الرئيسية > السؤال
السؤال
كيفية تقوية الذاكرة عند الأطفال ؟؟
و هل له أثار سلبية ؟؟
الأسرة والطفل 9‏/3‏/2012 تم النشر بواسطة Seawater-moving.
الإجابات
1 من 87
بالقراءه
تنظيم الامور وضوع جدول حياتي  
افضل طريقه هاي
9‏/3‏/2012 تم النشر بواسطة doctor love22.
2 من 87
كيف في اهم المواضيع ومافيه اجوبه
9‏/3‏/2012 تم النشر بواسطة دكاترة العلوم (يارب النجاح والتوفيق).
3 من 87
تحفيظهم القرآن.
9‏/3‏/2012 تم النشر بواسطة ابن بطوطة.
4 من 87
بقراءة القران الكريم
9‏/3‏/2012 تم النشر بواسطة بدون اسم.
5 من 87
غذاء صحــي+تريبات ذهنية...
9‏/3‏/2012 تم النشر بواسطة احبتي.. (نقاء الأرواح).
6 من 87
بمضع العلك لانه حركة الفك المتواصله والمتكرره تقوي اعصاب المخ فتزيد قدرة التركيز والاستيعاب عنده
9‏/3‏/2012 تم النشر بواسطة بدون اسم.
7 من 87
بالاعاب الذكاء والباذل على ما اعتقد
9‏/3‏/2012 تم النشر بواسطة تميمة الحظ (سندسه صلاح).
8 من 87
بالضرب هههههههههههههههههههههههههههههههههه
9‏/3‏/2012 تم النشر بواسطة أهل القرآن (اللهم بلغنا رمضان).
9 من 87
من خلال التعلم والتدريب على اتقان الأشياء.
9‏/3‏/2012 تم النشر بواسطة Lahoucine90 (Ĺĥčíñ ÄŤĤḾ).
10 من 87
ادخلهم مدرسه تحفيظ القران وحفظهم جدول الضرب
9‏/3‏/2012 تم النشر بواسطة عش حرا تعش ملكا.
11 من 87
من خلال التعلم بالالعاب


جمعه مباركة
لاتنسو أن تكثرو من الصلاه على النبي
اللهم صلى وسلم على سيدنا محمد وعلى اّل محمد
9‏/3‏/2012 تم النشر بواسطة fahad-ma.
12 من 87
بتكليفهم بالعاب او اعمال صغيرة تتمتاز بالتفكير
9‏/3‏/2012 تم النشر بواسطة فكر وفلسفة.
13 من 87
افضل طريقة لتقوية الذاكرة
فلا بد أن نشخص سبب هذا الضعف، ولا بد أن نفرق بين ضعف الذاكرة الحقيقي وبين عدم القدرة على التركيز أو التشويش في التفكير، وعمومًا توجد أسباب عضوية لضعف الذاكرة وتوجد أسباب نفسية لضعف الذاكرة أو عدم القدرة على التركيز.

ومن الأسباب العضوية لضعف الذاكرة بالطبع مرض العته أو الخرف الذي يصيب كبار السن، وإن كنا نشاهد الآن بعض الحالات لدى متوسط العمر، كما توجد حالات ناتجة عن نقصان فيتامين (B4)، حيث أن نقصانه يؤدي إلى ضعف الذاكرة، كما أن عجز الغدة الدرقية والإبطاء في إفرازها قد يؤدي إلى ضعف الذاكرة، فهذه أهم الأسباب العضوية وتوجد أسباب عضوية أخرى.

وهذه الحالات تعالج، لأن فيتامين (B4) يمكن تعويضه، وهذا يؤدي إلى تحسن الذاكرة، كما أن ضعف الغدة الدرقية يمكن أن يصحح وذلك بتناول الهرمون الناقص، وهذا سوف يؤدي إلى تحسن الذاكرة.

وأما أمراض العته أو الخرف أو علة الزهايمر فهذه لا يوجد علاج لها نستطيع أن نقول أنه علاج شاف، ولكن هناك نوع من الأدوية إذا اكتشفت الحالة في بدايتها وأعطيت هذه الأدوية سوف تساعد كثيرًا في تحسين الذاكرة أو على الأقل منع تطور وتقدم المرض، ومن هذه الأدوية عقار يعرف باسم (آرسبت Arcipet) وعقار آخر يعرف باسم (ريمانيل Remanyl) وعقار ثالث يعرف باسم (إبكسا Ebixa)، فهذه الأدوية لا تستعمل إلا في حالات ضعف الذاكرة العضوي ولا بد أن تكون تحت إشراف طبي.

وأما ضعف الذاكرة النفسي فهو كثير وموجود، وهو عدم القدرة على التركيز، من أكبر أسبابه القلق النفسي، فالقلق النفسي يؤدي إلى تشتت الأفكار، وأيضًا الاكتئاب النفسي من الحالات التي تؤدي إلى ضعف الذاكرة، وكذلك الوسواس القهري قد يؤدي إلى تشتت في الأفكار لأن الإنسان يكون مشغولا بأفكار معينة.

وأما مرض الفصام - وهو مرض عقلي رئيسي - فإن المريض يصاب بضعف في التركيز بدرجة كبيرة، وتناول الخمور يؤدي في نهاية المطاف إلى ضعف في الذاكرة، كما أن تناول الحشيش يؤدي إلى ضعف في الذاكرة ويفقد الإنسان القدرة على التفكير السليم وحتى الطموح.

ومن أكبر الأسباب النفسية هو القلق النفسي، فأي إنسان يعاني من ضعف في الذاكرة يجب أن يبحث في هذا الأمر وأن يعالج القلق النفسي وذلك بمحاولة إزالة الأسباب وممارسة تمارين الاسترخاء وممارسة الرياضة تعتبر أيضًا فعالة جدًّا وتناول الأدوية المضادة للقلق والتوتر، وهذا هو نفس منهج العلاج بالنسبة للاكتئاب النفسي، فإن الاكتئاب النفسي من أكبر مسببات ضعف الذاكرة ويعالج بالطبع عن طريق تناول الأدوية المضادة للاكتئاب النفسي.

ولقد وجد أن ممارسة الرياضة تحسن كثيرًا في الذاكرة، كما أن تنظيم الوقت والنوم المبكر من أفضل الطرق لتحسين الذاكرة، وتناول كوب من الشاي والقهوة المركزة أيضًا يساعد البعض على تحسن الذاكرة، ومن أهم الأشياء التي يجب أن يلجأ إليها الإنسان هو أن يحاول أن يركز على موضوع واحد، فالإنسان قد تأتيه عدة مواضيع يفكر فيها ولكنه يجب أن يصر على نفسه أنه سوف يفكر في موضوع واحد في وقت واحد، وهذا يؤدي إلى مزيد من التركيز، فالقراءة بتمعن وتوجيه كل الحواس نحو ما يقرأ هذا يساعد كثيرًا، ولا بد للإنسان أن يكرر ما يقرأه.

