الرئيسية > السؤال
السؤال
كيفية تنمية قدرات الطفل الذهنية
تربية الأطفال 5‏/9‏/2009 تم النشر بواسطة إجابات.
الإجابات
1 من 27
حفظ القرآن الكريم منذ الصغر ...

ينمي القدرات الذهنيه وينشط الذاكره ...
5‏/9‏/2009 تم النشر بواسطة BebaDodo.
2 من 27
تنمية القدرات الذهنيةعن طرق :
- التباين و الاختلاف فى الالوان و ذلك عن طريق اظهار الالوان امام عين الطفل ومثلا الاحمر ثم الابيض ثم الاسود اى انة لابد ان يكون اختلاف فى الالواناختلاف قوى لتنبية الزاكرة و العمل على التركيز (يرجح استخدام كرة البحر الملونة بالطول خفيفة الوزن و ممكن تحريك الالوان بسهولة و يسر ).
- التذكر بالاشياء القديمة, ممكن اخفاء اللعبة التى يحبها الطفل لمدة يومين مثلا ثم نفاجأه بها و هكذا
وبالتالى ممكن تنمية قدرتة الذهنية بسهولة و بدون الجوء الى متخصص
9‏/9‏/2009 تم النشر بواسطة بدون اسم.
3 من 27
سكيتشات "شو الحل"
http://knol.google.com/k/-/-/2wp40iccu3cbc/5#


"لماذا أطفال أمريكا البيض أذكى من أطفال أمريكا السود"!؟
http://knol.google.com/k/-/-/2wp40iccu3cbc/15#‏
17‏/9‏/2009 تم النشر بواسطة مهند عبد الله.
4 من 27
طريق اللعب
27‏/9‏/2009 تم النشر بواسطة noussa2009.
5 من 27
فهناك أنشطة تؤدي بشكل رئيسي إلى تنمية ذكاء الطفل وتساعده على التفكير العلمي المنظم  والقدرة على الابتكار ، ومن أبرز هذه الأنشطة

الألعاب تنمي القدرات الإبداعية لأطفالنا ولابد من حسن اختيار اللعبة للطفل من حيث مناسبتها لسنه والمرحلة الذهنية التي يمر بها

العاب الفك والتركيب افضل الالعاب في تنمية ذكائه وتشجيعه على الابتكار

ويتم تنمية الخيال كذلك من خلال سرد القصص العلمية الخيالية للاختراعات والمستقبل
تشيجع الطفل على حكاية القصص من خياله كأن نستغل زيارة لحديقة الحيوان ونسأله أن يحكي ما حدث
كما أن هناك قصص أخرى تسهم في نمو ذكاء الطفل كالقصص الدينية وقصص الألغاز والمغامرات التي لا تتعارض مع القيم والعادات والتقاليد

الرسم والزخرفة تساعد على تنمية ذكاء الطفل وذلك عن طريق تنمية هواياته في هذا المجال ، وتقصي أدق التفاصيل المطلوبة في الرسم

التربية البدنية تزيل الكسل والخمول من العقل والجسم وبالتالي تنشط الذكاء
29‏/9‏/2009 تم النشر بواسطة paradise2000.
6 من 27
قراءة القران الكريم
قصص القصيرة الى اطفال على حسب العمرية.
17‏/10‏/2009 تم النشر بواسطة شعلة الحرية.
7 من 27
للجلوس امام الكمبيوتر في سن متقدم للطفل له تاثير ايجابي على تنمية الذكاء لديه وهوا يستمر لغاية خمس سنوات ..يستطيع الطفل وقتها التعرف على مافيه والاكتشاف وتمنية معرفته ...ام بعد ذلك فهو مضر فعلا ويؤدي الى البلاهه وعدم الاهتمام بالدراسه ...وتبسيط الامور
28‏/10‏/2009 تم النشر بواسطة بنت ksa.
8 من 27
بالترويض
16‏/11‏/2009 تم النشر بواسطة سمباس (SAMEER MOHAMMED).
9 من 27
www.damra2010.yoo7.com
19‏/12‏/2009 تم النشر بواسطة لحظة وداع.
10 من 27
أردت لطفلك نمواً في قدراته وذكائه فهناك أنشطة تؤدي بشكل رئيسي إلى تنمية ذكاء الطفل وتساعده على التفكير العلمي المنظم وسرعة الفطنة والقدرة على الابتكار ، ومن أبرز هذه الأنشطة ما يلي :

