الرئيسية > السؤال
السؤال
هل للتلفاز فوائد ...........
تحياتي لك
التعليم والتدريب | قواعد وقوانين | العلاقات الإنسانية | الثقافة والأدب 18‏/3‏/2011 تم النشر بواسطة jin.
الإجابات
1 من 4
اكيييد اخي
اللي يشاهد خير يستفيد منه
واللي يشاهد شر يكسب اثم وبالتاكيد ماراح يستفيد منه


بارك الله بكما
18‏/3‏/2011 تم النشر بواسطة بدون اسم.
2 من 4
نعم كافادة الناس بالمعلومات و الترفيه عن النفس
18‏/3‏/2011 تم النشر بواسطة Sàmÿ'w Pàco (مــحــمــد قــرة عــيــنــي).
3 من 4
فوائد وايجابيات التلفاز

تشير بعض الابحاث والتجارب التي قام بها علماء النفس والاجتماع والاعلام ان التلفاز يقوم بوظائف عديدة وخدمات كثيرة للشباب والاطفال منها الترفيه والتعليم والتثقيف واكتساب الخبرات والمعارف واشباع الرغبات التي لا يستطيعون تحقيقها في حياتهم الواقعية نفصل فيما يلي الكلام عن فوائد التلفاز وايجابياته :

1- المساهمة في التكوين العلمي والاجتماعي والثقافي : اشارت دراسة مهمة بانه يمكن ان تسهم برامج التلفاز في التكوين العلمي والاجتماعي والثقافي للطفل اكثر مما تسهم البرامج التقليدية، كما يمكن ان تثري فكر الطفل وحسه بالخبرات التي تجلب اليه رسائل مصورة ذات معنى ما يزيد في حصوله على المعلومات، وتزيد من رصيده اللغوي وتساعده في مواجهة مشكلاته اليومية، كما تنمي قدراته المبدعة، التي يتواصل من خلالها مع العالم الواسع، وبلوغه المطامح بعيدة المدى في عصر المعلومات الذي نعيشه .

2- تدعيم القيم الايجابية في نفوس الاطفال -تهدف برامج الاطفال الموجهة والسليمة- في التلفاز الى تدعيم القيم الايجابية في نفوس الاطفال، والتركيز على تنمية الاحساس بالانتماء الوطني لدى الطفل، مع تعريفه بحقوقه وواجباته تجاه المجتمع، والتركيز على تأكيد المثل والسلوكيات الايجابية في نفوس الاطفال . كما يعمل التلفاز على غرس العقيدة السماوية، وتجلية حقائق الايمان، وتقديمها للطفل في صور مبسطة، والقاء الضوء على الهوايات والرغبات التي تشبع الكثير من حاجاته، والتي تهم الطفل، وكذلك تنمية مواهبه، وتشجيع الاطفال على اظهار ميولهم واتجاهاتهم، وتنمية الجوانب الايجابية الطيبة المواتية فيهم .

3- إسهام التلفاز في التعليم : ( ان الباحثين يتفقون على ان الاطفال يتعلمون من التلفاز، وان تعلمهم هذا يأتي عرضا، من خلال المشاهدة اليومية التي تهدف الى الترفيه والتسلية اساسا ) .

( وتشير بعض البحوث الى ان استعمالات الطفل المبكرة للتلفاز هي من اجل الترفيه والمتعة والتسلية . وان فكرة ذهاب الطفل الى التلفاز بالمنزل طلبا للمعرفة يعتبر سلوكا غير مألوف لا يقوم به الا في سن متأخرة، ويحدث غالبا بين الاطفال الذين يتميزون بنشاط ايجابي في البحث عن الحقائق الواقعية ) .

( وتميل الدراسات الى التأكيد على ان التلفاز يحتل المركز الاول عند الاطفال الذين تتراوح اعمارهم بين الثالثة والثامنة . وذلك ان ذهن الطفل في هذه المرحلة العمرية 3-8 سنوات، يكون في مرحلة اكتساب الخبرات والمعلومات، ويكون حب الاستطلاع لديه قويا، وكثيرا ما يستسلم لما يراه على شاشة التلفاز فضلا عن ان الطفل في هذه المرحلة العمرية يكون اكثرا تواجدا في البيت .

