الرئيسية > السؤال
السؤال
ما المقصود : بالمستحدثات التكنولوجيا ؟
"المجال الصناعى " 2‏/4‏/2010 تم النشر بواسطة Moullan.
الإجابات
1 من 1
1 - تعريف المستحدثات التكنولوجية:
يعرف على عبد المنعم (96-49) المستحدث التكنولوجى بأنة فكرة, أو برنامج أو منتج يأتى فى صورة نظام متكامل أو فى صورة نظام فرعى لنظام آخر متكامل ويستلزم بالضرورة سلوكيات غير مألوفة وغير منتشرة من حيث المستفيدين من هذه الفكرة أو هذا المنتج أو هذا البرنامج.
ويعرف محمد على نصر (123 – 503 - 504) المستحدثات التكنولوجية بأنها الاكتشافات والاختراعات التكنولوجية بما تتضمن من أجهزة تكنولوجية Hard Ware, ومواد وبرامج تكنولوجية Soft Ware , والتى يمكن إدخالها فى العملية التعليمية بالمدارس والكليات والمعاهد تمشيا مع التغيرات العلمية والتكنولوجية المتنامية والمتسارعة .
وعرفها ممدوح محمد عبد الحميد (136- 309 ) بأنها "كل ما هو جديد وحديث فى مجال استخدام وتوظيف الوسائل التكنولوجية فى العملية التعليمية، من أجهزة وآلات حديثة وأساليب تدريسية بهدف زيادة قدرة المعلم والمتعلم على التعامل مع العملية التعليمية.
من خلال ما سبق من تعريفات للمستحدثات التكنولوجية, يعرفها الباحث إجرائيا بأنها: كل ما هو جديد ومستحدث فى مجال استخدام وتوظيف الوسائل التكنولوجية فى العملية التعليمية، من أجهزة وآلات حديثة وأساليب تدريسية مبتكرة, بهدف زيادة قدرة المعلم والمتعلم على التعامل مع العملية التعليمية وحل مشكلاتها, لرفع كفاءتها وزيادة فاعليتها بصورة تتناسب وطبيعة عصر الثورة المعرفية والتكنولوجية المعاصرة.

2-خصائص المستحدثات التكنولوجية:
على الرغم من تعدد المستحدثات التكنولوجية فى مجال التعليم وتنوعها إلا أنها تشترك جميعها فى مجموعة من الخصائص, وهذه الخصائص تحدد الملامح المميزة لها, وتشتق هذه الخصائص من مجموعة من الأسس المرتبطة بنظريات التعليم, بل من العديد من نظريات العلوم المختلفة مثل علوم الاتصال والهندسة وغيرها. ومما يجدر ذكره فى هذا الصدد, أن المستحدثات التكنولوجية التى ظهرت فى الآونة الأخيرة تختلف عن غيرها من المستحدثات التى ظهرت من قبل فى ناحية هامة, وهى أنها قد صممت وأنتجت خصيصا للاستخدام فى الأغراض التعليمية, وقد ترتب على تصميم المستحدثات التكنولوجية وإنتاجها فى الأصل لتتناسب مع طبيعة العملية التعليمية, ان تميزت هذه المستحدثات بالخصائص الآتية:


أ – التفاعلية : Interactivity :
التفاعلية تصف نمط الاتصال فى موقف التعلم, وتوفر بيئة المستحدثات التكنولوجية بيئة اتصال ثنائية على الأقل, وهى فى ذلك تسمح للمتعلم بدرجة من الحرية فيستطيع أن يتحكم فى معدل عرض محتوى المادة المنقولة, ليختار المعدل الذى يناسبه, كما يستطيع أن يختار من بين العديد من البدائل فى موقف التعلم ويمكنه أن يتفرع إلى النقاط المتشابكة أثناء العرض, كما يستطيع المتعلم أن يتحاور مع الجهاز الذى يقدم له المحتوى وأن يتجول داخل المادة المعروضة, ويتم ذلك من خلال العديد من الأنشطة. والعبرة هنا أن القرارات التى تحدث فى موقف التعلم تكون فى يد المتعلم ذاته وليست من اختيار البرنامج .
ب– الفردية” Individuality ":
تسمح معظم المستحدثات التكنولوجية بتفريد المواقف التعليمية لتناسب المتغيرات فى شخصيات المتعلمين وقدراتهم واستعداداتهم وخبراتهم السابقة, ولقد صممت معظم هذه المستحدثات بحيث تعتمد على الخطو الذاتى Self-Pacing للمتعلم, وهى بذلك تسمح باختلاف الوقت المخصص للتعلم طولا وقصرا بين متعلم وآخر تبعا لقدراته واستعداداته وتسمح المستحدثات التكنولوجية بالفردية فى إطار جماعية المواقف التعليمية, وهذا يعنى أن ما توفره المستحدثات من أحداث ووقائع تعليمية يشكل فى مجموعه نظاما متكاملا يؤدى إلى تحقيق الأهداف التعليمية المنشودة.
