الرئيسية > السؤال
السؤال
مااحسن اوقات المذاكره وطرقها
التعليم والتدريب | طرح الأسئلة | تربية الأطفال 28‏/10‏/2009 تم النشر بواسطة مجد الاسلام (مجد الاسلام مجدنا).
الإجابات
1 من 20
الصباح الباكر فيكون الذهن صافيا و لا يشغله شيء.
او قبل النوم فورا فتتم ارشفة الافكار و تخزينها اثناء اليوم.
28‏/10‏/2009 تم النشر بواسطة Nouri.
2 من 20
هذه طرق المذاكرة
خطوات على طريق التفوق منذ بداية المذاكرة في جميع المواد


أولا :: مهارات المذاكرة الجيدة

1) التكرار ::
تكرار حفظ المعلومة أكثر من مرة حتى تستطيع إتقانها

2) الهدف ::
لابد أن تحدد لك هدف قبل بداية المذاكرة تسعى لتحقيقه ( مثل انك ستذاكر هذا الجزء كاملا )

3) توزيع الجهد ::
أي تذاكر على فترات زمنية يتخللها فترات راحة حتى تكون المعلومات أكثر ثباتا في الذهن

4) معرفة المعلومة بالكامل في البداية ::
أي تأخذ فكرة عامة عن الموضوع ثم تبدأ بتقسيمه إلى أجزاء وتذاكر كل جزء بمفرده

5) التسميع الذاتي ::
أي كل فترة تراجع على ما سبق دراسته حتى تربط المعلومات القديمة بالمعلومات الحديثة وتكتشف أوجه القصور وتعالجها

6) المذاكرة بأسلوب حديث من البداية ::
أي لا تذاكر بأساليب خاطئة فتضيع جهودك وقتك بل ذاكر بأسلوب صحيح منذ البداية ( فمثلا 7 الأسلوب الأمثل لحفظ المعلومات التاريخية هو الحفظ بواسطة الورقة والقلم ورغم أنه أسلوب شاق لكنه أفضل من الحفظ الشفوي

7) تحديد مستواك ::
دائما حاول معرفة مستواك في المادة  ومن نفسك حتى تعالج أي مشكلة لك في المذاكرة

8) كن نشيطا ::
أي حاول أن تبحث عن المعلومة بنفسك/ استخرج الأسئلة بنفسك من الكتب حاول إجابتها فعندما تجتهد في الوصول للمعلومة تكون أسهل في حفظها من أن تحصل عليها من المعلم

9) استمتع بالمذاكرة كأنك تلهو تعود أن تحبها حتى تنجز فيها


ثانيا :: عادات المذاكرة

تنظم وقت المذاكرة ::
لا تذاكر حسب المزاج /
ولا تذاكر في أي مكان أو تترك الأمر للصدفة /
بل لابد أن تنظم لنفسك طريقة محدده للمذاكرة /
في مكان محدد /
و وقت محدد /
فعملية التنظيم هنا مهمة جدا لتذكر جيدا ///////


> تحديد وقت المذاكرة ::


> عندما تريد أن تحدد لنفسك أنسب وقت للمذاكرة امسك ورقة وقلم وحدد أعلى الصفحة اليوم (سبت , أحد ..)

ثم أستخرج من كل يوم هذه الأشياء ::
وقت النوم والاستيقاظ لا بد أن يكونوا مواعيد ثابتة يوميا حتى في يوم الأجازة والاستيقاظ المبكر أفضل للجسم والعقل دائما

وقت الصلاة

وقت الإفطار والغذاء والعشاء

وقت المدرسة

يتبقى لك وقت اليوم المتبقي بعد تحدد الأوقات السابقة هذا أفضل وقت لمذاكرتك وسيظل ثابت دائما

ثم حدد أوقات الراحة أيضا في المذاكرة واستخرجها لأن الراحة هامة جدا للمذاكرة الجادة

سلوك وأسلوب المذاكرة
حدد مواعيد المذاكرة في الجدول الذي أعددته بنفسك

ذاكر دائما وأنت ذهنك في نشاط

لا تذاكر بعد الأكل مباشرة حتى لا يغلبك النوم

1 /2 ساعة راحة كل 3 ساعات مذاكرة


حاول قدر الإمكان أن تكون مواعيد المذاكرة ثابتة يوميا

لا تذاكر لوقت متأخر من الليل وقت النوم لا يقل عن 7 ساعات ولا يزيد عن 9 ساعات ممنوع أي شيء بجانبك يشتت انتباهك ( راديو ,TV , أطفال )

إذا شعرت بالإرهاق والرغبة في النوم ولم يأتي موعد النوم فتوقف عن المذاكرة
فلن تستفيد شيئا و أنت مرهق

لا تتناول أثناء المذاكرة أي منبهات ( شاي , قهوة ) بل عصائر حتى تجدد نشاطك

أكرر لأن الطالب يشعر أن المذاكرة شيء ممل فأنه يضيع وقت كثير في السرحان وعدم التركيز ولهذا لابد أن تتعود على المذاكرة كأنك تلهو والأمر ليس مستحيل كل شيء يأتي بالتعود ......
مثال .......::
ضع أمامك مجموعة من التواريخ واحسب كم من الوقت سوف تستغرق في حفظهم وحفظ أحداثهم واستعين بساعة أمامك وكل مرة سوف تجد نفسك أسرع من السابقة ......
وهكذا عزيزي الطالب هناك مليون مثل للمذاكرة كأنك تلهو وتلعب وممكن بنفسك كل يوم تبتكر طريقة للمذاكرة تساعدك على الحفظ الجيد وفي نفس الوقت تبعدك عن الملل وعدم التركيز 0