ورغم ان طفل الثالثة-الثامنة يسترعي انتباهه كل جديد، لكن الجديد الذي يأتيه عن طريق التلفاز يستثير انتباهه بشكل يفوق ما يأتيه عبر اية وسيلة اتصال اخرى، وذلك بحكم جاذبية التلفاز ومواصفاته التي يتميز بها عن باقي وسائل الاتصال الجماهيرية، مفترضين ان هذا الجديد الذي يأتي عن طريق التلفاز تتوفر فيه المواصفات الفنية والجمالية والمعرفية التي تتناسب ومستوى القدرات العقلية التي تعتمد اساسا على بعدها الخيالي عند هؤلاء الاطفال ) .

كما(اكدت دراسة المجلس العربي للطفولة والتنمية وان التلفاز اصبح يشكل مدرسة موازية في نقل المعارف والعلوم فيما يؤدي عامل التكرار فيما يقدمه التلفاز الى التأثير في اضافة معلومات جديدة الى الطفل تختلف-كما وعمقا- عن معلوماته السابقة .

واوضحت الدراسة ان التلفاز يتمتع كوسيلة سمعية وبصرية بقدرات هائلة قد يكون لها دور في تنمية وظائف النمو العقلي والتعلم المجدي عن طريق التسلية مشيرة الى ان الطفل العربي بمختلف فئاته العمرية والاجتماعية يعيش واقعا اعلاميا متغيرا ) .

وقبل ان ننهي مسألة اسهام التلفاز في التعليم نشير لدراسة لهيملويت تؤكد فيها( ان الاطفال الذين ليس امامهم الا محطة واحدة تتاح لهم الفرصة لاكتشاف تلك البرامج التعليمية والثقافية . اما الذين لهم مجال الاختيار بين عدة محطات فقد لا تتاح لهم تلك الفرصة الا نادرا جدا. فكلما كان مجال الاختيار بين المحطات مفتوحا امام الطفل ضعف الاحتمال في ان يقع على برنامج ثقافي يعد من وجهة نظر رجال التربية ذا اثر فعال في معرفة الطفل، اذ يمده بخبرات جديدة ويوسع المجال امام ذوقه .

ويشير شرام في دراسته الى ان الاطفال الاميركيين والكنديين ان الطفل اذا لم يجد الترفيه الخفيف من احدى المحطات فانه يسعى لان يجده في محطة اخرى، وينتج عن ذلك تركيز اهتمام الطفل في البحث عن البرامج الخيالية والترفيهية، وتأثير ذلك يكون في عدم تطور ذوق الطفل وتنوعه ) .

4- تنمية قابلية الافراد وتوسيع مداركهم : حيث اننا(بتحليل قسم من برامج التلفزيون نجد ان قسما منها ايجابي يؤدي الى تنمية قابليات الافراد وذكائهم وتوسيع مداركهم باكسابهم معلومات جديدة يؤدي الى نشر التفكير العلمي وتنمية روح المرح والمنافسة الشرعية وتقوية الروابط الاسرية والدينية وتنمية الميول المهنية والفنية والرياضية والاطلاع على احداث العالم ).
18‏/3‏/2011 تم النشر بواسطة ghomaw.
4 من 4
تحية احترام و تقدير متبادلة اختي الكريمة

تشير بعض الابحاث والتجارب التي قام بها علماء النفس والاجتماع والاعلام ان التلفاز يقوم بوظائف عديدة وخدمات كثيرة للشباب والاطفال منها الترفيه والتعليم والتثقيف واكتساب الخبرات والمعارف واشباع الرغبات التي لا يستطيعون تحقيقها في حياتهم الواقعية نفصل فيما يلي الكلام عن فوائد التلفاز وايجابياته :

1- المساهمة في التكوين العلمي والاجتماعي والثقافي : اشارت دراسة مهمة بانه يمكن ان تسهم برامج التلفاز في التكوين العلمي والاجتماعي والثقافي للطفل اكثر مما تسهم البرامج التقليدية، كما يمكن ان تثري فكر الطفل وحسه بالخبرات التي تجلب اليه رسائل مصورة ذات معنى ما يزيد في حصوله على المعلومات، وتزيد من رصيده اللغوي وتساعده في مواجهة مشكلاته اليومية، كما تنمي قدراته المبدعة، التي يتواصل من خلالها مع العالم الواسع، وبلوغه المطامح بعيدة المدى في عصر المعلومات الذي نعيشه .

