الرئيسية > السؤال
السؤال
سؤال في قواعد اللغة الانجليزيه؟
التصريف 1-2-3

مثال: break-broke-broken


break   يهدم

و البقيه هدم


عندما اريد ان اقول مهدوم ماذا استخدم ... ؟؟



ومع بقية الافعال الاخرى ... ؟؟
اللغة الإنجليزية | اللغات | العالم العربي | الكمبيوتر والإنترنت | الثقافة والأدب 15‏/1‏/2012 تم النشر بواسطة بدون اسم.
الإجابات
1 من 15
brokrn يعني مهدوم او مدمر

وفعل ثاني بمعني مهدوم
Destroyed
Demolished  

بمعني مهدوم
15‏/1‏/2012 تم النشر بواسطة Abo Shahd (Ahmed Habib).
2 من 15
عندما تستخدم صيغة :مفعول
استخدم التصريف الثالث للفعل
15‏/1‏/2012 تم النشر بواسطة truthsearcher.
3 من 15
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

صبــاح مُعطر بذكرالرحمن(سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم)

أخي أو أختي\الكريم\ة

     سأجيبك من منبع تخصص في اللغة عن سؤالك.. وسأشرح لك ماتريده..

    أنت تسأل عن متى تستخدم التصريف الثالث للفعل أليس كذلك...

    سأشرح لك ذلك نقطة نقطة ولكن فقط ركز معي لكي تفهمOK>>

   انظر التصريف الثالث للفعل يسمى باللغة الإنجليزية past participle

 هذا التصريف يستخدم في أربع حالات في اللغة الإنجليزية وهي كالتالي:

1-يستخدم مع صيغة المبني للمجهول ال passive voice

اي عندما تتحدث عن شيء مجهول..

كمثال عندما تقول:

الرسائل قــد أرسلت..

هنا الفاعل مبني للمجهول.. أي :

فأنت قلت الرسائل قد أرسلت ولكن لاتعرف من الذي قام بإرسال الرسالة(الفاعل).. اليس كذلك..؟

اذن وقتها يسمى فعل مبني لفاعل مجهول ..

ونعبر عنه بفعل من التصريف الثالث للفعل..+مع ملاحظة أنه يجب أن يسبقه فعل مساعد من الverb to be
وهم:
is- are- am-was- were-be-been

وفي المثال الذي فوق نقول:

الرسائل قد ارسلت ..

فنقول..
The letters were sent

sent*
هي التصريف الثالث للفعل send..يرسل..

* ولاحظأيضاً يوجد الفعل المساعد(were) قبل التصريف الثالث للفعل..

واستخدمنا هنا(were) لوجود s الجمع في كلمةLettersالرسائل..

اذن عندما لاتجد فاعلاً سريعاً تضع التصريف الثالث للفعل بعد الفعل المساعد المناسب..

OK
اتضحت هذه النقطة؟(:

2- الحالة الثانية لإستخدام التصريف الثالث في الجملة هي:

نستخدمه كصفة adjective عكس التصريف الثاني والأول أرأيت..

سأعطيك مثال من الكلمة التي أنت ذكرتها في سؤالك..
broken>>>
تصريف ثالث تعني مكسور..

فعندما تريد ان تصف تقول..

مثال..
الباب المكسور                                  
The broken door>>

*لكن لاتستطيع أن تصف بالتصريف الثاني اوالأول فهما يدلان على الفعل الماضي والحاضر فقط..

***التصريف الثالث فقط من تصف به..***

Okاتضحت النقطة...؟(:

3- يستخدم التصريف الثالث...مع الزمن التام والذي يسمى:
perfect tense

* ولكي لاتتعب نفسك سأعطيك اشارة سهلة تستدل بها على وجود هذا الزمن في الجملة وبالتالي  فوراً تضع التصريف الثالث للفعل...

الإشارة هي:

وجود إحدى هذه الثلاث كلمات في الجملة قبل الفعل..

has-have-had

عندما تراها بدون تفكير تضع التصريف الثالث للفعل..

مثال..

he has made a cup of tea

made*
التصريف الثالث من كلمة make بمعنى ُصنع..

4-الحالة الرابعة...تسمى participle phrase وهي خاص بإرجاع العبارة كلها للزمن الثالث..,ونطلق عليها في علم اللغة(dangling modifier

*فتضع الفعل التصريف الثالث في بداية الجملة..بحيث تعود العبارة كلها فاعل على الفعل...

ولكن لاأريد ان اتشعب كثيراً في شرح هذه الحالة لكي لاأشتتك

لأنك لوكنت\ي في المرحلة المدرسية وغير متخصصة في الجامعة أكاديمياً في اللغة فلستي مطالبة بها..

والحالات الثلاثة الأولى هي الشائعة للطلاب في المراحل المدرسية فركز عليها...

هأنا أجبتك من منبع تخصص أرجو أن أكون وفقت في الشرح وان يكون شرحي نال استحسانك\ي..(:

وان كان هناك اي نقطة لم تستطيع فهمها فاكتب\ي سؤال في الملحق وسأشرحها لك بإذن الله سواء خاصة بهذه القاعدة أوغيرها(: ..

وبالتوفيق والسداد ان شاءالله...(:
15‏/1‏/2012 تم النشر بواسطة Lavenderًً (تــاليــة محمـد).
4 من 15
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

مســاء مُعطر بذكرالرحمن(سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم)

بالنسبة لسؤالك الذي أضفته في الملحق..

