الرئيسية > السؤال
السؤال
ما الفرق بين التعليم والتدريب ؟
التعليم والتدريب 8‏/9‏/2012 تم النشر بواسطة ياسر سليم.
الإجابات
1 من 76
التمرين . هو جعل عضو من اعظاء الانسان ينمو و يتطور . و التعليم ادخال معلومات للدهن
12‏/9‏/2012 تم النشر بواسطة قاسي لكن مفيد (bob zaza).
2 من 76
التعليم هو القسم النظري .. والتدريب هو القسم العملي
12‏/9‏/2012 تم النشر بواسطة Nouri.
3 من 76
التدريب هو نشاط منظم يهدف إلى مساعدة الفرد ( غالباً الكبار) في أداء مهمة محددة , و ذلك عن طريق التغيير المقصود في معارفه و مهاراته و اتجاهاته , و يكون توقيته حسب الحاجة و قصيراً نسبياً .
أما التعليم فهو عملية تربوية تهدف إلى إعداد الفرد( غالباً الصغار) للحياة , و ذلك عن طريق تأهيله بالمعارف المتنوعة في المقام الأول , و يكون توقيته مستمراً و طويلاً نسبياً .
12‏/9‏/2012 تم النشر بواسطة khaled helaly (khaled helaly).
4 من 76
التعليم تعني نظري و التدريب تعني عملي
12‏/9‏/2012 تم النشر بواسطة John Colin (John Colin).
5 من 76
التدريب هو نشاط منظم يهدف إلى مساعدة الفرد ( غالباً الكبار) في أداء مهمة محددة , و ذلك عن طريق التغيير المقصود في معارفه و مهاراته و اتجاهاته , و يكون توقيته حسب الحاجة و قصيراً نسبياً .
أما التعليم فهو عملية تربوية تهدف إلى إعداد الفرد( غالباً الصغار) للحياة , و ذلك عن طريق تأهيله بالمعارف المتنوعة في المقام الأول , و يكون توقيته مستمراً و طويلاً نسبياً .
إن ممارسة التعليم في حق الكبار باسم التدريب هو من الأخطاء الشائعة التي تؤدي غالباً إلى عزوف الكثير عن حضور البرامج التدريبية بحجة أنهم مؤهلين بما فيه الكفاية و يكرهون العودة إلى مقاعد الدراسة.
من هنا علينا أن نفتش عن وسائل تغريهم على الالتحاق بتلك البرامج التدريبية و من أمثلتها :
طرائق التدريب الفاعلة و العلاقات الإنسانية الراقية
مراعاة طبيعة المتدربين و البيئة التدريبية الصحية
المدرب الناجح و البرنامج التدريبي المتقن
التقنيات المناسبة و التسهيلات المتاحة
و بذلك نرى أن التدريب الناجح يعتمد بشكل أساسي على تكامل المدرب و المتدرب و البرامج التدريبية



lمنقول
12‏/9‏/2012 تم النشر بواسطة الحبّوب (Mahmoud Ali Saad).
6 من 76
ببساطة التغليم هو اكتساب معلومة أو مهارة جديدة لم تكن لديك . و التدريب هو تنمية مهارة كانت لديك
12‏/9‏/2012 تم النشر بواسطة shiny princass.
7 من 76
التعليم تعليم والتدريب تدريب سؤالك غبي مثلك
12‏/9‏/2012 تم النشر بواسطة بدون اسم.
8 من 76
التعليم هو التطوير الذاتي وزيادة العلم للعقل والتدريب  " الممارسه " هو القاعدة الاساسيه التي تطور ما يتعلمه المرء سواء ذهنيا او جسديا ، كما قالوا .. قلي وسوف أنسى آرني قد أتذكر ، أشركني وسوف افهم
12‏/9‏/2012 تم النشر بواسطة insan (Gamez Killa).
9 من 76
التدريب هو نشاط منظم يهدف إلى مساعدة الفرد ( غالباً الكبار) في أداء مهمة محددة , و ذلك عن طريق التغيير المقصود في معارفه و مهاراته و اتجاهاته , و يكون توقيته حسب الحاجة و قصيراً نسبياً .
أما التعليم فهو عملية تربوية تهدف إلى إعداد الفرد( غالباً الصغار) للحياة , و ذلك عن طريق تأهيله بالمعارف المتنوعة في المقام الأول , و يكون توقيته مستمراً و طويلاً نسبياً .
إن ممارسة التعليم في حق الكبار باسم التدريب هو من الأخطاء الشائعة التي تؤدي غالباً إلى عزوف الكثير عن حضور البرامج التدريبية بحجة أنهم مؤهلين بما فيه الكفاية و يكرهون العودة إلى مقاعد الدراسة.
من هنا علينا أن نفتش عن وسائل تغريهم على الالتحاق بتلك البرامج التدريبية و من أمثلتها :
طرائق التدريب الفاعلة و العلاقات الإنسانية الراقية
مراعاة طبيعة المتدربين و البيئة التدريبية الصحية
المدرب الناجح و البرنامج التدريبي المتقن
التقنيات المناسبة و التسهيلات المتاحة
و بذلك نرى أن التدريب الناجح يعتمد بشكل أساسي على تكامل المدرب و المتدرب و البرامج التدريبية
12‏/9‏/2012 تم النشر بواسطة silent man 2012.
10 من 76
التدريب هو تطبيق ما تم تعلمه (نظريا) وتنفيذه (عمليا)

سؤال رائع

شكرا
12‏/9‏/2012 تم النشر بواسطة محرم خليفه (Moharram Khalifa).
11 من 76
التدريب مرحله تاتي بعد التعليم لتطبيق ماتعلمناه,,, يعني اتعلم ثم امارس هذا التلعم
12‏/9‏/2012 تم النشر بواسطة رائد العمري.
12 من 76
لا يوجدفرق بينهما
12‏/9‏/2012 تم النشر بواسطة gareed.
13 من 76
لافرق بينهماهذامن حيث التعلم والتدرب .. هماالتعليم..
12‏/9‏/2012 تم النشر بواسطة azeeza (عبدالعزيزراشد السديري).
14 من 76
باختصار التعليم البدء من الصفر اما التدريب ياتي بعد التعليم والهدف منه ترسيخ وفهم ما تعلمت وتطبيقه عمليا
12‏/9‏/2012 تم النشر بواسطة ملك السر.
15 من 76
الفرق هو ان التعليم ان تتعلم اشياء جديده اما التدريب فهو ان تددرب على شيئ تعرفه
12‏/9‏/2012 تم النشر بواسطة بركات الاهلاوي (khaled saed).
16 من 76
مفهوم التدريب




