الرئيسية > السؤال
السؤال
ماهي أفضل الطرق لتدريس اللغة العربية كلغة أجنبية؟
اللغة العربية 8‏/12‏/2011 تم النشر بواسطة محب الإنسانية.
الإجابات
1 من 109
اللغة العربية هي لغة عربية وليست أجنبية :(
8‏/12‏/2011 تم النشر بواسطة أهل القرآن (اللهم بلغنا رمضان).
2 من 109
اخي في الله سؤالك غير واضح ولم افهمه , ارجو التوضيح وشكراً


لا إله إلا الله وحده لاشريك له ,له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير
8‏/12‏/2011 تم النشر بواسطة Abdullah Nasser (Abdallah Dubayyan).
3 من 109
تقصد عندما يتعلم شعوب البلاد الاجنبية لغتنا العربية ؟
8‏/12‏/2011 تم النشر بواسطة المنافس.
4 من 109
ان يوجد شخص يعرف الغتان (:
8‏/12‏/2011 تم النشر بواسطة ابو خالد ا.
5 من 109
الشرح المبسط للحروف و القواعد
8‏/12‏/2011 تم النشر بواسطة ام معين (Laila Ilias).
6 من 109
قصده أنو لما مثلا عاوزين اندرس العربية لأمريكي أو أوروبي
8‏/12‏/2011 تم النشر بواسطة apple_lover (و ما يخون).
7 من 109
هو يقصد يعنى ليه الاجانب مبيدرسوش اللغة العربية كباقى اللغات
8‏/12‏/2011 تم النشر بواسطة ميدو أندرتيكر (Mohamed Ahmed).
8 من 109
تركيز التعليم على القواعد الرئيسية في بادي الأمر بعد ذلك الكلمات المتداولة بشكل كبير وعدم ضغط كم هائل من المعلومات فمن الصعب ادراكها على المتعلم
وانما التدرج في لتعليم بخطوات منظمة
8‏/12‏/2011 تم النشر بواسطة osama al-ansari.
9 من 109
يا جماعة السؤال واضح وضوح الشمس !!
الراجل ليس عربي ويريد تعلم اللغة العربية كلغة أجنبية-ليست اللغة الام لبلده- ..
أنا في رأيي تكثرمن تعلم المحادثات للحياة اليوميه ،مع دراسه بسيطه لتكوين الجملة والازمنه..
ولا تنسي الصحف والمجلات التي تصدر باللغة العربية..
وأقول لك أن بيت القصيدفي هذا الموضوع هو القران الكريم ،والسنه النبويه المطهره ،فهما مصدر اللغة العربية..
نسأل الله تعالي أن يهدي طريقك وييسر لك الامور .
8‏/12‏/2011 تم النشر بواسطة RENGOOO (Mahmmoud Elsrngawy).
10 من 109
أي تدريس اللغة العربية لغير الناطقين بها يا فهمانين
8‏/12‏/2011 تم النشر بواسطة Enrico Fermi.
11 من 109
أفضــل الطرق هي
وضع الطالب في جو يساعد علي تعليم اللغة
وايضا الممارسة والتحدث بها
ويفضل أن يكون المعلم من المتحدثين بها
محاولة متابعة البرامج الأنجليزية والأفلام
حــب التعلــم وعدم أيهام النفس بصعوبة تعلمها
.............................................
8‏/12‏/2011 تم النشر بواسطة abo0od.alfifi.
12 من 109
لا اله الا الله محمد رسول الله
اولا:
        اللغة العربية هي لغة القرآن وهي الاصل ولا يمكن معاملتها كلغة اجنبية!
ثانيا :
فاليكن السؤال :ما هي افضل الطرق لتعليم اللغة العربية لغير العرب ؟
8‏/12‏/2011 تم النشر بواسطة H_a_n_i.
13 من 109
أها.
أنت قصدك مثلا: لو استاذ انجليزي أراد أن يعلم الطلاب الانكليزيين اللغة العربية.
عليه بالمشي معهم خطة خطوة كما نفعل نحن في تعلمنا اللغة الانكليزية.
8‏/12‏/2011 تم النشر بواسطة الشاب (الشايب السوري).
14 من 109
أولا أن يكون المدرس يجيد اللغتين العربية و الانجليزية أو أي لغة أجنبة أخري قراءة و كتابة بطلاقة يجيدها الطالب الراغب بدارسة اللغة العربية كلغة أجنبية
و ثانياً بأن يكون تدريس اللغة العربية بالفصحى
و أخيراً الاكثار من الأستماع الى اللغة العربية من خلال الأشرطة التعليمية و المشاركة مع العرب في محادثاتهم الجانبية باستمرار و يفضل مصداقة شخص عربي أثناء الدراسة.
8‏/12‏/2011 تم النشر بواسطة ادلبي.
15 من 109
الافضل للمدرس ان يتكلم فقط بالفصحى ...و ان يتقن لغة البلد الذى هو فيه حتى يجيد توصيل
المصطلحات و المعانى ....

اولا بالنسبة للغة العربية يجب ان تبدأ بالحروف ....و ليس مجرد الحروف المطموسة فقط ....
بل حتى القواعد البسيطة ..مثل الحركات و التنوين و الشدة .... لانه توجد كثير من الكلمات
بالعربى عندما تعطى حركة و احدة مختلفة ....معنى جديد ....

ثانيا التدريب على النطق .... لان هناك حروف يصعب نطقها مثل حرف (خ) او (ض)

ثالثا البدء فى اعطاء المصطحات و الكلمات بالتدريج .....

رابعا : التدريب و الصبر لانها تعتبر من اصعب اللغات عالميا ...

