الرئيسية > السؤال
السؤال
القواعد الاساسية فى كتابة الارقام الارقام باللغة العربية
يعنى مثلا عايزة اكتب : استريت 13 كتاب ....... المسافة بين البلدين 1560 كيلو متر

يعنى ازاى اكتب اى رقم باللغة العربية
اللغة العربية 13‏/7‏/2010 تم النشر بواسطة ام مرام.
الإجابات
1 من 3
هنا فى جوجل ولا كتابة الارقام فى الورد

ارجو توضيح ...

.........................................
على العموم الموقع هنا مصمم على ان تظهر الارقام بالانجليزية
اما اذا اردت كتابة الارقام بالعربية فى الورد
فالخطوات :

من قائمة tools اختار options
وفى ال options اختارى complex scripts

قصاد الخيار numeral
هتجدى اربع اختيارات
الاول arabic وبها هتظهر الارقام بالانجليزية
الثانى hindi وبها هتظهر الارقام بالعربية
الثالث contest وده الافضل لانه عند الكتابة بالعربى
هتظهر الارقام بالعربى وعند الكتابة بالانجليزية هتظهر الارقام انجليزية
فنشط هذا الاختيار وبعدين ok‏
13‏/7‏/2010 تم النشر بواسطة ahmedmeslam.
2 من 3
كثيرون يعانون في التعبير عن العدد، صعوبةً ناشئةً عن وجود صيغتين- بدلاً من واحدة- وذلك تَبَعاً لكون المعدود مذكراً أو مؤنثاً.
فالأعداد العشرة الأولى- المسماة اصطلاحاً أعداداً مُفردة، تمييزاً لها من الأعداد المركَّبة والمعطوفة- هي:
للمعدود المذكَّر: واحد، اثنان، ثلاثة…. ثمانية، تسعة، عشَرة.
للمعدود المؤنث: واحدة، اثنتان، ثلاث….. ثَمانٍ، تِسعٌ، عَشْرٌ.
ونلاحظ ما يلي:
الأعداد (3-10) للمذكر مختومة بتاء التأنيث، أي إن صيغتها مؤنثة.
الأعداد(3-10) للمؤنث مجردة من تاء التأنيث، أي إن صيغتها مذكرة.
وفيما يلي نماذج من استعمال الأعداد المفردة والمركبة والمعطوفة والعقود:


المعدود مؤنث
المعدود مذكر
غرفة واحدة، طالبة واحدةٌ
قلم واحد
الأعداد المفردة
غرفتان اثنتان، طالبتان اثنتان
قلمان اثنان
ثلاثُ غُرَفٍ، ثلاث طالباتٍ
ثلاثةُ أقلام
ثمانيْ غرفٍ، ثمانيْ طالباتٍ
ثمانيةُ أقلام
عَشْر غرف، عشْر طالباتٍ
عشَرةُ أقلام
إحدى عشْرة غرفةً، إحدى عشرة طالبةً


أحدَ عشَر قلماً
الأعداد المركبة
اثنتا عشْرة غرفةً، اثنتا عشرة طالبةً
اثنا عشَرَ قلماً
ثَلاثَ عشْرة غرفةً، ثلاث عشْرة طالبةً
ثلاثةَ عشَرَ قلماً
ثمانيْ عشْرةَ غرفةً، ثمانيْ عشْرة طالبةً
ثمانيةَ عَشَرَ قلماً
عشرون غرفةً ... تسعون طالبةً
عشرون، ثلاثون، أربعون…تسعون قلماً
ألفاظ العقود


إحدى وعشرون غرفةً/طالبةً
واحدٌ وعشرون قلماً
الأعداد المعطوفة
اثنتان وعشرون غرفةً/طالبةً
اثنان وعشرون قلماً
ثلاثٌ وعشرون غرفةً/طالبةً
ثلاثة وعشرون قلماً
ثمانٍ وعشرون غرفةً/طالبةً
ثمانية وعشرون قلماً
تِسْعٌ وتسعون غرفةً/طالبةً
تسعة وتسعون قلماً

