الرئيسية > السؤال
السؤال
ما اسهل طريقة لجعل الطلاب يتقنون القواعد النحوية ويكونوا قادرين على تطبيقها فى حياتهم العملية ؟؟
اللغة العربية | الثقافة والأدب 29‏/6‏/2011 تم النشر بواسطة الاء محمد محمد.
الإجابات
1 من 123
هو أن نعودهم عليها من الصغر ، لا تحدثوهم الا باللغة العربية الفصحى ، وستجدونهم يمارسونها بالشكل المطلوب وبالتالي لا داعي لأن نعلمهم ياها :)
29‏/6‏/2011 تم النشر بواسطة izzatbis.
2 من 123
التعامل باللغه العربيه الفصحى ف كل المواقف
29‏/6‏/2011 تم النشر بواسطة mo7ammed khaled.
3 من 123
هذا يرجع الى مدى استيعاب الطالب ورغبته فى الفهم
29‏/6‏/2011 تم النشر بواسطة الصقر المصرى (ahmed essa).
4 من 123
لازم يتعلموا بطريقه معينه يحفظوا بيها ويكون اللى بيعلمهم راجل تربوى فاهم يعملهم ازاى يعربوا القطع النحويه وغير ذلك وياريت يكون فى طريقه موسيقيه يحفظوا بيها
29‏/6‏/2011 تم النشر بواسطة the whale (محمد رأفت).
5 من 123
ان يكون ملقن  قواعد النحو اصله يحب النحو و يجد متعة في تلقين الطلاب هده القواعد .
29‏/6‏/2011 تم النشر بواسطة كليوباترا..
6 من 123
1 - اقتران الشرح المفصل مع أمثلة عملية جاذبة للانتباه ، تجعل الشرح لذيذ لمخ الطالب

    مثلا تجعلي القلم فـاعل و الورقة مفعول بها ، تشرحي المواضيع بأمثلة عملية

2 - تـجنب أي عنف أو عصبية أثناء الشرح ، تـجنب الإصرار و العناد ، تجنب الإلحاح المستمر

3 - مكـافـأة من يفهم منهم بسرعة أو يـحـاول أن يجتهد بمكافأة و تـشجيع مستمر

4 - علاقتك الجيدة مع الطلبة ، علاقة المحبة ، التفاهم ، هي ما تجعلهم يحبون مادتك وحصتك

5 - اتـبـعي أسلوب الثواب و الحرمان من الثواب ، لا تتبعي أبدا الثواب و العقاب

6 - اجعليهم يشعرون أنك متسامحة مع المخطئ مرات و مرات ، غير متحفزة للعقاب

7 - المهم وصول المعلومة ولو كانت بسيطة لهم كلهم ، أفضل من معلومات كثيرة مرهقة

( و لو كنت فـظـا غليظ القلب ، لانفضوا من حولك )

( و جادلهم بالتي هي أحسن )

STRONGER‏
29‏/6‏/2011 تم النشر بواسطة STRONGER - A.
7 من 123
اضن ان هدا دور الامهات فانا مثلا اولادي قبل دخول المدرسة يكونون يتكلمون العربية و الفرنسية بطلاقة
لدا اقول ان الطفل يجب ان يحب المدرسة و اللغة العربية قبل التمدرس اي في السن الرابعة و الخامسة من العمر
29‏/6‏/2011 تم النشر بواسطة بدون اسم.
8 من 123
ان تحددي حصة في الاسبوع على شكل مسابقة وذلك بتحضير جمل وكلمات وتطلبي من الطلاب قرائتها ومن يققوم بالقراءة بشكل قريب من الصحيح تعزيزيه ماديا ومعنويا  ثم تقومِ انتي بالقراءة الصحيحة لهم  
وخلال الحصص في الايام العاديه تلفتي أنتباههم لهذا الامر ...........
انا جربتها في التطبيق العملي السنه والحمدلله نجحت ان شاء الله تستفيدي ...... بالتوفيق
29‏/6‏/2011 تم النشر بواسطة أرزة الايام.
9 من 123
عن طريقة الشعر
29‏/6‏/2011 تم النشر بواسطة دمعة صقر.
10 من 123
اتقان القواعد اللغويه يعتمد كل الاعتماد علي المعلم ..وحب الطالب للماده ..عن تجربه ..
اما تطبيقها في الحياه العمليه لا عتقد ان هذا ممكن لان هناك لغه عاميه لاي مجتمع ويجي مراعاه ذلك عند التعامل
تقبل مروري
29‏/6‏/2011 تم النشر بواسطة لست متمرده (Prim Rose).
11 من 123
بإعادتها لهم
ويوجد طريقة أفضل بجعلها كـ عرض شرائح وعرضها ع الكمبيوتر
29‏/6‏/2011 تم النشر بواسطة memo1998 (omama b.a).
12 من 123
التحدّث معهم بالعربية الفصحى ............ لغة القرآن .............
29‏/6‏/2011 تم النشر بواسطة أبو غضب (أبــو غـــضـــب).
13 من 123
تعميم  منهج  التجويد والترتيل  القراءن الكريم فى المراحل التعليمية  وادخال  الشعر العربى القديم  لمناهج اللغة العربية  وان يكون مدرس اللغة العربية فى  الفصل التعليمى  يتكلم  باستمرار  باللغة العربية الفصحة امام الطلاب  ويجب  شرح تاريخ اللغة العربية وكيف تطورة وكيف  تكون علمة قواعد النحو
29‏/6‏/2011 تم النشر بواسطة بدون اسم.
14 من 123
الفهم
التربية
تنظيم الوقت
التشجيع
تقديرهم
تعليمهم حبها
29‏/6‏/2011 تم النشر بواسطة ۩كن مع الله۩ (استغفر الله).
15 من 123
قراءة القرآن هي الطريقة المثلى والعلاج الناجع في إتقان اللغة العربية ...
أنا درست الإبتدائي والمتوسطة في تحفيظ القرآن وكنت أدرس في العصر في الحلقة ...
ومع تذكري لتلك الأيام والمأساه كطفل لايريد الإلتزام بالدراسة ... الا انها والله اثرت على حياتي بشكل كبير جداً وعلى لغتي وطريقة قرائتي ...
ماشاء الله الله يحفظك يا اخت الاء قل ان تجد من نساء اليوم من تهتم بتعليم ابنائها اللغة العربية ... الله يحفظلك اولادك وتريهم كما تحبين ...
29‏/6‏/2011 تم النشر بواسطة Ahlawe makkah.
16 من 123
التعامل باللغه العربيه الفصحى ف كل المواقف
29‏/6‏/2011 تم النشر بواسطة mosabbali.
17 من 123
النحو هو علم اللغة علينا أن نجعلهم يحبون لغتهم أولا و من ثم سيجتهدون في كشف كل علوم و قواعد اللغة هذا ما حدث معي كنت و مازلت أحب اللغة العربية جدا فإجتهدت في معرفة قواعد النحو و الصرف
29‏/6‏/2011 تم النشر بواسطة أبوعلي (أبوعلي عبدالرازق أبوالسعود).
18 من 123
هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
29‏/6‏/2011 تم النشر بواسطة بدون اسم.
19 من 123
التحدّث معهم بالعربية الفصحى
29‏/6‏/2011 تم النشر بواسطة mohammad.bunyan (Ḿohammad Ř b).
20 من 123
البيت اولا ثم المدرسه
لكن لن يتم ذلك ولم نعد في حاجه اليه كثيرا فبعد وسائل الاعلام والقنوات اصبحنا نفهم جميع اللهجات العربيه
29‏/6‏/2011 تم النشر بواسطة sas507.
21 من 123
لا اله الا الله                محمد رسول الله


