الرئيسية > السؤال
السؤال
تعريف المثل في اللغة ؟
اللغة العربية 25‏/12‏/2012 تم النشر بواسطة MAHDI MORAD (عبدالعزيز حجيلة).
الإجابات
1 من 2
إنّ معنى مادة « مثل » يتوزّع في معاجم اللّغة بين هذه المفاهيم التّي يختلط فيها المحسوس و المجرد: « التّسوية و المماثلة، الشّبه و النّظير، الحديث، الصّفة، الخبر، الحذو، الحجّة، النّد، العبرة، الآية، المقدار، القالب، الانتصاب، نصب الهدف، الفضيلة، التّصوير، الالتصاق بالأرض، الذّهاب، الزّوال، التّنكيل، العقوبة، القصاص، الجهد، الفراش، النّمط، الحجر المنقور، الوصف و الإبانة » 2
25‏/12‏/2012 تم النشر بواسطة Ṧilenŧ HU₦TER.
2 من 2
المثــل قـول مـوجز يشـير إلى حادثة ، أو قصـة ، يتـناقـلـه النـاس ، وتعيـــه القـلـوب ويعـلـق بالذاكـــــرة
لطـرافـته ، وصـدق دلالـتــه ، ويسـتشـهد به في الأحـوال المشـابهـة للحـال التـي قيل فيهـا دون تغـييـر .

ولا يصـــدر إلا عـن مجرب ، حكــــــيم .


والأمـثـال من فنون القـول الـتي تعـبر عن عقـل الأمــة وفكـرهـا وثقــافتهـــــا .
25‏/12‏/2012 تم النشر بواسطة محبكم شاطر (تلميذ شاطر.).
قد يهمك أيضًا
ما معنى(العوان) في المثل العربي القائل(إن العوان لا تُعَلّمُ الخمرة)؟
مما تستمد الامثال ؟
أكمل المثل .. ومن يقصد؟
أكملوا المثل التالي
أيُ معنَى مستتير لهذا المثل...؟
تسجيل الدخول
عرض إجابات Google في:: Mobile | كلاسيكي
©2014 Google - سياسة الخصوصية - مساعدة