الرئيسية > السؤال
السؤال
عايز كتاب مناهج البحث في العلوم النفسية و التربوية للدكتور رجاء محمود ابوعلام
الكتب 2‏/8‏/2010 تم النشر بواسطة أحمد بسطاوي (ahmed bastawy).
الإجابات
1 من 2
مناهج البحث في العلوم النفسية والتربوية
المؤلف : الدكتور رجاء محمود أبو علام
الأستاذ بمعهد الدراسات التربوية جامعة القاهرة
تاريخ الإصدار : 2004- الطبعة الرابعة
الناشر : دار النشر للجامعات – مصر
ص0ب(130 محمد فريد )القاهرة 11518
تليفون 4502813- تليفاكس : 4502812
المحتويات

القسم الأول : الأسس العامة

الفصل الأول : أسس البحث العلمي
تعريف البحث
طبيعة المعرفة المعتمدة على البحث
مصادر المعرفة
خصائص الطريقة العلمية
أهداف العلم
طبيعة العلم
حدود الطريقة العلمية في العلوم الاجتماعية والسلوكية
التربية كميدان للبحث
حدود البحث
أهمية البحث التربوي

الفصل الثاني : المفاهيم والمتغيرات
المفاهيم
تعريف المصطلحات
التعريفات الأساسية النظرية والتعريفات الإجرائية
المتغيرات
تعريف المتغير
أنواع المتغيرات

القسم الثاني : المشكلة

الفصل الثالث : اختيار المشكلة وإعداد خطة البحث
صياغة المشكلة
معايير صياغة المشكلة
مصادر المشكلة
تقويم المشكلة
إعداد خطة البحث

الفصل الرابع : مراجعة البحوث السابقة
الغرض من مراجعة البحوث السابقة
مصادر البحوث السابقة
الرجوع إلى المصادر
البحث في مصادر بيانات ERIC
البحث باستخدام الحاسب الآلي
استخدام الإنترنت في البحث عن مصادر
خطوات مراجعة البحوث السابقة
تنظيم البحوث السابقة في موضوع متكامل
بحوث التحليل ألبعدي

الفصل الخامس : فروض البحث والأسئلة
صياغة الأسئلة
الفروض
صياغة الفروض
معايير صياغة الفروض
أنواع الفروض
اختبار الفروض
مخاطر اختبار الفروض

القسم الثالث : المعاينة

الفصل السادس : اختيار عينة البحث
خطوات اختيار العينة
اختيار عينة ممثلة للمجتمع
المعاينة العشوائية البسيطة
المعاينة الطبقية العشوائية
المعاينة العنقودية العشوائية
المعاينة العشوائية المنتظمة
المعاينة المتحيزة (المعاينة غير الاحتمالية )
خطأ المعاينة والتحيز
الاختيار العشوائي والتعيين العشوائي

القسم الرابع : تصميمات البحوث الكمية

الفصل السابع : البحوث التجريبية ( 1 )
متغيرات البحث
الصدق الداخلي والصدق الخارجي للبحوث
خصائص البحث التجريبي
نواحي القوة والضعف في البحوث التجريبية
وضع خطة البحث التجريبي

الفصل الثامن : البحوث التجريبية ( 2 )
تصميمات البحوث التجريبية
التصميمات شبه التجريبية
التصميم التجريبي الحقيقي
السلاسل الزمنية لمجموعة واحدة
تصميم الفرد الواحد

الفصل التاسع : البحوث السببية المقارنة
الفرق بين البحوث السببية المقارنة والبحوث التجريبية
عيوب البحوث السببية المقارنة
إجراءات البحث السببي المقارنة
تحليل النتائج وتفسيرها

الفصل العاشر : البحوث الارتباطية
وصف العلاقة بين المتغيرات
أسس البحث ألارتباطي
دراسة العلاقة بين المتغيرات
الدراسات التنبؤية

