الرئيسية > السؤال
السؤال
كيفية تقوية الذاكرة لدى الانسان
تربية الأطفال 5‏/9‏/2009 تم النشر بواسطة إجابات.
الإجابات
1 من 43
أقوى ذاكرة الطفل بأن أحافظ على جميع وجباتة الأساسية وتكون مكتملة العناصر الغذائية
والفواكهة بما فيها من فيتمينات وأهم حاجة العسل النحل لأن الله سبحانة وتعالى جعل فية
فوائد لا تحصى
7‏/9‏/2009 تم النشر بواسطة سوسو.
2 من 43
اولا: النوم الصحيح و بدرى و عدم السهر و النوم عدد ساعات كافية.
ثانيا:المداومة على قراءة القرأن .
ثالثا: مداومةشرب خليط على اللريق و هو منقوع لبان الدكر و محلى بالعسل النحل
9‏/9‏/2009 تم النشر بواسطة بدون اسم.
3 من 43
وفي أبيات عن الإمام الشافعي يرحمه الله تعالى :
شكوت إلى وكيع سوء حفظي * فأرشدني إلى ترك المعاصي
وأخبرني بأن العلــــــم نُور * ونور الله لا يهدى لعاصـــــــي

النسيان ليس عدوا للذاكرة، بل هو قانون من قوانينها:
فالنسيان ينظم الفوضى في الذاكرة إثر دخول معلومات كثيرة إليها حيث يجعل العقل ينحي الغير مرغوب فيها و يركز على المرغوب فيها.
سر الذاكرة هو التركيز:
العبقرية هي القدرة على التركيز على شيء واحد في الوقت نفسه.
مثلث التركيز :
1- الاهتمام بالمعلومة.
2- الانتباه : بإبعاد جميع مصادر التشتيت الداخلية و الخارجية.
3- الاسترخاء.
ثانيا، تمارين تقوية التركيز :
هناك تمارين تقوية الذاكرة مثلا
- تمرين الساعة :

هذا التمرين سيمكنك من الانتقال بين المهام بدون فقدان التركيز.
أ- يجب أن تكون الساعة بالعقارب، و من الأفضل أن تكون على الحائط.
ب- خذ نفسا عميقا. كرره حتى تشعر بالاسترخاء.
ج- تابع عقرب الثواني لمدة دقيقة واحدة. (إذا فكرت في شىء آخر، أعد التمرين حتى تصل إلى دقيقة كاملة).
د- تمرن على هذه الدقيقة يوميا لعدة أيام.
ه- ثم ارفع هذه المدة إلى دقيقتين، ثم بعد ذلك إلى 3دقائق... حتى تصل إلى 10 دقائق !

2- تمرين رجل الثلج :

