الرئيسية > السؤال
السؤال
ماسبب قلة التركيز والسرحان والتشتت والفهم البطىء؟
علم النفس 24‏/10‏/2009 تم النشر بواسطة ابو حسنين.
الإجابات
1 من 11
انشغال البال
24‏/10‏/2009 تم النشر بواسطة اسماء هانم.
2 من 11
قد يكون زهايمر
24‏/10‏/2009 تم النشر بواسطة ابو عبد العزيز.
3 من 11
مشاكل  عاطفية  ومشاكل  نفسية  مسببه  لهذه  الاعراض
24‏/10‏/2009 تم النشر بواسطة الحب الأخير.
4 من 11
شدد الاستشاري والمعالج بالاستشفاء الذاتي وتدريب الجهاز العصبي والإيحاء د. عصمان أبو المعاطي على انه من الخطأ الكبير ان يتم عزل الاطفال الذين يعانون مشاكل التعليم البطيء والديسلكسيا في فصول خاصة تبعدهم عن باقي زملائهم الاطفال في التعليم لأن هذا يؤدي الى خلق عدم الثقة في الطفل نتيجة الاقرار بأنه يعاني مشاكل البطء في التعليم مضيفة ان اغلب دول العالم المتحضرة اليوم الغت فصول التمييز بين هولاء الطلبة إلا دول العالم العربي التي لا تزال تعمل على هذا العزل. جاء ذلك خلال فعاليات دورة الرياضة العقلية التي أقامها. وأوضح د. عصمان ان الديسلكسيا هو التعثر في عملية الدراسة وصعوبة القراءة والكتابة وعدم القدرة على الحفظ والتركيز مما يؤدي الي الفشل والسقوط الدراسي مشيرا الى ان هؤلاء يواجهون عند الكبر صعوبة كبيرة في اختيار الوظيفة المناسبة لهم كما يعانون طوال عمرهم صعوبة تعلم أشياء جديدة في المواقف المختلفة اليومية. الضغوط والعوارض كما اوضح ان ضغوطات الحياة تؤدي دورا كبيرا في ظهور مرض الديسلكسيا كالضغوطات البيئية كحرارة الجو واستعمال التبريد الصناعي والضوضاء ودخان السيارات، والضغوطات النفسية كالعصبية والحزن والخوف، والضغوطات الفسيولوجية كعدم تناول الطعام المناسب وسوء التغذية وعدم الجلوس بالطريقة الصحيحة، والضغوطات الوراثية كوراثة الديسلكسيا من الأبوين. وعن عوارض المرض أوضح الدكتور أن أهمها فقدان الذاكرة واللعثمات اللغوية والصداع والأرق وقلة النوم الخمول وانخفاض الإنتاجية كما ونوعا والتهرب من المسؤولية، والعصبية الشديدة والقلق والتوتر والعدوانية والتمرد وانعدام الثقة بالنفس، قلة التركيز والاستيعاب والفهم وزيادة السرحان والتشتت الذهني. وأوضح الدكتور أن سبب الديسلكسيا يكمن في عدم الاتصال الكامل بين شطري المخ مما يتطلب إعادة الاتصال بينهما وذلك من أجل تسهيل تطبيقات مهارات ومقدرات الإنسان، مشيرا إلى أن الرياضة العقلية في الحقيقة هي مفتاح النجاح المذهل لكل الشرائح المختلفة حيث لم تعد اليوم حلا فقط للديسلكسيا وانما لكل يعاني صعوبة التكيف مع الحياة والتعلم المستمر مثل الطللبة والموظفين وأرباب البيوت، موضحاً أنها تمارين وتدريبات في غاية البساطة ينصح بها بقوة لكل أفراد المجتمع. وأشار إلى أنه لوحظ على كل من يمارس الرياضة العقلية يوميا لمدة 10 إلي 15 دقيقة زيادة الذاكرة والتركيز والفهم والحفظ، والتحسن في مهارات الكتابة والقراءة والسمع وتمييز الأصوات، التقدم بالمستوى الدراسي والتفوق بالعمل، قلة النرفزة والعصبية والعدوانية والتمرد، النوم مبكرا والنشاط والحيوية، القدرة على التعبير عن العواطف الإيجابية، التقليل من الحركة الزائدة. طرق حديثة.
24‏/10‏/2009 تم النشر بواسطة ابن الاوراس.
5 من 11
بسم الله الرحمن الرحيم

كشف العلماء عن إثباتات جديدة على الدور الذي يلعبه كل من الحديد والزنك في المحافظة على الوظائف
الإدراكية والمهارات الدماغية ضمن مداها الطبيعي، في دراسة هي الأولى التي تركز على أثار سوء التغذية
والنقص الغذائي للمعادن على الأداء الذهني للبالغين.

