـ
6- دوخي بن حمود بن سالم ت854هـ
7- لاحم بن مدلج الخياري المغيري ت856هـ
8- جاسر بن سالم الغزي الفضلي
9- صقر بن راشد بن صويط
10- طامي بن فريح الكثيري
11- سلطان بن مصيخ الفضلي
12- وطبان الخياري المغيري ت870هـ
13- زبن الخياري المغيري ت892هـ
14- رجاء بن صلال ت911هـ
15- عقاب بن فهاد بن صويط ت933هـ
16- زهمول بن حلاف ت933هـ
17- جمعان بن صويط ت966هـ
18- شخبوط بن حلاف ت966هـ
19- فلاح بن مصيخ الفضلي ت976هـ
20- جساس بن عمهوج المغيري ت980هـ
21- مناحي بو صويط ت985هـ
22- شافي الخياري المغيري ت998هـ
23- مساعد بن نبهان بن حصن المغيري ت998هـ
24- راضي بن هزاع المغيري ت999هـ
25- مخلف بن سرور المغيري ت999هـ

هذا فقط من ماأشتهروا بالقرنين التاسع و العاشر و من الملاحظ انهم شيوخ افخذ و بطون و قبائل


متى نزلت قبيلة بني لام الى نجد ؟

من الملاحظ ان نزولهم الى نجد و اخذوا مكان قبيلة بني هلال بعد ان هاجروا الى افريقيا و من المرجح نزول بني لام بأواخر القرن السادس الهجري و يمكن اقدم حدث لهم عندي عام 598هـ بعد تحالفهم مع قبيلة زبيد على الحرب ضد دولة العيونين التي كانت في ذالك الوقت بأمارة محمد بن احمد العيوني لكنه قضي على هذا الحلف .

يعني انه وجود بني لام قبل هذا التاريخ بفترة قليلة .

و الحادث الثاثية : هي عام 601هـ معركة بين محمد بن احمد العيوني امير الدولة العيونية مع آل علي من بني لام و بعض من زبيد كانوا يردون قبيلة قيس و قيس من القبائل التي سكنت نجد منذ القدم لكن هزمهم العيوني .

و الحادث الثالثة : هي عام 612هـ تصادم بني لام مع اميرة المدينة المنورة (مالك بن سنان ) بسبب انهم كانوا يساعدون امير الدولة العيونية ( محمد بن ماجد بن محمد العيوني ) على الدولة الايوبية التي بالحجاز و كانت قريب من القطيف و القطيف معروف عنه انه اقصى المشرق يدل انهم قد تعدوا نجد .

ثالثا يوجد من بني لام من هاجر الى الشام تحت قيادة آل مهنا من آل فضل من طئ و هم امراء بادية الشام و لعبوا دور بارز بالتاريخ لكن آل مهنا هؤلاء ليس لهم ذكر بتاريخ نجد .

من الملاحظ ان بين لام بداية امرهم بنجد تصادمهم مع الدولة العيونية و هذا شئ طبيعي مع من ينتقل من مسكن الى مسكن و يصادم دولة او قبيلة قوية فقبيلة بني لام انتقلت من الحجاز الى نجد بالقرن السادس و تصادمهم مع الدولة العيونية و قبيلة عبد قيس و قبيلة بني حنيفة ....

و قبيلة الظفير قبيلة عريقة و عظيمة له بالتاريخ الشئ الكثير من البطولات و الشجاعة و مناقب شيوخه لكن القبيلة انعزلت بعض الشئ عن قبيلته الام ( بني لام ) اما اسميا او فعليا ........ و السبب و الله اعلم دخول بعض الاحلاف في بطونه و اشهر من دخل حليف الى الظفير بني حسين و هم من اشراف المدينة المنورة من ذرية الشهيد الحسين بن علي رضي الله عليهما و اشتهروا انهم بادية و كانوا من بادية الحجاز و انضموا الى الظفير بعد ان استنجد بهم الشيخ / صقر بن راشد بن صويط بهم ضد عنزة التي كانت تهدد الظفير عام 860هـ . و حتى ان فخذ بني حسين من نفس الفخذ الذي ينتمي اليه آل سويط وهو فخذ ( البطون )


يقول الشيخ / حمد الجاسر أثناء حديثة عن مواطن بني لام وإنتشارها :

ونجِد أقدم خريطة رسمت للجزيرة في أول عهد الدولة التركية . وضع فيها اسم ( لام ) من القبائل المنتشرة حول المدينة شرقها وشمالها حتى الجبلين وأعالي وادي الرمة .


