الرئيسية > السؤال
السؤال
ما هو التدبير الاداري
احتاج الى موضوع انشائي في التدبير الاداري والتربوي للمؤسسات التربوية و التعليم العمومي و موضوع عن قضايا التربية والتكوين من اجل التهيء لامتحان
التربية والتكوين 16‏/12‏/2009 تم النشر بواسطة ahmadi.
الإجابات
1 من 3
wa b9ayti t9alabe mes la5ditihe matansaniche okey
20‏/12‏/2009 تم النشر بواسطة bo3o.
2 من 3
أطر الإدارة التربوية بمؤسسات التعليم العمومي
بين الممارسة و التكوين

مقدمة
الأدوار المهنية لأطر الإدارة التربوية بمؤسسات التعليم.  
* المستوى التنظيمي و الإداري و المالي.
*المستوى الاجتماعي.
مسؤوليات أطر الإدارة التربوية بمؤسسات التعليم.
*المسؤولية الإدارية و المالية.
*المسؤولية التربوية.
*المسؤولية الاجتماعية.
التكوين الخاص لأطر الإدارة التربوية بمؤسسات التعليم.
* تشخيص العوامل المؤثرة في المؤسسة.

* تشخيص حاجيات التكوين.

* أساليب التدبير الحديث.




مقدمة
دعا الميثاق الوطني إلى سن سياسة اللامركزية وإقرار اللاتمركز في قطاع التربية والتكوين وتحسين التدبير العام وتقويمه بطريقة مستمرة وتوجيهه اعتمادا على سياسة تحسين جودة التدبير الإداري، البيداغوجي و المادي للمؤسسات التعليمية و وملاءمته لمحيطه الاقتصادي، الاجتماعي و الثقافي على المستوى الجهوي و المحلي و ترشيد النفقات بانتهاج الشفافية والمحاسبة والديمقراطية وسياسة التوازن بين الموارد والمصاريف وضبط معاييرها وترشيد استغلالها وحسن تسييرها  
تعتبر أطر الإدارة التربوية بمؤسسات التعليم و التكوين ذات مسؤولية جسيمة لا تقل أهمية عن أطر التربية و التعليم، أد من خلال مهامها تتجلى أهمية و دور الظروف و الإمكانات المتاحة و مدى تحكمها في سيرورة الفعل التعليمي التعلمي، و بالتالي يتشكل أثرها بقدر جودتها و فعاليتها و صلاحيتها. و تبرز أهمية الإدارة التربوية في التأطير و مساندة النشاط التربوي و تقوية التواصل بين هيئة التدريس و المتعلمين، مع تقوية العلاقات بين المؤسسة و البيئة المحلية حيث يلعب المدير دورا محوريا في التدبير و التوجيه و التسيير و الإرشاد و التنشيط ويعمل على خلق مناخ ايجابي داخل الفريق التربوي و داخل المؤسسة، و الابتعاد عن السلوكات الفردية البيروقراطية.
الأدوار المهنية لأطر الإدارة التربوية  
المستوى التنظيمي و الإداري و المالي.
القيادة التربوية للمؤسسة  لتوجيه نشاط المجالس و الأساتذة و التلاميذ لتحقيق رسالة المدرسة.
العمل على دمج مختلف الأنشطة ضمن مشروع تربوي متكامل.
توزيع حصص العمل و الدراسة بشكل يراعي التوازن و التكافؤ بين جميع العناصر و الإمكانات المتوفرة.
إحداث فرق و مجموعات عمل لتنفيذ مشروع المؤسسة.
احترام ضوابط التسلسل الإداري و العلاقات مع المصالح الخارجية و المؤسسات الموازية و المجتمع المدني.
وضع قواعد التنظيم الداخلي و تفعيلها و احترامها.
توفير الوثائق اللازمة للأطر التعليمية و التلاميذ حسب الحاجة و الظروف خلال السنة الدراسية.
السهر على احترام الضوابط و الأخلاق المهنية المتعلقة بممارسة العمل و استعمال و تجهيزات المؤسسة.
يعتبر مدير المؤسسة بصفته آمرا مساعدا بالصرف مسؤولا بصفة شخصية عن القرارات المالية و المادية التي يتخذها أو يؤشر عليها أو ينفذها (ق رقم 61.99).
يبحث عن الموارد و إمكانات الدعم في إطار اتفاقيات الشراكة.
تحديد حاجيات المؤسسة من وسائل العمل الضرورية لاقتراحها على الأكاديمية.
تدبير البنايات، المرافق، التجهيزات و الوسائل من خلال إتباع الخطوات التالية
* تحديد المتطلبات المختلفة اللازمة من التجهيزات المدرسية.
* دراسة واقع التجهيزات المدرسية المتوافرة.
* تحديد الاحتياطيات من التجهيزات المختلفة.
* وضع خطة لتلبية تلك الاحتياجات من التجهيزات.
* تنظيم و حفظ و توثيق هده التجهيزات في أماكن سليمة و سجلات رسمية.
* وضع نظام و برنامج لتوظيف هده التجهيزات المدرسية لخدمة الأهداف التربوية.