وهناك بعض الناس لديهم ضعف في التركيز لأشياء معينة مثل الأسماء وحفظ الأرقام وغير ذلك، وهنا يجب على الإنسان أن يكرر وأن يحاول أن يربط الشكل بالاسم، فإذا كان ينسى أسماء الناس فدائمًا يحاول أن ينظر إلى شيء يميز هذا الإنسان وبعد ذلك يحاول استذكار اسمه، ولقد وجد أن تلاوة القرآن الكريم بتؤدة وتمعن ومحاولة حفظه لا شك أنها تقوي الذاكرة.

وأما بالنسبة للأدوية التي تقوي الذاكرة فلا أعتقد أن هناك دواء يقوي الذاكرة ولكن البعض أشار أن عقار (نترابيل Nootropil) ربما يحسن الدورة الدموية لدى بعض الناس في المخ، وهذا يؤدي إلى تقوية الذاكرة، كما أن البعض يستعمل نوعا من الفيتامينات المركزة، وهذه يقال أنها تساعد على تقوية الذاكرة، وعشبة (الناردين) ذكر أنها تقوي الذاكرة، ولكن أي إنسان يتناول الطعام بصورة متوازنة ويطبق التمارين السابقة فأعتقد أنه إن شاء الله تعالى سوف يكون بخير فيما يخص الذاكرة.

فلا تلجأ لاستعمال الأدوية من أجل أن تقوي ذاكرتك فهي ليست ذات فائدة كثيرة، والمناهج الطبيعية والعلاجات السلوكية السابقة الذكر هي الأفضل، نسأل الله لكم التوفيق والسداد.
9‏/3‏/2012 تم النشر بواسطة كلنا عبيد الله.
14 من 87
ذاكرة الطفل
9‏/3‏/2012 تم النشر بواسطة الهام الجزايرية.
15 من 87
بالحفظ والقراءة
فعن قرائتهم تظهر في ادمغتهم تفرعات جديدة وكذلك عند قرائتهم تظهر هذه التفرعات
9‏/3‏/2012 تم النشر بواسطة M.MAHYOUB.
16 من 87
الاحتفاظ بالخبرة الماضية شرط من شروط التكيف . و الاشياء و المواقف و الحوادث التي يواجهها الانسان لاتزول صورها بمجرد انقضائها و غيابها ، بل تترك آثارا يحتفظ بها و يطلق عليها اسم ( ذكريات ) . وان التلميذ الذي يشاهد تجربة اجراها المعلم أمامه و اطلع على نتيجتها يحتفظ بهذه الخبرة و يستطيع ان يستعيدها حين يسأله المعلم عنها .
فان استعادة الخبرات السابقة التي تمر بالانسان عبارة عن نشاط نفسي يسمى التذكر . و طبيعي ان يسبق التذكر عمله تثبيت الخبرة ليتم الاحتفاظ بها و استعادتها . و لذلك فان التثبيت ( أو الحفظ ) و التذكر لا ينفصلان .
و يعتبر النمو العقلي للطفل مهمة القائمين على تربيته فمعرفة خصائصه و مظاهرة تفيد الى حد بعيد في تعلم الطفل و اختيار اكثر الظروف ملائمة للوصول بقدراته و استعداداته الى اقصى حد ممكن . و مع الاستعداد للعام الدراسي الجديد من الاهمية بمكان ان نعرف أكثر عن ركن من أهم اركان المذاكرة وهو التذكر .


التذكر و النسيان


و يعتبر التذكر و النسيان وجهين لوظيفة واحدة فالتذكر هو الخبرة السابقة مع قدرة الشخص في لحظته الراهنة على استخدامها . اما النسيان فهو الخبرة السابقة مع عجز الشخص في اللحظة الراهنة عن استعادتها و استخدامها .

و الذاكرة كغيرها من الفعاليات العقلية تنمو و تتطور ، و تتصف ذاكرة الطفل في السادسة بانها آلية . معنى ذلك ان تذكر الطفل لا يعتمد على فهم المعنى و انما على التقيد بحرفية الكلمات . و تتطور ذاكرة الطفل نحو الذاكرة المعنوية ( العقلية ) التي تعتمد على الفهم .
ان التذكر المعنوي لايتقيد بالكلمات و انما بالمعنى و الفكرة ، و بفضله يزداد حجم مادة التذكر ليصل الى 5 ـ 8 اصناف . كما ان الرسوخ يزداد و كذلك الدقة في الاسترجاع . و يساعد على نمو الذاكرة المعنوية نضج الطفل العقلي و قدرته على ادراك العلاقة بين عناصر الخبرة و تنظيمها و فهمها .
يتطور التذكر من الشكل العضوي الى الارادي . ان الطفل في بداية المرحلة يعجز عن استدعاء الذكريات بصورة ارادية و توجيهها و السيطرة عليها و يبدو هذا واضحا في اجابته على الاسئلة المطروحة عليه اذ نجده يسترجع فيضا من الخبرات التي لاترتبط بالسؤال . و تدريجيا يصبح قادرا في اواخر المرحلة على التذكر الارادي القائم على استدعاء الذكريات المناسبة للظروف الراهنة و اصطفاء مايناسب الموقف .


ذاكرة الطفل


و ذاكرة الطفل ذات طبيعة حسية مشخصة في البداية .. فهو يتذكر الخبرات التي تعطى له بصورة مشخصة و محسوسة و على شكل اشياء واقعية فلو عرضنا امام الطفل اشياء و صورا مشخصة و كلمات مجردة ، و طلبنا منه بعد عرضها مباشرة ان يذكر ماحفظه منها ، لوجدناه يذكر الاشياء و الصور و الاسماء المشخصة اكثر من تذكره للاعداد و الكلمات المجردة و لهذا السبب يستطيع طفل المدرسة الابتدائية ( لاسيما السنوات الاربع الاول ) الاحتفاظ بالخبرات التي اكتسبها عن طريق الحواس .
و لذلك ينصح باعتماد طرق التدريس في تلك الصفوف بوجه خاص على استخدام الوسائل الحسية و الممارسة العملية المشخصة للوصول الى خبرات واضحة اكثر ثباتا في الذهن . و يظل تذكر المادة المحسوسة مسيطرا خلال المرحلة الابتدائية باكملها و لايزداد مردود تذكر الكلمات التي تحمل معنى مجردا الا في المرحلة المتوسطة .


المفاهيم المحسوسة والمجردة


ان اكتساب الطفل للمفاهيم بمافيها المفاهيم المجردة و نمو التفكير و القدرة على ادراك العلاقات و الفهم ينمي لديه و بشكل واضح امكانية تذكر المادة الكلامية . كما يزداد مردود الذاكرة و يطول المدى الزمني للتذكر . ان طفل السابعة يستطيع ان يحفظ مثلا 10 ابيات من الشعر وابن التاسعة 13 بيتا ويصل العدد الى سبعة عشر بيتا في الحادية عشرة .