بعض أخبار بني لام التي ذكرها الشيخ حمد الجاسر ونصه :


ويحسن أن نورد طرفاً مما ذكره المؤرخون عن بني لام بعد انتقالهم من نجد إلى الجهات الشمالية .

1 ـ سنة 713 قال صاحب ( المختصر في أحوال البشر ) في حوادث سنة 713 :
فيها اجتمع جماعة من بني لام من عرب الحجاز ، وقصدوا قطع الطريق على سوقة الركب الذين يلاقونهم من البلاد ، إلى تبوك ، عند عود الحاج وساروا إلى ذات حج ، والتقوا مع السوقة ، فقتل من السوقية تقدير عشرين نفساً وأكثر ، ثم انتصروا على بني لام وهزموهم ، وأخذوا منهم تقدير ثمانين هجيناً ، وعادت بنو لام بخفي حنين ) .

2 ـ سنة 838 ـ ذكر ابن إياس في ( بدائع الزهور ) في حوادث ذي الحجة منها أن مبشر الحاج حضر مسلوب الثياب وقد عرّاهُ بنو لام في الوجه ، وأخذوا مامعه من الكتب وغيرها .

3 ـ وفي سنة 897 ـ لما صعد الركب الأول إلى سطح العقبة خرج عليهم بنو لام ونهبوهم .

4 ـ وفي سنة 900 ـ لما رجع ركب الحج الشامي خرج عليه بنو لام فاحتاطوا عليه عن آخره وسبوا الحريم ، ونهبوا الأموال وأسروا أمير الركب فانزعج السلطان لهذا الخبر .

5 ـ وفي سنة 907 ـ لما وصل ركب الحج المويلح عائداً خرج عليهم عربان من بني لام وبني عطية وبني عقبة ، ووقفوا للحجاج ، وأرادوا أن ينهبوهم ، فوقع الصلح بينهم على أن يأخذوا على كل جمل ديناراً .

6 ـ ذكر الجزيري أن العسكر المعين لخفارة الحجاج وحراستهم استجد سنة 927 بعد واقعة سلامة بن فواز المعروف بجغيمان ، من عرب بني لام .

7 ـ وذكر في حوادث سنة 926 أن سلامة هذا تعرض للحجاج في نحو عشرة آلاف نفس سماوة بالقرب من الأزلم ، فأصيب ابن عمه برصاصة فانهزم ، فمن تلك السنة عينت البلكات من العسكر الركبا .

ومن تلك السنة عينت السلطنة لسلامة بن فواز كل سنة ألف دينار راتباً له ولأولاده من بعده ليكف عن الركب المصري ودربه ، وليكون من حراسه وحزبه ، وضمنه فيما يأتي منه صهره الشيخ عمرو بن عامر ابن داود أمير بني عقبة ، وجعله وكيلاً عنه في ذلك ، صارت لأولاده من بعده خلفاً عنه ، وعمرو بن عامر على ضمانته وتناوله المعلوم .

8 ـ وقال الجزيري : ( وبالقرب من العقيق أول المضيق من الطلعة من يسار الركب محرس إلى حسمى وخرج منه بنو لام على الركب في سنة 930 في ولاية الأمير جانم الحمزاوي ، ولم تظفر منه بطائل .