جـ– التنوع " Diversity ":
توفر المستحدثات التكنولوجية بيئة تعلم متنوعة يجد فيها كل متعلم ما يناسبه, ويتحقق ذلك إجرائيا عن طريق توفيق مجموعة من البدائل والخيارات التعليمية أمام المتعلم, وتتمثل هذه الخيارات فى الأنشطة التعليمية, والمواد التعليمية, والاختبارات ومواعيد التقدم لها, كما تتمثل فى تعدد مستويات المحتوى وتعدد أساليب التعلم. ويرتبط تحقيق التنوع بخاصية التفاعلية من ناحية, وخاصية الفردية من ناحية أخرى, وتختلف المستحدثات التكنولوجية فى مقدار ما تمنحه للمتعلم من حرية اختيار البدائل كما تختلف فى مقدار الخيارات المتاحة ومدى تنوعها.
د– الكونية " Globality ":
تتيح بعض المستحدثات التكنولوجية المتوفرة الآن أمام مستخدميها فرص الانفتاح على مصادر المعلومات فى جميع أنحاء العالم, ويمكن للمستخدم أن يتصل بالشبكة العالمية للاتصالات Internet ) للحصول على ما يحتاجه من معلومات فى كافة مجالات العلوم, وأصبحنا نسمع الآن عن الطرق السريعة للمعلومات Information Highways والطرق السريعة جدا للمعلومات Information Super Highways وأصبح من الممكن بالنسبة للجامعات والمدارس والهيئات والأفراد الاشتراك فى هذه الشبكة والحصول على خدمة البريد الإلكترونى على هيئة نصوص مكتوبة Text أو على هيئة صور ورسوم وأصوات Multimedia Email.
هـ– التكاملية "Integrality ":
تتعدد مكونات المستحدثات التكنولوجية وتتنوع, ويراعى مصمموا هذه المستحدثات مبدأ التكامل بين مكونات كل مستحدث منها بحيث تشكل مكونات المستحدث نظاما متكاملا, ففى برامج الوسائط المتعددة التى يقدمها الحاسوب مثلا, لا تعرض الوسائط الواحدة بعد الأخرى, ولكنها تتكامل فى إطار واحد لتحقيق الهدف المنشود, وعند اعتبار الوحدات التعليمية الصغيرة ( Modules ) فان مكوناتها تشكل فى مجموعها نظاما متكاملا حيث يراعى الاتساق بين أهداف الوحدة التعليمية الصغيرة, ومحتواها وأنشطها, وأساليب تقويمها, وفى استراتيجيات التعليم المفرد فان الوحدات التعليمية الصغيرة لا تستخدم إلا من خلال نظام شامل تتكامل فيه هذه الوحدات مع باقى مكونات النظام لتحقيق الأهداف المنشودة (94 : 224-231).
و– الإتاحة " Accessibility ":
حيث اٍن استخدام المستحدثات التكنولوجية يرتبط ببيئة التعليم المفرد فان المستخدم يجب أن تتاح له فرص الحصول على الخيارات والبدائل التعليمية المختلفة فى الوقت الذى يناسبه, كما أن هذه البدائل والخيارات يجب ان تقدم له ما يحتاجه من محتوى وأنشطة وأساليب تقويم بطرق سهله وميسره, وتوفر المستحدثات التكنولوجية الظروف المطلوبة لتحقيق خاصية الإتاحة, ويمكن القول اٍن فاعلية المستحدثات التكنولوجية تظهر فعلا فى بيئات التعليم المفرد.
ز– الجودة الشاملة " Total Quality Management ":
يرتبط تصميم المستحدثات التكنولوجية فى أي من جوانبها المادية المتمثلة فى الأجهزة والأدوات, وجوانبها الفكرية المتمثلة فى المواد التعليمية والبرمجيات بالجودة الشاملة حيث تتواجد نظم مراقبة الجودة فى كافة مراحل تصميم المستحدثات التكنولوجية وإنتاجها, واستخدامها, وإداراتها وتعرف حجم الإفادة منها ومن الطبيعى ألا تظهر فاعلية المستحدثات التكنولوجية إلا فى ظل وجود نظام مراقبة فى بيئة التعلم يسمح بتوفير متطلباتها (153: 130 – 131).