شروط مكان المذاكرة

كرسي معتدل

كتب قريبة

مصباح مكتب

مكتب واسع

هدوء كاف

حرارة معتدلة

إضاءة كافية

تهوية جيدة

دائما طريق التفوق يبدأ بأن تحدد هدف لك وتستجمع الحماس والطموح لتصل إليه في هدف واحد وهو النجاح بتفوق يضمن لك مستقبل أفضل فإن إتباع الطرق القديمة في الدراسة والاستذكار لا يحقق أهدافنا في التفوق

ترسب في ذهن الطلبة أن الدروس تعتمد في الأساس على الحفظ وهذه صورة خاطئة والدليل على هذا هل أنتم تتذكرون الأحداث الماضية في حياتكم وحياة أسركم لأنكم دونتموها في مذكرات أم لأنكم تعايشتم معها وأستوعبتوا أحداثها !! وهذا هو الأمر أيضا في المواد التي تدرسها

لا يصح حفظ أي شيء بدون فهمه وإلا أصبحنا مثل الآلة التي إن أمرتها بأن تدمر نفسها لن تتردد فأنت إنسان يفهم ويشعر وليس آلة

والسؤال ؟ هو كيف أبدء المذاكرة بأسلوب صحيح ؟
1- فالسلوك الشائع بترك المادة إلى نهاية العام يجعلك تنجح فيها بصعوبة وأنت لا تبحث عن النجاح
بل عن التفوق

2- عندما تبدأ المذاكرة قسم المادة لأجزاء ثم تناول كل فصل على حدة (بمفرده) ثم قسم الفصل لعناوين رئيسية ثم أبدأ في المذاكرة

3- أقرأ الفصل كاملا في البداية مرتين لتفهم ماذا يراد منه ثم تناول كل جزء بمفردة وأقرأه مرتين وفي ورقة خارجية أكتب الجزء مرتين أيضا ثم مرة ثالثة غيابيا وكرر ذلك مع باقي أجزاء الفصل

4- في النهاية أعيد كتابة الفصل كاملا من ذهنك ورغم صعوبة هذه الطريقة إلا أنها تساعدك على الحفظ والفهم الجيد للجزء 0


ثانيا :: ` لا تشتت ذهنك ذاكر من مصدر واحد فقط ::

يعاب على كثير من الطلبة التردد في أثناء المذاكرة حيث يذاكرون الدرس من عدة كتب وملازم في وقت واحد فتصبح أعينهم مشتتة بين كل هذه الأوراق مما يؤدى لإضاعة أوقاتهم وعدم فهمهم أي شيء

ولهذا عليك  أثناء مذاكرة الدرس  أن تذاكر في كتاب واحد أو ملزمة واحدة ولا تنظر في شيء أخر ليساعدك هذا على التركيز 0

لا تنسى دائما عند مذاكرة أي جزء أن تعيد قرأته من الكتاب الجامعي لأن صيغة السؤال في الامتحان تأخذ منه وفهم السؤال يعتبر البداية الصحيحة للإجابة 0

دائما أكتب ما تذاكره على هيئة عناوين لتراجعه بسهوله 0

تذكر أن نيل المطالب ليس بالتمني ولكن تأخذ الدنيا غلابا 0

ثالثا :: استخدم حواسك كلها في المذاكرة

أكرم الله الإنسان بكثير من الحواس (النظر- السمع- النطق- الفهم - التذكر) ورغم ذلك فالطالب يهمل
كل ذلك ولا يحاول أن يستفاد منه فمن الممكن أن تستغل كل تلك الحواس أثناء المذاكرة ؟

1- أقرأ الجزء الذي سوف تذاكره كاملا مرتين مرة بالعين فقط حتى تستوعبه والمرة الثانية بصوت مسموع وبهدوء دون تسرع حتى يستقر الموضوع في ذهنك عن طريق (النطق- العين- السمع- الفهم)

2- قسم الموضوع لأجزاء صغيرة ثم أقرأها أيضا كالمرة الأولى وبعد ذلك أعيد كتابة ما تقرأه في ورقة خارجية عدة مرات وبهذا لن تنسى أبدا إن شاء الله 0

يجب أن تنفصل عن أي مشاكل محيطة بك سواء في الجامعةأو المنزل حتى تستطع التركيز ...........................

طريقتك في المذاكرة هي أفضل الطرق ولا تقلد طريقة أحد فلكل شخص مستوى عقلي منفرد ...أذكرك تحديد الهدف بداية النجاح أنت بلا هدف شخص بلا قيمة مغيب عن الواقع

وأخيرا ...............
الأيمان هو سر حياتنا فتقرب من الله يسهل لك طريقك

كيف تستعد للامتحان وتعد جدول للمراجعة وتستقبل ليلة الامتحان

> حصر مواد الامتحان وترتيبها تبعا لقربها الزمني من تاريخ الامتحان

> تحديد المواد التي تحتاج إلى مجهود ووقت أكبر في المراجعة

> وضع المادة الصعبة مع مادة أقل صعوبة في يوم المراجعة

> تحديد فترات في الجدول للترفيه والراحة مما يساعد على تهيئة الجسم والذهن للاستيعاب الأفضل

> أحذر أن تقلد زملائك في طريقة مراجعتهم فلكل إنسان طريقته ومقدرته التي تميزه وطريقتك الآن هي الأفضل

> أجعل مراجعتك لكل درس بأن تضع هيكلا للدرس في عناوين رئيسية ثم عناوين فرعية ثم أبدأ بمراجعة كل ما يخص كل عنوان على حده فهذا يساعدك إن شاء الله على تذكر النقاط الخاصة بكل درس في الامتحان


:: هل تعاني من النسيان الوهمي ؟

> أي تشعر بنسيان كل ما ذاكرته وهي حالة تنتاب معظم الطلاب حتى لو كانوا متفوقين وتسمى
(( فقد الذاكرة الوقتي)) ولكن على الكل أن يطمئن لأن تلك الحالة من النسيان ستنتهي بعد ثواني
من قراءة أسئلة الامتحان فالنسيان الذي يأتي بعد المذاكرة نسيان طبيعي مؤقت سينتهي أمام الامتحان ولكن أحذر فهناك نسيان غير طبيعي وهو يأتي للطالب الذي لم يذاكر المادة أو أجزء منها هذا النسيان لن ينتهي لأنه لم يحفظ المعلومات في الأصل ؟!

