الرئيسية > السؤال
السؤال
كيف اعلم أطفالي الحروف ؟؟
عمر السبع سنوات
وعمر الخمس سنوات
التعليم الابتدائي | الأسرة والطفل | روضة الأطفال 16‏/1‏/2012 تم النشر بواسطة الجوري الأحمر (افتخر اني مسلمة).
الإجابات
1 من 3
خطوات عريضة لتدريس طلاب الصف الاول

1-  تدريب الطلاب على حروف المد الثلاث ( ا-  و – ي )  , بحيث تمد بشكل مناسب عند قراءتها .

2-  تدريب الطلاب على قراءة الحروف العربية بأصواتها وليس بأسمائها بحيث تكون الحروف ساكنة .

3-  في نهاية التدريب على كل حرف يتم ربطها بحروف المد الثلاث (  ب  با – بو – بي  ) , يجب ان يتقن جميع الطلاب قراءة المقاطع .

4-  تدريب الطلاب على قراءة كلمة من مقطعين من الحروف التي تعلمها ( با – بي  "  بابي "  وهكذا على نفس الحرف والمقاطع .

5-  عندما يصبح لدى الطالب مخزون من الحروف  وربطها مع حروف المد يتم تدريب الطلاب على طريقة التهجي السليمة من خلال المقاطع أولا  مثلا بابي – داري - بوبي – عودي – خالي – جاري – بيري – سيري – ناري – توتي – شادي – سوري .............................................

6-  التدريب على التهجي من خلال مقطع مع حرف ساكن  با – ب  " باب " بحيث يقرا المقطع الاول الممدود ثم يقف على الحرف الساكن  خا– ل " خال" بي – ر " بير"

7-  يجب ارفاق اوراق عمل لكل طالب من الكلمات الجديدة التي تقع تحت قاعدتي التهجي السابقة بحيث تصبح مالوفة لدى الطالب .

8-  تعليم الحركات الثلاث الفتحة والضمة والكسرة  مرتبطة بحروف المد الثلاث ( الفتحة بحرف المد ا الضمة بحرف المد و الكسرة بحرف المد ي ) قراءة الحروف محركة مثلا ( بَ – بُ – بِ ) ملاحظة ورقة عمل بالحروف السابقة محركة

9-  التدريب على التهجي من خلال الحركات مثلا ( كـ َ  تَ  بَ ) بحيث لا يفصل الطالب بين الحروف عند قراءتها  ( لـَ  ـعـ ِ  بَ  , شـَ رِ بَ , عـُ مـَ رُ .......)

يجب ان تكون الكلمات من ثلاث حروف فقط  , ورقة عمل بالكلمات الجديدة والتدريب على التهجي من خلالها

10-  تدريب الطلاب على قراءة  ال كحرف واحد عند ملاحظتها اول الكلمة  ( الـكُـتُـبِ ) ورقة عمل للكلمات مع ال التعريف

11-  مقطع الحرف الساكن يقرا كحرف واحد اثناء التهجي  ( مدْ  - بسْ – شمْ _ مسْ .....)

12-  بعد التاكد من اتقان القواعد السابقة يتم تطبيقها على كلمات جديدة تتكون من مقاطع وحروف  مثلا (  الـمدْ رَسَة ُ تهجا هكذا  الـ  مدْ  رَ  سـ َ ـة ُ ,  الـمُسْـلـِمـونَ  الـ مسـْ لـِ  مو نَ  , طبق في هذة الكلمة اربعة قواعد وهي حرف ال + مقطع ساكن مسـْ + حرف متحرك لـِ  + مقطع ممدود مو)  تراعى جميع القواعد اثناء التهجي وعدم اهمالها والتذكير بها

13-  يجب مراعات التدريب على الواو اللينة والياء اللينة  حسب ظهور الكلمات المستخدمة
بسم الله الرحمن الرحيم

خطوات عريضة لتدريس طلاب الصف الاول

1-  تدريب الطلاب على حروف المد الثلاث ( ا-  و – ي )  , بحيث تمد بشكل مناسب عند قراءتها .

2-  تدريب الطلاب على قراءة الحروف العربية بأصواتها وليس بأسمائها بحيث تكون الحروف ساكنة .

3-  في نهاية التدريب على كل حرف يتم ربطها بحروف المد الثلاث (  ب  با – بو – بي  ) , يجب ان يتقن جميع الطلاب قراءة المقاطع .

4-  تدريب الطلاب على قراءة كلمة من مقطعين من الحروف التي تعلمها ( با – بي  "  بابي "  وهكذا على نفس الحرف والمقاطع .

