الرئيسية > السؤال
السؤال
طول فتره الخطوبه
كم مده الخطوبه المناسبه
الحب 5‏/2‏/2010 تم النشر بواسطة الحزين القلب (مهجة قلبي).
الإجابات
1 من 12
جسب الاتفاق
5‏/2‏/2010 تم النشر بواسطة ejghost.
2 من 12
جواب سؤالك هو ::::::::::::::::::::::::
قصة حياة الفيلسوف انشتاين
http://damra2010.yoo7.com/montada-f1/topic-t152.htm

ادخل وانظر كيف يصلون الصينيون صلاة الفجر
http://damra2010.yoo7.com/montada-f1/topic-t374.htm

قياس سرعة خط اتصالك في النت
http://damra2010.yoo7.com/montada-f1/topic-t275.htm

عثر على 12 جنين في رحم امرأة
http://damra2010.yoo7.com/montada-f13/topic-t270.htm

من هو الشخص النجاح اجتماعياً
http://damra2010.yoo7.com/montada-f13/topic-t69.htm

توبة شاب بعد ان رأي يوم القيامة
http://damra2010.yoo7.com/montada-f13/topic-t163.htm

دخل بيت ليسرقة فأنقذ عائلة بأكملها
http://damra2010.yoo7.com/montada-f13/topic-t269.htm

موضيع علمية رائعة تعريفات حاجات مهمة جدا لك
http://damra2010.yoo7.com/montada-f43/

مواضيع شاملة عن عالم الثديات
http://damra2010.yoo7.com/montada-f31/

مواضيع شاملة عن عالم الحشرات
http://damra2010.yoo7.com/montada-f32/

مواضيع شامله عن عالم الطيور
http://damra2010.yoo7.com/montada-f33/

برنامج لعمل ريمكسات
http://damra2010.yoo7.com/montada-f25/topic-t381.htm

أكثر من 20 برنامج رائعة 2009/2010
http://damra2010.yoo7.com/montada-f25/topic-t373.htm

برنامج الكلك تعلم مهارات الكتابة بالخط العربي مع الشرح بالتفصيل روووعة
http://damra2010.yoo7.com/montada-f25/topic-t292.htm
برنامج لنسخ الملفات بسرعة فاااااااااائقة
http://damra2010.yoo7.com/montada-f25/topic-t284.htm
تعلم وضع كلمة سر لاي ملف دون برنامج
http://damra2010.yoo7.com/montada-f25/topic-t238.htm

ترددات لنيل سات واروبي وأوربت 2010 لحق حالك
http://damra2010.yoo7.com/montada-f45/

مشاهدة مباشرة أفلام عربية حصريا بدون تحميل
http://damra2010.yoo7.com/montada-f14/

مشاهدة مسرحيات عربية قديمة وجديدة بدون تحميل
http://damra2010.yoo7.com/montada-f15/

فتاة تزوجت نفسها ادخل وانظر كيف
http://damra2010.yoo7.com/montada-f36/topic-t364.htm

فراشة على شكل انسان
http://damra2010.yoo7.com/montada-f36/topic-t386.htm

بنت عمرها 16 سنة وعندها 7 أطفال
http://damra2010.yoo7.com/montada-f36/topic-t362.htm

رسام تركي حير العالم
http://damra2010.yoo7.com/montada-f36/topic-t312.htm

مطار للاطفال في اليابان
http://damra2010.yoo7.com/montada-f36/topic-t304.htm

انشاء صورة من القهوة والحليب والشاي حلوووووووووة
http://damra2010.yoo7.com/montada-f36/topic-t302.htm

كائنات حية في البحر الميت
http://damra2010.yoo7.com/montada-f36/topic-t299.htm

جنود امريكين محزنين
http://damra2010.yoo7.com/montada-f36/topic-t298.htm

أطول ثوب فلسطيني دخل موسوعة غنس للأرقام القياسية
http://damra2010.yoo7.com/montada-f36/topic-t259.htm

أغرب وأطول مرتديلا بالعالم
http://damra2010.yoo7.com/montada-f36/topic-t259.htm

امريكية تتزوج من كلبها
http://damra2010.yoo7.com/montada-f36/topic-t185.htm

عمرك شفت السجون في اليابان ادخل وانظر كيف
http://damra2010.yoo7.com/montada-f36/topic-t184.htm

