الرئيسية > السؤال
السؤال
ღ♣ {صراع الدور} ما هو تعريف هذا المصطلح ...........؟!!
Role Conflict
^،،^
الإجرام والقانون والعقاب | العلاقات الإنسانية 3‏/11‏/2011 تم النشر بواسطة ♣ Alanbryx ♣ (Dawn Odessa).
الإجابات
1 من 2
صراع الدور Role Conflict

1- مصطلح يقصد به عدم الانسجام او الاتساق بين مظاهر السلوك التي يمليها وجود دورين أو أكثر يتوقع من الفرد أن يقوم بها في موقف اجتماعي معين وذلك نتيجة للخلط في توقعات الدور بمعنى مجموعة القواعد والعلاقات القائمة وتناقضها في الدور الواحد أو بين الأدوار المختلفة التي يقوم بها الشخص في النسق الاجتماعي الواحد او الانساق الاجتماعية المختلفة، وبالتالي تداخل حدود هذه الأدوار وتشابك متطلباتها وغموضها إلى الحد الذي قد يؤثر على الشخصية بأكملها خاصة إذا ما انطوى صراع الدور على صدام مع القيم والمعايير التي ينتمي الفرد إليها في الجماعة أو المجتمع.

2- يعتبر صراع الدور من هذه الزاوية منبعا رئيسيا للانحرافات يقوم في صميم قواعد النسق أي أن الانحرافات هنا تصدر عن منبع بنائي أو على حد تعبير ميلفين Melvin أن هذا الصراع لا يمكن حله إلا بالادراك الموضوعي لمتطلبات الدور والتوفيق بين توقعات الآخرين وتوقعات الفرد نفسه، وبالتالي التوفيق بين القيم والاتجاهات الذاتية وتلك التي تقوم فيالمجتمع.
3‏/11‏/2011 تم النشر بواسطة محامي حقوقي.
2 من 2
مفهوم الصراع وطبيعته :
الصراع التنظيمي هو أحد الأشكال الرئيسية للتفاعل ويمكن أيضاً تعريف الصراع بأنه إرباك أو تعطيل للعمل ولوسائل اتخاذ القرارات بشكل يؤدي إلى صعوبة المفاضلة والاختيار بين البدائل ، وحيث أشار معظم الكتاب إلى أن وجود الصراع عند مستوى معين يعتبر حافز ويعتبر أيضاً أحد مصادر القوة لرفع الأداء الوظيفي للأفراد والجماعات ولكن وصول الصراع إلى مستوى عالي يترتب عليه آثار سلبية أكثر منها إيجابية .

مراحل تطور الصراع :
الفكر الإداري التقليدي يرى أن تجنب الصراع في المنظمات الإدارية أمر ضروري .
الفكر السلوكي يرى أن الصراع داخل المنظمات الإدارية أمر طبيعي في حياة الأفراد وحياة المنظمات .
المدرسة التفاعلية ترى أن الصراع ضروري ومهم لإنجاز الأعمال بفعالية .
أولاً : المرحلة التقليدية
أشارت تجارب الهوثورن إلى أن الصراع ناتج عن الاتصال الضعيف بين الأفراد في بيئات العمل وعن عدم الانفتاح وعدم قدرة الإدارة على إشباع حاجات الأفراد وتحقيق أهدافهم ، فالنظرة في هذه المرحلة للصراع سلبية على أساس أن الصراع شيء سلبي يرتبط بالخوف والعقاب .
ثانياً : مرحلة الفكر السلوكي
يتطابق التوجه في هذه المرحلة مع ما قدمته مدرسة العلاقات الإنسانية حول مفهومها للسلوك وكذلك الصراع ، واعتبرت أن للصراع فوائد كبيرة تعود على المنظمة .
ثالثاً : المدرسة التفاعلية
تتضمن أفكارها حول قبول الصراع فهي تدعو إلى تشجيع المديرين على خلق جو مقبول من الصراعات داخل منظمات العمل كوسيلة لزيادة الكفاءة والمهارة والتجديد ، وهناك مفهومين للصراع ويترتب على كل مفهوم آثار معينة :
اشكرك على السؤال واعتذر عن الاجابه لانها نسخ ولصق
3‏/11‏/2011 تم النشر بواسطة ابوجادو (ابوجادو ابو كرم).
قد يهمك أيضًا
ღ…۩ تنحط عالجرح يبرى ۩...ღلمن تقولها ؟!
●ღ° كم كلمة تقولها المرأه في أليوم ؟ღ●
ღ☀☀ღ لو طال هجرك يوم ؟!!
ღ☀☀ღ ماهي اجمل عبارات الترحيب بسكره الموقع .....!
ﻬﻬஐ¤ღ ღ¤ஐ عـــ ن ــــــــااااااااااااااوين الاخباااااااااااار ஐ¤ღ ღ¤ஐ
تسجيل الدخول
عرض إجابات Google في:: Mobile | كلاسيكي
©2014 Google - سياسة الخصوصية - مساعدة