الرئيسية > السؤال
السؤال
ماهي الأسباب الرئيسئة في أنتفاخات البطن والغازات الدائمة وماهي الحلول لتخلص من هذه المصيبة ؟؟؟؟؟
الجهاز الهضمي | القولون | أمراض البطن | الصحة 26‏/2‏/2010 تم النشر بواسطة أمير بكلمتي999.
الإجابات
1 من 14
أكثر من أكل وشرب الكمون بمختلف الأشكال
26‏/2‏/2010 تم النشر بواسطة بدون اسم.
2 من 14
الاسباب عدم مضغ الطعام جيدا
اكل البقول وتحديدا الفول
شرب الحليب (اذا كان لديك حساسية)
اكل التمر او البلح (اذا كان عندكك قولون)
26‏/2‏/2010 تم النشر بواسطة Zero.
3 من 14
حاول الإبتعاد عن البقوليات بأنواعها ، كما أن الضغط النفسي وعدم مضغ الأكل جيدا له دور .. إذا لم ينجح ذلك تناول أقراص الفحم النباتي ربما تساعدك في التخلص من المشكلة .
27‏/2‏/2010 تم النشر بواسطة بدون اسم.
4 من 14
الاسباب عديدة و بالاضافة لما قاله الاخوان :
1- تناول اللحوم بكثرة , ونحن نعلم ان اللحوم قد تحتوي على ديدان تبيض في اللححم قبل طهيه, مما يسبب نموها في المعدة وتسببها بمشاكل عديدة ابرزها الانتفاخ و الغازات...
2-قلة ممارسة الرياضة و مما يجعل تدفق الدم الى المعدة قليلا و مما يسبب تفاعل الطعام بشكل اطول , يعني انتفاخ وغازات اكثر
3-عدم تناول بعض الفواكه والخضار التي تساعد جراثيم المعدة المفيدة على الهضم,,,(مثل الخس و التفاح ....)
وغيرها من الاسباب

*اما  الحلول فهي بكل بساطة:

1-اذهب الى الصيدلي واطلب منه دواء قاتل لديدان المعوية
2-تناول الفواكه والخضار بكثرة , وابتعد عن تناول الحبوب صعبة الهضم (الفول الفاصوليا....) وكذلك الملفوف
3-لا تتناول الماء مع الطعام الدسم لان تلك العادة السيئة تسبب الانتفاخات والغازات وتكدس الدهون وتوقف عمل الانزيمات المعوية (البيبسين مثلا)
4-مارس الرياضة بعد ساعة من تناولك الطعام , لكي تنشط عمل معدتك
5-لا تنم مباشرة بعد الاكل لان المعدة تتوقف عن العمل, وتنخفض حرارتها, ويتفاعل الطعام فيها لوقت اطول من اللازم دون تحركها... مما يسبب الانتفاخ

*********************************************************************

التزم بالنصائح التي اعطيتك اياها وسترى النتائج في اقل من يومين....

شفاك الله
27‏/2‏/2010 تم النشر بواسطة masari.
5 من 14
بايدك الحل.....
الاكل اهم شي شن نوعيه الاكل المفضله لك..؟؟؟؟
تاكل بره يعني من المطاعم (fasting food)
تاكل الخبز بكتره
شو اخبار الخضره والفواكهه معاك؟؟
تمارس الرياضه؟؟؟؟
شو شغلتك؟؟  يعني فيها حركه والا  غالب عليها الجلوس عالكرسي؟؟
بتجلس كتير عالنت؟
من خلال الاسئله تقدر تعرف اسباب المصيبه اللي عندك
والعلاج في تغير عاداتك اليوميه واهمها  الاكل نفسه
الحركه المستمره
تقليل النشويات واكل وجبات عده من الخضروات والفواكهه
وقلل من اللحوم وخاصه الحمراء منها
التوقيع :د. نرجس اصلي
28‏/2‏/2010 تم النشر بواسطة narges asli.
6 من 14
عليك ان تبتعد عن اكل اللحوم والحبوب الجافة
خاصة ممارسة الرياضةالبدنية واكثر من تناول الزنجبيل لانه جيد بشكل كبير مع المحافظة على راحة البال
13‏/3‏/2010 تم النشر بواسطة حسامو0.
7 من 14
سبب انتفاخ البطن او ما يسمى بالغازات والامساك



يعود تطبل البطن أو ما يعرف بغازات البطن الى الهواء المتكون في المعدة نتيجة للأكل السريع وابتلاع كميات كبيرة من الهواء، كما يمكن ان يكون نتيجة لشرب المشروبات المكربنة أو للتدخين أو لمضغ اللبان أو الحديث وفمك ملآن بالأكل أو لأكل بعض المأكولات الطبيعية التي تسبب كثرتها بعض الغازات مثل البقوليات. ويقوم الجسم بمحاولة إخراج هذه الغازات من احدى فتحات الجسم، يسبب تراكم الهواء تمدد البطن أو بمعنى أصح انتفاخ البطن.