ووجد الباحثون خلال دراستهم لثمانية رجال من الأصحاء لمدة عشرين أسبوعا، وتحديد العلاقة بين
الحديد وقدرتهم على التركيز، أن درجات الانتباه المتدنية عند المشاركين ارتبطت بوجود انخفاض ملحوظ
في مستويات الحديد في الجسم.

وأظهرت الدراسة أخرى شملت 14 امرأة من الأصحاء البدينات وجود نفس التغيير في
القدرة على التركيز، حيث تبين أن السيدات اللاتي يعانين من درجة خفيفة من فقر الدم، كما بينت الفحوصات
هيموجلوبين الدم هن اقل قدرة على التركيز من زميلاتهن اللاتي تمتعن بقيم طبيعية لهيموجلوبين الدم
الذي يدخل الحديد في تكوينه.

وأشار العلماء إلى أن هذه الدراسة هي الأولى التي تربط بين انخفاض مستويات الحديد في الجسم
وضعف التركيز والانتباه، وتقترح أيضا أن عدم القدرة على التركيز قد يكون
مؤشراً على انخفاض تركيز ذلك العنصر.

وعند البحث في العلاقة بين قدرات الذهنية كالذاكرة وعنصر الزنك على نفس الرجال الثمانية، حيث تم
إخضاعهم لبرنامج غذائي فقير بهذا العنصر، اكتشف الباحثون أن القدرة على التركيز تباطأت
عند معظم الرجال، وكان ذلك أوضح ما يمكن عند من عانوا من أعلى انخفاض في مستويات الزنك في الدم.
24‏/10‏/2009 تم النشر بواسطة ..براءة...
6 من 11
القلق المزمن وخلطة الوسواس هما العاملان الاساسيان في قلة التركيز .......
24‏/10‏/2009 تم النشر بواسطة XXAMIRXX.
7 من 11
سوف انقل لك ما قرأته من صفحات جوجل وهو كالتالي
___________

فتاة في الواحدة والعشرين من العمر تسأل عن سبب بطء فهمها وتريد الحل قائلة:

مشكلتي هي بطء الفهم الذي أصابني فجأة، وذلك بعد التحاقي بالجامعة، مع أنني كنت سريعة الفهم قبل الالتحاق بالجامعة، ففهمي أصبح بطيئا جداً ليس في المذاكرة فقط وإنما كذلك عندما يتناقش أحد ما أحس بأنني لا افهم سريعاً وأحتاج إلى وقت أطول لاستيعاب هما تم نقاشه.
فسؤالي هو ما سبب بطء فهمي؟ وما الحل؟
الحمد لله وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.. وبعد: لقد ذكرت الأخت أن مستوى فهمها كان سريعاً جداً، لكن بعد التحاقها بالجامعة أصبح مستوى فهمها بطيئاً جداً. وعادة بطء الفهم المفاجئ ناتج عن ظروف ومشكلات ظهرت في حياة الشخص مما يؤدي إلى انشغال ذهنه حتى ولو لم يكن دائم التفكير بهذه الظروف والمشكلات يكون دائم التفكير فيها بالتالي يؤدي إلى تشتت الذهن لأنه يستخدم كل قواه العقلية. وليس شرطاً أن يكون لدى الشخص ضغوط ومشكلات بل يمكن أن يكون وضعاً جديداً يشغل تفكيره مثل التفكير في الزواج »إذا تقدم لها شخص يطلب الزواج بها« وغيرها من الأوضاع الجديدة. لكن إذا لم يكن لدى هذه الفتاة ضغوطات أو مشكلات أوحتى وضع جديد تفكر فيه فمن الممكن أن يكون لديهانوع من أنواع القلق تجاه الجامعه فمثلاً عن أنظمتها أو خوفها من عدم حصولها على معدل جيد أو عن مدى مناسبة القسم لها وغير ذلك. وغالباً يكون هذا النوع من القلق لدى الشخصيات القلقة على أي وضع يستجد عليها، وبالنسبة للجامعة تعد وضعاً جديداً فهي تختلف عن جميع المراحل الدراسية التي مر بها الشخص.

