الرئيسية > السؤال
السؤال
ما معنى حسن الظن بالناس ؟؟ وما أهمية ذلك لنا جميعا؟؟؟
حسن الظن | الحب | علم الاجتماع | الصداقة | الإسلام 21‏/1‏/2010 تم النشر بواسطة hani farag (Hani Farag).
الإجابات
1 من 9
المثل يقول كما تظن بالناس الناس تظن بك
ان بعض الظن اثم
يكون ظني بالناس حسن
21‏/1‏/2010 تم النشر بواسطة بدون اسم.
2 من 9
أن تحسن الظن ولا تغظب الناس
وتكون اخلاقك حسنه ( وبعض الظن أثم )
21‏/1‏/2010 تم النشر بواسطة عبدالله بن جريف.
3 من 9
يعنى ان لو حد عمل فيك حاجة وحشة او ضايقك او كدة متظنش فية وحش """"""التمش لاخيك الف عذر""""""""""""" عشان نقدر نسامح بعض لان احنا احيانا كتير اوى ممكن نعمل فى حد حاجة تزعلة واحنا ميكنش قصدنا ونتمنى لو يلتمس لنا عذر عشان ميزعلش مننا
اهمية دة لينا اننا كلنا لو ظنينا خير ببعض هنحب بعض هنستحمل بعض هنقدر فعلا نحب بعض بجد ونعيش مع بعض
فربنا يكرمنا يارب ويسامحنا ويخلى اى حد احنا غلطنا فية فى يوم من الايام بقصد او بدون قصد انة هو كمان يسامحنا
21‏/1‏/2010 تم النشر بواسطة ملكة بحب ربى.
4 من 9
الظن الحسن بالناس هي أن لاتضع في تفكيرك أن من أمامك يضمر لك شرا وعندما تظن السوء بمن أمامك فهذا يعني أن السوء بداخلك أخوتنا بالخليج عندهم مثل دائما يعجبني وهو "كلا يرى الناس بعين طبعه " يعني أن ظننت سوءا لأن السوء بداخلك عن نفسي فأنا دائما أعطي الأشخاص القريبين مني ثلاث فرص ولكن لو تكرر الخطأ عندها من الضروري أن نضع له حد هذا حسب رأيي وكل له رأيه
21‏/1‏/2010 تم النشر بواسطة هبة الرحمن.
5 من 9
* قانون الظن **