·"يعرف التدريب بأنه "النشاط المستمر لتزويد الفرد بالمهارات والخبرات والاتجاهات التي تجعله قادرا ًعلى مزاولة عمل ما بهدف الزيادة الإنتاجية له وللجهة التي يعمل بها، أو نقل معارف ومهارات وسلوكيات جديدة لتطوير كفاءة الفرد لأداء مهام محددة في الجهة التي يعمل بتا".
·" الجهود المنظمة والمخططة لتطوير معارف وخبرات واتجاهات المتدربين وذلك بجعلهم اكثر فاعلية فى اداء مهامهم"
·" الجهود المنظمة والمخطط لها لتزويد المتدربين بمهارات ومعارف وخبرات متجددة وتستهدف احداث تغييرات ايجابية مستمرة من خبراتهم واتجاهاتهم وسلوكهم من اجل تطوير كفاية ادائهم "
الأهداف للتدريب :
1- زيادة الكفاية الإنتاجية ، وتحسين أسلوب الأداء .
2- تنمية قدرات الأفراد ومهاراتهم في مجالات عملهم تنمية تكاملية علمياً ومهنياً
3- تغيير الاتجاهات والسلوك ، وخاصة في مجال علاقات العمل .
4- تمكين العاملين من الإلمام بالجديد في مجالات عملهم ، ومسايرة التقدم العلمي والتكنولوجي ، والوسائل والأساليب الحديثة .
أركان التدريب :
- تحديد الاحتياجات التدريبية
4- أسلوب التدريب .
2- تخطيط المناهج
. 5-المكان والإمكانات .
3- اختيار هيئة التدريب
معايير النجاح للمتدرب :
1- معيار شعور المتدرب بالاستفادة ؟
2- معيار رضاء المدربين عن المتدرب وتفاعله وقت التدريب ؟
3- معيار النجاح الذي حققه المتدرب أثناء التدريب ؟
4- معيار رضاء الرئيس المباشر الذي يعمل معه المتدرب بعد عودته ؟
5- معيار رضاء العملاء عن أداء الموظف ؟
6- معيار تقييم الجهة المشرفة على التدريب ؟
التدريب لا يخلق من المتوكل مبادراً ولا من الخامل نشطاً .
أنواع التدريب :
1- التدريب الذاتي2
- التدريب الداخلي
3- المحاضرات العامة
4- الاستعانة بمدرب خارجي
أساليب التدريب :
1- أسلوب المحاضرة
2- المناقشة ( الحوارية )
3- التعليم المبرمج
4- دراسة الحالة
5- المباريات
6- الزيارات الميدانية
7- العصف الفكري
8- التدريب الموقعي
السمات الشخصية للمدرب الجيد:
-الإنصات الجيد.
-توصيل المعلومة بصورة واضحة.
-الاتصال الغير اللفظي الفعال.
-الاتصال اللفظي الفعال.
-المشاركة.
-وزن الأمور.
-الانفعال المتوازن.
-التمكن من المادة العلمية.
-البساطة في الأداء.
-المرونة.
-تقبل آراء الآخرين.
-الذوق الرفيع.
-الثقة في النفس.
-تقمص الأدوار بصورة جيدة.
-رحابة الصدر.
-الواقعية.
-الإبداع والابتكار.
- التلقائية.



تعريف التعلم




التعـلم :هو العملية التي يستطيع من خلالها الفرد أن يكتسب المعلومات والمهارات والاتجاهات من خلال تفاعله مع النظم الاجتماعية والثقافية المحيطة به ، وذلك من خلال التفكير والدراسة والممارسة ، أو نتيجة عمليات التعليم التي حصل عليها ،وتتم عمليات التعلم لكل إنسان بشكل تلقائي ، حيث تتفاعل ظروفه الشخصية وقدراته مع ما يحيط به من ظروف اجتماعية وثقافية لاستثمار تعلمه من أجل تطوير نفسه وقدراته
أنواع من التعلم هي :
1.التعلم بالاكتشاف :
هوالتعلم الذي يحدث كنتيجة لمعالجة الطالب المعلومات وتركيبها وتحويلها حتى يصل إلى معلومات جديدة حيث تمكن الطالب من التخمين أو فرض الفروضلحل المشكلات او الوصول الى حقائق ومعلومات جديدة وذلك عن طريق استخدام عمليات الاستقراء او الاستنباط او باستخدام المشاهدة والاستكمال او أية طريقة اخرى.
2.التعلم التعاوني :
هو أسلوب تعلم يتم فيه تقسيم التلاميذ إلى مجموعات صغيرة غير متجانسة(تضم مستويات معرفية مختلفة ) ، يتراوح عدد أفراد كل مجموعة ما بين 4 – 6 أفراد ، ويتعاون تلاميذ المجموعة الواحدة في تحقيق هدف أو أهداف مشتركة .
3.التعلم الجماعي :
هو أحد اساليب التعلم التي تتم من خلال التفاعل المتبادل اثناء ممارسة مجموعات صغيرة من المتعلمين لبعض الأنشطة كاللعب الجماعي.
4.التعلم الذاتي :
هو أحد الأساليب التى تساعد المتعلم على اكتساب الخبرات بطريقة ذاتية دون معاونة أو توجيه من أحد ، أي أن الفرد يعلم نفسه بنفسه، والذاتية هي سمة التعلم فالتعلم يحدث نتيجة خبرات هيأها الفرد لنفسه سواء ذاتياً او نتيجة خبرات هيأها له شخص أخر كالمعلم مثلا إن كان التعلم ناتجاً عن تعلم ذاتي وهناك طرق عديده للتعلم الذاتي منها التعلم البرنامجي والتعلم بالموديلات والتعلم الكشفي غير الموجه


تعريف التعليم


-التعليم(التدريس): فهو نشاط تواصلي يهدف إلى إثارة التعلم وتحفيزه وتسهيل حصوله، حيث أنه مجموعه الأفعال التواصلية والقرارات التي يتم اللجوء إليها بشكل قصدي ومنظم، أي يتم استغلالها وتوظيفها بكيفية مقصودة من طرف الشخص (أو مجموعة من الأشخاص) الذي يتدخل كوسيط في إطار موقف تربوي - تعليمي.
-وهو عمليةتنمية معرفية للفرد لا تحتاج إلى هدف وظيفي محدد ومن خلالها يتم تنمية القدراتالفكية والتطبيقية بشكل عام.
-التعليم وهو طريقة لنقل العلم والمعارف والثقافات والحضارات والاتجاهات وهى تعتمد على التلقين او التفهيم للاشخاص بطريقة نظرية
اشكال التعليم
يسعى برنامج التعليم إلى تحسين الجودة النوعية لعملية تقديم الخدمات التعليمية، ومدى اتسامها بالكفاءة والإنصاف والاستدامة، عن طريق اعتماد رؤية شاملة ومتكاملة للعملية التعليمية.
1- التعليم الإلكتروني
التعليم الإلكتروني هوتقديم البرامج التدريبية والتعليمية عبر وسائط إلكترونية متنوعة تشمل الأقراص وشبكةالإنترنت بأسلوب متزامن أو غير متزامن وباعتماد مبدأ التعلم الذاتي أو التعلمبمساعدة مدرس.
2-التعليم عن بعد
"تلك العملية التعليمية التي يكونفيها الطالب مفصولاً أو بعيدا عن الأستاذ بمسافة جغرافية يتم عادة سدها باستخداموسائل الاتصال الحديثة"
"نظام تعليمي غير تقليدي يمكن الدارس من التحصيلالعلمي والاستفادة من العملية التعليمية بكافة جوانبها دون الانتقال إلى موقعالدراسة ويمكن المحاضرين من إيصال معلومات ومناقشاته للمتلقين دون الانتقال إليهمكما انه يسمح للدارس أن يختار برنامجه التعليمي بما يتفق مع ظروف عمله والتدريبالمناسب والمتاح لديه للتعليم دون الحاجة إلى الانقطاع عن العمل أو التخلي عنالارتباطات الاجتماعية