وصحيح أن القلق »جانب من الجوانب النفسية« لكن له تأثير على الجانب المعرفى »الذهني«، لأن الإنسان مجموعة من الجوانب: »فكري، وانفعالي، وسلوكي«. فإذا أخذ جانب من هذه الجوانب حيزاً أكبر من حجمه أدي إلى التأثير على الجوانب الأخرى. فمثلاً القلق »جانب انفعالي« ولنتصور على سبيل المثال طالبة لديها قلق من الاختبارات فإذا جاء وقت الأختبار وأرادت أن تحل الأسئلة فلا تستطيع استرجاع بعض المعلومات أو أغلبها. والسبب ليس لأنها لا تعرف الإجابة، بل لأنها استهلكت طاقتها الذهنية في القلق.
والحل برأيي من خلال العرض الذي أوضحته فإنها تحاول أن تقف على السبب فإذا كانت تعاني قلقاً فلا تحاول سحب الأفكار المقلقة، فمثلاً إذا كانت لا تعرف أنظمة الجامعة تقوم بالسؤال عنها لكي تطمئن أكثر، وإذا كانت متخوفة من أن لا تحصل على معدل جيد تستعرض إنجازاتها لتثق أكثر بقدراتها. فمن خلال حوارها الذاتي مع نفسها وتوضيح الأمور المجهولة بالنسبة لها يقلل من القلق الذي تعيشه. فإذا لم تستطع مساعدة نفسهاوالتقليل من القلق فمن الأفضل مراجعة مختص نفسي ليساعدها. أما إذا كان لديها مشاكل أو ضغوط فتحاول عرض المشكلة ومعرفة أسبابها ووضع الحلول لها...


. كما ورد إلينا تساؤل ...

بداية أشكر مجلة المتميزة على محاولتها للمساهمة في حل بعض مشاكلنا التي لا تنتهي، خصوصاً النفسية منها، كما أشكر الأستاذة نورة على مبادرتها بتلقي الردود وطرح الحلول. وسؤالي هو: الإنسان أحياناً يمر بظروف تضعف من قدراته العقلية كالتركيز والفهم وغيرهما فهل هناك طرق لتنشيط الذاكرة؟
هناك طرق كثيرة لتنشيط الذاكرة، لكن أفضلها هي طريقة التخزين بالتصنيف، وهذه الطريقة نحتاج إليها عندما نفقد قدرتنا على الاسترجاع الطبيعي. فكلنا لدينا قدرات تخزين بشكل سريع لكن أحياناً يفقدها الإنسان.
سأضرب مثالا على ذلك لتتضح الطريقة أكثر: فمثلاً طلب أحد ما موعداً معي يوم الأحد، لا أوافق مباشرة، إنما أسترجع مواعيدي وأستحضرها في ذهني مرتبة، ثم أدرج الموعد الذي طلب مني في ذاكرتي. وهذه الطريقة تسمى التخزين بالتصنيف.

ومن طرق تنشيط الذاكرة: معالجة ضعف الاسترجاع باستحضار الذكريات، وذلك عندما يفقد الشخص قدرته على الاسترجاع فجأة دون حدوث مشكلة، أومروره بضغوط، فيقوم الشخص مثلاً بتذكر أصدقاء الطفولة وأسماءهم.. صحيح أنه من الصعوبة على الشخص التذكر جيداً لكن بالتحدي والضغط على الذهن سينجح باسترجاع الذكريات. فالذهن إذا لم يتم تمرينه باستمرار يكسل، فإذا ما أردت التذكر لا أستطيع لأنه اعتاد الخمول والكسل.

أما إذا كان ضعف القدرة على الاسترجاع سببه وجود مشكلة أو ضغوط فنقوم بمعالجة هذه المشكلة . مع ملاحظة أن طريقة الاسترجاع مرتبطة بسمات شخصية الفرد، فإذا كان بطبيعته مكتئباً فإنه يسترجع الأمور بطريقة سلبية، والعكس صحيح.

كما أن من طرق تنشيط الذاكرةً الاسترجاع المرتب، فمثلاً هذا اليوم سأتذكر أصدقائي عندما كنت في المرحلة المتوسطة، وغداً أصدقائي في أيام الطفولة وهكذا..