هذا التمرين يصفي العقل من المشتتات، و ييشغل الجزئين الأيمن و الأيسر من الدماغ حيث لا يترك فرصة لجزء واحد في التركيز على شيء آخر بينما يكون الجزء الآخر في مهمة ما.
يعد هذا التمرين أقوى من تمرين الساعة.
أ- يفضل أن يطبق في البيت في جو هادئ و قبل النوم إن أمكن.
ب- تنفس عميقا حتى تسترخي.
ج- أغمض عينيك، و تخيل صورة رجل ثلج ضخم جدا، و من الأفضل أن يكون ملونا.
د- أذب رجل الثلج ذهنيا بطريقة تدريجية بواسطة العد العكسي:
عد انطلاقا من 20 حتى 0، بصوت مسموع. و في كل عدد أذب جزءا منه حتى تذيبه كليا عند العدد 0.
ه- كرر التمرين يوميا حتى تتقنه جيدا. ثم ارفع بعد ذلك العدد إلى 30، ثم 40 ... إلى حدود
10‏/9‏/2009 تم النشر بواسطة Dr.thrax.
4 من 43
ما شاء الله سوال متميز اجابات متميزه جزاكم الله خيرا
11‏/9‏/2009 تم النشر بواسطة paradise2000.
5 من 43
كثرة المطالعة والرياضة
12‏/9‏/2009 تم النشر بواسطة بدون اسم.
6 من 43
التركيز هو أساس قوة الذاكرة و إذا كنت تحب الحصول على معلومات أكثر فقد وجدت هذه المدونة التي تتكلم عن هذا الموضوع :
althakira.blogspot.com‏
17‏/9‏/2009 تم النشر بواسطة حامل المسك.
7 من 43
النوم المبكر ----- وتعدد الاهتمامات في أن تشغل نفسك بأكثر من شيء ولا يكون هناك وقت للفراغ من عمل  و دراسة
17‏/9‏/2009 تم النشر بواسطة raoof.
8 من 43
النوم المبكر ----- وتعدد الاهتمامات في أن تشغل نفسك بأكثر من شيء ولا يكون هناك وقت للفراغ من عمل  و دراسة
17‏/9‏/2009 تم النشر بواسطة raoof.
9 من 43
اصبح هدف المربين والمعلمين هو تقوية الذاكرة كي يساعدوا الطلبة على التعلم والتحصيل . أجريت أبحاث مختلفة على طرق وأساليب تقوية الذاكرة . هناك من يؤكد على إحداث ارتباطات بين المواد المراد تعلمها والخبرات السابقة . على سبيل المثال عندما تريد أن تتعلم لغة أجنبية حاول لأن تعمل ارتباط بين صوت أو حرف اللغة الجديدة التي ترغب في تعلمها مع لغة ألام مما يسهل تذكر اللغة الجديدة . يذكر ( Engle , 1979, 184 ) بعض نتائج الأبحاث التي أجريت على استعمال تلك الارتباطات المذكورة سابقا . وقد وجدت تلك الأبحاث إن المجموعة التي عملت ارتباطات تذكرت من المادة 77 % . أما المجموعة التي لم تعمل ارتباطات فإنها تذكرت من المادة فقط 28 % . أكد بعض الباحثين و نذكر منهم على سبيل المثال : الباحث ( Mandler and Johnson , 1977 ) ، و (Wimmer , 1979,1980 ) Nelsonand Gruendel, 1981) ) و (Salmon, 1983 ) الذين أكدوا على إن المعلومات السابقة التي يحملها الفرد تكون مطبوعة في الذهن وتساعد على تسهيل التعلم للمعلومات الجديدة . يشير كل من (MAYER , 1979 ) و (Eggent et al , 1979 ) و (White and Tisher , 1981 ) و ( Barich , 1988 ) و ( Corkill et al , 1988) و (Kloster and Winne, 1989 ) إلى إن قراءة الموضوع وتوجيه أسئلة حوله قبل عرضه كثيرا ما يساعد الطلبة على التركيز على النقاط المهمة فيه . كما يشير (Glover et al , 1987 ) إلى إن أحداث العلاقات بين المواضيع وإثارة الخيال يساعد الطلبة على التعلم والتذكر .
أكد ( Paivio and Desrochers, 1981) و ( Jones and Hall, 1982) نتيجة للتجارب التي أجروها ، إن هناك وسائل تساعد على التعلم . على سبيل المثال : إن وضع علاقة بين الكلمة والمعنى يساعد كثيرا على التعلم . أجرى (Jones and Hall, 1982 ) تجربتهما على اللغة أما (Pressley and Dennis Rounds , 1981 ) فقد اجريا تجربتهما على الدروس الاجتماعية و (Shribery et al , 1982 ) اجروا تجربتهم على دروس البايولوجي وقد استعمل ( Debraveit and Colleagues , 1986) مفتاح لتدريس المعوقين بوضع تلك العلاقات بين الكلمة والمعنى .
هناك نظام آخر في إثارة خيال المتعلم وذلك بوضع علاقات يطلق عليها Peg word systen وذلك بإثارة خيال الطلبة بما يتعلق بالأرقام أو الصفحات . على سبيل المثال استعملت في اللغة الإنكليزية ما يلي :
One is a bum , Two is a shoe
Three is a tree , Four is a door
Five is a hive , Six is sticks
Nine is swine , Ten is a hen
أما في اللغة العربية فإن تلك الطريقة تضمنت الشكل التالي :
واحد واثنان الورد في البستان ـ ثلاثة وأربعة نأكل حتى نشبع
خمسة وستة دجاجة وقطة ـ سبعة وثمانية نلعب حول الساقية
تسعة وعشرة تفاحة وتمرة
لو تمعنا بتلك الكلمات المعطاة للأطفال لوجدنا أنها تتضمن اللعب والآكل والحيوانات التي يحبها الطفل . هذه الطريقة تثير انتباه الأطفال بالإضافة إلى أنها تخلق لديهم دوافع الحفظ .
ومن خلال ما رأيت في البرامج التعليمية في الاتحاد السوفيتي وجدت أن البرامج التعليمية في المدارس الابتدائية تعتمد على هذا الأسلوب في تعليم الأطفال القراءة والحساب اعتمادا واسع النطاق . وعندما تسال الطفل عن كلمة أو مسألة حسابية ينظر إلى الرسم او المجسم الذي يتعلق به .
ذكر ( Butter Worth and Harris , 1994 , 209 ) بأن في غينيا الجديد يستعملون أقسام الجسم في تعليم الأرقام للأطفال ، وتبدأ تلك الطريقة بأصابع اليد اليمنى والذراعين والرأس والرقبة وتنتقل إلى الذراع اليسرى وأصابع اليد اليسرى ، وتبدأ من رقم واحد إلى رقم 29 . اختبر (Sex , 1981 ) هذه الطريقة فوجد أن الأطفال من 7 ـ 16 في غينيا الجديدة في منطقة ( Oksapnin) جميعهم يفهمون الأرقام بهذه الطريقة وإن الأطفال الكبار في عمر 9 سنوات قد استعملوا أرقاما أكبر باستعمالهم أقسام الجسم الأخرى ، وأعتاد الأطفال على استعمال تلك الطريقة وبالعكس أحيانا ، أي استعمال الجسم من اليسار إلى اليمين ، ولكن بعض الأطفال يصابون بالارتباك عندما يستعملون العد من اليسار إلى اليمين .