العوامل المساعدة على ترسيخ المعلومات


ان معرفتنا بها تساعدنا في تحسين طرائق الحفظ و التذكر و بالتالي التقليل من حدوث النسيان و مساعدة الطفل في نشاطه المدرسي التعليمي . أهم هذه العوامل :
ـ الفهم و التنظيم : تدل التجارب حول الحفظ و النسيان ان نسبة النسيان تكون كبيرة في المواد التي لانفهمها أو التي تم حفظها بشكل حرفي . لذلك فان الذاكرة المعنوية التي تعتمد في الحفظ على الفهم اثبت من الذاكرة الآلية التي تتقيد بحرفية المادة و تعتمد في التثبيت على التكرار . ان ادراك العلاقات يلعب دورا مهما في التثبيت لذلك فان الطفل يحفظ الامور المعللة اكثر من غيرها .
و يساعد التنظيم و الربط بين اجزاء المادة و عناصرها على جعلها وحدة متماسكة و يزيد من امكانية تذكرها و حفظها و يمكن ان يتم الربط بينها وبين الخبرات السابقة و بذلك يتم للطفل ادخالها منظومة معلوماته . و هكذا يربط التلميذ بين الجمع و الضرب ( الضرب اختصار الجمع ) و بين الضرب و القسمة حيث ان (35  مقسومة على 7 ) عملية ضرب  من نوع آخر.
و في مادة الجغرافيا يربط بين الموقع و المناخ و المياه و بين هذه كلها و النشاط البشري . بشكل عام ان الذاكرة القائمة على فهم الافكار و تنظيمها أقل تعرضا للنسيان من الذاكرة الآلية القائمة على التكرار البحت .


وضوح الادراك


ان الادراك الواضح لموضوع مايساعد على تثبيته و تسهم في الوضوح عوامل متعددة منها اشراك الحواس لاسيما حاستي السمع و البصر . من هنا اتت اهمية الوسائل الحسية لتلاميذ المرحلة الابتدائية . يلعب الانتباه دورا في تعميق الادراك و توضيحه كما يسيء للفهم ان الادراك العرضي المشتت لايصل بالتلميذ الى الخبرة المعطاة و اثارة الاهتمام بها و العناية بعرضها بشكل يجذبه .


العامل الانفعالي


ان الطفل يتذكر ماهو ممتع بالنسبة له بصورة افضل و لمدة اطول كما يستخدمه في نشاطه . و لهذا ينصح عادة باثارة الدافع للتعلم لدى الطفل حين يراد له تعلم خبرة ما . ان وجود الدافع يجعل اكتسابه للخبرة مصدرا لانفعال سار ناتج عن اشباعه . و استنادا الى هذا العامل الانفعالي تعطي طرق التعليم الان اهمية كبيرة لدور التعزيز في تقدم التعلم . يعتبر الخوف و القلق من الانفعالات التي تعيق الادراك و الانتباه و تشوشهما و بالتالي فانها تعيق التثبيت و التذكر .


الزمن بين التخزين والتذكر


كلما كان هذا المدى قصيرا كان التذكر أقوى و أوضح . فالطفل ينسى معلوماته القديمة ( باستثناء الخبرات المصحوبة بشحنة انفعالية قوية ) اكثر من الخبرات الجديدة . ولكن استخدام المعلومات القديمة في مواقف متكررة ينفي عنها صفة القدم و يجعلها سهلة التذكر . كما ان الحفظ القائم على الفهم و ادراك العلاقات يضمن تثبيتا طويل الاجل

الذكاء


ان تأثير الذكاء يتجلى في قدرة الطفل الذكي على فهم المعنى و التنظيم و الادراك الواضح و الربط بالمعلومات السابقة ، و هذه كلها عوامل تسهم في التثبيت و الحفظ و الشخص الذكي يأنف من الذاكرة الالية ولايقبل على حفظ أي شيء لايفهمه . ان تعليم الاطفال الاساليب المجدية في الحفظ يساعد الى حد كبير على تحقيق نتائج جيدة في تذكر معلوماتهم وقد تثبت جدوى هذه الاساليب حيث تعتمد على الفهم و التنظيم لمحتوى المادة المدروسة ومن أهم الاساليب :
ـ اذا كانت مادة الحفظ نصا أو موضوعا فان افضل طريقة للحفظ هي وضع خطة للنص أو الموضوع و ابراز الفكرة الرئيسية و الافكار الفرعية و جمع المعطيات في تصنيفات و مجموعات مع اختيار تسمية أو عنوان للمجموعة ثم الوقوف على العلاقات الجوهرية بين المجموعات و الربط بين اجزاء الموضوع .
ـ استخدام الرسوم و المخططات و الرسوم الهندسية و الصور القائمة على اساس الشرح الكلامي .
ـ استخدام المادة الواجب حفظها في حل مسائل تتعلق بها ومن شتى الانواع .
ـ التكرار و يعتبر طريقة مناسبة للحفظ اذا توفرت بعض الشروط التي تبعد الحفظ الآلي . لذلك لابد من الاستخدام العقلاني للتكرار و يكون بمراعاة الامور التالية : توزيع المراجعات بحيث تفصل بين تكرار و آخر فترة من الراحة ( الفاصل يجب ان يكون مناسبا يسمح بالراحة و لا يكون طويلا يؤدي الى اضاعة آثار المرة السابقة ) هذا التكرار الموزع افضل من التكرار المتلاحق . و الفاصل يمنح راحة تقضي على عاملي التعب و الملل اللذين يشتتان الانتباه .
و يعتبر النوم فترة راحة مثالية لان النوم خال تماما من الفعاليات المقحمة التي يواجهها الانسان في يقظته ، و يفضل ان تقرأ المادة قبل النوم مرة واحدة ثم تعاد قراءتها مرة ثانية في الصباح فهذا اجدى من قراءتها عدة مرات تتخللها نشاطات مقحمة ويزيد التأثير السلبي للفعاليات المقحمة كلما كان التشابه كبيرا بينها و بين المعلوات الاصلية المراد حفظها فحفظ درس في اللغة العربية يعرقله درس يليه باللغة الانجليزية مثلا . و يقل التأثير السلبي كلما كانت الفعاليات السابقة و اللاحقة مختلفة .
ـ اذا كانت المادة المطلوب حفظها محدودة المحتوى و ذات وحدة ( مثلا ابيات قليلة يمثل مضمونها حدثا واحدا ) فان الطريقة الجزئية الكلية هي الافضل في التكرار و يقصد بها تكرار المادة كلها في كل مرة اما اذا كانت المادة طويلة ( قصيدة طويلة ) أو موضوعا متشعب الجوانب فيفضل الطريقة الجزئية القائمة على تقسيم القصيدة الى اجزاء و يشترط ان يكون لكل جزء وحده او فكرة رئيسية .
ـ لايجوز ان يكون التكرار آليا بل مصحوب بنشاط عقلي يتمثل في الانتباه و الفهم و ربط الاجزاء في
9‏/3‏/2012 تم النشر بواسطة محمود متولى (محمود متولى).
17 من 87
تحفيظهم القرآن.
9‏/3‏/2012 تم النشر بواسطة عاشق wwe (Wwe Legend).
18 من 87
العاب الذكاء لها فائدة عظيمة مجربتها مع اختي.
9‏/3‏/2012 تم النشر بواسطة Č я Ầ ẑ Ч ツ (سيبقى الأمل).
19 من 87
1_حفظ القرآآن الكريم

