الرئيسية > السؤال
السؤال
ما افضل طريقه للمذاكره الثانويه العامه؟
التعليم والتدريب | التعليم الثانوي | المواقع والبرامج | الإسلام | المدارس 9‏/11‏/2009 تم النشر بواسطة لا اله الا الله.
الإجابات
1 من 26
للمذاكرة طريقتان :

1-     طريقة رئيسية ( طريقة الألوان والمسح الشامل ) .

2-     طريقتان ابتكاريتان تكميليتان ( الكومودينو + جسر الحمار )

وهذه الطرق ليست بديلة لبعضها البعض ولكنها مكملة لبعضها البعض بهدف السيطرة الكاملة على المعلومات بمجهود أقل ووقت أيسر .



1-     المسح الشامل 1 : عن طريق قراءة المحاضرة بالكامل كقراءة الجرنال بدون تركيز أو محاولة للحفظ – يعنى مثلا المحاضرة المكونة من 30 صفحة تقرأ فى 10 دقائق . والغرض من هذا الجزء من الطريقة احداث ألفة بين القارىء والأوراق وهذا فى غاية الأهمية من الناحية النفسية .

2-     مرحلة التلوين : عن طريق تلوين العناوين الرئيسية والفرعية وتحت الفرعية والكلمات الهامة فى بعض الفقرات . وهذه المرحلة تعرف الطالب بالإطار العام للمحاضرة وتعطية شىء من السيطرة على المحاضرة وفى نفس الوقت تضاعف الألفة بينه وبين الأوراق . وهذه المرحلة تستغرق حوالى 10 دقائق أيضا .

3-     مرحلة الإستيعاب السريع : فى هذه المرحلة يقرأ الطالب المحاضرة ببطء نسبيا ولكن ليس معنى هذا أن يقرأ الصفحة فى ساعة أو حتى نصف ساعة ولكن تقريبا 4- 7 دقائق تقريبا للصفحة ( بعيدا عن السرحان أو تخيل ماوراء السطور ولو وصل الأمر الى تأجيل فهم بعض النقاط حيث أنه بالتقدم فى المنهج يفك غموض الأجزاء القديمة المجملة ) .

4-     المسح الشامل 2 : مثل الخطوة رقم 1 تماما .

5-  بعد ذلك تترك المحاضرة تماما . وبعد 4- 5 أيام  تعمل مسح سريع مرة أخرى فى 10 دقائق وتكرره كل

عدة أيام
ملاحظات :

مدمنو الطريقة الكلاسيكية المستخدمة فى الثانوية العامة وهى طريقة  " الحفظ التام أو الموت الزؤام  " ومذاكرة الصفحة فى ساعة وعدم الإنتقال من الصفحة إلا بعد القضاء عليها حفظا -  يظنون  عدم جدوى طريقه التلوين والمسح الشامل ولكن يقول علماء النفس أن المعلومات التى يحصلها الإنسان ينساها خلال 10 أيام تقريبا حسب منحنى النسيان وهذا طبيعى عند كل البشر مهما كان مستوى حفظك لهذه المحاضرة .

ولكن طريقة التلوين والمسح الشامل توفر بقليل من المجهود والوقت الإحتفاظ بالمعلومة لوقت طويل جدا وتجديدها من خلال المسح الشامل وقد أثبتت الإحصائيات أن الطلاب والطالبات الذين يستعملون هذه الطريقة لا يقلون عن تقدير ممتاز خصوصا مع الكم الهائل من المعلومات الموجودة فى المحاضرات والمطلوب قراءتها كلها ليلة الإمتحان .

وحتى تغير طريقتك التقليدية الى هذه الطريقة لابد أن تتغير تدريجيا بتجربتها وتكرر وتصبر ولا تيأس  حتى تتعود عليها وتصير أسلوب مذاكرة لديك
9‏/11‏/2009 تم النشر بواسطة خادم القران.
2 من 26
ساعطيك نصيحه اعطاني اياها من اعز عليهم

النصيحه هي ثلاث كلمات لو عملت بها لكفتك ليس فقط في الثانويه بل في دراستك لاي حاجه

"حضر ... احضر ... راجع "

حضر الدرس قبل ان تذهب للمحاضره

احضر الدرس وركز فيه

راجع الدرس بعد انتهائه
9‏/11‏/2009 تم النشر بواسطة بدون اسم.
3 من 26
احرص على الطاعات وخاصة صلاة الفجر وتجنب المعاصي قال تعالى (( وأتقواالله ويعلمكم الله )) وقال الرسول صلى الله عليه وسلم } تعرف إلى الله في الرخاء يعرفك في الشدة { وقال الشاعر: شكوت إلى وكيع سوء حفظي فأرشدني إلى ترك المعاصي
· استعن بالله وتوكّل عليه
· ضع جدولاً للمواد خلال الأسبوع ، وجدولاً يومياً
· قسّم المادة إلى أجزاء مناسبة
· قسّم المواضيع الطويلة إلى عناوين أقل
· حاول أولاً الإلمام السريع بجوانب الموضوع بدون تركيز لأخذ فكرة مبدئية عنه
· اقرأ بتمعن ، ولا تنتقل لموضوع جديد قبل فهم وحفظ الأول
· لخّص ما تقرأ ، ونظّم معلوماتك ، لا يتجاوز التلخيص في حجمه 20% من الموضوع أو الكتاب
· استخدم القلم الفسفوري أو قلم ملون للنقاط المهمة
· اكتب على الهامش ، وضع عناوين لبعض الأسطر غير الواضحة
· توقّع أسئلة وابحث عن الإجابة عليها أثناء القراءة ثم بعدها
· اكتب الأشياء المهمة فيما قرأت بدون النظر إلى الكتاب/ التعريفات،الأقسام،الأنواع، الأمثلة،المعادلات،القوانين......
· أجب عن الأسئلة الشاملة في آخر الموضوع، وكذلك أسئلة الأعوام السابقة
· تناقش مع زميلك في الموضوعات التي قرأت ، أو دع أحد إخوانك يسألك عنها
· ابتعد عن كل ما يشغلك عن المذاكرة أو يؤثر عليك
· لا تقرأ بعد الأكل مباشرة، ولا عندما تكون مرهقاً أو تغالب النوم
· سمّع لنفسك أثناء المذاكرة حتى لا تسرح عن الموضوع
عن جدول المذاكرة
o أول المواد في الإمتحان تكون آخر المواد في المذاكرة
o حدد المواد السهلة والمواد الصعبة
o وزع المواد بحيث تبدأ بالمادة الأصعب وتكون في الجزء الأفضل والأطول من اليوم، ثم الأسهل
o حدد يومياً الأوقات المناسبة للمراجعة والمذاكرة، وهذه تختلف من طالب لآخر
o حدد لكل مادة الساعات المتوقعة للإنتهاء منها، ولاتعطي نفسك مجالاً واسعاً في زيادة الوقت
o لا تجمع مادتين علميتين أو متشابهتين في يوم واحد ،أو في وقتين متتابعين
اعط نفسك راحة وتحرك فيها وغيّر جلستك وأرح عينيك لمدة 5 دقائق بعد كل 40دقيقة من المذاكرة..

