الرئيسية > السؤال
السؤال
ما هو تعريف الوثائق التربوية؟ وما هي أنواعها؟
التعليم والتدريب 10‏/2‏/2012 تم النشر بواسطة محب قدميها.
الإجابات
1 من 1
التوثيق التربوي

التوثيق هو جملة التقنيات التي تتم بواسطتها معالجة الوثائق و المعلومات على اختلاف أصنافها.و يبقى الهدف الأساسي من أي عمل توثيقي هو توفير المعلومات و إتاحتها لمن يحتاجها من المسيرين الإداريين و المدرسين.
إن تدبير القسم الدراسي بمختلف مكوناته يستدعي تنظيما محكما للعمل،بتمثل في إعداد وثائق تربوية من طرف المدرس حتى يتسنى له تأدية مهامه بشكل سليم.

التحديد الاصطلاحي

الوثيقة: كل أثر شفوي أو مكتوب،حسي،بتضمن عددا من المعلومات حول شخص صاحبها...وحول الأحداث و الوقائع المعروضة فيها،و الآثار المراد إحداثها بهذه المعلومات،وهي وسيلة للتواصل عن طريق تحديد مدلولها و تصنيف و ترتيب محتوياتها
التوثيق: نشاط بيداغوجي يقوم على تنظيم وضعيات التعليم و التعلم قصد الحصول على معلومات أو بيانات،وحل مشكلات و اتخاذ قرارات و فحص فرضيات.ويقوم ه>ا النشاط على مجموعة من الخطوات المنهجية عي
الإحساس بالحاجة إلى البحث
تحديد الموضوع أو المشكل المراد حله
إعداد خطة للتوثيق تشمل مصادر المعلومات مكانها و نوعها
تنفيذ الخطة قصد الحصول على الوثائق
الاتصال بالوثائق و فحصها
استخراج المعلومات و توظيفها
وباستنادنا إلى المستوى الاصطلاحي،نسجل أنه تشكل لدينا تصور أكثر تطورا عن الوثيقة و التوثيق و هو تصور يسمح لنا بالنظر إلى الموضوع الذي نشتغل عليه بصورة واضحة المعالم.و التوثيق بهذا الخصوص يمكننا من إبراز الاستنتاجات التالية:
فهو:
نشاط، أي فعل مقصود و هادف
عمل تنظيمي،أي منهجي و ممنهج
ونشاط ينصب على العملية التعليمية-التعلمية بهدف حل مشكلاتها و اتخاذ قرارات بشأنها.
و تأسيسا على ما تقدم، فإن هدف التوثيق التربوي ينصب بالأساس على حل مشكلات الفعل التعليمي-التعلمي و الذي هو موضوع الممارسة الصفية التي تمس مجموع العمليات و الإجراءات التنظيمية التي يقوم بها المعلم في الزمان و المكان بهدف تسيير عمليات التعليم و التعلم بكيفيات تنسجم مع الطرق البيداغوجية و تصورات أهداف التعلم.
وبما أن الممارسة الصفية عملية متعددة الأبعاد،فهي موضوع علم الديدياكتيك الذي يعني بتنظيم و ضعيات التعلم التي يعيشها المتعلم لبلوغ الأهداف المتوخاة،ومن هنا فالممارسة الصفية:تخطيط و تنظيم و تكتيف و تدبير،وسنقف عند كل بعد من أبعاد هذه الأبعاد على حدة لإبراز دور الوثائق التربوية بما يقتضيه الأمر من الدقة و الوضوح.

أنواع الوثائق:
تقسم هذه الوثائق من حيث طبيعتها ووظيفتها إلى:
وثائق قارة:كملف المعلم،القانون الداخلي،و استعمال الزمن...
وثائق متجددة: التوزيع الشهري،المذكرة اليومية،الجذاذات...
وثائق المراقبة التربوية:سجل التغيبات،الملف المدرسي،الدفتر المدرسي
لوائح:لائحة المحفوظات و الأناشيد،لائحة العطل،الجدول المدرسي
دفاتر:دفاتر الدروس،دفاتر التطبيقات،دفتر المراقبة المستمرة
كتب:جميع الكتب المدرسية المتعلقة بالقسم الذي يعمل فيه و الكتب التي يرجع للاستفادة منها.
10‏/2‏/2012 تم النشر بواسطة sh . za _70.
قد يهمك أيضًا
التربية والتكوين بالمغرب
لماذا نستخدم وسائل الإعلام؟
ما هي معايير "المدرسة كمجتمع تعلم"
لمن يريد مطوية عن الحاسب الآلي
هل هناك مستويات للسريةفي وثـائـق ويكليكــس ؟ أين تسريبات الخطط المستقبلية ؟؟؟
تسجيل الدخول
عرض إجابات Google في:: Mobile | كلاسيكي
©2014 Google - سياسة الخصوصية - مساعدة