سبحان الله وبحمده                   سبحان الله العظيم
29‏/6‏/2011 تم النشر بواسطة F B I (ابو لهب).
22 من 123
أن نجعلهم يحبون اللغة ويتعودون عليها
29‏/6‏/2011 تم النشر بواسطة yazeedd.
23 من 123
اذا تخرج مدرسين أكفاء
سيكون تعليم الابناء سهل
29‏/6‏/2011 تم النشر بواسطة ماخليتو اسم.
24 من 123
تحياتي أولا لجودة السؤال
ثانيا
1- قراءة القرآن على يد متخصص ممتاز لتصحيح أخطاء القراءة أولا بأول وليس شرطا الحفظ حيث هناك أشخاص لا يجيدون الحفظ بطبيعتهم مثلي.

2- قراءة كتب الأدب الأصيل مثل كليلة ودمنة على سبيل المثال.

3- قراءة الشعر العربي الفصيح.
29‏/6‏/2011 تم النشر بواسطة سعيد عبدالمعطي (سعيد عبدالمعطي حسين).
25 من 123
تعليمهم اول باول من الاسهل الى الاصعب

والحكي اثناء الدرس لازم يكون بالفصحى
29‏/6‏/2011 تم النشر بواسطة ِALEX.
26 من 123
الاقتران بالامثله المقربه
وربط التعليم باشياء ملموسه ومحبوبه للطالب
وشكرا وصلو علي رسول الله
29‏/6‏/2011 تم النشر بواسطة نور الفلسطيني (نور الدين الفلسطيني).
27 من 123
1 - اقتران الشرح المفصل مع أمثلة عملية جاذبة للانتباه ، تجعل الشرح لذيذ لمخ الطالب

   مثلا تجعلي القلم فـاعل و الورقة مفعول بها ، تشرحي المواضيع بأمثلة عملية

2 - تـجنب أي عنف أو عصبية أثناء الشرح ، تـجنب الإصرار و العناد ، تجنب الإلحاح المستمر

3 - مكـافـأة من يفهم منهم بسرعة أو يـحـاول أن يجتهد بمكافأة و تـشجيع مستمر

4 - علاقتك الجيدة مع الطلبة ، علاقة المحبة ، التفاهم ، هي ما تجعلهم يحبون مادتك وحصتك

5 - اتـبـعي أسلوب الثواب و الحرمان من الثواب ، لا تتبعي أبدا الثواب و العقاب

6 - اجعليهم يشعرون أنك متسامحة مع المخطئ مرات و مرات ، غير متحفزة للعقاب

7 - المهم وصول المعلومة ولو كانت بسيطة لهم كلهم ، أفضل من معلومات كثيرة مرهقة
29‏/6‏/2011 تم النشر بواسطة عالم دوحجة.
28 من 123
من يريد تملك ناصية اللغة العربية الفصحى عليه أن يكثر من قراءة القرآن الكريم وإعرابه
وأن يدرس المبادئ الهامة بالنحو ويفضل أن يتلقاها  من قبل أستاذ خبير وجدي ولطيف الروح
بالإضافة إلى التحدث والدردشة بالفصحى مع الانتباه للتشكيل
29‏/6‏/2011 تم النشر بواسطة mhbm.
29 من 123
الممارسة المستمرة , وتحبيب اللغة العربية إلى قلوبهم ..
وإعطائهم أمثلة لغوية من حياتهم من القرآن الكريم والحديث الشربف وأقوال الصحابة وأهل العلم ..
بالإضافة مسؤولية الوالدين مهمة لهم .
29‏/6‏/2011 تم النشر بواسطة عائد الربيعي (الطالب المعلم).
30 من 123
التحدث بالغة العربيه الفصحى
29‏/6‏/2011 تم النشر بواسطة مي مي فو فو (عمر الغفيص).
31 من 123
بالاستعانة بالقرأن فهو واضع قانون الاعراب والنحو وهو المرجع الوحيد للغة العربية الصحيحة

وهناك من المتخصيصين لهذة المهمة الشاقة
29‏/6‏/2011 تم النشر بواسطة على زيدأن (على زيدان).
32 من 123
كلما كان الاسلوب ممتعاً كلما فهم الطلاب أكثر
اعتقد ان قراءة القصص العربية للاطفال التي تحتوي على قواعد نحوية مفيد جداً
.
.
.
والله أعلم
29‏/6‏/2011 تم النشر بواسطة wiz khalifa (Mohammed Al Kuwari).
33 من 123
قراءة القران ..
29‏/6‏/2011 تم النشر بواسطة Køkð ßølßØL.
34 من 123
ممارسة اللغة العربية
والدراسة الجادة
29‏/6‏/2011 تم النشر بواسطة أحمد هيكل 2 (Ahmad Hekal).
35 من 123
في الحياة العملية ؟؟!! بسرآآحة وآقول ذالك عن نفسي لا آحب شيء اسمه قوآعد نحوية وربمآ .. انتحر اذا تعلمتها .. يكفي انني اخذت عقدة منها في مراحل الابتدائيةوالاعدادية ..
29‏/6‏/2011 تم النشر بواسطة Maryan M.M.
36 من 123
اشكرك اختي بشدة بشدة بشدة

فعلا احتاج هذا السؤال

بارك الله فيكي
29‏/6‏/2011 تم النشر بواسطة أكره حياتي (Asala Ag).
37 من 123
بالتحدث معهم باللغة العربية الفصحى
29‏/6‏/2011 تم النشر بواسطة نضال وجيه (نضال وجيه).
38 من 123
التعامل باللغه العربيه الفصحى في  كل المواقف
29‏/6‏/2011 تم النشر بواسطة jihad1992 (jihed hamazaoui).
39 من 123
مبارح يا آلاء لما طرحتي هالسؤال توقعت إنو ينوضع اليوم بقائمة أهم الأسئلة       :)

أسهل طريقة بالنسبة لي عندما كنت طالبة كانت
- شرح القواعد بطريقة تجعلني أفهم وليس أحفظ
مثال :  التمييز بين الصفة والحال والتمييز صعب إيجاد الفروق عن طريق حفظ الحركات والحالات بينما سهل جدا إذا فهمت المعنى وميزت بينهم عن طريق تحليل المعنى ..ومن بعد ذلك تتداعى القواعد من الذاكرة تلقائيا
- وربط كل قاعدة بمثال واحد فقط
مثال :  عندما درسنا المضاف إليه كان المثال هو "رياح البحر"  ..وعندما درسنا الحال "البائع جوالاً" والتمييز "الخليفة عمر.."  وما زلت حتى الآن أقيس على هذه الجمل ريثما أكشف إعراب الكلمة ثم أجد الحالات كلها حضرت في ذهني كما حفظتها بالحرف......
29‏/6‏/2011 تم النشر بواسطة اللي بيسأل كتير (Roze Ai).
40 من 123
حسب المعلم ومهاراته وأساليبه لتثبيت المعلومات
وعنصر التشجيع مهم جداً
29‏/6‏/2011 تم النشر بواسطة نت2010.
41 من 123
التشجيع على قراءة القصص والاشعار وكتابتها باللغة الفصحى ..