> القلق من الامتحان كما يوضح لنا علماء النفس قلق طبيعي لأي مجتهد قلق على المجهود الذي بذله في المذاكرة ولكن علينا ألا نستسلم للقلق حتى لا يتحول القلق إلى ظاهرة مرضية

:: كيف تقضي ليلة الامتحان ؟
> لابد أن تقضي هذه الليلة في هدوء بدون عصبية مع مراجعة العناوين الرئيسية في المادة مراجعة سريعة وتوجه بالدعاء إلى الله بالتوفيق مع مراعاة الأتي ::

> جهز ملابسك في الليل حتى تعطي لنفسك وقت للمراجعة السريعة بعد صلاة الفجر

> تأكد أن كل أدواتك كاملة وتعمل جيدة منعا للعصبية في الصباح



:: سلوك الطالب يوم الامتحان وأثناء الامتحان ؟

> أحرص على النهوض مبكرا ولتكن صلاة الفجر أول ما تفعله حتى يطمئن قلبك برعاية الله لك ` ولا تنس صلاة الحاجة

> تجنب الركض في الطريق إلى المدرسة فهذا يشعرك بالقلق والتوتر

> لا تحاول مناقشة المادة مع زملائك حتى لا تشتت معلوماتك فلن تستفد منهم بشيء جديد وكذلك هم

> دعاء دخول اللجنة (( اللهم أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق وأجعل لي من لدنك سلطانا نصيرا ))

> إذا جلست في مكانك فأذكر الله حتى تتسلم ورقة الأسئلة

:: إذا استلمت ورقة الأسئلة فقل::

(( رب أشرح لي صدري ويسر لي أمري وأحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي
( بسم الله يا حي يا قيوم برحمتك استغيث )

> أقرأ ورقة الأسئلة قراءة سريعة لترتيب أولوية الإجابات التي ستبدأ بها ولا تنزعج إذا وقفت حائرا أمام سؤال فسوف تأتي إجابته تلقائيا إن شاء الله من خلال باقي الأسئلة

> إن صعب عليك شيء قل (( اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا وأنت تجعل الصعب إن شئت سهلا ))

> أحرص على أن تبدأ وتنهي ورقة الإجابة بحل الأسئلة التي تثق بها حتى تترك الأثر الطيب عند المصحح مع مراعاة توضيح أرقام الأسئلة

خصص لكل سؤال الوقت الكافي له وضع ساعاتك أمامك f اختم إجابتك بدعائك لله (( الحمد لله الذي تتم بنعمته الصالحات ))

التفوق رحلة فلتصل إليها وقودك في هذه الرحلة الإيمان والتقرب من الله

مع تمنياتي للجميع بالتفوق والنجاح.
28‏/10‏/2009 تم النشر بواسطة dalal.sobhy.
3 من 20
الفجر بعد الاذان مباشره و طرقها التركيز و فهم المواضيع جيدا
28‏/10‏/2009 تم النشر بواسطة محامية الحب.
4 من 20
بعد الفجر حيث يكون الذهن صافى والجو هادى وجميل
28‏/10‏/2009 تم النشر بواسطة ام هاجر 2.
5 من 20
انا أفضل السهر مع القهوة واشغل ام كلثوم واديها لحد الفجر مذاكرة  اصلى وانام لبعد الظهر اصلى واتغدا وابدأ احضر للمواضيع اللى هذكرها فى الليل
بطريقة دى كنت الاول على زملائى فى كلية التجارة
وانصحك لو كنت فى كلية تعتمد على الحفظ ذاكر بعد الفجر ذى الزملاء مانصحوك لان الحفظ يحتاج لذهن صافى
اما لو كنت فى كلية التجارة التى تعتمد على الفهم وحل المسائل العملية وحسابات وشغل للصبح فأنت تحتاج للصبر والصبر فى ليل الشتاء طويل
29‏/10‏/2009 تم النشر بواسطة بدون اسم.
6 من 20
وقت الليل المتأخر وبعد صلاة الفجر
23‏/11‏/2009 تم النشر بواسطة Nour Elshams.
7 من 20
الفجر عندما تصلي وتذهب للمذاكره مباشره وثانين ويفضل أن تأكل التمر و زيت السمك
12‏/1‏/2010 تم النشر بواسطة Love King (Ahmad Al-Mhaid).
8 من 20
بعد الفجر
20‏/1‏/2010 تم النشر بواسطة بدون اسم.
9 من 20
يقول الكثير من الناس ان الفجر او اول الصباح هو الافضل
وفي الحقيقة ان هذا الكلام هو نسبي ولايقنعني
فلكل شخص وقته المفضل ومن يريد ان يدرس او يحفظ وينهي المقرر لايجب ان يختار وقتا لأنه احيانا الوقت لايكفي قبل الامتحان
بالنسبة لي كنت اعود من الامتحان وانام 4 او 3 ساعات بهدوء وراحة واستيقظ في اخر ساعة بالظهر قبل العصر اتناول طعاما خفيفا
واشرب فنجان قهوة وابدأ
وكانت عندي فوبيا وقت المغرب
اي انني انظر للشباك دائما وانظر للصفحات او المقرر المتبقي
لأن المغرب هو اول الليل ويسحب الوقت معه بسرعة
لذلك الدراسة ان بدأناها بالليل ستعطينا شعورا بالاحباط والحزن لأننا لن ننتهي الا في اليوم التالي

