الرئيسية > السؤال
السؤال
ما هو الذكاء؟ و ما هو تعريفه العلمي؟
ما هو الذكاء؟ و ما هو تعريفه العلمي؟
العلوم 30‏/11‏/2013 تم النشر بواسطة ⓢⓝⓘⓟⓔⓡ мαή™.
الإجابات
1 من 32
الذكاء مصطلح يتضمن عادة الكثير من القدرات العقلية المتعلقة بالقدرة على التحليل، والتخطيط، وحل المشاكل، وسرعة المحاكمات العقلية، كما يشمل القدرة على التفكير المجرد، وجمع وتنسيق الأفكار، والتقاط اللغات، وسرعة التعلم. كما يتضمن أيضا حسب بعض العلماء القدرة على الإحساس وإبداء المشاعر وفهم مشاعر الآخرين.

مع أن المفهوم العام السائد عند الناس للذكاء يشمل جميع هذه الأمور وربما يجعلها الناس مرتبطة بقوة الذاكرة، إلا أن علم النفس يدرس الذكاء كميزة سلوكية مستقلة عن الإبداع، والشخصية، والحكمة وحتى قوة الحافظة المتعلقة بالذاكرة.

توجد العديد من امتحانات قياس مستوى الذكاء (IQ) لكن لا يستطيع أحد تعريف ماهية الذكاء، هناك الكثيرون ممن يتهمون امتحانات الذكاء ويتهمون هذه الأداة بعدم القدرة على تحديد الأذكياء والأقل ذكاءً النظريات المتواجدة الآن تؤكد وجود أنواع متعددة من الذكاء وأن هذه الامتحانات لن تتمكن من تحديد عبقريتك فيهم جميعا. نحن لا نستخدم كل أجزاء الدماغ للوصول إلى حل مشكلة ما، وإنما نستخدم الجزء المتخصص في حقل المشكلة بذاتها، كذلك الذكاء ليس واحدا وإنما متخصص في حقل بعينه وربما يكون أداء الشخص في الحقول الأخرى ليس على نفس المستوى.
30‏/11‏/2013 تم النشر بواسطة غٍطُرڛة أنْثُيُ (بُرڛتْيُج مْلُڪة).
2 من 32
بكل بساطة


الصفاء العقلي .
30‏/11‏/2013 تم النشر بواسطة أحمد ابن حنبل.
3 من 32
تعاريف جميلة
30‏/11‏/2013 تم النشر بواسطة alifrih (ali froh).
4 من 32
الذكاء باختصار:-
القدرة على التصرف في المواقف الجديدة.
30‏/11‏/2013 تم النشر بواسطة سعيد عبدالمعطي (سعيد عبدالمعطي حسين).
5 من 32
يقول النبى صلى الله عليه وسلم :( الكيس من دان نفسه وعمل لما بعد الموت , والعاجز من أتبع نفسه هواها وتمنى على الله ) ,

وذلك لأن الكيس ( الناصح - الذكى ) يفكر لآخرته جيدآ , ويعمل لآخرته على حساب دنياه , لأنه يعلم تمام اليقين أنه سيتركها !!

وأما الجاهل الذى يعمل للدنيا ويترك العمل للآخرة ,
تجده يذهب للعمل يوميآ , ولا يذهب للمسجد ليصلى , فأين الذكاء فى ذلك ؟ ؟ ؟
تجده يبتكر ويخترع , ثم يشتهر بالذكاء , ثم تنظر إليه تجده يعبد صنم أو غيره , أين الذكاء ؟ ؟ ؟

لذلك يقول الله تعالى عن أهل النار الذين كانوا يظنون أنهم أذكياء ولديهم عقول :
( وقالوا لو كنا نسمع أو نعقل ماكنا فى أصحاب السعير )
30‏/11‏/2013 تم النشر بواسطة mohamed_R (سيف الإسلام).
6 من 32
الذكاء مصطلح يتضمن عادة الكثير من القدرات العقلية المتعلقة بالقدرة على التحليل، والتخطيط، وحل المشاكل، وسرعة المحاكمات العقلية، كما يشمل القدرة على التفكير المجرد، وجمع وتنسيق الأفكار، والتقاط اللغات، وسرعة التعلم. كما يتضمن أيضا حسب بعض العلماء القدرة على الإحساس وإبداء المشاعر وفهم مشاعر الآخرين.

مع أن المفهوم العام السائد عند الناس للذكاء يشمل جميع هذه الأمور وربما يجعلها الناس مرتبطة بقوة الذاكرة، إلا أن علم النفس يدرس الذكاء كميزة سلوكية مستقلة عن الإبداع، والشخصية، والحكمة وحتى قوة الحافظة المتعلقة بالذاكرة.منقول
30‏/11‏/2013 تم النشر بواسطة أبوعلي (أبوعلي عبدالرازق أبوالسعود).
7 من 32
هو عكس الغباء.
30‏/11‏/2013 تم النشر بواسطة yhgf99 (ابو بدر البدري).
8 من 32
+__^ ← الذكاء مصطلح يتضمن عادة الكثير من القدرات العقلية المتعلقة بالقدرة على التحليل، والتخطيط، وحل المشاكل، وسرعة المحاكمات العقلية، كما يشمل القدرة على التفكير المجرد، وجمع وتنسيق الأفكار، والتقاط اللغات، وسرعة التعلم. كما يتضمن أيضا حسب بعض العلماء القدرة على الإحساس وإبداء المشاعر وفهم مشاعر الآخرين.

مع أن المفهوم العام السائد عند الناس للذكاء يشمل جميع هذه الأمور وربما يجعلها الناس مرتبطة بقوة الذاكرة، إلا أن علم النفس يدرس الذكاء كميزة سلوكية مستقلة عن الإبداع، والشخصية، والحكمة وحتى قوة الحافظة المتعلقة بالذاكرة.