الفرق بين التعليم والتعلم


التعلم مجهود شخصي ونشاط ذاتي يصدر عن المتعلم نفسه وقد يكون كذلك بمعونة من المعلم وإرشاده أما التعليم فهو مجرد مجهود شخصي لمعونة شخص على التعلم .
والتعليم عملة حفز واستثارة لقوى المعلم العقلية ونشاطه الذاتي وتهيئة الظروف المناسبة التي تمكن المتعلم من التعلم كما أن التعليم الجيد يكفل انتقال أثر التدريب والتعلم وتطبيق المبادئ العامة التي يكتسبها المتعلم علي مجالات أخرى ومواقف مشابهة وتمتاز عملية التعليم الصحيحة بأنها تكون اتجاهات نفسية لدي المتعلمين نحو الدقة والنظام والثقة بالنفس إضافة إلى تكوين اتجاهات اجتماعية مثل التكيف مع البيئة الاجتماعية والتعامل مع الآخرين وإنشاء علاقات عامة واتجاهات فكرية وعقلية كالبحث والتحقق من صحة المعلومات وحل المشكلات بالطريقة العلمية .
أن عملية التعليم لاتتم ألا بوجود ثلاث عناصر هي :
1. المعلم أو المرشد الموجه .
2. المتعلم: وهو الفرد الذي يريد أن يتعلم شيئا ما.
3. المادة أو الموضوع .




وأساليب التعليم كثيرة ومتنوعة ويمكن تصنيفها إلى ثلاث فئات :
1. أساليب مبنية على العمل وهي التي تعتمد على عمل التلميذ نفسه ومشاركته وممارسته أثناء عملية التعليم، ثم قيا التلاميذ بتجارب عملية أو بتمثيل الأدوار أو بمشاريع .
2. أساليب مبنية على العرض وهي التي تعتمد على قيام المعلم بعرض الأشياء أو الصور أو النماذج ومشاهدة التلاميذ لما يعرض عليهم .
3. أساليب مبنية على الكلام وهي التي تعتمد على كلام المعلم مثل ( المحاضرة ) والأسلوب المباشر في التفاعل الصفي .
إنه ل بد من الإشارة إلى أن المعلم لا يستخدم عادة أساليب الفئة الواحدة بمعزل عن أساليب الفئة الأخرى فقد يستخدم العرض مع العمل أو الكلام وذلك وفقا لما تملية ظروف الموقف التعليمي وطبيعته .



التعليم هدفه تزويد الفرد بحصيلة معينة من العلم والمعرفة في إطار ومجال معين . اما التدريب فغايته مختلفة فهو يهدف أساسا الى زيادة كفاءة الفرد العامل وقدراته ومهاراته على أداء مهام بذاتها ، مثلما يهدف الى تغيير اتجاهاته وسلوكه في المنظمة وعلاقاته في العمل الى الأفضل . التعليم أذن يهتم بالمعارف كوسيلة لتأهيل الفرد للدخول في الحياة العملية . اما التدريب فهو الوسيلة التي تمكن الفرد من ممارسة عمل بذاته واستغلال حصيلة التعليم من اجل إغراض الحياة العملية .


وجه المقارنة.......................................... ............. التعليم.................................................. ..... التدريـب
الأهداف.....................تتلاءم الأهداف مع حاجة الفرد........................... أهداف سلوكية محددة لتجعل العاملين
.......................................والمجتمع بصفة عامة......................................... كثر كفاءة وفاعلية في وظائفهم.
المحتوى .................................. محتوى عام.......................................... . محتوى البرنامج التدريبي محدد
.................................................. .................................................. ............*تبعاً لحاجة العمل الفعلية.
المدة............................................. ................ طويلة.................................................. ........ قصيرة.
الأسلوب .................................أسلوب التلقي للمعارف الجديدة ............................ . أسلوب الأداء والمشاركة.
المكاسب.......................................... معارف ومعلومات .............................................. معلومات ومعارات.





الخلاصة



التعليم والتعلم والتدريب مهمة عظيمة فهى التى تساهم فى نقــل التجربة
الانسانية وتوارث الخبرات البشرية . ولولاها لتوقف العلم الانسانى ولتجمدت
الحياة . ولما وصل البشر الى المستوى المتقدم من التقنية والرفاهية والمدنية
التى ينعمون بها اليوم.
تعتبر الثلاث عمليات عمليات متكاملة وليست كل واحده متفرقة عن الاخرة
ومن هنا لابد من التداخل بينهم بتفاعل وليس اهمال جانب على اخر التدريب هو علم كبير يجب أن نستفيد منها وان نطور أنفسنا عن طريق التدريب ولا نكتفي بما تعلمناه أو ما اكستبناه من تعلم ولكن يجب علينا أن نتعلم عم طريق التدريب وان هناك أهداف وأنماط عديدة للتدريب يجب الاستفادة منها:
أولا: نقل المعلومات والمعرفة.
ثانيا: التدريب على المهارات وصقل القدرات.
ثالثا: تعديل أوتغيير القناعات والافكار ومن ثم تعديل السلوك.
ونلحظ اليوم ان الكثير من الدورات التدريبية تكتفى بالهدف الاول فقط
فتركزعلى توصيل المعلومة ولا تنتقل الى تطوير المهارات والقناعات وهى
المباشرة فى تطوير الاداء وتفعيل انسانية الانسان وانتاجيته.
وهناك مشكلة كبيرة وشائعة كذلك نجدها فى بعض الاشخاص الذين يعملون
فى هذا المجال الاسلوب الممل فى نقل المعلومات والتدريب بحيثيفقد الطالب
انتباهه واهتمامه.
12‏/9‏/2012 تم النشر بواسطة fahdmann (fahd mann).
17 من 76
التدريب تطبيقي والتعليم نظري
12‏/9‏/2012 تم النشر بواسطة قناديل المساء.
18 من 76
الوقت يُنضج كل شيء "سرفانتس"
12‏/9‏/2012 تم النشر بواسطة بدون اسم.
19 من 76
باختصار كالفرق بين المعرفه والمهاره
12‏/9‏/2012 تم النشر بواسطة وحدة من الناس.
20 من 76
مفهوم التدريب:
يعرف التدريب بأنه "النشاط المستمر لتزويد الفرد بالمهارات والخبرات والاتجاهات التي تجعله قادرا ًعلى مزاولة عمل ما بهدف الزيادة الإنتاجية له وللجهة التي يعمل بها، أو نقل معارف ومهارات وسلوكيات جديدة لتطوير كفاءة الفرد لأداء مهام محددة في الجهة التي يعمل بتا".

