الرئيسية > السؤال
السؤال
كيف يمكن ان نقوى ارادة الطفل نحو المذاكرة والتفوق ؟
علم النفس | الأسرة والطفل 12‏/12‏/2009 تم النشر بواسطة ابو عمرو.
الإجابات
1 من 23
بأن يعيش في بيئة متوازنة معرفيا...! فالاسرة المتعلمة ولكن ليس لها علاقة بالثقافة هي بيئة مختلة معرفيا وهذا يؤثر سلبا على مستوى  الادراك عند الطفل الأمر الذي يزيد من صعوبة التعليم المدرسي.......!:

http://knol.google.com/k/مهند-عبد-الله/فهرس-مقالات-الطفولة-والتربية-والأسرة/2wp40iccu3cbc/40‏
12‏/12‏/2009 تم النشر بواسطة مهند عبد الله.
2 من 23
لا اعتقد بانه يمكن ذلك فربما سوف يكره الدراسة عندما يكبر مثلا
12‏/12‏/2009 تم النشر بواسطة sakorol9.
3 من 23
بالتشجيع بالهداية او بالحرمان من شيء
15‏/12‏/2009 تم النشر بواسطة NFS4T.
4 من 23
أن يعيش في بيئة متوازنة معرفيا...! فالاسرة المتعلمة ولكن ليس لها علاقة بالثقافة هي بيئة مختلة معرفيا وهذا يؤثر سلبا على مستوى  الادراك عند الطفل الأمر الذي يزيد من صعوبة التعليم المدرسي والابتعاد عن الضرب الذي قد يؤثر عليه
15‏/12‏/2009 تم النشر بواسطة mzahdeh.
5 من 23
أهم شئ الحياة الأجتماعية السليمه
ثم اجعل من المذاكرة ما يحبه الطفل فيها
و لا تكثر عليه بها
15‏/12‏/2009 تم النشر بواسطة ابو تقى (khaled mohamad).
6 من 23
انا اقولك العيل الفالح فالح من صغرةه والعيلا الي مش عايز يذاكر لو حته عملتله ايه
15‏/12‏/2009 تم النشر بواسطة abosalah.
7 من 23
حاول ان تحببه فى الكتاب وان تجعل له المذاكرة كإنها متعة له
امسكه القلم من صغره
واريه الصور فى بعض القصص

فالتعليم فى الصغر كالنقش على الحجر

ربنا يخليهولك
15‏/12‏/2009 تم النشر بواسطة بدون اسم.
8 من 23
الثواب والعقاب
طريقة مجربة
15‏/12‏/2009 تم النشر بواسطة بدون اسم.
9 من 23
اولا وقبل اي شيئ
يجب ان نحبب الطفل بالمدرسه قدر المستطاع
وذلك بجلب الهدايا البسيطه عندما نرى له اجوبه فعاله ومتميزه
وذلك مكافأه له على انه قد عمل شيئ في المدرسه
وانا شخصيآ وبحكم عملي اتبع هذا الاسلوب وقد رايته مفيد جدا وقد ساعدني على ان اجعل الاولاد المدرسه والدراسه

وقد جعلت روح التنافس بين الطلبه شيئ يحبه الاولاد وادى ذلك الى تفوق بعضهم وبشكل ملحوظ

ثانيا يجب ان نهتم بمشاعر الطفل كل الاهتمام ونجيب على اسئلته كي نجعل عقله واعيا ومدرك لكل ما يدور من حوله

ويجب ان نشكر الطفل اذا ما قام بواجبه من تأديه الوظائف ونزرع في نفسه الثقه انه انسان جيد وانه في يوم من الايام وعندما يكبر سيكون مميزا وانه سيفيد من حوله

والنقطه الهامه التي يجب معرفتها ان الطفل ابدا لن يكون قادرا على التفوق بالضرب والصراخ
بل بالعكس سيتراجع تفكيره وسيكون ادنى من بقيه زملائه الذين لا يضربون