5-  عندما يصبح لدى الطالب مخزون من الحروف  وربطها مع حروف المد يتم تدريب الطلاب على طريقة التهجي السليمة من خلال المقاطع أولا  مثلا بابي – داري - بوبي – عودي – خالي – جاري – بيري – سيري – ناري – توتي – شادي – سوري .............................................

6-  التدريب على التهجي من خلال مقطع مع حرف ساكن  با – ب  " باب " بحيث يقرا المقطع الاول الممدود ثم يقف على الحرف الساكن  خا– ل " خال" بي – ر " بير"

7-  يجب ارفاق اوراق عمل لكل طالب من الكلمات الجديدة التي تقع تحت قاعدتي التهجي السابقة بحيث تصبح مالوفة لدى الطالب .

8-  تعليم الحركات الثلاث الفتحة والضمة والكسرة  مرتبطة بحروف المد الثلاث ( الفتحة بحرف المد ا الضمة بحرف المد و الكسرة بحرف المد ي ) قراءة الحروف محركة مثلا ( بَ – بُ – بِ ) ملاحظة ورقة عمل بالحروف السابقة محركة

9-  التدريب على التهجي من خلال الحركات مثلا ( كـ َ  تَ  بَ ) بحيث لا يفصل الطالب بين الحروف عند قراءتها  ( لـَ  ـعـ ِ  بَ  , شـَ رِ بَ , عـُ مـَ رُ .......)

يجب ان تكون الكلمات من ثلاث حروف فقط  , ورقة عمل بالكلمات الجديدة والتدريب على التهجي من خلالها

10-  تدريب الطلاب على قراءة  ال كحرف واحد عند ملاحظتها اول الكلمة  ( الـكُـتُـبِ ) ورقة عمل للكلمات مع ال التعريف

11-  مقطع الحرف الساكن يقرا كحرف واحد اثناء التهجي  ( مدْ  - بسْ – شمْ _ مسْ .....)

12-  بعد التاكد من اتقان القواعد السابقة يتم تطبيقها على كلمات جديدة تتكون من مقاطع وحروف  مثلا (  الـمدْ رَسَة ُ تهجا هكذا  الـ  مدْ  رَ  سـ َ ـة ُ ,  الـمُسْـلـِمـونَ  الـ مسـْ لـِ  مو نَ  , طبق في هذة الكلمة اربعة قواعد وهي حرف ال + مقطع ساكن مسـْ + حرف متحرك لـِ  + مقطع ممدود مو)  تراعى جميع القواعد اثناء التهجي وعدم اهمالها والتذكير بها

13-  يجب مراعات التدريب على الواو اللينة والياء اللينة  حسب ظهور الكلمات المستخدمة

يمكن زيارة الموقع التلي للتزود باوراق العمل
http://tornados.p2h.info‏
16‏/1‏/2012 تم النشر بواسطة حنون وَما يخون.
2 من 3
عن طريق الممارسة ..
و اذا كان فيه اناشيد مثل اناشيد الحروف سمعياهم بكثره ..,<مجرب !!
16‏/1‏/2012 تم النشر بواسطة .حبلبل (سبحان الله).
3 من 3
انا ساخبرك بدوره ان تعلمتها وهي ممتازه جدا وبنحصل على نتيجه ممتازه مع الاطفال بهذه الدوره وهي دوره نور البيان

ادخلي في بحث جوجل واكتبي اسطوانه نور البيان للشيخ طارق السعيد

والله روعه روعه روعه
عندنا ماشاء الله الاطفال بتقرا من المصحف قبل دخول المدرسه بفضل الله ثم هذه الطريقه
واعطيكي مثال عليها

مثلا حرف الالف والباء
لا نقول على الباء به ولا نقول ته بل نقول الف باء تاء
الف اسد
كلمه اسد عايزه اعلمها للطفل
الف همزه وفتحه ا
سين  فتحه سا
نجيبها على بعضها ا سا
دال تنوين بالضم دون

على بعضها ا سا دون
اسد
23‏/1‏/2012 تم النشر بواسطة الشيماء 1.
قد يهمك أيضًا
لماذا امتلأ هذا الموقع بالأطفال ،وكيف نقضى على هذا الزحف الأطفالى الرهيب؟
كيف نعلم الاطفال الحروف؟
كيفية دراسة الحروف للاطفال فى الحضانة؟
ما طريقة تعليم الطفل الحروف ؟
تسجيل الدخول
عرض إجابات Google في:: Mobile | كلاسيكي
©2014 Google - سياسة الخصوصية - مساعدة