المستوى الاجتماعي.
ربط علاقات اجتماعية متينة مع جمعية آباء و أولياء التلاميذ و الطلبة و المجتمع المدني.
التعاون مع السلطة  و الجماعة المحلية لتنمية دور المؤسسة.
غرس روح التآزر و التعاون و التضامن و التسامح بين الأفراد و الجماعات.
تتبع الحالة الصحية للتلاميذ و المدرسين و الأعوان بتعاون عن الطب المدرسي.
تنظيم أنشطة ثقافية، فنية، ترفيهية، و القيام بزيارات دراسية منتظمة.
نشر روح المواطنة و التشجيع على التمدرس و المساهمة في التنمية.
ربط علاقات تربوية و اجتماعية مع مؤسسات و جمعيات داخل المغرب و خارجه.
مسؤوليات أطر الإدارة التربوية
المسؤولية الإدارية و المالية.
تحمل المسؤولية الإدارية و المعنوية و المادية الكاملة للمؤسسة
تسيير و ضبط جميع العمليات الإدارية (مراسلات، ملفات، وثائق...).
تنفيذ التعليمات الإدارية و التربوية لسير المؤسسة.
تدبير الملف المهني للأساتذة و تنمية العلاقات المهنية و التواصلية داخل المؤسسة
الأشراف على تحركات التلاميذ و المدرسين و الأعوان وتتبع مواظبتهم.
رئاسة المدرسين و الموظفين و الأعوان العاملين بالمؤسسة.
تمثيل المؤسسة لدى السلطات و الجماعات المحلية و الإدارات الأخرى العمومية و الخاصة.
المساهمة في اقتراح ترقية المدرسين و الأعوان (تنقيط إداري).
تسيير الداخلية أو المطعم المدرسي (احترام الكميات الاستهلاكية، ضبط الوثائق، توفير النظافة...).
السهر على توفير شروط الصحة و النظافة داخل المؤسسة.
ضبط سجلات و وثائق التدبير المالي للمؤسسة
تدبير ميزانية المؤسسة باستعمال الوثائق التالية 
* وثيقة مشروع الصرف، وثيقة طلب الأذن بالصرف، وثيقة جدول تتبع اقتناء الوثائق المدرسية

المسؤولية التربوية.
تحمل المسؤولية التربوية الكاملة للمؤسسة
السهر على شرح و تطبيق البرامج و الطرائق و الحصص و الكتب الرسمية.
اطلاع هيئة التدريس على المستجدات التربوية و مناقشتها و اغناؤها.
توزيع التلاميذ و المدرسين على الأقسام و المستويات حسب مقاييس تربوية و مادية (عدد الحجرات، عدد الأفواج، التلاميذ و المستويات...).
تنشيط مجالس المؤسسة (مجلس التدبير، المجلس التربوي، مجالس الأقسام).
إعداد الوثائق و الوسائل التعليمية.
مراقبة سيرورة التمدرس و أعمال المدرسين و التلاميذ بكيفية مستمرة.
وضع تقرير عام سنوي حول نشاط و سير المؤسسة و عرضه على مجلس التدبير






التكوين الخاص لأطر الإدارة التربوية بمؤسسات التعليم.
تشخيص العوامل المؤثرة في المؤسسة
آليات التأطير و التدبير بمؤسسات التعليم
الإدارة و التدبير
شركاء المؤسسة
التمدرس
الحياة المدرسية
تشخيص حاجيات التكوين
التواصل
التنظيم و التخطيط
التقويم
الإعلاميات
صيانة الممتلكات
التشريع  
أساليب التدبير الحديث
اعتماد سلوك القيادة Leadership لكسب ثقة و احترام المجالس و الأساتذة و التلاميذ و الشركاء و التأثير في سلوكهم و مواقفهم.