القراءة والكتابة تعتبر هواية يتقنها الطالب عندما يحبها ويهتم بها ..

توجيه الطفل وتشجيعه ليحب امر ما اسهل من توجيه الكبير ..

الاهتمام باللغة الفصحى يعتبر دافعاً للاهتمام بالقواعد النحوية وصحة الاملاء وتركيب الجمل ..

اتباع الطرق المسلية مثل تجميع ماننطقه من كلمات من اصل غير عربي وترجمتها للفصحى

وقد جربت هذه الطريقة سابقاً كعمل بسيط واستمتعت بالقيام به ..
29‏/6‏/2011 تم النشر بواسطة Narges ζ͡»͡ ︶.
42 من 123
نحفزهم على حفظ القرآن ويكون عليهم مشرفين يصححون لهم اخطائهم
29‏/6‏/2011 تم النشر بواسطة freedom belever (saleh mohammadsaleh).
43 من 123
تعليمهم القرأن ومعانيه وتفسيره وبكونوا ختموا العربيه خلال 2.5سنه......
29‏/6‏/2011 تم النشر بواسطة ابوعدي الزبون (مطر جاد).
44 من 123
ايه التسليب دا كله
في اجابات كتير تستحق تقييم +
زي ما يكون التسليب دا هوايه
29‏/6‏/2011 تم النشر بواسطة لست متمرده (Prim Rose).
45 من 123
المطالعه و الكتابه و غرس حب لغتهم فيهم لتكن مفخرة لهم
29‏/6‏/2011 تم النشر بواسطة منكم.
46 من 123
القراءة الكثيرة و مشاهدة الافلام الوئائقية لاعتياد اللغة العربية
و بالمناسبة فانا اعتدت اللغة العربية من القراءة
الشئ الاخير و الاهم هو قرأة القـــــــــــــــــــــــــــران
29‏/6‏/2011 تم النشر بواسطة التكتيك.
47 من 123
ـ  يتعلم التلميذ قدرا مناسبا من القواعد النحوية والوظيفية والضوابط الإملائية
  تنمية  قدرته على قراءة القرآن الكريم والحديث الشريف وفهم معانيهما  
  تنمية  قدرته على التعبير شفويا وتحريريا عما في نفسه من مشاعر وحاجات وأفكار ,     بلغة صحيحة , وأسلوب واضح , وعرض منظم
  تنمية  الاتجاهات الإيجابية نحو القراءة الوظيفية , بوصفها سبيلا للمتعة والمعرفة وحل المشكلات
  الترغيب ووضع مكافات وجوائز
29‏/6‏/2011 تم النشر بواسطة مكمان (سليمان الحجايا).
48 من 123
الاكثار من المطالعة وقرائة المقالات والقصص والتمرس عليها بشكل هوائي وليس جبري
29‏/6‏/2011 تم النشر بواسطة محمد قيس (Mohammed Qais).
49 من 123
1 - اقتران الشرح المفصل مع أمثلة عملية جاذبة للانتباه ، تجعل الشرح لذيذ لمخ الطالب

   مثلا تجعلي القلم فـاعل و الورقة مفعول بها ، تشرحي المواضيع بأمثلة عملية

2 - تـجنب أي عنف أو عصبية أثناء الشرح ، تـجنب الإصرار و العناد ، تجنب الإلحاح المستمر

3 - مكـافـأة من يفهم منهم بسرعة أو يـحـاول أن يجتهد بمكافأة و تـشجيع مستمر

4 - علاقتك الجيدة مع الطلبة ، علاقة المحبة ، التفاهم ، هي ما تجعلهم يحبون مادتك وحصتك