مفهوم التعليم:
هو عملية تنمية معرفية للفرد لا تحتاج إلى هدف وظيفي محدد ومن خلالها يتم تنمية القدرات الفكية والتطبيقية بشكل عام.

نموذج تعليم الصغار:
تعليم الصغار هو ذلك النشاط الذي يتم فيه وضع المسئولية كاملة في أيدي المعلم ليقرر من يتعلم؟ وماذا ومتى يجب أن يتعلم؟ يكون دور التلاميذ في نموذج تعليم الصغار هو دور المستقبل الخاضع لتوجيهات المعلم وما يتلقاه من معلومات. لقد أفترض هذا النموذج أن الصغار شخصيات اعتمادية وأنهم يمتلكون خبرات قليلة تؤهلهم لاستخدامهم كموارد في التعليم وأنهم أصبحوا على استعداد لتعلم ما يقال لهم لكي يستطيعوا التقدم إلى مراحل تالية وأن وعيهم بالتعلم يجعلهم يتمركزون ويجتمعون حول المحتوى الذي تقدمه الدروس، فهم مدفوعون تحت تأثير الضغوط الخارجية عليهم أو المكافآت التي تمنح لهم، إن الوسيلة الأساسية في تعليم الصغار تعتمد على تقنيات نقل المعلومات.
نموذج تعلم الكبار:
تعلم الكبار هو ذلك النشاط المخصص للكبار، أو المجهود الذي يبذله الفرد من أجل النمو الذاتي والهادف، وهو يمارس دون ضغوط رسمية ولا يكون مرتبطاً بشكل مباشر بوظيفة. عندما بدأ تعلم الكبار بصورة منظمة في الربع الأول من القرن العشرين كان النموذج الوحيد أمام معلمي الكبار هو نموذج تعليم الصغار، وكانت النتيجة أنه حتى وقت قريب كان يتم تعليم الكبار كما لو أنهم أطفال. هذا هو ما يبرر المتاعب العديدة التي لاقاها معلمي الكبار مثل النسبة العالية للتخلف الدراسي وقلة الحافز والأداء السيئ لذلك بدأ الجدال حول نموذج تعليم الصغار على أنه ربما لا يكون مناسباً للكبار. أقترح احدهم أن الكبار يتعلمون بشكل أفضل إذا اشتركوا بأنفسهم في تحديد متى وكيف وماذا يتعلمون. ولكن حتى الخمسينات لم يكن قد بدأ بعد البحث التجريبي على تعليم الكبار ولم تكن الاختلافات بين الصغار والكبار في مجال التعليم قد ظهرت بصورة جادة. وكانت دراسة أخرى قد أظهرت أن الكبار في الحقيقة يندمجون في التعلم بإرادتهم خارج نطاق التعلم الرسمي أكثر من اندماجهم في البرنامج التوجيهية وأنهم في الحقيقة أيضاً يوجهون أنفسهم بأنفسهم كمتعلمين.

ماذا نعرف عن الكبار كمتعلمين:
أ) يحتاج الكبار إلى معرفة لماذا يتعين عليهم تعلم شيئاً معيناً.
ولذلك فإن من المهام الأولى لمعلم الكبار هو تنمية "الحاجة إلى المعرفة" عند المتعلمين بأن يوضح قيمة ما يتعرضون له في حياتهم وأدائهم، على المعلم على الأقل أن يثبت هذا بواسطة الاستشهاد من خبرته أو خبرة أحد الناجحين في هذا المجال والأفضل من ذلك أن يقدم خبرات حقيقية أو مشابهة تمكن المتعلمين من معرفة فوائد أن يعرفوا وما يمكن أن يفقدوه إذا لم يعرفوا.
ب) لدى الكبار حاجة عميقة لأن يوجهوا أنفسهم بأنفسهم.
تعريف علم النفس "للراشد" هو ذلك الذي حقق مفهوم الذات بحيث أنه مسؤول عن حياته واتخاذ قراراته وتحمل نتائجها. عندما نصل إلى هذه النقطة من امتلاكنا "مفهوم الذات" فإن الحاجة إلى أن نُعامل كراشدين من قبل الآخرين، تنمو داخلنا ونحتاج إلى أن نُعامل على أننا قادرين على تحمل مسؤولية أنفسنا.
ج) الكبار لديهم حجم أكبر ونوعية مختلفة من الخبرة عما يمتلكه الصغار:
كلما عشنا أطول كلما كانت خبرتنا أكثر وكلما تراكمت خبرات متنوعة لدينا، وهذا المخزون الكبير من الخبرة يؤثر في التعلم بطرق متعددة أهمها:
o يأتي الكبار إلى الموقف التعليمي بخلفية من الخبرة التي في ذاتها مورد غني لتعلمهم هم أنفسهم ولتعلم الآخرين، لهذا ففي تعلم الكبار تأكيد أكثر على استخدام طرق التعلم المستندة على الخبرة مثل المناقشات وتمارين حل المشكلات أو الخبرات الحقلية.
o لدى الكبار قاعدة أوسع من الخبرة التي يربطون بها الأفكار الجديدة والمهارات ويعطونها معنى أكثر غنى وخصوبة.
o من المتوقع أن مجموعة من ا لكبار، خاصة إذا كانوا في أعمار مخالفة سيكون لديهم اختلافات كثيرة في الاهتمامات والقدرات وأنماط التعلم بدرجة أكبر من الصغار.
مجموعات الكبار هي إذاً مجموعات غير متجانسة مما يتطلب اهتماماً أكبر بالتعلم والتوجيه الفردي.