9 ـ وذكر الجزيري في ( درر الفوائد المنظمة ) في حوادث سنة 952 أن الركب حين نزل الأزلم في الذهاب ، انقطع منه بحدرة دامة بعض جمال من الربايع التي تتأخر عادة عن الركب ، فصادفهم مرور خيل بني لام صحبة شيخ من شيوخ بدناتهم ، يسمى دويعر في نحو السبعين فرساً على ماقيل ، فاستاق الجمال بأحمالها وكانت نحو العشرين أودونها ، فلما علم أمير الحاج حصل عنده رعب شديد ، وكنت حاضراً عنده ، فثبته ، وكان في المجلس عامر بن عمرو بن داود شيخ بني عقبة ، وهو ملتزم بما يأتي من بني لام ، فأشرت عليه بالقبض على المذكور وولده ، وفعلنا ذلك ، ثم أطلقنا عمراً لإحضار الجمال والأحمال ، فتوجه وأحضر غالبها ، وما ادعوا ضياعه غرمه الأمير آيدين لجماعة التجار بالقاهرة بعد شكاوي إلى داود باشا بلخاش ، إلى الغاية .

10 ـ وقال أيضاً في ( درر الفوائد المنظمة ) في ذكر المحارس التي تكون طريقاً للمفسدين وقطاع الطريق ، وأن على أمير الحاج حراسة ركب الحجاج فيها بالتهييء ، بما يلزم من فرسان وأسلحة . قال :
وأعلم أن محارس بني لام بالدرب المصري متعددة :
فمنها في دوار حقل ، واد يطلع إلى حسما .
وعند عش الغراب محرس إلى حسما .
وبوادي عفال عند قبر السفاف بالشرفة إلى حسما .
وبالقرب منها أيضاً يرنب وسدر ، بمعشى الشرمة محرس .
وبالنبك المسمى بالمويلح محرس .
وبالقرب من دار السلطان محرس يدعى الخريطة يرد إلى حسما .
وبالقرب من حدرة دامة محرس .
وبالقرب من سماوة والدخاخين محرس .
وبالصفحة من وراء اصطبل عنتر محرس .
وبالوجه محرس .
وبالقرب من أكرا محل يدعى الوفدية محرس .
وبأكرا محرس . اهـ .

واتسعت بنو لام في نجد ، وكثرت وامتدت بلادها ونفوذها من الجبلين غرباً حتى قرب المدينة في القرنين السابع والثامن الهجريين ـ كما ذكر صاحب ( مسالك الأبصار ) فيما نقل عن الحمداني .

* ونجِد أقدم خريطة رسمت للجزيرة في أول عهد الدولة التركية . وضع فيها اسم ( لام ) من القبائل المنتشرة حول المدينة شرقها وشمالها حتى الجبلين وأعالي وادي الرمة .

كما نجد طرفاً من أخبار مناوشاتهم وتحرشهم بالحجاج ، وبولاة مكة في تواريخ مكة في سنة 900 و 901 .


وقبائل بني لام ( الظفير والفضول والكثير والمغيرة ) ظهرت كقبائل وبطون من بني لام في القرن الثامن ..

يقول ابن بسام التميمي :

وقبل أن تنتقل لام من نجد انبثق منها ثلاثة بطون هم الفضول وآل مغيرة وآل كثير وصاروا قبائل كباراً

هذا والله تعالى اعلم

------------------------------------------------------------------
5‏/1‏/2010 تم النشر بواسطة shadow_1700.
2 من 15
الي اعرفه عن بني لام انهم طرف في أطول حرب قبلية في التاريخ حيث أن قبيلة عنزة الوائلية و بنو لام دامت الحروب بينهم 400 سنة في نجد وأنتهت الحروب بهجرة بنو لام إلى العراق.
24‏/7‏/2010 تم النشر بواسطة مجنووونك.
3 من 15
قبيلةعرقية ومشهورة باالكرم والشجاعة
21‏/12‏/2010 تم النشر بواسطة خالدالامى.
4 من 15
قبيلة بني لام ترجع لطيء من كهلان من قحطان

ومنها 3 قبائل المغيره والفضول والكثران ..

وقد حكمو في نجد لما يزيد عن 400 عام وحكمو في العراق .. وأقامو لهم أمارة في فلسطين ..