هناك ناس تحدث لهم كوارث ومصائب كثيرة
وناس تعيش في سلام
وناس تفشل في تحقيق أحلامها
وآخرون ينجحون
ومنهم السعيد والشقي
فأيهم أنت ..؟!
في حديث قدسي يقول الله عز وجل
" أنا عند ظن عبدي بي "
هنا لم يقل ربنا جل وعلا " أنا عند (حسن) ظن ..
قال : " أنا عند ظن عبدي بي ... "
مالفرق ؟!
يعني لما تتوقع إن حياتك ستصير حلوة
وستنجح وستسمع الأخبار الجيدة
فالله يعطيك إياها
.. " وعلى نياتكم ترزقون " ..
( هذا من حسن الظن بالله )
============ =====
وإذا كنت موسوس
ودائما تفكر انه ستصيبك مصيبة
وستواجهك مشكلة
وحياتك كلها مآسي وهم ونكد
تأكد انك ستعيش هكذا
( هذا من سوء الظن بالله )
============ ========= ====
لا تسوي نفسك خارق
وعندك الحاسة السادسة
وتقول : ( والله إني حسيت انه حيحصل لي كذا )
" الظانين بالله ظن السوء عليهم دائرة السوء "
إن الله كريم ( بيده الخير )
وهو على كل شيء قدير
وحسن الظن بالله من حسن توحيد المرء لله
فالخير من الله والشر من أنفسنا
============ ========= ====
أعرف أصدقاء حياتهم تعيسة
ولما أقرب منهم أكثر ألقاهم هم
اللي جايبين التعاسة والنكد لحياتهم
واحد من أصدقائي عنده أرق مستمر
ولما ينام ينكتم ويصير مايقدر يتنفس
لما راح لطبيب نفسي قاله
أنت عندك فوبيا من هالشيء !
وفعلا طلع الولد عنده وسواس إنه سيموت
وهو نايم !!
============ =======
لي صديق أخر كثيرا ما يمرض
ويصاب بالعين بأسرع وقت
وما يطيب إلا برقية و شيوخ وكذا ..
يقول إن نجمه خفيف
فـاكتشف أنه يخاف فعلا من هالشيء
وعنده وسواس قهري إن كل الناس ممكن يصكوه عين ويروح فيها ..
============ ========= ===
وفي قضية مقتل فنانة
لفت انتباهي قول أحدهم عندما قال :
( كانت دائما تشعر بأنه سيحدث لها مكروه )
هي من ظنت بالله السوء
فدارت عليها دائرة السوء
============ ========= =
هناك مقولة شهيرة أؤمن بها كثيرا :
( تفاءلوا بالخير تجدوه )
والتفاؤل هو نفسه ( حسن الظن )
============ ========= =
وقد يكون المخترع السعودي الشاب الصغير الذي
لم يتجاوز الثانية والعشرين من عمره
مهند جبريل أبو دية
أحد أروع الأمثلة في حسن الظن بالله
فبالرغم من انه أصيب بحادث في سن مبكرة
وبترت على أثره ساقه
وفقد بصره إلا أني شاهدته أمس
في برنامج يذاع في قناة المجد
وهو مبتسم ، سعيد ، متفاءل
مازال يطمح بأن يكمل تعليمه
ويحمد الله انه أراه حياة جديدة
لا يرى بها ولا يسير
حتى يستطيع من خلالها أن يزداد علما
وإيمانا بحياة المعاقين المثابرين
ويكون منهم قولا وفعلا ..
وقد أخترع من بين اختراعاته الكثيرة
قلم للعميان
بحيث يمكنهم الكتابة في خط مستقيم
فسبحان الله
وكأنه اخترعه لنفسه !!
============ ========
أمثله
إن أردت أن تمتلك منزلا !
ما عليك إلا أن تتخيله
( تعيش الدور )
لا تضحك
لأن تحقيق الأشياء
ما يصير إلا بالإيمان
تخيل لونه ، جدرانه ، أثاثه
تخيل نفسك وأنت تعيش فيه
وظل كل يوم تخيل
واعمل على تحقيق حلمك
بالتخيل والعمل طبعا
============ ========= ===
وإن حدث وأمعنت التخيل في مكروه
أو حادثة ما
انفض رأسك وابعد الفكرة عنك
وأدعو الله أن يسعدك ويرح بالك
فقد أوصانا رسولنا محمد صلى
الله عليه وسلم حين قال :
" ادعوا الله تعالى وأنتم موقنون بالإجابة "
============ ========= ======
ومن حسن الظن بالله أثناء الدعاء
أن تظن فيه جل شأنه خيرا
فمثلا إذا رأيت أحمقا لا تقل :
( الله لا يبلانا )
لأن البلاء من أنفسنا
فقط قل ( الحمد لله الذي عافانا مما ابتلاه به .. )
وهذا الثناء على الله يكفيه عز وجل
بأن يحفظك مما ابتلي ذلك الشخص به
====
ولا تقل :اللهم لا تجعلني حسودا
قل :اللهم انزع الحسد من قلبي
وهكذا ..
وانتبه عند كل دعاء
وتفكر فيما تقوله جيدا لتكون
من الظانين بالله حسنا
============ ===
وإذا كنت ممن لديهم الحاسة السادسة
فرأيت حلما أو أحسست بمكروه
فافعل كما أمرنا الرسول صلى الله عليه وسلم :
استعذ بالله من الشيطان الرجيم
وانفث ثلاثا عن شمالك
وتوضأ وغير وضع نومتك
ثم تصدق فالصدقة لها فضل كبير
بتغير حال العبد من الأسوأ للأفضل
وفي موضوعنا من فضلها ..
قول الحبيب عليه الصلاة والسلام :
" الصدقة تقي مصارع السوء "
============ ======
وقوله جلت قدرته :
" إذا أراد شيئاً أن يقو ل له كن فيكون "
ولا يرد القضاء إلا الدعاء
============ =======
وظني فيك يا ربي جميل
فحقق يا إلهي حسن ظني
أخيرا أسأل الله إن يجعلنا من السعداء
في الدارين
============ =====
وأني أرجو الله حتى كأنني أرى
بجميل الظن ما الله فاعل
============ ====
الخلاصة :
نحن الذين نسعد أنفسنا
ونحن الذين نتعسها
فـاختر الطريق الذي تريد
" إما شاكراً وإما كفورا "
5‏/3‏/2010 تم النشر بواسطة لبيب القلوب (SAM DA).
6 من 9
السلام عليكم

اليك الحل الشافي من افضل الكتب التي تسحق كتب الشرق والغرب والعلماء

http://ejabat.google.com/ejabat/thread?tid=4817da5891d1de78‏

http://ejabat.google.com/ejabat/thread?tid=215a7c729bb02d96

http://ejabat.google.com/ejabat/thread?tid=491f45ebe58b59aa&table=%2Fejabat%2Fsearch%3Fq%3D%25D8%25A7%25D8%25B0%25D9%2583%25D8%25A7%25D8%25B1%2B%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25B5%25D8%25A8%25D8%25A7%25D8%25AD‏
6‏/4‏/2010 تم النشر بواسطة بدون اسم.
7 من 9
اللهم اغفر لي خطاياي وللمؤمنين يارب العالمين
9‏/9‏/2010 تم النشر بواسطة غزاله الوادي (ماجده الجاسم).
8 من 9
حسن الظن ..المقصود فيه ان تعذر الاخريين ولاتكون شكاك ........لان الشك  الزائد  يتعب الانسان   .....
23‏/11‏/2010 تم النشر بواسطة ارض العرب.
9 من 9
مثال : أن العبد إذا دعا الله عز وجل ظن أن الله سيغفر له ويعفو عنه .
17‏/11‏/2012 تم النشر بواسطة بدون اسم.
قد يهمك أيضًا
متى تحسن الظن وتسيئ الظن بالناس ؟.
إلى أي مدى يجب علي أن أحسن الظن بالآخرين ؟
لماذا يقدم سوء الظن على حسن الظن ..!
هل تحسن الظن بالله؟
هل انت ممن يظنون بالناس خيراً ؟ ام العكس ؟
تسجيل الدخول
عرض إجابات Google في:: Mobile | كلاسيكي
©2014 Google - سياسة الخصوصية - مساعدة