يذكر( Hintzman , 1978) بأن الكلمات المنظمة والتي تعطي معنى معين تكون أسهل على الفرد الاحتفاظ بها وتذكرها . كما يذكر ( Mayers, 1993) بأن عرض المعلومات على شكل مقاطع أو تعرض على شكل هرمي تكون أسهل على الذاكرة استرجاعها , يذكر
( Gordon Bower, 1969) تجربته التي تضمنت عرض المعلومات على شكل هرمي يستطيع الفرد أن يتذكر ثلثي المعلومات بسهولة .
عمل Melik برنامجا تليفزيونيا للأتراك وذلك بهدف إظهار النظام الذي يساعد على تقوية الذاكرة وذلك بالشكل التالي : أجلس 20 مواطنا تركيا من مختلف المستويات والأعمار وذكر أمامهم 20 كلمة وبعد أن انتهى طلب منهم إعادة ما حفظوا منها من الكلمات فلم يستطيعوا إلا ذكر سبعة كلمات منها أي ثلث العدد تقريبا ، ثم بدأ بعرض الكلمات بحكاية مضحكة وخيالية وغير منطقية بعد ذلك طلب من الحاضرين إعادة الكلمات ، أكثرهم رددوا العشرين كلمة متسلسلة وبسهولة وبالعكس أيضا . قمت بتسجيل البرنامج وعرضته على الطلبة وبعد العرض طلبت من الطلبة إعادة الكلمات فكانت نفس النتيجة . والذي دفعني إلى ذلك إن الهدف هو إن استبعاد عامل تكرار الأستاذ لنفس الكلمات الذي قد يكون عامل مساعد للمجتمعين على حفظ تلك الكلمات بالشكل الذي عرضه مليك .
هناك طريقة للتعليم اعتمدت على الطريقة التي اتبعها الرومان قديما في الحفظ . تتلخص تلك الطريقة بأن يضع المتعلم المواد المراد تعليمها أو تعلمها في محلات خاصة بها ، كأن يضع بعض المعلومات في الكراج ـ هذا طبعا في الخيال ـ وأخرى في الممر ، وفي غرف النوم والمطبخ ، وان لم تكف جوانب البيت يتخيل محلات أخرى كبيت الجيران مثلا . عندما يريد الفرد تذكر تلك المعلومات يستحضر الخريطة الخيالية التي وضعها في ذهنه ووضع تلك المواد فيها مما يسهل عليه تذكرها . لقد استعمل الخطباء والزعماء تلك الطريقة قبل إلقاء خطبهم .
يدرج (Kaplan, 1990, 87 ) ملاحظتين مهمتين لتقوية الذاكرة هما ما يلي :
1 ـ هناك اختلاف بين التلاميذ ينبغي الانتباه إليه وذلك بأن بعض الأطفال بحاجة ماسة إلى فن تنمية الذاكرة التي يمكن استعمالها لمثل سنهم من الأطفال .
ذكر ( Justice, 1985) نتائج بحثه الذي أجراه على طرق تنمية الذاكرة لدى الأطفال فوجد بأن طلاب السنة الثانية لم يظهروا نوعا من الاسترجاع بينما أظهر طلاب السنة الرابعة نتائج جيدة في استعمال طرق تنمية الذاكرة . قد يعير الصغار ما قبل المدرسة اهتماما بأسماء الأشياء ولكنهم لم يستعملوا أي فن من فنون الكلمات بعد . ذكر (Brown , et al . 1983 ) بأن الأطفال في منتصف العمر يسترجعون المعلومات بالتكرار الذي يساعدهم ويسهل عليهم تنمية ذاكرتهم .
2 ـ نوعية الطريقة : وجدت دراسات عديدة بأن من الممكن أن يتعلم الأطفال كيف يستعملون الطرق الدقيقة بحيث تساعدهم على رفع قابلياتهم لمعرفة الأشياء التي تذكر أمامهم ، كذلك تساعدهم على أن يتعرفوا على مدى معرفتهم بالأشياء التي مرت أمامهم . أشارت بعض الأبحاث إلى إن الأطفال في بعض الأحيان لم يفهموا المادة ولكنهم لم يجرؤا على الاعتراف بذلك من هذه الأبحاث بحث ( Short and Ryan Cross and Paris, 1988, 1984) . وبناءا على ذلك ادرج بعض التوصيات للمعلمين بالشكل التالي :
1 ـ توجيه أسئلة عامة حول الموضوع المراد تعليمه للطلبة ومساعدة الطلبة على إبداء آرائهم حول الموضوع بشكل حر .
2 ـ تشويق الطلبة إلى قراءة المادة ، وبيان وتوضيح ماذا يجب عليهم أن يعملوا ويدركوا ويفكروا ويعرفوا .
3 ـ ينبغي مساعدة الطلبة على تركيز انتباههم للنقاط المهمة في الموضوع الجديد .
4 ـ مساعدة الطلبة على أن يضعوا على الأقل ثلاثة أسئلة حول الموضوع الذي يشعرون بأهميته
5 ـ السماح للطلبة أن يتبادلوا الأسئلة والأجوبة ولكن بدون الرجوع للمادة .
6 ـ من المستحسن تقسيم الطلبة إلى مجموعتين لمناقشة الأسئلة والأجوبة
7 ـ إعداد ملخص لنتائج عمل الطلبة ، ووصف النقاط التي نوقشت خلال الدرس .
8 ـ إذا استعمل الطلبة بعض المهارات الفنية في تنمية وتقوية الذاكرة مرة لا يعني هذا انهم سيستعملون تلك الوسيلة الفنية دائما . وبناءا على ذلك ينبغي التأكيد على فن تنمية وتقوية الذاكرة لديهم .
22‏/9‏/2009 تم النشر بواسطة Micho.
10 من 43
بذكر الله
30‏/9‏/2009 تم النشر بواسطة عنايات الماحي (عنايات الماحي).
11 من 43
كل يوم اقرا ولو جزء قصير من سور القران الكريم.
وابعد عن كثرة المشاهدة التلفزيون والكمبيوتر يصير ذاكرتك قوية
لان كل جزء في جسم الانسان له علاقة في بعضه ببعض ويؤثر علي الذاكرة.
10‏/10‏/2009 تم النشر بواسطة شمس الملوك.
12 من 43
بقرائة القران الكريم
16‏/10‏/2009 تم النشر بواسطة العوامري (احمد الحرايري).
13 من 43
شرب الماء بشكل منتظم يفيد العقل على قوة الفهم و الإستيعاب من الناحية العلمية
وقراءة القران و السنة النبوية من الناحية الدينية
وشرب الحليب و الفيتامينات للأطفام ما دون سن العاشرة
هذا ما أعلم والله محيط بكل شيء
19‏/10‏/2009 تم النشر بواسطة وداعا.
14 من 43
اقراءى القراءن او استمعى له هذة طريق مجربة جربى وهتشوفى الفرق
19‏/10‏/2009 تم النشر بواسطة خالد مصر قطر.
15 من 43
باثلاثة اشياء مزكورة في القران:

1- العسل السدر 1/2 نصف كيلو
2- الحبة السوداء ========
3- غذاء ملكة النحل 50 جرام

يتم خلط المكونات جميعه في اناء نظيف 1= العسل السدر + الحبة السوداء المطحونة + الغذاء ملكة النحلة ويخلط جيدا ويخذ منة ملعقة اكل صباحا ومساء لمدة 30 يوم؟

وبعد ذلك اي انسان يقول شي لك متنسى  اتمنى لكم الشفاء العاجل؟
مع تحياتي لكم بالصحة الطيبة
مروج    م ص ش
MWOROJ_009@YAHOO.COM انتظر ردك علي الوصفة العسل.........................................؟
23‏/10‏/2009 تم النشر بواسطة مروج 009.
16 من 43
ترك المعاصي والأستذكار
31‏/10‏/2009 تم النشر بواسطة Ahmed hassan888.
17 من 43
بالعسل والزمزم والحبة البركة هذة مودودة بالقران,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,؟
1‏/11‏/2009 تم النشر بواسطة مروج 009.
18 من 43
بالاعشاب
11‏/11‏/2009 تم النشر بواسطة أبو ثامر2.
19 من 43
يا سوسو يا عيني مين حكا عذاكرة الطفل خلطي عباس بدباس
السؤال هو كيفية تقوية الذاكرة لدى الانسان و ليس الطفل
19‏/11‏/2009 تم النشر بواسطة copraxxx.
20 من 43
بحفظ القران .
1‏/12‏/2009 تم النشر بواسطة ليور.
21 من 43
قاعده اعرفها (( حتى لا يتحول عقلك الى مهلبيه دوما شغله
8‏/12‏/2009 تم النشر بواسطة du-h2o-ha.
22 من 43
قاعدة أعرفها ((حتى لا يتحول مخك الى مهلبيه دوما شغله))
8‏/12‏/2009 تم النشر بواسطة du-h2o-ha.
23 من 43
ارحع للموضوع التالي
(( كيف تقوي ذاكرتك و تصبح عبقري في 3 شهور فقط.... جربها و لن تندم))
http://ejabat.google.com/ejabat/thread?tid=234bff485a8e7d8e&table=%2Fejabat%2Fuser%3Fuserid%3D07220182292939037328‏
8‏/12‏/2009 تم النشر بواسطة desert eyes.
24 من 43
عند الاطفال فإن التغذية الصحيحة ، وممارسة الرياضة البدنية ، والرياضة العلقية ( الرياضيات ) هما الاساس في تطوير الدماغ، وفي احدى البحوث في الجامعات الامريكية قد وجدو ان عقل الانسان يكبر كلما ازدادت المعلومات به ( ولكن يكبر بشكل غير ملحوظ )
ولكن بالنبسة لكبار السن ، فإنهم متى ما وصلو إلى عمر معين، يصبحو معرضين اكثر لمشاكل الذاكرة، فلذلك افضل طريقة للحفاظ عليها هي لعب الالعاب الرياضية ( حسابيا ) وذلك لما فيها من متعة وفائدة
ومن افضل اللعاب هي لعبة سودوكو
لقد وضعت لك الرابط إذا احببت الإطلاع عليه
18‏/12‏/2009 تم النشر بواسطة barhoomo.
25 من 43
لمعرفة أسباب النسيان لا بد من الرجوع إلى العقل وفهم كيفية تخزينه للمعلومات ومن ثم استرجاعها عند الضرورة ، إذ أن من أفضل تعريفات التذكر هو استرجاع المعلومة عند الحاجة إليها ، وبالتالي فإن النسيان هو عدم القدرة على استرجاع المعلومة المناسبة في الوقت المناسب .
أما الذاكرة وكيفية عملها فقد احتار العلم وتعددت الأبحاث والاستنتاجات ولكن اتفق الجميع أن الله وهب للعقل البشري قدرة خارقة على الحفظ حيث أن العقل يحفظ كل ما يأتيه عن طريق الحواس الخمس إضافة إلى قدرة العقل على الابتكار والخيال وبالتالي استحداث أفكار وصور جديدة ، وإذا ما بحثنا في أسباب النسيان اعتمادا على ما سبق أمكننا استنتاج الأسباب التالية



من أسباب النسيان:
**********drawGradient()
عدم تركيز المعلومة في الذهن
تخيل المعلومات في ذهنك مثل ورقة معلقة على إحدى اللوحات ، فإن لم يتم تثبيت هذه الورقة جيداً سقطت وإن كانت ثابتة لفترة معينة ، وكذلك حال المعلومات في العقل البشري بحاجة إلى تثبيت وتركيز حتى لا تضيع ، وذلك ما سوف نأتي عليه بالتفصيل في قسم : طرق وأفكار لتقوية الذاكرة



تزاحم المعلومات وعدم ترتيبها إضافة إلى الإرهاق وكثرة المسئوليات
**********drawGradient()
يشترك هذا السبب مع سابقه في نقطة عدم التركيز ، ولكنه يختلف من حيث كم المعلومات الهائل الذي قد يؤدي عدم ترتيبه إلى تشابك الأفكار وبالتالي صعوبة استرجاعها . ومما قد يزيد في صعوبة الاسترجاع الإجهاد الذهني الناتج عن تدفق الكم الهائل من المعلومات الغير مرتبطة أو نتيجة الإرهاق البدني الذي يؤثر بطبيعة الحال على قدرة الإنسان الذهنية