ولكنهم نزلو للعراق بعد مشاكل بين كبار بني لام وكبار الكثران وابناء بن عروج شيخ بني لام وهو من ال عساف من بني كثير

واشتهروا آنذاك بالكثرة والقوه والشجاعة والكرم .. فكانوا يقولون " يشبع بني لام " وذلك لكثرتهم قبل نزوحهم العراق وسوريا وغيرها من البلدان  

ولا يزال من بني لام من يسكن الحجاز ومن يسكن حائل ولا يزال كثير من العوائل المتحضرة تسكن بمنطقة نجد
وتاريخ بني لام يسطر من ذهب والتاريخ خير شاهد على هذه القبيلة العظيمة
24‏/8‏/2011 تم النشر بواسطة بدون اسم.
5 من 15
بني لام قد غزوهم قبيلة عتيبه التي تنتمي لهوازن المضريه العدنانية .
مع قبيلة الاشراف القرشيه الكنانيه العدنانية .
وذلك لتأديب قبائل لام 987هـ تقريبا
وطبعاً تم جلب البعض من القبائل الاخرى وتتزعمها قبيلة عتيبه
وهناك قصايد كثيرة على هذه وسأضع هذه القصيدة كدليل قاطع وسأجلب الخمس أبيات المهمه منها :
بني لام هـبت كل حلف وقــــوة *** وأشياعــها قامت لتـطــغي ثائره
لـقد منعتنا منـهـلاً ومـناشــــــراً *** وليس لديهـا الطـــيب يعـبق ناشـره
انتهينا إلى جمع وقد ضم شمـلنا *** "عتيبة" أعطــت من قواها مصـادره
ضربنا به جمعاً تكــاثف وانــبرى *** بأرض "أضاخ" حيث هبت ثوائـــره
ففـرت "بنو لام" وبادت جمـوعها *** ولم يـبق منها ما تهاب مخاطــــــره

إلى آخر القصيدة ...
طبعاً كما أسلفنا بالذكر في الأعلى وقد كان الحلف الأكبر بين الأشراف وقبيلة عتيبه .
لكن الذي استمر وبقي على محاربة بني لام هم قبيلة عتيبه حتى اجلوهم وانهوهم .
وقد دمرت عتيبه قصر مارد تحت اسم معركة مارد .
المصدر :
987هـ ذكر العصامي في كتابه (سمط النجوم العوالي للعصامي 4/368)

للعلم قبيلة عتيبه الهوازنية هي حجازية الاصل وكانت في الحجاز ولا يزال هنالك افراد كثيرون من قبيلة عتيبه في الحجاز .
والطرف الآخر وقد يكون الأكثر الموجود في نجد حالياً فقد أتى من الحجاز إلى نجد وقام بطرد قبيلة قحطان من نجد وإجلائها .

وهذه بعضٌ من المصادر :
كتاب صحيح الاخبار عما في بلاد العرب من الاثار , لمحمد بن بليهد.
ويقول البلادي في معجمة " حاربت عتيبة قحطان فأجلتها عن الارض الممتدة على جانبي الطرق النجدية بين الدفينة والدوادمي ثم حاربت مطير في السفوح الشرقية لحرة الحجاز فزحزحتها على المحاني وحرة كشب فانساحت مطير الى شمال شرقي نجد فملكت عتيبة تلك المنطقة الى ضرية ونفي وعنز من جنوب القصم واصبحت ديار عتيبة اليوم تمتد من رهاط شمال مكة غربا الى قرية الغطغط غرب الرياض"
فعلن كانت نجد لمن طالت قناتة وفي الأونة الأخير طالت قناة عتيبة وأحتلت معظم أراضي نجد وأفضل المواقع فيها ومن ضمنها العالية النجدية ( عالية نجد ) فقد كانت أهم موقع للرعي وأخصب موقع موجود في نجد كلها .
ودخلت قبيلة عتيبة معارك ضارية مع القبائل الأخرى لكي تزيحها عن نجد
ويقول ابن بليهد في صحيح الأخبار :
((( وانا لااعلم ان عتيبة انهزمو في معارك نجد , بل هم الغالبون دائماً )))

