الرئيسية > السؤال
السؤال
ما معنى حكيم؟ +99
من الجميل ان تقرأ اراء الناس المختلفة بمعتقداتهم و افكارهم بسيطة هي ام معقدة
من الجميل ان تسمع تحليلات البسطاء لفتاوي و تصريحات العظماء
من هذا و من أسألت الاعضاء ز اجوبتهم جائت فكرة هذا السؤال.
اتظن ان الحكيم يخطأ ؟
هل بعض تحليلاتنا ببساطتها قد تكون حسابات لفوائد بايام قلة و مصائب بالمستقبل و تحليلات العحكماء تكون بتعب و مشقة بالايام الاولى و مستقبل افضل لسنين و عقود؟
هل تتفكر بالسؤال او بالحدث قبل نشره او الاجابة عليه؟
Google إجابات | العلاقات الإنسانية | الإجابة على الأسئلة | الأديان والمعتقدات | طرح الأسئلة 21‏/4‏/2011 تم النشر بواسطة mks Jordan.
الإجابات
1 من 11
الحكيم الانسان الذي يحكم بالعدل بين الناس
21‏/4‏/2011 تم النشر بواسطة ضل القناص (سأقاتل ببندقيتي حتى اخر طلقه).
2 من 11
يقول العالم البرت اينشتين (ان الحقيقه بسيطه )
21‏/4‏/2011 تم النشر بواسطة palacios.
3 من 11
الحكيم صفة تطلق على كل شخص يحكم نفسه في جميع اموره
!! ماهي الحكمة .. ومن هو الحكيم !!

قال تعالى : [ يؤتى الحكمة من يشاء * ومن يؤت الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا * وما يذكر إلا أولوا الألباب ]

ماهي الحكمة ؟ .. ومن هو الحكيم ؟
الحكمة اصطلاحا هي : الكلام الموافق الحق .. الفلسفة ، صواب الأمر وسداده ، العدل ، العلم ، الحلم.
أما الحكيم فهو صاحب الحكمة .. العالم .
كثير من الأسئلة طرحت نفسها علي مرارا و تكرارا ولم أجد الجواب الشافي لها .. فهل الحكمة هي تحكيم العقل وإتباعه ؟ .. وهل من الحكمة إغفال الجانب العاطفي ؟.
لدي صديق مشهور بحكمته بيننا .. جميعنا نلجأ إليه ونستشيره في المحن .. هذا الصديق جاء إلي تيستشيرني في موضوع لم يستطع أن يحكم عقله فيه .. جاء إلي ولم استطع إلا ان أزيده حيرة على حيرته.. هو يعلم ما هو القرار السليم و لكنه لا يقوى على اتخاذه .. وأنا لا أقوى على أن أتحمل تبعات قراره المصيري .. هل بعد ذلك يمكن أن نعود فنطلق عليه لقب حكيمنا ؟ .. أم أن الحكمة دائما تكون في اتخاذ القرارات السليمة للغير وحين نصبح نحن أصحاب القرار تغيب عنا الحكمة .. فالمثل يقول : اللي يده في الماء مش زي اللي يده في النار !! .. والحقيقة هي أن تسعة أعشار الحكمة : أن يكون الإنسان حكيما في الوقت المناسب.
وفي اعتقادي ومن منظوري الشخصي أن الحكمة الحقيقية تتجلى من خلال تصرف الفرد في المواقف المختلفة خاصة المحن .. وهنا يمكن فقط أن نفرق بين من هو حكيم أي كلام ومن هو حكيم حقا حتى في الشدائد
21‏/4‏/2011 تم النشر بواسطة عيال ابو متعب.
4 من 11
الحكيم هو الشخص الذي يقنع الناس ويعدل بينهم ودائماً تكون قراراتة صائبة
21‏/4‏/2011 تم النشر بواسطة عبدالرحمن89.
5 من 11
الحكيم تأتي بعده معاني , فتستخدم هذه الكلمه للاإنسان الفاهم في امر معين
بينما الحكيم في الواقع هو الله سبحانه وتعالى
21‏/4‏/2011 تم النشر بواسطة مخاوي الليل ..
6 من 11
الحكيم:صيغة تعظيم لذي حكمة في يكون معني الحكيم العظيم في حكمتة
حكيم: هي يحكم الناس بالشرع
22‏/4‏/2011 تم النشر بواسطة من بني ادم.
7 من 11
جميل السؤال

الشخص الذي يتعمق في دراسة ما يقع في عدة أخطاء
منها: نسيان المعلومات البسيطة التي تعلمها في بداية الطريق لدرجة أنه أصبح يغلط في الأساسيات السخيفة وبارع في الأمور المعقدة التي تحتاج إلى البحث المضني الشاق
فنجد الإنسان العادي البسيط له ميزته أيضا