الله يوفقك ويوفق كل الطلاب بجميع المراحل..   :)
9‏/11‏/2009 تم النشر بواسطة noojood.
4 من 26
ذاكر تنجح تغش تجيب مجموع
28‏/11‏/2009 تم النشر بواسطة tommy.
5 من 26
خذ رأي مجرب

يتوقف الموضوع أولا على عاملين
* الأول هو إذا كنت تريد الحصول على مجموع كبير وغير مهم ما يحدث ما بعد ذلك أو إذا أردت أن تفهم كي يتيسر الأمر عليك في الجامعة
* الثاني هو قدرتك على استيعاب الأمور بسرعة نسبية وأن مشكلتك هي النسيان أم أن المشكلة مشكلة فهم

بالنسبة للعامل الأول فأنا من رأيي ألا تحاول أبدا أن تجعل المجموع هو غايتك، فكثير منا يحفظون ويصمون ويتفوقون في الامتحانات لكنهم يفشلون في الجامعة وينجحون بالكاد أو أحيانا لا ينجحون على الإطلاق.. بينما يمكنك أن تفهم جيدا وتستوعب الغاية من كل ما تدرسه حتى لو كان من خارج المنهج، شئ مثل ذلك يضمن لك النجاح لكنه قد يؤثر على المجموع لأنه من الصعب أن تلم بكل تفاصيل المنهج في تلك الحالة (وإن كان البعض ينجحون في ذلك فهو ليس مستحيلا)....

- لكي تفهم جيدا إحرص على الانتباه في الفصل أوفي الدرس بكل حواسك حتى لو اضطررت إلى عدم كتابة أي ملاحظات لو كان ذلك يشتت تركيزك..
أو اكتب فقط النذر اليسير الذي يشرح لك ما هية الموضوع أو النقاط المهمة الواجب تذكرها ولا يمكنك استدعائها بعد ذلك من الكتاب أو المرجع

- عندما تعود من الدرس احرص على أداء كل الواجبات في يومها أو في اليوم التالي فورا كي لا تنسى ما فهمته ويستعصي عليك استدعائه مرة أخرى، وبالحل تكون قد ثبّت المعلومة في إدراكك... ولو كنت دونت شيئا في الدرس احرص على كتابته مرة أخرى على ورق نظيف وبتنظيم فهو سيذكرك بكل ما أخذته في الدرس ويكون قد راح من بالك... ولو لم تكن دونت شيئا فافتح المرجع الأساسي للدرس واقرأه بفهم وتأن (لكن بدون استقتال) ودون الملاحظات المهمة وباختصار شديييييد في كراسة أما التفاصيل فيمكنك فقط التعليم عليها بالقلم والرجوع إليها عند الحاجة

تتراوح نسبة استخدام تلك الوسيلة على سرعة استيعابك.. لاحظ أن الحفظ أمر غير مطلوب وما دمت فاهما فستتذكر وحدك شيئا فشيئا مع الممارسة المستمرة لنفس الأسلوب

* لو كان ما تذاكره كبيرا فحاول أن تبدأ بجزئية ما تكون أعجبتك أو كنت مهتما بها كي تندمج بسهولة، ثم انتقل للأصعب أو الأبطأ واترك شيئاً آخر تكون تحبه أيضا للنهاية كي لا تمل وتكون متحفزا لإنهاء عملك فلا تضيع الوقت