أ) اللعب :
الألعاب تنمي القدرات الإبداعية لأطفالنا .. فمثلاً ألعاب تنمية الخيال ،وتركيز الانتباه والاستنباط والاستدلال والحذر والمباغته وإيجاد البدائل لحالات افتراضية متعددة مما يساعدهم على تنمية ذكائهم .يعتبر اللعب التخيلي من الوسائل المنشطة لذكاء الطفل وتوافقه .، فالأطفال الذين يعشقون اللعب التخيلي يتمتعون بقدر كبير من التفوق ، كما يتمتعون بدرجة عالية من الذكاء والقدرة اللغوية وحسن التوافق الاجتماعي ، كما أن لديهم قدرات إبداعية متفوقة ، ولهذا يجب تشجيع الطفل على مثل هذا النوع من اللعب .كما أن للألعاب الشعبية كذلك أهميتها في تنمية وتنشيط ذكاء الطفل ، لما تحدثه من إشباع الرغبات النفسية والاجتماعية لدى الطفل ، ولما تعوده على التعاون والعمل  لجماعي ولكونها تنشط قدراته العقلية بالاحتراس والتنبيه والتفكير الذي تتطلبه مثل هذه الألعاب .. ولذا يجب تشجيعه على مثل هذا .

ب) القصص وكتب الخيال العلمي :
تنمية التفكير العلمي لدى الطفل يعد مؤشراً هاماً للذكاء وتنميته ، والكتاب العلمي يساعد على تنمية هذا الذكاء ، فهو يؤدي إلى تقديم التفكير العلمي المنظم في عقل الطفل ، وبالتالي يساعده على تنمية الذكاء والابتكار ، ويؤدي إلى تطوير القدرة القلية للطفل . والكتاب العلمي لطفل المدرسة يمكن أن يعالج مفاهيم علمية عديدة تتطلبها مرحلة الطفولة ، ويمكنه أن يحفز الطفل على التفكير العلمي ، وأن يجري بنفسه التجارب العلمية البسيطة ، كما أن الكتاب العلمي هو وسيلة لأن يتذوق الطفل بعض المفاهيم العلمية وأساليب التفكير الصحيحة والسليمة ، وكذلك يؤكد الكتاب العلمي لطفل هذه المرحلة تنمية الاتجاهات الإيجابية للطفل نحو العلم والعلماء كما أنه يقوم بدور هام في تنمية ذكاء الطفل ، إذا قدم بشكل جيد ، بحيث يكون جيد الإخراج مع ذوق أدبي ورسم وإخراج جميل ، وهذا يضيف نوعاً من الحساسية لدى الطفل في تذوق الجمل للأشياء ، فهو ينمي الذاكرة ، وهي قدرة من القدرات العقلية .والخيال هام جداً للطفل وهو خيال لازم له ، ومن خصائص الطفولة التخيل والخيال الجامح ، ولتربية الخيال عند الطفل أهمية تربوية بالغة ويتم من خلال سرد القصص الخرافية المنطوية على مضامين أخلاقية إيجابية بشرط أن تكون سهلة المعنى وأن تثير اهتمامات الطفل ، وتداعب مشاعره المرهفة الرقيقة ، ويتم تنمية الخيال كذلك من خلال سرد القصص العلمية الخيالية للاختراعات والمستقبل ، فهي تعتبر مجرد بذرة لتجهيز عقل الطفل وذكائه للاختراع والابتكار ، ولكن يجب العمل على قراءة هذه القصص من قبل الوالدين أولاً للنظر في صلاحيتها
لطفلهما حتى لا تنعكس على ذكائه لأن هناك بعض القصص مثل سوبرمان والرجل الأخضر طرزان . قصص تلجأ إلى تفهيم الأطفال فهماً خاطئاً ومخالفاً لطبيعة البشر ، مما يؤدي إلى فهمهم لمجتمعهم والمجتمعات الأخرى فهماً خاطئاً ،واستثارة دوافع التعصب والعدوانية لديهم .كما أن هناك قصص أخرى تسهم في نمو ذكاء الطفل كالقصص الدينية وقصص الألغاز والمغامرات التي لا تتعارض مع القيم والعادات والتقاليد - ولا تتحدث عن القيم الخارقة للطبيعة - فهي تثير شغف الأطفال ، وتجذبهم ، وتجعل عقولهم تعمل وتفكر وتعلمهم الأخلاقيات والقيم ، ولذلك فيجب علينا اختيار القصص التي تنمي القدرات العقلية لأطفالنا والتي تملأهم بالحب والخيال والجمال والقيم
الإنسانية لديهم ، مما يجعلهم يسيرون على طريق الذكاء ، ويجب اختيار الكتب الدينية ولمَ لا ؟ فإن الإسلام يدعونا إلى التفكير والمنطق ، وبالتالي تسهم في تنمية الذكاء لدى أطفالنا .