بالتوفيق يامجد..
12‏/2‏/2010 تم النشر بواسطة بدون اسم.
10 من 20
كثيرون يقولون بعد الفجر..
أما بالنسبة لي، فأراه بعد العصر ثم راحه بعد المغرب ثم اكمال المذاكرة بعد العشاء..
هذا طبعاص إن قصدت في أوقات الإختبارات...
12‏/2‏/2010 تم النشر بواسطة prof.aa.
11 من 20
الله اعلم ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
3‏/4‏/2010 تم النشر بواسطة نيرى.
12 من 20
قم بالمهمة في وقت مبكر

تقول العديد من الدراسات ان أفضل تركيز يكون في الساعات الأولى من الصباح، كما دلت دراسات أخرى على أن السهر غير مجد، الاستيقاظ المبكر يتطلب من الطلاب الذهاب مبكرا إلى الفراش. وبعد تناول الافطار في الصباح الباكر يكون لدى الطالب من 4 إلى 5 ساعات ليكون في قمة تركيزه، فلا وقت أفضل للمذاكرة من الصباح الباكر.
11‏/4‏/2010 تم النشر بواسطة عنايات الماحي (عنايات الماحي).
13 من 20
عندما تستيقظ من النوم

صبح عشاء فجر مغرب

لكن لابد ان تشعل الهمة
27‏/4‏/2010 تم النشر بواسطة الغائب الحاضر.
14 من 20
من تجربتى الشخصية ان احسن اوقات المذاكرة انك تكون صايم و تذاكر اخر ساعتين قبل المغرب اى قبل الافطار ساعتها يكون اعلى تركيز و المعلومة لا تطير ابدا و ده بسبب ان المعدة و هى فارغة لا يكون الدم مشغولا بعمليات الهضم و امتصاص الغذاء و توزيعه ... عموما لا يشترط الصيام ... فقط المطلوب الا تكون المعدة ممتلئة
27‏/7‏/2010 تم النشر بواسطة Sabah Gamil.
15 من 20
هذا الموضوع مفيد جداً : http://success-a.blogspot.com/2010/07/blog-post_31.html‏
1‏/8‏/2010 تم النشر بواسطة عالم النجاح.
16 من 20
أنا بقول إن أحسن و قت للمذاكرة بالنهار مش بالليل
6‏/8‏/2010 تم النشر بواسطة d-x.
17 من 20
ساعه الفجر.....ساعتين بعد العصر......ثلاث ساعات الليل
23‏/12‏/2010 تم النشر بواسطة الحمد لله ..
18 من 20
لاعداد جدول للمذاكرة: ليكن مادة الحل اولا ثم مادة الحفظ ثم مادة الفهم , البدء بالمواد التى تتطلب وقت قليل, ابدأ بالمواد السهلة التى تحبها لانها تعطيك قدر من الثقة.
ولللتعامل مع مواد المذاكرة: اولا: المواد التى تحتاج الى الحفظ: يجب ان يكون صوتك عالى والاتكون المعدة مملوءة بالاكل وحفظ الليل افضل من حفظ النهار ومحاولة فهم وترتيب ماتم حفظه وافضل الاوقات تكون وقت السحر وبعد الفجر ونصف النهار..........
اما المواد التى تحتاج الى الفهم: فافهم الدرس ثم لخص وحاول فهم الرسوم البيانية او الاشكال الموضحة واغلق الكتاب ثم اسأل نفسك ماذا فهمت من الموضوع.............
اما المواد التى تحتاج الى حل: فحل اكبر قدر من التمرينات والمسائل ولاتكتفى بالعدد,, بل انظر الى كم الافكار التى وردت بها..
10‏/2‏/2011 تم النشر بواسطة egypt now (مـسـلـم و أفـتـخـر).
19 من 20
“ملحوظة هامة : جميع التكنيكات التخطيطية التي سوف نناقشها في هذه الحلقة أو الحلقات القادمة هي جزء من تكنولوجيا التعلم المرئي Visual Learning Technology ( VLT ) Tm وهي من تأليف وتجميع مدرب المحترفين : أسامة البدري ومحمية بموجب حقوق النشر والتأليف وحقوق المليكة الفكرية  ويمنع بتاتاً تدريبها أو استخدامها في الدورات التدريبية المتخصصة بدون إذن خطي من مدرب المحترفين : أسامة البدري ، ولكن يمكن نشرها في المنتديات والجروبات والمواقع المتخصصة بدون إزالة إسم الكاتب أو رابط موقعه بغرض الإستفادة العامة .”