والأطفال الرضع سواء من يتغذى منهم على حليب الأم أو الذين يرضعون من الرضَّاعة يبتلعون الهواء وهم يرضعون وقد يلزم ذلك شيء من المضايقة إذا لم يطردوا الهواء عن طريق التكريع وذلك بأن يوضع الرضيع على كتف أمه أو المرضعة وتربت علي ظهره برفق مرتين في أثناء الرضاعة ومرة بعد انتهائها. واحياناً يكون وجود الهواء في البطن لدى البالغين رد الفعل لأطعمة جديدة كثيرة وحارة أو الأطعمة الفاسدة أو تناول الطعام والشخص متعب أو في حالة توتر عاطفي ويشعر الشخص بالمضايقة والألم ويمكن أن يكون الألم شديداً حتى أنه يشخص أحياناً على أنه جلطة قلبية.



ويمكن حل مشكلة آلام غازات البطن يأخذ ملء ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم المذابة في ملء كوب ماء. ويجب عدم استعمال الحقن الشرجية والمسهلات وغير ذلك من اساليب المعالجة حيث إنها عديمة الجدوى وضارة.

الاعشاب
هل هناك أعشاب أو مشتقات حيوانية لعلاج تطبل البطن؟
- نعم يوجد عدد كبير من المشتقات العشبية تستعمل ضد غازات البطن، مثل:

- اليانسون ANISE:
من المعورف ان ثمار اليانسون مضادة للمغص وطاردة للغازات والطريقة ان تؤخذ ملء ملعقة كبيرة من اليانسون وتغلى لمدة  5دقائق في وعاء يحوي ملء كوب من الماء ثم يبرد ويصفَّى ويشرب بعد الأكل.



- البابونج Chamomile:
يستعمل من البابونج أزهاره التي تشبه أزهارالأقحوان حيث تعتبر طاردة للغازات ومهضمة وفاتحة للشهية وضد المغص ايضاً والطريقة ان تؤخذ نصف ملعقة كبيرة من الازهار وتضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة خمس دقائق مغطىً ثم بعد ذلك يصفى ويشرب بعد الاكل مرة واحدة فقط في اليوم.



- ماء زهر البرتقال Orange flower water :
يوجد ماء زهر البرتقال جاهزاً لدى بعض العطارين حيث يؤخذ مقدار خمس نقط من ماء الزهر ويضاف الى ملء كوب ماء ويشرب مباشرة بعد الأكل مرة واحدة في اليوم وهو مفيد جداً لطرد الغازات.



- الشبث Dill :
الشبث جيد جداً لطرد الغازات وللزغطة حيث يؤخذ حزمة شبث وتغسل جيداً ثم تقطع الى قطع صغيرة مع جذورها ثم يغلى مع نصف لتر من الماء ثم يشرب ملء كوب من هذا المغلي ويؤكل الشبث.



- الحلبة Fenugreek:
تعتبر الحلبة من المواد الممتازة لطرد غازات المعدة والطريقة أن يغلى ملء معلقة أكل مع ملء كوب ماء لمدة خمس دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل مرتين في اليوم مرة بعد الفطور ومرة أخرى بعد العشاء.



- الكزبره Coriander :
تستخدم ثمار الكزبرة كطارد للغازات حيث يستخدم ملء ملعقة كبيرة وتغلى مدة دقيقة مع ملء كوب ماء ثم يصف بعد ذلك وتشرب مرة واحدة بعد الفطور أو العشاء أو عند الشعور بغازات في البطن.



- الكمون Cumin:
يستعمل الكمون (ثمار) لعلاج تشنجات البطن ولطرد الأرياح والغازات حيث تؤخذ ملء ملعقة كبيرة من ثمار الكمون وتوضع في حوالي لتر من الماء ويغلى على النار لمدة ثلاث دقائق. ثم يبرد ويؤخذ من هذا المغلي يصفى كوب قبل الأكل بنصف ساعة بمعدل ثلاث مرات في اليوم (جرعة واحدة قبل كل وجبة) وذلك لمدة اسبوعين كاملين.



- الكراويه CARAWAY:
تستعمل بذور الكراوية على نطاق واسع لعلاج غازات البطن حيث يؤخذ ملء ملعقة صغيرة ويضاف الى ملء كوب من الماء المغلي وتترك لمدة خمس دقائق ثم يصفى وتشرب مرة او مرتين في اليوم.