5 - اتـبـعي أسلوب الثواب و الحرمان من الثواب ، لا تتبعي أبدا الثواب و العقاب

6 - اجعليهم يشعرون أنك متسامحة مع المخطئ مرات و مرات ، غير متحفزة للعقاب

7 - المهم وصول المعلومة ولو كانت بسيطة لهم كلهم ، أفضل من معلومات كثيرة مرهقة
29‏/6‏/2011 تم النشر بواسطة manar1997.
50 من 123
الحل يكمن في الصغر..من خلال برامج الاطفال  و الكرتونات التي تتحدث بالعربية الفصحى
لكن الام بي سي ثري mbc3  تحاول القضاء على اللغة العربية من خلال دبلجة الكرتونات باللهجات الدراجة كالمصرية و اللبنانية و حتى عرض كرتونات باللغة الانجليزية بدون ترجمة..منهم لله
29‏/6‏/2011 تم النشر بواسطة طبيب لكن كئيب.
51 من 123
بسم الله الأكرم - الذي علم بالقلم - علم الإنسان مالم يعلم - أولا أختي العزيزة -لاأحمل لك إلا كل تقدير واحترام - وذلك للحديث عن اللغة وقواعدها- وأكثر دليل علي اهتمامكم باللغة العربية :أن طريقة توجيهكم السؤال صحيحة(ما أهم) وليس ما هي اهم طريقة...
ثانيا من جميع ردود الناس الذين هم مفروض طالما أنهم يجيبون - أي أنهم متعمقون في اللغة وقواعدها
فمن الأخطاء( بسرااحة) والمفروض ( صراحة) ومنها( الخليفة عمر)= تمييز ، والصحيح أنها بدل وكثير مما يدل علي عدم الاهتمام باللغة - وقل أن نجدمثلكم
أولا ممارسة اللغة -ومقارنة ذلك بما ورد في الذكر الحكيم
من الخطأ ما يضعه بعض المعلمين مما يسمي بالثوابت النحوية- مما يجعل القواعد قوالب جامدة فالطالب يعتمد علي الحفظ وليس التذوق
يجب أن يستشعر الطالب المعني ولا ثم يبدأ في الإجابة بشكل غير تقليدي ليصل إلي الصواب
وهناك مجموعة من الوصايا سأرسلها تباعا حتى لا أطيل عليكم
وأخيرا لكم خالص شكري     محمد زكريا
29‏/6‏/2011 تم النشر بواسطة ومزاجه من تسنيم.
52 من 123
الاجتهاد فى النحو
29‏/6‏/2011 تم النشر بواسطة أبو عمو ألروش (ربنا موجود).
53 من 123
تعليمهم القرءان والتجويد ..
29‏/6‏/2011 تم النشر بواسطة unknown2.
54 من 123
حدثهيم بالفصحى
وأنوه أيضاً لنقطة هامة : كل البرامج الثقافية والترفيهية التي يشاهدونها على التلفاز أحرصي أن تكون بالفصحى .. بل وأكثري لهم منها ، وأرغميهم على مشاهدتها ، وأبعديهم عن كل ما يتعلق باللغة العامية ، خاصة ما وقع به أطفالنا الآن ، ألا وهو ولعهم بالمسلسلات الناطقة بالعامية .. حارب هذه المشاهد ، وأطلقهم في بحر العربية الفصحى ..
وفقك الله ..
29‏/6‏/2011 تم النشر بواسطة khalil99ss.
55 من 123
إذا تعودنا على شئ يصعب علينا التخلي عنه  ,, فلو تعودنا على اللغة العربية منذ الصغر وأحببناها  ستبقى معنى بإذن الله
29‏/6‏/2011 تم النشر بواسطة كم عاصم تعرف.
56 من 123
التعامل باللغه العربيه الفصحى ف كل المواقف
29‏/6‏/2011 تم النشر بواسطة عصام لزعر (Del rincon).
57 من 123
المهم ان يكون الاستاذ متقن هذه القواعد ومتمرس معها .. حتي يقدر يوصل المعلومه
تحياتي الاء
29‏/6‏/2011 تم النشر بواسطة اياد السعيد (اياد السعيد).
58 من 123
نحفزهم على حفظ القرآن ويكون عليهم مشرفين يصححون لهم اخطائهم  وتعلمهم التجويد
29‏/6‏/2011 تم النشر بواسطة أبو حنك.
59 من 123
..قراءة كتب النحو.
...متابعة البرامج الحوارية بالعربية الفصحى وعدم متابعة برامج الهجات المحلية..
.....التعود على أستخدام الفصحى في الحياة العامة
29‏/6‏/2011 تم النشر بواسطة فارس بلا لجام.
60 من 123
اسهل طريقة اي حاجة تعرفيها عن النحو تحفظيها
29‏/6‏/2011 تم النشر بواسطة ms rehab (rehab ahmed).
61 من 123
قراءة القرآن
29‏/6‏/2011 تم النشر بواسطة GxG (Ghaith syr).
62 من 123
قراءة القرآن بصوت مرتفع مع اتباع دقيق للتشكيل يحسن من استيعاب قواعد النحو لأن الأذن ستألف نغمة الكلام المشكل وبالتالي سيسهل صنع علاقات مقارنة
وتحضرني هنا حكاية طريفة..كنت قد كتبت قصة قصيرة وقدمتها لأستاذ لي يقرض الشعر إلى جانب كونه أستاذ في الجامعة فما كان منه إلا أن قام بتصحيح بعض الكلمات لي وما إن أمسكت بالقصة حتى انفجرت في الضحك فالشاعر العتيد الذي كنت أبغي رأيه قد صحح لفظ العدد بشكل خاطئ وقد علمت ذلك على الفور بمجرد تذكري لقوله تعالى "سيقولون ثلاثة رابعهم كلبهم" صدق الله العظيم فالعدد من 3 إلى 9 يكون عكس المعدود من حيث التذكير والتأنيث وهو ما اتبعته في قصتي وقام أستاذي بتصحيحه لي بشكل خاطئ!
29‏/6‏/2011 تم النشر بواسطة yakouta12111.
63 من 123
1 - اقتران الشرح المفصل مع أمثلة عملية جاذبة للانتباه ، تجعل الشرح لذيذ لمخ الطالب

   مثلا تجعلي القلم فـاعل و الورقة مفعول بها ، تشرحي المواضيع بأمثلة عملية

2 - تـجنب أي عنف أو عصبية أثناء الشرح ، تـجنب الإصرار و العناد ، تجنب الإلحاح المستمر

3 - مكـافـأة من يفهم منهم بسرعة أو يـحـاول أن يجتهد بمكافأة و تـشجيع مستمر

4 - علاقتك الجيدة مع الطلبة ، علاقة المحبة ، التفاهم ، هي ما تجعلهم يحبون مادتك وحصتك

5 - اتـبـعي أسلوب الثواب و الحرمان من الثواب ، لا تتبعي أبدا الثواب و العقاب

6 - اجعليهم يشعرون أنك متسامحة مع المخطئ مرات و مرات ، غير متحفزة للعقاب

7 - المهم وصول المعلومة ولو كانت بسيطة لهم كلهم ، أفضل من معلومات كثيرة مرهقة

( و لو كنت فـظـا غليظ القلب ، لانفضوا من حولك )

( و جادلهم بالتي هي أحسن )
30‏/6‏/2011 تم النشر بواسطة محمد عماد19487.
64 من 123
فقط تعقيب بسيط, لايوجد شيء يمكن أن نحصل عليه بسهولة, فلابد من ضريبة ندفعها سواء اكانت قبل أو بعد ^_^
30‏/6‏/2011 تم النشر بواسطة Daz.
65 من 123
وعليكي أن تعرفي أن طريقة تفكير كل طفل تختلف عن الأخر وإن كانت التصرفات متشابهة بين الأطفال  
وعلى الأهل تخصيص وقت شبه يومي لأطفالهم  لتعليمهم  (وهل هناك ضرر لو حاول الأهل تحويل العملية التعليمية لمتعة لدى الطفل )
فالعلم نور والفضول جميل فلا تقتلو الفضول لدى أولادكم ووجهوه  ...
30‏/6‏/2011 تم النشر بواسطة كم عاصم تعرف.
66 من 123
ان يتم تغيير منهج الدراسه
30‏/6‏/2011 تم النشر بواسطة Amr Atef (Amr Atef).
67 من 123
لأن أصبحو يعلمو أولادهم لغة shit‏
30‏/6‏/2011 تم النشر بواسطة كيف لا (salama Abdou).
68 من 123
تعليمهم القرأن..........  وسنه  نبيهم  صلى الله عليه وسلم
30‏/6‏/2011 تم النشر بواسطة معاند جروحه.
69 من 123
لتعامل باللغه العربيه الفصحى ف كل المواقف
30‏/6‏/2011 تم النشر بواسطة koum_2010 (عبد الكريم بن ناصر).
70 من 123
- اقتران الشرح المفصل مع أمثلة عملية جاذبة للانتباه ، تجعل الشرح لذيذ لمخ الطالب

   مثلا تجعلي القلم فـاعل و الورقة مفعول بها ، تشرحي المواضيع بأمثلة عملية

2 - تـجنب أي عنف أو عصبية أثناء الشرح ، تـجنب الإصرار و العناد ، تجنب الإلحاح المستمر

3 - مكـافـأة من يفهم منهم بسرعة أو يـحـاول أن يجتهد بمكافأة و تـشجيع مستمر

4 - علاقتك الجيدة مع الطلبة ، علاقة المحبة ، التفاهم ، هي ما تجعلهم يحبون مادتك وحصتك

5 - اتـبـعي أسلوب الثواب و الحرمان من الثواب ، لا تتبعي أبدا الثواب و العقاب

6 - اجعليهم يشعرون أنك متسامحة مع المخطئ مرات و مرات ، غير متحفزة للعقاب

7 - المهم وصول المعلومة ولو كانت بسيطة لهم كلهم ، أفضل من معلومات كثيرة مرهقة

( و لو كنت فـظـا غليظ القلب ، لانفضوا من حولك )

( و جادلهم بالتي هي أحسن )
30‏/6‏/2011 تم النشر بواسطة احمد العقيد (طًفًےْـًل اًلمـًےًـوًقٍعٍ).
71 من 123
وجود استاذ/ة عنده اسلوب شرح رائع....