2- تدعيم القيم الايجابية في نفوس الاطفال -تهدف برامج الاطفال الموجهة والسليمة- في التلفاز الى تدعيم القيم الايجابية في نفوس الاطفال، والتركيز على تنمية الاحساس بالانتماء الوطني لدى الطفل، مع تعريفه بحقوقه وواجباته تجاه المجتمع، والتركيز على تأكيد المثل والسلوكيات الايجابية في نفوس الاطفال . كما يعمل التلفاز على غرس العقيدة السماوية، وتجلية حقائق الايمان، وتقديمها للطفل في صور مبسطة، والقاء الضوء على الهوايات والرغبات التي تشبع الكثير من حاجاته، والتي تهم الطفل، وكذلك تنمية مواهبه، وتشجيع الاطفال على اظهار ميولهم واتجاهاتهم، وتنمية الجوانب الايجابية الطيبة المواتية فيهم .

3- إسهام التلفاز في التعليم : ( ان الباحثين يتفقون على ان الاطفال يتعلمون من التلفاز، وان تعلمهم هذا يأتي عرضا، من خلال المشاهدة اليومية التي تهدف الى الترفيه والتسلية اساسا ) .

( وتشير بعض البحوث الى ان استعمالات الطفل المبكرة للتلفاز هي من اجل الترفيه والمتعة والتسلية . وان فكرة ذهاب الطفل الى التلفاز بالمنزل طلبا للمعرفة يعتبر سلوكا غير مألوف لا يقوم به الا في سن متأخرة، ويحدث غالبا بين الاطفال الذين يتميزون بنشاط ايجابي في البحث عن الحقائق الواقعية ) .

( وتميل الدراسات الى التأكيد على ان التلفاز يحتل المركز الاول عند الاطفال الذين تتراوح اعمارهم بين الثالثة والثامنة . وذلك ان ذهن الطفل في هذه المرحلة العمرية 3-8 سنوات، يكون في مرحلة اكتساب الخبرات والمعلومات، ويكون حب الاستطلاع لديه قويا، وكثيرا ما يستسلم لما يراه على شاشة التلفاز فضلا عن ان الطفل في هذه المرحلة العمرية يكون اكثرا تواجدا في البيت .

ورغم ان طفل الثالثة-الثامنة يسترعي انتباهه كل جديد، لكن الجديد الذي يأتيه عن طريق التلفاز يستثير انتباهه بشكل يفوق ما يأتيه عبر اية وسيلة اتصال اخرى، وذلك بحكم جاذبية التلفاز ومواصفاته التي يتميز بها عن باقي وسائل الاتصال الجماهيرية، مفترضين ان هذا الجديد الذي يأتي عن طريق التلفاز تتوفر فيه المواصفات الفنية والجمالية والمعرفية التي تتناسب ومستوى القدرات العقلية التي تعتمد اساسا على بعدها الخيالي عند هؤلاء الاطفال ) .

كما(اكدت دراسة المجلس العربي للطفولة والتنمية وان التلفاز اصبح يشكل مدرسة موازية في نقل المعارف والعلوم فيما يؤدي عامل التكرار فيما يقدمه التلفاز الى التأثير في اضافة معلومات جديدة الى الطفل تختلف-كما وعمقا- عن معلوماته السابقة .

واوضحت الدراسة ان التلفاز يتمتع كوسيلة سمعية وبصرية بقدرات هائلة قد يكون لها دور في تنمية وظائف النمو العقلي والتعلم المجدي عن طريق التسلية مشيرة الى ان الطفل العربي بمختلف فئاته العمرية والاجتماعية يعيش واقعا اعلاميا متغيرا ) .


***** بقية الموضوع ********    http://seda.roo7.biz/t277-topic‏
18‏/3‏/2011 تم النشر بواسطة بدون اسم.
قد يهمك أيضًا
ماهي فوائد المانجو وماهي فوائد قشرتها
ماهي فوائد الموز ؟
ما هي فوائد الموز
ما هي فوائد الماء وماذا يحتوي من عناصر غذائية وفيتامينات ؟
ما فوائد الأناناس
تسجيل الدخول
عرض إجابات Google في:: Mobile | كلاسيكي
©2014 Google - سياسة الخصوصية - مساعدة