- البردقوش Origanum:
ويعرف بالمردقوش وبالدوش والوزاب والمرزنجوش ويستعمل لطرد الغازات حيث يؤخذ ملء ملعقة كبيرة من العشب كاملاً ويضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ثم يترك لمد 5- 10دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل كوب بعد كل وجبة مباشرة. كما يمكن استعمال عطن طازج من البروقوش.



- ثمار العرعر Junper fruit:
تستعمل ثمار العرعر إما عن طريق اكلها ببطء (استحلابها) أو شرب مغليها لعلاج تطبل البطن والطريقة ان تمضغ بضع حبات من ثمار العرعر وتبلع أو ان يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مجروش الثمار وتضاف الى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة  10دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل كوب بعد كل وجبة طعام.



- حشيشة الهر catnip:
وهي عبارة عن نبات صغير من الفصيلة الشفوية حيث يستخدم مغلي هذا النبات مهضماً وطارداً للغازات والطريقة أن تؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق النبات وتغمر في ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة ما بين 5- 10دقائق ثم يصف ويشرب بمعدل كوب بعد كل وجبة طعام.



- زيت الزيتون olive oil:
يعتمد الإيطاليون على الزيتون في طرد غازات البطن حيث يقوم على تليين جدار المعدة ويساعد على الهضم حيث يضعون كمية لابأس بها مع السلطة أو شرب ملعقة صغيرة من الزيت خلال الأكل.



- العنبروت papaya:
لقد استخدم العنبروت من عدة قرون لطرد الغازات حيث يؤكل من ثمار العنبروت بعد الأكل مباشرة وهو ثمرة لذيذة ويعتبر من الفواكهة المنعشه.



- الزعتر Thyme:
لقد اعتاد الرومانيون الأغنياء شرب شاي الزعتر بعد الوجبات الدسمة حيث يؤخذ ملء ملعقة من مسحوق الزعتر وتضاف الى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة خمس دقائق ثم يصفى ويشرب بعد الوجبات ويمكن اضافة ملء ملعقة عسل نحل للتحلية.



- العسل Honey :
لقد ذكر العسل في القرآن وفي التوراة كعلاج ويستخدم العسل منذ آلاف السنين لعلاج كثير من الأمراض ومن أهمها كمادة طارده لغازات البطن حيث يؤخذ ملء ملعقة كبيرة عسل بعد الوجبات.



- القرنفل Clove:
يحتوى القرنفل (المسمار) على مادة اليوجينول كمادة رئيسية في الزيت الطيار الذي يحويه والذي ينبه انزيم الهضم المعروف بأسم تربسين (Trypsin) وهو طارد جيد للغازات والطريقة ان يؤخذ ملء ملعقة صغيرة الى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة ما بين 10- 20دقيقة ويشرب بمعدل ثلاث مرات في اليوم أي مرة بعد كل وجبة.



- القرفة Cinnamon:
يستعمل الصينيون الدارسين أو القرفة كعلاج شعبي منذ آلاف السنين لعلاج مشاكل الهضم وبالأخص ضد الغازات أو الأرياح حيث يؤخذ ملء ملعقة شاي من مسحوق القرفة الصينية وتضاف الى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة  15دقيقة ثم يشرب مرة واحدة بعد الغداء.



- الزوفا Hyssop:
وتعرف بأسنان داود ويستعمل الأجزاء الهوائية من النبات بعد تجفيفه وسحقه حيث يؤخذ ملء ملعقة من مسحوق النبات ويوضع على ملء كوب ماء مغلي ثم يترك لمدة عشر دقائق ثم يصف ويشرب بعد الوجبات وهذه الوصفة جيدة لتسكين آلام المغص وطرد الغازات وكذلك لعلاج الأمساك.



- حشيشة النحل "  مليسا " lemon balm:
وتعرف بالترنجان وتستعمل الأوراق لعلاج حالات التوتر والأكتئاب وهي أيضاً طاردة للأرياح مما يجعلها مثالية لأي شخص يعاني من إعتلالات معدية. والطريقة ان يؤخذ ملء كوب ماء مغلي و يضاف له ملىء ملعقة من مسحوق النبات وتترك لمدة عشر رقائق ثم تصفى وتشرب بعد كل وجبة طعام.



- القنطريون العنبري Blessed thistle:
وهو نبات عشبى الجزء المستخدم منه جميع اجزاء النبات وهو يستعمل لتحسين الشهية وطارد للغازات والطريقة ان تؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق النبات وتوضع على ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة  15دقيقة ثم يصفى ويشرب مرة بعد الغداء واخرى بعد وجبة العشاء.