.... 31 نوفــــمـــ(UnStAbLe)ـــبر™
8‏/12‏/2011 تم النشر بواسطة 31 نوفمبر (thirty first).
16 من 109
^_^
8‏/12‏/2011 تم النشر بواسطة ƒ15 Ǻℓ 7ǺЯβℓ.
17 من 109
اتوقع افضل الطرق هى ما كانت عليه قديما (كاكتاتيب) وهى التى اخرجت لنا جميع العلماء السابقينعلى مر التاريخ
8‏/12‏/2011 تم النشر بواسطة الغيدق (نهر الود).
18 من 109
ازاي اللغة العربية اصبحت اجنبية يالهووووووووووووووووي ههههههه
8‏/12‏/2011 تم النشر بواسطة يعسوب وما تخون (بِلاد العُرب أوطاني).
19 من 109
تقصد تدريس اللغة العربية للأجانب ؟

مساؤؤؤؤ :)
8‏/12‏/2011 تم النشر بواسطة عنايات الماحي (عنايات الماحي).
20 من 109
اللغة العربية هي لغة القرآن وهي الاصل ولا يمكن معاملتها كلغة اجنبية!
8‏/12‏/2011 تم النشر بواسطة HDGR (ĦÃŜǾǾŋá Gr).
21 من 109
الافضل تدله كي جي
8‏/12‏/2011 تم النشر بواسطة Amr Atef (Amr Atef).
22 من 109
سحقاً لكل اللغات وتعيـش اللغة العربيـة
8‏/12‏/2011 تم النشر بواسطة ثكلتك امك (آل ساحق).
23 من 109
قمت قبل أيام معدودة بالتسجيل في دورة بعنوان : " تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها " ، وهي دورة جد مفيدة ، وإن لم تنته إلى الآن ، حيث أنه لم يمض عليها سوى خمسة أيام فقط ..
في أثناء إحدى المحاضرات ، أشاد أحد " الدكاترة " الفضلاء بالتجربة الرائدة لـ : ( د . عبدالله الدنان ) ، وذلك في مجال تدريس العربية الفصحى للأطفال . وقد كنت سمعت بها فيما مضى ، فأحببت أن أزيد من القراءة حولها ، ثم أتحفكم بشئ عنها ..
فهاكم خلاصة ما قرأته في بعض المنتديات التي تناولت موضوع الدكتور عبدالله ..
وأرجو أن تجدوا فيها ما يستحق أن تفرغوا له جزءاً من أوقاتكم ! ..


قدم الدكتور عبدالله بحثاً بعنوان : ( إعداد المعلّم وتدريبه على تعليم اللغة العربية الفصحى في المرحلة الابتدائية ) إلى ( ندوة تعليم اللغة العربية في المرحلة الابتدائية - الواقع والتطلّعات ) المنعقدة في وزارة المعارف بالمملكة العربية السعودية في الفترة من 21-24 ذي القعدة 1420هـ الموافق 27/2 - 1/3 / 2000م .
وفي هذا البحث أبانَ عن مشكلة تعليم العربية للأطفال ونظريّته في حلّها مع بيان أساسها ، مع ذكر تجربته في تعليم ولديه ( باسل ، ولونه ) وأطفال الروضة ، وتقديم تطبيقٍ عمليٍّ لحلّ المشكلة.

وسوف أعرض هنا ما يعنينا من هذا البحث إذ الدكتور عبدالله أقدر على بيان نظريّته :

" حل مشكلة تعليم اللغة العربية ابتداء من رياض الأطفال "

ينطلق هذا الحل من الفكرة التالية ، وهي :

استغلال القدرة الفطرية الهائلة لاكتساب اللغات عند الأطفال قبل سن السادسة وإكسابهم اللغة العربية الفصحى قبل أن تبدأ بالضمور بعد سن السادسة .

1- الأساس النظري للحلّ :

كشف علماء اللغة النفسيون (تشومسكي 1959‘ 1965 ) ، و ( إرفن 1964) و (لينبرغ 1967 ) منذ حوالي أربعين عاماً أن الطفل وفي دماغه قدرةٌ هائلةٌ على اكتساب اللغات ، وأن هذه القدرة تمكنه من كشف القواعد اللغوية كشفاً إبداعيّاً ذاتيّاً ، وتطبيق هذه القواعد ومن ثمَّ إتقان لغتين أو ثلاث لغات في آنٍ واحدٍ . والعجيب أن الطفل في هذه المرحلة يعمّم القواعد بعد كشفها حتى على الكلمات التي لا تنطبق عليها ثم هو يصحّح تصحيحاً ذاتياًّ هذا التعميم الخاطئ .

وقد كشف لينبرغ ( 1967) أن هذه القدرة لاكتساب اللغات تبدأ بالضمور بعد سن السادسة ، وتتغير برمجة الدماغ تغييراً بيولوجيّاً من تعلم اللغات إلى تعلم المعرفة ، ولذلك يمكن القول إن مرحلة ما قبل السادسة مخصصة لاكتساب اللغات ، وإن مرحلة ما بعد السادسة مخصصة لاكتساب المعرفة . وبناءً على ذلك فإن المفروض بحسب طبيعة خلق الإنسان أن يتفرغ الطفل لتعلم المعرفة بعد سن السادسة من العمر ، بعد أن تفرغ لتعلم لغةٍ ( أو أكثر ) وأتقنها قبل سن السادسة .

أما تعلم اللغة بعد سن السادسة فيتطلب جهداً من المتعلم لأنه يحتاج إلى معلّم يكشف له قواعد اللغة الجديدة . كما يحتاج إلى وقت طويل يبذله في التدرّب على تطبيق هذه القواعد مع تعرّضه للخطأ والتصحيح من قبل المعلم . بينما هو يقوم بهذه العملية بصورةٍ تلقائيةٍ قبل سن السادسة .

وهكذا يمكن القول إن هناك طريقتين لتحصيل اللغة :

الأولى : قبل السادسة من العمر وهي الطريقة الفطرية التي يكشف الطفل فيها القواعد اللغوية ويطبقها دون معرفةٍ واعيةٍ بها .

والثانية : تبدأ بعد السادسة من العمر وهي الطريقة المعرفية الواعية والتي لا بدّ فيها من كشف القاعدة للمتعلّم وتدريبه على ممارستها تدريباً مقصوداً ضمن خطة منهجية .

وإذا قارنّا بين الطريقتين نلاحظ ما يلي :

(1) الأولى تسمى اللغة المكتسبة بها لغة الأم ، بينما اللغة بعد سنّ السادسة لا يمكن أن تكتسب هذه الصفة .