توجد العديد من امتحانات قياس مستوى الذكاء (IQ) لكن لا يستطيع أحد تعريف ماهية الذكاء، هناك الكثيرون ممن يتهمون امتحانات الذكاء ويتهمون هذه الأداة بعدم القدرة على تحديد الأذكياء والأقل ذكاءً النظريات المتواجدة الآن تؤكد وجود أنواع متعددة من الذكاء وأن هذه الامتحانات لن تتمكن من تحديد عبقريتك فيهم جميعا. نحن لا نستخدم كل أجزاء الدماغ للوصول إلى حل مشكلة ما، وإنما نستخدم الجزء المتخصص في حقل المشكلة بذاتها، كذلك الذكاء ليس واحدا وإنما متخصص في حقل بعينه وربما يكون أداء الشخص في الحقول الأخرى ليس على نفس المستوى.
30‏/11‏/2013 تم النشر بواسطة رُوح‘ فلسطين (صلاح عبد الحق).
9 من 32
To the intelligence of the term usually includes a lot of brainpower on the ability to analysis, planning, problem solving, and mental speed trials, also includes the ability to abstract thinking, and the collection and coordination of ideas, pick up languages​​, and speed of learning. It also includes, according to some scientists the ability to feel and express emotions and to understand the feelings of others.


happy day
30‏/11‏/2013 تم النشر بواسطة deena rose (أنغامُ على أوتار الروح).
10 من 32
الذكاء مصطلح يتضمن عادة الكثير من القدرات العقلية المتعلقة بالقدرة على التحليل، والتخطيط، وحل المشاكل، وسرعة المحاكمات العقلية، كما يشمل القدرة على التفكير المجرد، وجمع وتنسيق الأفكار، والتقاط اللغات، وسرعة التعلم. كما يتضمن أيضا حسب بعض العلماء القدرة على الإحساس وإبداء المشاعر وفهم مشاعر الآخرين.
30‏/11‏/2013 تم النشر بواسطة נידאל (Nedal Arqawi).
11 من 32
لا ادري ماالذكاء لكن اعتقد ان كل الناس اذكياء لكن لكل واحد تخصص بارع فيه
30‏/11‏/2013 تم النشر بواسطة احمدالسفياني (احمد السفياني).
12 من 32
الذكاء intellēctus

العقل مصطلح اخص Nous

الذكاء يشمل الحيوان ايضا
القدرة على جمع و تنسيق الأفكار، و القدرة على الإحساس وإبداء المشاعر وفهم مشاعر الآخرين.
30‏/11‏/2013 تم النشر بواسطة ام معين (Laila Ilias).
13 من 32
الابتكار
30‏/11‏/2013 تم النشر بواسطة بدون اسم (عبدالعزيز الدوله).
14 من 32
الذكاء هو القدره علي الاستيعاب و الفهم بشكل صحيح و سرعه حسن التصرف في المواقف الصعبه و الاجابه علي الاسئله المعقده بشكل سريع و صحيح و هو احد القدرات العقليه و قد يرتبط بمواهب و قدرات متعدده تختلف من شخص لاخر
30‏/11‏/2013 تم النشر بواسطة margoshi.
15 من 32
الذكاء هو القدرة على ابتكار افكار و اعمال جديدة
و هو يختلف من شخص لاخر
30‏/11‏/2013 تم النشر بواسطة الرجاء العالمي (CHIKI YOUSSEF).
16 من 32
الاجابة هي المخ الذي يكون دكيا
30‏/11‏/2013 تم النشر بواسطة abdou wydadi.
17 من 32
لذكاء مصطلح يتضمن عادة الكثير من القدرات العقلية المتعلقة بالقدرة على التحليل، والتخطيط، وحل المشاكل، وسرعة المحاكمات العقلية، كما يشمل القدرة على التفكير المجرد، وجمع وتنسيق الأفكار، والتقاط اللغات، وسرعة التعلم. كما يتضمن أيضا حسب بعض العلماء القدرة على الإحساس وإبداء المشاعر وفهم مشاعر الآخرين.

مع أن المفهوم العام السائد عند الناس للذكاء يشمل جميع هذه الأمور وربما يجعلها الناس مرتبطة بقوة الذاكرة، إلا أن علم النفس يدرس الذكاء كميزة سلوكية مستقلة عن الإبداع، والشخصية، والحكمة وحتى قوة الحافظة المتعلقة بالذاكرة.

توجد العديد من امتحانات قياس مستوى الذكاء (IQ) لكن لا يستطيع أحد تعريف ماهية الذكاء، هناك الكثيرون ممن يتهمون امتحانات الذكاء ويتهمون هذه الأداة بعدم القدرة على تحديد الأذكياء والأقل ذكاءً النظريات المتواجدة الآن تؤكد وجود أنواع متعددة من الذكاء وأن هذه الامتحانات لن تتمكن من تحديد عبقريتك فيهم جميعا. نحن لا نستخدم كل أجزاء الدماغ للوصول إلى حل مشكلة ما، وإنما نستخدم الجزء المتخصص في حقل المشكلة بذاتها، كذلك الذكاء ليس واحدا وإنما متخصص في حقل بعينه وربما يكون أداء الشخص في الحقول الأخرى ليس على نفس المستوى.
30‏/11‏/2013 تم النشر بواسطة صمتْ آلليالي (سطور من خيال).
18 من 32
ر الذكاء مصطلح يتضمن عادة الكثير من القدرات العقلية المتعلقة بالقدرة على التحليل، والتخطيط، وحل المشاكل، وسرعة المحاكمات العقلية، كما يشمل القدرة على التفكير المجرد، وجمع وتنسيق الأفكار، والتقاط اللغات، وسرعة التعلم. كما يتضمن أيضا حسب بعض العلماء القدرة على الإحساس وإبداء المشاعر وفهم مشاعر الآخرين.

مع أن المفهوم العام السائد عند الناس للذكاء يشمل جميع هذه الأمور وربما يجعلها الناس مرتبطة بقوة الذاكرة، إلا أن علم النفس يدرس الذكاء كميزة سلوكية مستقلة عن الإبداع، والشخصية، والحكمة وحتى قوة الحافظة المتعلقة بالذاكرة.