عندما تقترب الامتحانات أعط نفسك 12 أو 14 يوما قبل الامتحانات تبدأ فيهم المراجعة النهائية، ونفذ فيهم الآتي:
1- ابدأ بالمواد البسيطة التي تفهمها وتستوعبها جيدا كي تندمج، وحاول الأغلبية السهلة منها في أول يومين
2- ادخل تدريجيا في المواد الصعبة أو التي تحتاج لحفظ بشكل اجباري مثل النصوص في المنتصف.. وحاول أن تقرأها عدة مرات قبل أن تحفظ ولو كنت تفهمها فخذها على أنها شئ ممتع، ويمكنك أيضا غنائها لو أردت، وستجد نفسك تتذكرها بسهولة
3- أعط نفسك راحة في المنتصف كي تمر على المواد السهلة والمتوسطة مرة أخرى على سبيل التغيير،، ويكون ذلك بعد ثلاثة أيام مثلا من مذاكرة المواد الصعبة، ستكون أشبه بالأجازة بعد ما كنت فيه
4- عد مرة أخرى للمواد الصعبة، واحرص أن تأخذ راحة قصيرة منها قبل امتحانها بيومان أو ثلاثة كي يصفى ذهنك للقراءة السريعة التذكيرية قبل الامتحان... وحاول أن تفعل شيئا ممتعا للغاية في تلك الراحة
5- استرخي ليلة الامتحان ولا ترهق نفسك كثيرا ولا تحاول تكديس أو تعبئة مخك بملاحظات قد تنسيك أشياء أخرى أهم منها في سبيل تذكرها
28‏/11‏/2009 تم النشر بواسطة AKoraiem.
6 من 26
احرص على الطاعات وخاصة صلاة الفجر وتجنب المعاصي قال تعالى (( وأتقواالله ويعلمكم الله )) وقال الرسول صلى الله عليه وسلم } تعرف إلى الله في الرخاء يعرفك في الشدة { وقال الشاعر: شكوت إلى وكيع سوء حفظي فأرشدني إلى ترك المعاصي
· استعن بالله وتوكّل عليه
· ضع جدولاً للمواد خلال الأسبوع ، وجدولاً يومياً
· قسّم المادة إلى أجزاء مناسبة
· قسّم المواضيع الطويلة إلى عناوين أقل
· حاول أولاً الإلمام السريع بجوانب الموضوع بدون تركيز لأخذ فكرة مبدئية عنه
· اقرأ بتمعن ، ولا تنتقل لموضوع جديد قبل فهم وحفظ الأول
· لخّص ما تقرأ ، ونظّم معلوماتك ، لا يتجاوز التلخيص في حجمه 20% من الموضوع أو الكتاب
· استخدم القلم الفسفوري أو قلم ملون للنقاط المهمة
· اكتب على الهامش ، وضع عناوين لبعض الأسطر غير الواضحة
· توقّع أسئلة وابحث عن الإجابة عليها أثناء القراءة ثم بعدها
· اكتب الأشياء المهمة فيما قرأت بدون النظر إلى الكتاب/ التعريفات،الأقسام،الأنواع، الأمثلة،المعادلات،القوانين......
· أجب عن الأسئلة الشاملة في آخر الموضوع، وكذلك أسئلة الأعوام السابقة
· تناقش مع زميلك في الموضوعات التي قرأت ، أو دع أحد إخوانك يسألك عنها
· ابتعد عن كل ما يشغلك عن المذاكرة أو يؤثر عليك
· لا تقرأ بعد الأكل مباشرة، ولا عندما تكون مرهقاً أو تغالب النوم
· سمّع لنفسك أثناء المذاكرة حتى لا تسرح عن الموضوع
عن جدول المذاكرة
o أول المواد في الإمتحان تكون آخر المواد في المذاكرة
o حدد المواد السهلة والمواد الصعبة
o وزع المواد بحيث تبدأ بالمادة الأصعب وتكون في الجزء الأفضل والأطول من اليوم، ثم الأسهل
o حدد يومياً الأوقات المناسبة للمراجعة والمذاكرة، وهذه تختلف من طالب لآخر
o حدد لكل مادة الساعات المتوقعة للإنتهاء منها، ولاتعطي نفسك مجالاً واسعاً في زيادة الوقت
o لا تجمع مادتين علميتين أو متشابهتين في يوم واحد ،أو في وقتين متتابعين
اعط نفسك راحة وتحرك فيها وغيّر جلستك وأرح عينيك لمدة 5 دقائق بعد كل 40دقيقة من المذاكرة..

الله يوفقك ويوفق كل الطلاب بجميع المراحل..   :)
28‏/11‏/2009 تم النشر بواسطة mzahdeh.
7 من 26
نصيحه: لا تجعل مذاكرتك وقت الامتحان فقط
28‏/11‏/2009 تم النشر بواسطة Rshash.
8 من 26
انت اكتر واحد يقدر يحدد طريقة المذاكرة المناسبة ليك
28‏/11‏/2009 تم النشر بواسطة ayman ayman (ايمن ايمن).
9 من 26
ذاكر وكتب لي ذكرته في دفتر
29‏/11‏/2009 تم النشر بواسطة عاشق كريستانو.
10 من 26
عندما يكون ذهنك غير مشغول بأمور غير الدراسة
تكون أفضل الاوقات لك لكي تدرس واحرص عندما يشت الذهن اقطع الدراسة فوراً ثم عد لها عندما يكون ذهنك خالياً من الشوائب المحيطه بذهنك ؟؟؟
تحياتي لك
######من جد وجد######
29‏/11‏/2009 تم النشر بواسطة بين اوراقي.
11 من 26
متابعة شرح المدرس  واذا في درس ما فهمته  لاطنش وتعديه بدون ما تفهمه وخصوصا في الرياضيات لان المنهج عبارة عن سلسلة مترابطه يعني درس بدرة يعتمد على درس اليوم وهكذا   ثانيا استعين بالمدرسين الخصوصي في حال كان احد المدرسين ما يفهم ولا يعرف بشرح  وتوكل على الله ورح تشوف النتيجة
29‏/11‏/2009 تم النشر بواسطة ذيب العرب.
12 من 26
يسلموو ،، انا خلصت الحمدلله ثانوية عامه
29‏/11‏/2009 تم النشر بواسطة www.jam3ti.ps.
13 من 26
خطوات نحو النجاح الدراسي

إعداد: الدكتور مصطفى أبوسعد
النجاح فكرا يبدأ وشعورا يدفع ويحفز وعملا وصبرا يترجم ..وهو في الأخير رحلة ..

سافر فإن الفتى من بات مفتتحا * * * قفل النجاح بمفتاح من السفر

وسنحاول في هذا الحوار التطرق لبعض من هذه الخطوات ..