(2) الأولى تتمّ دون تعب ،بينما الثانية تحتاج إلى جهد كبير.

(3) الأولى تمتزج فيها اللغة بالعواطف فلا يحسّ المتكلم أنه يعبر عن عواطفه تعبيراً صادقاً إلاّ بها . فهي التي ينفّس بها عن غضبه ، ويبث فيها لواعج شوقه وحبه وحنينه .أما اللغة الثانية فتبقى في المكان الثاني من حيث التعبير العاطفي ، وقلَّ بل ندرَ من وصل باستخدامها إلى مستوى اللغة الأولى في هذا المجال .

(4) الأولى يكون فهم العبارات فيها أدقّ وقريباً جداً بل ومتطابقاً مع ما أراده المتكلم أو الكاتب ، بينما لا يكون كذلك باللغة الثانية .

(5) الأولى يكون إتقانها كاملاً بكلّ تفاصيلها ( النحوية والصرفية ) ، بينما يظلّ هناك نقص ، باللغة الثانية ، ولو كان ضئيلاً .

(6) الإحساس بجمال اللغة وبلاغتها وحلاوتها يكون باللغة الأولى تلقائياً ودون الحاجة إلى شرح ، بينما يحتاج باللغة الثانية إلى شرح وتعليل يفقدانه الكثير من قيمته .

(7) الزمن المخصص لإتقان اللغة بالطريقة الأولى لا يمكن أن يفعل فيه الطفل شيئاً آخر ، بينما تعلّم اللغة بالطريقة الثانية [ بعد سن السادسة ] يحتاج إلى زمن أطول يمكن الاستفادة منه لتخصيص زمن أطول للموادّ الأخرى .

(8) تتدخّل اللغة الأولى بشكل سلبيّ في عملية تعلّم اللغة الثانية [ بعد السادسة ] في مجالات التراكيب اللغوية .. والمفاهيم المعرفية .

(9) الطريقة الأولى تمكن الطفل من اكتساب أكثر من لغةٍ في آنٍ واحدٍ دون إرهاقٍ بينما لا يتمكّن الطالب بعد السادسة من تعلّم أكثر من لغةٍ في آنٍ واحدٍ .

2ـ واقع التلميذ العربي في ضوء الأساس النظري :

يدخل التلميذ العربي إلى المدرسة وقد أتقن العامية في سن القدرة اللغوية الهائلة للدماغ على اكتساب اللغات ، أي أنه تزوّد باللغة التي يفترض أن يكتسب بها المعارف المختلفة وذلك بحسب طبيعته وتكوينه ، إلا أنه يفاجأ بأن لغة المعرفة ليست اللغة التي تزوّد بها وإنما هي لغة أخرى لا بدّ له أن يتعلمها ويتقنها لكي يتمكن من فهم المواد المعرفية الأخرى .

يقع التلميذ العربي في أسوأ وضع يمكن أن يكون فيه تلميذ ، وهو وضعٌ يمكن أن يوصف بأنه معاكس لطبيعة الخلق ، لأن التلميذ يكون قد بدأ يفقد القدرة الدماغية الهائلة على تعلّم اللغات ولذا لا بدّ أن يتعلم المعرفة بهذه اللغة التي لم يتقنها بعد . وإذا قارنا وضعه بوضع التلميذ الإنجليزي مثلاً نجد أن التلميذ العربي عليه أن يتعلم المعرفة ولغة المعرفة في آنٍ واحدٍ ، وزاد الأمر سوءاً أن لغة التواصل العادي ولغة شرح المواد العلمية جميعها هي اللهجة العامية ( الدارجة ) وأن الطالب لا يمارس الفصحى إلا عندما يقرأ أو يكتب ، أما المعلم فليس في وضع أفضل إطلاقاً ، لأنه يشرح المادة العلمية بالعامية لعدم إتقانه الشرح بالفصحى من جهة ولكي يضمن فهم الطلبة لهذه المادة من جهة أخرى . وأما الطالب المظلوم فيطلب منه الرجوع إلى الكتاب المكتوب بالفصحى ، وأن يقدم الامتحان بالفصحى أيضاً . وتكون النتيجة أن يظلّ المعلم يشكو من عدم فهم تلاميذه ومن ضعف أدائهم المعرفي اللغوي وأن يظلّ التلاميذ يشكون من صعوبة اللغة العربية وفهم المواد الأخرى المكتوبة بهذه اللغة .

وقد نشأت نتيجة لذلك أوضاع تربوية بدأت تظهر لها انعكاساتٌ سلبيةٌ خطيرةٌُ يمكن إيجازها بما يلي :

(1) يستمع الطالب إلى شرح المادة العلمية بالعامية وعندما يحاول الرجوع إلى الكتاب يجد أن فهمه للمادة محدود فيلجأ إلى المدرس الخصوصي ليشرح له المادة مرةً أخرى .

(2) بعد أن يفهم الطالب المادة العلمية يجد صعوبة في التعبير عنها كتابةً في الامتحان , لذلك يلجأ إلى حفظ المادة غيباً وأحياناً دون فهم ، وبما أن حفظ الكتاب كله مستحيل لذلك يلجأ إلى الملخّصات يحفظها ويتقدم إلى الامتحان .

(3) نتيجة لذلك تتكون لدى الطالب اتجاهاتٌ سلبيةٌ نحو الكتاب فيتخلّص منه بعد أداء الامتحان ولا يحتفظ به للانتفاع والمراجعة فيما بعد .

(4) تتكون لدى الطالب العربي اتجاهاتٌ سلبيةٌ نحو القراءة والمطالعة باللغة العربية ، وقد برز هذا واضحاً في شكاوى الناشرين الذين لا يطبع أحدهم من الكتاب إلاّ عدداً محدوداً من النسخ لا يتجاوز ثلاثة آلاف نسخة ، وما شذّ عن ذلك إلاّ قليل ، وهذا القليل هو كتبٌ مقررةٌ في المدارس أو الجامعات .

(5) تتكون لدى الطالب اتجاهاتٌ سلبيةٌ ضدّ القراءة حتى باللغة الأجنبية كاللغة الإنجليزية أو غيرها .