وأيضا ....اختراعات الطلاب هي أفضل الاختراعات ..ويوجد الكثير من هذه المفاجآت الفذة (إذا بحثت في غوغل)
مثال ..متصفح فايرفوكس !   هو مشروع تخرج لطالبين
ومثال آخر: أبي اخترع محركا بسيطا لتوفير الطاقة بالصدفة حين كان يدرس ولم يعطي نفسه قيمة ويذهب لتسجيله ...وبعد حوالي 10 سنوات قرأ في الجريدة عن هذا الاختراع الغير مكتشف من قبل !
شخص في محافظتي كان في الخدمة العسكرية ..واخترع وهو في الجيش اختراعا له علاقة بحركة دولاب السيارة فسُرق اختراعه وسجل باسم.....السارق  ..وتعرض هذا الشخص لكل أنواع السرقة وهو الآن مجنون .....لاحظ التخلف والحيونة

.......تحليلاتنا البسيطة مهمة جدا ...واكتشافاتنا واختراعاتنا
لكن الانسان العربي صدق أنه لا شيء من كثرة التحطيم الذي تعرض له

هل تكفي هذه الجريدة   ^_^
24‏/4‏/2011 تم النشر بواسطة اللي بيسأل كتير (Roze Ai).
8 من 11
اذا كنت تقرأ مايعجبك فقط فأنك لن تتعلم ابدا،،تطور الانسان الفكري يعتمد بدرجه كبيره على دراسته للسلوكيات المختلفه في بني البشر
لتؤهله اختيار طريقه وفكره بدل التخبط العشوائي الذي يجعله يسرع الخطا الى الخلف غير قادر على محاكاة رحى الحياة بمعطياتها المتغيره ..
فعلى هذا الاساس الحكيم هو من يفهم محيطه جيداً ليتمكن من اتخاذ القرار بصورة صحيحه مع معرفته التامه لشخصيته والامور التي يعلمها وتلك
التي يجهلها،،ليعرف متى يحين وقت التوقف عن الكلام والخوض في جدال يظهر سموم النفوس ولايغني العقول ولايزيد من مداركها..وان لا يسلم
ان افكاره دوما هي الصحيح فمن الحكمه ان يقول لغريمه رأيك صواب يحتمل الخطأ ورايي خطأ يحتمل الصواب ..
24‏/4‏/2011 تم النشر بواسطة Miss Zoe.
9 من 11
ح= حمار
ك= كلم
ي=يمامة
م= مرتاحة
إذا تبقى : حمار كلم يمامة مرتاحة
هدية من لغواص في بحر الــــــــســــــــــمــــــــــــــــــك
24‏/4‏/2011 تم النشر بواسطة بروبريتوس (اسلىم مجكد).
10 من 11
آهلاً أخي الكريم :) . .

تفضل الإجآبة

مصدر الكلمه (الحكمه ) و الحكمة هى وضع الشيئ فى مكانه الذى لا يصلح الا فيه فالحكيم هو الذى يضع كل شيئ فى مكانه فيسكت حينما لايصلح الا السكوت ويتكلم حينما لا يصلح الا الكلام واذا تكلم فلا  يتكلم الا بالعدل والحق ومن هنا اطلق على الطبيب حكيم اى الذى يصف الدواء للمريض فلا زياده فيه ولا نقصان وقد قال الله تعالى ولقد اتينا لقمان الحكمة . ومن اوتى الحكمة فقد اوتى خيرا كثيرا

+

اقرأ عن لقمان الحكيم كي تعرف أكثر :)
=)
1‏/5‏/2011 تم النشر بواسطة η3ǒǿмђ.
11 من 11
هلا بماكس

            الحكيم.... لكل مجال وله حكمته ..ومن اوتي الحكمة فقد اوتي خيرا كثيرا ...

سال حكيم كيف اصبحت حكيما فقال رايت في عيوب الناس فاجتنبتها ورايت في محاسن اخلاقهم

فتخلقت بها وهكذا اصبحت حكيما ...بل افضل ما قيل في الحكيم قول النبي المصطفى (الحكمة ضالة المؤمن حيث وجدها فهو احق بها ....)
8‏/5‏/2011 تم النشر بواسطة mimi alamoudi.
قد يهمك أيضًا
قول حكيم
ما معنى كلمة أطخم (صفة) ؟
من هي الصحابية التي قتلت سبعة من الكافرين في ليلة زفافها ؟؟
سأل ولد رجل حكيم : ما هي حقيقة الحب !
هل لقمان نبي ام حكيم؟؟؟؟
تسجيل الدخول
عرض إجابات Google في:: Mobile | كلاسيكي
©2014 Google - سياسة الخصوصية - مساعدة