لكن كما أشرت فإن أفضل الطرق هي طريقة التخزين بالتصنيف، فقد جربتها وأفادتني كثيراً فمثلاً أنا أنسى كثيراً الأسماء مالذلك أقوم بتصنيف أسماء الأشخاص بذاكرتي، وذلك بربط اسم فلانة بشيء من الصفات الشكلية لفلانه أخرى أعرفها حتى ولو لم يكن هناك شبه أحاول التقريب بينهما وأدرجها في قائمة فلانه التي أعرفها.. وهكذا حتى لا أنساها.
. وهناك طرق أخرى؟
هناك طرق عامة لتنشيط الذاكرة، منها: تنشيط الذاكرة عن طريق الحفظ، فمثلاً يقوم الشخص بحفظ أي مقطع من الأبيات الشعرية أو الآيات القرآنية، ثم يقوم بتسميعها من جديد. وهذه الطريقة صالحة للأشخاص المنقطعين عن الدراسة أو العمل.

. وردت إلينا مشكلة لفتاة في الثالثة والعشرين من عمرها تقول فيها: أنا فتاة في الثالثة والعشرين من العمر أعانى عدم القدرة على التركيز جيداً، وذلك بعد أن تخرجت في الجامعة، مع العلم أنني لم ألتحق بوظيفة تشغلني.. فما السبب؟ وما الحل؟

عادة ما تحدث هذه المشكلة للمتحرجين فلك أن تتخيلي كيف كانت قدرات الشخص مستهلكة بشكل كبير في الدراسة، ثم بعد التخرج تخمل تلك القدرات لأنه لا يوجد شيء يحركها. فليس هناك دراسة ولا عمل وبالتالي تستخدم فقط 10? من طاقات الشخص الذهنية الأصلية و90? طاقة كامنة لا يستفاد منها. فلو تنشط قدراتها العقلية بإشغالها إما بالقراءة أوممارسة عمل تتقنه، وليس بالضرورى تجارة حتى لا تضعف قدراتها العقلية وتفقدها . كما أنه من الممكن أن يكون السبب »القلق النفسي« تجاه ماذا بعد التخرج: زواج وظيفة، وهل سأجد وظيفة مناسبة أم لا؟ إلى غيرها من الأفكار التي تدور في الذهن وتقلقها نفسياً، لذلك أنصحها بأن لا تنتظر وظيفة تناسب تخصصها بل تلتحق بأي وظيفة تشغلها.
24‏/4‏/2010 تم النشر بواسطة المتفااائل.
8 من 11
يا انك تحب  وهذي اكيد
او مشاكل العائله
او مشغول بالك بحاجه
2‏/5‏/2011 تم النشر بواسطة بدايه النهايه.
9 من 11
في حياتنا اليومية؛  نجد أنفسنا دائمًا أمام تحديين كبيرين في ضبطنا لسلوكياتنا:
* تحدي المبادرة (كالتمرين الرياضي أو إجراء مكالمة هاتفية لإبرام صفقة أو زيادة العمل على إعداد عرض تقديمي أو كتابته)

* وتحدي المنع (كأن تمنع نفسك من أكل كعكة أو الثرثرة في الاجتماع أو الصراخ عند الغضب).

فإذا كنت قويًا في اجتياز تحدي المبادرة، فأنت تستطيع التركيز على تحقيق الأهداف، واستخدام إرادتك القوية في ذلك، أو بعبارة أخرى لا تستطيع استخدام الإلهاء.  وهذا ما يجعلك تفشل في مواجهة تحدي المنع.  فتركيزك على مقاومة فعل شيء يجعل مقاومته أصعب، أي أن تركيزك على استخدام إرادتك في منع نفسك من أكل الكعكة مثلاً يجعل مقاومتك تضعف.

جَرِّبْ هذا التمرين في عشر دقائق:"لا تفكر في فيل أبيض كبير!!"

ستجد أنه من المستحيل ألا تفكر فيه؛  لأن السر هو أن تلهي نفس........اقرأ باقى المقال فى موقع ادارة.كوم الموقع الادارى الاول فى العالم العربى
20‏/7‏/2012 تم النشر بواسطة بدون اسم.
10 من 11
قلة الخلايا في دماغك ، هاذا ماقاله لي مدرسي
14‏/4‏/2013 تم النشر بواسطة سبحان الله ،.
11 من 11
ربما المس وربما السحر وربما العين وربما الضعف النفسي لدى ذلك الشخص
هذا حسب استنتاجي مماسمعت وممارأيت
4‏/3‏/2014 تم النشر بواسطة مفرح التهامي.
قد يهمك أيضًا
ماسبب ضعف التركيز ؟
لماذا اتثاءب كثيرا عند التركيز فى سماع القران
ماسبب شعور كثيرا بغثيان
ماسبب وقاحة بعض الفتيات
تسجيل الدخول
عرض إجابات Google في:: Mobile | كلاسيكي
©2014 Google - سياسة الخصوصية - مساعدة