(6) يشيع عن العرب أنهم أمةٌ لا تقرأ .

(7) يشيع بين الطلبة والمدرسين والمتعلّمين العرب بعامة أن اللغة العربية صعبة .

(8) نتيجة لحفظ المادة العلمية عن ظهر قلب ودون فهمٍ عميقٍ يكون النموّ المنطقي والمعرفي محدوداً ، وهذا ينعكس على تدني مستوى الحكم على الأمور ، والفشل في حل المشكلات حلاً نافعاً يكون في مصلحة الفرد والأمّة .

(9) كان من نتيجة ذلك أيضاً كره اللغة العربية ، وهذه كارثة تصيب الأمّة في الصميم .

(10) التردّد الواضح بل الرفض لتعليم الطب والهندسة في الجامعات العربية باللغة العربية ، وهو نتيجة لوضع اللغة العربية الحالي والضعف العام في أداء الطلبة بهذه اللغة .

(11) يمكن أن يُعزى الضعف العام في الرياضيات إلى ضعف الأداء باللغة العربية الفصحى عند الطلبة (تميم 1996) .

3- التطبيق العملي للحلّ :

بناءً على ما تقدّم من وصف المشكلة والأساليب المتّبعة حاليّاً لحلّها , والواقع الحالي الذي يدلّ على بقاء المشكلة وتفاقمها , والعرض العلمي للنظريات الخاصّة بتعلّم اللغات بدأتُ بتطبيق الحلّ الذي اقترحته وهو :
( استغلال القدرة الفطريّة لدى الأطفال لإكسابهم اللغة العربية الفصحى قبل سن السادسة )

وقد اتخذ هذا التطبيق ثلاثة أشكال :

(1) تجربة باسل :

بدأتُ تجربة باسل بعد ولادته في 29/10/1977م بأربعة أشهر . بدأتُ أخاطبه باللغة العربية الفصحى مع تحريك أواخر الكلمات ، وطلبتُ من والدته أن تخاطبه بالعامية . بدأ باسل يستجيب للفصحى فهماً عندما كان عمره عشرة أشهر ، وعندما بدأ بالنطق صار يوجّه لأمه الكلام بالعامية ويوجّه إليّ الكلام بالفصحى ، وقد سجلت كثيراً من كلامه على أشرطةِ تسجيلٍ بلغت اثني عشر شريطاً .

عندما بلغ باسل الثالثة من العمر أصبح قادراً على التواصل بالفصحى المعربة دون خطأ , وله شريط فيديو مسجلٌ ظهر على تلفزيون الكويت منذ أن كان عمره ثلاث سنوات وخمسة أشهر .

نجحت تجربة باسل وكتبتُ عنها بحثاً علمياً ألقيتُه في ندوة الإبداع الفكري الذاتي في العالم العربي المنعقدة في الكويت من 8 إلى 12 مارس 1981م ، وقد نشرتُ بحثاً في مجلة جامعة دمشق ، حزيران (يونيه) 1986م بعنوان " الإبداع واللغة العربية في المناهج الدراسية " تحدثتُ فيه أيضاً عن نجاح تجربة باسل .

ولقد كررت التجربة على ابنتي ( لونه ) التي تصغر باسلاً بأربعة أعوام ، ونجحت كذلك نجاحاً تاماً , وقد سجلت كلامها على أشرطة تسجيل منذ أن كان عمرها سنةً ونصفاً . وحتى الآن نحن الثلاثة في البيت نتكلّم بالفصحى فيما بيننا ونكلّم أفراد الأسرة الآخرين بالعامية تلقائياً .

دخل باسل ولونه إلى المدرسة وكان لإتقانهما الفصحى قبل السادسة أثر عجيب على مدى حبّهما للكتاب وإتقانهما للعلم ، لقد اكتشفا أن الكتاب يتكلم لغتهما فصارا صديقين للكتاب ، وبهذا أصبحا قارئين ممتازين ، أتقنا التعلّم الذاتي واتقنا الرجوع إلى الكتاب ، وتفوقا في المواد العلمية كلها، وتكون لديهما إحساسٌ راقٍ بجماليّة اللغة .

(2) دار الحضانة العربية الكويت :

تأسّست دار الحضانة العربية في الكويت في 17/ 9/ 1988م ، وكانت الغاية من تأسيسها إكساب الأطفال الفصحى بالفطرة ، وقد قمت بتدريب المعلّمات بحيث أصبحن قادراتٍ على استخدام اللغة العربية الفصحى طوال اليوم المدرسي , وقد نجحت الفكرة نجاحاً مذهلاً , وأصبح الأطفال بعد ستة شهور يتكلمون الفصحى , وقد كتب عن دار الحضانة العربية أكثر من أربعين استطلاعاً وخبراً صحفياً .

(3) روضة الأزهار العربية - دمشق - سوريا :

* تأسست روضة الأزهار العربية في 17/10 /1992م .

* هدفت إلى تعليم الفصحى للأطفال بالفطرة قبل سنّ السادسة وذلك باعتمادها لغة التواصل طوال اليوم المدرسي .

* نجحت الفكرة أيضاً نجاحاً عظيماً فاق توقعاتنا تماماً كما نجحت في الكويت .

* زار روضتَنا حتى الآن أكثر من خمسين مربياً وباحثاً من (سوريا والأردن والسعودية ومصر وليبيا والمغرب والمملكة المتحدة والولايات المتحدة ) وقد سجل جميعهم انطباعاتهم مؤكّدين نجاح الفكرة ومؤيّدين لتعميمها .

* لدينا أشرطة فيديو تصوّر أطفالنا وهم يتكلمون بالفصحى ويتحاورون مع معلماتهم .

* ثبت لدينا أن الأطفال استطاعوا إتقان الفصحى جنباً إلى جنب مع اللهجة العامية : الأولى في المدرسة والأخرى خارج المدرسة .

