الرئيسية > السؤال
السؤال
كيف تعلم طفلك القراءة والكتابة السليمة ؟؟؟
ممكن طرق صحيحة لتعليم الطفل الكتابة الصحيحة والقراءة الجيدة من غير أخطاء

أقصد الطفل في السنة الأول إبتدائي  حتى لا نخطء  في تعليمه جيدا   وشكرا  للجميع

اللغة الفرنسية | البرامج الحوارية | اللغة الإنجليزية | اللغة العربية | اللغات 26‏/10‏/2009 تم النشر بواسطة sammiro.
الإجابات
1 من 4
بسم الله الرحمن الرحيم
المدرسة والمدرسة والمدرسة
المعلم الممتاز
مراقبة هذا المعلم من قبل إدارة المدرسة  وأيضاً الأهل , بالذهاب إلى المدرسة ( لكن ليس إلى صف الطفل لإن هذا يضعف شخصية الطفل) سؤال المعلم من بعيد بدون علم الطفل ( لا تستهينوا بالطفل ترى هو يحس ويشعر أذا كان مميز عن غيره من الأطفال في صفه)

متابة الأهل للطفل في البيت يومياً
26‏/10‏/2009 تم النشر بواسطة بدون اسم.
2 من 4
التعاون بين البيت والمدرسه حتى يتم نغطية السلبيات من اي  الطرفين
26‏/10‏/2009 تم النشر بواسطة الامر الناهي (الامر الناهي).
3 من 4
الله اعلم

سبحان الله والله اكبر

تم التقييم بالموجب
1‏/2‏/2010 تم النشر بواسطة الخبر.
4 من 4
اعتقد الطريقة اصحيحة هي طريقة التحليل الصوتي وتدريس الطالب باصوات الحروف وليس بالاسماء
بسم الله الرحمن الرحيم

خطوات عريضة لتدريس طلاب الصف الاول

1-  تدريب الطلاب على حروف المد الثلاث ( ا-  و – ي )  , بحيث تمد بشكل مناسب عند قراءتها .

2-  تدريب الطلاب على قراءة الحروف العربية بأصواتها وليس بأسمائها بحيث تكون الحروف ساكنة .

3-  في نهاية التدريب على كل حرف يتم ربطها بحروف المد الثلاث (  ب  با – بو – بي  ) , يجب ان يتقن جميع الطلاب قراءة المقاطع .

4-  تدريب الطلاب على قراءة كلمة من مقطعين من الحروف التي تعلمها ( با – بي  "  بابي "  وهكذا على نفس الحرف والمقاطع .

5-  عندما يصبح لدى الطالب مخزون من الحروف  وربطها مع حروف المد يتم تدريب الطلاب على طريقة التهجي السليمة من خلال المقاطع أولا  مثلا بابي – داري - بوبي – عودي – خالي – جاري – بيري – سيري – ناري – توتي – شادي – سوري .............................................

6-  التدريب على التهجي من خلال مقطع مع حرف ساكن  با – ب  " باب " بحيث يقرا المقطع الاول الممدود ثم يقف على الحرف الساكن  خا– ل " خال" بي – ر " بير"

7-  يجب ارفاق اوراق عمل لكل طالب من الكلمات الجديدة التي تقع تحت قاعدتي التهجي السابقة بحيث تصبح مالوفة لدى الطالب .

8-  تعليم الحركات الثلاث الفتحة والضمة والكسرة  مرتبطة بحروف المد الثلاث ( الفتحة بحرف المد ا الضمة بحرف المد و الكسرة بحرف المد ي ) قراءة الحروف محركة مثلا ( بَ – بُ – بِ ) ملاحظة ورقة عمل بالحروف السابقة محركة

9-  التدريب على التهجي من خلال الحركات مثلا ( كـ َ  تَ  بَ ) بحيث لا يفصل الطالب بين الحروف عند قراءتها  ( لـَ  ـعـ ِ  بَ  , شـَ رِ بَ , عـُ مـَ رُ .......)

يجب ان تكون الكلمات من ثلاث حروف فقط  , ورقة عمل بالكلمات الجديدة والتدريب على التهجي من خلالها

10-  تدريب الطلاب على قراءة  ال كحرف واحد عند ملاحظتها اول الكلمة  ( الـكُـتُـبِ ) ورقة عمل للكلمات مع ال التعريف

11-  مقطع الحرف الساكن يقرا كحرف واحد اثناء التهجي  ( مدْ  - بسْ – شمْ _ مسْ .....)