عدم ربط المعلومات بقرائنها
**********drawGradient()من أهم ميزات العقل هو الوصول العشوائي للمعلومات حيث أنه مثل صفحات الإنترنت تستطيع الوصول لأي معلومة مباشرة بالضغط على الوصلة المناسبة حيث لا يجب عليك قراءة جميع الصفحات مثل الكتاب مثلا للوصول إلى ما تريد ، وبما أن العقل البشري يحتوي على ملايين المعلومات التي تتشارك في معطيات معينة ، فقد يلتبس الأمر عند استحضار أحد المعلومات بالوصول إلى معلومة خاطئة ! لذلك تحتاج إلى عمل ربط قوي ومحكم لكل معلومة مع التصنيف التي يتبعه كمثل آيات القرآن التي قد تتكرر في أكثر من سورة حيث يجب عليك ربط كل آية بالتي بعدها أو قبلها لمعرفة أي سورة تتبع لها تلك الآية



عدم تثبيت المعلومات بالكتابة
**********drawGradient()إذا رجعنا بذاكرتنا للوراء لعلنا نتذكر أيام دراستنا الابتدائية وكيف أنه كان يطلب منا تكرار كتابة أي مقطع عشر مرات على الأقل !!! وذلك لأن كتابة العلم يرسخه في الأذهان وينطبق ذلك أيضا على تدوين المواعيد والمعلومات العامة حيث أن لها أثرا سحرياً على قدرة التذكر والاستحضار

وبالإضافة إلى ما سبق توجد العديد من الأسباب التي قد لا يلقي لها الإنسان بالاً مثل :

النظام الغذائي والصحة العامة .
كثرة الأعمال والمسؤوليات.
تزاحم المعلومات في الذهن
فقدان الأمن والأمان
غياب الراحة في المنزل ومحل العمل
الصدمات الخارجية والداخلية
العجلة في الأمور
الاستخفاف بالأمور
عامل الوراثة
التقدم في العمر
**********drawGradient()

طرق وأفكار لتقوية الذاكرة
**********drawGradient()
توالت عدة أبحاث واكتشافات ومؤلفات في كيفية تقوية الذاكرة كما لم يخلو عالم الإنترنت من مواقع إرشادية وطبية ومعلوماتية حول هذا الموضوع ومن أشهرها موقع www.Brain.com الذي يوفر وصفات طبية وعشبية إضافة إلى أبحاث ومعلومات حول تقوية الذاكرة ، ومع كل ذلك تظل بعض الأمور البديهية والبسيطة التي يستطيع الإنسان تطبيقها في حياته اليومية لتقوية ذاكرته وبالتالي تحسين شخصيته واستفادته من أوقاته


الربط الذهني
**********drawGradient()يعتبر الربط الذهني من العمليات التلقائية للعقل البشري حيث انك قد تتذكر شخصاً معيناً بمجرد شم رائحة عطره مثلاً ، لذلك نستطيع الاستفادة من هذه العملية لتثبيت المعلومة وبالتالي تقوية الذاكرة ، فمثلاً اربط معلومة معينة كارتفاع الكعبة التي يبلغ ارتفاعها 15متراً بصورة ذهنية كأن تواظب فترة على تخيل القمر في ليلة 15 وهو يضئ على الكعبة كما أن الربط العددي مفيد أيضا للمواعيد ومتطلبات الحياة اليومية فمثلا إن كان ينبغي عليك أثناء خروجك للعمل أخذ مجموعة من الأشياء معك تذكرها عدديا .. ورسخ هذا العدد في ذهنك وسوف تجد نفسك تتأكد من أخذ جميع الأشياء عن طريق التأكد من عددها الصحيح



الكتابة وتدوين المعلومات
**********drawGradient()الكتابة ليست فقط لحفظ العلم وتداوله بين الناس ، إذ أن الكتابة تساعد أيضاً في ترسيخ المعلومة في ذهن كاتبها ولا أدل من ذلك أن المواظبة على كتابة المواعيد تجعل الإنسان يتذكرها حتى بدون الرجوع إلى ما كتبه !! لماذا لا تجرب بنفسك لتتأكد من صحة هذا الأمر ! حاول كذلك وأنت تكتب أن تعطي لنفسك بعض الدقائق لتتخيل تلك المعلومة أو هذا الموعد وما يسبقه أو يرتبط به من أحداث حياتك اليومية وسوف يكون ذلك مفيداً لك للتذكر التلقائي مع مرور الأيام



الغذاء
**********drawGradient()تكاد المكونات الغذائية السليمة تنعدم في ما نتناوله يومياً ، فمع ايقاع الحياة العصرية وانتشار الوجبات السريعة والابتعاد عن الغذاء المطبوخ جيداً بدأت الأعراض الصحية والعقلية في الانتشار وقد خلصت دراسة اجراها مركز ( Centers for disease control and prevention )بأن نقص أحماض اوميغا3 له دور أساسي في ضعف تغذية الدماغ وبالتالي ضعف الذاكرة بشكل عام ، وتتوفر هذه الأحماض بشكل مكثف في اسماك السلمون والجوز والبيض ، وبشكل عام فإن الغذاء السليم والمتنوع له دور أساسي في الحفاظ على توازن الجسم بما في ذلك العقل