المفاتيح العشرة للنجاح الدراسي

الطموح كنز لا يفنى: لا يسعى للنجاح من لا يملك طموحا ولذلك كان الطموح هو الكنز الذي لا
يفنى ..فكن طموحا وانظر إلى المعالي ..
هذا عمر بن عبد العزيز خامس الخلفاء الراشدين يقول معبرا عن طموحه:" إن لي نفسا
تواقة ،تمنت الإمارة فنالتها،وتمنت الخلافة فنالتها ،وأنا الآن أتوق إلى الجنة وأرجو أن
أنالها "

العطاء يساوي الأخذ:النجاح عمل وجد وتضحية وصبر ومن منح طموحه صبرا وعملا وجدا حصد نجاحا
وثمارا ..فاعمل واجتهد وابذل الجهد لتحقق النجاح والطموح والهدف ..فمن جدّ وجد ومن زرع
حصد..
وقل من جد في أمر يحاوله * * * وأستعمل الصبر إلا فاز بالظفر

غير رأيك في نفسك : الإنسان يملك طاقات كبيرة وقوى خفية يحتاج أن يزيل عنها غبار التقصير
والكسل ..فأنت أقدر مما تتصور وأقوى مما تتخيل وأذكى بكثير مما تعتقد..اشطب كل الكلمات
السلبية عن نفسك من مثل " لا أستطيع – لست شاطرا.." وردّد باستمرار " أنا
أستحق الأفضل – أنا مبدع – أنا ممتاز – أنا قادر .."


النجاح هو ما تصنعه .(فكر بالنجاح – أحب النجاح..)

النجاح شعور والناجح يبدأ رحلته بحب النجاح والتفكير بالنجاح ..فكر وأحب وابدأ رحلتك نحو
هدفك ..

تذكر : " يبدأ النجاح من الحالة النفسية للفرد ، فعليك أن تؤمن بأنك ستنجح – بإذن
الله – من أجل أن يكتب لك فعلا النجاح ."

الناجحون لا ينجحون وهم جالسون لاهون ينتظرون النجاح ولا يعتقدون أنه فرصة حظ وإنما
يصنعونه بالعمل والجد والتفكير والحب واستغلال الفرص والاعتماد على ما ينجزونه بأيديهم .

الفشل مجرد حدث..وتجارب : لا تخش الفشل بل استغله ليكون معبرا لك نحو النجاح لم ينجح أحد
دون أن يتعلم من مدرسة النجاح ..وأديسون مخترع الكهرباء قام بـ 1800 محاولة فاشلة قبل أن
يحقق إنجازه الرائع ..ولم ييأس بعد المحاولات الفاشلة التي كان يعتبرها دروسا تعلم من
خلالها قواعد علمية وتعلم منها محاولات لا تؤدي إلى اختراع الكهرباء ..
تذكر : الوحيد الذي لا يفشل هو من لا يعمل ..وإذا لم تفشل فلن تجدّ ..الفشل فرص وتجارب
..لا تخف من الفشل ولا تترك محاولة فاشلة تصيبك بالإحباط ..

وما الفشل إلا هزيمة مؤقتة تخلق لك فرص النجاح.

املأ نفسك بالإيمان والأمل :الإيمان بالله أساس كل نجاح وهو النور الذي يضيء لصاحبه
الطريق وهو المعيار الحقيقي لاختيار النجاح الحقيقي ..الإيمان يمنحك القوة وهو بداية
ونقطة الانطلاق نحو النجاح وهو الوقود الذي يدفعك نحو النجاح ..
والأمل هو الحلم الذي يصنع لنا النجاح ..فرحلة النجاح تبدأ أملا ثم مع الجهد يتحقق الأمل..

اكتشف مواهبك واستفد منها : لكل إنسان مواهب وقوى داخلية ينبغي العمل على اكتشافها
وتنميتها ومن مواهبنا الإبداع والذكاء والتفكير والاستذكار والذاكرة القوية ..ويمكن
العمل على رعاية هذه المواهب والاستفادة منها بدل أن تبقى معطلة في حياتنا ..
الدراسة متعة .. طريق للنجاح : المرحلة الدراسية من أمتع لحظات الحياة ولا يعرف متعتها
إلا من مرّ بها والتحق بغيرها ..متعة التعلم لا تضاهيها متعة في الحياة وخصوصا لو ارتبطت
عند صاحبها بالعبادة ..فطالب العلم عابد لله وما أجمل متعة العلم مقرونا بمتعة العبادة
.. الدراسة وطلب العلم متعة تنتهي بالنجاح ..وتتحول لمتعة دائمة حين تكلل بالنجاح .

الناجحون يثقون دائما في قدرتهم على النجاح :
الثقة في النجاح يعني دخولك معركة النجاح منتصرا بنفسية عالية والذي لا يملك الثقة
بالنفس يبدأ معركته منهزما ..

النجاح والتفوق = 1% إلهام وخيال + 99%جهد واجتهاد:
الإلهام والخيال لا يشكل أكثر من 1% من النجاح بينما الطريق الحقيقي للنجاح هو بذل الجهد
والاجتهاد وإن ما نحصل عليه دون جهد أو ثمن فليس ذي قيمة..

لا تحسبن المجد تمرا أنت آكله * * * لن تبلغ المجد حتى تلعق الصبرا

(الجهد المبذول تسعة أعشار النجاح )

11خطوة للاستعداد للمذاكرة :
اخلص النية لله واجعل طلب العلم عبادة.
تذكر دائما أن التوفيق من الله والأسباب من الإنسان
احذف كلمة " سوف " من حياتك ولا تؤجل .
أحذر الإيحاءات السلبية :أنا فاشل – المادة صعبة ..
ثق بتوفيق الله وابذل الأسباب.
ثق في أهمية العلم وتعلمه.
أحذر رفقاء السوء وقتلة الوقت ..
نظم كراستك ترتاح مذاكرتك ..
أد واجباتك وراجع يوما بيوم..
تزود بأحسن الوقود ..(أفضل التغذية أكثر من الفواكه والخضراوات وامتنع عن الأكلات
السريعة ..)
لا تذاكر أبدا وأنت مرهق ..
نظم وقتك

تذكر أن أحسن طريقة لاستغلال الوقت أن تبدأ الآن.!!
حدد أولوياتك الدراسية وفق الوقت المتاح.
ضع جدولا يوميا – أسبوعيا لتنظيم الوقت والأولويات .
تنظيم الوقت :
رغبة + إرادة + ممارسة + جهد = متــعـة.