صاحب أطول شارب بالعالم
http://damra2010.yoo7.com/montada-f36/topic-t201.htm

أطول رجل بالعالم
http://damra2010.yoo7.com/montada-f36/topic-t186.htm‏
5‏/2‏/2010 تم النشر بواسطة لحظة وداع.
3 من 12
ثلاثة اشهر الى ستة
5‏/2‏/2010 تم النشر بواسطة khadr.
4 من 12
في رأيي لا تزيد عن سنة او سنة ونص-ودي فترة اكتر من كافية
5‏/2‏/2010 تم النشر بواسطة 0.attack.
5 من 12
انا شايف اقل وقت للخطوبة 6 شهور
5‏/2‏/2010 تم النشر بواسطة carlosmantiger.
6 من 12
ياريت من غير الخطوبه يكون احسن منعا لمشاكل وغلطات بين الاهلين
وكده كده هتشوف المفاجات بعد الزواج
والله كلامك جميل يا الخزامى  لكن نحن فى الواقع والشباب ماتصدقصوا يرتبطوا ويحصل غلطات وتعدى حدود
5‏/2‏/2010 تم النشر بواسطة ندى999.
7 من 12
حقيقة فترة الخطوبة: الخطوبة وعد بالزواج وفرصة شرعية لدراسة شخصية كل طرف واختبار مدى إرتياحه للآخر، نعم فقد ألزمنا الشرع باجتياز هذه المرحلة لما فيها من فائدة وأهم فوائدها إعطاء فرصة شرعية للطرفان من أجل رؤية بعضهما والتقرب من بعضهما في حدود ما سمح به الشرع طبعا، وذلك بهدف التفاهم والبناء والتحظير الجيد لما سيأتي بعد الزواج. إذن فالخطوبة نعمة للطرفان لمعرفة بعضهما البعض بدون الخروج عن تعاليم الدين الحنيف، وتجدر الإشارة إلى أن هناك نظرتان للخطوبة، فالأولى عندما يكون كل طرف على دراية بالطرف الآخر أي الخطيبان يعرفان بعضهما البعض وهنا تكون الخطوبة مجرد فترة تسبق الزواج، أما النظرة الثانية فعندما لا يكون الزوجان على دراية ببعضهما البعض وهنا تكون الخطوبة مرحلة لتزيد درجة المعرفة بينمها.

مدة الخطوبة: لم يحدد الشرع مدة معينة للخطوبة، وقد تركت هذه المدة إلى مختلف الظروف المحيطة بالزواج، فقد تطول المدة وقد تقصر حسب أمور معينة، لذا فلا يمكننا الحكم على المدة الرسمية للخطوبة، لكن هناك من يرى ألا تتجاوز الخطوبة حدود المدة المعقولة فلا يمكن أن نتصور فترة خطوبة تدوم عدة سنوات، فمثلا ما نشاهده في حياتنا اليومية، فقد يتعرف شاب بفتاة بالجامعة ويخطبها مباشرة بعد تخرجهما ثم تجده ينطلق في تكوين مستقبله، فيجد نفسه أمام عدة عقبات ثم أنه يتأخر عن الزواج وهو خاطب ولمدة قد تفوق ثلاث أو أربع سنوات، فمن الأفضل ألا تزيد المدة عن سنة حسب ما يعترف به المجتمع.

أهداف الخطوبة: لم يلزمنا الإسلام بأمر إلا وجعل له أهداف، ولمرحلة الخطوبة أيضا عدة أهداف أهمها:
- التعارف القوى والوثيق الذى يزيد رغبة الطرفين فى الإرتباط.
- اكتشاف العيوب وتقويمها إلى عيوب يمكن التعايش معها وعيوب مرفوضة يجب إيقافها.
- تعارف الأهل وإنصهار الأسرتين.
- التحضير الجيد للزواج خاصة النفسي.
- زيادة المودة بين الطرفين.
- دراسة مختلف الشروط التي يتبناها كل من الطرفين ومحاولة تحقيقها، أو التفاوض بشأن التنازل عنها.
- إيجاد لغة حوار بين الطرفين يسيران بها طوال حياتهما الزوجية.