توجد العديد من امتحانات قياس مستوى الذكاء (IQ) لكن لا يستطيع أحد تعريف ماهية الذكاء، هناك الكثيرون ممن يتهمون امتحانات الذكاء ويتهمون هذه الأداة بعدم القدرة على تحديد الأذكياء والأقل ذكاءً النظريات المتواجدة الآن تؤكد وجود أنواع متعددة من الذكاء وأن هذه الامتحانات لن تتمكن من تحديد عبقريتك فيهم جميعا. نحن لا نستخدم كل أجزاء الدماغ للوصول إلى حل مشكلة ما، وإنما نستخدم الجزء المتخصص في حقل المشكلة بذاتها، كذلك الذكاء ليس واحدا وإنما متخصص في حقل بعينه وربما يكون أداء الشخص في الحقول الأخرى ليس على نفس المستوى.
30‏/11‏/2013 تم النشر بواسطة محمود متولى (محمود متولى).
19 من 32
الذكاء هو القدرة على ابتكار افكار و اعمال جديدة
و هو يختلف من شخص لاخر
30‏/11‏/2013 تم النشر بواسطة talal a7med (Talal Shakur).
20 من 32
الذكاء مصطلح يتضمن عادة الكثير من القدرات العقلية المتعلقة بالقدرة على التحليل، والتخطيط، وحل المشاكل، وسرعة المحاكمات العقلية، كما يشمل القدرة على التفكير المجرد، وجمع وتنسيق الأفكار، والتقاط اللغات، وسرعة التعلم. كما يتضمن أيضا حسب بعض العلماء القدرة على الإحساس وإبداء المشاعر وفهم مشاعر الآخرين.

مع أن المفهوم العام السائد عند الناس للذكاء يشمل جميع هذه الأمور وربما يجعلها الناس مرتبطة بقوة الذاكرة، إلا أن علم النفس يدرس الذكاء كميزة سلوكية مستقلة عن الإبداع، والشخصية، والحكمة وحتى قوة الحافظة المتعلقة بالذاكرة.

توجد العديد من امتحانات قياس مستوى الذكاء (IQ) لكن لا يستطيع أحد تعريف ماهية الذكاء، هناك الكثيرون ممن يتهمون امتحانات الذكاء ويتهمون هذه الأداة بعدم القدرة على تحديد الأذكياء والأقل ذكاءً النظريات المتواجدة الآن تؤكد وجود أنواع متعددة من الذكاء وأن هذه الامتحانات لن تتمكن من تحديد عبقريتك فيهم جميعا. نحن لا نستخدم كل أجزاء الدماغ للوصول إلى حل مشكلة ما، وإنما نستخدم الجزء المتخصص في حقل المشكلة بذاتها، كذلك الذكاء ليس واحدا وإنما متخصص في حقل بعينه وربما يكون أداء الشخص في الحقول الأخرى ليس على نفس المستوى.
30‏/11‏/2013 تم النشر بواسطة First Amr (amr diab).
21 من 32
الذكاء هو القدرة على حل المشكلات التي تعترض الانسان فمتى كان الانسان يستطيع أن يتصرف بحكمة ويحل المشكلات التي تعترضه فهو ذكي ونعرفه إذا كان يكتب الهمزة بعيدة عن الألف الى فوق في الخط الذي  يكتبه يوميا بيده، فإذا كان كدلك فهو ذكي؟ ومتى كانت الهمزة ملتصقة بالألف فالذكاء معه ناقص وهو زائد أو كبير بحسب قرب الهمزة وبعدها من الألف.
30‏/11‏/2013 تم النشر بواسطة مركز الوفاء (Khezzari Helal).
22 من 32
العبقرية يمكن رصدها وقياسها باختبارات الذكاء واختبارات الشخصية، إلا أن ذلك يكون من باب التقدير وليس التحديد، فالعبقرية ليست مجرد ذكاء، وجوانب العبقرية التي يمكن أن تكون لشخصية العبقري أكثر من أن تقاس تحديدًا، واصطلاح القياس بالمعنى الذي يمكن أن ينصرف إليه في علم النفس يبدو كما لو كان لا ينطبق على العبقرية.
ولا يمكن الفرق بين التفكير الذكي والتكفير الأحمق في اختلاف محتويات الدماغ بقدر ما يكمن في الطريقة التي يستخدم فيها التفكير، وهكذا يصبح بإمكان الأشخاص ذوي الذكاء العادي أن يفكروا كالعباقرة أحيانًا، إذا استخدموا مهاراتهم الفكرية بطريقة أفضل.  
وضع الدكتور «إدوارد دي بونو» الأخصائي النفسي والاستاذ بجامعة «كامبردج انجلترا» بعض الخطوات من أجل تطوير التفكير وتحسينه، ويشرح الدكتور «بونو» خطواته قائلًا: «العبقرية هي أن تحل مشكلات الحياة اليومية» وباستطاعة كل واحد أن يتصرف بشكل أفضل.. كيف؟ هذه سبع وسائل أساسية:
1- رؤية الايجابيات والسلبيات: الخطوة الأساسية نحو تفكير أفضل هي أن ترى الأشياء من كل جوانبها وألا تحد رؤيتك أو تقصرها على جانب أو موضوع واحد فقط، حاول هذه التجربة: أنظر حولك في الغرفة الآن وابحث عن الأشياء ذات اللون الأحمر «لا تتابع القراءة حتي تفعل هذا» أغمض عينيك الآن واسأل نفسك ماعدد الأشياء ذات اللون الأحمر؟ انظر من جديد وحاول أن تحدد هل ركزت نظرك في المرة الأولى على الأشياء الحمراء فقط فلم تلحظ أي لون آخر، يوضح هذاالمثال الفكرة التي نقصدها، فعندما نسمع فكرة جديدة أو حلًا جديدًا لمشكلاتنا، وبالغريزة نقرر أنه أعجبنا أو لم يعجبنا، ومن ثم نستخدم ذكائنا للدفاع عن رأينا، وأفضل طريقة للتخلص من هذا المأزق هي أن نبحث عن السلبيات والايجابيات، ومن ثم نحدد صلاحيته أم لا، ويشرح «دي بونو» هذه الخطوة قائلًا: عندما تحاول التفكير بحل أو رأي ما، عليك أن تفكر مرة ثانية، ومن ثم تمضي «3 دقائق» في كتابة كافة سلبيات الفكرة وكافة الايجابيات، ومن ثم النقاط التي ليست جيدة وليست سيئة، ولكنها واردة أو لا بأس بها، والهدف من هذه الخطوة هو تحقيق وإيجاد تفكير شامل ومتكامل بدلًا من أن نكون عبيدًا لأحكامنا المسبقة على الأمور، وبعبارة أخرى خطوة حسبا الصح والخطأ هي خطوة لتوسيع مدى انتباهنا ولمنعنا من رؤية اللون الأحمر فقط.
2- دراسة كافة العواقب: هذه الخطوة هي محاولة واعية للتأكد من أنك قد فكرت بكل شيء يمكن أن تكون له علاقة بقرارك.. افترض أنك تفكر في شراء منزل جديد، عليك أن تقوم بتطبيق هذه الخطوة لتتأكد من أنك قد فكرت في كافة الأمور، ستفكر أولاً بالمساحة والثمن والموقع،وهذه أمور لا يمكن نسيانها بالطبع، فكر بأمور مثل: هل ستجف الأنابيب بسرعة في الطقس البارد، وكيف سكون الاستقبال التلفزيوني في هذه المنطقة.
3- النتائج والعواقب: بعد ان ساعدتك الخطوتان الأوليان علي إضاءة كل الاحتمالات تأتي هذه الخطوة التي ستدلك على اختيار الاحتمالات الأفضل فواحدة من المهارات التي تميزنا عن الحيوانات هي قدرتنا تصور نتائج أعمالنا ويمكننا تحسين هذهالمهارة بتعلم إتباع طريقة منظمة، ويطلب (دي بونو) هنا تصور النتائج المتوقعة خلال أربعة أزمنة في المستقبل: «المدى الحالي والمدى القصير «من سنة إلى خمسة سنوات»، والمدى المتوسط من «5- 20 سنة»، والمدى البعيد أكثر من «20 سنة» نعم لا تعجب، عليك أن تفكر هكذا.
4- الأهداف والطموحات: هذه وسيلة لا يخطر لمعظمنا استخدامها من أجل تحسين تفكيره وهي عمل قائم بكافة الأسباب التي تدفعك للقيام بعل جديد فيدعي معظمنا أننا نعرف كل الأهداف التي نبغيها من قيامنا بهذا العمل، ولكن لدينا دائما أهداف غير مرئية، كيف؟ مثلا: (لعب التنس مع رجل يخسر دائمًا لأنه يحاول دائمًا أن يلعب ضربات قاتلة ولكنها في معظم الأحيان تصطدم بالشبكة ويخسر هذا الرجل مع أنه يفكر أن هدفه الربح إلا أنه في الحقيقة يندفع وراء هدف آخر وهو أن يستعرض مهاراته في ضرب الكرات القاتلة، وهكذا يساعدنا تحديد أهدافنا على إيجاد حلول رائعة لمشكلاتنا.
5-  تحديد الأولويات: تساعدنا هذه الخطوة في تقوم الامكانات لنفترض أن شخصا يريد أن يستدين منك مالًا، خذ في اعتبارك كل العوامل، ومن ثم حدد أكثرها أهمية فقد يكون أكثرها أهمية هو «متى سيعيد لك نقودك؟، ومن ثم «هل تثق به»، وفي حالة أخرى عندما يكون أحد الوالدين هو الذي سيقرض ابنه تكون الأولوية عنده لماذا يريد ولده المال؟ ويقع معظمنا في الفخ ويقرر حسب ما يشير أنه الأهم وينسى أن الشعور لا يمكن أن يكون بديلًا للعقل والتفكير.
6- البديل والاحتمالات والاختيارات: عليك أن تبحث عن البدائل الأخرى خارج إطار تفكيرك العادي، جرب (أديسون) أثناء بحثه عن أسلاك المصباح الكهربائي آلاف المواد بما فيها الفلين والنار قبل أن ينجح في استخدام أسلاك الكرتون المكرين، تعلم أن يفكر على مدى واسع، تخيل جميع الاحتمالات حتى السخيفة.
7- وجهات النظر الأخرى، يمكنك التوصل إلى حل أفضل إذا حاولت رؤية الموقف من وجهة نظر الطرف الآخر «الزوجة، الزوج، رب العمل، الشريك» ولكي تقوم بهذه الخطوة على أكمل وجه اكتب آراء الطرف الآخر، ومن ثم ادرسها كلاً على حدة فيصبح بإمكانك مناقشته فيها بشكل أفضل وإقناعه ببراهين وحجج محضرة بهدوء أو قد تجدها جيدة وتقتنع بها.