2_ البقدوونس

بالتوفيق يالغــلا
9‏/3‏/2012 تم النشر بواسطة 7ệêĿ Å3'ĻêẻĤ (برود آع ـصـآب).
20 من 87
غذاء صحى متكامل وتربيه صحيحه قائمه على المنهج الاسلامى
9‏/3‏/2012 تم النشر بواسطة المزجانجى (محمد سالم).
21 من 87
القرأن الكريم يقوي الحفظ والذاكره واللغه
9‏/3‏/2012 تم النشر بواسطة لماذا؟؟؟؟؟.
22 من 87
بالأهتمام بغذائهم وتدريبهم على الألعاب التي تمني عندهم الذاكرة (ألعاب الذاكرة)
9‏/3‏/2012 تم النشر بواسطة نسيم الشمال.
23 من 87
اتفضل اخي موضوع هام عن الطرق الصحيحة لتقوية الذاكرة عند الاطفال
وللعلم لا يوجد اي سلبيات لذلك
9‏/3‏/2012 تم النشر بواسطة همسه أحمد (همسه احمد).
24 من 87
-غذاء سليم
- تدريب متواصل
9‏/3‏/2012 تم النشر بواسطة ekseer.
25 من 87
ابلجزم
9‏/3‏/2012 تم النشر بواسطة طال البعد (عادل الساهر الساهر).
26 من 87
مفيد ومختصر
وهى الموزوالعسل النحل على الريق
9‏/3‏/2012 تم النشر بواسطة النوبية السمراء.
27 من 87
il ne faut pas le fraper sourtou
9‏/3‏/2012 تم النشر بواسطة rimiyasmine.
28 من 87
-- غذاء سليم وغني بكل ما يحتاجة الطفل من مغذيات مختلفه.
-- تدريب متواصل بإستخدام الألعاب المخصصة لذلك.
9‏/3‏/2012 تم النشر بواسطة A7MED777.
29 من 87
الأفضل الاعتماد على تمرينها، بالحفظ.
وعدم إتخام المعدة بأنواع مُتخِمة من الطعام، لأن العقل السليم في الجسم السليم.
10‏/3‏/2012 تم النشر بواسطة منير محمود.
30 من 87
التركيز على تناول الاسماك بانواعها لاحتوائها على البروتين والدهون المفيده لتقويه الذكرة مثل (اوميجا3)
البعد عن الحلوى التى تحوى الوان صناعيه ومواد حاقظه
10‏/3‏/2012 تم النشر بواسطة hhmohsin.
31 من 87
تحفيظ القران هذا يفيد لهم في ازيداد تحصيله العلمي وشده الذكاء وسرعه الحفظ  واذا لم تصدقني اسأل الشيوخ من متى  حفظوا القران غالبيتهم من 7-13
10‏/3‏/2012 تم النشر بواسطة بدون اسم (turky al-abdullah).
32 من 87
اهتمام بدرجه الاولى غذاء مناسب حليب وفواكه اعطائه الثقه وتحضيره نفسين بشكل جيد
10‏/3‏/2012 تم النشر بواسطة جولان (متى العودة).
33 من 87
وفي أبيات عن الإمام الشافعي يرحمه الله تعالى :
شكوت إلى وكيع سوء حفظي * فأرشدني إلى ترك المعاصي
وأخبرني بأن العلــــــم نُور * ونور الله لا يهدى لعاصـــــــي

النسيان ليس عدوا للذاكرة، بل هو قانون من قوانينها:
فالنسيان ينظم الفوضى في الذاكرة إثر دخول معلومات كثيرة إليها حيث يجعل العقل ينحي الغير مرغوب فيها و يركز على المرغوب فيها.
سر الذاكرة هو التركيز:
العبقرية هي القدرة على التركيز على شيء واحد في الوقت نفسه.
مثلث التركيز :
1- الاهتمام بالمعلومة.
2- الانتباه : بإبعاد جميع مصادر التشتيت الداخلية و الخارجية.
3- الاسترخاء.
ثانيا، تمارين تقوية التركيز :
هناك تمارين تقوية الذاكرة مثلا
- تمرين الساعة :

هذا التمرين سيمكنك من الانتقال بين المهام بدون فقدان التركيز.
أ- يجب أن تكون الساعة بالعقارب، و من الأفضل أن تكون على الحائط.
ب- خذ نفسا عميقا. كرره حتى تشعر بالاسترخاء.
ج- تابع عقرب الثواني لمدة دقيقة واحدة. (إذا فكرت في شىء آخر، أعد التمرين حتى تصل إلى دقيقة كاملة).
د- تمرن على هذه الدقيقة يوميا لعدة أيام.
ه- ثم ارفع هذه المدة إلى دقيقتين، ثم بعد ذلك إلى 3دقائق... حتى تصل إلى 10 دقائق !

2- تمرين رجل الثلج :