أنت تسأل عن نقطة اضافة التصريف الثالث للفاعل المبنى للمجهول اليس كذلك؟

أخي أو أختي الكريم\ة

هذه قاعدة أساسية في استخدام التصريف الثالث للفعل لايفرق ماهو الفعل المستخدم..

سوا كان مكسور broken- مسروق..stolen......الخ

لن يفرق ماهو الفعل ..

المهم ان تعرف انه عندما تأتي لك جملة الفاعل فيها غير مذكور اي مبني للمجهول تضيف مباشرةً الفعل في التصريف الثالث..

*أي يجب عليك أن تحفظ تصاريف الأفعال...

التي تنقسم  لقسمين:

1-الأفعال المألوفة المنتظمة(Regular Verbs)

وهي التي يكون التصريف الثاني والثالث فيها مثل بعض..

وتستطيع ان تأتي به عن طريق اضافة ed الى آخر الفعل..

مع مراعاة قاعدة معينة عند اضافة ed

1- لوكان الحرف الأخير من الفعل ساكن ويسبقه حرف متحرك و كان المقطع الأخير عليه ضغط في النطق نضاعف الحرف الأخير ثم نضيف ed
مثل كلمة :
Stop stopped stopped

*لكن ان كان المقطع الأخير ليس عليه ضفط ومشدد تضيف (ed) مباشرة
Travel traveled traveledمثل ـ

2-اذا كان الفعل بينتهي بحرف (e) فتضيف مباشرةً (d) بدون اضافة (e)لأنها موجودة
مثل:
Love loved loved

3-اذا كان الفعل ينتهي بحرف(y) وقبله حرف ساكن تقلب ال(y) الى(i)

وبعد ذلك تضيف (ed)
مثل:
Carry carried carried

*انظر حرف(y) يسبقه حرف ساكن وهو(r)

*حرف ساكن يعني ليس حرف علة التي هي(a-I-O-e-u)

* اذا كان يسبق حرف ال(y) واحد من حروف العلة هذه وقتها تضيف (ed) مثل:
Play played playedمثل:

* لاحظ هنا ال(y) يسبقه حرف علة متحرك وهو(a)

اذن هذه  هي الطريقة للحصول مباشرةً على التصريف الثاني والثالث للأفعال المنتظمة..ذكرتها لك ..

أما بالنسبة للقسم الثاني:
2- وهي الأفعال الشاذة
Irregular verbs
هذه أفعال تحفظ كما هي بالشكل..

مثل الفعلين الذين ذكرتهم انت
break-broke-brokenيكسرــ
يسرق_steal stole stolen
يأخذــ take took taken
يفكرــthink thought thought
يقول__tell told told

يستيقظــwake woke woken
يرى ـــsee saw seen
يفعل ــdo did done

....الخ من الأفعال الشاذة المتوفرة لديك بالكتاب احفظها كما هي

وركز على الأفعال الشائعة الإستخدام..

*فبعضها  متشابهة في التصريف الثاني والثالث..
* وبعضها متشابهة في التصريف الأول والثاني والثالث

مثل:

read read readيقرأــ

يضع..put put put
يجرح ــhurt hurt hurt
يقطع ـــcut cut cut

....الخ من الأفعال المتشابهة في الثلاث تصريفات..

*التصريف الثالث...من أي فعل سواء كان شاذ أومنتظم دائما نستخدمه مع الجملة التي فيها الفاعل مبني للمجهول والحالات الأخرى التي ذكرتها لك..

تذكر دائما أن التصريف الأول=الحــاضرPresent =يفعل(يكسر _يسرق)+فاعل

التصريف الثاني=الماضيpast= فعل(كــسر_سـرق)+فاعل

التصريف الثالث=مفعول(مكسور_مسروق)+فاعل مجهول

         أتمنى أن تكون اتضحت لك الآن هذه النقطة التي تسأل عنها..

     فقد حاولت ان ابسطها لك بقدر الإمكان لكي لاتنساها..(:
                   
                  وبالتوفيق والسداد ان شاءالله..
16‏/1‏/2012 تم النشر بواسطة Lavenderًً (تــاليــة محمـد).
5 من 15
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

لم أفهم مالذي تريده بالضبط أخي الكريم ارجو أن توضح أكثر..

فماذا تقصد بتبسيط الأفعال...؟

أنا أخبرتك ان هناك افعال مألوفة تأتي بالتصريف الثاني والثالث لها..

بإضافة(ed) آخر الكلمة ولكن مع اتباع ملاحظات معينة عند الإضافة كما ذكرت لك في الإجابة السابقة..

وهناك الأفعال الشاذة التي تحفظها كما هي..

والتي أحيانا توجد منها متشابهة في التصاريف الثلاثة..

ومنها منتهية ب(en) ومنها غريبة احفظها كما هي..

انصحك ان تقوم عمل بجدول كالذي سأرسمه لك الآن لكي تحفظهم

_______________________________________________________
     الأفعال المألوفة               |                        |

ــــــــــــــــــــــــRegular Verbs |  +       (ed ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    الأفعال الشاذة                                            
                    |                           |
Irregular verbs
=en

متشابهة الثلاثة..

غريبة اي ليست متشابهة أو en
...
       >>>>
وضح أي تبسيط تقصده للأفعال...؟


*أما بالنسبة للنقطة الثانية في سؤالك لإستخدام اي تصريف عند فعل الأمر..