3- أهمية المستحدثات التكنولوجية فى تطوير الممارسات التعليمية:
ليست هناك حاجة إلى إقامة الدليل على أهمية توظيف المستحدثات التكنولوجية لتطوير الممارسات التعليمية, ولكن ما يجب تأكيده هو أن توظيف المستحدثات التكنولوجية لابد وان يرتبط بالتغلب على مشكلات محددة من المشكلات التعليمية, فلا يجب أن يكون التوظيف بغرض الإبهار التكنولوجى الذى – غالبا – ما يصاحب استخدام المستحدثات التكنولوجية, وعليه يجب أن يكون التوظيف دالة لمطلب أو حاجة ملحة.
إن المستحدثات التكنولوجية إذا ما أحسن توظيفها فإنها يمكن أن تؤدى إلى اكتشاف حلول مبتكرة لمشكلات التعليم, تعمل على زيادة فرصه فى عصر الانفجار السكانى, كما يمكن أن تسهم فى رفع فاعلية عملية التعليم وزيادة كفاءتها فى عصر الانفجار المعرفى, هذا بالإضافة إلى أن توظيف المستحدثات التكنولوجية يمكن أن يسهم فى جعل نظم التعليم تستجيب بصورة مرنة لطموحات أفراد المجتمع, وأمالهم فيما يتعلق بمواصلة عملية التعلم, واكتساب المهارات المتصلة بطبيعة العصر والتى تطلب بعض المهن , فيمكن عن طريق هذه المستحدثات إتاحة الفرص التعليمية للأفراد أينما وجدوا فى منازلهم , وفى أماكن عملهم وفى المؤسسات التعليمية المختلفة, وفى المناطق النائية , وحتى فى أثناء سفرهم وترحالهم.
ففى مجال التعليم من بعد أمكن للعديد من النظم التعليمية تطوير ممارساتها التعليمية على المستوى الإجرائي والتنفيذى, للتغلب على مشكلتى الزمان والمكان بالنسبة للمتعلمين, وذلك عن طريق توظيف بعض تكنولوجيات الاتصال المتقدمة مثل مؤتمرات الحاسوب ومؤتمرات الفيديو, كما أمكن التغلب على مشكلة تدريب المعلمين وغيرهم من الفئات عن طريق توظيف مثل هذه التكنولوجيات (29 : 142-146).
4 - نماذج لبعض المستحدثات التكنولوجية:
هناك عديد من النماذج المستحدثة فى مجال التكنولوجيا, سواء فى مجال الأجهزة التكنولوجية أو فى مجال المواد والبرامج العلمية المستحدثة جميعها.
وقد تناولت بعض الأدبيات والبحوث والدراسات (على عبد المنعم, 1996, محمد على نصر، 2000, حسام الدين مازن,2001) لبعض نماذج المستحدثات التكنولوجية كما يلى :
- الحاسوب Computer.
- تكنولوجيا الوسائط المتعددة Multimedia Technology
- التعليم البرنامجى باستخدام الميكنة.
- الفيديو التفاعلى Interactivevideo.
- شبكة الاتصالات الدولية Internet .
- شبكة الاجتماع بالفيديو عن بعد Videoconferene.
- التعليم المفتوح Open Instruction.
- التعليم للإتقان Mastery Learning.
- التعليم الاليكترونى
- أنماط التعليم بمساعدة الحاسوب Computer Assisted Instruction.
- الوسائط المتعددة المتفاعلة Interactive Multimedia.
- نظم النصوص الفائقة.Hypertext Systems.
- نظم الوسائط الفائقة Hypermedia Systems.
- نظم التعليم بالوحدات التعليمية الصغيرة Modules.
- نظام التوجيه السمعى Adio Tutorial System..
- نظام التوجيه المرئى Video Tutorial System.
- نظام التوجيه بالحاسوب Computer Tutorial System.
- نظام التعليم الشخصى.Personalized System Of Instruction.
- نظام التعليم الموصف للفرد Individually Prescribed Instruction.
- التعليم المفرد Individualized Instruction
- مؤتمرات الحاسوب Computer Conferencing.
- البريد الإليكترونى E-Mail.
- الفاكسميل Faxmile ( الفاكس ) Fax.
- الفيديو تكست ( بنك الاتصال المتلفز) Video Text.
- الهاتف النقال ( المحمول ) Mobile
- التليتكست .Teletext
- التلكس Telex.
- الأقمار الصناعية Satelites.‏
2‏/4‏/2010 تم النشر بواسطة monya.
قد يهمك أيضًا
ما المقصود بمصطلح (( شرعية سياسية ))
هل محمد عبد المقصود تكفيرى
ما المقصود بعيد الفالنتاين، هل يعارض الاسلام أم هو مجرد عيد
ما المقصود بقوله صلى الله عليه و سلم ...........
ما الفرق بين الا مبالاة والاستخفاف ؟!
تسجيل الدخول
عرض إجابات Google في:: Mobile | كلاسيكي
©2014 Google - سياسة الخصوصية - مساعدة