خطط المذاكرة الفعالة :

المفتاح الاساسي لفهم واستيعاب اكبر كمية ممكنة  من المعلومات في اقل وقت ممكن …

المفتاح الاساسي لامتلاك التحفيز الذاتي للمذاكرة والرغبة الدائمة في إنهاء مذاكرة المواد في وقتها الفعلي …

المفتاح الأساسي للتخلص من ضغط الإمتحانات ومشاعر الاستغراق والرغبة في الهروب وتأجيل المذاكرة للحظات الأخيرة …

المفتاح الأساسي في حب المذاكرة والدخول في الحالة الألفا ( هي الحالة الذهنية التي يكون فيها معدل إستيعاب المعلومات في أقصاه ،بحيث يتم استيعاب المعلومات من أول مرة … راجع الموسم الثاني من السلسلة )  …

المفتاح الأساسي لكل هذه الحالات الذهنية المرغوبة بشدة لكل طالب في أثناء الإمتحانات هو إمتلاك خطة مذاكرة فعالة ……

ولكن كيف يتم امتلاك خطة مذاكرة فعالة .. هذا ماسوف نشرحه بالتفصيل في هذه الحلقة والحلقات القادمة .

التخطيط المرئي للمذاكرة :

هو عرض وقت المذاكرة بطريقة مرئية ، وعرض كميات المعلومات وتوزيعها على الوقت المرئي المتاح بحيث يمكن في أي لحظة معرفة كمية المعلومات التي تم إنهائها والمعلومات المتبقية  في خلال فترة زمنية محددة .

الوقت المرئي : هو الوقت الذي نحسبه بالساعة والمفكرة ويمكن إدارته بطرق عديدة منها تكنولوجيا إدارة الوقت المرئي وهي ماسوف نستخدمه في عملية التخطيط المرئي للمذاكرة ومفرداته كالتالي :

60 دقيقة  = ساعة و احدة

24 ساعة = يوم واحد

7أيام = اسبوع واحد

4 أسابيع = شهر واحد

12 شهر = سنة واحدة

4 اشهر = تيرم دراسي واحد

السنة تحتوي على 48 اسبوعاً تقريباً

الأسبوع يحتوي على 168 ساعة

معرفة كل هذه الأرقام والإحساس بها والتعامل معها أساسي جداً بالنسبة لكل طالب كي يتمكن من عمل خطة مذاكرة فعالة ومنتجة

الوقت المعنوي :

هو الوقت الذي يتغير مع الإحساس والحالة العاطفة التي نمر بها فمثلاً عندما نجلس مع من نحبهم نجد بأن الوقت يمر بسرعة فالساعة تبدو وكأتها دقائق معدودة .

وكذلك عندما نجلس من اشخاص نكرههم ولا نطيقهم أو عندما نكون في حالات الانتظار والترقب ( إنتظار نتيجة على سبيل المثال ) . هنا يبدو الوقت وكأنه لا يتحرك على الإطلاق .

ويمكن إدارة الوقت المعنوي والتحكم فيه عن طريق إستخدام مبادئ وتكنيكات الذكاء الوجداني أو البرمجة اللغوية العصبية ..إلخ . وهذا ليس موضوعنا في هذه السلسلة التي نكتب فيها عن إدارة الوقت المرئي حيث تكمن النتائج والإنجازات .

التخطيط المرئي

Visual Planning

مثال .1 : توزيع المقرر على التيرم

لدينا في التيرم 10 مواد وكل مادة تحتوي على 5 فصول إذاً لدينا 50 فصل دراسي في التيرم وبافتراض أن الفترة الزمنية لمذاكرة كل فصل هي 3 ساعات إذاً لدينا

10 مواد * 5 فصول * 3 ساعات للفصل الواحد = 150 ساعة لمذاكرة التيرم كاملاً والمفاجأة أن الأسبوع يحتوي على 168 ساعة .

إذاً نظرياً يمكن إنهاء التيرم كاملاً في أسبوع واحد فقط ….

ولكن ماذا عن الواقع العملي …

سوف نعرف كيف نصمم خطة مذاكرة فعالة عن طريق إستخدام مبادئ التخطيط المرئي .

معلومات أساسية يجب معرفتها قبل البدء في إنشاء خطة مذاكرة فعالة :

أولاً : الوحدة الأساسية للمذاكرة :

Basic Studying Unit (BSU):

تمثل الوحدة الأساسية للمذاكرة نقطة البداية لإنشاء خطة مذاكرة فعالة والوحدات الأساسية للمذاكرة هي التالي :

1- الفصل الدراسي من كتاب : فالمادة تتكون من 5 فصول أو أكثر وكل فصل منها يمثل وحدة مذاكرة فيمكننا أن نقول سوف نذاكر فصل من المادة في 3 ساعات مثلاً فهنا وحدة المذاكرة هي الفصل الدراسي .

2- المحاضرة أو الحصة : قد نقرر أن المادة موزعة على 10 حصص أو 10 محاضرات على سبيل المثال وسوف نذاكر المحاضرة أو الحصة في ساعتين ، هنا الوحدة الدراسية هي المحاضرة أو الحصة .

3- المذكرة ( الملزمة ): خاصة في المرحلة الجامعية أحياناً تتكون المادة الدراسية من 4 مذكرات ( ملازم ) فحينما نقرر بأن نذاكر المذكرة ( الملزمة ) في ثلاث ساعات على سبيل المثال هنا تصبح الوحدة الدراسية  هي المذكرة أو الملزمة .

4- أحياناً تكون الوحدات الدراسية مكونة من تشكيلة من الوحدات السابقة فمثلاً 4 محاضرات ومذاكرة للمسائل والتمارين ثم فصل دراسي أو فصلين في كتاب هنا يكون الافضل تجميعها كلها في …

5- الملخص : وهو من أفضل الوحدات الدراسية حيث تكون في هذه الحالة قد قرأت جمعي المعلومات التي لديك من الكتب والمحاضرات والمذكرات وقمت بتلخيصها بطريقتك الخاصة هنا هذا الملخص يكون من أفضل الوحدات الدراسية .

