الرئيسية > السؤال
السؤال
هل قرأت هذه القصة من فتاة سعودية مغتربة تحكي عن نفسها تقول:


الحشمة، مش بس للناس الي تسموهم (مطاوعة)!ا





أنا سعودية مغتربة، صار لي عدة سنوات ادرس في الخارج، وكانت في مدينتي مجموعة سعوديات أخريات، اللي تدرس واللي ما تدرس، المتزوجة والغير متزوجة، اللي جاية مع زوجها مرافقة، أو المبتعثة اللي معها ابوها او اخوها، وطبعا زي ما حالاتنا الاجتماعية متنوعة، برضو طريقة لبسنا مختلفة وبدرجات متفاوتة، اللي تلبس جينز وبلوزة طويلة الأكمام وطرحة على راسها، واللي تلبس جلباب وخمار، واللي جاية بالعباية الملونة، واللي متنقبة، واللي تكشف شعرها وتلبس (كاجوال) لتمتزج مع المجتمع الغربي، يعني العامل الجامع الوحيد بيننا هو انه كلنا مغتربات سعوديات.



كنا نجتمع أحيانا في إحدى الصالات او بيوت بعض، وكنا نمزح مع المجموعة الملتزمة ونسميهم “الشلة المثالية”، لأنهم كانوا مرة ما شا الله محافظات من ناحية اللبس او مواضيع الكلام، وبرضهم كانوا ستات بيوت من الطراز الاول، يعني اذا جابوا طبق ما شا الله متقن وضيافة على أصولها. المهم الحمد لله كان في احترام متبادل بين الجميع ولا حد يتعدى على التاني. مرة واحنا جالسين في جمعتنا بدأت إحدى الأخوات المثاليات تلقي علينا كلام وتنصحنا عن طريقة لبسنا، سواء كانت في الخارج امام رجال او بالداخل أمام نساء. وانتقدت اللبس العريان مرة أو المحزق، حتى لو كان قدام بنات. المهم صار هرج ومرج، والبعض زعل، والمهم كلام طويل وانصرفت كل وحدة بيتها.



اجتمعنا بعدها بفترة نحتفل بالعيد في الصالة (طبعا كلنا كنا نساء). وجبنا (بيبي سيترز) أو مربيات كنديات عشان يمسكوا الاطفال، وناخذ راحتنا. المهم احدى البيبي سيترز كانت تطالع كلما دخلت احدى السعوديات من الشارع على الصالة، واول ما يدخلوا يشيلوا طرحهم وعباياتهم و(المنقبات طبعا يشيلوا نقابهم)، طبعا للآن الوضع عادي. لكن للآن اتذكر نظرة الدهشة على وجه هذه الكندية، لما كانت البعض (يشلحوا هدومهم) الخارجية ويبان لبسها عريان، ووجها طن مكياج، وطبعا (الكليفيج) أي (خط الصدر)، ويكاد صدرها أن يقفز من مكانه استعدادا للارضاع، وغيرهن من يكشف ظهره كله او فخوذه.احنا اتعودنا على الوضع دا في افراحنا بالسعودية، لكن الكندية كانت مصدومة، لأنه لما تشوفنا محشمات بالخارج، على طول يجي في بالها اننا متسترين بزيادة، بس لما شلنا العبايات وبان اللبس متناقض جدا، صارت البنت الكنديية تبلحق باستغراب او صدمة. وانا حسيت باحراج.



على اخر الحفلة جلست أتكلم مع الكندية، وصارت تسألني عن ليش احنا نتغطى كدة برة، وليش نلبس الطرحة والجلباب، المهم فهمتها الهدف من الحشمة أمام الرجال، لكي نضمن أن لا ينظروا الي اجسادنا بل الى شخصنا وعقلنا، مما يؤدي لاحترامهم لنا كانسان. وأتضح لي أنها عندها سوء فهم لأسلوب لبسنا المبالغ جدا في التعري امام (النسوان)، واضيفي للموضوع انه اول ما تدخل وحدة تبوس الجميع وتتعانق، ولما نرقص مصري نهزهز لبعض. يعني الأخت فهمت انه إحنا بنغري بعض. وينما نتحاور القت الكنديية سؤالا وقالت:

-   يعني انتم “ليزبيان”؟

كلمة “ليزبيان” lesbian تعني البنت الشاذة.