من طرق تقوية الذاكرة

الفهم أولا..يساعد على الحفظ والتخزين ..
استذكر موضوعات متكاملة .
الترابط بين ما تستذكر وما لديك من معلومات يقوي الذاكرة..
الصحة بشكل عام عامل أساسي لتقوية الذاكرة:
النوم المريح – غذاء متكامل – الرياضة البدنية – الحالة النفسية التفاؤل – الاسترخاء –
التعامل مع الناس ...

خلق الاهتمام – الفرح – حب الاستطلاع – التمعن –التركيز الفكري – كلها وسائل لتقوية
ذاكرتك.
تصنيف المواد حسب المواضيع وحسب البساطة والصعوبة يسهل عملية الاستذكار.
من أجل حفظ متقن

صمم على تسميع ما ستحفظ. (استمع لنفسك)
افهم ثم احفظ.
قسم النص إلى وحدات ثم احفظ.
وزع الحفظ على فترات زمنية.
كرر ثم كرر ...كرر..
اعتمد على أكثر من حاسة في الحفظ.
10% تقرأ –20% تسمع –30% ترى –50%ترى وتسمع –80%مما تقوله –90% تقوا وتفعل -)

ارسم صورا تخطيطية – لوّن بعض الرسوم أو الفقرات الرئيسية-

لا تؤجل الحفظ – أسرع إلى الحفظ.
قاوم النسيان ودعم التذكر.(الحماس-الراحة- التخيل والربط-التكرار-التلخيص- المذاكرة قبل
النوم..)
تجنب المعاصي.
شكوت إلى وكيع سوء حفظي * * * فأرشدني إلى ترك المعاصي