وكذلك قحطان حيث أجتمعت مع عتيبة في وادي الرشاء
قال أبن بليهد " وفي هذا الموضع بعينة يوم من أيام العرب المتأخرين في سنة 1269 هـ، بين عتيبة وقحطان ، رئيس عتيبة تركي بن حميد ويعضجة رؤساء الروقة وغيرهم، ورئيس قحطان محمد بن هادي بن قرملة ، فكانت الهزيمة قحطان ، وانتصر العتبان" انتهى كلام ابن بليهد

وغير ذلك من القصائد التي تشير لطرد قبيلة عتيبه قبيلة قحطان من نجد ومنها :

قول الأمير تركي بن حميد المقاطي العتيبي ( شيخ عتيبه ) :

في نجد نرعى مانعلق عاني = بسيوف هند ماضي برهانها
يشهد لنا وادي الرشا بافعالنا = وتشهد لنا نجد وحصى ضلعانها
قول بلافعل فعيب واضح = والصدق مايمحاه طول ازمانها

وقول الشاعر مخلد القثامي البرقاوي العتيبي :

حنا اهل نجد وبسيوفنا ملكناه = وغابت شموس اهله الاوليني

وقول ضيف الله العفار بن حميد المقاطي العتيبي :
يانجد والله مانزلناك بسلوم ... ولنتي بملك جدودنا بالقدايم
ويانجد أخذنا منك حق ومرسوم ... وصفى جنابك عق نطل العمايم
أخذناك عقب مدارك العمر بالسوم ... سوم يخسر لابسات اللثايم

وكذلك :
زحنا قبايل نجد عن نجد قسمين

وجينا بمثنـات البـلاد وبنانـا

وكذلك قول الشيخ هذال بن فهيد الشيباني العتيبي :
نرعى الحمل بمذلق العيـدان *** ديرة عشق وهديف ابن عبود
والشيخ ينزل منزله عجـلان *** وشيخ الفهر عن ديرته مطرود

وقول ابا الجلاد العصيمي :
واد الرشا ماهوب ورث من قديم
الا لمن ساق الجمل ثم احتماه
خلوه من بعد القسا بني مضيم
راحت شرايدهم بصبحا والحصاه
وعنه الدويش منزحينه للقصيم
واليوم حربي نفخ ذربه يباه

وكذلك :
واخبر ترى نجد المسمى ملكناه

وغابت شموس ملوكه الاوليني*

وادي الرشا غصب على الناس نرعاه

بشلف رهاف (ن)يقطعن الوتيني

تمرجحي في حمضته واشربي ماه

وتبرهجي يا مقرعات الحنيني

وكذلك القصيدة التاليه فهي من البراهين القوية :
وجينا نبا المرباع عند القحاطين
يوم الزمان بحد سيفـه حدانـا
وقالوا لنا ما تاسع الدار شيخين
ونجد العذيه تحت فيت عصانـا
وتشاوروا طلقين الآريا الحكيمين
احدٍ ومر بالحرب واحـدٍ نهانـا
واحتار من يختار بين الأمرّيـن
اما الدهر ولا سيـوف اقبلانـا
وتقرر المحدار بالخـط والقيـن
نمـراً فأولهـا يرفـرف لوانـا
وندري ما قدامنا مزرعـة تيـن
لكن على روس الافاعي وطانـا

وكذلك قول شيخ قحطان محمد بن قرمله بعد طرد قبيلة عتيبه لقبيلة قحطان :
يافـار عللنـي واعلـك iiيـافـار = توسعون الصدر وان جـاه iiخلـه
ذالي ثمان (8) سنين ماجاني خطار = راحـت معاميلـي وبيتـي مزلـه
من اول عندي مقاديـم iiالاشـوار = واليوم اقول العلم ما احـد iiيشلـه

وغيرها من الدلائل الأُخرى ، ونتمنى من الجميع الإستفادة بالتاريخ النجدي والحجازي الأصيل لا ، للتعصب والتحيُز إتجاه قبيلة معنية وسب الأُخرى وإفتعال مشاكل من العدم ، فهذا كلامُ التاريخ وليس كلام أي أحد .