نظرية تعليم الصغار:
ترتكز نظرية تعليم الصغار على المبادئ الآتية:
o الصغار يتقبلون ما يقال لهم من معلومات دون تردد.
o الصغار لديهم المقدرة على التعلم بالإنصات السلبي.
o الصغار لا يحتاجون لربط خبراتهم السابقة بمعارف ومهارات جديدة.
o الصغار لا يحتاجون أن يكون لهم دور في إدارة العملية والتحكم في بيئة التعلم.
o الصغار لهم المقدرة على تعلم أشياء قد لا يستخدمونها البتّة.
نظرية تعليم الكبار:
ترتكز نظرية تعليم الكبار على المبادئ الآتية:
o الكبار يتعلمون بالتطبيق والمشاركة.
o الكبار يملون عند الجلوس بشكل سلبي بفترات طويلة.
o الكبار ليس لهم المقدرة على الإنصات السلبي لفترة طويلة.
o الكبار لا يقبلون أفكار وخبرات الآخرين بسهولة فهم يميلون لأن يكونوا شكاكين.
o الكبار يتعلمون بسهولة الأشياء التي تفيدهم.
o الكبار يتعلمون بشكل أحسن عندما يكون لهم بعض التحكم في بيئة التدريب.
o الكبار يتعلمون الأشياء الجديدة التي يمكن ربطها بخبراتهم السابقة.

الفوارق بين تعليم الصغار والكبار:
هناك مفاهيم أساسية لتوضيح الفوارق بين تعليم الصغار والكبار كما هو موضح بالجدول التالي:

منهج تعليم الكبار (التعليم الذاتي) :
شخصية المتعلم :مستقلة
الخبرة :أحد مصادر المعرفة
التركيز :على المشكلة أو القضية
الحافز: الدافع داخلي / ذاتي
جو التعليم :غير رسمي، تقدير واحترام، مشاركة وتعاون
تحديد الاحتياجات :بالمشاركة
تحديد الأهداف والتخطيط :بالمشاركة
الأساليب التعليمية :تعتمد على الخبرة
التقييم :بالمشاركة
الفترة الزمنية :يستمر مدى الحياة
منهج تعليم الصغار (التعليم اعتماداً على معلم) :

شخصية المتعلم :تابعة
الخبرة:مرحلة بناء الخبرة
التركيز:على المادة الدراسية
الحافز : خارجى (الثواب و العقاب )
جو التعليم :رسمي، سلطة المعلم، جو تنافسي
تحديد الاحتياجات بواسطة المعلم
تحديد الأهداف والتخطيط بواسطة المعلم
الأساليب التعليمية : تعتمد على نقل المعرفة
التقييم : بواسطة المعلم
الفترة الزمنية :ينتهي بمرحلة معينة

هناك فوارق بين التدريب والتعليم يمكن توضيحها فيما يلي:

وجه المقارنة --------------------------------- التعليم --------------------------------------- التدريـب

اولا من حيث الأهداف :
فى التعليم : تتلاءم الأهداف مع حاجة الفرد والمجتمع بصفة عامة.
اما فى التدريب : أهداف سلوكية محددة لتجعل العاملين أكثر كفاءة وفاعلية في وظائفهم.

ثانيا من حيث المحتوى :
فى التعليم : محتوى عام
اما فى التدريب :محتوى البرنامج التدريبي محدد تبعاً لحاجة العمل الفعلية.

من حيث المدة :
فى التعليم : طويلة.
اما فى التدريب : قصيرة.
12‏/9‏/2012 تم النشر بواسطة يا منتقم (fun kuwait).
21 من 76
التعليم تعلم شي جديد والتدريب على شي معين
التعليم هو التطوير الذاتي وزيادة العلم للعقل والتدريب
12‏/9‏/2012 تم النشر بواسطة المزقوف (abu marwan al-khatabi).
22 من 76
كل شيء في البداية جميل "حكيم"
12‏/9‏/2012 تم النشر بواسطة بدون اسم.
23 من 76
التعليم هو التعليم النظرى فى المدارس والجامعات اما التدريب فهو محاولة تطبيق ماتم التعلم علية
12‏/9‏/2012 تم النشر بواسطة بدون اسم.
24 من 76
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
12‏/9‏/2012 تم النشر بواسطة بدون اسم.
25 من 76
كلاهما عملية تعليم مستمر
12‏/9‏/2012 تم النشر بواسطة بشعبان حسن قاسم (shabaan hassankassm).
26 من 76
التعليم والتدريب
12‏/9‏/2012 تم النشر بواسطة احمد فضل الله (احمد فضل الله).
27 من 76
في اي عملية تعليمية تحتوي على اهداف تؤثر في

١- المعرفة
٢- المهارة
٣- الموقف

ان التعليم يركز وبشكل اساسي على المعرفة فنقل انه يعطيها كل اهتمامه بنسبة ٩٠ بالمئة على الاقل اما التدريب فيعطي قسم المعرفة اقل من ذلك بكثير حيث لا تصل في معظم الحالات الى ٢٠ بالمئة ويوزع الباقي على اتقان المهارات وتعزيز المواقف والافكار للمتدربين
12‏/9‏/2012 تم النشر بواسطة بدون اسم.
28 من 76
ان الاثنين يخرجون ارياح
13‏/9‏/2012 تم النشر بواسطة الشهاب البعيد (كابا سينا).
29 من 76
التدريب هو نشاط منظم يهدف إلى مساعدة الفرد ( غالباً الكبار) في أداء مهمة محددة , و ذلك عن طريق التغيير المقصود في معارفه و مهاراته و اتجاهاته , و يكون توقيته حسب الحاجة و قصيراً نسبياً .
أما التعليم فهو عملية تربوية تهدف إلى إعداد الفرد( غالباً الصغار) للحياة , و ذلك عن طريق تأهيله بالمعارف المتنوعة في المقام الأول , و يكون توقيته مستمراً و طويلاً نسبياً .
إن ممارسة التعليم في حق الكبار باسم التدريب هو من الأخطاء الشائعة التي تؤدي غالباً إلى عزوف الكثير عن حضور البرامج التدريبية بحجة أنهم مؤهلين بما فيه الكفاية و يكرهون العودة إلى مقاعد الدراسة.
من هنا علينا أن نفتش عن وسائل تغريهم على الالتحاق بتلك البرامج التدريبية و من أمثلتها :
طرائق التدريب الفاعلة و العلاقات الإنسانية الراقية
مراعاة طبيعة المتدربين و البيئة التدريبية الصحية
المدرب الناجح و البرنامج التدريبي المتقن
التقنيات المناسبة و التسهيلات المتاحة
و بذلك نرى أن التدريب الناجح يعتمد بشكل أساسي على تكامل المدرب و المتدرب و البرامج التدريبية