[size=12]نستنتج مما سبق القواعد الآتية:
1- الواحد والاثنان يوافقان المعدود في التذكير والتأنيث.
2- ألفاظ العدد من ثلاثة إلى عشَرة تخالف المعدود في التذكير والتأنيث، أي تكون على عكسه، وذلك في الأحوال الثلاثة: سواءٌ كانت مفردةً أو مركَّبةً أو معطوفاً عليها.
فإذا كان مفرد المعدود مذكراً (قلم / رجل) استُعملت صيغة العدد المؤنثة، وبالعكس، إذا كان مفرد المعدود مؤنثاً (غرفة / طالبة) استُعملت صيغة العدد المذكرة. هذا هو معنى المخالفة ‍‍‍‍!
3- العدد(10) يوافق المعدود في الأعداد المركبة (على حين يخالفه- كما رأينا- إذا كان مفرداً.)
4- تُفتح شين العَشرة والعَشر مع المذكر، وتُسَكَّن مع المؤنث، سواء أكان ذلك في عدد مفرد أم مركّب.
تقول: عَشَرةُ رجالٍ، أَحَدَ عَشَرَ كوكباً؛ وعَشْرُ فتياتٍ، واثنتا عشْرةَ عيناً.
5- ألفاظ العُقود لا تَتَغيَّر في التذكير والتأنيث.
أحكام العدد والمعدود:
1- الأعداد المفردة(3-10) تُعرب تَبَعاً لِمَحلِّها من الجملة، تقول:
جاء خمسةُ رجالٍ / خَمْسُ فتياتٍ، رأيت خمسةَ رجالٍ / خمسَ فتياتٍ، مررت بخمسةِ رجالٍ / بخَمْسِ فتياتٍ.
· إذا كانت هذه الأعداد بالصيغة المؤنثة فمعدودها جمع تكسير مجرور (لأنه مضاف إليه، والعدد هو المضاف)، نحو: أربعة طلابٍ وخمسة أقلامٍ(ولكن: ستةُ عصافيرَ!)
عصافير: مضاف إليه مجرور، وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف.
· وإذا كانت بالصيغة المذكَّرة فمعدودها جمعُ تكسير مجرور، أو جمعُ مؤنثٍ سالِمٌ، نحو: ثلاثُ أَذْرُعٍ، أربعُ تُحَفٍ، خمسُ طالباتٍ [ولكن: سَبْعُ مدارسَ: لأن (مدارس) ممنوعة من الصرف].
2- الأعداد المركبة(11-19) مَبْنيَّة على فَتْح الجزأين(البناء هو لزوم آخِر الكلمة حالةً واحدة).
فَهمُا مفتوحان أبداً، تقول:
جاء أَحَدَ عَشَرَ رجلاً، رأيت أَحَدَ عَشَرَ رجلاً، مررتُ بأحَدَ عَشَرَ رجلاً،
جاء إحدى عشْرةَ امرأةً، رأيتُ إحدى عشْرةَ امرأةً، مررتُ بإحدى عشْرةَ امرأةً.
جاء خمسَ عشْرةَ امرأةً، رأيتُ ثلاثَ عشْرةَ امرأةً، مررتُ بأربعَ عشْرةَ امرأةً.
أما العدد(12) فيُعامل جزؤه الأول معاملة المثنى. تقول:
جاء اثنا عشَرَ رجلاً، رأيت اثنيْ عشَرَ رجلاً، مررتُ باثني عشَرَ رجلاً.
جاء اثنتا عشْرةَ امرأةً، رأيت اثنتي عشْرةَ امرأةً، مررتُ باثنتي عشْرةَ امرأةً.
3- الأعداد المعطوفة تُعرب تَبَعاً لمحلها من الجملة، تقول:
جاء خمسةٌ وعشرون طالباً، أمضى فلانٌ خمساً وعشرين ليلةً، وحصل على ثمانٍ وعشرين درجةً.
جاء خمسٌ وعشرون طالبةً، أمضتْ فلانةُ خمسةً وعشرين يوماً، (فلانةُ لا تنوَّن: ممنوعة من الصرف!).
4- الأعداد(11-99) بما فيها من عقود، معدودها مفرد منصوب أبداً، سواء أكان المعدود مذكراً أم مؤنثاً.
5- ألفاظ العقود ملحقة بجمع المذكر السالم فتُعرب إعرابه: تُرفع بالواو والنون، وتُنصب وتُجرُّ بالياء والنون.
6- يستعمل العدد( مع المعدود المؤنث استعمال الاسم المنقوص، وهو غير ممنوع من الصرف(انظر الفقرة 79).تقول:
العدد مفرد: جاء ثمانيْ طالباتٍ- رأيتُ ثمانيَ طالباتٍ- مررتُ بثمانيْ طالباتٍ.
العدد مركب: جاء ثماني عشْرةَ طالبةً- رأيتُ ثمانيْ عشْرةَ طالبةً- مررتُ بثمانيْ عشْرةَ طالبةً. [يصحُّ أن تقول: رأيتُ ثمانَ عشْرةَ طالبةً، بفتح جزأَيْ العدد
13‏/7‏/2010 تم النشر بواسطة ☀ انا انسان ☀ (المشاگس البغدادي).
3 من 3
العـــــــــــدد


درس العدد من الدروس النحوية الهامة في حياتنا جميعاً ، لأننا نحتاج دائما إلي كتابة الأرقام كتابة كلامية بالحروف بعد كتابتها بالأرقام ، لأن الكتابة بالحروف والكلمات أدق وأوضح وأثبت من الأرقام ، ولا يدخلها الخطاً أو التزوير في الأصفار واِلأعداد .
وهو درس متعدد الجوانب ، سنتعلم أحكام كل جانب على حدة ، ثم نري أن كل هذه الجوانب تلتقي مجتمعة لتكون الكتابة سليمة صحيحة .