اتخيلي الصفعة دي على وجهي، وقمة الإحراج، يعني مفهوم العباية والمبالغة في الاحتشام أمام الرجال أمامهم للحماية من نظراتهم وتحرشاتهم وشهواتهم، ما ركبت معاها مع موضوع قمة عدم الاحتشام والهزهزة والرقص المغري أمام النساء. تقول البيبي سيتر الكندية انها اشتغلت قبل كدة لناس مسلمين عرب وغير عرب، منهم السوريين والباكستانين وغير ذلك من الجنسيات، و عمرها ما شافت حاجة زي اللي عندنا. وكانت تقول انه كثير من الأحيان تدخل المسلمة ولا تشيل جلبابها أو طرحتها، وكانت طريقة لبسهم غاية في الأناقة والتناسق لونا وشكلا. انا بعدها فكرت، وقلت أي والله، ليش احنا السعوديات كدة؟ ليش لازم الجمال عندنا مقترن بالتعري؟ طب الدنيا مليانة موديلات تجنن وماهي عريانة. ليش لازم يبان ظهرنا وصدرنا عشان نرى نفسنا حلوين؟



لما حكيت لصحبتي السعودية عن دي الحادثة (بدون ذكر كلام الكندية عن الشذوذ)، قالتلي، “أنت متأكدة انها كانت تبحلق عشانها مندهشة، يمكن تكون معجبة؟” معجبة ايش انت التانية؟؟ لهده الدرجة وصلنا الغرور انه بحلقة الناس من الفجعة فينا صار اعجاب؟
الرياض | سعودية 17‏/12‏/2009 تم النشر بواسطة ayedahmad (أحمد العايد).
الإجابات
1 من 15
انا قرأت الموضوع اثار قريحتي فرد على موضوعك قمت بكتابة موضوع اخر اتمنى انك تشارك فيه وتشوف  نهاية السعوديين ايه
لانه من جد السهوديين مره مضلومين من ناحيه انه من السعوديه لانه يتحمل ملامة جميع الجنسيات
http://ejabat.google.com/ejabat/thread?fid=5bf9d4294f20d59d00047aec4de16b23&source=email&tid=5bf9d4294f20d59d‏
17‏/12‏/2009 تم النشر بواسطة ميت بغرامي.
2 من 15
بصراحه ما قراته كله لانه مره طويل بس بكمل بعد شوي القراه و اقولك رائي رغم اني مش سعوديه بس بعرف بنات مغتربات في السعوديه و بنات سعوديات هنا
18‏/12‏/2009 تم النشر بواسطة galila.
3 من 15
هذه إحدى القصص المختلقة التي تحاول تثبيت الناس على واجبات الإسلام

(لا تفهم كلامي غلط. انا بس اقول ان القصة مختلقة)
18‏/12‏/2009 تم النشر بواسطة الطيب الحنون.
4 من 15
انا قرأت القصه فعلا شيقه وربنا يكملك بعقلك بس ياريت تقدرى توصلى الكلام ده للبنات السعوديات حتى يتعظوا لان فعلا ال بيعملوه فى الافراح ماهو الا شذوذ كما قالت الكنديه وان اسف لردى اذا كان فيه جرح للمشاعر ولكن غيرتى كمسلم على عرضى هو ال دفعنى للرد وربنا يزيدك ايمان
19‏/12‏/2009 تم النشر بواسطة moog288.
5 من 15
.... هذا هو جلد الذات الذى لا ينبت إلا عن إنسانة ذو قيم وأخلاق .... هى عادات يمكن تنقيتها المهم خففى عن نفسك ....
19‏/12‏/2009 تم النشر بواسطة wagihcc.
6 من 15
قصة جميلة و تمثل الواقع الحقيقي للشعب العربي المسلم
لدي صديق في 60 من عمره و لديه ابناء و  احفاد و عندما يسافر الى البلدان الاوروبية بحكم عمله لا يترك فتاة او امرأة من شره فتراه زير النساء بلا منازع يسكر و يعربد و عندما يعود لقريته يربي ذقنه و يلبس العباءة و الجلباب و يصبح شخصا اخر لا بل يعنف ابناءه و احفاده   هذه هي حقيقتنا
20‏/12‏/2009 تم النشر بواسطة شمقرين (alex potter).
7 من 15
شكرا يا أحمد على هذي القصة وإن شاء الله يستفيدوا البنات منها وجزاك ربي خيرا .
20‏/12‏/2009 تم النشر بواسطة شكيب غطاس (عابر سبيل).
8 من 15
مشكوره على القصه  ... واحلى شى قريته (الجمال هو ما تجسده عين الناظر. )
20‏/12‏/2009 تم النشر بواسطة شمعه امل.
9 من 15
الله يستر على بنات العرب والمسلمين