تمتع الطالب وفهمه يعتمد جزئياً على مهارة الاستاذ في التفهيم وإيصال المعلومة لدماغ الطالب بطريقة مميزة.
30‏/6‏/2011 تم النشر بواسطة مسلم إلى النخاع.
72 من 123
الأخت الكريمة...
تحيتي و شكراً على هذا السؤال القيم.
و قد دخلت على السؤال لشكركم و للإستفادة من الإجابات.
و أعتقد أن أفضل طريقة لإتقان أطفالنا و نحن أيضاً لقواعد النحو هو التواجد في مثل هذه الأجواء و التي لا نجدها الأن إلا فيما يتعلق بالمحاضرات الدينية و خصوصاً علوم القرآن...فالواجب علينا أصلاً هو توجيه أطفالنا لهذه العلوم كجزء لا ينبغي إهماله من دراساتهم و إهتماماتهم.
30‏/6‏/2011 تم النشر بواسطة ROY HERO (ROY HERO).
73 من 123
حبهم للمادة شرط اساسي

****************** التوقيع الخاص بي بقوقل اجابات ********************************

للربح من النت تفضل بزيارة مدونتي على الرابط الاتي

http://adf.ly/1poUy

********************************نلتقي لنرتقي***************************
30‏/6‏/2011 تم النشر بواسطة ياسر الطائف.
74 من 123
انا اتمنى اولا يكتبون باملاء صحيح خال من الاخطاء ثم نفكر بالنحو..اما عن الطريقة وهي ان تدرس قواعد النحو من اول ابتدائي
30‏/6‏/2011 تم النشر بواسطة اندلسية.
75 من 123
يقرئو القرآن الكريم لو اتعلمو الادغام واحكامة هيطبقو القواعد النحوية فى كل قول يلفظو
30‏/6‏/2011 تم النشر بواسطة ﺨارﭲﻋﮡ ٱﻠڦ̱ﺂﻧۈڼ (ثورة ِ).
76 من 123
السلام عليكم
اعتقد بان افضل طريقة للتعلم هي باتقان وحفظ الفية بن مالك....
30‏/6‏/2011 تم النشر بواسطة بدون اسم.
77 من 123
استخدام الجمل الهزليه والمضحكه
لكني يتحبب الاولاد بدرس
30‏/6‏/2011 تم النشر بواسطة HAMANI-HH.
78 من 123
معرفة هذه الطرق يأتي من معرفة بعض الأخطاء الشائعة في تدريس النحو.
بحيث يتيسر للطلاب إدراك الطرق العملية والسهلة في التعاطي والتدرب على القواعدالنحوية
وممارستها في واقعهم العملي ...
وعلى المدرس يقع العبء الأكبر من أجل تلافي هذه الأخطاء أثناء تدريسه للمادة .

1- عدم التزام المعلم والطلاب باللغة العربية الفصحى أثناء شرح الدرس.
2- عدم مراعاة المعلم لمستوى التلاميذ الذهني والعلمي فيخوض في تفصيلات يصعب فهمها.
3- أن يطلب المعلم من الطالب حفظ القاعدة دون التطبيق.
4- قلة التدريبات الشفهية والكتابية.
5- أن يطلب المعلم من التلاميذ قراءة الإيضاح  من الكتاب بعد أن ينتهي المعلم من الشرح مباشرة     والأفضل أن يستغل المعلم هذا الوقت في التدريبات.
6- اكتفاء المعلم بالأمثلة التقليدية، التي لا تعطي ثروة لغوية ولا تذوقاًَ أدبياً.
7- أن يطلب المعلم من التلاميذ كتابة الأمثلة والقاعدة في كراسة الفصل. والأفضل أن يستغل هذا الوقت في التدريبات.
8- أن يرسخ المعلم صعوبة القواعد في أذهان التلميذ.
9- الاقتصار على عدد محدود من الأمثلة ومحاولة استنباط القاعدة منها.
10-أن يكون المعلم ملقياً فقط في غالب درسه وهو الذي يمهد ويعرض ويربط ويوازن ويستنتج والتلاميذ متلقون.
11-عدم استخدام المعلم الوسائل المتنوعة.
12- عدم ربط القواعد بفروع اللغة العربية
13- الاكتفاء بالتدريبات الكتابية فقط دون الشفهية أو العكس.
14-عدم مطالبة التلاميذ بتصويب الأخطاء شفهياً أو كتابياً.
15-عدم ملاحظة المعلم لتصويب الخطأ وعدم إعطاء التلاميذ فرصة للتصويب.
16-عدم متابعة المعلم لتصويب أخطاء تلاميذه إذا صوبوا.
17-عدم التمهيد للدرس والتشويق له.
18-عدم اهتمام المعلم بالتطبيق الجزئي.
19-عدم الاهتمام بإعداد الدرس جيداً سواء أكان الذهني أم الكتابي.


وهذه بعض الإرشادات التي يجب على المعلم اتباعها في تدريس النحو:

1- التزام المعلم والطلاب اللغة العربية الفصحى أثناء شرح الدرس.
2- اختيار الطريقة التربوية الملائمة لسن الطالب وتجنب الطريقة الإلقائية.
3- أن يثير اهتمام الطلاب حين عرض النصوص والأمثلة التي يستخلص منها القواعد متحينا لهم فرصة التوصل إلى القاعدة بأنفسهم.
4- ألا يكتفي بما في الكتاب المقرر من أمثلة وتطبيقات بل عليه أن يضيف إليها تطبيقات وأمثلة بليغة ينتقيها من واقع البيئة ومن القرآن الكريم والسنة والأمثال والحكم ، والشعر ، والتي تنمي في الطالب روح الخيال وحب الشجاعة وما إلى ذلك من الصفات الحميدة.
5- مراعاة مستوى الطلاب الذهني والعلمي فلا يخوض في تفصيلات يصعب فهمها.
6- على المعلم أن يهتم بالإعراب لما له من أثر فعال في تثبيت المعلومات.
7- أن يجري المعلم على كل قاعدة طائفة من التطبيقات المتنوعة للتثبت من مدى فهم الطلاب وإدراك قدراتهم على الاستفادة من هذه المادة في حياتهم العامة.
8- ألا ينتقل إلى درس جديد إلا بعد مناقشة الطلاب في سابقه.
9- العناية بأجزاء التطبيقات الشفهية والكتابية.
10- على المعلم أن يخصص حصة بعد كل درس للتطبيق وأن يجري تطبيقات عامة على كل مجموعة متجانسة من المباحث.
30‏/6‏/2011 تم النشر بواسطة سهيل1 (سهيل سهيل).
79 من 123
قرائة القران الكريم