اعتماد المفهوم الجديد للإدارة Management باعتبار التدبير مجموعة وظائف و عمليات و تفاعلات و علاقات إنسانية.

استلزام أخد المبادرة و التطوير و الإبداع حسب طبيعة كل موقف.

النظر إلى العمل الإداري باعتباره تركيبة علائقية تشمل التخطيط، و التنظيم، و التوجيه، و التنسيق، و المراقبة.

اعتماد التدبير التشاركي و محاولة الإنصات للفرقاء و تعزيز تبنيهم للعمل و مساهمتهم فيه.

اعتماد مفهوم المقاولة في الإدارة و البحث عن تقنيات و مقاربات جديدة لمزيد من الفعالية في تحقيق النتائج و الأهداف.


المراجع 

وعلى المرسوم  2.02.854 الصادر في 8 ذي الحجة 1423 (10 فبراير 2003) بشأن النظام الأساسي الخاص بموظفي وزارة التربية الوطنية، كما وقع تغييره وتتميمه؛ ولا سيما المادة  92 منه،
المرسوم  رقم 2.02.376 الصادر في 6 جمادى الأولى 1423 ( 17 يوليو 2002 ) بمثابة النظام الأساسي الخاص بمؤسسات التربية و التعليم العمومي، كما وقع تغييره و تتميمه بالمرسوم رقم 2.04.675 الصادر في 29 ديسمبر2004
قرار لوزير التربية الوطنية والتعليم العالي و تكوين الأطر و البحث العلمي رقم 583.07 صادر في 9 محرم 1428        ( 29 يناير 2007)، بتحديد كيفيات وضع لوائح الأهلية لشغل مهام الإدارة التربوية بمؤسسات التربية و التعليم العمومي.
قرار وزير التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي رقم 1849.05 صادر في 2 رجب 1426       )8 أغسطس 2005( بشأن تحديد شروط وكيفيات تنظيم التكوين الخاص لفائدة الأطر المكلفة بمهام الإدارة التربوية.
مجزوءة التدبير التربوي و الإداري و المالي للمؤسسة، مديرية الموارد البشرية و تكوين الأطر(سبتمبر 2004).
Décentralisation et autonomie des établissements, (FRANCOIS LOUIS)
الميثاق الوطني للتربية و التكوين.
التشريع الإداري و التسيير التربوي 2004 (قاسمي ادريس).
Le référentiel d’emplois et de compétences, MEN‏
26‏/12‏/2009 تم النشر بواسطة ASSANTR.
3 من 3
لقد قرأت خلاصات رائعة بصدد هذا الموضوع على هذا الموقع:
اداره.كوم الموقع الاداري الاول في العالم العربي يتتضمن كتب عربية و خلاصات مترجمة لرجل الأعمال والمدير في جميع المجالات كما ينشر اصدارات المختار الاداري ونشرة علاقات, يمكنك الحصول على الكتب والخلاصات الكترونية أو طلبها ورقية من اداره.كوم
7‏/6‏/2012 تم النشر بواسطة بدون اسم.
قد يهمك أيضًا
تعريف الفساد الاداري ؟
هل الفساد الاداري هو مصطلح علمي نظري في القانون الاداري, واقع ماثل أمام كل شخص يمر به؟
ما هو جديد موقع الكلية القانونية و الاقتصادية و التدبير لفاس؟
ما هو دور العلاقات العامة في التنظيم الاداري؟
تسجيل الدخول
عرض إجابات Google في:: Mobile | كلاسيكي
©2014 Google - سياسة الخصوصية - مساعدة