* اشترك الدكتور عبد الله الدنان في معرض الباسل للإبداع والاختراعات السوري في الأعوام .. 1997, 1998 ,1999 , و قد أحضر الأطفال من روضة الأزهار العربية إلى المعرض في جناح مخصص وشاهد الزائرون الأطفال واستمعوا إليهم وهم يتحدثون بالفصحى معهم ومع معلماتهم ، وقد كانوا مثار إعجاب ودهشة الجميع ، وقد منحت اللجنة العلمية السورية لتقويم المبدعين للدكتور الدنان ثلاث جوائز ذهبية في السنوات الثلاث.

كما أن أربعَ روضاتٍ أخرى في دمشق قد بدأت بتطبيق الفكرة وهي :
- روضة الفارس الذهبي التابعة للاتحاد العام النسائي السوري ، باب مصلي - دمشق .
- روضة نادي الطفولة ، المزة – دمشق .
- روضة البشائر ، الميدان – دمشق .
- روضة دمشق ، الشيخ محي الدين – دمشق .

وجدير بالذكر أن الاتحاد العام النسائي السوري قرّر تطبيق تعليم الفصحى للأطفال في الروضات التابعة له والبالغة حوالي (300 ) روضة يشرف عليها حوالي (1200 ) معلمة .

وقد اهتمّت وسائل الإعلام السورية والعربية بالفكرة فبثّتها محطّات التلفزيون المحلية والفضائية ، وكتبت عنها الصحف والمجلات كما أجرت محطات الإذاعة أحاديث عديدة مع صاحبها .

أهميّة إتقان اللغة العربية في المرحلة الابتدائية :

تبيّن لنا ممّا سبق أن غالبية المشكلات التعليمية التي يواجهها الطلبة في مراحل الدراسة جميعها بما فيها المستوى الجامعي تعود إلى عدم إتقان هؤلاء الطلبة للغة العربية في المرحلة الابتدائية لذلك يمكن القول إن إتقان اللغة العربية في هذه المرحلة يحقّق ما يلي :

1 - اختصار الحصص المخصّصة للغة العربية في المنهج الدراسي .

2 - تخصيص الوقت المختصر لتعليم الرياضيات والحاسوب واللغة الأجنبيّة .

3 - إنشاء جيلٍ عربيٍّ محبّ للعلم والمعرفة والمطالعة والبحث متعلّقٍ بلغته عاملٍ على نشرها .

4 - إشاعة محبّة اللغة العربية وإدراك حلاوتها وبلاغتها ، وذلك بتكريس حصص اللغة العربية للمطالعة وتنمية القدرة على النقد الأدبي من خلال مناقشة أفكار القصص والقصائد والنصوص الأدبية الأخرى .

5 - تحقيق مستوى عالٍ من التعلّم الذاتي لأن الطلبة يفهمون ما يقرأون .

6 - عدم حاجة الطلبة في المراحل التعليمية إلى استظهار الملخصات المعدّة للكتب ، والتوجّه بدلاً من ذلك إلى الكتاب نفسه لفهمه فهماً عميقاً وتلخيصه تلخيصاً ذاتياً .

7 - اختصار سنةٍ جامعيةٍ كاملةٍ بحيث يتمكّن الطالب من التخرّج من الجامعة خلال ثلاث سنوات وليس أربعاً كما هو الواقع الآن .

اقتراحٌ لحلّ مشكلة تعليم اللغة العربية في المرحلة الابتدائية :

بناءً على الواقع الحاليّ في المدرسة الابتدائية ، والضعف العام الملحوظ في أداء الطلبة باللغة العربية والموادّ الأخرى ، وصعوبة الانتظار حتى يعمّم تعليم الفصحى في رياض الأطفال لتغيير هذا الواقع فإننا نقدّم الاقتراح التالي لحلّ المشكلة ، وهو مبنيّ على أحدث النظريات العلمية والتطبيقات العلميّة الخاصّة بتعليم اللغات .

(1) الأساس النظريّ للحلّ :

ينطلق الأساس النظري لهذا الحلّ من الاعتبارين التاليين :

أ- أن القدرة الفطرية على تعلّم اللغات لم تضمر عند الطفل في المرحلة الابتدائية وإنما هي بدأت بالضمور ، ولذلك لا تزال هناك قدرة متبقية لدى هذا الطفل تمكنه من كشف قواعد اللغة التي يتعرّض لها ، وتطبيق هذه القواعد وهذه القدرة يمكن تنشيطها واستغلالها .

ب- أن أحدث أساليب تعلّم اللغات هو الأسلوب التواصلي الوظيفي ، Functional Communicative Approach وفحواه الممارسة الوظيفية الدائمة للغة الهدف بحيث يتواصل بها المتعلّم لساعاتٍ كاملةٍ في أثناء فترة التعلّم وهو ما يعرف بالتغطيس أو الإحاطة أو الاستغراق Immersion .

(2) التطبيق العمليّ للحلّ :

بناءً على الأساس النظري ، ينطلق التطبيق العملي لتعليم اللغة العربية في المدرسة الابتدائية من إقرار المبدأ التالي وهو :

اعتماد اللغة العربية الفصحى لغةً وحيدةً للتواصل في المدرسة طوال اليوم المدرسي داخل الصفّ وخارجه بحيث لا يسمع الطالب في المدرسة إلاّ الفصحى ولا يقبل منه إلا الفصحى .


هذا هو نهاية ما وجدت باختصار أرجو ألا يكون مخلاً ..