الطفل مثل  العجينه كيف ما تعجنها تتكون وتقسو على ما عجنتها عليه

فالتعليم للأساسيات منذ الصغر هي البذره الصالحه التي تزرع وتتم رعايتها كي تكون شجره مثمره
15‏/12‏/2009 تم النشر بواسطة غروب.
10 من 23
شكرا لك
15‏/12‏/2009 تم النشر بواسطة mzahdeh.
11 من 23
بعض النصائح التي تساعد علي تحفيز وتقوية ارادة الطفل نحو المذاكرة:

رفع مستوى ايمانه بذاته:1-عن طريق توكله على الله فعليه أن يسعى وليس عليه ادراك النجاح.2-تكوين الصداقات وممارسة الهوايات وأحساس الطفل بتحكمه بشؤونه.
عوامل مساعدة على الدراسة:1-تجزئة الواجبات لأجزاء صغيرة مع عدم أهمالها ولو سهلة.2-التعرف على عقبات المذاكرة والأمتحان لمواجهتها.3-مخاطبة النفس بأيجابية(أنا أستطيع،الله سيوفقني...).4-عدم مقارنة الطفل بالآخرين حتى لا يحبط.5-تشجيع المحيطين بالطفل.6-أثارة حب الأستطلاع لديه.7-قراءة السؤال أكثر من مرة.
تعزيز روح المثابرة:المثابره:هي القدرة على أنجاز الأعمال المدرسية الصعبة،ومتى تكون فترات الراحة،ومعاودة المذاكرة من جديد.1-تذكير الطفل بمصاعب حدثت له وتغلب هو عليها (أثناء اللعب-أوفي المدرسة...)وتغلب بنفسه عليها حيث أن ذلك يحفزه علي التلغب علي المواد الصعبة.2-المثابر لا ييأس ان واجهه طريق مسدود،فلديه خطة لمواجهة أي مصاعب عن طريق مشورة الوالدين والمدرسين.
تخفيف القلق من الأمتحان:1-ابدأ الدراسة في في وقت مبكر من العام،واعلم أن مذاكرة آخر العام أفضل بكثير من عدم المذاكرة.2-ضع برنامجا لدراستك وتقيد به.3-احرص على ارشادات المدرس للموضوعات المهمة مثل(تكرار شرح موضوع ما-اعلان المدرس أن الموضوع سيأتي في الأمتحان-المدرس يسأل أسئلةكثيرة في هذاالباب).

التزم معه ببعض الأنشطة في المنزل لزيادة استيعابه وانتباهه مثل:

* العب معه "لعبة الصور"، وهي عبارة عن عرض بعض الصور على ابنك ثم اطلب منه أن يذكر ماذا رأي.

* لعبة "ماذا رأيت"، وهي سرد ترتيبي لأحداث اليوم أو أحداث رحلة أو أحداث موقف.

* عرض الكلمات واختيار المتشابه بينها.

* لعبة "الاختلافات في الصور" ومعرفة لماذا هاتان الصورتان مختلفتان وتوضح هذه الاختلافات.

- أثبتت الدراسات أن نسبة الاستيعاب والتركيز تكون أعلى في بداية ونهاية كل فترة مذاكرة، لذلك مهم جدا أن تكثر من فترات مذاكرة قصيرة يتخللها فترات راحة.

- مهم جدا التعرف على مدخل التعلم المناسب لابنك بما يتوافق وقدراته العقلية وسماته الشخصية؛ لذلك مهم جدا البحث عن قدراته المتميزة واستثمارها كمدخل للتعلم مثل: التعلم بالصورة والرسومات التوضيحية أواستخدام مثيرات سمعية.



