الرئيسية > السؤال
السؤال
ما هى الاهداف الوجدانيه ؟
علم النفس | علم الاجتماع | الفلسفة 21‏/12‏/2010 تم النشر بواسطة أوهام 2.
الإجابات
1 من 3
تعريف الأهداف الوجدانية :
==============
ترتبط الأهداف الوجدانية بكل مايتعلق باتجاهات المتعلمين وميولهم وقيمهم واهتماماتهم، وكذا صور التقدير الاجتماعي.
فعلى سبيل المثال يمكن أن تحتوي الأهداف التي تتعامل مع الاهتمام بسلوكات تترواح مابين الوعي بأن ظاهرة ما توجد إلى الاهتمام بها. ويمكن أن يشير التقدير إلى سلوك بسيط مثل إدراك الظاهرة أو سلوك عاطفي مثل الاستمتاع النشط عند معايشة ظاهرة ما.

الحاجة إلى تقويم الأهداف الوجدانية:
====================
إذا كانت المدرسة تضمن، بالإضافة إلى الأهداف المعرفية، أهدافا وجدانية مثل "روح البحث" و "الطاعة لقوانين المدرسة ولوائحها" و "الاستماع بسعادة إلى الموسيقى الجيدة" "والقابلية لتذوق كل ماهو جيد في الأدب" فإن هناك لزوم لتقويم فاعلية المنهاج في تشكيل هذه السلوكات، وإذا لم تقوم فليس هناك دليل يقام على تعديل المنهاج. لأن الاخفاق في التقويم يؤدي في النهاية إلى عدم الاهتمام بالمظهر الوجداني.

نؤكد على أنه يمكن تقويم الأهداف الوجدانية دون إسناد علامة (نقطة) للسلوك الوجداني الخاص أو الشخص الفرد، ينبغي أن تدمج في المسار التعلمي، لكن دون إدراجها في الكشوف، ويجب أن لا تستخدم من أجل الجزاء..

الصعوبات التي تعترض تقويم الأهداف الوجدانية:
=========================
تعترض تقويم الأهداف الوجدانية صعوبات جمة، ذلك لأن تحديد مواقف وتصميم وسائل تسمح للمتعلم بالكشف عن السلوك الوجداني المرغوب فيه ليست عملية سهلة، إذا المتعلم شعر بأن وسائل التقويم المستخدمة هي اختبارات، أي يعقبها الثواب أو العقاب المرتبط بأداءاته ، فإن صدق النتائج سوف يكون مشكوكا فيه، وبعبارة أخرى، إذا شعر المتعلم بأن سلوكه الوجداني سيكون محل نقد أو تقدير، فإن هناك احتمال لتزييف السلوك المرغوب فيه. بالإمكان تجاوز هذه المشكلة إذا سمحنا للمتعلمين بعدم إدراج أسمائهم على الإجابات التي يقدمونها، إلا أنه من المستحسن أحيانا التعرف على أسماء الأفراد حتى تستخدم المعلومات المستقاة من أجل التقويم الذاتي أو الإرشاد. وينبغي هنا أن نؤكد للمتعلم بأن أداءه لن يكون محل نقد، وأن النتائج المتحصل عليها ستستثمر بدقة وبأمانة في ما سيعود عليه بالنفع وبعيدا عن كل تهديد. إن مثل هذه الثقة بين المقوّم و المتعلم هي أساس أي برنامج إرشاد في المدرسة.
من أسباب الإخفاق كذلك في تقويم الأهداف الوجدانية، أن هذه الأخيرة ل ايمكن اكتسابها في فترة تدريس قصيرة (في أسبوع أو فصل أو عام..)، كما أن تقويمها في مواقف مدرسية أمر صعب.

أساليب تقويم أهداف المجال الوجداني:
======================
إن المعلمين غير معتادين على إجراء التقويم في المجال الوجداني، فالتقويم في هذا المجال يتطلب وقتا وجهدا كبيرين، غير أن ذلك ينبغي أن لا يكون ذريعة لتجنب هذه المهمة.
وقبل الشروع في استعراض هذه الأساليب نشير إلى أن النجاح في إنجاز تقويم الأهداف الوجدانية يتطلب جملة من الشروط نذكر منها:
- كل فقرة من فقرات الوسيلة المستخدمة ينبغي أن تقابل سلوكا مستهدفا من طرف المقوّم.
- كل فقرة تكشف عن السلوك المحتمل ظهوره في الوضعية التي يتواجد فيها المتعلم
- يحتمل أن تكون الإجابة عن الفقرات صادقة، أي أنها تعبر عن الشعور الحقيقي للمتعلم، ومن الضروري هنا الحفاظ على السرية، وطرح أسئلة غير مباشرة، والعمل في جو مريح وحميمي.

تستخدم في تقويم الأهداف الوجدانية عدة وسائل، نذكر منها:
=================================
1- الاستبيان . (Questionnaire)
2- المقابلة. (Interview)
3- التقنيات الإسقاطية . (Techniques de projection)
4- السلم المدرج . (Echelle graduée)

http://www.manhal.net/articles.php?action=show&id=3134

اللهم صلِّ وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله واصحابه اجمعين .
21‏/12‏/2010 تم النشر بواسطة المحلاوى.
2 من 3
http://ejabat.google.com/ejabat/thread?tid=0adb1c7343bca42d
21‏/12‏/2010 تم النشر بواسطة سمسم شهاب.
3 من 3
الهدف الوجداني هو مسار واحد من مسارات الأهداف السلوكية الثلاثة ، المعرفة ، الوجدان ، والمهارة ..
21‏/12‏/2010 تم النشر بواسطة meemas.
قد يهمك أيضًا
هدافي موسم الخريف 2012 (النور و الشعاع):
ما هى الأسباب التى تؤدى إلى حصول مدرستك على الجودة والإعتماد التربوى؟
كيف يمكن تحسين اخلاق الناس؟ ما هى الوسيله الفعاله لتزكية الأخلاق؟
ما أجمل رقم على فانلة لاعب كرة القدم ؟
ما التوقعات على مبارات اليوم الاتحاد ضد الهلال
تسجيل الدخول
عرض إجابات Google في:: Mobile | كلاسيكي
©2014 Google - سياسة الخصوصية - مساعدة