الفصل الحادي عشر : البحوث المسحية
بيانات البحوث المسحية
تصنيف البحوث المسحية
إجراءات البحوث المسحية
أساليب جمع بيانات البحوث المسحية
اختيار عينة البحوث المسحية

القسم الخامس : تصميمات البحوث غير الكمية

الفصل الثاني عشر : البحوث الكيفية
الفرق بين البحوث الكيفية والبحوث الكمية
خصائص البحوث الكيفية
اهتمامات الباحثين في البحوث الكيفية
إجراءات البحوث الكيفية
تحقيق مصداقية البحوث الكيفية
البحوث الإثنوجرافية

الفصل الثالث عشر : البحوث التاريخية
التاريخ والعلم
تعريف البحث التاريخي
البحث عن المصادر التاريخية
تقويم المصادر التاريخية
تحليل البيانات
تركيب البيانات

القسم السادس : تطبيقات منهجية

الفصل الرابع عشر : بحوث التقويم
وظائف بحوث التقويم
تعريف بحوث التقويم
التقويم البنائي والتقويم النهائي
نماذج التقويم
التقويم القائم على الأهداف
تحليل النظم والتكاليف
التقويم الموجه نحو اتخاذ القرارات
خطة بحث التقويم

الفصل الخامس عشر : البحوث العملية
أغراض القيام بالبحوث العملية
الطبيعة الدائرية للبحوث العملية
مراحل البحث العملي
أساليب جمع بيانات البحوث العملية
تحليل البيانات وتفسيرها
تطبيق على مراحل البحث العملي

القسم السابع : جمع البيانات

الفصل السادس عشر : جمع البيانات باستخدام الاختبارات والمقاييس
الاختبارات التحصيلية
اختبارات الاستعداد العقلية
اختبارات الشخصية
مقاييس الاتجاهات
مقاييس التقدير
قوائم المراجعة
الأساليب السوسيو مترية

الفصل السابع عشر : جمع البيانات باستخدام الاستبيان والمقابلة
الاستبيان
كتابة الأسئلة أو العبارات
الصورة العامة للاستبيان
أنواع الأسئلة
الشكل العام للاستبيان
المقابلة
الإعداد للمقابلة
إجراء المقابلة
تسجيل الإجابات

الفصل الثامن عشر : جمع البيانات باستخدام الملاحظة وتحليل المحتوى
الملاحظة
أساليب الملاحظة في البحوث الكمية
مبررات الملاحظة
تسجيل الملاحظات وتحليلها
اختيار الملاحظين وتدريبهم
قواعد الملاحظة
أدوات الملاحظة
أساليب الملاحظة في البحوث الكيفية
الغرض من الملاحظة في البحوث الكيفية
اختيار الملاحظين وتحديد أدوارهم
الانتقال إلى الموقف الميداني
تسجيل الملاحظات
التعامل مع آثار الملاحظ
تحليل المحتوى
تحليل المحتوى في البحوث الكمية
خطوات تحليل المحتوى
تحليل الوثائق والسجلات في الملاحظة الكيفية

الفصل التاسع عشر : الصفات الواجب توافرها في أدوات جمع البيانات
الصدق
طبيعة الصدق
طرق تحديد الصدق
صدق الاختبارات محكية المرجع
الثبات
نظرية الثبات
طرق حساب معامل الثبات
الخطأ المعياري للقياس
ثبات الاختبارات محكية المرجع
ثبات أدوات الملاحظة
مقارنة بين الصدق والثبات
الحد المقبول للصدق والثبات
نظرية الاستجابة للمفردة

القسم الثامن : تحليل البيانات

الفصل العشرون : التحليل الاستكشافي للبيانات
القياس والإحصاء
مستوى القياس
دور الحاسب الآلي في الإحصاء
تبويب وتصوير البيانات
التحليل الاستكشافي للبيانات