ثم قصص الاطفال

وبعض الرسوم المتحركة الهادفة بالفصحى
30‏/6‏/2011 تم النشر بواسطة بدون اسم.
80 من 123
بدراسة القواعد وفق منهج تربوي ومراجعتها في البيت والمدرسة .
واعتبارها مادة متصلة ..
30‏/6‏/2011 تم النشر بواسطة ود وشوق.
81 من 123
مثل ما قال الأخ STRONGER‏

1 - اقتران الشرح المفصل مع أمثلة عملية جاذبة للانتباه ، تجعل الشرح لذيذ لمخ الطالب

   مثلا تجعلي القلم فـاعل و الورقة مفعول بها ، تشرحي المواضيع بأمثلة عملية

2 - تـجنب أي عنف أو عصبية أثناء الشرح ، تـجنب الإصرار و العناد ، تجنب الإلحاح المستمر

3 - مكـافـأة من يفهم منهم بسرعة أو يـحـاول أن يجتهد بمكافأة و تـشجيع مستمر

4 - علاقتك الجيدة مع الطلبة ، علاقة المحبة ، التفاهم ، هي ما تجعلهم يحبون مادتك وحصتك

5 - اتـبـعي أسلوب الثواب و الحرمان من الثواب ، لا تتبعي أبدا الثواب و العقاب

6 - اجعليهم يشعرون أنك متسامحة مع المخطئ مرات و مرات ، غير متحفزة للعقاب

7 - المهم وصول المعلومة ولو كانت بسيطة لهم كلهم ، أفضل من معلومات كثيرة مرهقة

( و لو كنت فـظـا غليظ القلب ، لانفضوا من حولك )

( و جادلهم بالتي هي أحسن )
30‏/6‏/2011 تم النشر بواسطة ISohaib.
82 من 123
مكـافـأة من يفهم منهم بسرعة أو يـحـاول أن يجتهد بمكافأة و تـشجيع مستمر
30‏/6‏/2011 تم النشر بواسطة تيجر الضيع (تيجر الضبع).
83 من 123
اكثر شئ يجعل الطلاب يتقنون القواعد هيا ..
ان يشرح المدرس للطلاب بتشبيه القواعد باشيا فى هذا العالم
30‏/6‏/2011 تم النشر بواسطة RamyGimy.
84 من 123
تعلم القرءان
30‏/6‏/2011 تم النشر بواسطة بشعبان حسن قاسم (shabaan hassankassm).
85 من 123
لا دا سؤال جامد مووووووووووووووت  كل دا تقييم يخربيتك هههههههههههههههههه
30‏/6‏/2011 تم النشر بواسطة هدى محمد (ďòđÿ mòđÿ).
86 من 123
يجب على المدرس ان يجعل الطلاب يحبونه اولا ومن ثم يندفع الطالب تلقائيا لحب الدراسة والتعلم وتطبيق العلم
30‏/6‏/2011 تم النشر بواسطة الأمير المظلوم (عـسـل قلـيـل الـدسـم).
87 من 123
التكرار..

والتطبيق العملي مع الشرح وذكر الامثله وحفظ الشواهد من الايات والاشعار

ولو امكن حفظ الفيه ابن مالك في النحو تجعله حافظا للنحو كله ...

وفقكم الله ...


تحياتي ..
30‏/6‏/2011 تم النشر بواسطة abeb.
88 من 123
التحدّث معهم بالعربية الفصحى
30‏/6‏/2011 تم النشر بواسطة صابر شاكر ذاكر.
89 من 123
هذا يرجع الى مدى استيعاب الطالب ورغبته فى الفهم
30‏/6‏/2011 تم النشر بواسطة مرور الرجال.
90 من 123
تحفيظهم القرآن الكريم

والشعر

والتحدث معهم بالعربية الفصحى باسلوب جذاب غير ممل
30‏/6‏/2011 تم النشر بواسطة menokia (نوكيا الشرق الاوسط).
91 من 123
الدور الاكبر علي مدرسي الابتدائي فمن هذه المرحلة يكون التفوق او التخلف في اللغة
تقبلي تحياتي
30‏/6‏/2011 تم النشر بواسطة gabal.gabal.
92 من 123
FACEBOOK
___________
______________
__________________
________________________
______________________________
____________________________________
____________________________________________
__________________________________________________
30‏/6‏/2011 تم النشر بواسطة Slix Khaled.
93 من 123
ضربهم ان لزم الامر او القضاء عليهم مثلما فعل قوم نوح بالهنود
__________________________________________________
اجابه علميه ؟ نعم بالتأكيد , تبا
30‏/6‏/2011 تم النشر بواسطة Slix Khaled.
94 من 123
بشرح الأساسيات وسبب التسميات قبل الشروع في  القواعد فمثلا شرح سبب تسمية الحركات كالفتحة والضمة.. ولما سمي نحوا ..
فذلك يجعل التطبيق سهلا ويسيرا ومحببا..
فالصحيح أن الفهم يكون قبل التطبيق لكن المناهج اللغة العربية فاشلة جدا فهي تقوم على الحفظ التام..
أيضا كلام الله عز وجل مجودا يطور من لغة الإنسان..
30‏/6‏/2011 تم النشر بواسطة حرّة بحجابي... (الله محيي الجيش الحر).
95 من 123
1 - اقتران الشرح المفصل مع أمثلة عملية جاذبة للانتباه ، تجعل الشرح لذيذ لمخ الطالب

   مثلا تجعلي القلم فـاعل و الورقة مفعول بها ، تشرحي المواضيع بأمثلة عملية

2 - تـجنب أي عنف أو عصبية أثناء الشرح ، تـجنب الإصرار و العناد ، تجنب الإلحاح المستمر

3 - مكـافـأة من يفهم منهم بسرعة أو يـحـاول أن يجتهد بمكافأة و تـشجيع مستمر

4 - علاقتك الجيدة مع الطلبة ، علاقة المحبة ، التفاهم ، هي ما تجعلهم يحبون مادتك وحصتك

5 - اتـبـعي أسلوب الثواب و الحرمان من الثواب ، لا تتبعي أبدا الثواب و العقاب

6 - اجعليهم يشعرون أنك متسامحة مع المخطئ مرات و مرات ، غير متحفزة للعقاب

7 - المهم وصول المعلومة ولو كانت بسيطة لهم كلهم ، أفضل من معلومات كثيرة مرهقة

( و لو كنت فـظـا غليظ القلب ، لانفضوا من حولك )

( و جادلهم بالتي هي أحسن )