تذكير العدد وتأنيثه


1-يقصد بالعدد : الرقم الحسابي الذي يحدد كم الأشياء التي نعدها ( المعدود التمييز ) .
2- يقصد بالمعدود : ( تمييز العدد ) الأشياء التي يجئ العدد مبيناً لكميتها .
3- العدد المذكر : ما كان خالياً من علامات التأنيث :
واحد اثنان ثلاث أربع خمس ست سبع ثمان تسع عشر .
4- العدد المؤنث : ما كانت فيه إحدى علامات التأنيث :
إحدى = مؤنث بألف التأنيث المقصورة ، واحدة = مؤنث بالتاء المربوطة .
اثنتان = مؤنث بالتاء المتوسطة .
ثلاثة أربعة خمسة ستة سبعة ثمانية تسعة عشرة .
5- المعدود المذكر : هو ما كان مفرده مذكراً : ( رجل قلم كتب جنود خطابات ريالات مساجد مسافرون رجال عمال أرغفة أبناء ..)
6- المعدود المؤنث : هو ما كان مفرده مؤنثاً : ( مدرسة مدارس قرية قري مدينة مدائن صفحة صفحات شاه شياه قبيلة قبائل ... )


وذلك لأن المعمول به في تذكير المعدود وتأنيثه هو المفرد ، لأنه الأصل :
( حدائق ، مدارس ، قري ، أمم ، عاملات ) مؤنثة ،لأن مفردها مؤنث : ( حديقة ، مدرسة ، قرية ، أمة ، عاملة ) .
و( رجال رجالات خطابات ريالات ) مذكرة ، لأن مفردها : رجل خطاب ريال .
* متي يأتي العدد مذكرا ؟ ومتي يأتي مؤنثاً :


أولا : العددان ( 1،2 ) يطابقان المعدود تذكيرا وتأنيثاً دائماًَ : نقول :


- رجل واحد ، امرأة واحدة قرأت قصة واحدة ، وكتاباً واحداً .
- رجلان اثنان ، امرأتان اثنتان قرأت قصتين اثنتين ، وكتابين اثنين .
- أكلت رغيفاً واحداً وتفاحة واحدة
- وقطعتين اثنتين من الجبن ، وشربت كوبين اثنين من الماء .
- " ,إلهكم إله واحد "
- إن هذه أمتكم أمة واحدة .
- اتصلت بأخي مرتين اثنتين ، وأرسلت له خطابين اثنين .


ثانيا : الأعداد المفردة من ( 3 - 9 ) تأتي عكس المعدود دائما ، أي تخالف التمييز تذكيرا وتأنيثا في جميع الحالات سواء كانت وحدها أو مركبة مع عدد آخر :


- حضر ثلاثةُ طلابٍ وحفظوا ثلاثَ قصائدَ .
- حضرت أربعةَ دروسٍ وتخلفت عن أربعِ محاضرات .
- معي خمسةُ كتبٍ ومع أخي خمسُ كراسات .
- للمنزل ستةُ أبوابٍ في قاعة المحاضرات ستُّ نوافذَ .
- الأسبوع سبعةُ أيام مدة العمل سبعُ ساعاتٍ .
- في الكتاب ثمانيةُ دروس وفيه ثمان صورٍ .
- السعر تسعةُ ريالات في الموقف تسعُ سيارات .
- في الفصل ثلاثةَ عشرَ طالباً وفي هذا الكتاب ثلاثَ عشرةَ خريطةً .
- نجح أربعةَ عشرَ طالباً أجبت عن أربعَ عشرةَ مسألةً .
- على المكتب خمسةَ عشرَ كتاباً على الشجرة خمسَ عشرةَ ثمرةً .
وهكذا ( 3 9 ) عكس المعدود دائماً .