ج) الرسم والزخرفة :
الرسم والزخرفة تساعد على تنمية ذكاء الطفل وذلك عن طريق تنمية هواياته في هذا المجال ، تقصي أدق التفاصيل المطلوبة في الرسم ، بالإضافة إلى تنمية العوامل الابتكارية لديه عن طريق اكتشاف العلاقات وإدخال التعديلات حتى تزيد  من جمال الرسم والزخرفة .ورسوم الأطفال تدل على خصائص مرحلة النمو العقلي ، ولا سيما في الخيال عند الأطفال ، بالإضافة إلى أنها عوامل التنشيط العقلي والتسلية وتركيز الانتباه .ولرسوم الأطفال وظيفة تمثيلية ، تساهم في نمو الذكاء لدى الطفل ، فبالرغم من أن الرسم في ذاته نشاط متصل بمجال اللعب ، فهو يقوم في ذات الوقت على الاتصال المتبادل للطفل مع شخص آخر ، إنه يرسم لنفسه ، ولكن تشكل رسومه في الواقع من أجل عرضها وإبلاغها لشخص كبير ، وكأنه يريد أن يقول له شيئاً عن طريق ما  يرسمه ، وليس هدف الطفل من الرسم أن يقلد الحقيقة ، وإنما تنصرف رغبته إلى تمثلها ، ومن هنا فإن المقدرة على الرسم تتمشى مع التطور الذهني والنفسي للطفل ، وتؤدي إلى تنمية تفكيره وذكائه .

د) مسرحيات الطفل :
إن لمسرح الطفل ، ولمسرحيات الأطفال دوراً هاماً في تنمية الذكاء لدى الأطفال ، وهذا الدور ينبع من أن ( استماع الطفل إلى الحكايات وروايتها وممارسة  الألعاب القائمة على المشاهدة الخيالية ، من شأنها جميعاً أن تنمي قدراته على  التفكير ، وذلك أن ظهور ونمو هذه الأداة المخصصة للاتصال _ أي اللغة – من شأنه إثراء أنماط التفكير إلى حد كبير ومتنوع ، وتتنوع هذه الأنماط وتتطور أكثر سرعة وأكثر دقة ) .ومن هذا فالمسرح قادر على تنمية اللغة وبالتالي تنمية الذكاء لدى الطفل . فهو يساعد الأطفال على أن يبرز لديهم اللعب التخيلي ، وبالتالي يتمتع الأطفالالذين يذهبون للمسرح المدرسي ويشتركون فيه ، بقدر من التفوق ويتمتعون بدرجة  عالية من الذكاء ، والقدرة اللغوية ، وحسن التوافق الاجتماعي ، كما أن لديهم  قدرات إبداعية متفوقة . وتسهم مسرحية الطفل إسهاما ملموسا وكبيرا في نضوج شخصية الأطفال فهي تعتبر وسيلة من وسائل الاتصال المؤثرة في تكوين اتجاهات الطفل وميوله وقيمه ونمط  شخصيته ولذلك فالمسرح التعلمي والمدرسي هام جدا لتنمية ذكاء الطفل .