الفصل الحادي والعشرون : التحليل الوصفي للبيانات
مقاييس النزعة المركزية
المنوال
الوسيط
المتوسط
حساب مقاييس النزعة المركزية من الدرجات المجمعة
مقاييس التشتت
الدرجات المعيارية والتوزيعات الاعتدالية
المنحنى الاعتدالي
الارتباط

الفصل الثاني والعشرون : التحليل الاستدلالي للبيانات
التوزيع العيني
خطأ المعاينة
تقدير القيم
الفرض الصفري
مستوى الدلالة
الاختبارات الموجهة والاختبارات غير الموجهة
الخطأ من النوع الأول والخطأ من النوع الثاني
قوة الاختبار الإحصائي
حجم العينة
اختبار الفروض
العلاقة بين المتغيرات
الفروق بين المجموعات

القسم التاسع : تقرير البحث

الفصل الثالث والعشرون : إعداد التقرير النهائي للبحث
عناصر التقرير
المقدمة
منهج البحث
النتائج
المناقشة والخلاصة
أسلوب كتابة التقرير
مراجعة البحث
أولا : الإشارة للمراجع في متن البحث
ثانيا : قائمة المراجع
الوسائط السمعية والبصرية
الوسائط الالكترونية
استخدام الجداول
استخدام الأشكال
ملاحق البحث

مراجع الكتاب (سأذكر فقط المراجع العربية )
*رجاء محمود أبو علام (1987) قياس وتقويم التحصيل الدراسي 0الكويت : دار القلم
*رجاء محمود أبو علام (1989) مدخل إلى مناهج البحث التربوي 0 الكويت : مكتبة الفلاح
*رجاء محمود أبو علام (2003) التحليل الإحصائي للبيانات باستخدام برنامج SPSS .القاهرة0دار النشر للجامعات

*رجاء محمود أبو علام وفتحي عبد المقصود الديب ( مارس 1986 ) القوة التنبؤية لمجموعة درجات الطلبة في الثانوية العامة بأدائهم في جامعة الكويت0 المجلة التربوية بجامعة الكويت العدد الرابع 11-57
*رجاء محمود أبو علام وفتحي عبد المقصود الديب ( خريف 1987) العلاقة بين درجات أعمال السنة ودرجات الطلبة في الثانوية العامة0المجلة التربوية بجامعة الكويت المجلد الرابع 34-65
*رجاء محمود أبو علام ونادية محمود شريف (1985) اختبار الشخصية العاملي0 الكويت : دار القلم
*رجاء محمود أبو علام ونادية محمود شريف (1995) الفروق الفردية وتطبيقاتها التربوية0 الكويت : دار القلم
*منى محمد قاسم (2001 ) تواصل المراهق مع والديه وعلاقته بحالات الهوية (دراسة سيكومترية كلينيكية )0 رسالة دكتوراه غير منشورة0معهد الدراسات والبحوث التربوية 0 جامعة القاهرة
*نادية محمود شريف و رجاء محمود أبو علام ( صيف 1989) دراسة في التحليل العاملي لأبعاد اختبار الشخصية العاملي على طلبة جامعة الكويت 0 المجلة التربوية بجامعة الكويت,21 , 151-171

ملحق الكتاب
*مسرد بالمصطلحات ( عربي- إنجليزي )
*Glossary (إنجليزي – عربي )
2‏/8‏/2010 تم النشر بواسطة صالح الحنيني.
2 من 2
خلاص لاقيته
5‏/8‏/2010 تم النشر بواسطة بدون اسم.
قد يهمك أيضًا
ما المقصود نالابحاث التربوية
علم النفس التربوي
طريقة عمل مطوية على البوبلشر وطباعتها
هل هناك قاموس للمصطلحات في العلوم التربوية والنفسية والاقتصادية والسياسية والإعلامية والإدارية والفلسفية على الإنترنت؟
ما هي معايير "المدرسة كمجتمع تعلم"
تسجيل الدخول
عرض إجابات Google في:: Mobile | كلاسيكي
©2014 Google - سياسة الخصوصية - مساعدة