ففي اللغة الإنجليزية دائما عندما تريد ان تأمر تستخدم فعل يكون

مجرد أي خالي من أي زيادات ونسميه في اللغة فعل مجرد(

والفعل المجرد من اي زيادات يكون هو (التصريف الأول للفعل)

فإذا جاءتك جملة ومتطلوب تغيرها للأمر وكان الفعل في التصريف الثاني او الثالث او به (s) الجمع...أو اي اضافات(ing_ed....etc)

فتزيل مباشرة كل الإضافات وتضيف الفعل في التصريف الأول

وبذلك تتحول الجملة للفعل الأمر..

كمثال:

جملة:

He went to school

هو ذهب الى المدرسة..

لاحظ هنا الفعل went هو في التصريف الثاني للفعل go

فعندما نريد تحويلها لأمر..

مباشرة نرجع الفعل للمصدر الأصلي وهو التصريف الأول له..

((((تذكر دائما: عندما يطلب منك تعيد الفعل لمصدره الأصلي

ان مصدر الفعل =التصريف الأول له= الفعل الأمر..)))

لاتنسى هذه المعلومة..(:

وتصريف الفعل ذهب  هنا هو..

go_went- gone

فإذن نحن نريد الفعل الأمر في الجملة فنضع المصدر الأصلي وهو التصريف الأول

go

ok>>>

اذن الجملة تصبح في الأمر..

Go to school
اذهب للمدرسة
أرأيت كيف(:

طيب هذا عندما تريد أن تأمر (بطلب)منك لآخر..

لكن لفترض انك أردت أن تنهي أحداً وتأمره بالنهي..

ماذا تفعل..؟

ببساطة
تضيف اسلوب النهي...

do not =don't
فتقول:
   Don't go to school
لاتذهب الى المدرسة..

أتمنى أن تكون اتضحت لك الفكرة الآن

؟ Do you understand
Any other questions?

Good luck for you(:‏
17‏/1‏/2012 تم النشر بواسطة Lavenderًً (تــاليــة محمـد).
6 من 15
شكرا لكم ارجو عدم حذف هذه الصفحة اخي الكريم حتي تبقي المعلومات وتجزي بها خيرا عند الله ان شاء الله
17‏/1‏/2012 تم النشر بواسطة نفس الصباح.
7 من 15
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

لاشكــر على واجب أخي الكريم يسعدني ان تفهم ماستصعب عليك في دراستك...

فلاخير فيمن علم علماً ما وكتمه..(:

أهــا الآن فهمت..ولكني أعتقدت أن الجدول متوفر لديك في الكتاب..لذلك قلت لك احفظها كما هي في الكتاب..

عموماً  أخي الأفعال الإنجليزية سواء المنتظمة أوالشاذة كثيرة جدا..

ولكن سأضع لك أمثلة مبسط لبعض الأفعال الشائعة الإستخدام كما طلبت :

تفضل:
هنا بعض الأمثلة للأفعال الشاذة..(Irregular verbs)
  do

did

done

فعل
_____

ـــــ

become

became

become

أصبح
___

begin

began

begun

بدأ

ــــ

bend

bent

bent

إنحنى

ـــــ

bet

bet

bet

أقسم

ـــــ

bite

bit

bitten

عض
ـــــ


blow

blew

blown

نفخ
ـــــ


break

broke

broken

كسر
ـــــــ


bring

brought

brought

جلب

ــــ

build

built

built

بنى

ـــــ

burn

burnt

burnt

حرق
ــــــ

burst

burst

burst

إنفجر

ـــــ

buy

bought

bought

اشترى

ـــــ

catch

caught

caught
ــــ
قبض


choose

chose

chosen

اختار
ـــــ


come

came

come

أتى

ــــ

cost

cost

cost

يساوي

ـــــ

cut

cut

cut

قطع
ـــــ
dig

dug

dug


حفر
ـــــ

وهنا أمثلة لبعض الأفعال المنتظمة..(+ed)تتبع معها الطريقة التي ذكرتها لك في الإجابة السابقة...(Regular Verbs)

kill
accept

answer
blink

dance
joke

visiit
watch
smile
remove
like
enjoy

copy

remind......etc

هذه بعض الأمثلة على الأفعال أخي الكريم والتي

لاأريدك أن تركز كثيراً في حفظ الأفعال كثيراً فهي غالباً لن تخرج عن الأفعال المستخدمة لديك في الكتاب...(:

وهذه القاعدة من أسهل القاعدات في مبادئ اللغة الإنجليزية فقط ركز وستجدها في منتهى السهولة..(:

Any other questions?
Good Luck to you^^‏
18‏/1‏/2012 تم النشر بواسطة Lavenderًً (تــاليــة محمـد).
8 من 15
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...

ولايهمك أخي الكريم بالعكس يسعدني جداً أن اقدم مساعدة وإفادة لطلاب العلم...

وأي سؤال لديك في اللغة الإنجليزية اسأله بدون أي احراج وأنا جــاهزة وسأجيبك ان شاءالله...

أما بالنسبة للسؤال الذي أضفته..

أنت تسأل عن كيفية تحويل الأفعال الى أسماء..

أخي الكريم هذه قاعدة في اللغويات الإنجليزية linguistics English

تسمى:
Morphologica    
description:    
   وصف المورفولوجية...