بحوث في العبقرية
هناك من الشواهد على أن العبقرية لا تظهر إلا في العائلات الموهوبة، وأن ظهور أحد أفرادها كعبقري يزيد من احتمالات أن يظهر فرد آخر منها، وثالث ورابع كعباقرة، ولقد أجرى «فرانسيس جالتون» بحثًا احصائيا في العائلات البريطانية التي خرج منها علماء وتبين له أن العائلات التي تتميز بالتفوق في التحصيل العلمي وتعقد لها الريادة فيه هي عائلات بعينها، وأن تاريخها حافل بالأفراد المتميزين في كل المناشط الفكرية، وذهب (هالفوك إليس) في بحثه المشابه إلى تأييد (جالتون) على نظريته، وقال: إن من المحتمل وجود ميكانيزمات وراثية تنقل الاستعدادات للتفوق من جيل إلى جيل في الأسرة الواحدة، وذلك ما ذهب إليه (تيرمان) أيضًا في كتابه «دراسات جينية في العبقرية».
ويكاد ينعقد اجماع الدارسين والمنظرين على ان العبقرية نتاج الوراثة والبيئة معًا، فالاستعدادات الموروثة لا بد أن تتسلمها بيئة مواتية تشجع علي التحصيل وتنمي المواهب وتتيح لها فرص التفتح، وإلا فمصير هذه الاستعدادات إلى الذبول والاضمحلال، وحتى مع وجود المورثات للعبقرية فإن ميكانيزم الوراثة لا يمكن أن يعمل عمله إلا في شروط معينة وبيئة رحمية واجتماعية صالحة، وبغرض تأمين ذلك كله فلا يمكن أن نأمن «عامل الصدفة» سواء أثناء الحمل أو بعد ذلك أثناء عملية النمو، وأما «عامل البيئة» فالتاريخ يقدم الشواهد على أن بعض البلاد كان لها في فترات من التاريخ تأثيرها الحاسم في إظهار عبقرية من كان لهم باع طويل في المعارف والعلوم والفنون، وكانت «اثينا» في المدة من سنة «500 ق.م» وحتى «200 ق.م»، وكذلك «فلورنسا» في القرنين «الرابع عشر والخامس عشر» مثلين واضحين لما يمكن أن تقدمه البيئة من فرص للتعبير الخلاق وتطوير المواهب، ومن المحتمل أن هناك المئات من العباقرة يولدون إلا أن عبقريتهم يضيق عليها، وتتضافر عليها عوامل الانحراف بها أو إفسادها وتضليلها، أو ذبولها، وأفولها، حتى تبدو الأمة وكأنها قد صارت عقيمًا.