مواقع قد تفيدك زيارتها :
برامج مجانية http://sites.google.com/site/softwareservicesite
منح دراسية http://sites.google.com/site/thescholarships/
رسائل للجوال http://sites.google.com/site/smscallfree/
جرين كارد http://sites.google.com/site/thegreencardsite/
المشروعات الصغيرة http://smallbusiness4you.blogspot.com‏
الخريجين الجدد http://4warde.blogspot.com‏
‏‏‏
15‏/12‏/2009 تم النشر بواسطة abu yousef (Abdelsalam Ashmawi).
12 من 23
عبر تشجيعه على كل ما هو مفيد له.. ومكافأته عندما يبدأ شيئا فشيئا دراسته.
15‏/12‏/2009 تم النشر بواسطة كردي.
13 من 23
أن يعيش في بيئة متوازنة معرفيا ...! فالاسرة المتعلمة ولكن ليس لها علاقة بالثقافة هي بيئة مختلة معرفيا وهذا يؤثر سلبا على مستوى  الادراك عند الطفل الأمر الذي يزيد من صعوبة التعليم المدرسي والابتعاد عن الضرب الذي قد يؤثر عليه
الأهم من ذلك هو حسن المعاملة والصبر عليهم .
16‏/12‏/2009 تم النشر بواسطة إبدأ.
14 من 23
تخبره على المستقبل تخبره بأن الحياة بدون علم لا فأده لها اخبره إن اخذت شهادتك يمكن ان تدخل الجامعه بعدها تصبح رجال كبيرا طبيبا,او مدرس كيف تعرف مهنة طفلك تلعب معه و تنصط إليه ماذا يريد و ان تمنحهو الهدايه عندما يأخذ الشهاده او شهادة تقدير او عند تخرجه من الصف هكذا ستحبب طفلك في الدراسه  الله يخليك لي ان شاء الله
16‏/12‏/2009 تم النشر بواسطة ado.
15 من 23
بسم الله الرحمن الرحيم
اخي  اختى  
ان سلوك الطف عاده ما يكون مكتسب اما من احد الوالدين او كلاهما معا او من المحي الخارجي  كالجيران او الاهل او ربما بمن فالشارع او المنطقة السكنيه,
لهذا كثيرا ما نجد الاطفال ميولهم الفكريه تابعه  بمعنى ان الطفل حينما يولد لديه الادراك يقوم بالتقليد والمحاكاه لكل من حواليه  فعلى الوالدين في تلك المرحله تحفيزه على تعلم ما يفيده فانه ان رأي الاب والام مهتمان  بالقرائة مثلا سيقلدهم حتما وان عليهم جلب بعد الكتب المصوره لتشد انتباهه  وتنويعها حتى لا يحدث ملل من الطفل
على سبيل المثال  تعطي طفلك كتاب ملون بالصور  وحين ترى طفلك  يمل من ذلك الكتاب
لا تجبريه على هذا الكتاب   ضعى الكتاب بجواره في متناول يده وامسكي كتاب ستجدين الطفل  ينظر اليكي ويعاود اللعب بالكتاب ذلك مع العديد من التحفيز كالحنان  وعدم الشخط فالطفل فذا يجعل منه طفل عنيد يصر على ما يفعله  لان ادراكه غير مكتمل
اما فالسنوات المتقدمه اللتى يكون فيها الطفل مدرك ما يقال له  يحفز بقرائة القصص الهادفه ليسة القصص الخياليه  التي يبنى عليها الطفل خياله ثم حين يصبح مدرك يعقل انها كانت خدعه لوهمه بشئ ما مما يسبب له عقد او عدم تصديق ما يقال له
فاولا اذرعي فالطفل الثقه بك ثم التنبيه
فان وجد منك ثقه  كان تنبيهك له  امر بالنسبه له
ولكل  طفل ميول او موهبه وعلي الاب والام ان تحاول اكتشاف الموهبه  فمنها تستطيع ان تصل لعقل الطفل وكيف يفكر وكيف يحب وكيف يكره