شروط الخطوبة: هناك عدة أمور يجب التطرق لها، فصحيح أن الطرفان في آخر الأمر سيتزوجان لكنهما في فترة الخطوبة غير متزوجان لذا يجب مراعاة الشروط التالية:
- يجب ألا تخلع المرأة الحجاب أمام خطيبها، ولا يمكنه أن يرى إلا وجهها فقط.
- يجب ألا يتكلم الطرفان بكلام لا يصح أن يقال إلا بين الزوج زوجته، فهناك حدود في العبارات يجب ألا يتخطاها الخطيبان.
- يجب ألا يختلي الرجل بخطيبته، فالشرع سمح له بلقائها بحظور وليها أو أمها، المهم يجب أن يكون شخص كبير وليس طفل صغير كما يفعل البعض.
- عدم خروج الخطيب مع خطيبته، لكي لا يكثر الكلام، وإن حدث وأن التقيا خارجا فيجب ألا تطول مدة وقوفهما معا.
- عدم إخراج أسرار الأسرتين خارج حدود الأسرتين، فكثرة الكلام هي مدخل للمشاكل.
- هناك من يعقد قرانه على خطيبته، فيكتب العقد ويوثق لكن الدخول وحفل الزواج يؤجل، وهنا نقول صحيح أن الطرفان أصبحا متزوجان لكن يجب عليهما ألا يتخطيا حدود ما ذكر سابقا، فيجب إشهار الزواج بحفل الزواج، أو بطريقة أخرى.
   
نصائح في فترة الخطوبة: هي مجموعة من الإرشادات تعين على تحسين هذه الفترة وتجعلها أروع فترة بين الطرفين قبل زواجهما:
- يجب على الطرفان أن يفهما حقيقة الزواج في هذه الفترة، فالزواج مبني على التعاون والترابط والحب.
- محاولة الحصول على النصائح والإستشارة ممن هم أكبر من الطرفين تجربة في أمور الزواج.
- اللين في التعامل مع الطرف الآخر.
- الصدق التام والإبتعاد عن الكذب.
- التنازل عن بعض الأمور وعدم إظهار الأفضلية لطرف على الآخر.
- عدم جرح الطرف الآخر بعبارات أو تصرفات يكرهها.
- عدم السماع للمنافقين الذين يريدون زرع الفتنة بين الطرفان من أجل تهديم الزواج في فترة الخطوبة.
- في حال وجود سوء تفاهم يجب أن يحل باللين وعدم التسرع في إلقاء الأحكام.
- عدم تخطي حدود الشريعة التي ذكرت أعلاه.
- تبادل الهدايا بين الخطيبين وعدم الإسراف في ذلك.
- عدم الإستفسار عن الماضي لأن به أمورا قد تفسد أكثر من أن تبني.

خلاصة:    
فترة الخطوبة قد تطول وقد تقصر لكنها رائعة، روعة ارتباط الطرفان في الحلال، فهنيئا لكل من وفقه الله في الوصول إلى هذه المرحلة ونتمنى التوفيق في الحياة الزوجية للجميع، ونرجو الله أن يوفق من لم يصل بعد.
5‏/2‏/2010 تم النشر بواسطة ريح الخزامى‘.
8 من 12
ما بين 45 يوما  و سنة في الحالات الخاصة
يقول المثل المغربي
زواج ليلة تدبيرو عام
5‏/2‏/2010 تم النشر بواسطة souss.
9 من 12
ما بين 45 يوما  و سنة في الحالات الخاصة
يقول المثل المغربي
زواج ليلة تدبيرو عام
5‏/2‏/2010 تم النشر بواسطة souss.
10 من 12
برايا متكونش طويله هلبه ومتكونش قصيره هلبه يعني واسط انا بقول سنه او سنتين مش اكثر
5‏/2‏/2010 تم النشر بواسطة هكرة القلوب.
11 من 12
من 5الى 6 شهور
6‏/2‏/2010 تم النشر بواسطة بحب ولاكن.
12 من 12
الصراحة
ليس هناك مدة معينة
ولكن في رايي يفضل ان تكون حتى شعور الطرفين لنهما اعتادا على بعضهما ودرسا طباعهما فليس كل يوم يعيشانه مع بعض حلو
7‏/2‏/2010 تم النشر بواسطة فضول.
قد يهمك أيضًا
مده الخطوبه الطويله هل تجدها نافعه ام ضاره ؟؟
ما هى فترة الخطوبه المنسبة لك ؟ ولماذا ؟
¸.•'´¯) لمــــــــــــــاذا ؟ ¸.•'´¯)
انا خاطب وخطيبتي تحب شخص اخر وتشتمني ما يترتب علي عند الطلاق
ما حكم الخطوبه بدون كتب الكتاب الشرعي ?
تسجيل الدخول
عرض إجابات Google في:: Mobile | كلاسيكي
©2014 Google - سياسة الخصوصية - مساعدة