مع تمنياتنا للجميع بالتوفيق والنجاح


http://happyfowde.blogspot.com‏
29‏/11‏/2009 تم النشر بواسطة عيوشا.
14 من 26
والله احسن طريقة لحل مشكلة الثانوية
                                            من خلالب  خبرتي وتجربتي
بسم الله الرحمن الرحيم اولا  يا ابن الحلال  اعرف انك بتكلم واحد جرب كل حاجة في الثانوي من اول اولي ثانوي لغاية ثالثة صدقنيى والله انا قرات كلام من اللي مكتوب في الاحابات معظمه صح من الناحية النظرية فقط يعني طريقة المذاكرة ما حدش قالك انه كان بيعمل كذا او كذا وده لوحده  يعرفك ان الكلام ده  نظري يهني كلام صحبس التنفيذ صعب انا برده كنت دايخ دوخة سودة علشان اذاكر ازاي وبالزات انمي من النوع اللي بيسرح فثانية والسرحان الله يبعدك  عنه وعن الجميع مرض انا مجربه والحل الوحيد ليه انك تذاكر مع حد من زمايلك وخلي بالك انا قلت زمايلك مش صحابك لام الصحاب بيضيعوا في موضوع اللمذاكرة الجماعية لانك هتقعد  انت وهمه تفتكروا موقف مش عارف ايه ولما المدرس عمل ايه مع البت واللي واللي واللي .... وهكذا اوعدك بتجارة  اما لو كنت عايز اكتر من كده فيرت يكون زميل دحااااااااااااااااح يارفك كل يوم  يلا نذاكر يلا نذاكر ويبضن عليك وهوه ده المطلوب في مرحلة الثانويه  ولو ما عندكاش زميل دحاح راضي يذاكر معاك فحاول يكون علي الاقل انسان جاد علي الاقل ويريت من النوع اللي اهله مسيطرين عليه وغصبينه علي الكذاكره وده من احسن الانواع
الاكذاكرة نفسها :
هاول تدخل علي المذاكرة براحة يعني انت دخلت الحجرة الساعه 8 يبقي تبدأ دح الساعة 8:01
حاول تمهد للمذاكرة بالقرايه بتحديد جدولك لليوم وحاول ما تخلهوش مليان اوي علشان ما تياسشي من الكذاكرة لما ما تعرفشي تحققه لانكهتلاقي نفسك اتظربنت والشيطان عيخشلك من الناحيةدي ويقعد يقولك انت كده بتستعبكوهتقعد تفكروتسرح
موضوع التلوين وانت بتذاكر شيئ كويس جدا احسن بكتير من التلخيص ولو حابب تلهص يبقي تخص عن   طريق تلومن اللي تقدر تلونه والباقي لخصع بقلم رصاص في تفس الكتاب اللي بتذار فيه ولم لقيت الموضوع دع صعب في بعض المواد اكتب اللي ما عرفتش تلونه في ورقه والزقها من طرفها في طرف الكتاب وخلي الكتاب ده للمذاكرة فقط اما لو الظروف الماليه مش مخلياك تجيب كتاب للدروس وكتاب للمذاكره تقدر تخلي الورق الاضافي في مجلد او ملف وفوق الصافحة في الكناب تكنب ان الورقة رقم X فيها تلخيص الصافحة دي وفي الورقه تكتب صفحة الكتاب اللي انت ملخصها فيه وحاول التنظيم مثلا استخدم الدوسيه اللي فيه حديد بيخش في اخرام الورق من الجنب انا مش فاكر اسمه نعلشي ومجد اوعي تفمر في التلخيص ده ضياع في الوقت بهبل مهما تنظم فيه و تصيحة اخويه  الاتخ اللي بيقول ان*ذاكر تنجح غش تجيب مجموع * بيقول كلام ذي العسل بس سيبك من الكلام ده   انت لو غشيت في الامتحان ودخلت كليه وربنا ابتلاك وشغلك بيعا مهو مالك هيبقي حرام ذي الحرامي ويتربي اولادك من مال حرام بجد والله سيبك مكن الشيطان اللي هيقولك مهو كل الناس بتعمل كدا هوه كلامه صح الناس معظمها بتعمل كده بس مهو ايم الرسول كان الناس كلها كافرة وده ما حللشي الكفر  وعلي فكرة هتلاقي ناس كتير تضحك عليك لو قلن الكلام ده ادام الناس بس علشان تعمل حاجة مكن ربنا يكرمك ويهديك تقعد تندك عليه بعدبن سيبك  من الغش والسنين اللي فاتت مش مهم انت اكيد ما عدتهاش من الغش فقط
آآآآآآآآآآه  كنت هنسي اهم حتجهلبتوع الثانويع العامة بجد اهم منت انك تذاكر عوه انك نحل السنوات اللي فاتتت اقسم بالله الامنحان بيجي منها بشكل فظيع ولو رجعوني الثانويه انا مش هذاكر الدرس الا لما اخلص دح اسئلة الثاوية اللي قبل كدا وجرب با عم  السنة دي وانشاء الله هتدعيلي وبجد بنصحك بانك تخش هندسة مش طب ده ان شاء الله لما تجيب 98% ان شاء الله
وده عيجي بالطريقه دي ولازمتبقب فاهم زتونة الموضوع وان انت لو ما  ضحتشي بالسنتين دول ممكنتضحي بباقي عمرك وتقعدتندم  
الطريقه اللي فيها الشفا ان شاء الله
اولا حاول ... لا مش هقول حاول انا عقول   اهخمل علي طول لان ده الالي هيخليك تجيب الكليه اللي انت عايزها ان شاء الله
حاول تقرا الدرس قرايه فهم قبل  سماعم للشرح ودعه هيخليك واعي للنقك الصبة الللي محتاجة تركيز وهيققل سرحانك اثناء الشرحوده موضوع مجرب اثناء الشرح ما  تصطهطرشي بيه الياعة الالي انت هتقعد تسمع فيها الشرح مش هيحصلك حاجة لو ما اتكلمتش فيها ولا هزرت معا صحابك فيعا
وطبعا ذي ما بيقولو ذاكر دروسم اولا باول
اثناء المراجعة اهم حاجة اسئلة الثانوية السابقة  يا يارب حتي ما تلحقشي تراجع اي حاجة من المنهح المهم والله العظيم من خلال خبرتي وتجربتي مع الثانوبة هيه امتحانات السنوات السابقة وربنا يوفقك ويوفق الجميع واي حاجة انا في الخدمة 0111627759
29‏/11‏/2009 تم النشر بواسطة El Sindbad.
15 من 26
تنظيم الوقت
29‏/11‏/2009 تم النشر بواسطة NFS4T.
16 من 26
الأخ السائل، قبل أن نتحدث عن أفضل طريقة للمذاكرة علينا أن نحدد أولاً: ما هو الهدف من هذه المذاكرة؟ هل هو الفهم والاستيعاب والخلق والابتكار والإبداع (هذا هو الهدف المثالي) أم هو الحصول على الدرجات (هذا هو للأسف الهدف المهم)؟ خاصة في مرحلة الثانوية العامة؛ لأننا في مجتمعاتنا النامية نعول على أمر الحصول على الدرجات الكثير؛ مما يجعل لهذا الهدف أهمية كبرى.
طريقة الامتحانات في أغلب الأحيان تقيس قوة الحفظ، ولا تركز على الفهم؛ لذا عليك أن تضع هذا الهدف نصب عينيك، وهو أن تحصل على أكبر قدر ممكن من الدرجات، خاصة إن كنت في مرحلة الثانوية العامة، وهناك بعض الوصايا التي نوردها لك:
أولاً: إن الركن الأساسي في قوة المذاكرة هو قوة التركيز والابتعاد عن التشتت، وكلما كان التركيز قويًّا كان الاستيعاب أفضل من ناحية الفهم والحفظ.
وأضرب لك مثلا بما نشاهد من بعض الأفلام والمسلسلات.. ألا ترانا قادرين على سردها لمجرد أننا رأيناها مرة واحدة. أعتقد أن السبب هو أن تركيزنا كان قويًّا ولا يشغله شاغل عند مشاهده هذه الأفلام.
ثانيًا: بما أن المحور الذي تدور عليه كفاءة الاستذكار هو قوة التركيز، فعلينا أن نتعرف على أهم الوسائل التي تزيد قوته، ومن أمثلتها:
1- تهيئة الجو المناسب الذي تقل فيه المشتتات.
2- محاولة إضفاء عنصر التسويق والإمتاع على مناهجنا الدراسية؛ حتى يشعر الإنسان بالمتعة عند الاستذكار، كالاستعانة ببعض البرامج الكمبيوترية أو الألعاب أو المواد الفيلمية أو التطبيقات العملية لهذه المواد.
وأعترف أن هذا في مجتمعاتنا النامية أمر صعب لقصور المناهج الدراسية وامتلائها بالحشو والمعلومات غير المفيدة التي ليست لها تطبيقات تُذكر في الحياة العامة أو العملية؛ مما يجعل الطلاب لا يتذكرونها بعد الانتهاء من دراستها.
3- هناك بعض الأساليب التي تساعد على قوة التركيز، وتختلف حسب طبيعة كل شخص؛ فهناك على سبيل المثال من يذاكر بصوت مرتفع ويرى ذلك أقوى للتركيز، وعلى العكس هناك من يرى الاستذكار بصوت مرتفع مشتتا له ويفضل القراءة الصامتة، وهناك من يفضل الاستذكار بالورقة والقلم وهذه الطريقة ناجحة على مرحلة ما قبل الجامعة، أما في الجامعة فقليلا ما تفيد، وذلك لتمدد المناهج وعدم وجود الوقت الكافي للمذاكرة بهذه الطريقة، ولكن تبقى المذاكرة بهذه الطريقة مهمة على الأقل بذكر العناصر الأساسية والمهمة في الموضوع دون كتابة التفاصيل.
4- من المعلوم أن المذاكرة النهارية أفضل بوجه عام، ولكننا قلنا: إن المحور الذي ندور عليه في عملية الاستذكار هو قوة التركيز؛ فإن كان الليل يحقق ذلك لما فيه من صفاء وسكون وقلة منشطات فلا بأس شريطة أن ننام قدرًا معقولا من الوقت.
5- الاطلاع على الامتحانات السابقة يحدد الطريقة التي تأتي بها الامتحانات، ومن ثم يحدد الطريقة المثلى للمذاكرة، وهناك لكل مادة طريقة مثلها لمذاكرتها؛ فإن كانت الامتحانات على هيئة اختيارات يكون التركيز عندها على القراءة المتكررة وعلى المعلومات بين السطور وحل الاختيارات بصورة مكثفة، وإن كانت الأسئلة على هيئة أسئلة مقال فيكون التركيز على كتابة وتسميع الأسئلة والموضوعات الهامة.. وهكذا.
6- المذاكرة الجماعية مفيدة جدًّا، خاصة في مرحلة الشباب، شريطة أن تكون مع الشباب الجاد المتفوق، على ألا يزيد العدد عن اثنين أو ثلاثة.
7- بقيت الوصية الذهبية في عملية المذاكرة، والتي تغيب عن الكثيرين منا، خاصة في مجتمعاتنا النامية، والتي تجعل عملية التعليم بين طرفين: طرف مرسل وهو المدرس، وطرف مستقبل وهم الطلاب، وهذا خطأ كبير، والصورة المثلى لعملية التعلم أن المدرس ما هو إلا منظم وموجه لهذه العملية، والتلميذ له دور إيجابي بجانب الاستماع؛ فالصورة المثلى لعملية التعلم- وحتى تكون نابضة وممتعة- هي أن تكون عملية استقبال وإرسال يأخذ فيها الطالب ويعطي؛ كأن يتعود الإنسان بشرح بعض المواد الدراسية لمن يصغرونه، وما أمتع وأفيد العودة للاطلاع على هذه المناهج وشرحها للصغار.
إن من يطبق هذه الوصية ويداوم عليها يشعر حقا بلذة العلم ومتعته، ويشعر برغبة أكيدة في اكتساب الجديد من المعلومات، وعوضًا عن ذلك، يلجأ بعض الطلاب إلى شرح بعض الأجزاء الدراسية لزملائهم، وهذه من أفضل الطرق للحفظ والإتقان، ألا ترى المدرس يحفظ الدرس عن ظهر قلب لمجرد أنه قام بشرحه للتلاميذ مرة أو مرتين.
الأخ السائل، هذه وصايا نتمنى أن ينفعك الله بها،
29‏/11‏/2009 تم النشر بواسطة المسافر القريب.
17 من 26
ركز في الدروس واكتب ملاحظاتك الشخصيه
حاول ان تلخص الدرس بأسلوبك في كراستك وتستكمل جوانب النقص من الكتاب المدرسي وغيره
واظب على الدراسة المستمرة ولو لفترة قليلة في اليوم أفضل من الدراسة الكثيرة في أيام محددة فقط  ( المهم الاستمرارية )
قبل الامتحان اكتب كل ما تريد أن تحفظه أكثر من مره لكي يثبت في ذاكرتك
وتقوى الله قبل كل شيء هي سلم النجاح
29‏/11‏/2009 تم النشر بواسطة فارس الأندلس.
18 من 26
الطريقة الافضل اللي جابت التصنيف الاول هي الطريقة السنغافورية     اللي تعتمد على ان الطالب هو اللي يناقش ويشرح الدرس وهي تعتمدعلى الاسئلة                    
وفي المرتبة التانية الطريقة الامريكية والتي ترتكز على التعليم العملي وتقييم الطالب بشكل دوري
29‏/11‏/2009 تم النشر بواسطة rtoma.
19 من 26
ماقاله الاخ -----------------------> aymen albaili