تنقسم لقسمين"
1-bound morpheme مورفيمات مقيدة
2-free morpheme   مورفيمات حرة

        هي قاعدة متشعبة لن أتشعب لك فيها لكي لاأشتتك

لأنك لست متخصص أكاديمياً  وسأشرح لك فقط الجزء الذي تسأل عنه وأحاول أن أبسطه قدر الإمكان..

                     وهو المورفيمات المقيدة..
       bound morpheme                      

*المورفيمات أخي هي عبارة عن اضافات توضع اما اول الكلمة أو آخرها لتكون كلمة جديدة فيتحول الفعل لإسم والإسم لفعل والفعل لصفة...الخ

* يطلق عليها مقيدة لأنها لاتستطيع ان تأتي بمفردها يجب أن تكون لاحقة بكلمة أو بادئة بها

*وهذه اللاحقات والبادئات يطلق عليها في اللغة الإنجليزية..

Prefixes بادئات
 Suffixes لاحقات

ســأعطيك أمثلة للاحقات الآن التي تضيفها لتحول فعل ما الى اسم كما طلبت في سؤالك ..

er\or-ing-ment-tion

1-النقظة الأولى عندما تضيف er لفعل ما فهي تأتي لك بإسم الفاعل للفعل..

كمثال:

الفعل.. Write يكتب

*نضيف لها اللاحقة (er) فيصبح كاتب Writer        

*هنا طبعا ال(e) موجود بالأساس في الفعل فلانكررها ونضيف (r) بعدها فقط..

أمثلة أخرى..

يستمع Listen تصبح مستمعListener
يتحدث Speakتصبح متحدث Speaker
يتعلم Teach تصبح معلم Teacher
يقرأ Readتصبح قارئ Reader

**أتمنى أن يكون اتضح لك المعنى الآن عندما تريد الحصول على اسم الفاعل للفعل تضيف er فيتحول من فعل لفاعل اي (إسم)**

2- عندما نضيف للفعل اللاحقة(ing)يتحول للإسم الذي هو المصدر الأساسي للفعل..

كمثال..

buildيبني
تصبح بناية أو مبنى بإضافة (ing)  فتقول :building

لنفترض أنك أردت أن تحصل على اسم الفاعل مثل الحالة الأولى فوقتها تضيفer فتصبح..
builderبِنَــــاء  
أي الشخص الذي يقوم ببناء البناية هكذا مهنته بنــاء...
ok
اتضحت لك الفكرة الآن..^_^

نأتي لتطبيق نفس الأمثلة التي فوق لتحويل فعل لإسم مصدر بإضافة ing

Listen =Listening إستماع
Write =Writingكتابة
لاحظ في فعل Write حذفنا ال(e)عند اضافة (ing)لأنه لانستطيع اضافة حرفين علة خلف بعض (e-i)
ok(:
  قراءةRead=Reading

تحدثSpeak=Speaking
تعليم Teach=Teaching


ok
This point  Clear naw(:  ?

نأتي للاحقة الثالثة لتحويل الفعل لإسم وهي (ment)

موافقة agree=agreement يوافق

Stateيعلن  = Statementاعلان
ترتيب=arrange=arrangementيُرتب

ok(:

3- نأتي الآن للاحقة الرابعة لتحويل الفعل لإسم وهي(tion)

lمثال:
ترجمة= translate=translationيُترجم=
عطلة vacate=vacationيُعطل

عملية جراحيةoperate=operationيعمل عملية جرحية..

ok>>(:

4-مثال على لاحقة(or) لتحويل فعل لإسم..

مُخرج\مُشرف direct=directorيُشرف\يُخرج
مُترجم translate=translator يُترجم

*لاحظ هنا لم نستخدم(er) للدلالة على اسم الفاعل بل استخدمنا (or)

**وأخيراً..ملحوظات ومعلومات لك..


**هذه القاعدة تسمى derivational morpheme

مورفيمات مشتقة تابعة, نوع المورفيمات فيها مقيدة أي لاتكون لوحدها بل يجب أن تاتي مع كلمة..

** يسمى المورفيم لاحقة عندما يضاف في آخر الكلمة.. كالتي ذكرتها لك..

**ويسمى بادئة عندما يضاف في أول الكلمة..وهذه مورفيمات مختلفة عن التي ذكرتها..

**مع العلم أن هذه القاعدة أفضل طريقة للتدرب عليها هو استخدام القاموس المزودج(انجليزي- عربي),(عربي-انجليزي)
بج
وأنا أنصحك بقاموس اكسفورد مثلاً.. بحيث تستطيع أن ترى كل كلمة بإشتقاقاتها تحت بعضها ..أي الفعل والإسم والصفة والحال..

فأفضل طريقة هو الممارسة بإستخدام القاموس..حتى تصبح تلقائياً تعرفها وتستخدمها بدون حتى حفظ...

أتمنى أن يكون شرحي واضح لك الآن أخي الكريم وقد نال استحسانك...(:

وفقك الله ولكن لي طلب منك أتمنى أن لاتــحذف هذا السؤال أبـــداً وتتركه موجود لكي تأخذ أنت أجــر من الله عزوجل لطرحك الأسئلة وآخذ أنا أجر افادتي و اجاباتي لكل من يقرأهم..اتفقنا...