هذا التمرين يصفي العقل من المشتتات، و ييشغل الجزئين الأيمن و الأيسر من الدماغ حيث لا يترك فرصة لجزء واحد في التركيز على شيء آخر بينما يكون الجزء الآخر في مهمة ما.
يعد هذا التمرين أقوى من تمرين الساعة.
أ- يفضل أن يطبق في البيت في جو هادئ و قبل النوم إن أمكن.
ب- تنفس عميقا حتى تسترخي.
ج- أغمض عينيك، و تخيل صورة رجل ثلج ضخم جدا، و من الأفضل أن يكون ملونا.
د- أذب رجل الثلج ذهنيا بطريقة تدريجية بواسطة العد العكسي:
عد انطلاقا من 20 حتى 0، بصوت مسموع. و في كل عدد أذب جزءا منه حتى تذيبه كليا عند العدد 0.
ه- كرر التمرين يوميا حتى تتقنه جيدا. ثم ارفع بعد ذلك العدد إلى 30، ثم 40 ... إلى حدود
10‏/3‏/2012 تم النشر بواسطة Union strength (Silence Tric).
34 من 87
تحفيظهم القرآن.
10‏/3‏/2012 تم النشر بواسطة نوف العسيري.
35 من 87
يشرب كاس نعناع مع سبع قطرات من زيت الحبة السوداء يوميا مدة عشرة ايام (مثل القهوة بالحليب) يشرب في اي وقت بشرط مرة واحدة كل يوم و ليس له اية اثار سلبية بل انه يقوي العقل و يزيد قدرة التركيز و الفهم و الاستيعاب و هذا مثبت علميا و يوجد ايضا اكل حبة موز يوميا و من يوم الى اخر خاصة ايام الفروض و الاختبارات و هذا ايضا مثبت علميا و الله ولي التوفيق
10‏/3‏/2012 تم النشر بواسطة هيفاء الرحيم (فراشة الحقول).
36 من 87
القرأن الكريم يقوي الحفظ والذاكره واللغه
10‏/3‏/2012 تم النشر بواسطة افناس (Majed Shata).
37 من 87
الله اعلم
10‏/3‏/2012 تم النشر بواسطة العقل المدبّر.
38 من 87
ان اكتساب الطفل للمفاهيم بمافيها المفاهيم المجردة و نمو التفكير و القدرة على ادراك العلاقات و الفهم ينمي لديه و بشكل واضح امكانية تذكر المادة الكلامية . كما يزداد مردود الذاكرة و يطول المدى الزمني للتذكر . ان طفل السابعة يستطيع ان يحفظ مثلا 10 ابيات من الشعر وابن التاسعة 13 بيتا ويصل العدد الى سبعة عشر بيتا في الحادية عشرة .
10‏/3‏/2012 تم النشر بواسطة 7amza 1986.
39 من 87
تقووية الذاكرة عند الاطفال
هي نخذ عادات الب و الجد
الكن التقوية الذاكرة
1 العلم الجيد
2 الثقافة
3 الكثر من اقراه الكتب و في الانترنت
10‏/3‏/2012 تم النشر بواسطة ◣◢جيري 501◣◢ (ابو شاهين).
40 من 87
التغذيه السليمه
منعهم من اللعب بألعاب الفيديو لمده طويله لانها تضر بالتركيز
أكل المكسرات والتونه
ولا يوجد لهذه الاغذيه اثار جانبيه
10‏/3‏/2012 تم النشر بواسطة ﻋﺮﺑﻲ سوري.
41 من 87
لا يوجد افضل من كآس حليب دافئ كل صباح + سبع حبات زبيب لتنشيط الذاكرهـ
10‏/3‏/2012 تم النشر بواسطة ғᾄἷҭђғὗł (ˢᵒᵒᵐᵒᵒ ˣ).
42 من 87
ان الادراك الواضح لموضوع مايساعد على تثبيته و تسهم في الوضوح عوامل متعددة منها اشراك الحواس لاسيما حاستي السمع و البصر . من هنا اتت اهمية الوسائل الحسية لتلاميذ المرحلة الابتدائية . يلعب الانتباه دورا في تعميق الادراك و توضيحه كما يسيء للفهم ان الادراك العرضي المشتت لايصل بالتلميذ الى الخبرة المعطاة و اثارة الاهتمام بها و العناية بعرضها بشكل يجذبه .
10‏/3‏/2012 تم النشر بواسطة abo0od.alfifi.
43 من 87
الزغتتتتتتتتتتتتتتتتتتر
10‏/3‏/2012 تم النشر بواسطة lovejordn.
44 من 87
تتحدث دراسة أوروبية على فائدة الموسيقى الكلاسيكية والهادئة على تحفيز القدرة الإدراكية والتعلم والذاكرة و بالتأكيد ينطبق هذا أيضا على حفظ و سماع
القرآن الكريم .
10‏/3‏/2012 تم النشر بواسطة محسن5545 (محمد شعبان).
45 من 87
مو قف مؤثر جدا اسد يحتضر

http://www.online-free-sites.com/arabic-see2‏
10‏/3‏/2012 تم النشر بواسطة بدون اسم.
46 من 87
سجل واحصل على 10 ريالات سعودية
http://www.4freekingdom.com/كوبون-السعودية
10‏/3‏/2012 تم النشر بواسطة بدون اسم.
47 من 87
افضل موقع للطبخ على الاطلاق
http://www.tbkhat.com/‏
10‏/3‏/2012 تم النشر بواسطة بدون اسم.
48 من 87
تعبت كتير فى البحث عن عمل
http://www.4freekingdom.com/baythome1‏
10‏/3‏/2012 تم النشر بواسطة بدون اسم.
49 من 87
بالنظر إلى تصنيف بلوم نجد أن مهارات التذكر والحفظ هي أدنى مهارات التفكير.. ومن السهل جدا استخدام بعض التقنيات في تنمية هذه المهارة.. واتباع بعض الاستراتيجيات عند المذاكرة.
1. الانتباه عند إدخال المعلومة إلى الذاكرة.
  وهنا يجب المذاكرة في مكان ذو تهوية جيدة
  البعد عن أي مؤثر قد يشتت الانتباه
  الاهتمام بشرب الماء حيث أن المخ يحتاج إلى كوب ماء من كل 5 أكواب يشربها الإنسان
  الاهتمام بالتغذية السليمة ويجب استشارة أخصائيين تغذية بهذا الشأن
2. استرجاع المعلومة بعد ساعة.
3. استذكار المعلومة بعد 24 ساعة.
4. استذكار المعلومة بعد أسبوع.
5. استذكار المعلومة بعد شهر.
6. مراجعة المعلومة بعد أربعة أشهر.
وبهذه الطريقة إن شاء الله لن ينسى ما حفظ
أسأل الله أن يكون قد وفقني إلى الإجابة بصورة مختصرة ومفيدة
10‏/3‏/2012 تم النشر بواسطة هشام الريدي (Hesham Alreedy).
50 من 87
فيه دلوقتي في مصر مراكز متخصصه في الكلام ده وبجد مفيدة جدا وبتجيب نتايج ايجابية وبتزبد ذكاء الطفل  وانا وديت اخويا لمركز من المراكز دي وبجد خلال شهر ادائه وقوة تركيزه حتى سلوكه اتحسن وبقى افضل
10‏/3‏/2012 تم النشر بواسطة the horror man.
51 من 87
غذاء سليم وشرب الحليب الطازج والاكل الخضروات والفواكة كثيرا وعدم اكل الحلويات بشكل يومي هذا قد يؤثر على العقل فيصب سلبي
10‏/3‏/2012 تم النشر بواسطة خافي البسمات.
52 من 87
اللعب برمل ... بغض النظر الي الافضل طبعا وهو، القران الك؛ريم
10‏/3‏/2012 تم النشر بواسطة munira1.
53 من 87
الأفضل الاعتماد على تمرينها، بالحفظ.
وعدم إتخام المعدة بأنواع مُتخِمة من الطعام، لأن العقل السليم في الجسم السليم.
10‏/3‏/2012 تم النشر بواسطة Rihanna Fan (Milhouse Van Houten).
54 من 87
بالاكل السليم والتعليم السليم  وتعليمه باسلوب علمي مسلي يزيد من نشاطه ويوسع افاق قدراته .
10‏/3‏/2012 تم النشر بواسطة omar_pcc (Omar pcc).
55 من 87
its not for children only for all do fast 2 days a week ,eat or drink strawberries, rose-berries,peanut etc
10‏/3‏/2012 تم النشر بواسطة Godlover.
56 من 87
الأفضل الاعتماد على تمرينها، بالحفظ.
وعدم إتخام المعدة بأنواع مُتخِمة من الطعام، لأن العقل السليم في الجسم السليم.
10‏/3‏/2012 تم النشر بواسطة okbaabd laziz.
57 من 87
بآختصار  
تنويع الغذاء واختيار الغذاء المناسب والمفيد
توفير بيئة خاليه من المشتتات كا الارياف
التربيه الابوية السليمه
10‏/3‏/2012 تم النشر بواسطة عباس المنحاس (عباس المنحاس).
58 من 87
عن طريق اولا التغذية السليمة + النشاط البدني + القراءة يوميا + العاب الذكاء
10‏/3‏/2012 تم النشر بواسطة بدون اسم.
59 من 87
ادخل ع الموقع الاول للتنمية البشرية
واعرف كل ما تريد
10‏/3‏/2012 تم النشر بواسطة dr.khaled salah (dr.khaled Salah).
60 من 87
حفظه لكتاب الله عز وجل
10‏/3‏/2012 تم النشر بواسطة alexander pato (طارق الأبواب).
61 من 87
دعي الطفل يمارس حياته بشكل طبيعي ركزي على جميع الطرق لتقوية الذاكرة مثل الرياضة الذهنية والرياضة الجسدية وحل الالغاز والاحاجي والتركيز بالالعاب وتعليمه الطرق المختلفة لتعلم القراءة والكتابة والاناشيد والحاسوب وابعاد الطفل عن الجوال لانه يبث اشارات تاثر على عقل الطفل وحفظ القران الكريم والاحاديث النبوية وسيرة الرسول صلى الله عليه وسلم والاكل المنتظم والمتوازن والغذاء الصحي والمفيد اللهم احفظ ابنائنا واعنا على تربيتهم تربية صالحة ...
11‏/3‏/2012 تم النشر بواسطة s love h (love swiths).
62 من 87
سؤال ممتاز ...