2002 سافرنا أنا ووالداي رفقة أخونا المتشلل عليه رحمة الله الى المانيا على حساب الدوله
طبعا ناس بدو على طبيعتهم النقيه امي لم تفارق العبائه ووالدي لم يفارق اللبس العربي وجميعنا على نفس اللباس .
مره كنت جالس في ردهة الاستقبال للمستشفى وأمامي ثلاث بنات ورجل مسن وتأكدت من ملامحهم أنهم عرب ومن الجزيره العربيه اما البنات فالعياذ بالله من لباسهن والرجل المسن مان لباسه بنطال مع جاكيت فجئه نزلت أمي بلباسها العربي المسلم وأنا لم أراه بينما رائيتهن مع أباهن يضحكن ويقولوا شوفوا التخلف لاحول ولاقوة الا بالله وكأن دين الله فقط موجود في بلادهم وعند الخروج كن كافرا كأهل الكفر لأنك خرجت من دارك فنظرت خلفي فأذا بأمي فزعلت على ملقالوا في حقها فقمت اليهم .
فقلت لهم : من هو المتخلف ـ قالت أحداهن : آسفين مانفكرها قريبتك
قلت : وانتي متعوده تردي على رجل ووالدك موجود ـ رد الرجل غاضب مني : يقل لي توكل أحسن لك
قلت : عمي امي ماهي متخلفه لانها أصيله بنت أصيل والمتخلف هو اللي باع دينه
المهم زعل وكدنا نتهاوش وروح كلا بسبيله
20‏/12‏/2009 تم النشر بواسطة الحريه (علي المهري).
10 من 15
قصة رائعة ومعبرة
22‏/12‏/2009 تم النشر بواسطة نهاوند.
11 من 15
قصة هادفة ومفيدة حقا
22‏/12‏/2009 تم النشر بواسطة بدون اسم.
12 من 15
قصه مؤثره وانشالله تكـــــــــــــون عبره للاخرين
31‏/12‏/2009 تم النشر بواسطة سعود الهيلا.
13 من 15
اختى الفاضلة
بكل اختصار نحمد الله على كل شى واعلمى انك انسانة شجاعة ولا تخاف ان تقول كلمة حق ولو كانت على نفسة وفعلن كانت درس لاى كل البنات وحتى المتزوجات  مايجري ويحدث فى  الصالات اكثر من ذلك بكثير
اختى الفاضلة ان الله غفور رحيم وفى نفس الوقت  شديد العقاب
انشاء الله تتغير تلك المفهيم السالبية عند النساء
الرجوع الى كتاب الله وسنة الحبيب المصطفى صلى الله علية وسلم
لك منى جزئل الشكر ياشجاعة وهذا ان دل يدل على توبتك الصادقة الى الله
اشاء الله اتكونى من اهل الجنة
3‏/1‏/2010 تم النشر بواسطة ذيقار (خالد الغائب).
14 من 15
قصة جميلة وهادفة اتمنى ان لا تؤخذ على غير القصد من كتبتها
في الخارج لا يتعاملون مع جنسيتنا وانما مع امتنا عربي او غير عربي مسلم او غير مسلم
10‏/1‏/2010 تم النشر بواسطة اسرار الحياة.
15 من 15
قصة جميلة وانشديت معها على الرغم من بساطتها
12‏/1‏/2010 تم النشر بواسطة بندر الأسعدي (bandar alasadi).
قد يهمك أيضًا
• كــلام فتاة مصرية مغتربـة ~~
انا يمنية مغتربة في السعودية وابغى اقدم منحة خارجية في محال الطب من اليمن نسبتي96.82اقدرولا لازم تكون شهادتي من اليمن
أنا مهندس بترول سوري أبحث عن زوجة مغتربة من خارج سوريا متحررة و جميلة
عندي لعبة حلوة ومفيدة بنفس الوقت
تسجيل الدخول
عرض إجابات Google في:: Mobile | كلاسيكي
©2014 Google - سياسة الخصوصية - مساعدة