Any other questions؟
Good luck for you^_^‏
19‏/1‏/2012 تم النشر بواسطة Lavenderًً (تــاليــة محمـد).
9 من 15
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

عـذراً  أخي الكريم على التأخر في الشرح  والجواب على استفسارك الذي  أضفته في الملحق عن القواعد الإنجليزية

لعدم تواجدي امهلني أخي الكريم بعض الوقت فقط  وسأشرح لك القاعدة التي طلبتها...(:

وبالتوفيق..
24‏/1‏/2012 تم النشر بواسطة Lavenderًً (تــاليــة محمـد).
10 من 15
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

مسـاء مُعطر بذكرالرحمن(سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم)

            عـذراً أخي الكريم على التأخر في الشرح لك..

والسبب أنني كنت قد كتبت الشرح فعلاً ولكن عندما أتيت لنشر الإجابة أغلقت الصفحة بالخطأ..):

    فضــاع كل الشرح هباءاً  فشعرت حينها بالكسل في اعادة الشرح الذي كتبته):

       ولكن هــأنا الآن أُعيد كتابة الشرح لك من جديد(:..

 أولاً ..جزاك الله الجنة على حرصك على التعلم ولإجتهاد والمثابرة سددالله خطاك..

ثانيا.. نأتي الآن لشرح القاعدة التي طلبتها في آخر ملحق أضفته..

انظر أخي الكريم >>

had
هو فعل مساعد بمعنى الملكية..

استخدامه يكون في زمن الماضي التام( past perfect)

لذلك سيكون شرحي لك هذه المرة عن قاعدة الماضي  التام..

أولاً: .زمن الماضي التام past perfect

هو وصف فعلين حدثين كلاهما حدث في الماضي  في نفيش الوقت ولكن يوجد فقط حدث من الحدثين حصل قبل الآخر..

كمثال بالعربية نقول:

فتحت باب الغرفة,بعدها نادتني والدتي..

*انظر هنا الحدثين  حدثا في نفس الوقت في الماضي لكن هناك حدث كان قبل الآخر..

الحدث الأول:

1- فتح باب الغرفة

الحدث الثاني:
نداء الوالدة..

ok
واضح الآن معنى زمن الماضي التام

past perfect

أنتقل الآن للنقطة الثانية وهي:

صيغة الماضي التام  past perfect

في اللغة الإنجليزية..هي كالتالي:

                          S+had+V(past participle)

يعني:

فاعل+had+ الفعل في التصريف الثالث له(والذي سبق وشرحته لك في إجابة سابقة ok)

* الآن نأتي للنقطة الثالثة في الماضي التام :

* فأنا قلت لك انه الماضي التام هو حدوث حدثين في نفس الوقت في الماضي ولكن هناك حدث سبق الآخر..

((مع ملاحظة أن الفعل الأساسي الذي يكون في الماضي التام(التصريف الثالث)

لكن الفعل الذي يكون في نفس الوقت الماضي لن سبق الماضي التام يكون في الماضي البسيط ال(past simple)(التصريف الثاني للفعل)

ok
(:

*النقطة الثالثة:

أنه يمكننا استخدام كلمات معينة للدلالة على زمن  الماضي التام وقد يكون الفعل الثاني محذوف ولكن نستدل عله انه ماضي تام من معنى الجملة نفسها..


وسأعطيك الآن مثال على الحالتين لأوضح لك:

1- يمكنك استخدام كلمة قبل Before للدلالة على حدوث حدث قبل حدث ولكنهما في نفس الوقت..

2- يمكنك استخدام كلمة بعد Afterللدلة أيضا لحدوث حدث بعد حدث ولكنهما في نفس الوقت

3- يمكنك استخدام كلمة بينما-حينما- عندما when أيضا لحدوث حدث قبل حدث ولكنهما في نفس الزمن الماضي كما ذكرت لك احداهما ماضي تام والآخر ماضي بسيط..

سأعطيك أمثلة لتوضيح في جمل ذُكر فيها الحدثين الذي في الماضي التام والماضي البسيط..

مثال:
Sara had read the book before she watched a fillm

سـارةقرأت الكتاب قبل أن تشاهد الفيلم..

أرأيت في هذه الجملة..

سارة قامت بفعلين في الزمن الماضي ولكن فعلت فعل قبل آخر..

1- الحدث الأول:

انها قرأت الكتاب

2- شاهدت التلفاز

3- الكلمة التي جعلتنا نعرف انه حدث حدث قبل الآخر كانت كلمة(قبل Before)

+استخدام الفعل المساعد had+ التصريف الثالث للفعل (أي صيغة الماضي التام التي ذكرتها لك في اول شرحي وهي:

     S+had+V(past participle)

هنا S=Sara

Aux= had
V3=read
adv= Before

ok Clear naw (: ?                  

4- لاحظ جملة الحدث الثاني كانت في الماضي البسيط كما ذكرت لك

والذي صيغته...

S+V( past simple)

أي التصريف الثاني للفعل في الماضي..

* فهنا تجد:

1-S= she
2- V2= watched

** لاحظ هنا ان هذا الفعل watch من الأفعال المنتظمة لذلك أضفنا ed فقطط عندما صرفناه للتصريف الثاني...

أتذكر هذه القاعدة التي سبق وشرحتها لك أيضا(:

**لذلك حاول دائما ان تربط كل القواعد مع بعضها لكي تسهل عليك ولاتنساها..**

سأعطيك مثال آخر للتترسخ القاعدة في عقلك أكثر:

Fares had cooked breakfast when we got up

فــارس طبخ وجبة الإفطار عندما نحن وصلنا..

