الرئيسية > السؤال
السؤال
كيف اعلم طفلى القراءة والكتابة
اللغة العربية 29‏/3‏/2010 تم النشر بواسطة nana22.
الإجابات
1 من 3
انا ما عندي خبره فمازلت صغير السن وغير متزوج  وطبعا ما عندي اولاد،
ولكني اظن ان افضل طريقه هي التعليم عن طريق اللعب.
مثال :انا علمت اخي الصغير ٣ سنوات الاحرف و الارقام و الالوان عن طريق اللعب و مشاهدة و استكشاف لوحات السيارات ،يعني ببلاش من دون الحاجه لشراء اي لعبه او اي وسيله تعليميه
29‏/3‏/2010 تم النشر بواسطة Reese2040 (كايل رييس).
2 من 3
بسم الله الرحمن الرحيم

خطوات عريضة لتدريس طلاب الصف الاول

1-  تدريب الطلاب على حروف المد الثلاث ( ا-  و – ي )  , بحيث تمد بشكل مناسب عند قراءتها .

2-  تدريب الطلاب على قراءة الحروف العربية بأصواتها وليس بأسمائها بحيث تكون الحروف ساكنة .

3-  في نهاية التدريب على كل حرف يتم ربطها بحروف المد الثلاث (  ب  با – بو – بي  ) , يجب ان يتقن جميع الطلاب قراءة المقاطع .

4-  تدريب الطلاب على قراءة كلمة من مقطعين من الحروف التي تعلمها ( با – بي  "  بابي "  وهكذا على نفس الحرف والمقاطع .

5-  عندما يصبح لدى الطالب مخزون من الحروف  وربطها مع حروف المد يتم تدريب الطلاب على طريقة التهجي السليمة من خلال المقاطع أولا  مثلا بابي – داري - بوبي – عودي – خالي – جاري – بيري – سيري – ناري – توتي – شادي – سوري .............................................

6-  التدريب على التهجي من خلال مقطع مع حرف ساكن  با – ب  " باب " بحيث يقرا المقطع الاول الممدود ثم يقف على الحرف الساكن  خا– ل " خال" بي – ر " بير"

7-  يجب ارفاق اوراق عمل لكل طالب من الكلمات الجديدة التي تقع تحت قاعدتي التهجي السابقة بحيث تصبح مالوفة لدى الطالب .

8-  تعليم الحركات الثلاث الفتحة والضمة والكسرة  مرتبطة بحروف المد الثلاث ( الفتحة بحرف المد ا الضمة بحرف المد و الكسرة بحرف المد ي ) قراءة الحروف محركة مثلا ( بَ – بُ – بِ ) ملاحظة ورقة عمل بالحروف السابقة محركة

9-  التدريب على التهجي من خلال الحركات مثلا ( كـ َ  تَ  بَ ) بحيث لا يفصل الطالب بين الحروف عند قراءتها  ( لـَ  ـعـ ِ  بَ  , شـَ رِ بَ , عـُ مـَ رُ .......)

يجب ان تكون الكلمات من ثلاث حروف فقط  , ورقة عمل بالكلمات الجديدة والتدريب على التهجي من خلالها

10-  تدريب الطلاب على قراءة  ال كحرف واحد عند ملاحظتها اول الكلمة  ( الـكُـتُـبِ ) ورقة عمل للكلمات مع ال التعريف

11-  مقطع الحرف الساكن يقرا كحرف واحد اثناء التهجي  ( مدْ  - بسْ – شمْ _ مسْ .....)

12-  بعد التاكد من اتقان القواعد السابقة يتم تطبيقها على كلمات جديدة تتكون من مقاطع وحروف  مثلا (  الـمدْ رَسَة ُ تهجا هكذا  الـ  مدْ  رَ  سـ َ ـة ُ ,  الـمُسْـلـِمـونَ  الـ مسـْ لـِ  مو نَ  , طبق في هذة الكلمة اربعة قواعد وهي حرف ال + مقطع ساكن مسـْ + حرف متحرك لـِ  + مقطع ممدود مو)  تراعى جميع القواعد اثناء التهجي وعدم اهمالها والتذكير بها

13-  يجب مراعات التدريب على الواو اللينة والياء اللينة  حسب ظهور الكلمات المستخدمة
بسم الله الرحمن الرحيم

خطوات عريضة لتدريس طلاب الصف الاول

1-  تدريب الطلاب على حروف المد الثلاث ( ا-  و – ي )  , بحيث تمد بشكل مناسب عند قراءتها .