12-  بعد التاكد من اتقان القواعد السابقة يتم تطبيقها على كلمات جديدة تتكون من مقاطع وحروف  مثلا (  الـمدْ رَسَة ُ تهجا هكذا  الـ  مدْ  رَ  سـ َ ـة ُ ,  الـمُسْـلـِمـونَ  الـ مسـْ لـِ  مو نَ  , طبق في هذة الكلمة اربعة قواعد وهي حرف ال + مقطع ساكن مسـْ + حرف متحرك لـِ  + مقطع ممدود مو)  تراعى جميع القواعد اثناء التهجي وعدم اهمالها والتذكير بها

13-  يجب مراعات التدريب على الواو اللينة والياء اللينة  حسب ظهور الكلمات المستخدمة
بسم الله الرحمن الرحيم

خطوات عريضة لتدريس طلاب الصف الاول

1-  تدريب الطلاب على حروف المد الثلاث ( ا-  و – ي )  , بحيث تمد بشكل مناسب عند قراءتها .

2-  تدريب الطلاب على قراءة الحروف العربية بأصواتها وليس بأسمائها بحيث تكون الحروف ساكنة .

3-  في نهاية التدريب على كل حرف يتم ربطها بحروف المد الثلاث (  ب  با – بو – بي  ) , يجب ان يتقن جميع الطلاب قراءة المقاطع .

4-  تدريب الطلاب على قراءة كلمة من مقطعين من الحروف التي تعلمها ( با – بي  "  بابي "  وهكذا على نفس الحرف والمقاطع .

5-  عندما يصبح لدى الطالب مخزون من الحروف  وربطها مع حروف المد يتم تدريب الطلاب على طريقة التهجي السليمة من خلال المقاطع أولا  مثلا بابي – داري - بوبي – عودي – خالي – جاري – بيري – سيري – ناري – توتي – شادي – سوري .............................................

6-  التدريب على التهجي من خلال مقطع مع حرف ساكن  با – ب  " باب " بحيث يقرا المقطع الاول الممدود ثم يقف على الحرف الساكن  خا– ل " خال" بي – ر " بير"

7-  يجب ارفاق اوراق عمل لكل طالب من الكلمات الجديدة التي تقع تحت قاعدتي التهجي السابقة بحيث تصبح مالوفة لدى الطالب .

8-  تعليم الحركات الثلاث الفتحة والضمة والكسرة  مرتبطة بحروف المد الثلاث ( الفتحة بحرف المد ا الضمة بحرف المد و الكسرة بحرف المد ي ) قراءة الحروف محركة مثلا ( بَ – بُ – بِ ) ملاحظة ورقة عمل بالحروف السابقة محركة

9-  التدريب على التهجي من خلال الحركات مثلا ( كـ َ  تَ  بَ ) بحيث لا يفصل الطالب بين الحروف عند قراءتها  ( لـَ  ـعـ ِ  بَ  , شـَ رِ بَ , عـُ مـَ رُ .......)

يجب ان تكون الكلمات من ثلاث حروف فقط  , ورقة عمل بالكلمات الجديدة والتدريب على التهجي من خلالها

10-  تدريب الطلاب على قراءة  ال كحرف واحد عند ملاحظتها اول الكلمة  ( الـكُـتُـبِ ) ورقة عمل للكلمات مع ال التعريف

11-  مقطع الحرف الساكن يقرا كحرف واحد اثناء التهجي  ( مدْ  - بسْ – شمْ _ مسْ .....)

12-  بعد التاكد من اتقان القواعد السابقة يتم تطبيقها على كلمات جديدة تتكون من مقاطع وحروف  مثلا (  الـمدْ رَسَة ُ تهجا هكذا  الـ  مدْ  رَ  سـ َ ـة ُ ,  الـمُسْـلـِمـونَ  الـ مسـْ لـِ  مو نَ  , طبق في هذة الكلمة اربعة قواعد وهي حرف ال + مقطع ساكن مسـْ + حرف متحرك لـِ  + مقطع ممدود مو)  تراعى جميع القواعد اثناء التهجي وعدم اهمالها والتذكير بها

13-  يجب مراعات التدريب على الواو اللينة والياء اللينة  حسب ظهور الكلمات المستخدمة
ويمكن زيارة الموقع التالي للفائدة من اوراق العمل
http://tornados.p2h.info‏
18‏/12‏/2010 تم النشر بواسطة tornados.
قد يهمك أيضًا
كيف تربي طفلاً قارئاً ( فالكتاب معلم صامت ) ؟
كيف تعلم طفلك كتم أسرار المنزل ..؟؟
كيف تعلم طفلك الشجاعة؟
هل تشعر بالاحباط عندما ترى طفلك يبكي ولا تعلم ما به؟!!
كيف استطيع تعليم شخص بالغ القراءة والكتابة؟؟
تسجيل الدخول
عرض إجابات Google في:: Mobile | كلاسيكي
©2014 Google - سياسة الخصوصية - مساعدة