The match had started when he arrived

المبارة بدأت عندما هو وصل..

* لاحظ أيضا..

تصريفات الأفعال المختلفة في كل زمن كم المثال السابق

وطبق نفس الصيغة..

ok(:

النقطة الرابعة:

*لاحظ هنا ذكرت لك أمثلة لزمن الماضي التام بوجود الحدثين ظاهران في الجملة..

*الحدث الأول الذي في زمن الماضي التام+ الحدث الثاني الذي في زمن الماضي البسيط..

مع وجود كلمات ربط الحدثين كما ذكرت لك أعلاه...

*لكن سبق وأخبرتك أنه قد نستدل على ان الجملة في زمن الماضي التام

من سياق ومعنى الجملة نفسها كمثال:

He had never seen a cigarette before

هو لم يشاهد السيجارة من قبل...

* لاحظ هنا لايوجد حدث ثاني ظاهر..
* لكن يوجد صيغة الماضي التام S+had+V3
*وفهمنا للجملة جعلنا نعرف ان هناك حدث في الماضي التام وبالتأكيد سبقه حدث في الماضي البسيط..

^^^^أتمنى أن تكون القاعدة واضحة ومفهومة لديك الآن أخي الكريم^^^^

^^^^زمن الماضي التام لولاحظت ستجد نفسك تستخدمه كثيراً في حياتك اليومية^^^^

^^^^فأنت دائما تخبر صديقك مثلا أنك فعلت شيء قبل شيء أوفعلت شيء بعد شيء أو فعلت شيء وفي نفس اللحظة حدث شيء^^^^

^^^^مثلا تخبر صديقك (انا أفطرت قبل أن أذهب للجامعة)

                              (أنا نمت بعد أن أنهيت عملي)
                             
                              (أنا جلست على الكمبيوتر عندما دخل أخي)

             
                      أرأيت أتمنى أن تكون القاعدة واضحة الآن^_^

                             وبالتوفيق والسداد ان شاء الله..
30‏/1‏/2012 تم النشر بواسطة Lavenderًً (تــاليــة محمـد).
11 من 15
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

العضو(باحث فوق العادة)الذي شرحت لك في سؤالك منذ قليل احدى قواعداللغة..

هذا هو السؤال الذي قمت بالشرح فيه قاعدة كيف يتحول الإسم لفعل وغيرها من القاعدات..

تستطيع  ان تطبعها لديك في أوراق وتُعطيها لزملائك ليستفيدو ايضاً.... كما فعل صاحب السؤال عندما شرحت له..

ويوجد لدي شروحات أخرى ايضاً لقواعد اللغة الإنجليزية في أسئلة أخرى

                 سأبحث عنها وأدلك عليها ولكل طلاب العلم..

                       واعطانا الله عزوجل أجر تعليم العلم بإذن الله..

            وبالتوفيق والسداد لكل طلاب وطالبات العلم..واللهم ارزقنا الأجر..

                                          موفقين..
20‏/8‏/2013 تم النشر بواسطة Lavenderًً (تــاليــة محمـد).
12 من 15
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

مساء مُعطر بذكرالرحمن(سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم)

عدد زيارات السؤال أسعدتني الحمدلله يارب ارزقنا الأجر(:

كيف تفرق بين countable noun و uncountable noun

سأبسطها  لك من منبع تخصصــي في اللغة الإنجـليزية....

                               فقــط ركـــز معــي

فكثير من الطلاب والطالبات تواجههم مشكلة في التفريق بينهما
   
   (1)
       Countable noun: has both a singular and plural form

     .and refers to people or objects that can be counted

بمعنى(يأتي منه صيغة المفرد والجمع..من الأشخاص او الأشياءالتي تستطيع عدها..)

(2)
uncountable nouns: refer to things that by their nature are not
easily count  
Often they are things in liquid or mass form or abstract ideas

بمعنى الأسماء الغير معدودة اوكما نُطلق عليها نحن في اللغة "mass noun"

هيا الأشياء التي بطبيعتها لاتستطيع عدها..(أي لاتستطيع ان تأتي منها بصيغة الجمع بل  مُفــرد فقــــــط)

                    قد تكون سائلة أومفاهيم مجردة....أومشاعر أو امراض او أنشطة.....الخ

      * ..سأتطرق لشرح هذه النقطة وأذكر لك أنواع غير المعدود وأعطيك امثلة على كل نوع أيضاً..*

(3)

Some nouns can be both countable and uncountable nouns

Usually there is a difference in meaning

بمعنى يوجد أسماء ممكن ان تكون من تصنيف الأسماء المعدودة أي تُجمع

وممكن ان تكون من تصنيف الأسماء الغير معدودة أي لاتُجمع..

طبعاً ستسألني كيف سأفرق بينهما ؟سأقول لك ستُفرق بينهما من سياق معنى الجملة الذي امامك فغالباً يكون لهما معنى مختلف..