صحة الجسم
**********drawGradient()وما ينطبق على الغذاء ينطبق أيضا على المحافظة العامة على صحة الجسم وراحته وبخاصة النوم ، حيث تشير أحد الدراسات إلى النوم هو من حاجات العقل وليس البدن ، فالإنسان يحتاج للنوم وإن لم يتحرك طوال يومه ! لماذا ؟ مع أنه أراح عضلاته ولم يجهدها .. يرجع السبب إلى أن العقل يعمل جاهدا ولا يكف عن التفكير وحفظ كل ما تراه العين وتسمعه الأذن وخلاف ذلك ، وبالتالي فهو يحتاج لفترة لا تقل عن 8 ساعات من الراحة
موضوع صحة الجسم موضوع متشعب ، ويكفي هنا أن نشير إلى أهمية رياضة المشي ، قم بالحوار مع أي شخص يمارس رياضة المشي واكتشف حيويته وقدرته المتميزة على التذكر ، وإن اقتنعت بالنتائج ابدأ منذ الغد وأعطي جسمك المسكين الذي لا تهتم به نصف ساعة على الأقل من المشي ولاحظ الفرق بنفسك سواء في حيويتك العامة أو في قدرتك على التذكر


العلاجات اللازمة:
**********drawGradient()
التركيز على المعلومات حين التعلم والحفظ:

وذلك من خلال الانتباه والتوجه الجاد عند التعلم والحفظ وكذلك الممارسة والتمرين من خلال الواقع العملي لتثبيت المعلومات في الذهن.


عدم تحمل المسؤوليات الكثيرة:
**********drawGradient()
إن المسؤوليات الكثيرة تسبب حالة من الارباك والتعب البدني والذهني وهذه القضية تخلق أرضية مناسبة للنسيان فمن الأفضل التقليل من هذه المسؤوليات للتقليل من حالة النسيان.


التنظيم في الحياة:
**********drawGradient()
الإنسان الذي ينظم حياته يعيش حالة هادئة ومرتبة في إدارة الأمور وهذه القضية تنعكس على قوة التفكير وقوة الذاكرة ايجابياً بحيث يكون النسيان نادراً جداً لديه.


تقييد العلم بالكتابة.
البحث عن الهدوء بأي ثمن
البحث عن الأمن والامان.
عدم التعجّل في الأمور.
المطالعة حتى آخر العمر.
الالتزام بالقرآن والدعاء والروحيات والمناقبيات.
تفادي الاطعمه الدسمه
**********drawGradient()أن استهلاك كميات كبيرة من الأطعمة الدسمة والغنية بالدهون باستمرار يضر بالدماغ ويسرّع فقدان الذاكرة ويضعف القدرة على الفهم والتعلّم.
المحافظة على الصحة العامة :: كأعطاء الجسم حقه في النوم وعدم الاجهاد والسهر ، ممارسة الرياضة والموظبة عليها ، وهنا لا اطالب برياضة عنيفة وبذل مجهود اكثر من الطاقة ، ولكن يكفي تنشيط الجسم ، وكلا حسب قدرته وعمره ، والمشي مهم جدا
السباحه الخ
الاكثار من اكل الخضروات والفاكهة الطازجة وهي مهمة جداً لصحة الانسان عامة وكذلك (الخميرة البيرة) لوجود (فيتامين ب مركب) بها وتأخذ كملعقة كبيرة تذاب في كوب ماء ، والاكثار من الماكولات البحرية، ومحاولة التنوع في الاكل وعدم التركيز على نوع واحد، والابتعاد قدر الامكان عن الاطعمة الجاهزة والمعلبة
28‏/12‏/2009 تم النشر بواسطة meladely (الدكتور محمود العادلي).
26 من 43
قراءة القران.
30‏/12‏/2009 تم النشر بواسطة barbari.
27 من 43
بالاكل والسمك
5‏/1‏/2010 تم النشر بواسطة maahmyr.
28 من 43
قراءة القرآن
16‏/1‏/2010 تم النشر بواسطة مدثر.
29 من 43
المطالعة كثيرا
18‏/1‏/2010 تم النشر بواسطة بدون اسم.
30 من 43
حفظ سوره ( الملك ) تبارك الذي بيده الملك وهو علي كل شيئ قدير .
20‏/1‏/2010 تم النشر بواسطة فركشاوي....
31 من 43
1- العسل السدر 1/2 نصف كيلو
2- الحبة السوداء ========
3- غذاء ملكة النحل 50 جرام

يتم خلط المكونات جميعه في اناء نظيف 1= العسل السدر + الحبة السوداء المطحونة + الغذاء ملكة النحلة ويخلط جيدا ويخذ منة ملعقة اكل صباحا ومساء لمدة 30 يوم؟
30‏/1‏/2010 تم النشر بواسطة ramekaf.
32 من 43
أكل الحلاوة الطحينية والسمك واللبن
_______________
http://eyecs.net
http://eyecs.net/vb
http://so4mp3.blogspot.com
http://so4pro.blogspot.com
http://eyecsblog.blogspot.com‏
14‏/2‏/2010 تم النشر بواسطة so4you.
33 من 43
قم باكل الجوز واللوز يوميا وبعد ذلك لاحظ التغيرات
17‏/2‏/2010 تم النشر بواسطة صباح 678.
34 من 43
بناء العقل ! تفكير أعمق, ذاكرة أقوى  
كتاب بناء العقل ! تفكير أعمق, ذاكرة أقوى