هو الأساس والبنيان

"حضر ... احضر ... راجع "

حضر الدرس قبل ان تذهب للمحاضره

احضر الدرس وركز فيه

راجع الدرس بعد انتهائه


والتوفيق من الله تعالى
30‏/11‏/2009 تم النشر بواسطة AlmSLooB.com.
20 من 26
التركيز .. + شاي بالنعناع .. ^^ + الهدوء + الاضائه الجيده + المكان المريح


قبل ان تبدأ اجلس مع نفسك لمدة خمس دقائق لكي تريح نفسك .. ومن ثم سمي بالرحمن وابدأ

وفقك الله
30‏/11‏/2009 تم النشر بواسطة jumaa altamimi.
21 من 26
هقول لك انا كيف اذاكر اشوف النقاط المهمه و احفظها اللي محتاج حفظ زي التواريخ القوانين و غيرها و الباقي اقراء بكل تاني و هدوه و في حاجه كمان  كل شي تحفظه او تشتي تعبر عنه بمعنى انك قراته جيدا اكتبه مره و مرتين في دفتر منشان تتذكر كل اللي حفضته و قراته و طريقه فعاله كمان في مسجله الموبيل او مسجله عاديه سجل ما انت حافظ له و استمع له مره او مرتين و لا انصحك ابداً بطريقه الحفظ لانني اعرف كثير من الناس صح اوائل و ناجحين و درجات فل و لكن يحفظون و في اليوم التالي فعلا لا يتذكرون شيئا و تذكر ليس المهم ان تعطي افضل نتيجه و انما ان تستفيد من ما تدرسه في المستقبل قربما درجاتك ليست الاحسن و لكن استفدت من ما درست و تظل محفوره في راسك ع طول.... و هذا الشي نراء في كبار السن مثل ابائنا و اجدانا فما شاء الله عليهم متذكرين كل شي درسو و ايضا الدراسه في ايامنا ليست مثل ايامهم    و الله يوفقك و يوفقنا جميعا....
30‏/11‏/2009 تم النشر بواسطة galila.
22 من 26
طرق مذاكرة الدروس وأثرها في رفع مستوى التحصيل العلمي