أولا ما تقول له كلمة خطأ ..

و بعدين خليه يرسم أي شيء

بعدين حفظه ارقام أو حروف بلغة عربية و أنجليزية

و بعدين أعطيها أسماء حيوانات أو اسماء الجمادات أو أسماء دول ... و هكذا

أدخل على يوتويب شف و استفيد
11‏/3‏/2012 تم النشر بواسطة wooow79 (حبيب الرحمن).
63 من 87
بالقراءه
تنظيم الامور وضوع جدول حياتي  
افضل طريقه هاي
11‏/3‏/2012 تم النشر بواسطة oabdoo (Oabdoo Oabdoo).
64 من 87
الطفل في سن صغير كتاب ابيض
املأه بالقرآن بجد يخلي الذاكره ممتاز
11‏/3‏/2012 تم النشر بواسطة تدبر القرآن (Mido Ali).
65 من 87
حفظ القران واذا حفظته تأخذ اجر و تقوي الذاكرة
11‏/3‏/2012 تم النشر بواسطة بدون اسم.
66 من 87
الأفضل الاعتماد على تمرينها، بالحفظ.
11‏/3‏/2012 تم النشر بواسطة نوف العسيري.
67 من 87
النوم مبكر
11‏/3‏/2012 تم النشر بواسطة kinan jano.
68 من 87
بالنسبة للغة تحفيظهم القرآن و بالنسبة للعلوم الرياضيات لانها اسساس العلم
11‏/3‏/2012 تم النشر بواسطة chowaya (Zakaria Ezzahiri).
69 من 87
تقوية الذاكرة عند الطفل يعتمد على عوامل عديدة اهمها التغذية الجيدة ويعتبر زبدة الفول السوداني من افضل المؤكولات

التي لها علاقة بتكوين وتقوية الذاكرة عند الطفل

كما ان البيئة المحيطة تلعب دور كبير بذلك
11‏/3‏/2012 تم النشر بواسطة الطبيب السوري (الدكتور السوري).
70 من 87
بأكل الزعتر100% .......  خصوصا عند الامتحانات
 مجرب   *_+
11‏/3‏/2012 تم النشر بواسطة dalal ibraheem.
71 من 87
- ااولا العقل السليم بالجسم السليم ...تعويد الطفل على ممارسه الرياضه من سن مبكر .
- اكتشاف مواهب الطفل وتنميتها.
- تأمين الغذاء الصحي والبيئه الصحيه للطفل .
- عمل تمارين التركيز للطفل وتعويده عليها .
- الاستمرار في اعطاءه تمارين والغاز وحلها ومراجعنها له .
- تحفيضه القرأن وتقويه الوازع الديني للطفل .

وشــــــــــــــــــكرا

لــــاــ الـــــــــــــــــــــــــــــه الــــــــــاــ اللـه محمـــــــــــدا رســـــــــــول اللــــه
-
11‏/3‏/2012 تم النشر بواسطة miss jobran (lu lolo).
72 من 87
الابتعاد عن الاكلات الغير مفيدة... مثل الحلويات والوجبات السريعة
والتركيز على الاطعمة المفيدة للجسم والتى تساعد على تقوية الذاكرة
11‏/3‏/2012 تم النشر بواسطة شاهد عيان.
73 من 87
على طريقة اينشتاين فالعقل عضلة و بالتمرين يمكن  الزيادة من قوتها و ادائها.
11‏/3‏/2012 تم النشر بواسطة بدون اسم.
74 من 87
كيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة و التذكر


الاحتفاظ بالخبرة الماضية شرط من شروط التكيف . و الاشياء و المواقف و الحوادث التي يواجهها الانسان لاتزول صورها بمجرد انقضائها و غيابها ، بل تترك آثارا يحتفظ بها و يطلق عليها اسم ( ذكريات ) . وان التلميذ الذي يشاهد تجربة اجراها المعلم أمامه و اطلع على نتيجتها يحتفظ بهذه الخبرة و يستطيع ان يستعيدها حين يسأله المعلم عنها .
فان استعادة الخبرات السابقة التي تمر بالانسان عبارة عن نشاط نفسي يسمى التذكر . و طبيعي ان يسبق التذكر عمله تثبيت الخبرة ليتم الاحتفاظ بها و استعادتها . و لذلك فان التثبيت ( أو الحفظ ) و التذكر لا ينفصلان .
و يعتبر النمو العقلي للطفل مهمة القائمين على تربيته فمعرفة خصائصه و مظاهرة تفيد الى حد بعيد في تعلم الطفل و اختيار اكثر الظروف ملائمة للوصول بقدراته و استعداداته الى اقصى حد ممكن . و مع الاستعداد للعام الدراسي الجديد من الاهمية بمكان ان نعرف أكثر عن ركن من أهم اركان المذاكرة وهو التذكر .


التذكر و النسيان


و يعتبر التذكر و النسيان وجهين لوظيفة واحدة فالتذكر هو الخبرة السابقة مع قدرة الشخص في لحظته الراهنة على استخدامها . اما النسيان فهو الخبرة السابقة مع عجز الشخص في اللحظة الراهنة عن استعادتها و استخدامها .