إنتهى .
7‏/3‏/2012 تم النشر بواسطة بدون اسم.
6 من 15
السلام عليكم

بنو لام ثلاث قبائل فقط الفضول والكثير والمغيره
اما من يقول ان الظفير من بني لام فهذا كذب وافتراء
لان قبيلة الظفير كما هو معروف تحالف من قبائل وأناس بعضهم من هو معروف اصله وبعضه مجهول
وسموو  تلك التجمع بالتضافر واطلق عليهم الظفير
فكيف يرجعون الى بني لام الطائيه الأصيله ؟!!

لام وشمر وصخر اخوان .. الكل من طب منسوبي
وفضل وكثير والمغيره .. الكل من لام منسوبي

..
اما الفضول فكانوا هم العامود الفقري لبني لام الطائيه القحطانيه
وكانت لهم صوله وجوله في الجزيره العربيه وفي نجد تحديداً
اما الآن فهم منتشرين في بلاد الشام والعراق واليمن والجزيره العربيه ونجد
لكن تسمى الآن في نجد من القبائل المندثره اللتي كانت لها صوله وجوله
والذي اعرفه ان اكثر حاضرة نجد من قبيلة الفضول اللاميه الطائيه القحطانيه

حنا فضول وكل ارضاً وطنا
26‏/5‏/2012 تم النشر بواسطة بندر الخليج.
7 من 15
بني لام لها ٣ بطون (الكثيري - الفضلي - المغيره)  وهم يعيشون بالسعوديه - الكويت - العراق
وبني لام وهم عشائر كثيرة العدد وه يحملون اسم القبيلة (اللامي) وهم يعيشون بالعراق - سوريا
18‏/6‏/2012 تم النشر بواسطة بدون اسم.
8 من 15
وووونعم في بني لام
18‏/6‏/2012 تم النشر بواسطة بدون اسم.
9 من 15
انت يلي تقول حاربت عتيبه بني لام ههههههههههههه نعنبوك ياالحرامي السروق غامد الهيلااااااااااااااااا ههههههههه
5‏/1‏/2013 تم النشر بواسطة بدون اسم.
10 من 15
الحين حنا نتكلم عن عتيبة ولا لام وشجاب عتيبه بالنص
7‏/4‏/2013 تم النشر بواسطة بدون اسم.
11 من 15
اخوي الي جاب معارك عتيبه بقحطان لاتخلط الحابل بالنابل ..

بني لام كانت هجرتهم قبل الحروب والقصائد الي ذكرت وهي مع قبيلة قحطان الصغرى وليس المقصود قحطان الكبير ..

وبني لام قبيلة عريقة ونزحت بسبب القحط ولم يجليها اي قبيلة وتاريخ نزوحهم 1114 فكيف اجلوهم عتيبه 987 ؟؟؟

ارجو عدم الكذب والتدليس في التاريخ ..

لان بني لام كانت اكبر قبيلة في نجد بل وحكمتها 400 عام وكانو ذو عدد كبير يقول المثل لتبيين كثرة الشيء "" يشبع بني لام ""