^_•_•_^ عاشق بلامعشوق^_•_•_^
13‏/9‏/2012 تم النشر بواسطة نور الحب3 (نور باسم).
30 من 76
التدريب  هي وسيلة  عملية  للتعليم  وربط  العلم بالواقع  ليسهل  الفهم  والادراك بصورة  تضمن  استيعاب المتعلم  لما  يتلقاه من معلومات
13‏/9‏/2012 تم النشر بواسطة بدون اسم (Mohammad al absi).
31 من 76
التعليم هو اخذ معلومات جديده التدريب هو اخذ معلومات نظريه لتطبيقها عمليا
13‏/9‏/2012 تم النشر بواسطة عش حراتعش ملكا.
32 من 76
فداكـــــ يا رسول الله
اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد
13‏/9‏/2012 تم النشر بواسطة mahdiking101 (mahdi bayadseh).
33 من 76
التعليم بتعرف حاجات جديدة و التدريب بتقوى الحاجة اللى عندك مش اللى لسه هتعرفها
13‏/9‏/2012 تم النشر بواسطة zizo killer (abd el rahman el gazzar).
34 من 76
التعليم هو التطوير الذاتي وزيادة العلم للعقل

والتدريب

" الممارسه " هو القاعدة الاساسيه

التي تطور ما يتعلمه المرء سواء ذهنيا او جسديا ،
كما قالوا .. قلي وسوف أنسى آرني قد أتذكر ،
أشركني وسوف افهم
13‏/9‏/2012 تم النشر بواسطة البسوني (alan Sileman).
35 من 76
التدريب هو نشاط منظم يهدف إلى مساعدة الفرد ( غالباً الكبار) في أداء مهمة محددة , و ذلك عن طريق التغيير المقصود في معارفه و مهاراته و اتجاهاته , و يكون توقيته حسب الحاجة و قصيراً نسبياً .
أما التعليم فهو عملية تربوية تهدف إلى إعداد الفرد( غالباً الصغار) للحياة , و ذلك عن طريق تأهيله بالمعارف المتنوعة في المقام الأول , و يكون توقيته مستمراً و طويلاً نسبياً .
إن ممارسة التعليم في حق الكبار باسم التدريب هو من الأخطاء الشائعة التي تؤدي غالباً إلى عزوف الكثير عن حضور البرامج التدريبية بحجة أنهم مؤهلين بما فيه الكفاية و يكرهون العودة إلى مقاعد الدراسة.
من هنا علينا أن نفتش عن وسائل تغريهم على الالتحاق بتلك البرامج التدريبية و من أمثلتها :
طرائق التدريب الفاعلة و العلاقات الإنسانية الراقية
مراعاة طبيعة المتدربين و البيئة التدريبية الصحية
المدرب الناجح و البرنامج التدريبي المتقن
التقنيات المناسبة و التسهيلات المتاحة
و بذلك نرى أن التدريب الناجح يعتمد بشكل أساسي على تكامل المدرب و المتدرب و البرامج التدريبية
13‏/9‏/2012 تم النشر بواسطة smooth moon.
36 من 76
حاليا هما متداخلان جدا ، فالتدريب هو ممارسة التعليم وثقل المهارة والتعليم لا يتم الا بممارسة التدريب وتعميق التعلم ،فلا يوجد حاليا تعليم بلا تدريب او العكس .
13‏/9‏/2012 تم النشر بواسطة RENGOOO (Mahmmoud Elsrngawy).
37 من 76
التعليم هو التطوير الذاتي وزيادة العلم للعقل والتدريب  " الممارسه " هو القاعدة الاساسيه التي تطور ما يتعلمه المرء سواء ذهنيا او جسديا ، كما قالوا .. قلي وسوف أنسى آرني قد أتذكر ، أشركني وسوف افهم
13‏/9‏/2012 تم النشر بواسطة رجل العلم.
38 من 76
بالصور: فتاة سعودية جامعية تعمل بتجارة الخُردة وتعيش بكوخ بسيط مع والدتها
فتاة سعودية جامعية تعمل بتجارة الخُردة وتعيش بكوخ بسيط مع والدتها

فتاة سعودية تُدعى منى (27عام) تعيش مع والدتها منذ أربعة أعوام في كوخ خشبي في مدينة عرعر الواقعة قرب الحدود السعودية العراقية، ويذكر أن منى حاملة لشهادة جامعية مختصة باللغة العربية لعام 1431 هـ، غير أنها تعمل حالياً في جمع العلب الفارغة و المُستهلكة لتقوم ببيعها لتجار الخردة بمبالغ متدنية، وتؤكد منى أنها تحمل بجانب شهادتها الجامعية شهادة متخصصة في الحاسب الآلي، وكذا شهادة إعداد معلمة رياض أطفال، وشهادة في اللغة الإنجليزية، بالإضافة إلى شهادة في فن تصميم الفوتوشوب، وأفادت منى أن الواسطة كانت حائلاً دون حصولها على الوظيفة التى تحلُم بها، ما يجعلها عاجزة عن إستئجار منزل والعيش بحياة آدمية وكريمة.
13‏/9‏/2012 تم النشر بواسطة saeedali4.
39 من 76
التعليم " كسب " المعلومات بكافة الوسائل ... قال رسول الله صلَ الله عليه وسلم

اطلبو العلم ولو ف الصين


التدريب: تنمية العقل ع مَ سبق نسيانه
13‏/9‏/2012 تم النشر بواسطة khalel . gaza (ابو رعد).
40 من 76
التعليم هو تعلم او اكتساب معلومة جديدة بدون وجود خبرة اما التدريب فهو تطبيق للتعليم واكتساب خبرة
13‏/9‏/2012 تم النشر بواسطة بدون اسم.
41 من 76
اللهم ذل كل من شوه صورة نبينا الشريف "محمد صلى الله عليه وسلم" وديننا العزيز "الاسلام"
وليهم يوم هؤلاء الخبثاء
13‏/9‏/2012 تم النشر بواسطة SxxS100x (سامح سيف).
42 من 76
التدريب هو نشاط منظم يهدف إلى مساعدة الفرد ( غالباً الكبار) في أداء مهمة محددة , و ذلك عن طريق التغيير المقصود في معارفه و مهاراته و اتجاهاته , و يكون توقيته حسب الحاجة و قصيراً نسبياً .
أما التعليم فهو عملية تربوية تهدف إلى إعداد الفرد( غالباً الصغار) للحياة , و ذلك عن طريق تأهيله بالمعارف المتنوعة في المقام الأول , و يكون توقيته مستمراً و طويلاً نسبياً .
إن ممارسة التعليم في حق الكبار باسم التدريب هو من الأخطاء الشائعة التي تؤدي غالباً إلى عزوف الكثير عن حضور البرامج التدريبية بحجة أنهم مؤهلين بما فيه الكفاية و يكرهون العودة إلى مقاعد الدراسة.
من هنا علينا أن نفتش عن وسائل تغريهم على الالتحاق بتلك البرامج التدريبية و من أمثلتها :
طرائق التدريب الفاعلة و العلاقات الإنسانية الراقية
مراعاة طبيعة المتدربين و البيئة التدريبية الصحية
المدرب الناجح و البرنامج التدريبي المتقن
التقنيات المناسبة و التسهيلات المتاحة
و بذلك نرى أن التدريب الناجح يعتمد بشكل أساسي على تكامل المدرب و المتدرب و البرامج التدريبية