و الذاكرة كغيرها من الفعاليات العقلية تنمو و تتطور ، و تتصف ذاكرة الطفل في السادسة بانها آلية . معنى ذلك ان تذكر الطفل لا يعتمد على فهم المعنى و انما على التقيد بحرفية الكلمات . و تتطور ذاكرة الطفل نحو الذاكرة المعنوية ( العقلية ) التي تعتمد على الفهم .
ان التذكر المعنوي لايتقيد بالكلمات و انما بالمعنى و الفكرة ، و بفضله يزداد حجم مادة التذكر ليصل الى 5 ـ 8 اصناف . كما ان الرسوخ يزداد و كذلك الدقة في الاسترجاع . و يساعد على نمو الذاكرة المعنوية نضج الطفل العقلي و قدرته على ادراك العلاقة بين عناصر الخبرة و تنظيمها و فهمها .
يتطور التذكر من الشكل العضوي الى الارادي . ان الطفل في بداية المرحلة يعجز عن استدعاء الذكريات بصورة ارادية و توجيهها و السيطرة عليها و يبدو هذا واضحا في اجابته على الاسئلة المطروحة عليه اذ نجده يسترجع فيضا من الخبرات التي لاترتبط بالسؤال . و تدريجيا يصبح قادرا في اواخر المرحلة على التذكر الارادي القائم على استدعاء الذكريات المناسبة للظروف الراهنة و اصطفاء مايناسب الموقف .


ذاكرة الطفل


و ذاكرة الطفل ذات طبيعة حسية مشخصة في البداية .. فهو يتذكر الخبرات التي تعطى له بصورة مشخصة و محسوسة و على شكل اشياء واقعية فلو عرضنا امام الطفل اشياء و صورا مشخصة و كلمات مجردة ، و طلبنا منه بعد عرضها مباشرة ان يذكر ماحفظه منها ، لوجدناه يذكر الاشياء و الصور و الاسماء المشخصة اكثر من تذكره للاعداد و الكلمات المجردة و لهذا السبب يستطيع طفل المدرسة الابتدائية ( لاسيما السنوات الاربع الاول ) الاحتفاظ بالخبرات التي اكتسبها عن طريق الحواس .
و لذلك ينصح باعتماد طرق التدريس في تلك الصفوف بوجه خاص على استخدام الوسائل الحسية و الممارسة العملية المشخصة للوصول الى خبرات واضحة اكثر ثباتا في الذهن . و يظل تذكر المادة المحسوسة مسيطرا خلال المرحلة الابتدائية باكملها و لايزداد مردود تذكر الكلمات التي تحمل معنى مجردا الا في المرحلة المتوسطة .


المفاهيم المحسوسة والمجردة


ان اكتساب الطفل للمفاهيم بمافيها المفاهيم المجردة و نمو التفكير و القدرة على ادراك العلاقات و الفهم ينمي لديه و بشكل واضح امكانية تذكر المادة الكلامية . كما يزداد مردود الذاكرة و يطول المدى الزمني للتذكر . ان طفل السابعة يستطيع ان يحفظ مثلا 10 ابيات من الشعر وابن التاسعة 13 بيتا ويصل العدد الى سبعة عشر بيتا في الحادية عشرة .


العوامل المساعدة على ترسيخ المعلومات


ان معرفتنا بها تساعدنا في تحسين طرائق الحفظ و التذكر و بالتالي التقليل من حدوث النسيان و مساعدة الطفل في نشاطه المدرسي التعليمي . أهم هذه العوامل :
ـ الفهم و التنظيم : تدل التجارب حول الحفظ و النسيان ان نسبة النسيان تكون كبيرة في المواد التي لانفهمها أو التي تم حفظها بشكل حرفي . لذلك فان الذاكرة المعنوية التي تعتمد في الحفظ على الفهم اثبت من الذاكرة الآلية التي تتقيد بحرفية المادة و تعتمد في التثبيت على التكرار . ان ادراك العلاقات يلعب دورا مهما في التثبيت لذلك فان الطفل يحفظ الامور المعللة اكثر من غيرها .
و يساعد التنظيم و الربط بين اجزاء المادة و عناصرها على جعلها وحدة متماسكة و يزيد من امكانية تذكرها و حفظها و يمكن ان يتم الربط بينها وبين الخبرات السابقة و بذلك يتم للطفل ادخالها منظومة معلوماته . و هكذا يربط التلميذ بين الجمع و الضرب ( الضرب اختصار الجمع ) و بين الضرب و القسمة حيث ان (35  مقسومة على 7 ) عملية ضرب  من نوع آخر.
و في مادة الجغرافيا يربط بين الموقع و المناخ و المياه و بين هذه كلها و النشاط البشري . بشكل عام ان الذاكرة القائمة على فهم الافكار و تنظيمها أقل تعرضا للنسيان من الذاكرة الآلية القائمة على التكرار البحت .


وضوح الادراك


ان الادراك الواضح لموضوع مايساعد على تثبيته و تسهم في الوضوح عوامل متعددة منها اشراك الحواس لاسيما حاستي السمع و البصر . من هنا اتت اهمية الوسائل الحسية لتلاميذ المرحلة الابتدائية . يلعب الانتباه دورا في تعميق الادراك و توضيحه كما يسيء للفهم ان الادراك العرضي المشتت لايصل بالتلميذ الى الخبرة المعطاة و اثارة الاهتمام بها و العناية بعرضها بشكل يجذبه .


العامل الانفعالي


ان الطفل يتذكر ماهو ممتع بالنسبة له بصورة افضل و لمدة اطول كما يستخدمه في نشاطه . و لهذا ينصح عادة باثارة الدافع للتعلم لدى الطفل حين يراد له تعلم خبرة ما . ان وجود الدافع يجعل اكتسابه للخبرة مصدرا لانفعال سار ناتج عن اشباعه . و استنادا الى هذا العامل الانفعالي تعطي طرق التعليم الان اهمية كبيرة لدور التعزيز في تقدم التعلم . يعتبر الخوف و القلق من الانفعالات التي تعيق الادراك و الانتباه و تشوشهما و بالتالي فانها تعيق التثبيت و التذكر .


الزمن بين التخزين والتذكر


كلما كان هذا المدى قصيرا كان التذكر أقوى و أوضح . فالطفل ينسى معلوماته القديمة ( باستثناء الخبرات المصحوبة بشحنة انفعالية قوية ) اكثر من الخبرات الجديدة . ولكن استخدام المعلومات القديمة في مواقف متكررة ينفي عنها صفة القدم و يجعلها سهلة التذكر . كما ان الحفظ القائم على الفهم و ادراك العلاقات يضمن تثبيتا طويل الاجل

