الرئيسية > السؤال
السؤال
لماذا سميت غزة بهذا الاسم ...؟؟؟
غزة ...
غزة 23‏/2‏/2010 تم النشر بواسطة فاقد الامل.
الإجابات
1 من 3
يذكر الباحثون عدة أسماء قديمة لمدينة غزة وهي بلدة كنعانية عربية، وقد أطلق عليها الكنعانيون اسم هزاني، وهو أصل كل التسميات التي أطلقت عليها فيما بعد، وهناك أقوال قيلت عن معنى غزة وذكروا أسباب تسميتها ومعنى تلك الأسماء، وغزة باللغة الفينيقية تعني المدينة المنيعة،

وذكر بعضهم أن معنى الاسم (غزة) العزيزة والحصينة وكانت مدينة تجارية عامرة، ولا سيما في العصر الهلنستي والروماني، ولم تكن تستغني عن ميناء بحري خاص بها، وهكذا نشأت مدينة جديدة على ساحل البحر بمحاذاة غزة دعيت (ميوما) اندثرت ولم يعد لها وجود اليوم ، وكانت في الأصل ضاحية بحرية لمدينة غزة، كما كان الحال أيضاً في المدن الساحلية الأخرى المجاورة كمدينة عسقلان .‏

وقيل في معنى كلمة غزة جمع غاز والغزي، والغزاة الرماة بالنشاب ثم حرفت إلى (غزة) والأرجح أنها : بمعنى قوي ومخازن وكنوز وما يدخر .‏

و كانت تسمى باللهجة السورية القديمة (عزة) وقد تلفظ (أزا) وتقول الأسطورة: إن هذا الاسم مشتق من (آزون)الذي أسس المدينة.‏

وصمدت المدينة لنوائب الزمان الكثيرة، حيث نازل شعبها صنوف المحتلين المختلفة؛ وتبدل اسم مدينة غزة بتبديل الأمم التي هاجمتها، فأطلق الفرس اسم (هازاتو)عليها, ويقول المستشرق ميلا: إن الاسم يعني باللغة الفارسية (كنز) لأن كامبيس عندما اتجه لمصر ليشن عليها حربا وضع أمواله فيها.‏

أما المصريون فأسموها (غازاتو) وسماها العرب غزة هاشم نسبة إلى هاشم بن عبد مناف جد الرسول صلى الله عليه وسلم الذي مات فيها وهو راجع بتجارته إلى الحجاز .‏
23‏/2‏/2010 تم النشر بواسطة orkida2010 (زهرة الأوركيدا).
2 من 3
"السيد هاشم
مدفون بمغارة بجانب والده ، وقيل عليه أو تحت رجليه ، قال ابن هشام :: ومات عبد مناف بغزة ،
وهو أول من سن الرحلتين لقريش للتجارة ، وكان في كل سنة يأتي لمدينة غزة ويقيم فيها مدة
الصيف وفي آخر مرةٍ من رحلته توفي بها ، ودفن بإجماع المؤرخين ، ولذلك نسبت المدينة إليه
فقيل لها منذ ذلك الوقت (( غزة هاشم )) ، وكان مدفنه بموضعه المعروف ، وكان بلقعاً لا بناء
فيها بالقرب من سور المدينة من الجهة الشمالية القريبة".

والله اعلم ؟

ومازال إلى حد الآن مسجد فيها يدعى "مسجد السيد هاشم" ويقال أنه في هذا المسجد دفن الجد
الثاني للرسول عليه الصلاة والسلام " هاشم بن عبد مناف".
23‏/2‏/2010 تم النشر بواسطة المحلاوى.
3 من 3
انا من ساكن غزه ومواليد غزه وغزاوي كح متل ما بقول المثل


غزه سميت هيك
نسبه لجد الرسول صلي الله عليه وسلم
كان السيد هاشم جالس تحت شجره ولما اجاه احد الاشخاص لقاه متوفي
ولقي العصايه تعتو او الشومه زي ما بقولو الاخوه المصرين مغززوه بي الرمل يعني مغروسه
سموها غزة هاشم نسبه اله والله اعلم
9‏/3‏/2010 تم النشر بواسطة الروند.
قد يهمك أيضًا
لماذا سميت سورة النساء بهذا الاسم ؟
لماذا سميت اذربيجان بهذا الاسم ؟؟؟
لماذا سميت سورة القصص بهذا الاسم ؟
ما الرابط بين الحرب بين فتح وحماس فى فلسطين والحوئيين مع الحكومة .
تسجيل الدخول
عرض إجابات Google في:: Mobile | كلاسيكي
©2014 Google - سياسة الخصوصية - مساعدة