(لن اتفرع لك في هذه النقطة حتى لاأُشتتك)

اعلم فقط ان Countable noun بما انها معدودة اي تستطيع ان تأتي منها بالمفرد والجمع

               *وانه المفرد منها يجب ان تُسبق بـ(a\an)

              (a)لـــ الإسم البادئ بحرف ساكن..consonant

               (an) لـــ الإسم البادئ بحرف عـلة..vowel

            *أما الجمع منها فيجب ان ينتهي بـ s أو es

وعندما تُريد ان تسأل عن شيء معدودcountable nouns تستخدم صيغة السؤال

         ?How many

أما uncountable nouns

لاتُسبق بهذه الأدوات..و كما قلنا انها لاتُجمع فابالتالي لاتنتهي بـs أوes

لأنها اصلا لاتُجمع(:


تستخدم فيها صيغة السؤال ?How much
                 
   Ok Clear الى الآن...

....نأتي لــ  
irregular
:countable noun

(أي الأسماء المعدودة الشاذة..أي لاتُجمع بإضافة s أوes)

                 **وهذه أمثلة للأسماء المعدودة الشاذة لأوضح لك..

man>>مفرد رجل

عندما نجمعها لتُصبح رجال نقول men

child مفرد طفل..

عندما نجمعها لتصبح أطفال نقول children

كذلك woman مفرد امرأة

لكي نجمعها وتُصبح نساء نقول women

louse مفرد نملة
لكي نجمعها وتُصبح نمــل نقول Lice

>>>>.....etc
وهكذا....

So>>
:example for Countable noun
ball-boy-cat-day-finger-hat-lady-page-room-star-idea

كرة>>كرات..قطة>>قطط..يوم>>أيام..اصبع >>أصابع.. قبعة >>قبعات..صفحة >>صفحات..

غرفة >>غُرف.. نجمة >>نجمات.. فكرة >>أفكار..

:example for uncountable nouns

           "... ولكن قبل ذكر الأمثلة على الأسماء غير المعدودة ..."

                    ***هنا اود ان أُعطيك ملحوظة..***

                     "قارورة" باللغة الإنجليزية يعني:

"bottles" وهيا من ضمن  الــ objects أي من الأسماء المعدودة countable noun^^

       ..اعمل دائما ترابط أثناء دراستك بين تعريف المُصطلح والتطبيق..

    بمعنى لو لديك "قوارير من الحليب او الماء مثلا او اي سائل"

        فطبعا انت تستطيع عد القوارير وليس مابداخلها لأن "السوائل" اتفقنا انها لاتُعد اي من ضمن الــuncountable nouns

فتقول  مثلا:bottles of milk بإضافة s الجمع  لـ bottle وليس لـmilk لأنbottle
countable noun

لكن  الحليب أو الماء او السوائل عموماً بحد ذاتها لاتُعد يعني غير معدودةuncountable nouns

واضحة هذه النقطة؟..clear^^

اذن تذكرها دوماً::

(:
" cannot count  itself"

وضحت لك هذه النقطة لأن الكثير يُخطئ فيها ..

والآن أكمل لك بذكر تصنيفات uncountable nouns التي أخبرتك انني سأتطرق لها مع ذكر أمثلة لكل تصنيف..
(1)
:Liquids(سوائل)
....oil-water- tea- coffee -blood- shampoo- milk- cocoa
>>>etc الى آخره من السوائل  كلها غير معدودةuncountable nouns
(2)
:Gases الغازات
oxygen-nitrogen- helium
(3)
:Powder, grainالمساحيق وحبوب

sugar- salt- pepper- grain- corn- wheat- barley
(4)
Solid substances المواد الصلبة

cotton- silk- nylon- toothpaste
(5)
:abstract notions"مفاهيم مجردة"
beautyجمال-luxury رفاهية-democracy ديمقراطية-freedom حرية-friendshipصداقة

......الخ  قيس على ذلك من المفاهيم  المجردة وهيا تحت تصنيف الغير معدودة
uncounable nouns

(6)

Feelings, emotions(المشاعر)

مثل..  jealousy-غيرة kindness -حنان happiness سعادة-confidence ثقة courageشجاعة ....الخ وقيس على ذلك كل المشاعر والأحاسيس هيا اسماء غير معدودة
(7)
أيضاً..Various activitiesالأنشطة المختلفة

كالقرآءةreading-الكتابة writing- الطبخcooking-الأكلeating-المشيwalking
...الخ وقيس على ذلك انشطة اخرى..

*على فكرة هذه ليست افعال بل اسماء لإقتران ing بها..

والآن أُكمل لك uncountable noun
(8)

:Scientific subjects and fields of study
ايضا المواد العلمية ومجالات الدراسة

مثل..

historyتاريخ-medicine-طب-politics سياسة-biology الأحياء-physics فيزياء

chemistry- كمياء- geographyجغرافيا....الخ قيس على ذلك بقية العلوم..

(9)
:Names of languages
أسماء اللهجات
-Arabic- English- French- Italian
........etc
(10)
Various natural phenomena
الظواهر الطبعية ايضاً من الأسماء غير المعدودة
مثل:

thunder البرق- lightning الرعد-rain مطر- humidityرطوبة...الخ

(11)
Names of diseases
أسماء الأمراض ايضا ضمن الأسماء الغير معدودة..