الذكاء


ان تأثير الذكاء يتجلى في قدرة الطفل الذكي على فهم المعنى و التنظيم و الادراك الواضح و الربط بالمعلومات السابقة ، و هذه كلها عوامل تسهم في التثبيت و الحفظ و الشخص الذكي يأنف من الذاكرة الالية ولايقبل على حفظ أي شيء لايفهمه . ان تعليم الاطفال الاساليب المجدية في الحفظ يساعد الى حد كبير على تحقيق نتائج جيدة في تذكر معلوماتهم وقد تثبت جدوى هذه الاساليب حيث تعتمد على الفهم و التنظيم لمحتوى المادة المدروسة ومن أهم الاساليب :
ـ اذا كانت مادة الحفظ نصا أو موضوعا فان افضل طريقة للحفظ هي وضع خطة للنص أو الموضوع و ابراز الفكرة الرئيسية و الافكار الفرعية و جمع المعطيات في تصنيفات و مجموعات مع اختيار تسمية أو عنوان للمجموعة ثم الوقوف على العلاقات الجوهرية بين المجموعات و الربط بين اجزاء الموضوع .
ـ استخدام الرسوم و المخططات و الرسوم الهندسية و الصور القائمة على اساس الشرح الكلامي .
ـ استخدام المادة الواجب حفظها في حل مسائل تتعلق بها ومن شتى الانواع .
ـ التكرار و يعتبر طريقة مناسبة للحفظ اذا توفرت بعض الشروط التي تبعد الحفظ الآلي . لذلك لابد من الاستخدام العقلاني للتكرار و يكون بمراعاة الامور التالية : توزيع المراجعات بحيث تفصل بين تكرار و آخر فترة من الراحة ( الفاصل يجب ان يكون مناسبا يسمح بالراحة و لا يكون طويلا يؤدي الى اضاعة آثار المرة السابقة ) هذا التكرار الموزع افضل من التكرار المتلاحق . و الفاصل يمنح راحة تقضي على عاملي التعب و الملل اللذين يشتتان الانتباه .
و يعتبر النوم فترة راحة مثالية لان النوم خال تماما من الفعاليات المقحمة التي يواجهها الانسان في يقظته ، و يفضل ان تقرأ المادة قبل النوم مرة واحدة ثم تعاد قراءتها مرة ثانية في الصباح فهذا اجدى من قراءتها عدة مرات تتخللها نشاطات مقحمة ويزيد التأثير السلبي للفعاليات المقحمة كلما كان التشابه كبيرا بينها و بين المعلوات الاصلية المراد حفظها فحفظ درس في اللغة العربية يعرقله درس يليه باللغة الانجليزية مثلا . و يقل التأثير السلبي كلما كانت الفعاليات السابقة و اللاحقة مختلفة .
ـ اذا كانت المادة المطلوب حفظها محدودة المحتوى و ذات وحدة ( مثلا ابيات قليلة يمثل مضمونها حدثا واحدا ) فان الطريقة الجزئية الكلية هي الافضل في التكرار و يقصد بها تكرار المادة كلها في كل مرة اما اذا كانت المادة طويلة ( قصيدة طويلة ) أو موضوعا متشعب الجوانب فيفضل الطريقة الجزئية القائمة على تقسيم القصيدة الى اجزاء و يشترط ان يكون لكل جزء وحده او فكرة رئيسية .
ـ لايجوز ان يكون التكرار آليا بل مصحوب بنشاط عقلي يتمثل في الانتباه و الفهم و ربط الاجزاء في تنظيم عقلي يبرز تسلسل الافكار و ترابطها كما يربطها بالخبرات السابقة




لا اله الا الله محمد رسول الله
اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله
11‏/3‏/2012 تم النشر بواسطة محمد - كفرمندا (mohammed zedan).
75 من 87
يوجد موضوع يحمل أجابة علمية على بوابة الفجر الالكترونية تحت نفس العنوان انصحك بقرائه     في باب " علمني شكرا "      ارجو ان يفيدك   رابط الموقع    http://www.elfagr.org‏
11‏/3‏/2012 تم النشر بواسطة بدون اسم.
76 من 87
سؤال ذكي ( ما شاء الله )__-_-_-_-__- ^_^
11‏/3‏/2012 تم النشر بواسطة وفاء wafaa (Wafaa Safaa).
77 من 87
تحفيظهم القرأن الكريم
12‏/3‏/2012 تم النشر بواسطة ابن ورجلان.
78 من 87
تعليم القرأن الكريم
تحياتي لكم جميعا
12‏/3‏/2012 تم النشر بواسطة MøďÝ Ғāώżý (MƠ đỶ).
79 من 87
z
12‏/3‏/2012 تم النشر بواسطة بدون اسم مستخدم (بدون اسم مستخدم جديد).
80 من 87
بالاعاب الذكاء والذاكره
12‏/3‏/2012 تم النشر بواسطة محمد الزيادات.
81 من 87
القرأن الكريم يقوي الحفظ والذاكره واللغه
12‏/3‏/2012 تم النشر بواسطة بدون اسم.
82 من 87
الاهتمام بالالعاب التي تنمي الذكاء مثل المكعبات ومهاره التركيب ومكعبات البازل والالوان، واكثر شئ ينمي ذكاء الطفل هو استعمال يده مثل الصلصال حتي اللعب بالطين فعلا ينمي الذكاء لان مثل هذه الالعاب تساعد علي الابتكار واتركه هو يكتشف هذه الالعاب بنفسه ماعدا البازل بامكانك مساعدته في ان يحدد الشكل المطلوب ويضع مثيله.
وطبعاً مساعدته علي حفظ القران يوسع مداركه ويصلح من مخارجه اللغويه وهذه تجربه شخصيه.
الاهتمام بالغذاء السليم الذي يساعد علي تقويه الذاكره وستجد كل النصائح التي تهمك بخصوص طفلك ان شاء الله في :
www.ahlawasfa.blogspot.com
يسعدنا تشريفك.
12‏/3‏/2012 تم النشر بواسطة donya ..
83 من 87
اولاً : لا تستخدم اساليب العنف ابداً مثل الضرب و غيره .......

ثانياً : بقرائته القرءان و بتحفيظه .

ثالثا : تكرار الكلام وغيره حتى يتذكر

رابعا : اهم شئ اذا كان عن دراسته دعه يكتب الدرس او الشئ الذي يريد حفظه حتى يتذكر

خامساً : و هذا كل شئ شكرا لكم اتمنى الاستفادة :)
12‏/3‏/2012 تم النشر بواسطة سيموش (kemo flash).
84 من 87
غذاء سليم  تعليم الطفل عبر الالعاب الخاصة بالارقام والاحرف والعاب الذكاء والتشجيع كل الوقت والجو العام يساعد الطفل على التقدم اقصد جو الاسره والمحبه والحنان
12‏/3‏/2012 تم النشر بواسطة يوسف الناجح.
85 من 87
^_^
12‏/3‏/2012 تم النشر بواسطة لاعن شرف الأسد (معزوفة صامتة).
86 من 87
لايوجد أتار سلبية لكن لا تدريبه
14‏/3‏/2012 تم النشر بواسطة rimiyasmine.
87 من 87
سؤال مهم فعلا
1‏/4‏/2012 تم النشر بواسطة بدون اسم (dina mohamed).
قد يهمك أيضًا
كيفية تقوية الذاكرة ؟
هل يوجد دواء يساعد في تقوية الذاكرة بشكل قوي
كيف نستطيع تقوية الذاكرة ؟
اريد موقع لتقوية الذاكرة واختبار الذكاء والتركيذ
كيفية تقوية الذكاء وهل هناك تمارين لذلك ؟
تسجيل الدخول
عرض إجابات Google في:: Mobile | كلاسيكي
©2014 Google - سياسة الخصوصية - مساعدة