أختم حديثي هذا بأمر غريب ، وهو : أن الدكتور عبدالله ليس ممّن تخصّص في العربيّة ، بل هو أستاذٌ في تعليم اللغة الإنجليزية ، ومع ذلك فقد نجح فيما لم ينجح فيه كثيرٌ من المتخصّصين في العربية ! ..
حقاً ..
الهمة لا تعرف تخصصاً ! ..
سلام الله عليكم ورحمته وبركاته ..
8‏/12‏/2011 تم النشر بواسطة هاشم xd (hachem matmed).
24 من 109
اللغة العربية منتشرة بس على أنها لغة مضحكة
لأنها ذات نطق سلس وهذا من أهم مميزاتها
وطبعا الأغلب عندما يسمعونها يحولون التحدث بها
لذلك تجدها في بعض الإعلانات الأجنبية
^^^^^^^^^^^^^^^
هذه معلومة و الجواب يستخلصض منها.
8‏/12‏/2011 تم النشر بواسطة م. العواجي (محمد العواجي).
25 من 109
اعتقد انك تقصد
ماهي أفضل الطرق لتدريس اللغة العربية كلغة عالمية
اقول لك باختصار من حافظ على اللغة العربية هو اصالتها وغناها والاكثر من ذلك هو القرآن الكريم  فكل باحث غربي ليفهم الدين الاسلامي يجب ان يفهم اللغة العربية لأن قواعد الدين  واحاديث النبي و القرآن الكريم مكتوبة باللغة العربية التي مهما كانت الترجمة دقيقة لا تغني الباحث عن اللغة الام للدين وللحضارة العربية
8‏/12‏/2011 تم النشر بواسطة باسييل الطرطوسي (باسل باسل).
26 من 109
اقراها من الشمال لليمين ^^
8‏/12‏/2011 تم النشر بواسطة m_r194 (edlave aemavx).
27 من 109
لا اله الا الله محمد رسول الله
اولا:
       اللغة العربية هي لغة القرآن وهي الاصل ولا يمكن معاملتها كلغة اجنبية!
ثانيا :
فاليكن السؤال :ما هي افضل الطرق لتعليم اللغة العربية لغير العرب ؟
8‏/12‏/2011 تم النشر بواسطة Korabeca.
28 من 109
زيادة النسل
8‏/12‏/2011 تم النشر بواسطة ماجد ماجد.
29 من 109
ردد معي ::

لآ إله إلا الله عدد ماكان وعدد ما يكون وعدد الحركات والسكون

لآ إله إلا الله

عدد الزهر والثمر

و عدد انفاس البشر

لا إله إلا الله عدد لمح العيون

و عدد ما كان و ما يكون

لآ إله إلا الله عدد جرى الرياح فى البرارى والصخور

لآ إله إلا الله

من يومنا هذا الى يوم ينفخ فى الصور

أَشْهَدُ أَنّ لآ إِلَهَ إِلّآ الله وَأَنّ مُحَمّدًا رَسُولُ الله

أخي المسلم
تخيل لو نشرت هذه الرساله وقرأها ناس كثير بسببك انت كم رح تكسب من جبال الحسنات؟؟
إن هذه الرساله تعتبر صدقه جاريه بمعنى انك حتى لو مت ودخلت القبر وتحللت وظل الناس يرددونها ستظل تجمع الحسنات حتى وإن كنت ميت إلى قيام الساعه!
تخيل كم من النعيم الذي ستنعم به وانت في قبرك بسبب قراءة الناس لهذه الرساله!
لا تجعل هذه الرساله تقف عندك وانشرها فلن تخسر او تتعب ابدًا لو نشرتها فأنت جالس خلف شاشة وكيبورد فقط قم بتحديد الرساله وعمل نسخ ولصق..
8‏/12‏/2011 تم النشر بواسطة اپو سلطان (فِـدِيَـت قَـلْـبَـگ).
30 من 109
اللهم صلي وسلم على حبيبنا محمد
8‏/12‏/2011 تم النشر بواسطة حكيم الحاره (فايق والقلب رايق).
31 من 109
اللغة العربية صعبة جداً في تدريسها لشخص غير عربي
8‏/12‏/2011 تم النشر بواسطة ahmedra1.
32 من 109
الاختلاط في او مع متحدثي اللغة لسهولة تعلمها يالملاحظه
8‏/12‏/2011 تم النشر بواسطة ناصر الامين (ناصر الفضيلات).
33 من 109
الفهم
9‏/12‏/2011 تم النشر بواسطة alexander pato (طارق الأبواب).
34 من 109
تعلم اللغة العربية بطريقة تجويد القران
فهي افضل طريقة سيتعلم قراة القران افضل من العربي :) وسيتحدث كما لو انه عربي وباللهجة العامية

من واقع خبرة لاطفال غير عرب
9‏/12‏/2011 تم النشر بواسطة بدون اسم أفضل.
35 من 109
.
9‏/12‏/2011 تم النشر بواسطة ƒ15 Ǻℓ 7ǺЯβℓ.
36 من 109
.
9‏/12‏/2011 تم النشر بواسطة ƒ15 Ǻℓ 7ǺЯβℓ.
37 من 109
.
9‏/12‏/2011 تم النشر بواسطة ƒ15 Ǻℓ 7ǺЯβℓ.
38 من 109
.
9‏/12‏/2011 تم النشر بواسطة ƒ15 Ǻℓ 7ǺЯβℓ.
39 من 109
.
9‏/12‏/2011 تم النشر بواسطة ƒ15 Ǻℓ 7ǺЯβℓ.
40 من 109
.
9‏/12‏/2011 تم النشر بواسطة ƒ15 Ǻℓ 7ǺЯβℓ.
41 من 109
.
9‏/12‏/2011 تم النشر بواسطة ƒ15 Ǻℓ 7ǺЯβℓ.
42 من 109
.
9‏/12‏/2011 تم النشر بواسطة ƒ15 Ǻℓ 7ǺЯβℓ.
43 من 109
.
9‏/12‏/2011 تم النشر بواسطة ƒ15 Ǻℓ 7ǺЯβℓ.
44 من 109
بالحروف اولا ثم تعلم النحو ثم القراءة والكتابة وتدرب عليها كتيرا
9‏/12‏/2011 تم النشر بواسطة somaia negem (somaia negem).
45 من 109
هذا السؤال يوجه للأجانب الذين يريدون دراسة اللغة العربية
9‏/12‏/2011 تم النشر بواسطة المسكين 11 (محمدحامدشايف دغيش).
46 من 109
تعالي عندي و سوف اعلمك .
9‏/12‏/2011 تم النشر بواسطة شيشكويش.
47 من 109
احب ارد ان اي لغة هي لغة اجنبية للذين لا يتحثونها وكلمة اجنبية ليست سبّة او تقليل من الشان و الراجل سؤاله سليم

اللغة العربية لغة سماعية بالدرجة الاولى و لا تلتزم بالقواعد بمعنى اخر قواعدها صعبة و كثيرة و مرنة على عكس الانجليزية مثلا 1+1 =2