هـ) الأنشطة المدرسية ودورها في تنمية ذكاء الطفل :
تعتبر الأنشطة المدرسية جزءا مهما من منهج المدرسة الحديثة ، فالأنشطة المدرسية - أياً كانت تسميتها – تساعد في تكوين عادات ومهارات وقيم وأساليب  تفكير لازمة لمواصلة التعليم  للمشاركة في التعليم ، كما أن الطلاب الذين يشاركون في النشاط لديهم قدرة على الإنجاز الأكاديمي ، وهم يتمتعون بنسبة ذكاء مرتفعة ، كما أنهم إيجابيون بالنسبة لزملائهم ومعلميهم .فالنشاط إذن يسهم في الذكاء المرتفع ، وهو ليس مادة دراسية منفصلة عن المواد الدراسية الأخرى ، بل إنه يتخلل كل المواد الدراسية ، وهو جزء مهم من المنهج  المدرسي بمعناه الواسع ( الأنشطة غير الصفية ) الذي يترادف فيه مفهوم المنهجوالحياة المدرسية الشاملة لتحقيق النمو المتكامل للتلاميذ ، وكذلك لتحقيق التنشئة والتربية المتكاملة المتوازنة ، كما أن هذه الأنشطة تشكل أحد العناصر الهامة في بناء شخصية الطالب وصقلها ، وهي تقوم بذلك بفاعلية وتأثير عميقين .

و ) التربية البدنية :
الممارسة البدنية هامة جداً لتنمية ذكاء الطفل ، وهي وإن كانت إحدى الأنشطة المدرسية ، إلا أنها هامة جداً لحياة الطفل ، ولا تقتصر على المدرسة فقط ، بل تبدأ مع الإنسان منذ مولده وحتى رحيله من الدنيا ، وهي بادئ ذي بدء تزيل الكسل والخمول من العقل والجسم وبالتالي تنشط الذكاء ، ولذا كانت الحكمة العربية والإنجليزية أيضاً ، التي تقول : ( العقل السليم في الجسم السليم ) دليلاً على أهمية الاهتمام بالجسد السليم عن طريق الغذاء الصحي والرياضة حتى تكون عقولنا سليمة ودليلاً على العلاقة الوطيدة بين العقل والجسد ، ويبرز دورالتربية في إعداد العقل والجسد معاً ..
فالممارسة الرياضية في وقت الفراغ من أهم العوامل التي تعمل على الارتقاء بالمستوى الفني والبدني ، وتكسب القوام الجيد ، وتمنح الفرد السعادة والسرور والمرح والانفعالات الإيجابية السارة ، وتجعله قادراً على العمل والإنتاج ،والدفاع عن الوطن ، وتعمل على الارتقاء بالمستوى الذهني والرياضي في إكساب الفرد النمو الشامل المتزن . ومن الناحية العلمية ، فإن ممارسة النشاط البدني تساعد الطلاب على التوافق السليم والمثابرة وتحمل المسؤولية والشجاعة والإقدام والتعاون ، وهذه صفات هامة تساعد الطالب على النجاح في حياته الدراسية وحياته العملية ، ويذكر د.حامد زهران في إحدى دراساته عن علاقة الرياضة بالذكاء والإبداع والابتكار : (إن الابتكار يرتبط بالعديد من المتغيرات مثل التحصيل والمستوى الاقتصادي  والاجتماعي والشخصية وخصوصاً النشاط البدني بالإضافة إلى جميع المناشط الإنسانية ، ويذكر دليفورد أن الابتكار غير مقصور على الفنون أو العلوم ،  ولكنه موجود في جميع أنواع النشاط الإنساني والبدني ) . فالمناسبات الرياضية تتطلب استخدام جميع الوظائف العقلية ومنها عمليات التفكير ، فالتفوق في الرياضيات ( مثل الجمباز والغطس على سبيل المثال ) يتطلب قدرات ابتكارية ، ويسهم في تنمية التفكير العلمي والابتكاري والذكاء لدى الأطفال والشباب . فمطلوب الاهتمام بالتربية البدنية السليمة والنشاط الرياضي من أجل صحة أطفالنا وصحة عقولهم وتفكيرهم وذكائهم .