6- الخرائط الذهنية والقوالب : وهي أفضل الوحدات الدراسية على الإطلاق وهي تكنيك من تكنيكات تكنولوجيا التعلم المرئي وفيها يتم وضع كل المعلومات التي لديك من الكتب والمذكرات والمحاضرات في خرائط ذهنية ومجموعة من القوالب المتخصصة ( حوالي 15 قالباً أساسياً للمعلومات ) وميزة هذه الوحدة أنها يمكن مراجعتها في وقت قصير قبل الإمتحان أو في ليلة الإمتحان .

ثانياً : مرحلة المذاكرة وفترة المذاكرة  :

Studying Phase and Studying interval:

مرحلة المذاكرة: هي عدد الساعات التي يتم فيها مذاكرة مادة معينة وتتميز بالتالي :

* أقل مرحلة مذاكرة هي 3 ساعات وتمتد حتى 18 ساعة يومياً

* لا يمكن مذاكرة مادتين مختلفتين في المرحلة الواحدة .

* مرحلة المذاكرة تتكون من عدة فترات للمذاكرة ( حسب الأنظمة السبعة لتوزيع فترات المذاكرة ) .

* يمكن أن يتكون اليوم الواحد من ستة مراحل مذاكرة بحد أقصى .

* أثناء مرحلة المذاكرة يجب أخذ راحة وترك المذاكرة بحد أدنى مرة راحة واحدة في المرحلة .

فترة المذاكرة : هي الفترة الكلية التي نجلسها على المكتب لنذاكر وهناك سبعة أنظمة أساسية لتوزيع فترات المذاكرة لا يتم الخروج عنها لعدم التشتت وتضييع الوقت .

النظام الأول : طول الفترة ساعة كاملة .

مذاكرة 45 دقيقة وراحة 15 دقيقة .وهذا النظام مناسب للمواد ذات الطبيعة التفكيرية العميقة مثل الرياضيات ( الجبر ، الهندسة ، حساب المثلثات ، الميكانيكا ، الفيزياء ..إلخ ) .

النظام الثاني : طول الفترة ساعة كاملة – ليلة الإمتحان

مذاكرة 50 دقيقة وراحة 10 دقائق وهذا النظام يستخدم نفس إستخدام النظام الأول ولكن مناسب لليلة الإمتحان لإن النظام الأول فيه كل أربع ساعات يتم فقد ساعة كاملة بينما في النظام الثاني كل ستة ساعات يتم تضييع ساعة كاملة وبالتالي فهو مناسب لليلة الإمتحان أكثر بسبب ضغط الوقت .

النظام الثالث : طول الفترة ساعة ونصف :

في هذا النظام يتم مذاكرة ساعة وربع وراحة لمدة 15 دقيقة .( وهو مناسب للمواد ذات الطبيعة المتوسطة مثل الأحياء والجيولوجيا ، والجغرافيا وعلم النفس … إلخ .  )

النظام الرابع : طول الفترة ساعة ونصف – ليلة الإمتحان :

يتم المذاكرة في هذا النظام لمدة ساعة وعشرين دقيقة ثم راحة لمدة عشرة دقائق فقط ( وكما هو ملاحظ هو مناسب أكثر لليلة الإمتحان لعدم تضييع الكثر من الوقت ) .

النظام الخامس : طول الفترة ساعتين

يتم المذاكرة ساعة ونصف كاملة ثم راحة لمدة نصف ساعة وهو مناسب للمواد ذات الطبيعة السهلة جداً مثل الرسومات ، الموسيقى  ، …إلخ ) .

النظام السادس : طول الفترة ساعتين – ليلة الإمتحان

يتم المذاكرة لمدة ساعة و 45 دقيقة والراحة لمدة 15 دقيقة فقط لعدم تضييع الكثير من الوقت الحرج ليلة الإمتحان .

النظام السابع والأخير : طول الفترة ثلاثة ساعات

وهذا النظام مناسب لعمل الأبحاث وتجميع المعلومات والرسومات الهندسية الطويلة ، وكتابة الأكواد البرمجية باللغات السهلة مثل

( HTML , Java  ..بشرط عدم التفكير العميق . أثناء البرمجة

ملحوظة :

يرجى قراءة المعلومات السابقة بعناية أكثر من مرة للإستعداد للحلقة القادمة حيث سنذكر بالتفصيل كيفية عمل خطة مذاكرة متكاملة باستخدام المعلومات السابقة ..

ترقبوا الحلقة القادمة : خطة المذاكرة الفعالة – الجزء الثالث

يمكنكم ترك اسئلتكم واستفسااتكم  في التعليقات

تأليف : أسامة البدري
25‏/5‏/2011 تم النشر بواسطة بدون اسم.
20 من 20
“ملحوظة هامة : جميع التكنيكات التخطيطية التي سوف نناقشها في هذه الحلقة أو الحلقات القادمة هي جزء من تكنولوجيا التعلم المرئي Visual Learning Technology ( VLT ) Tm وهي من تأليف وتجميع مدرب المحترفين : أسامة البدري ومحمية بموجب حقوق النشر والتأليف وحقوق المليكة الفكرية  ويمنع بتاتاً تدريبها أو استخدامها في الدورات التدريبية المتخصصة بدون إذن خطي من مدرب المحترفين : أسامة البدري ، ولكن يمكن نشرها في المنتديات والجروبات والمواقع المتخصصة بدون إزالة إسم الكاتب أو رابط موقعه بغرض الإستفادة العامة .”