عند الذكور والإناث
والعبقرية أظهر بين «الذكور» عنها بين «الإناث» وقيل إنه في مقابل كل إنثى عبقرية هناك «ألف» عبقري ذكر، وتختلف هذه النسبة من نشاط إلى نشاط، ففي مجال «الموسيقى والريضيات» مثلا لا يكاد يوجد عباقرة من النساء، وفي مجال «الأدب» هناك المتميزات من النساء في التنشئة، بين الذكور والإناث، وكذلك فإن الفروق البيولوجية بين الجنسين، وانشغال المرأة بالزواج والحمل وتربية الأطفال وأعمال البيت وهي في سن العطاء، وكذلك له تأثيره على انصراف المرأة عن الاشتغال بالتميز والتفوق، والمرأة بطبعها أرق وأضعف في البنية، ومن ثم لا تحتمل الجد والمثابرة والاجتهاد الذي يستلزمه التفوق والتميز، والذي لا بد منه لظهور العبقرية وتفتحها، والمرأة لا تميل بشكل عام للتجديد، وميولها «محافظة» أكثر من ميول الرجل، والمرأة أقل أقدامًا وميلًا للمخاطرة التي تستلزمها ريادة الجديد والبديع، ولا فرق في «الذكاء» بين الذكر والأنثى، والفروق البيولوجية والاجتماعية والثقافية والحضارية هي الفروق الوحيدة، وفي البلاد السلافية حيث تكلف النساء بأعمال الرجال المضنية، فمن غير المظنون أن تتاح الفرصة للنساء أن يبرزن وتكون لهن عبقرية مشهودة في المجالات الفكرية.


الاضطرابات العقلية والنفسية
عمومًا فإن العبقرية في أي من بلاد العالم يضيق عليها ولا تتاح لها الفرصة إلا بشق الأنفس، وربما ذلك لأن الناس عمومًا يتشككون في سلوك العباقرة من حيث انهم دائمًا الخارجون على المألوف والمتمردون علي العرف والتقاليد، والذين يفكرون في الأمور بطريقة مختلفة، ويتصرفون بطرق مغايرة، ناهيك عن أن بعض العباقرة لهم فعلًا أوجه شذوذهم في السلوك والتفكير، حتى قيل إن العبقرية «مرض عقلي»، وقيل أنها «سلوك تعويضي» عن نقص، وأن العبقري إما له شذوذ المرضى العقليين، أو شذوذ الذين يعانون العقد النفسية، غير أنه قد ثبت من بحوث (تيرمان) أن غالبية العينة من العباقرة يتميزون بالصحة النفسية والانضباط، كما أثبت «هافلوك إليس» أن احتمال إصابة العبقري بالاضطراب العقلي أو النفسي تتساوى واحتمال إصابة الأفراد العاديين به، والعباقرة عموماً لديهم «الحس العالي بالواقع» حتى وإن تصرفوا أحيانًا بشذوذ أو كانت لهم انفجاراتهم الانفعالية.
والعبقري بوسعه أن يصحح نفسه بعد فترات من اللا توازن، وهذه الفترات نفسها ضرورية له ليعاني فيها ويجرب الفكر الجديد وإن كانت غريبة، وغرابتها هذه ربما هي التي يكون فيها تحول الفكر إلى آفاق جديدة، والتعلم وإن كان لازما للعبقري إلا أن تواريخ حياة العباقرة تثبت أنهم «عصاميون» يتوفرون على تعليم أنفسهم أكثر مما يتعلمون من الغير، وربما كان التعريف الذي يقول: إن العبقرية «99 ٪» منها مجاهدة وعرق، «وواحد بالمائة» إلهام تعريفًا صائبًا، فالعبقري يلزمه «عشرة عقول» إلى جانب عقله، وهو يلزم نفسه بالعمل الشاق والانضباط الشديد في الأمور التي يرى أنها ضرورية له، ولديه دوافع قوية تتملكه وتستحثه لأن يمهر في الفن أو العلم الذي ينصرف إليه، وأن تكون له السيادة فيه ويحيط بدقائقه، لأن ذلك سيقربه من بلوغ أهدافه أسرع، وربما يضيع المجمع على نفسه العشرات من العبقريات بالتوجيه التعليمي الأفراد باستعدادات العبقرية، ولكن الذي يحدث بعد ذلك لهذه الاستعدادات متروك لهؤلاء الأفراد أنفسهم وللمجتمع الذي ينشئون فيه.
30‏/11‏/2013 تم النشر بواسطة ahmedmqd (Ahmed Mqd).
23 من 32
الذكاء هو الذكاء و الغباء هو الغباء

والوقت يسير و الأمر لم يإن بهاء.

***
1‏/12‏/2013 تم النشر بواسطة ابن قنود.
24 من 32
الذكاء أحد القدرات العقلية التي يمتلكها الإنسان، وهي القدرة على التعامل مع جميع أمور الحياة وإيجاد أفضل حل وأنسب طريقة للتعامل. والذكاء يكون حاضرا في كل مجالات الحياة الإجتماعية الدراسية المهنية الرياضية الثقافية، ويختلف الذكاء من شخص لآخر، ويمكن تعريف الذكاء أيضا بالقدرة على التعامل مع موقف معين في الحياة،باستحضار التجارب الشخصية وذلك بالتمتع بذاكرة قوية، وكذلك القدرة على التركيز لفهم الوضع جيدا، والتحليل لأحسن تقييم، وأهم شيء هو القدرة على التخيل والإبداع فالذكاء يكون حاضرا في كل هذه العمليات العقلية.