ز ) القراءة والكتب والمكتبات :
والقراءة هامة جداً لتنمية ذكاء أطفالنا ، ولم لا ؟؟ فإن أول كلمة نزلت في القرآن الكريم اقرأ  ، قال الله تعالى" اقرأ باسم ربك الذي خلق خلقالإنسان من علق اقرأ وربك الأكرم الذي علم بالقلم علم الإنسان ما لم يعلم" .فالقراءة تحتل مكان الصدارة من اهتمام الإنسان ، باعتبارها الوسيلة الرئيسية لأن يستكشف الطفل البيئة من حوله ، والأسلوب الأمثل لتعزيز قدراته الإبداعية الذاتية ، وتطوير ملكاته استكمالاً للدور التعليمي للمدرسة ، وفيما يلي بعض التفاصيل لدور القراءة وأهميتها في تنمية الذكاء لدى الأطفال !! والقراءة هي عملية تعويد الأطفال : كيف يقرأون ؟ وماذا يقرأون ؟ ولا أن نبدأ العناية بغرس حب القراءة أو عادة القراءة والميل لها في نفس الطفل والتعرف على ما يدور حوله منذ بداية معرفته للحروف والكلمات ، لذا فمسألة القراءة مسألة حيوية بالغة الأهمية لتنمية ثقافة الطفل ، فعندما نحبب الأطفال في القراءة نشجع في الوقت نفسه الإيجابية في الطفل ، وهي ناتجة  للقراءة من البحث والتثقيف ، فحب القراءة يفعل مع الطفل أشياء كثيرة ، فإنه يفتح الأبواب أمامهم نحو الفضول والاستطلاع ، وينمي رغبتهم لرؤية أماكن يتخيلونها ، ويقلل مشاعر الوحدة والملل ، يخلق أمامهم نماذج يتمثلون أدوارها ، وفي النهاية ، تغير القراءة أسلوب حياة الأطفال .
والهدف من القراءة أن نجعل الأطفال مفكرين باحثين مبتكرين يبحثون عن الحقائق والمعرفة بأنفسهم ، ومن أجل منفعتهم ، مما يساعدهم في المستقبل على الدخول في العالم كمخترعين ومبدعين ، لا كمحاكين أو مقلدين ، فالقراءة أمر إلهي متعدد الفوائد من أجل حياتنا ومستقبلنا ، وهي مفتاح باب الرشد العقلي ، لأن من يقرأ ينفذ أوامر الله عز وجل في كتابه الكريم ، وإذا لم يقرأ الإنسان ، يعني هذا عصيانه ومسؤوليته أمام الله ، والله لا يأمرنا إلا بما ينفعنا في حياتنا . والقراءة هامة لحياة أطفالنا فكل طفل يكتسب عادة القراءة يعني أنه سيحب الأدب واللعب ، وسيدعم قدراته الإبداعية والابتكارية باستمرار ، وهي تكسب الأطفال كذلك حب اللغة ، واللغة ليست وسيلة تخاطب فحسب ، بل هي أسلوب للتفكير .

ح ) الهوايات والأنشطة الترويحية :
هذه الأنشطة والهوايات تعتبر خير استثمار لوقت الفراغ لدى الطفل ، ويعتبر استثمار وقت الفراغ من الأسباب الهامة التي تؤثر على تطورات ونمو الشخصية ، ووقت الفراغ في المجتمعات المتقدمة لا يعتبر فقط وقتاً للترويح والاستجمام واستعادة القوى ، ولكنه أيضاً ، بالإضافة إلى ذلك ، يعتبر فترة من الوقت يمكن في غضونها تطوير وتنمية الشخصية بصورة متزنة وشاملة .ويرى الكثير من رجال التربية ، ضرورة الاهتمام بتشكيل أنشطة وقت الفراغ بصورة تسهم في اكتساب الفرد الخبرات السارة الإيجابية ، وفي نفس الوقت ، يساعد على نمو شخصيته ، وتكسبه العديد من الفوائد الخلقية والصحية والبدنية والفنية .ومن هنا تبرز أهميتها في البناء العقلي لدى الطفل والإنسان عموماً .تتنوع الهوايات ما بين كتابة شعر أو قصة أو عمل فني أو أدبي أو علمي ،وممارسة الهوايات تؤدي إلى إظهار المواهب ، فالهوايات تسهم في إنماء ملكات الطفل ، ولا بد وأن تؤدي إلى تهيئة الطفل لإشباع ميوله ورغباته واستخراج طاقته الإبداعية والفكرية والفنية .

