الرئيسية > السؤال
السؤال
كيف تعرف صاحبك
المشاكل الاجتماعية 16‏/11‏/2009 تم النشر بواسطة د.علي (Ali Blal).
الإجابات
1 من 3
قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه للذي كان يعرِّف عنده بعض الشهود : هل صحبته في السفر الذي يستدل له على مكارم الأخلاق فقال : لا قال ما أراك تعرفه انتهى .
ثم قال النجم أيضاً : ولأثر عمر تتمة ؛ فعند أبي القاسم البغوي بإسناد حسن والخطيب في الكفاية وغيرهم عن خرشة بن أبحر قال شهد عن عمر بن الخطاب رجل شهادة ؛ فقال له : لست أعرفك ولا يضرك أن لا أعرفك فأت بمن يعرفك . فقال رجلٌ من القوم : أنا أعرفه . فقال بأي شيء تعرفه ؟ قال : بالعدالة والفضل . قال : فهو جارك الأدنى الذي تعرف ليله ونهاره ومدخله ومخرجه ؟ قال : لا . قال : فمعاملك في الدينار والدرهم اللذين يستدل بهما على الورع ؟ قال : لا . قال : فرفيقك في السفر الذي يستدل به على مكارم الأخلاق ؟ قال : لا .
قال : لست تعرفه . ثم قال للرجل : ائت بمن يعرفك.
ورواه ابن أبي الدنيا في الصمت بلفظ : أن عمر رأى رجلا يثني على رجل فقال : أسافرت معه ؟ قال : لا . قال أخالطته قال : لا . قال : والله الذي لا إله إلا هو ما تعرفه .
وروى الدينوري في المجالسة عن عبدالله العمري قال : قال رجل لعمر إن فلانا رجل صدق فقال له هل سافرت معه ؟ قال : لا . قال : فهل كانت بينك وبينه معاملة ؟ قال : لا . قال فهل ائتمنتَه على شيء ؟
قال : لا . قال : فأنت الذي لا علم لك به أُراك رأيتَه يرفع رأسه ويخفضه في المسجد انتهى
16‏/11‏/2009 تم النشر بواسطة A H K 05.
2 من 3
اذا اغضبته ينصفك مع نفسه
16‏/11‏/2009 تم النشر بواسطة الأسياد (بلال المومني).
3 من 3
في مقولة تقول
الاول:هل تعرفه
الثاني:نعم
الاول:هل سافرت معه
الثاني:لا
الاول:هل تعاملت معه بالمال
الثاني :لا
الاول:هل سكنت معه في نفس المنزل
الثاني:لا
الاول:اذن انت لا تعرفه


والنتيجة أن الامور الثلاثة السابقة هي التي توضح هل هذا صاحبك ام لا
ويقول المثل
الصديق وقت الضيق
16‏/11‏/2009 تم النشر بواسطة البنوتة الحمصية.
قد يهمك أيضًا
كيف اصير صحاب مع اشخاص عجبوني ؟؟
لو معاك نمرة موبيل ممكن تعرف مين صاحبه؟ لو ممكن ازاى؟
هل انتا ريفي
كيف تعرف انك حابب ؟افضل جواب (99)
**// تقـــدر تعـــرف كتـــب ايــه //**
تسجيل الدخول
عرض إجابات Google في:: Mobile | كلاسيكي
©2014 Google - سياسة الخصوصية - مساعدة