افضل طريقة لتعلم القران هي البدء بشئ بسيط من القواعد مثلا كيفية تكوين الجملة (نوعين اسمية و فعلية ) حتى ده مش ثابتة احيانا المبتدا يجي مؤخر و الخبر مقدم ... المغزى هو ان اللغة العربية تيجي بالممارسة هتتكون عنده زي اسطنبات ... افضل و اسرع طريق هو دراسة القران لغويا مش دينيا او نصوص اللغة المنقحة . ما ينفعش تخوض معاه في القواعد و الاعراب الا لو كان متمكن جدا ... ده احنا العرب القواعد ده صعبة علينا
9‏/12‏/2011 تم النشر بواسطة A7MED ALGAMAL.
48 من 109
إنشاء جيلٍ عربيٍّ محبّ للعلم والمعرفة والمطالعة والبحث متعلّقٍ بلغته
9‏/12‏/2011 تم النشر بواسطة بدون اسم (GARDENEA GARDENEA).
49 من 109
اللغة العربية هي لغة عربية وليست أجنبية

كيف تريد تتعلم عربي
وانت كاتب هندي
9‏/12‏/2011 تم النشر بواسطة كفي الدمع مني.
50 من 109
تعالى وانا اوريك هقولك ا ب ت والباقى متشغلش بالك بيه :)
9‏/12‏/2011 تم النشر بواسطة ابن المحلة (محمد المدهش).
51 من 109
سبحان الله
9‏/12‏/2011 تم النشر بواسطة 7mo_oadi (جـبـرنــي الــوقــت).
52 من 109
^_^
9‏/12‏/2011 تم النشر بواسطة ƒ15 Ǻℓ 7ǺЯβℓ.
53 من 109
^_^
9‏/12‏/2011 تم النشر بواسطة ƒ15 Ǻℓ 7ǺЯβℓ.
54 من 109
^_^
9‏/12‏/2011 تم النشر بواسطة ƒ15 Ǻℓ 7ǺЯβℓ.
55 من 109
^_^
9‏/12‏/2011 تم النشر بواسطة ƒ15 Ǻℓ 7ǺЯβℓ.
56 من 109
^_^
9‏/12‏/2011 تم النشر بواسطة ƒ15 Ǻℓ 7ǺЯβℓ.
57 من 109
^_^
9‏/12‏/2011 تم النشر بواسطة ƒ15 Ǻℓ 7ǺЯβℓ.
58 من 109
^_^
9‏/12‏/2011 تم النشر بواسطة ƒ15 Ǻℓ 7ǺЯβℓ.
59 من 109
^_^
9‏/12‏/2011 تم النشر بواسطة ƒ15 Ǻℓ 7ǺЯβℓ.
60 من 109
^_^
9‏/12‏/2011 تم النشر بواسطة ƒ15 Ǻℓ 7ǺЯβℓ.
61 من 109
^_^
9‏/12‏/2011 تم النشر بواسطة ƒ15 Ǻℓ 7ǺЯβℓ.
62 من 109
^_^
9‏/12‏/2011 تم النشر بواسطة ƒ15 Ǻℓ 7ǺЯβℓ.
63 من 109
^_^
9‏/12‏/2011 تم النشر بواسطة ƒ15 Ǻℓ 7ǺЯβℓ.
64 من 109
^_^
9‏/12‏/2011 تم النشر بواسطة ƒ15 Ǻℓ 7ǺЯβℓ.
65 من 109
^_^
9‏/12‏/2011 تم النشر بواسطة ƒ15 Ǻℓ 7ǺЯβℓ.
66 من 109
^_^
9‏/12‏/2011 تم النشر بواسطة ƒ15 Ǻℓ 7ǺЯβℓ.
67 من 109
^_^
9‏/12‏/2011 تم النشر بواسطة ƒ15 Ǻℓ 7ǺЯβℓ.
68 من 109
^_^
9‏/12‏/2011 تم النشر بواسطة ƒ15 Ǻℓ 7ǺЯβℓ.
69 من 109
^_^
9‏/12‏/2011 تم النشر بواسطة ƒ15 Ǻℓ 7ǺЯβℓ.
70 من 109
^_^
9‏/12‏/2011 تم النشر بواسطة ƒ15 Ǻℓ 7ǺЯβℓ.
71 من 109
^_^
9‏/12‏/2011 تم النشر بواسطة ƒ15 Ǻℓ 7ǺЯβℓ.
72 من 109
^_^
9‏/12‏/2011 تم النشر بواسطة ƒ15 Ǻℓ 7ǺЯβℓ.
73 من 109
^_^
9‏/12‏/2011 تم النشر بواسطة ƒ15 Ǻℓ 7ǺЯβℓ.
74 من 109
^_^
9‏/12‏/2011 تم النشر بواسطة ƒ15 Ǻℓ 7ǺЯβℓ.
75 من 109
^_^
9‏/12‏/2011 تم النشر بواسطة ƒ15 Ǻℓ 7ǺЯβℓ.
76 من 109
^_^
9‏/12‏/2011 تم النشر بواسطة ƒ15 Ǻℓ 7ǺЯβℓ.
77 من 109
^_^
9‏/12‏/2011 تم النشر بواسطة ƒ15 Ǻℓ 7ǺЯβℓ.
78 من 109
الافضل للمدرس ان يتكلم فقط بالفصحى ...و ان يتقن لغة البلد الذى هو فيه حتى يجيد توصيل
المصطلحات و المعانى ....

اولا بالنسبة للغة العربية يجب ان تبدأ بالحروف ....و ليس مجرد الحروف المطموسة فقط ....
بل حتى القواعد البسيطة ..مثل الحركات و التنوين و الشدة .... لانه توجد كثير من الكلمات
بالعربى عندما تعطى حركة و احدة مختلفة ....معنى جديد ....

ثانيا التدريب على النطق .... لان هناك حروف يصعب نطقها مثل حرف (خ) او (ض)

ثالثا البدء فى اعطاء المصطحات و الكلمات بالتدريج .....