والهوايات إما فردية ، خاصة مثل الكتابة والرسم وإما جماعية مثل الصناعات الصغيرة والألعاب الجماعية والهوايات المسرحية والفنية المختلفة .فالهوايات أنشطة ترويحية ولكنها تتخذ الجانب الفكري والإبداعي ، وحتى إذا كانت جماعية ، فهي جماعة من الأطفال تفكر معاً وتلعب معاً ، فتؤدي العمل الجماعي وهو بذاته وسيلة لنقل الخبرات وتنمية التفكير و الذكاء . ولذلك تلعب الهوايات بمختلف مجالاتها وأنواعها دوراً هاماً في تنمية ذكاء الأطفال ، وتشجعهم على التفكير المنظم والعمل المنتج ، و الابتكار والإبداع وإظهار المواهب المدفونة داخل نفوس الأطفال .

ط ) حفظ القرآن الكريم :
ونأتي إلى مسك الختام ، حفظ القرآن الكريم ، فالقرآن الكريم من أهم المناشط لتنمية الذكاء لدى الأطفال ، ولم لا ؟ والقرآن الكريم يدعونا إلى التأمل والتفكير ، بدءاً من خلق السماوات والأرض ، وهي قمة التفكير والتأمل ، وحتى خلق الإنسان ، وخلق ما حولنا من أشياء ليزداد إيماننا ويمتزج العلم بالعمل .وحفظ القرآن الكريم ، وإدراك معانيه ، ومعرفتها معرفة كاملة ، يوصل الإنسان
إلى مرحلة متقدمة من الذكاء ، بل ونجد كبار وأذكياء العرب وعلماءهم وأدباءهم يحفظون القرآن الكريم منذ الصغر ، لأن القاعدة الهامة التي توسع الفكر والإدراك ، فحفظ القرآن الكريم يؤدي إلى تنمية الذكاء وبدرجات مرتفعة . وعن دعوة القرآن الكريم للتفكير والتدبر واستخدام العقل والفكر لمعرفة الله حق المعرفة ، بمعرفة قدرته العظيمة ، ومعرفة الكون الذي نعيش فيه حق المعرفة ، ونستعرض فيما يلي بعضاً من هذه الآيات القرآنية التي تحث على طلب العلم والتفكر في مخلوقات الله وفي الكون الفسيح . قول لحق أن تقوموا لله مثنى وفرادى ثم تتفكروا ) .سبأ الآية 46 وهي دعوة للتفكير في الوحدة وفي الجماعة أيضاً . وقوله عز وجل كذلك يبين الله لكم الآيات لعلكم تتفكرون ) .البقرة الآية 219 وهي دعوة للتفكير في كل آيات وخلق الله عز وجل . وفي هذا السياق يقول الحق جل وعلا (: كذلك يبين الله لكم الآيات لعلكم تتفكرون ) . البقرة الآية 266
وقوله عز وجل كذلك نفصل الآيات لقوم يتفكرون ) . يونس الآية 24 و ( إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون ) الرعد الآية 3 وقوله سبحانه وتعالى إن في ذلك لآية لقوم يتفكرون ) النحل 11ويفرق الله بين المتفكرين والمستخدمين عقولهم ، وبين غيرهم ممن لا يستخدمون تلك النعم . فيقول الحق قل هل يستوي الأعمى والبصير أفلا يتفكرون ) . الأنعام 50 ويقول الحق سبحانه وتعالى أولم يتفكروا في أنفسهم ) الروم 8 وهي دعوة مفتوحة للتفكير في النفس والمستقبل . وهناك دعوة أخرى للتفكير في خلق السموات والأرض ، وفي كل حال عليه الإنسان ،فيقول المولى عز وجل الذين يذكرون الله قياماً وقعوداً وعلى جنوبهم ويتفكرون في خلق السموات والأرض ) .آل عمران 191 بل هناك دعوة لنتفكر في قصص الله وهو القصص الحق ، لتشويق المسلم صغيراً وكبيراً ، يقول الحق فاقصص القصص لعلهم يتفكرون ) . الأعراف 176 وحتى الأمثال يضربها المولى عز وجل للناس ليتفكروا فيها ، قال الحق سبحانه وتعالى : ( وتلك الأمثال نضربها للناس لعلهم يتفكرون
21‏/12‏/2009 تم النشر بواسطة hope shine.
11 من 27
عن طريق شرأء العاب ذات أشكال وألوان مختلفة ويركب كل شكل في مكانة الصحيح
......................................................................
أو عن طريق ورق بها رسومات تجعلينه يحفظ الرسومات وأسمأئها واسحبي لة ورقة من الورق وقولي لة بأن ينطق بأسمها أو عن طريق العاب تركيز
وشكراً
................................................................................................
وشكراً
2‏/1‏/2010 تم النشر بواسطة kanetsogu na oe.
12 من 27
عن طريق الالعاب الهادفة
30‏/1‏/2010 تم النشر بواسطة ramekaf.
13 من 27
تحفيظه للقرآن الكريم
وتنبيهه على كل الاشياء
ولا نعزله عن العالم بل العكس
التباين و الاختلاف فى الالوان و ذلك عن طريق اظهار الالوان امام عين الطفل ومثلا الاحمر ثم الابيض ثم الاسود اى انة لابد ان يكون اختلاف فى الالوان
قصص القصيرة
شرأء العاب ذات أشكال وألوان مختلفة ويركب كل شكل في مكانة الصحيح