كما يمكن رفع مستوى الذكاء من خلال تقوية القدرات العقلية والتدرب، من الممكن لهذه التداريب الموجودة في الرابط أسفله أن تساعد على تطوير القدرات العقلية التي تأثر على ذكاء الإنسان :
1‏/12‏/2013 تم النشر بواسطة كن سعيدا.
25 من 32
كل ما قاله الذين سبقوني
1‏/12‏/2013 تم النشر بواسطة بدون اسم (abdullah abdulwasea).
26 من 32
لذكاء مصطلح يتضمن عادة الكثير من القدرات العقلية المتعلقة بالقدرة على التحليل، والتخطيط، وحل المشاكل، وسرعة المحاكمات العقلية، كما يشمل القدرة على التفكير المجرد، وجمع وتنسيق الأفكار، والتقاط اللغات، وسرعة التعلم. كما يتضمن أيضا حسب بعض العلماء القدرة على الإحساس وإبداء المشاعر وفهم مشاعر الآخرين.

مع أن المفهوم العام السائد عند الناس للذكاء يشمل جميع هذه الأمور وربما يجعلها الناس مرتبطة بقوة الذاكرة، إلا أن علم النفس يدرس الذكاء كميزة سلوكية مستقلة عن الإبداع، والشخصية، والحكمة وحتى قوة الحافظة المتعلقة بالذاكرة.

توجد العديد من امتحانات قياس مستوى الذكاء (IQ) لكن لا يستطيع أحد تعريف ماهية الذكاء، هناك الكثيرون ممن يتهمون امتحانات الذكاء ويتهمون هذه الأداة بعدم القدرة على تحديد الأذكياء والأقل ذكاءً النظريات المتواجدة الآن تؤكد وجود أنواع متعددة من الذكاء وأن هذه الامتحانات لن تتمكن من تحديد عبقريتك فيهم جميعا. نحن لا نستخدم كل أجزاء الدماغ للوصول إلى حل مشكلة ما، وإنما نستخدم الجزء المتخصص في حقل المشكلة بذاتها، كذلك الذكاء ليس واحدا وإنما متخصص في حقل بعينه وربما يكون أداء الشخص في الحقول الأخرى ليس على نفس المستوى.
تجده يذهب للعمل يوميآ , ولا يذهب للمسجد ليصلى , فأين الذكاء فى ذلك ؟ ؟ ؟
تجده يبتكر ويخترع , ثم يشتهر بالذكاء , ثم تنظر إليه تجده يعبد صنم أو غيره , أين الذكاء ؟ ؟ ؟

لذلك يقول الله تعالى عن أهل النار الذين كانوا يظنون أنهم أذكياء ولديهم عقول :
( وقالوا لو كنا نسمع أو نعقل ماكنا فى أصحاب السعير )
1‏/12‏/2013 تم النشر بواسطة بدون اسم.
27 من 32
توجد العديد من امتحانات قياس مستوى الذكاء ( IQ ) لكن لا يستطيع أحد تعريف ماهية الذكاء .. هناك الكثيرون ممن يهاجمون امتحانات الذكاء ويتهمون هذه الأداة بعدم القدرة على تحديد الأذكياء و " الأقل ذكاء " ... النظريات المتواجدة الآن تؤكد أن هناك أنواع ذكاء متعددة وأن الامتحان لن يمكنه أبدا تحديد قدراتك العقلية فيها جميعاً .

نحن لا نستخدم كل أجزاء الدماغ للوصول إلى حل مشكلة ما , وإنما نستخدم الجزء المتخصص في حقل المشكلة بذاتها , كذلك الذكاء ليس واحدا وإنما متخصص في حقل بعينة وربما يكون أداءك في الحقول الأخرى ليس على نفس المستوى .


تاريخياً كان الشخص المثالي للإغريق هو الإنسان البارع فيما يعمله والعقلاني في تفكيره ... إما بالنسبة لرومان فكان الشجاع ... الصينيون اعتبروا كل من كان موهوباً في الرسم والموسيقى والشعر شخصاً مثالياً ... إما بالنسبة لمجتمعاتنا الحديثة فالمقياس هو الذكاء قبل كل شيء



لكن ماهو الذكاء ؟ وماذا تعني هذه الصفة ؟ وهل هي متوارثة أم مكتسبة ؟


لا يوجد اتفاق حتى الآن على تعريف محدد للذكاء ... حتى الذكاء بمفهومة العام يختلف في معناه من بيئة لأخرى ومن موقع لآخر في المدرسة الذكي هو المتفوق في دراسته والحاصل على أفضل النتائج في امتحاناته ... في قطاع الأعمال هو الشخص الذي يعرف كيف ومتى يمكنه استغلال الفرص التجارية والتسويقية وغيرها .. في الرياضة كان مارادونا هو عبقري الكره لأنه استطاع قراءة تنبؤ تحركات أفراد الفريق الخصم وتحركات فريقه هو وترجمتها عن طريق استغلال الفرص على أفضل وجه في تحقيق نتائج ايجابية لفريقه .
إذا أردنا الوصول إلى معنى الذكاء بشكل عام يمكننا القول أنه الأداة التي تمكن الأفراد ( والمجموعات ) من التأقلم بشكل أفضل مع الظروف المحيطة عن طريق استغلال ماهو موجود للوصول إلى حل لمشكلة معينة ... المشكلة هي أي تحدي يواجهه الإنسان فقبل النار كانت عملية الأكل دون طهي هي المشكلة وباكتشاف النار وتطويعها تم حل المشكلة .
في القرن التاسع عشر اعتقد عالم النفس البريطاني فرانسيس غالتون Francis Galton أن الذكاء يُمرر من الأب لإبنه ولهذا كان غالتون يبحث عن الذكاء في من كان من أحفاد رجال الدولة القياديين العظماء

في الحرب العالمية الأولى كانت القوات المسلحة الأمريكية تفرض على من يرغب في الانتساب إليها اجتياز امتحان ذكاء (Intelligence Quiz ) تم إعداده لتقييم القدرات الذهنية للمتقدمين ... ومن هنا ظهرت أول معالم التصادم السود حصلوا على علامات أقل بـ 15 نقطة من البيض ... لماذا