إن كتاب " بناء العقل " لا يحوي بين صفحاته أي اصطلاحات فنية غامضة أو تدريبات شاقة تستهلك الوقت . بل إنه يقدم تقنيات بسيطة وفعالة – إذ إن معظمها يمكنك القيام بها في أي وقت وفي أي مكان – وذلك سيؤدي إلى زيادة طاقتك العقلية وتقوية مناعة العمليات العقلية لديك . ففيه أكثر من 100 طريقة لبناء العقل .
اضغط هنا لتحميل الكتاب
http://www.elmal.info/forum/thread-355.html
-------------------
الجنسنج
يمكن لهذا النبات الطبي أن يوفر طاقة ذهنية نشطة ولو مؤقتا تقترب من عمل الكافئين التي تحتويه القهوة لكن دون مضار الكافئين وتأثيراته الجانبية على الجهاز العصبي وزيادة ضغط الدم لذا يعتبر مفيدا للطلاب حيث يعمل على تنشيط الذاكرة  والتركيز خصوصا أيام الامتحانات .
============
ملف تنشيط الذاكرة - من اجل ذاكرة اقوى
http://www.elmal.info/forum/thread-545.html
==================‏
28‏/2‏/2010 تم النشر بواسطة مصطفى درويش.
35 من 43
سمعت ان سماع ايات القرانيه عند النوم واثناء النوم تساعد في تنشيط خلايا الدماغ ..وشكر لك
10‏/3‏/2010 تم النشر بواسطة هتون الفيصل (Miso Alfahad).
36 من 43
قراءة القرآن
28‏/3‏/2010 تم النشر بواسطة بدون اسم.
37 من 43
وفي أبيات عن الإمام الشافعي يرحمه الله تعالى :
شكوت إلى وكيع سوء حفظي * فأرشدني إلى ترك المعاصي
وأخبرني بأن العلــــــم نُور * ونور الله لا يهدى لعاصـــــــي

النسيان ليس عدوا للذاكرة، بل هو قانون من قوانينها:
فالنسيان ينظم الفوضى في الذاكرة إثر دخول معلومات كثيرة إليها حيث يجعل العقل ينحي الغير مرغوب فيها و يركز على المرغوب فيها.
سر الذاكرة هو التركيز:
العبقرية هي القدرة على التركيز على شيء واحد في الوقت نفسه.
مثلث التركيز :
1- الاهتمام بالمعلومة.
2- الانتباه : بإبعاد جميع مصادر التشتيت الداخلية و الخارجية.
3- الاسترخاء.
ثانيا، تمارين تقوية التركيز :
هناك تمارين تقوية الذاكرة مثلا
- تمرين الساعة :

هذا التمرين سيمكنك من الانتقال بين المهام بدون فقدان التركيز.
أ- يجب أن تكون الساعة بالعقارب، و من الأفضل أن تكون على الحائط.
ب- خذ نفسا عميقا. كرره حتى تشعر بالاسترخاء.
ج- تابع عقرب الثواني لمدة دقيقة واحدة. (إذا فكرت في شىء آخر، أعد التمرين حتى تصل إلى دقيقة كاملة).
د- تمرن على هذه الدقيقة يوميا لعدة أيام.
ه- ثم ارفع هذه المدة إلى دقيقتين، ثم بعد ذلك إلى 3دقائق... حتى تصل إلى 10 دقائق !

2- تمرين رجل الثلج :

هذا التمرين يصفي العقل من المشتتات، و ييشغل الجزئين الأيمن و الأيسر من الدماغ حيث لا يترك فرصة لجزء واحد في التركيز على شيء آخر بينما يكون الجزء الآخر في مهمة ما.
يعد هذا التمرين أقوى من تمرين الساعة.
أ- يفضل أن يطبق في البيت في جو هادئ و قبل النوم إن أمكن.
ب- تنفس عميقا حتى تسترخي.
ج- أغمض عينيك، و تخيل صورة رجل ثلج ضخم جدا، و من الأفضل أن يكون ملونا.
د- أذب رجل الثلج ذهنيا بطريقة تدريجية بواسطة العد العكسي:
عد انطلاقا من 20 حتى 0، بصوت مسموع. و في كل عدد أذب جزءا منه حتى تذيبه كليا عند العدد 0.
ه- كرر التمرين يوميا حتى تتقنه جيدا. ثم ارفع بعد ذلك العدد إلى 30، ثم 40 ... إلى حدود
29‏/3‏/2010 تم النشر بواسطة الفنطلة (عبدالهادي القحطاني).
38 من 43
1- الاهتمام بالمعلومة.
2- الانتباه : بإبعاد جميع مصادر التشتيت الداخلية و الخارجية.
3- الاسترخاء.
30‏/3‏/2010 تم النشر بواسطة leader99 (vip man).
39 من 43
تشتري كرت تخزين بسعة كبيرة وتخزن أول باول
31‏/3‏/2010 تم النشر بواسطة الغائب الحاضر.
40 من 43
اخي عندي الك طريقة مجربه بس افعل اشياء لم تفعلها من قبل و لله العظيم ذاكرتك رح تقوى كثير
3‏/4‏/2010 تم النشر بواسطة safaeanjar03.
41 من 43
ل تعاني من كثرة النسيان؟

هل تشكو من أن قدرتك العقلية على التقاط الأمور وفهمها بسرعة باتت محدودة؟

هل تخاف من تدهور ذكائك مع مرور الزمن؟


لست وحدك من يعاني هذه الأعراض؛ فكثيرون غيرك حول العالم يشكون نفس

الأعراض، لكن الأسباب التي أدت إلى التدهور العقلي لكل واحد منهم مختلفة.

مهما كانت الأسباب فهناك ست خطوات لو اتبعها أي شخص فسوف تزيد نسبة

ذكائه وتعود بعقله إلى حالة الانتعاش واليقظة وسرعة الفهم.