وهم اهل الكرم والشجاعه



شاكر لك وارجو ان اللبس وضح بين بني لام من طيء من كهلان من قحطان وبين القحاطين الموجودين الان مثل الجحادر وعبيده  ..... الخ ويرجعون لهمدان من قحطان
10‏/4‏/2013 تم النشر بواسطة بدون اسم.
12 من 15
من قال بأن عتيبة هي من أجلت بني لام فقد كذب و افترى على الله ... بني لام قبيلة طائية كهلانية قحطانية حكمت نجد و كانت أكبر و أقوى قبائلها و كان بعض القبائل (بدون ذكر أسماء) يعتبرون تحت سيطرتها و إمرتها (ابحث عن أحلاف آل فضل) ... و بني لام (الفضول - ال كثير "الكثران" أهل نجد و هم غير آل كثير همدان أهل اليمن - آل مغيرة - الظفير "لكن الظفير دخل بها أحلاف من قبائل أخرى فانفصلت عن بني لام) هم أبناء عمومة و أقرب القبائل لقبيلة شمر الطائية (تعتبر حلف بين قبائل طيء)  ... و قد ذكر بعض النسابة أن آل كثير كانوا معدودين من الفضول و من ثم انفصلوا عنهم و كونوا قبيلة مستقلة لها كيانها و قوتها و بعضهم قال إن الفضول و الكثران و المغيرة إخوة (وكلا القولين مرجوح) .. لكن علاقة الكثران بالفضول كبيرة جدا حتى إنهم كان يرأسهم وديد بن عروج الكثيري و كانوا يسكنون سافلة نجد أما المغيرة يرأسهم عجل بن حنيتم و كان يسكن عالية نجد.

أما سبب نزوح "بادية" هذه القبائل : فأولا بسبب الحروب اللي حصلت بينها فنرى حروب بين الفضول و المغيرة و بين فخوذ الكثران (آل عساف و آل نبهان) مما أدت إلى ضعفها و نزوحها

ثانيا : خروج بعض الأحلاف القبلية القوية في الساحة (مثل عتيبة - قحطان الحالية - الدواسر - سبيع - مطير - و غيرها)  "هي أحلاف لم يكن لها ذكر في أحداث نجد قبل القرن التاسع هجري ... و عندما نقول أحلاف (قد تكون بين أبناء جد واحد ... و قد تكون بين قبائل شتى) و تحاربت بني لام مع هذه الأحلاف (كما ذكر أحد الإخوة عن حرب بني لام مع "شريف مكة وتحت إمرته قبيلة عتيبة و قحطان" الحالية في معركة غير متكافئة) و هكذا مع الأحلاف الأخرى ... و يجدر بنا أن نذكر أن قبائل آل كثير وبني لام التي نزحت إلى العراق و الأحواز كونوا قوة و كانت أقوى القبائل العربية هناك (انظر موسوعة البدو المجلد الثالث).

أتمنى ممن لديه شك يرى أقوال المؤرخين و النسابة و أهل التاريخ في بني لام (وأرجو عدم الكذب و الافتراء و محاولة طمس التاريخ)

هذا يقول عتيبة و ثانين يقولون عنزة و ثالث يقول بني خالد و رابع يقول الدواسر ... أقول : نعم حروبها مع هذه القبائل المتحالفة أضعف قوتها ... لكن لا يوجد قبيلة بعينها أدت إلى ضعف بني لام لا عتيبة و لا غيرها ... و تخيلوا معي لو أن بني لام بقابئلها القوية تلك حالفت أبناء عمومتها من قبائل شمر الطائية (هل يا ترى سيستطيع احد أن يصد هذه القوة ؟؟!!)
15‏/9‏/2013 تم النشر بواسطة بدون اسم.
13 من 15
ويقول فيهم الحطيئة مادحاً أوس بن حارثة بن لام:

كيف الهجاء وما تنفك صالحـة ** ** مـن آل لام بظـهـر الغـيــب تأتيـني
جادت لهم مضـر العليا بمجدهم ** ** وأحرزوا مجدهـم حيـناً إلى حـينِ
6‏/12‏/2013 تم النشر بواسطة بدون اسم.
14 من 15
ونعم
19‏/1‏/2014 تم النشر بواسطة بدون اسم.
15 من 15
ونعم في بني لام
19‏/1‏/2014 تم النشر بواسطة بدون اسم.
قد يهمك أيضًا
قبيلة الفضول اللاميه الطائيه القحطانيه .. بني لام .. الفضلي
ماذا تعرف عن الجبور من قبيلة بني خالد ؟
اصل قبيلة الجهمني..الجهامنه..بنو جهمن
أين تقع فبيلة بني شهر ؟
ماذا تعرف عن قبائل بجيله وخثعم ؟
تسجيل الدخول
عرض إجابات Google في:: Mobile | كلاسيكي
©2014 Google - سياسة الخصوصية - مساعدة