البعض فسر هذا بأن الذكاء يأتي عن طريق البيئة فالمدارس الأفضل التي كانت متوفرة للبيض والمنازل ذات المواصفات الأفضل ومقاييس الحياة الأعلى كانت السبب في الاختلاف
بالنسبة لآخرين فالسبب كان أن البيض أتوا منحدرين من أجيال عديدة عاشت حضارة أكثر تقدماً وازدهارا علميا من السود الذين انحدروا من سلالات كانت تعيش في غابات إفريقيا حتى ماضٍ ليس ببعيد مما يعطي البيض أفضلية في امتحانات الذكاء ... وهذا التفسير الذي لا يخلو من العنصرية أثار غضب السود أكثر فأكثر

لكن من تمكن من الوصول الى تفسير منطقي كان النيوزيلندي جيمس فلين James Flynn lk من جامعة otago حيث توصل الى أن نتائج امتحان الذكاء لشخص ما تعتمد بشكل كامل على الأحوال الاقتصادية والثقافية والعلمية والحياتية التي كانت سائدة في الجيل السابق لجيله هو مما سيعطيه دفعة كبيرة نحو الحصول على علامة عالية أو العكس
في العام 1999 قام العالم ويليام ديكنز Willim Dickens من معهد بروكينغز Brookings Institution في واشنطون بوضع نظرية يوجد عليها إجماع شبه كامل بين العلماء اليوم ... النظرية تقول أن من كانت لديه صفة جينية متوارثة تعطيه أفضلية في مجال معين فإنه سيبدع إذا سُمح له الإستمرار في هذا المجال ...
خذ على سبيل المثال ولداً طويل القامة وأكثر سرعة في الركض من أقرانه في المدرسة ... هذا الولد سيكون على الأغلب مشاركاً في نوع من أنواع الرياضيات ككرة القدم ... بهذة المشاركة سيقوم بتحسين أدائه وبتطوير قدراته في هذه اللعبة وسيحافظ على لياقة بدنية عالية مقارنة مع أولاد آخرين لم يمتلكوا من الأساس مواصفاته الجسمانية وبالتالي كانت مشاركتهم في اللعب أقل ولياقتهم البدنية أقل .. هو سيبدع ويتطور في هذا المجال جسدياً وذهنيا بشكل أفضل من أقرانه .
الخلاصة أن من يمتلك صفة متوارثة تعطيه أفضلية في مجالٍ ما على الآخرين ويستعملهما سيكون على الأغلب متفوق عليهم ...
بكلمات أخرى لكلٍ من الجينات ( الصفات المتوارثة ) والبيئة المحيطة دور في الذكاء وتطوير القدرات العقلية للإنسان .

ماهي أنواع الذكاء ؟

التصنيف الأكثر شهرة لأنواع الذكاء هو ذلك الذي قدمة عالم النفس الأمريكي هوارد جاردنر Howard Gardner الذي قام بتفصيل سبعة أنواع ذكاء مختلفة هي :


الذكاء اللغوي

والذي يمكن من يمتلكه من الإبداع في الكتابة والحديث والخطابات .. الذكي لغوياً سيكون أكثر قدرة على تعلم اللغات وأستخدام اللغة في الوصول الى أهداف معينة .

- مثال على الذكاء اللغوي كما اختارت المجلة

نجيب محفوظ Naguib Mahfouz




الذكاء المنطقي - الرياضي ( Logic0 - Mathematical )

الذي يتضمن القدرة على حل مشكلات منطقية أو معادلات رياضية .. الذكي منطقياً - رياضياً سيكون أقدر من غيره على التعامل مع المعضلات العلمية وفي فهمها


- مثال على الذكاء المنطقي - الرياضي كما اختارت المجلة

ألبرت آينشتين Albert Einstein




الذكاء الموسيقي

المتضمن للمهارة في الأداء الموسيقس وفي تأليف الموسيقى وتقديرها واستيعابها .

- مثال على الذكاء الموسيقي كما اختارت المجلة


لودفيغ فان بيتهوفن Ludwig van Beethoven




الذكاء الجسدي - الحركي ( Bodily -KINESTHETIC)


الخاص بإمكانية أستعمال الجسم لحل مشكلات معينة ... الرياضيون المتميزون هم من أمثلة هذا النوع ..

- مثال على الذكاء الجسدي - الحركي كما اختارت المجلة


دييغو أرماندو مارادونا (Diego Armando Maradona)




الذكاء الفراغي ( Spatial)

الذي يُمكن من يمتلكه من التعرف على أنماط وأشكال
مختلفة أي يعطيه القدرة على فهم المعضلات البصرية وحلها .

- مثال على الذكاء الفراغي كما اختارت المجلة

بابلو بيكاسو Pablo Picasso




الذكاء الإجتماعي ( Interpersonal)


الذي يخص العلاقة مع الآخرين ... من يمتلك هذا النوع ستكون له القدرة على فهم نوايا ودوافع ورغبات الآخرين مما يُمكنّه من التعاون مع غيره .



- مثال على الذكاء الإجتماعي كما اختارت المجلة


المهاتما غاندي Mohandas Gandhi




الذكاء الشخصي الداخلي ( Intrapersonal )


الذي يُمكن الشخص من فهم قدراته هو ويمكنه من تقدير أفكاره ومشاعره ويمكنه بالتالي من تنضيم حياته بشكل ناجح .

- مثال على الذكاء الشخصي الداخلي كما اختارت المجلة

أفلاطون Plato


ذكر - أنثى


لفتره طويله في التاريخ لم يتم اعطاء المرأه الفرصة في إثبات قدراتها الذهنية وذكاءها في العديد من المجالات ... أما اليوم فالبراهين العلمية تؤكد أن الذكاء لا يعتمد على جنس الأنسان ..