8‏/2‏/2010 تم النشر بواسطة ahla ml33k.
14 من 27
قراءة القصص له منذ الصغر اشتراء العاب تنشط ذهنه و تجعله محبا للاستطلاع
26‏/2‏/2010 تم النشر بواسطة treu dreams.
15 من 27
القران
القصص وخاصة قصص الانبياء
عن طريق لأسئلة فلا يعرف لها جوابا فيسال فتجيب بطريقة علمية وكافية للجواب تماما
6‏/3‏/2010 تم النشر بواسطة anaszidan.
16 من 27
انا هادي الطريقة عملتها ونجحت ويا ريت انك تعمل فيها وما تهملها وهي انك تكون قاعد انت واخواتك او اخوانك واقعد احكي حاجات وخليه يستمع الكو ودايما اسالو اسئلة على قدو عشان يجاوبهم وما يمل ولمن يجاوب عززه وقلولو والله اشطر واحد فيكو واقعد احكي لاخواتك مش عارفين شو الجواب هيو جاوب وحتى بتلاقيه لمن انت تسال سؤال بضلو مركز وبدو يعرف شو الاجابة هيك احسن طريقة انا بانصحك تعمل فيها لانها مجربة
12‏/3‏/2010 تم النشر بواسطة لولوك.
17 من 27
ماذا يحدث إذا وفرت لطفلك الإثارة الذهنية المناسبة وبيئة التعلم ... هل سيكون طفلك ذكياً ولماحاً؟ هل يصنف على أنه عالى الذكاء عند دخوله المدرسة؟ وهل سيكون ضمن مجموعات القراءة المميزة وبرامج المتفوقين؟! هذا وعد مبالغ فيه في هذه المرحلة من بحوث تطور الذكاء لدى الأطفال وتأثيرات التعلم المبكر، ولكن هناك دراسات جادة من جانب علماء السلوكية وكثير من التربويين، ويمكنك رفع مستوى ذكاء أي طفل تقريباً بدرجة معقولة، وذلك بتهيئة البيئة المحيطة به، وهذا شيء مؤكد، فسواء ولد الطفل بإمكانيات عقلية ضعيفة أو متوسطة أو عالية، فإن البيئة الثرية سترفع مستوى الوظائف العقلية لديه بغض النظر عن الجينات الموروثة، فإذا كان طفلك محظوظاً، وورث مخاً متوسطا أو فوق المتوسط، فالاحتمالات كبيرة أن تساعده البيئة المناسبة منذ الطفولة حتى يكون ذكيا أو موهوباً.
8‏/4‏/2010 تم النشر بواسطة بدون اسم.
18 من 27
في هذه الايام تتواجد دورات عديده في هذا المجال يمكنك فيها ان تتعرفي فيها على القدرات التي يتمتع بها طفلك و من ثم يقومون بتنميتها بواسطة طرق مختلفة حديثه يمكنك المراجعة الى إحدى هذه المراكز و التعرف عليها و على طريقة تنمية القدرات فيها
11‏/4‏/2010 تم النشر بواسطة maryouma..
19 من 27
استعينوا بكتاب الله فى تنمية قدرات الطفل الذهنية فإنه خير عون بإذن الله عز وجل
18‏/4‏/2010 تم النشر بواسطة bido.eg 2010 (Mohammed Elattar).
20 من 27
تعليمه القراءة وحفظ القران الكريم  وهنا لك بعض الالعاب التى تنمى الفكر والعقل   مفيدة للطفل
17‏/5‏/2010 تم النشر بواسطة بالبيد (ahmad mohmad).
21 من 27
القرأنالكريم  والاحاديث القدسية  والاحاديث الشريفة  والتحدث باللغة العربية الفصحي امامة
24‏/5‏/2010 تم النشر بواسطة بدون اسم.
22 من 27
كفايه اوى انك تدخله مدرسه مصريه
29‏/5‏/2010 تم النشر بواسطة shady1088.
23 من 27
12نقطة اولا
1-التنبيه الذهنى
2-سمع اللغة او الكلام من الاهل(حصيلة لغوية)
3- العمل باليد(تكوين مكعبات-معرفة الالوان-تركيب البازل-الرسم-)
4-لمس الاشياء(معرفة الملمس الخشن والناعم -الطرى والجاف-......الخ)
5-الدخول فى عالم الطفل الخاص(اللعب معه-ولمس العابه)
6-عامل المكافئة (مكافئة الطفل بتشجيعه عن عمله لعمل جيد حتى لو كان بسيط جداجداو المحاولة عند الفشل مع التشجيع
7-الكلام الايجابى(عدالمقارنة بين اخوته او الاخرين من الاطفال والتشجيع المستمر)
8- الاحتكاك بالعالم الخارجى واكتشافه(يرى الزرع يذهب الى الشواطئ يرى شروق الشمس وغروبها يراقب الطيور....الخ)
9- عدم الضرب ابدا حتى عند الكبر(الضرب اهانة وغير بشرى ولكن هناك عقاب حسب السن)
10-كيفية العقاب(حرمانه من الحلوى او العابه او جلوسه لا يتحرك لفترة اوبقائه بغرفته مع ترك الباب مفتوح لعدم الفزع باختصار حرمانه بما يحب)
11- توعية الطفل دينيا ( كل اسرة حسب دينها مع عدم تخويف الطفل بالنار اوغضب الله او الموت)
12- الحب والوقت(تكرار دائما كلمة انا احبك وانت فريد لا يوجد لك مثيل وانت طفل مميز و الوقت للجلوس مع الطفل و التفاعل معه والامان العاطفى.
.....................................................................................................................