بارك الله فيكم....
13‏/9‏/2012 تم النشر بواسطة Bader Tawfiq (Bader T).
43 من 76
التعليم تطبيق علمي
التدريب تطبيق عملي
13‏/9‏/2012 تم النشر بواسطة lovejordn.
44 من 76
البروتين
الحديد
فيتامينات ب
الأحماض الدهنية الأساسية
فيتامين (هـ)
الكبريت
13‏/9‏/2012 تم النشر بواسطة بدون اسم.
45 من 76
\
13‏/9‏/2012 تم النشر بواسطة بدون اسم.
46 من 76
التعليم هو أساس المعرفة والتقدم الى الامام من ناحية التدريس في المدارس والمعاهد والكليات
أما التدريب على العمل لممارسه عمل معين حتى يتقنه ويتعلمه وهو  أساس التدريب وليس الشخص أن يجيد القرأة والكتابة
13‏/9‏/2012 تم النشر بواسطة مشعان العزاوي.
47 من 76
كل تدريب تعليم وليس كل تعليم تدريب
قد يحدث التعليم دون أن يكون هناك أداء
والتعليم هو العملية التي يستدل عليها بالتغيرات التي تطرأ على الفرد والناجمة عن  التفاعل مع البيئة والتدريب والخبرة.
13‏/9‏/2012 تم النشر بواسطة أم درمان07 (لالة عيني).
48 من 76
التعليم هو معرفة الفرد طريقة اداء مهارة بتكنيك صحيح ا ما التدريب هو الوصول بالفرد لاعلى مستوى رياضى ممكن
13‏/9‏/2012 تم النشر بواسطة بدون اسم.
49 من 76
التعليم هو زرع بذره جديه او اعطاء شي جديد بينما التريب هو المساعده على تنمية هذاالشي وصقله
14‏/9‏/2012 تم النشر بواسطة اللعيب الشاكس.
50 من 76
التعلم معرفة الشي والالمام به اما التدريب فيكون ممارسة ما تم تعلمه لاتقانه
14‏/9‏/2012 تم النشر بواسطة آنين الحياة.
51 من 76
التعليم هو بناء الفرد و محو الأمية في المجتمع وهو المحرك الأساسي في تطور الحضارات ومحور قياس تطور ونماء المجتمعات فتقيّم تلك المجتمعات على حسب نسبة المتعلمين بها.
أنواع التعليم
يوجد ثلاث أنواع للتعليم وهي النظامي، والتلقائي، والغير رسمي.
-----------------------------------------------
للتدريب كشيء مرتبط بالعمل, التدريب في العمل, والتدريب بعد ترك العمل, أو أنظمة تدريب العمالة. ونرى التدريب في حالات عديدة كعملية رسمية, مثل الجلوس مع مدرب في حجرة تدريب, تدعم عادة بمواد, مثل: دليل للتدريب, والأسس الجديدة لكيفية تعلم الناس, وأساليب التعليم, والاستماع, وطرح الأسئلة, وتقديم تعليق عملي موضوعي عن الأداء التدريبي, مثل التعليم, وإلقاء المحاضرات, والتدريب, التقويم. وهناك عادة توقع بأن للتدريب أهدافاً, وأغراضاً, ومحتويات منظمة, وتقويماً.
14‏/9‏/2012 تم النشر بواسطة مضيع الديره (Ayesha Al-Rasheedi).
52 من 76
التعليم : اكتساب مهارة

التدريب : تنمية مهارة
14‏/9‏/2012 تم النشر بواسطة Pola Hany (PoLa HaNy).
53 من 76
التعليم هو التطوير الذاتي وزيادة العلم للعقل والتدريب  " الممارسه " هو القاعدة الاساسيه التي تطور ما يتعلمه المرء سواء ذهنيا او جسديا ، كما قالوا .. قلي وسوف أنسى آرني قد أتذكر ، أشركني وسوف افهم
14‏/9‏/2012 تم النشر بواسطة ابو عمر 2011.
54 من 76
https://www.facebook.com/fawda.al.masa3r
14‏/9‏/2012 تم النشر بواسطة emen.
55 من 76
التعليم يعتبر الان جزء لا يتجزأ من الحياه الروتينيه لا يتميز بشئ و نسبه الاستفاده قليله و يكون المتعلم مجبر علي تعلم مواد معينه بطريقه معينه
اما التدريب فغالبا يختاره الفرد كتطوير لنفسه في جزء معين تطويرا لمهاراته و تنميه لنفسه و تكون الاستفاده عاليه لانه غالبا التعلم بالطريقه النظريه و العمليه بطريقه علميه
14‏/9‏/2012 تم النشر بواسطة eldoplomasy.
56 من 76
التعليم انك تكسب المهاراة . ام التدريب هو تنمية المهاراة
14‏/9‏/2012 تم النشر بواسطة abd alnasser (Abod Baker).
57 من 76
التدريب هو تنمية وتكبير المهارات المكسبة سابقاً من التعليم
14‏/9‏/2012 تم النشر بواسطة بدون اسم.
58 من 76
التعليم نشاط  تفاعي بين ثلاثة عناصر وهي المتعلم والمعلم والمعرفة , وهدفها احدات تغير اجابي في المتعلم , اما التدريب فهو  نشاط ضمن التعليم وهو من الاليات التي يستعان به اتناء التعلم
14‏/9‏/2012 تم النشر بواسطة بداز (Badaz Lar).
59 من 76
التدريب هو نشاط منظم يهدف إلى مساعدة الفرد ( غالباً الكبار) في أداء مهمة محددة , و ذلك عن طريق التغيير المقصود في معارفه و مهاراته و اتجاهاته , و يكون توقيته حسب الحاجة و قصيراً نسبياً .
أما التعليم فهو عملية تربوية تهدف إلى إعداد الفرد( غالباً الصغار) للحياة , و ذلك عن طريق تأهيله بالمعارف المتنوعة في المقام الأول , و يكون توقيته مستمراً و طويلاً نسبياً .
إن ممارسة التعليم في حق الكبار باسم التدريب هو من الأخطاء الشائعة التي تؤدي غالباً إلى عزوف الكثير عن حضور البرامج التدريبية بحجة أنهم مؤهلين بما فيه الكفاية و يكرهون العودة إلى مقاعد الدراسة.
من هنا علينا أن نفتش عن وسائل تغريهم على الالتحاق بتلك البرامج التدريبية و من أمثلتها :
طرائق التدريب الفاعلة و العلاقات الإنسانية الراقية
مراعاة طبيعة المتدربين و البيئة التدريبية الصحية
المدرب الناجح و البرنامج التدريبي المتقن
التقنيات المناسبة و التسهيلات المتاحة
و بذلك نرى أن التدريب الناجح يعتمد بشكل أساسي على تكامل المدرب و المتدرب و البرامج التدريبية
14‏/9‏/2012 تم النشر بواسطة بدون اسم.
60 من 76
التعليم شي جديد تتعرف اليه
ام التمرين شي تعرفه ولكن تزيد المعرفه فيه وتطور لشكل افضل
14‏/9‏/2012 تم النشر بواسطة الجوكر♠ (AHMAD HAMZA).
61 من 76
عندك طبيب اسنان درس في الكلية 7 سنوات كاملات لكن ما عمره فتح فم انسان، هل تجازف و تمنحه فمك ليعمل لك عملية جراحية؟
وعندك طبيب شعبي ما يعرف يقرأ ولا يكتب لكنه تمرن على بعض العمليات في نزع الاضرس " طبيب اسنان شعبي" فهل تمنحه فمك لينزع لك ضرسا ؟
الأول متعلم ولكن غير مدرب
والثاني مدرب لكن غير متعلم
وكلاهما لا يصلح
14‏/9‏/2012 تم النشر بواسطة belmamoune (Abdelatif belmamoune).
62 من 76
الفرق ,,, ان التعليم يكون عن طريق المعلومات في اكثر احيانة