من أحداث الأخبار في هذا الحقل نذكر ماأعلنه رئيس جامعة هارفارد لورنس سمرز Lawrence Summers في عام 2005 عندما أخبر مجموعة من الباحثين بأن هناك مواصفات جسدية ودماغية تمنع المرأة من الإبداع في العلوم بعكس الرجل الذكاء ماهو وماهي أنواعه

هذا الاعلان أدى إلى ثورة كبيرة من قبل النساء العاملات في قطاع العلوم ومن قبل مختصين مثل جو هاندلسمان Jo Handelsman من جامعة ويسكونسن الذين أكدوا عدم وجود أية فروق على مستوى الجينات أو أية فروق أخرى تدعم أقوال سمرز Summers .. مما أضطر رئيس هارفارد إلى إصدار أكثر من أعتذار عن أقواله السابقة .الذكاء ماهو وماهي أنواعه


حجم الدماغ ... له معنى


في شهر يونيو من العام الماضي أعلنت مجموعة من الباحثين من جامعة Virgina Commonwealth أن حجم الأنسان له علاقة بشكل مباشر مع ذكاءه .. كلما كان دماغك أكبر حجماً كلما كان ذكاؤك أعلى . .....>> ( كل عضو يشوف حجم دماغه الذكاء ماهو وماهي أنواعه علشان يطمن على ذكاءه هههههه )

يقول مايكل ماكدانييل Michael McDaniel رئيس الباحثين " في المعدل الأشخاص الأكثر ذكاءً لهم مقدرة على التعلم في وقت أقصر و أخطاؤهم أقل وإنتاجيتهم أعلى"


هذا الكشف يتفق كذلك مع النتائج التي توصل إليها أخيراً المختصون الذين قاموا بدارسة دماغ العالم الأشهر ألبرت آينشتين


الذكاء الصناعي Artificial Intelligence


الدراسات على الذكاء الصناعي تركزت في السنوات الأخيرة على نوعين الأول يحاول فهم الأسلوب الذي يعمل فيه الذكاء البشري ومحاكاته في آلات كالروبوتات تماثل في عملها العمليات التي يقوم بها الدماغ البشري والثاني يعمل بشكل رئيسي على تطور قدرة الآلات الذكية على حل مشاكل محددة تتطلب ذكاءً من نوع ما بغض النظر عن طريقة الوصول إلى الحل .



لاعبو الشطرنج - أذكياء خارقون ؟


الشطرنج هو اللعبة الكلاسيكية التي يعتبرها الكثيرون لعبة الذكاء .

حقيقية الأمر أن الدراسات الأخيرة تشير إلى أن لاعبي الشطرنج أذكياء في نوعين هما الذكاء المنطقي - الرياضي والذكاء الفراغي .
فهؤلاء سيجدون صعوبة كبيرة في العزف على آلة موسيقية مثلاً ولن تكون من صفاتهم الرئيسية القدرة على فهم الآخرين ومن ثم التعاون معهم بشكل متميز .
1‏/12‏/2013 تم النشر بواسطة كاميليا 22 (nada nadoritta).
28 من 32
بكل بساطة


الصفاء العقلي .
1‏/12‏/2013 تم النشر بواسطة john cena 1023.
29 من 32
الذكاء مصطلح يتضمن عادة الكثير من القدرات العقلية المتعلقة بالقدرة على التحليل، والتخطيط، وحل المشاكل، وسرعة المحاكمات العقلية، كما يشمل القدرة على التفكير المجرد، وجمع وتنسيق الأفكار، والتقاط اللغات، وسرعة التعلم. كما يتضمن أيضا حسب بعض العلماء القدرة على الإحساس وإبداء المشاعر وفهم مشاعر الآخرين.
1‏/12‏/2013 تم النشر بواسطة بدون اسم.
30 من 32
على الرابط
1‏/12‏/2013 تم النشر بواسطة █████ (rikudou sennin).
31 من 32
الذكاء  هو القدرة السريعه  علا التحليل  والتخطيط وله انواع

   الذكاء اللغوي : والذي يمكن من يمتلكه من الإبداع في الكتابة والحديث والخطابة، الذكي لغويا سيكون أكثر قدرة على تعلم اللغات واستخدام اللغة في الوصول لأهداف معينة، وهنا نذكر نجيب محفوظ.

   الذكاء المنطقي- الرياضي : الذي يتضمن القدرة على حل مشكلات منطقية أو معادلات رياضية، الذي منطقيا-رياضيا سيكون أقدر من غير على التعامل مع المعضلات العلمية وفي فهمها, وهنا نذكر ألبرت أينشتاين.

   الذكاء الموسيقي : المتضمن للمهارة في الأداء الموسيقي وفي تأليف الموسيقى وتقديرها واستيعابها، وهنا نذكر بيتهوفن.

   الذكاء الجسدي-الحركي : الخاص بإمكانية استعمال الجسم لحل مشكلات معينة، الرياضيون المتميزون هم من أمثلة هذا النوع، وهنا نذكر مارادونا

   الذكاء الفراغي : الذي يمكن من يمتلكه من التعرف على أنماط وأشكال مختلفة، أي يعطيه القدرة على فهم المعضلات البصرية وحلها, وهنا نذكر بيكاسو.

   الذكاء العاطفي أو الاجتماعي : الذي يخص العلاقة مع الآخرين، من يمتلك هذا النوع ستكون له القدرة على فهم نوايا ودوافع ورغبات الآخرين مما ينكته من التعاون مع غيره, وهنا نذكر غاندي.

   الذكاء الشخصي-الداخلي : الذي يمكن الشخص من فهم قدراته هو ويمكنه من تقدير أفكاره ومشاعره ويمكنه بالتالي من تنظيم حياته بشكل ناجح. وهنا نذكر أفلاطون.

إذا لاعبوا الشطرنج أذكياء في نوعين محددين فقط من أنواع الذكاء، المنطقي الرياضي، والذكاء الفراغي، فهؤلاء سيجدون صعوبة في العزف على آلة موسيقية مثلا ولن تكون من صفاتهم الرئيسية القدرة على التواصل مع الآخرين ومن ثم التعاون معهم بشكل متميز.
1‏/12‏/2013 تم النشر بواسطة نشده نشده (nishda gefond).
32 من 32
بختصار هو قدرة العقل على حل المشكلة ومعالجة المشكلة واتخاذ موقف والاستنتاج والاستفسار والتنبؤء و
1‏/12‏/2013 تم النشر بواسطة transmoh123.
قد يهمك أيضًا
ما هو الذكاء الاجتماعي ؟
ما هو الذكاء اللغوي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ما هو نسبة دكائك؟
ما هو الذكـــــــــــــــــــاء المفرط ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ما هو تعريف الذكاء ؟ وما هي انواعه؟
تسجيل الدخول
عرض إجابات Google في:: Mobile | كلاسيكي
©2014 Google - سياسة الخصوصية - مساعدة