مثل:
diabetes مرض السكري- cancerمرض السرطان-....الخ

(12)

Sportsايضا الرياضة من الأسماء غير المعدودة

مثل..

basketball كرة السلة-tennis التنس-swimming السباحة- footballكرة القدم.....etc

___________هذه طريقة التفريق بسطتها لك ولكن القاعدة لــcountable noun و uncountable noun مازال فيها كثير من التفرعات أكاديمياً

ولكن لأنك لست مُتخصص  في اللغة فحاولت أن لاأِشتتك وركزت على تعليمك

كيف تُفرق بينهما بالفهــم وليس بالحفظ كما يفعل بعض الطلاب والطالبات وتكون

النتيجة بعد ذلك النسيان

انت الآن عندما فهمت بإذن الله لن تنسى أبداً(:

Good luck>>>‏
20‏/8‏/2013 تم النشر بواسطة Lavenderًً (تــاليــة محمـد).
13 من 15
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

مساءمُعطر بذكرالرحمن(ٍسبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم)

                <<"الفرق بين  must - should  - have to ">>

                                        اقرأ بتركيز..

                    هذه الكلمات يطلق عليها في اللغة الإنجليزية :

Auxiliary verb

وهي كالتالي:

must=لابــد-يجب الــزامية(:

We use must  to express a requirement or a necessity

يعني...نستخدمها للدلالة على شيء الزامي وضروري وتكون تعبير عن مشاعرك الشخصية الإلزامية لنفسك أو لأحداً أمامك...ok(:

مثلا عندما تقول لنفسك..يجب أن أذاكر I must study

عندما تُلزم أخوك الصغير مثلا..لابد ان تدرس.. you must study

...الخ ok clear(:

2-should يجب-لابـد اختيــارية(:


Should used to talk about obligation & it can also be used to say or ask what the correct or best thing to do

بمعنى أنها تستخدم لقول لابد ويجب ولكن ليست الزامية اجبارية...

يعني عندما نُبدي رأي...أو نُعطي نصيحة نرى من وجهة نظرنا انها صحيحة ...الخ

ولكن ليست اجبارية على الطرف الآخر فعلها ..(:

مثل\تقول لصديق رأيته متعب..أعتقد أنه يجب ان تذهب للمستشفى

You should go to the hospital

أنت هنا تنصحه وتعطيه رأي ولكن لاتلزمه بتنفيذه وهذا بكل بساطة الفرق بين
استخدام should الإختيارية... وmust الإجبارية(:

3-have to>> تستخدم اجبــار تبعاً لسلطة أخرى عليك يجب ان تفعلها..عكس must تكون تعبير عن سلطة (لــك) ..تستطيع التحكم بها..

أما have to سلطة  (عليـــك)مضطر ومجبر انت ان تفعلها..ولاتستطيع التحكم بها..

لا تستخدم للتعبير عن المشاعر  بل الحقائق بعكسmust..التي تستخدم للتعبير عن المشاعر الشخصية(:

مثلا :باللغة العربية ان كنت تسير في الشارع بسيارتك وجاء شرطي وقال لك:

          يجب أن تتجه يساراً..أو يميناً هنا انت رغماً عنك يجب ان تتجه يساراً لأن قانون المرور ينص بذلك..

 مثلا..لديك امتحان بعد ساعة..سيأتي أستاذك ويقول لك..يجب ان تنتظر لمدة ساعة وهذا امر اجباري عليك الإنتظار لأن موعد الإمتحان بعد ساعة..

فيسألك صديقك متى الإمتحان فتقول له يجب ان تنتظر ساعة..(:

مثلا..العمل يجب ان تذهب له كل يوم...فتقول يجب ان اذهب للعمل اليوم..

                       I have to go to work today

....الخ من الأمثلة التي تستخدم فيها have to>>>لفعل اجباري ان تفعله وليس لك الإختيار بسبب قانون او موقف ما أوسلطة واقعة عليك ولاتستطيع انت التحكم فيها..

فمثلا انت لاتستطيع ان تقدم أو تؤخر وقت الإمتحان بل مجبر ان تنتظر وقته(:

              وتعرف هذا من الفعل المذكور لك في الجملة ووقتها ستحدد اي من الثلاثة ستستخدم(:

                        أتمنى أن تكون واضحة الفروق(:

                             وبالتوفيق..Good luck‏
21‏/8‏/2013 تم النشر بواسطة Lavenderًً (تــاليــة محمـد).
14 من 15
حاولت تتكلم ايطالى او روسى او كورى او اسبانى
او عبرى او صينى او هندى وفشلت :
حقق حلمك مع اكاديمية فيوتشر منح تعليم اللغات على
ايدى اجانب ومصرين .
والمواعيد :صباحية او مسائية  .
الشهادات دولية موثقة من الجامعة البريطانية و المركز
الثقافى والخارجية المصرية.
]الاعداد محدودة[
للاستفسار ت/01012961626
eman‏
26‏/12‏/2013 تم النشر بواسطة فيوتش سنتر.
15 من 15
سلحفاة; turtle‏
16‏/3‏/2014 تم النشر بواسطة سناء رهوني (Rhouni Sanae).
قد يهمك أيضًا
هل تعلم قواعد اللغه الانجليزيه تماما . يسهل عليك تعلم اللغه؟ 30 نقطه :)
وهل اللغه الفرنسيه اسهل من اللغه الانجليزيه
ايهما افضل تعلم اللغه الفرنسيه ام الانجليزيه ؟
لماذا الطالب يكره اللغة الانجليزية
ما هو افضل موقع لتعليم اللغة الانجليزية
تسجيل الدخول
عرض إجابات Google في:: Mobile | كلاسيكي
©2014 Google - سياسة الخصوصية - مساعدة