والتدريب يكون جسدي ,,, لكن التعلم قبل التدريب ,,,,
هاذا ماعندي والله اعلم .
14‏/9‏/2012 تم النشر بواسطة خلدون الخالدي.
63 من 76
كما قال الدكتور طارق السويدان

الفرق بين التعليم والتدريب

التعليم: هو اعطاء معلومات فقط
التدريب: هو اعطاء معلومات . تنمية مهارات . وتغير قناعات
14‏/9‏/2012 تم النشر بواسطة نمبر ون (محمد باشا).
64 من 76
التدريب هو نشاط منظم يهدف إلى مساعدة الفرد ( غالباً الكبار) في أداء مهمة محددة , و ذلك عن طريق التغيير المقصود في معارفه و مهاراته و اتجاهاته , و يكون توقيته حسب الحاجة و قصيراً نسبياً .
أما التعليم فهو عملية تربوية تهدف إلى إعداد الفرد( غالباً الصغار) للحياة , و ذلك عن طريق تأهيله بالمعارف المتنوعة في المقام الأول , و يكون توقيته مستمراً و طويلاً نسبياً .
إن ممارسة التعليم في حق الكبار باسم التدريب هو من الأخطاء الشائعة التي تؤدي غالباً إلى عزوف الكثير عن حضور البرامج التدريبية بحجة أنهم مؤهلين بما فيه الكفاية و يكرهون العودة إلى مقاعد الدراسة.
من هنا علينا أن نفتش عن وسائل تغريهم على الالتحاق بتلك البرامج التدريبية و من أمثلتها :
طرائق التدريب الفاعلة و العلاقات الإنسانية الراقية
مراعاة طبيعة المتدربين و البيئة التدريبية الصحية
المدرب الناجح و البرنامج التدريبي المتقن
التقنيات المناسبة و التسهيلات المتاحة
و بذلك نرى أن التدريب الناجح يعتمد بشكل أساسي على تكامل المدرب و المتدرب و البرامج التدريبية
14‏/9‏/2012 تم النشر بواسطة ღ sara ღ (الأميرة سـارة).
65 من 76
التعليم يعني الدراسة أما التدريب فهو تدريب علي مهنه أو تدريب علي عمل معين
14‏/9‏/2012 تم النشر بواسطة aboasmaeel (shaban aboasmael).
66 من 76
http://ejabat.google.com/ejabat/thread?tid=67128bbd7e1b6fd9
14‏/9‏/2012 تم النشر بواسطة م-حمدي بغدادي (Eng Egyptian).
67 من 76
سؤال تمام
14‏/9‏/2012 تم النشر بواسطة pisoo (حـيونـة الانـســان).
68 من 76
كلاهما تعليم يحتاج الى مجهود ذهني وفهم ما يتعلمة الفرد ولكن التدريب يحتاج الى مجهود عضلي
14‏/9‏/2012 تم النشر بواسطة زياد سالم (salem ghmdi).
69 من 76
14‏/9‏/2012 تم النشر بواسطة ابو سيد المصري (king Tut).
70 من 76
التعليم هو جمع المعلومات المعروفه والغير معروفه
ام التدريب
هو التعود ع شي معتاد عليه او غير معتاد عليه
14‏/9‏/2012 تم النشر بواسطة F.R01.
71 من 76
التعليم : اعطاء معلومات { ثقافية تاريخية .. الخ } ..

التدريب : اعطاء معلومات بهدف التنمية للمهارات
14‏/9‏/2012 تم النشر بواسطة بدون اسم.
72 من 76
نفس الشي الاثنين بطاله
14‏/9‏/2012 تم النشر بواسطة أنا جاهل (هيثم العراقي).
73 من 76
التعليم نظري والتدريب عملي
14‏/9‏/2012 تم النشر بواسطة ناصر الامين (ناصر الفضيلات).
74 من 76
معنى التعليم وليس (التعلم)!!= التدريب:
- يعرف التعليم بانه:" هو مجرد مجهود شخصي لمعونة شخص آخر على التعلم . والتعليم عملية حفز واستثارة لقوى المتعلم العقلية ونشاطه الذاتي وتهيئة الظروف المناسبة التي تمكن المتعلم من التعلم , كما أن التعليم الجيد يكفل انتقال أثر التدريب والتعلم وتطبيق المبادئ العاممة التي يكتسبها المتعلم على مجالات أخرى ومواقف متشابهة
14‏/9‏/2012 تم النشر بواسطة محمود القصادي (محمود القصادي).
75 من 76
التعليم إدخال معلومات

والتدريب تنشيط المعلومات وتطبيقها
14‏/9‏/2012 تم النشر بواسطة بدون اسم.
76 من 76
التعليم أعم وأشمل والتدريب داخل دائرة التعليم عدا أنه موجه لاكتساب المهارات بشكل مركز أكثر من التعليم

والخلاصة : يبدأ التدريب من حيث ينتهي التعليم..
8‏/4‏/2014 تم النشر بواسطة محمد دخيل.
قد يهمك أيضًا
ما الفرق بين التعليم والتلقين
ما الفرق بين المثقف و المتعلم
ماهي الجوده في التعليم؟
ما الفرق بين النمو الاقتصادي والنمو الاجتماعي ؟
ما هو الفرق بين الإنجازات العربيه والغربيه ؟
تسجيل الدخول
عرض إجابات Google في:: Mobile | كلاسيكي
©2014 Google - سياسة الخصوصية - مساعدة