وهذه الخطوات هي:



1- استرخ وتنفس بعمق

أن أفضل ما ينصح به من أجل أن يبقى العقل دائماً في حالة شباب وصحة جيدة هو

الاسترخاء مع ممارسة تمارين التنفس بعمق، حيث إن ذلك من شأنه أن ينشط

الدورة الدموية ويؤثر بشكل إيجابي على صحة العقل.







2- المعدة طريق الذكاء

إحدى الطرق التي يمكن أن يسلكها الإنسان لإعادة الحيوية والنشاط إلى عقله هي

تغذيته جيداً؛ حيث يقول العلماء إن المعدة هي الطريق السليم لعقل نشط ويقظ.

ومما لا شك فيه أن جميعنا سمع عن الأطعمة التي تحتوي على مضادات الأكسدة

التي من المعروف عنها أنها تحارب مرض السرطان، وقد أثبتت الدراسات أن

تناول الأطعمة التي تحتوي على هذه المضادات لا يحارب السرطان فقط، بل هو

مفيد أيضاً لصحة العقل ونشاطه، ومنها الفواكه والخضراوات وبعض الحبوب

كالقمح وجوز الهند والتوابل.





3- برامج اللياقة العقلية

من المعروف علمياً أن عقولنا تقل كفاءتها بشكل طبيعي في سن الثلاثين، لكن في

نفس الوقت، وحسبما يقول مايكل ميرزنيتش أستاذ علم الأعصاب بجامعة

كاليفورنيا في أبحاثه، فإن الإنسان في أي مرحلة عمرية يمكنه أن يدرب ويشغل

عقله ليصبح أكثر سرعة ونشاطاً، حيث شبه الدكتور مايكل عقل الإنسان بآلة

التعلم، وكل ما على الإنسان منا أن يوفره لعقله هو الأدوات الصحيحة لتدريبه على

النشاط والسرعة. ومن المعروف أن الدكتور ميرزنيتش قد طور نظام التدريب،

ويعتمد على الكمبيوتر، ويعمل على زيادة قدرات العقل، ويعرف هذا البرنامج باسم

(برنامج اللياقة العقلية) يعتمد على تطوير المهارات السمعية والكلامية، ويتعامل

البرنامج مع من يخضع له بطرح أسئلة تميز بين أصوات يتم عرضها ببطء في

البداية ثم تسريع النطق بها من أجل جعل المخ أكثر يقظة تجاه ما تلتقطه الأذن.





4- إجازة من التفكير


احذر من أن تأخذك هموم وأمور الحياة بالاستغراق في التفكير المستمر؛

لأنه إذا كانت إثارة العقل بالتفكير في حل الألغاز والمشاكل أمراً مفيداً لصحته،

فإن إبقاءه هادئاً أمر مفيد أيضاً لنشاطه، فإن ضغوط الحياة والتفكير

فيها باستمرار يسبب أضراراً كبيرة لخلايا المخ ويعوق أيضاً العمليات المعرفية

كالتعلم والتذكر، ومن ثم فإن التفكير بهدوء في الأمور الشائكة شيء

يريح العقل ويجدد قدرته على التفكير بشكل سليم.

كما يؤكد الباحثون في كلية طب جامعة هارفرد أن أفضل طريقة

لإعطاء المخ إجازة تعود بالفوائد الصحية عليه،

هي أن يحصل الإنسان على عدد ساعات النوم الكافية له.




5- اضحك.. ينشط عقلك

أثبتت الدراسات أن هرمون الدوبامين الذي يفرزه الجسم عند الضحك

أو الشعور بالسعادة هو نفسه الذي يحفظ أجزاء المخ ويجعله نشطاً،

وكلما زاد إفراز الجسم لهذا الهرمون كان النشاط الذهني للإنسان

في أفضل حالاته، ومن ثم فمشاهدة الأفلام الكوميدية أو سماع نكتة مضحكة

أمر مفيد العقل ويرفع درجة فهمه واستعداده لحل كل ما يقابله من قضايا.




6- حذار من الوحدة والتدخين


أثبتت الكثير من الدراسات أن الأداء العقلي والمعرفي لدى المدخنين أقل

بكثير من غير المدخنين، حيث يكون التدخين سلبياً على الذاكرة

وعلى الوظائف الإدراكية للمدخن، كما يحدث شرب الكحوليات نفس

التأثير السلبي على وظائف المخ.


وعلى الجانب الآخر أثبتت العديد من الدراسات أن العلاقات الوطيدة

للإنسان بالمحيطين به تحسن أداءه المعرفي، وتشير إحدى هذه الدراسات

إلى أن الوحدة أو غياب تواصل الشخص مع الأصدقاء والأسرة

والجيران يؤدي إلى تدهور العملية المعرفية لديه،

وأن الترابط الاجتماعي والتواصل مع الآخرين يزيد نشاط المخ وذكاءه
12‏/5‏/2010 تم النشر بواسطة xbd.
42 من 43
اولا \\ الذاكره تقوى بعدم
التدخين
العاده السريه
عدم الافطار

مع التذكير ان شرب ماء زمزم يقوى الذاكره ان هذا الماء لما شرب له
18‏/4‏/2012 تم النشر بواسطة عزازي61.
43 من 43
بالجوز
8‏/4‏/2013 تم النشر بواسطة بدون اسم.
قد يهمك أيضًا
كيفية تقوية الذاكرة عند الانسان
كيفية تقوية الذاكرة ؟
خطه لتحسين الذاكرة لدى المسنين ؟
كيف نستطيع تقوية الذاكرة ؟
ما هي اسرع طريقة للحفظ (تقوية الذاكرة)؟
تسجيل الدخول
عرض إجابات Google في:: Mobile | كلاسيكي
©2014 Google - سياسة الخصوصية - مساعدة