رابعا : التدريب و الصبر لانها تعتبر من اصعب اللغات عالميا
9‏/12‏/2011 تم النشر بواسطة tal.ya2010 (nour nour).
79 من 109
^_^
9‏/12‏/2011 تم النشر بواسطة ƒ15 Ǻℓ 7ǺЯβℓ.
80 من 109
^_^
9‏/12‏/2011 تم النشر بواسطة ƒ15 Ǻℓ 7ǺЯβℓ.
81 من 109
^_^
9‏/12‏/2011 تم النشر بواسطة ƒ15 Ǻℓ 7ǺЯβℓ.
82 من 109
^_^
9‏/12‏/2011 تم النشر بواسطة ƒ15 Ǻℓ 7ǺЯβℓ.
83 من 109
^_^
9‏/12‏/2011 تم النشر بواسطة ƒ15 Ǻℓ 7ǺЯβℓ.
84 من 109
^_^
9‏/12‏/2011 تم النشر بواسطة ƒ15 Ǻℓ 7ǺЯβℓ.
85 من 109
^_^
9‏/12‏/2011 تم النشر بواسطة ƒ15 Ǻℓ 7ǺЯβℓ.
86 من 109
^_^
9‏/12‏/2011 تم النشر بواسطة ƒ15 Ǻℓ 7ǺЯβℓ.
87 من 109
^_^
9‏/12‏/2011 تم النشر بواسطة ƒ15 Ǻℓ 7ǺЯβℓ.
88 من 109
^_^
9‏/12‏/2011 تم النشر بواسطة ƒ15 Ǻℓ 7ǺЯβℓ.
89 من 109
^_^
9‏/12‏/2011 تم النشر بواسطة ƒ15 Ǻℓ 7ǺЯβℓ.
90 من 109
^_^
9‏/12‏/2011 تم النشر بواسطة ƒ15 Ǻℓ 7ǺЯβℓ.
91 من 109
^_^
9‏/12‏/2011 تم النشر بواسطة ƒ15 Ǻℓ 7ǺЯβℓ.
92 من 109
^_^
9‏/12‏/2011 تم النشر بواسطة ƒ15 Ǻℓ 7ǺЯβℓ.
93 من 109
^_^
9‏/12‏/2011 تم النشر بواسطة ƒ15 Ǻℓ 7ǺЯβℓ.
94 من 109
^_^
9‏/12‏/2011 تم النشر بواسطة ƒ15 Ǻℓ 7ǺЯβℓ.
95 من 109
^_^
9‏/12‏/2011 تم النشر بواسطة ƒ15 Ǻℓ 7ǺЯβℓ.
96 من 109
^_^
9‏/12‏/2011 تم النشر بواسطة ƒ15 Ǻℓ 7ǺЯβℓ.
97 من 109
^_^
9‏/12‏/2011 تم النشر بواسطة ƒ15 Ǻℓ 7ǺЯβℓ.
98 من 109
^_^
9‏/12‏/2011 تم النشر بواسطة ƒ15 Ǻℓ 7ǺЯβℓ.
99 من 109
^_^
9‏/12‏/2011 تم النشر بواسطة ƒ15 Ǻℓ 7ǺЯβℓ.
100 من 109
^_^
9‏/12‏/2011 تم النشر بواسطة ƒ15 Ǻℓ 7ǺЯβℓ.
101 من 109
^_^
9‏/12‏/2011 تم النشر بواسطة ƒ15 Ǻℓ 7ǺЯβℓ.
102 من 109
^_^
9‏/12‏/2011 تم النشر بواسطة ƒ15 Ǻℓ 7ǺЯβℓ.
103 من 109
^_^
9‏/12‏/2011 تم النشر بواسطة ƒ15 Ǻℓ 7ǺЯβℓ.
104 من 109
^_^
9‏/12‏/2011 تم النشر بواسطة ƒ15 Ǻℓ 7ǺЯβℓ.
105 من 109
^_^^_^
9‏/12‏/2011 تم النشر بواسطة ƒ15 Ǻℓ 7ǺЯβℓ.
106 من 109
^_^
9‏/12‏/2011 تم النشر بواسطة ƒ15 Ǻℓ 7ǺЯβℓ.
107 من 109
مع ان السؤال جميل وواضح الا اني لا أعرف سبب هذه الهجمات
على العموم على الاجنبي ان اراد ان يتعلم اللغة العربية ان يبتعد في بداية الامر عن الفصحى لصعوبة قواعدها وغزارة كلماتها ومعانيها، وأن يركز على أحد اللهجات المحلية بحسب البلد الذي يسكنه وأفضل المصرية لعدة أسباب:
- سهولتها
- أكثر اللهجات العربية انتشاراً
- مفهومة لجميع العرب عكس لهجات الخليج والمغرب
- كثرة المسلسلات والأفلام المصرية والتي يستطيع من خلالها تقوية لغته
وبعد أن يتمكن منها يتجه إلى تعلم اللغة الفصحى حيث ستكون أسهل بالنسبة له
9‏/12‏/2011 تم النشر بواسطة فريج الهلال.
108 من 109
لا أعلم و لا يهمني


تم التسليب _ _ _ _ _ _ _
9‏/12‏/2011 تم النشر بواسطة تمَ التسليب (المدير التنفيذي لشركه التسليب المحدوده).
109 من 109
اللغة العربية اصعب لغة في العالم
لا تدرس ابدا
ولا احد اجنبي يحتاجها
9‏/12‏/2011 تم النشر بواسطة تنزاني (aiman nasrallah).
قد يهمك أيضًا
كيف أحصل على رخصة مدرس لغة عربية كلغة أجنبية في دولة غير عربية؟
ما هو أفضل مكان لتدريس اللغة العربية الفصحى ( على أصولها ) في العالم ؟
كم يبلغ عدد متحدثي اللغة العربية كلغة أم ؟
ماهي الطرق المناسبة لتدريس الحاسب في المرحلة المتوسطة
برأيك . من الأفضل كلغة أجنبية قد تحتاجها ؟
تسجيل الدخول
عرض إجابات Google في:: Mobile | كلاسيكي
©2014 Google - سياسة الخصوصية - مساعدة