خطط المذاكرة الفعالة :

المفتاح الاساسي لفهم واستيعاب اكبر كمية ممكنة  من المعلومات في اقل وقت ممكن …

المفتاح الاساسي لامتلاك التحفيز الذاتي للمذاكرة والرغبة الدائمة في إنهاء مذاكرة المواد في وقتها الفعلي …

المفتاح الأساسي للتخلص من ضغط الإمتحانات ومشاعر الاستغراق والرغبة في الهروب وتأجيل المذاكرة للحظات الأخيرة …

المفتاح الأساسي في حب المذاكرة والدخول في الحالة الألفا ( هي الحالة الذهنية التي يكون فيها معدل إستيعاب المعلومات في أقصاه ،بحيث يتم استيعاب المعلومات من أول مرة … راجع الموسم الثاني من السلسلة )  …

المفتاح الأساسي لكل هذه الحالات الذهنية المرغوبة بشدة لكل طالب في أثناء الإمتحانات هو إمتلاك خطة مذاكرة فعالة ……

ولكن كيف يتم امتلاك خطة مذاكرة فعالة .. هذا ماسوف نشرحه بالتفصيل في هذه الحلقة والحلقات القادمة .

التخطيط المرئي للمذاكرة :

هو عرض وقت المذاكرة بطريقة مرئية ، وعرض كميات المعلومات وتوزيعها على الوقت المرئي المتاح بحيث يمكن في أي لحظة معرفة كمية المعلومات التي تم إنهائها والمعلومات المتبقية  في خلال فترة زمنية محددة .

الوقت المرئي : هو الوقت الذي نحسبه بالساعة والمفكرة ويمكن إدارته بطرق عديدة منها تكنولوجيا إدارة الوقت المرئي وهي ماسوف نستخدمه في عملية التخطيط المرئي للمذاكرة ومفرداته كالتالي :

60 دقيقة  = ساعة و احدة

24 ساعة = يوم واحد

7أيام = اسبوع واحد

4 أسابيع = شهر واحد

12 شهر = سنة واحدة

4 اشهر = تيرم دراسي واحد

السنة تحتوي على 48 اسبوعاً تقريباً

الأسبوع يحتوي على 168 ساعة

معرفة كل هذه الأرقام والإحساس بها والتعامل معها أساسي جداً بالنسبة لكل طالب كي يتمكن من عمل خطة مذاكرة فعالة ومنتجة

الوقت المعنوي :

هو الوقت الذي يتغير مع الإحساس والحالة العاطفة التي نمر بها فمثلاً عندما نجلس مع من نحبهم نجد بأن الوقت يمر بسرعة فالساعة تبدو وكأتها دقائق معدودة .

وكذلك عندما نجلس من اشخاص نكرههم ولا نطيقهم أو عندما نكون في حالات الانتظار والترقب ( إنتظار نتيجة على سبيل المثال ) . هنا يبدو الوقت وكأنه لا يتحرك على الإطلاق .

ويمكن إدارة الوقت المعنوي والتحكم فيه عن طريق إستخدام مبادئ وتكنيكات الذكاء الوجداني أو البرمجة اللغوية العصبية ..إلخ . وهذا ليس موضوعنا في هذه السلسلة التي نكتب فيها عن إدارة الوقت المرئي حيث تكمن النتائج والإنجازات .

التخطيط المرئي

Visual Planning

مثال .1 : توزيع المقرر على التيرم

لدينا في التيرم 10 مواد وكل مادة تحتوي على 5 فصول إذاً لدينا 50 فصل دراسي في التيرم وبافتراض أن الفترة الزمنية لمذاكرة كل فصل هي 3 ساعات إذاً لدينا

10 مواد * 5 فصول * 3 ساعات للفصل الواحد = 150 ساعة لمذاكرة التيرم كاملاً والمفاجأة أن الأسبوع يحتوي على 168 ساعة .

إذاً نظرياً يمكن إنهاء التيرم كاملاً في أسبوع واحد فقط ….

ولكن ماذا عن الواقع العملي …

سوف نعرف كيف نصمم خطة مذاكرة فعالة عن طريق إستخدام مبادئ التخطيط المرئي .

معلومات أساسية يجب معرفتها قبل البدء في إنشاء خطة مذاكرة فعالة :

أولاً : الوحدة الأساسية للمذاكرة :

Basic Studying Unit (BSU):

تمثل الوحدة الأساسية للمذاكرة نقطة البداية لإنشاء خطة مذاكرة فعالة والوحدات الأساسية للمذاكرة هي التالي :

1- الفصل الدراسي من كتاب : فالمادة تتكون من 5 فصول أو أكثر وكل فصل منها يمثل وحدة مذاكرة فيمكننا أن نقول سوف نذاكر فصل من المادة في 3 ساعات مثلاً فهنا وحدة المذاكرة هي الفصل الدراسي .

2- المحاضرة أو الحصة : قد نقرر أن المادة موزعة على 10 حصص أو 10 محاضرات على سبيل المثال وسوف نذاكر المحاضرة أو الحصة في ساعتين ، هنا الوحدة الدراسية هي المحاضرة أو الحصة .

3- المذكرة ( الملزمة ): خاصة في المرحلة الجامعية أحياناً تتكون المادة الدراسية من 4 مذكرات ( ملازم ) فحينما نقرر بأن نذاكر المذكرة ( الملزمة ) في ثلاث ساعات على سبيل المثال هنا تصبح الوحدة الدراسية  هي المذكرة أو الملزمة .

4- أحياناً تكون الوحدات الدراسية مكونة من تشكيلة من الوحدات السابقة فمثلاً 4 محاضرات ومذاكرة للمسائل والتمارين ثم فصل دراسي أو فصلين في كتاب هنا يكون الافضل تجميعها كلها في …

5- الملخص : وهو من أفضل الوحدات الدراسية حيث تكون في هذه الحالة قد قرأت جمعي المعلومات التي لديك من الكتب والمحاضرات والمذكرات وقمت بتلخيصها بطريقتك الخاصة هنا هذا الملخص يكون من أفضل الوحدات الدراسية .