2-  تدريب الطلاب على قراءة الحروف العربية بأصواتها وليس بأسمائها بحيث تكون الحروف ساكنة .

3-  في نهاية التدريب على كل حرف يتم ربطها بحروف المد الثلاث (  ب  با – بو – بي  ) , يجب ان يتقن جميع الطلاب قراءة المقاطع .

4-  تدريب الطلاب على قراءة كلمة من مقطعين من الحروف التي تعلمها ( با – بي  "  بابي "  وهكذا على نفس الحرف والمقاطع .

5-  عندما يصبح لدى الطالب مخزون من الحروف  وربطها مع حروف المد يتم تدريب الطلاب على طريقة التهجي السليمة من خلال المقاطع أولا  مثلا بابي – داري - بوبي – عودي – خالي – جاري – بيري – سيري – ناري – توتي – شادي – سوري .............................................

6-  التدريب على التهجي من خلال مقطع مع حرف ساكن  با – ب  " باب " بحيث يقرا المقطع الاول الممدود ثم يقف على الحرف الساكن  خا– ل " خال" بي – ر " بير"

7-  يجب ارفاق اوراق عمل لكل طالب من الكلمات الجديدة التي تقع تحت قاعدتي التهجي السابقة بحيث تصبح مالوفة لدى الطالب .

8-  تعليم الحركات الثلاث الفتحة والضمة والكسرة  مرتبطة بحروف المد الثلاث ( الفتحة بحرف المد ا الضمة بحرف المد و الكسرة بحرف المد ي ) قراءة الحروف محركة مثلا ( بَ – بُ – بِ ) ملاحظة ورقة عمل بالحروف السابقة محركة

9-  التدريب على التهجي من خلال الحركات مثلا ( كـ َ  تَ  بَ ) بحيث لا يفصل الطالب بين الحروف عند قراءتها  ( لـَ  ـعـ ِ  بَ  , شـَ رِ بَ , عـُ مـَ رُ .......)

يجب ان تكون الكلمات من ثلاث حروف فقط  , ورقة عمل بالكلمات الجديدة والتدريب على التهجي من خلالها

10-  تدريب الطلاب على قراءة  ال كحرف واحد عند ملاحظتها اول الكلمة  ( الـكُـتُـبِ ) ورقة عمل للكلمات مع ال التعريف

11-  مقطع الحرف الساكن يقرا كحرف واحد اثناء التهجي  ( مدْ  - بسْ – شمْ _ مسْ .....)

12-  بعد التاكد من اتقان القواعد السابقة يتم تطبيقها على كلمات جديدة تتكون من مقاطع وحروف  مثلا (  الـمدْ رَسَة ُ تهجا هكذا  الـ  مدْ  رَ  سـ َ ـة ُ ,  الـمُسْـلـِمـونَ  الـ مسـْ لـِ  مو نَ  , طبق في هذة الكلمة اربعة قواعد وهي حرف ال + مقطع ساكن مسـْ + حرف متحرك لـِ  + مقطع ممدود مو)  تراعى جميع القواعد اثناء التهجي وعدم اهمالها والتذكير بها

13-  يجب مراعات التدريب على الواو اللينة والياء اللينة  حسب ظهور الكلمات المستخدمة

يمكن زيارة الموقع التلي للتزود باوراق العمل
http://tornados.p2h.info‏
18‏/12‏/2010 تم النشر بواسطة tornados.
3 من 3
احنا بنتكلم على تعليم القراءة وانشاء الله ربنا يرزقك بالاولاد  الحروف امر اخر
22‏/12‏/2010 تم النشر بواسطة بدون اسم.
قد يهمك أيضًا
كيف استطيع ان اعلم طفلى البالغ سنتين الكلام
هل انا كدة بضر طفلى
طفلى بلغ 6 من عمره وكلامه سيط جدا ماذا افعل ؟؟؟؟؟
ماذا افعل مع طفلى لفرط الحركة ولة موهبة التلوين
هل يستطيع طفلى بان ياخذ قرار بنفسه ؟؟
تسجيل الدخول
عرض إجابات Google في:: Mobile | كلاسيكي
©2014 Google - سياسة الخصوصية - مساعدة