                                        هذا الموضوع غير منقول بصدق وارجو الا ينقله احد منى ومن فعل هذا بينه وبين الله.

                          مع تحيات ديمو زعيم الابتدائية السكندرى...

                                                                                           وشكرا.....
13‏/10‏/2010 تم النشر بواسطة ديمو مجود.
24 من 27
افضل شي هو كلام الله تحفيظ القران اسمي حل
6‏/1‏/2011 تم النشر بواسطة بدون اسم.
25 من 27
باختصار اللعب  الرياضة  المهارات اليدوية وخصوصا مناخ عائلي مشجع وحميمي
20‏/7‏/2011 تم النشر بواسطة عيون لا ترمش.
26 من 27
تعليم القرآى و تعليم الرياضيات
30‏/9‏/2011 تم النشر بواسطة salah kaka2011 (sba kaka).
27 من 27
تنمية الإبداع لدى الصغير هي التوازن بين إطلاق حريته وإعطائه القدر المناسب من التوجيه، بين حثّه على فعل المزيد وفي ذات الوقت عدم التسرّع في إنضاجه خشية الاضطراب النفسي والعقلي، وهي أيضا التوازن بين الوقوف على أرض الواقع الصلبة والتحليق في عالم الرؤى الخيالية لعقل الطفل المبتكر الوثاب بحثا عن آفاق رحبة جديدة مع توفير البيئة المثالية.
17‏/7‏/2013 تم النشر بواسطة hichem هشام.
قد يهمك أيضًا
ما كيفية تنمية المفاهيم الاجتماعيه لدى الطفل ؟
كيفية تنمية قدرات ذوي الإحتياجات الخاصة ؟؟
ما كيفية تنمية صفة الشجاعة عند الأطفال وعند الكبار؟!
ارجو رأى المختصين فى هذا الموضوع : تطبيق الاحصاء فى تنمية المهارات الذهنية للطلاب
ما هي طرق تنمية الذكاء عند الأطفال؟
تسجيل الدخول
عرض إجابات Google في:: Mobile | كلاسيكي
©2014 Google - سياسة الخصوصية - مساعدة