STRONGE‏
30‏/6‏/2011 تم النشر بواسطة ندى الجزار.
96 من 123
القرآن .
أمَّا إن كنت تريدهم يتقنونها من ناحية الدراسة , فليقرؤوا ألفية ابن مالك في النحو و الصَّرف , فهي جميلة جداً .
30‏/6‏/2011 تم النشر بواسطة خزام الحمدان (خزام الحمدان).
97 من 123
ان يكون معلم او معلمة النحو شخصية محبوبة وقريبة للقلب..
تحياتي ..
30‏/6‏/2011 تم النشر بواسطة هالة جمال.
98 من 123
بتغير المناهج الدراسيه وتحسينها انا متخرج من الثناويه وماني عارف  في النحو اي شئ
30‏/6‏/2011 تم النشر بواسطة الامير الصامت (الامير الصامت).
99 من 123
القراءة
30‏/6‏/2011 تم النشر بواسطة bintscream.
100 من 123
مع الممارسة المستمرة وحفظ الشعر واعراب الكلمات الكثيرة
30‏/6‏/2011 تم النشر بواسطة روعةالكون.
101 من 123
انصحيهم باشتراء الاقراص المضغوطة اللي فيها النحو ولا يحملو في الايبود دروس نحوية واحسن طريقة للتعلم هي بالسمع مو القراءة
30‏/6‏/2011 تم النشر بواسطة جومانا ايار.
102 من 123
ان يجعل معلمهم استخدامهم للغه الفصحى في الاشياء التي يحبونها
30‏/6‏/2011 تم النشر بواسطة الفسطيني.
103 من 123
اولا المعلم نفسه اذا لم يتقن اللغة العربية و مخارج حروفها فكيف يعلم غيره
ثانيا اللغة سماعية و التدرب على التكلم بها افضل طريقة من تعلم القواعد النحوية و أفضلها قراءة القران بطريقة سليمه
ثالثا الممارسة اليومية على التحدث باللغة العربية فليس من المعقول ان تتعلم لغة نظريا في الكتب و في ورقة الاختبار
30‏/6‏/2011 تم النشر بواسطة وجدي-1.
104 من 123
اعتقد ان الظلاب اذا اعجبتهم شخصيه المعلم واحبوه فهذه اول خطوه
ثم بعد ذلك عدم التوقف عند الماده نفسها بل الدخول في اعماق اللغه بواسطه القصص والحكايات الشيقه التي تحكي بطولات وامجاد العرب القديمه طبعا ولامانع من قصص الحب الشريفه التي تحاكي بها الاقدمون ثم تدريس ماهو صالح لوقتنا وللاوقات القادمه
30‏/6‏/2011 تم النشر بواسطة SAYEDsayed (Ahmed Sayed).
105 من 123
التفقه وتعلم القرأن الكريم فهو خير طريق
30‏/6‏/2011 تم النشر بواسطة Meme 2050 (Mimi Mohamed).
106 من 123
التكلم في اللغة العربية الفصحة
30‏/6‏/2011 تم النشر بواسطة بدون اسم.
107 من 123
.ببمارستها اثنا الحديث العادي واثناء الدراسه
1‏/7‏/2011 تم النشر بواسطة الحر الطليق.
108 من 123
والله مفيش لان العيب مش في التلاميذ العيب في المدرسين الي بيعقدو الطلبة من كل المواد العلمية وهما سبب انتشار الجهل معا العلم ان في مدرسين محترمين جدا بس الاغلبية العامة وحشين عشان كدة مبوظين الدنيا
1‏/7‏/2011 تم النشر بواسطة mido2010240.
109 من 123
اسهل طريقة لجعل الطلاب يتقنون القواعد النحوية ويكونوا قادرين على تطبيقها فى حياتهم العملية
قراءة القرآن هي الطريقة المثلى والعلاج الناجع في إتقان اللغة العربية ...
أنا درست الإبتدائي والمتوسطة في تحفيظ القرآن وكنت أدرس في العصر في الحلقة ...
ومع تذكري لتلك الأيام والمأساه كطفل لايريد الإلتزام بالدراسة ... الا انها والله اثرت على حياتي بشكل كبير جداً وعلى لغتي وطريقة قرائتي ...
ماشاء الله الله يحفظك يا اخت الاء قل ان تجد من نساء اليوم من تهتم بتعليم ابنائها اللغة العربية ... الله يحفظلك اولادك وتريهم كما تحبين ...
1‏/7‏/2011 تم النشر بواسطة yonas igi (Yonas Light).
110 من 123
أخي والله العظيم أنا لما كنت طالب ما كان يفهمني القواعد النحوية والاملائية غير الاناشيد
مثال الاحرف المشبهة بالفعل (بعضها)
إنَ ، أنَ ، كأنَ
                 ليت ، لعل ، لكن
كيف تعرف الاسم من الفعل ؟
الاسم ::
ألٌ في أوله              تنوينٌ في آخره
هذا وهناك الكثير من الاغاني التي تحمس الطالب ولكن تحتاج الى تعب وصدقني الطلاب يدعولك في المستقبل
1‏/7‏/2011 تم النشر بواسطة ahmad alsayed.
111 من 123
ببساطة ...  يجب علينا منذ صغر أطفالنا أن نتعامل معهم بتلك اللغة الرائعة .. ويجب أن ننمي الحس بداخلنا وبأبنائنا عن أهمية اللغة العربية الفصحى ...
1‏/7‏/2011 تم النشر بواسطة 3alo2.
112 من 123
ببساطة ...  يجب علينا منذ صغر أطفالنا أن نتعامل معهم بتلك اللغة الرائعة .. ويجب أن ننمي الحس بداخلنا وبأبنائنا عن أهمية اللغة العربية الفصحى ...
1‏/7‏/2011 تم النشر بواسطة 3alo2.
113 من 123
1- انا ارى ان اول وسيلة لترسيخ قواعد اللغة العربية هي ان يتكلم المدرس بالعربية الفصحى دائما وابدا فالطفل عند ذلك يتعود من مدرسه النطق بالعربية السليمة، حتى ولو لم يفهم القاعدة فسيرفع الفاعل وينصب المفعول به تلقائيا واذا اخطأ احدهم امامه سيحس ان الكلمة ثقيلة على اذنه لانها خاطئة وهذه 90 بالمئة من المهمة، ولو عمم هذا الامر كل الاساتذة حتى في الاختصاصات الاخرى(الفيزياء التاريخ الكيمياء) لكانت العربية ملكة فطرية في شبابنا واطفالنا لأنه يمضي معظم يومه في المدرسة وهو يسمع  العربية الفصيحة فكيف لا يكون فصيحا
2- ارى ايضا ان قواعد العربية ليست صعبة ولكنها طويلة وفيها تفريعات كثيرة لذا لا يجب استعجال بتعليمها للطفل لان العقلية السائدة الآن هي تسريع تلقين الطفل القواعد حتى يتسنى له استعمالها في الكتابة والنطق ولكن الكتابة والنطق يمكن ان يتعلمهما من طرف مدرسيه ونحن في كثير من الاحييان عندما يخطئ احدنا في النحو نحس الكلمة ثقيلة على آذاننا على الرغم من عدم معرفتنا بالخطأ النحوي لذا يجب التدرج في القاء قواعد العربية من الصف الخامس حتى صف الثانوية العامة كل سنة يتعلم القليل ولكنه يرسخ
3-بل لا يجب ان يتوقف تعليم العربية عند الثانوية بل يتواصل حتى في الجامعة (بالاضافة الى الشريعة الاسلامية) أولا لأن هاتين المادتين من أسس حضارتنا العظيمة (الحضارة العربية الاسلامية) ولوجود نقص فادح في فهم قواعد العربية بين الناشئة وبالتالي يجب علينا العمل على تداركه مادمنا نستطيع ذلك ودائما وابدا اصلاح الخطأ احسن من الاصرار عليه وبالتالي في الجامعة تنظم للطلبة حصة او حصتين اسبوعيتين رسميتين يحاسب الطالب على الحضور ويمتحنوا فيها ولا يحصل على شهادته اي كان تخصصه حتى ينجح في العربية فهذا يجعل الطالب أكثر حرصا على تعلمها كما ان الكثير من الطلبة نادمين على تفريطهم في تعلم العربية وهم يتمنون ان تتاح لهم الفرصة ليتادركوا هذا النقص وهذه فرصة مهة لهم
-4 استعمال الوسائط الاعلامية الحديث كبوربونت والفلاش
5- اجراء تجاب بيداغوجية على مختلف الطرق التدريس للبحث عن أكثرها نجاعة ثم تعميمها
6- فتح حوار مع المعلمين الذي يتولون تدريس العربية للبحث عن المشاكل التي تعترض تدريس العربية حتى لا تكون الحلول المقترحة حلول فضائية لا مكان لها على ارض الواقع
1‏/7‏/2011 تم النشر بواسطة Hicho char (ابو العلاء الحضرمي).
114 من 123
* ممكن اتباع الخطواط التاليه :
1- ان تحترم الدله اولا اللغة العربية وتوقيرها وتوقير من يعلمها وذلك ماديا وأدبيا وعلي أرض الواقع بعيدا عن الشعارات الرنانه الزائفة .
2- عدم ادخال لغات أعجميه في مراحل متقدمه في التعليم من دون ان يكون قد حقق التلميذ او الطالب مستوي معقول في اللغه العربيه .
3- أن تسرع الدوله في تبني مشروع ضخم لتعريب العلوم و جعل البحث العلمي باللغة العربية ومجمع اللغة العربية و الازهر الشريف به من الكوادر                                                                                       البشرية القادرة علي ذلك منتظرة أشارة البدء منذ زمن طويل ولقد بحت أصواتهم في المطالبه بالتعريب ؟؟!!
4- أن يفصل بين فروع اللغه العربية ويكون اسمها :"مجموعة اللغة العربية" ويكون النحو له نصيب الاسد لكي يحترمه الطالب وولي الامر .
5- ادخال التربية الاسلامية في المجموع لكي يهتم بها الطالب وولي الامر ولان الدين هو مصدر اللغة العربية .
6-  وأخيرا وليس اخرا أن يوضع  سؤال في  النحو اجباري في جميع فروع اللغة العربية .
                                                                                                              - والله أعلي وأعلم -
1‏/7‏/2011 تم النشر بواسطة RENGOOO (Mahmmoud Elsrngawy).
115 من 123
ان الطلبة يجتهدون عندما يكون معهم notebookو المدرسة فمن الممكن ان يذاكروا عليهم في الحصة
1‏/7‏/2011 تم النشر بواسطة salma ayyad.
116 من 123
- اقتران الشرح المفصل مع أمثلة عملية جاذبة للانتباه ، تجعل الشرح لذيذ لمخ الطالب