6- الخرائط الذهنية والقوالب : وهي أفضل الوحدات الدراسية على الإطلاق وهي تكنيك من تكنيكات تكنولوجيا التعلم المرئي وفيها يتم وضع كل المعلومات التي لديك من الكتب والمذكرات والمحاضرات في خرائط ذهنية ومجموعة من القوالب المتخصصة ( حوالي 15 قالباً أساسياً للمعلومات ) وميزة هذه الوحدة أنها يمكن مراجعتها في وقت قصير قبل الإمتحان أو في ليلة الإمتحان .

ثانياً : مرحلة المذاكرة وفترة المذاكرة  :

Studying Phase and Studying interval:

مرحلة المذاكرة: هي عدد الساعات التي يتم فيها مذاكرة مادة معينة وتتميز بالتالي :

* أقل مرحلة مذاكرة هي 3 ساعات وتمتد حتى 18 ساعة يومياً

* لا يمكن مذاكرة مادتين مختلفتين في المرحلة الواحدة .

* مرحلة المذاكرة تتكون من عدة فترات للمذاكرة ( حسب الأنظمة السبعة لتوزيع فترات المذاكرة ) .

* يمكن أن يتكون اليوم الواحد من ستة مراحل مذاكرة بحد أقصى .

* أثناء مرحلة المذاكرة يجب أخذ راحة وترك المذاكرة بحد أدنى مرة راحة واحدة في المرحلة .

فترة المذاكرة : هي الفترة الكلية التي نجلسها على المكتب لنذاكر وهناك سبعة أنظمة أساسية لتوزيع فترات المذاكرة لا يتم الخروج عنها لعدم التشتت وتضييع الوقت .

النظام الأول : طول الفترة ساعة كاملة .

مذاكرة 45 دقيقة وراحة 15 دقيقة .وهذا النظام مناسب للمواد ذات الطبيعة التفكيرية العميقة مثل الرياضيات ( الجبر ، الهندسة ، حساب المثلثات ، الميكانيكا ، الفيزياء ..إلخ ) .

النظام الثاني : طول الفترة ساعة كاملة – ليلة الإمتحان

مذاكرة 50 دقيقة وراحة 10 دقائق وهذا النظام يستخدم نفس إستخدام النظام الأول ولكن مناسب لليلة الإمتحان لإن النظام الأول فيه كل أربع ساعات يتم فقد ساعة كاملة بينما في النظام الثاني كل ستة ساعات يتم تضييع ساعة كاملة وبالتالي فهو مناسب لليلة الإمتحان أكثر بسبب ضغط الوقت .

النظام الثالث : طول الفترة ساعة ونصف :

في هذا النظام يتم مذاكرة ساعة وربع وراحة لمدة 15 دقيقة .( وهو مناسب للمواد ذات الطبيعة المتوسطة مثل الأحياء والجيولوجيا ، والجغرافيا وعلم النفس … إلخ .  )

النظام الرابع : طول الفترة ساعة ونصف – ليلة الإمتحان :

يتم المذاكرة في هذا النظام لمدة ساعة وعشرين دقيقة ثم راحة لمدة عشرة دقائق فقط ( وكما هو ملاحظ هو مناسب أكثر لليلة الإمتحان لعدم تضييع الكثر من الوقت ) .

النظام الخامس : طول الفترة ساعتين

يتم المذاكرة ساعة ونصف كاملة ثم راحة لمدة نصف ساعة وهو مناسب للمواد ذات الطبيعة السهلة جداً مثل الرسومات ، الموسيقى  ، …إلخ ) .

النظام السادس : طول الفترة ساعتين – ليلة الإمتحان

يتم المذاكرة لمدة ساعة و 45 دقيقة والراحة لمدة 15 دقيقة فقط لعدم تضييع الكثير من الوقت الحرج ليلة الإمتحان .

النظام السابع والأخير : طول الفترة ثلاثة ساعات

وهذا النظام مناسب لعمل الأبحاث وتجميع المعلومات والرسومات الهندسية الطويلة ، وكتابة الأكواد البرمجية باللغات السهلة مثل

( HTML , Java  ..بشرط عدم التفكير العميق . أثناء البرمجة

ملحوظة :

يرجى قراءة المعلومات السابقة بعناية أكثر من مرة للإستعداد للحلقة القادمة حيث سنذكر بالتفصيل كيفية عمل خطة مذاكرة متكاملة باستخدام المعلومات السابقة ..

ترقبوا الحلقة القادمة : خطة المذاكرة الفعالة – الجزء الثالث

يمكنكم ترك اسئلتكم واستفسااتكم  في التعليقات

تأليف : أسامة البدري
25‏/5‏/2011 تم النشر بواسطة بدون اسم.
قد يهمك أيضًا
ماهي افضل طريقة للمذاكرة؟
اذاكر دروسي جيدا و اجيب جيدا في الامتحانات و لكن علاماتي سيئة ماالحل ؟؟؟؟؟؟؟
كيف تبقى متيقظا اثناء المذاكره؟
كيف اذاكر مذاكره سليمه وابعد الكسل عني حتى استطيع المذاكره وعدم النسيان في الامتحان ؟
كيف احب المذاكره ...؟
تسجيل الدخول
عرض إجابات Google في:: Mobile | كلاسيكي
©2014 Google - سياسة الخصوصية - مساعدة