- حشيشة الليمون lemon grass:
وهي عشبة زكية الرائحة والجزء المستعمل منها الأوراق والزيت العطري. تستعمل حشيشة الليمون بشكل عام لعلاج المشكلات الهضمية حيث ترخي عضلات المعدة والأمعاء وتزيل آلام المغص وانتفاخ البطن وهي ملائمة جداً للأطفال على وجه الخصوص ويستعمل ملعقة صغيرة من مسحوق النبات على نصف كوب ماء مغلي ويترك خمس دقائق ثم يشرب.



- حصا البان Rosemary:
وهو نبات عشبي عطري معمر والجزء المستخدم منه جميع اجزاء النبات الهوائية ويستعمل حصا البان للشهية ولمشاكل الجهاز الهضمي حيث يزيل المغص والغازات ويحسن الدورة الدموية والطريقة ان يؤخذ ملء ملعقة متوسطة تضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ويترك مغطى لمدة ما بين 5- 15دقيقة هم يصف ويشرب مرة في الغداء بعد الأكل واخرى بعد طعام العشاء.



نصائح عامة:
- يجب على الشخص عندما يأكل الطعام ألا يتحدث كثيراً حيث انه مع الحديث يبلع كمية من الهواء تكون سبباً في غازات البطن.
- يجب مضغ الطعام مضغاً جيداً مع غلق الفم مع المضغ.
- يجب الإقلال من اللحوم الحمراء الغنية بالدهون.
- شرب الماء بعد الطعام مباشرة وعدم شربه خلال ساعتين بعد تناول الطعام لأن المعدة في هذه الفترة مشغولة بهضم الطعام المنوط بها هضمة.
- عدم تناول أطعمة أخرى مهما كان مقدارها بين وجبات الطعام، كذلك عدم تناول طعام اكثر من اللازم.
ولقد صدق المثل الدارج الذي يقول "المعدة بيت الداء والحكمة ام الدواء". كما أن هناك مقولة أخرى هي "ما ملأ ابن آدم وعاءً  شراً من بطنه".
16‏/3‏/2010 تم النشر بواسطة بدون اسم.
8 من 14
علاج الغازات هو اقراص الفحم النشط وتوجد في الصيدلية بسعر رخيص
28‏/3‏/2010 تم النشر بواسطة قلب شجاع777777.
9 من 14
حب الرشاد مع التمر
29‏/4‏/2010 تم النشر بواسطة الفيصليه (فيصل الشمري).
10 من 14
هذا الموضوع مفيد

اتمنى منك زيارة هذا الرابط
انتفاخ البطن اسبابه واعشاب لعلاجه

http://www.womencharts.com/%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B1%D8%A3%D8%A9/%D8%A7%D9%86%D8%AA%D9%81%D8%A7%D8%AE-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%B7%D9%86-%D8%A7%D8%B3%D8%A8%D8%A7%D8%A8%D9%87-%D9%88%D8%A7%D8%B9%D8%B4%D8%A7%D8%A8-%D8%AA%D8%B9%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%87/‏
2‏/12‏/2010 تم النشر بواسطة بدون اسم.
11 من 14
اتمنى مزيد من الاجابات فى هذا الموضوع
26‏/1‏/2011 تم النشر بواسطة بدون اسم.
12 من 14
الفاصولياء واللحم والمشروبات الغازية والاطعمة الغير صحية هيا الاسباب القوية

اما الحل هيا الحمية وممارسة الرياضة
29‏/12‏/2011 تم النشر بواسطة مسلم وافتخر11.
13 من 14
أنا كنت أعاني من نفس المشكله وجربت (شيك أوف)

ممتاز جدا وراحه فوريه خلال ساعات

ومستحضر طبيعي 100%

لمزيد من التفاصيل على الشيك أوف الرجاء زيارة الرابط

0542066040 التوصيل لداخل الرياض
20‏/4‏/2013 تم النشر بواسطة بدون اسم.
14 من 14
التخلص من جميع انواع الآم الجسم والمسكنات خلال 15 دقيقة فقط
http://adf.ly/TGBbz‏
4‏/8‏/2013 تم النشر بواسطة بدون اسم (Dan abdalla).
قد يهمك أيضًا
اسرع طريقة لتخلص من الائكتائب
طفلتي دائمة البكاء _فهل كثرة البكاء يدل على مرض _ وماهي اعراض المغص والغازات في الاطفال _ علمآ بأن عمرها شهر وعشرةأيام
هل تعاني من الفراغ ؟ وكيف طريقة لتخلص منه ؟
ماهي الطرقة الاسرع لتخلص من حب الشباب؟
ما علاج الأنتفاخ البطن بالغازات و هي الطريقة لتخلص منه نهائيا
تسجيل الدخول
عرض إجابات Google في:: Mobile | كلاسيكي
©2014 Google - سياسة الخصوصية - مساعدة