   مثلا تجعلي القلم فـاعل و الورقة مفعول بها ، تشرحي المواضيع بأمثلة عملية

2 - تـجنب أي عنف أو عصبية أثناء الشرح ، تـجنب الإصرار و العناد ، تجنب الإلحاح المستمر

3 - مكـافـأة من يفهم منهم بسرعة أو يـحـاول أن يجتهد بمكافأة و تـشجيع مستمر
1‏/7‏/2011 تم النشر بواسطة abo0od.alfifi.
117 من 123
تجيب الواد من افاه وتعلئة فى المروحة من رجلة وتقولة اعرب ان عرب صح فكة ان عرب غلط شغل المروحة
1‏/7‏/2011 تم النشر بواسطة mido elboghdady.
118 من 123
فكُلُ مَا وَافَقَ وَجْـهَ نَحْـوِ             وَكَانَ لِلرَّسْمِ احْتِمَالاً يحوى
       وَصَحَّ إسْنَاداً هُوَ  الْقُرْءَانُ             فَهــذِهِ الثـَّلاثَةُ الأَرْكَـانُ
       وَحَيْثُمَا يّخْتَلُّ رُكْنٌ أَثْـبِتْ              شُذُوذَهُ لَو أَنَّـهُ فِى الْسَبَعَةِ
1‏/7‏/2011 تم النشر بواسطة ميماح أحمد (Mohamed Ahmed).
119 من 123
جزاكم الله خيرالجزاء وسدد على طريق الخير خطاكم
بصراحه انا استفدت كثير
واتمنى لكم كل خير وشكر خاص لصاحب هدا السؤال الجميل ونتمنى ولجميع المسلمين بالثبات على كلمة التوحيد
لان هذه الايام كثرت الفتن والشبهات التي من الممكن ان تؤثر فيامن قصر في فهم دينه .ونشكر الله عز وجل على نعمة الاسلام التي انعم الله بها علينا واساله سبحانه وتعالى ان يجعلنا من من يسمعون القول فيتبعون احسنه. اما السبب الذي ادى بالامه الى الضعف هو انشغالنا في الدنيا واعمارها دون تادية واجبنا تجاه ديننا.
1‏/7‏/2011 تم النشر بواسطة ميماح أحمد (Mohamed Ahmed).
120 من 123
(وعين الرضا عن كل عيب كليلة) فاحرصي على أن يحبوا النحو أولا
(وبضدها تتمايز الأشياء) فاستخدمي الجمل التي تحتوي على أخطاء للتدريب على تجنبها
(لسان الفتى نصف ونصف فؤاده) فاجعلي أمثلتك حية نابضة ذات معنى عميق وابتعدي عن السطحية
1‏/7‏/2011 تم النشر بواسطة عطر الحروف (hisham elsharkawy).
121 من 123
الصراحة أنا طالب فه أسهل طريقة في نحو أنك تعلمهم خطوة خطوة  وكمان المفهوم بتاع القاعدة فه مثلاً في مدرس بعلم خطوة بخطوة  في أنا وي أصحابي بنفهم
1‏/7‏/2011 تم النشر بواسطة blasto.
122 من 123
جعلها لغة التخاطب الوحيدة في المدرسة والتاكيد على ذلك
1‏/7‏/2011 تم النشر بواسطة ناصر الامين (ناصر الفضيلات).
123 من 123
الى اللقاء يا احلى لولة

لا اله الا الله
3‏/7‏/2011 تم النشر بواسطة كريزة (Noor Ahmed).
قد يهمك أيضًا
ما اسهل طريقة لجعل الطلاب يتقنون القواعد النحوية ويكونوا قادرين على تطبيقها فى حياتهم العملية ؟؟
لماذا كل الاسرائليون يتقنون اللغة العربية ؟؟
لماذا نجد في المغرب أغلبية التلاميذ يتقنون الانجليزية على الفرنسية’’’؟؟؟؟؟
اذا فالجزائريون يتقنون الفرنسية لمصلحة المسلمين في اليوم الناسب
هل أنت ممن يتقنون عملهم ام ممن ينجزون نصف العمل ويتركونه؟
تسجيل الدخول
عرض إجابات Google في:: Mobile | كلاسيكي
©2014 Google - سياسة الخصوصية - مساعدة