ثالثا: العدد ( 10 ) إذا كان مفردا فحكمه حكم ( 3 9 ) أي يخالف المعدود تذكيراً وتأنيثاً :


- في المسجد عشرةُ أعمدة ، وقد فرش بعشر سجادات .
- حفظ خالد عشرةَ أبياتٍ ، متوسط درجاته عشرُ درجات .
أما إذا كان (10) مركبا مع عدد مفرد ( 1119 ) فإن (10 ) تأتي مثل المعدود تذكيراً وتأنيثا : والعدد المفرد يأخذ حكمه السابق :
- 11 طالبا = أحدَ عشَر مسافراً 11 محاضرة = إحدى عشرةً محاضرة
- 12 كتابا = اثنا عشر كتابا 12 درجة = اثنتا عشرة درجة .
وهكذا نجد أن العددين ( 11،12 ) يطابقان المعدود تذكيرا وتأنيثا بجزأيهما :
- 13 مسافراً = ثلاثة عشر مسافراً 13 ساعة = ثلاث عشرة ساعة .
- 15 طابقا = خمسة عشر طابقاً 15مزرعة = خمس عشرة درجة .
- 19 متفوقا = تسعة عشر متفوقا 19 مسابقة = تسع عشرة مسابقة .


رابعاً : العقود : من ( 20 90 ) تأتي بصبغة واحدة مع المذكر والمؤنث :


- تقدم للمسابقة ثلاثون طالباً وثلاثون طالبة .
- في الديوان أربعون قصيدة وفي القصيدة أكثر من أربعين بيتاً .
- في القصة سبعون حدثا ، جرت في سبعين ليلة .
وإذا كان هناك عدد مفرد مع العقود فإنه يلتزم بقاعدته السابق ذكرها : نقول :
- حفظت خمسة وعشرين نصاً ، في كل نص خمس وعشرون صورة خيالية .
- في الكتاب ثلاثة وأربعون درساً ، في الدرس أكثر من اثنتين وعشرين فكرة .


خامساً : الأعداد 100 ،1000 بصيغة واحدة مع المذكر والمؤنث :


مائة كتاب ، مائة كراسة
خمسمائة ريال ، خمسمائة شجرة .
تسعمائة عام ، تسعمائة سنة .
ستمائة طالب ، ستمائة ورقة .
يكتب عدد المائة معها كلمة واحدة أو متصلاً عنها :
مئتان ثلاثمائة أربعمائة خمسمائة ، ثلاث مائة أربع مائة خمس مائة ستمائة .
عدد المائة المتصل بها مذكر دائماً لأن مائة مؤنث :
ألف ريال ، ألف زهرة
ستة آلاف ريال ، ستة آلاف ورقة .
سنة ألف ، عام ألف
سبعة آلاف طالب ، سبعة آلاف طالبةٍ
ثمانية آلاف سنة ، ثمانية آلاف عام
تسعة آلاف نخلةٍ ، تسعة آلاف بيت
عدد الألوف مؤنث دائما لأن معدودة ( ألف ) مذكر
إذا كان مفرداً وكذلك إذا كان مركباً مع ( 10 ) أو ( 20 ) فالعشرة مثل المعدود المذكر ، والعقود بصيغة واحدة :
00015.000 طالب = خمسةَ عشرَ ألفَ طالبٍ
15.000 طالبة = خمسةَ عشرَ ألفَ طالبةٍ
25.000 طالبا = خمسةُُ وعشرون ألفَ طالبٍ
25.000 طالبة = خمسةُُ وعشرونَ ألفَ طالبةٍ



أمثلة أخري :


" وواعدنا موسى ثلاثين ليلة ، وأتممناها بعشر فتم ميقات ربك أربعين ليلة "
" إن هذا أخي له تسع وتسعون نعجة ولي نعجة واحدة "
" واختار موسى قومه سبعين رجلاً لميقاتنا"
" ولقد أرسلنا نوحاً إلي قومه فلبث فيهم ألف سنة إلا خمسين عاما"
إلهي لقد جاوزت سبعين حجة فشكرا لنعمائك التي ليس تكفر
تسعون ألفا كآساد الشرى نضجت جلودهم قبل نضج التين والعنب
سئمت تكاليف الحياة ومن يعش ثمانين حولا لا أبالك يستام
نحن في سنة ألف وأربعمائة واثنتين وعشرين للهجرة ، نحن في عام ألف وأربعمائة واثنين وعشرين للهجرة
13‏/7‏/2010 تم النشر بواسطة ☀ انا انسان ☀ (المشاگس البغدادي).
قد يهمك أيضًا
حزورة حسابية؟؟ للاذكياء فقط
ما اخر رقم من الارقام
ماذا تعلم عن علم الارقام
كم عدد الارقام؟
ما اصل الارقام العربيه
تسجيل الدخول
عرض إجابات Google في:: Mobile | كلاسيكي
©2014 Google - سياسة الخصوصية - مساعدة