تفننت طرق مذاكرة الدروس والتي تعتبر سبباً في النجاح حيث قال العلماء ( الدرس مرة والتكرار ألف ) و قال الشاعر : ( الدرس زرعٌ والتذاكر ماؤه )
ولسنا هنا بصدد بيان أهمية مذاكرة ومراجعة الدروس بل بصدد بيان طرق المذاكرة والمراجعة وعرضها لنصل إلى نتيجة هامة وهي انتقاء الأفضل من طرق المراجعة والمذاكرة ليحظى أجيالنا بمستقبلٍ دراسي زاهر وحسب النظرة الميدانية السريعة وجدنا أن طرق مذاكرة الدروس تتم بخمس طرق ألا وهي :

الطريقة الأولى : المذاكرة الذاتية
وهي الطريقة الغالبة لدى معظم التلاميذ حيث يذاكر الطلاب بأنفسهم من دون مساعدة أحد فالطالب والطالبة يعتمدان على نفسيهما من دون أن يقوم أحدٌ بشرح الدرس لهما فهما يتوليان حل الواجبات والفروض المدرسية وذلك عن طريق التلخيص وحفظ ما تقرر حفظه

الطريقة الثانية : المذاكرة العائلية
تدرك العائلة أهمية المذاكرة بالنسبة المستقبل أولادهم الدراسي فيتعهد الأبوان مذاكرة الدروس أبنائهما – إن كانا ممن يمكنهما تدريس أولادهما - طمعاً في حصول ضمانة وظيفية لهم في المستقبل بالشهادة والتخرج ، وربما قامت إحدى أخوات الطالبة أوالطالبة أو الأخ بتدريسهما والمذاكرة لهما وذلك بحل الواجبات والفروض المدرسية ومساعدته على المذاكرة وحفظ الدروس.

الطريقة الثالثة : المذاكرة المدفوعة الأجر ( الدروس الخصوصية ، دروس التقوية )
وهي نوع أيضاً من المذاكرة ليسهل على الطالب استيعاب المادة وفهمها فالدروس التي تلقاها الطالب في المدرسة يقل التركيز فيها من قبل الطالب ولكنه بالدرس الخصوصي يقوى التركيز فيها من قبل الطالب فتسهل عليه وعادةً تكون للمواد الصعبة وهي الرياضيات ،الانجليزي ،القواعد وغيرها من المواد الصعبة لمعظم الطلبة وهذا النوع في رأيي من أفضل أنواع المذاكرات والمراجعات مع توفر المال لدفع أجرة المعلم وقد انتشرت دروس التقوية في المدارس النظامية من قبل مكتب الإشراف التربوي وساهم ذلك في رفع مستوى التحصيل الدراسي لدى الطلاب ولكنه مع الأسف وحسب علمي لا يوجد للطالبات هذا النوع من مكاتب الإشراف التربوي .

الطريقة الرابعة : المذاكرة التبرعية المجانية
قد يتبرع شخص من خارج الأسرة يرتبط بأحد أفراد الأسرة ارتباطاً وثيقاً بشرح الدرس للطالب أو الطالبة والمراجعة لهما وهو أمر يقوم على الصداقات الوثيقة بالدرجة الأولى لأن شرح الدروس يتطلب بذل جهد وتفرغ من قبل المدرس والشارح .

الطريقة الخامسة : المذاكرة الجماعية ( المباحثة )
وهي الطريقة المتبعة لدى منتسبي الحوزات العلمية الشيعية وتعد هذه الطريقة من أفضل طرق المذاكرة والمراجعة للدرس لكنها تقتصر على المواد التي بحاجة إلى شرح وتسهيل المطالب والعبارات وتفكيكها ولا تتعدىإلى حفظها لكن قد يتفق بعض الأحيان حفظ بعض المطالب بسبب المباحثة وهو أمرٌ مجرب والملاحظ أن هذه الطريقة قد تحكمها عدم الجدية عند الطلبة في المدارس النظامية مع الأسف مع أنها من أجمل وأروع طرق المذاكرة لأنها تجعل المتباحثين يتقمصون دور الأستاذ في شرح المادة وإن أخطأ قومه من هو أفضل منه فيستدرك خطأه وهكذا .

نترك لفكركم النير اختيار أفضل أساليب المراجعة والبعض تجبره الظروف على اتباع طريقة دون أخرى والأمر مطروح للنقاش والحوار وبالنجاح والتوفيق لأبنائنا وبناتنا وكل عام وطلابنا وطالباتنا بنجاح وخير .
30‏/11‏/2009 تم النشر بواسطة الهاشمي الشريف.
23 من 26
أفضل طريقة أن لا تعطيها أكبر من حجمها فقط أدرس على قدر طاقتك لأن راحتك النفسية ستنعكس على تحصيلك

وشكرا
30‏/11‏/2009 تم النشر بواسطة مالكولم اكس.
24 من 26
من الاخر هي مسألة قدرات ممكن تكون بتذاكر 14 ساعة في اليوم وماتجيبش مجموع واحد كان بيذاكر ساعتين بس
1‏/12‏/2009 تم النشر بواسطة hady zaki.
25 من 26
اول اشي ان تؤدي الصلوات وثاني اشي ان ترضي الوالدين ثالث اشي ان تكون عندك نية في الدراسة والنجاح وان تدرس على قدر الاستطاعة وان لا ترهق نفسك اكثر من الازم والله الموفق
21‏/1‏/2010 تم النشر بواسطة ابو عياش.
26 من 26
الاستعداد
23‏/1‏/2010 تم النشر بواسطة ساءل.
قد يهمك أيضًا
كيفية التحاق طلاب الثانويه الازهريه بالكليات العامه
ماذا تقول لطلاب الثانويه العامه ليلة اول امتحان لهم ؟؟؟؟؟؟؟
متى نتايج الثانويه العامه
هل يمكن طبع رقم جلوس الثانويه العامه من على موقع اوزارة ؟
lما هو التخصص المناسب لخريجي الثانويه العامه إذا كان نسبته اكثر من 99 في الثانويه
تسجيل الدخول
عرض إجابات Google في:: Mobile | كلاسيكي
©2014 Google - سياسة الخصوصية - مساعدة