اما ان كان طفلك  قد تخطى تلك المراحل فصاحبة  بمعنى كن له صديقا حتى تتقرب من فكره الذي هو لم يعد يميل للمذاكره
ترا طموحه   وميوله وتحاول ان تجند هذا الميول لصالحه ان اي طفل او فتى لا يحب المذاكره ليس لانه يائس من مستقبلة بل لانه لا يفكر في مستقبله اصلا او يكون  لديه ملل  لانه يحس ان هذا روتين مفروض عليه  وهذا اغلب ما يكون لان الاباء يضغطون على ابنائهم بالمذاكره دون علم ان الابن يكون في حاجه لان يريح اعصابه منها
ان استطاع الاب ان يروي له قصص من الواقع ممن لم يكملو تعليمهم او يحفزه على فعل المزاكره او تقسيم الوقت
وفق الله كل اطفال امسلمين  للنهوض بامتنا
16‏/12‏/2009 تم النشر بواسطة zouma.
16 من 23
نحببه فى الدراسة ونعرفه ان جملية وتتعلم حاجات كيتره
ونعلمه بالسياسه وعدم الضغط عليه........... واشجعه وجبله هدايا ........
16‏/12‏/2009 تم النشر بواسطة el king.
17 من 23
بالمكافأة
16‏/12‏/2009 تم النشر بواسطة jilatex.
18 من 23
بالتحفيز و الترغيب ثم بالترهيب
16‏/12‏/2009 تم النشر بواسطة murtada alyawy.
19 من 23
طريقة المجربة لدي
عندما يكتب الطفل حرف تشجعه بأن تبين كتابته لأقرباء أمامه فيدرك الطفل بأن ما قام به شئ جيد وهكذا تستمر معه إلى أن يدخل المدرسة وهو يحب التعلم
16‏/12‏/2009 تم النشر بواسطة أبــ أميرةــو.
20 من 23
اولا الطريقة التي يتم بها تلقين الطفل في المدرسة فمتلا ادا كان الطفل يضرب من قبل المعلمين لن تستطيع ابدا ان تحببه للدراسة
عقلية المدرسين -50%
16‏/12‏/2009 تم النشر بواسطة rtoma.
21 من 23
انشاء الله هذه طريقة سهلة و فعالة باذن الله و مجربة
اول شي
لا تكثر عليه الأمر بالقرأة
اجعله يأخذ وقته من اللعبة بحدود ساعتين يومياً من اللعب
و بعدها قل له لقد اخذت كفاية تعال نقرأ
و في البداية أسألوا شو بحب من الكتب
و أسألوا ليش
و فهموا ميزة كل كتاب
و شو الفايدة
و قولو ماذا تريد ان تصبح في المستقبل
راح يقول دكتور
قلوا الدكتور لازم يقرأ عشان يسير دكتور و فرجيه صور  لذكاترة او اضربلوا مثل عن واحد
و هكذا الى ان تصل الى نتيجة
16‏/12‏/2009 تم النشر بواسطة yahya younis (yahya younis).
22 من 23
عوده على المذاكرة من صغره واعمل له مكافأه عندما يذاكر وحفزه وكلمه عن التفوق وايضا اهم شئ النشاه فيجب ان يكون ناشئ في بيت ملئ بالمعرفه والعلم
17‏/12‏/2009 تم النشر بواسطة booda2010.
23 من 23
حاول ان تحببه فى الكتاب وان تجعل له المذاكرة كإنها متعة له
امسكه القلم من صغره
واريه الصور فى بعض القصص

فالتعليم فى الصغر كالنقش على الحجر

ربنا يخليهولك
17‏/12‏/2009 تم النشر بواسطة mzahdeh.
قد يهمك أيضًا
كيف اجعل عندى ارادة وعزيمة و كيف اوجه اهتمامى الى المذاكرة وانسى التليفزيون
ما هى افضل طريقة لكى تشجع الطفل على استيعاب الدروس وحب المذاكرة ؟
جرس المدرسة ......قصة
ما هى افضل طرق المذاكرة ؟
طرق المذاكرة الصحيحة ؟؟
تسجيل الدخول
عرض إجابات Google في:: Mobile | كلاسيكي
©2014 Google - سياسة الخصوصية - مساعدة