الرئيسية > السؤال
السؤال
كيف اؤسس مدرسه خاصه؟
المواقع والبرامج | المنتديات 21‏/9‏/2009 تم النشر بواسطة moora.
الإجابات
1 من 2
الاشتراطـات البلدية للمدارس الأهلية ...

--------------------------------------------------------------------------------


- تعــريـف :
المدارس الأهلية ويقصد بها المنشآت التعليمية الخاصة التي تقوم بالتعليم للمراحل الدراسية المختلفة ، وكذلك دور الحضانة ورياض الأطفال .

1- متطلبات إنشاء المدارس الأهلية على الأراضي الفضاء (غير المخصصة مرفق تعليمي )

1-1- أن يكون الموقع على شارعين أحدهما تجاري لا يقل عرضه عن 20 متراً
1-2- أن يكون الموقع بعيداً عن تقاطعات الشوارع التجارية الرئيسية بمسافة لا تقل عن 50 م .
1-3- ألا تقل المسافة بين الموقع وأقرب محطة وقود عن 20 م .
1-4- ألا تقل المسافة بين الموقع والمحلات بيع الغاز عن 50 م .
1-5- أخذ موافقة الجهة التعليمية والجهة التخطيطية بالبلدية على الموقع المراد إقامة المشروع عليه .

1-6- ألا تقل مساحة الأرض للمنشأة التعليمية عن الآتي :
1-6-1- رياض الأطفال 900م2 .

1-6-2- المدارس الابتدائية 2500م2 .

1-6-3- المدارس المتوسطة 3500م2 .

1-6-4- المدارس الثانوية 5000م2 .

1-6-5- مجمع مدارس (رياض الأطفال – ابتدائي – متوسط – ثانوي) 7500 م2 .

1-7- ألا تقل المسافة بين مرفق تعليمي قائم وآخر في نفس المرحلة الدراسية عن الآتي:

1-7-1- 300 متر لمدارس رياض الأطفال ودور الحضانة .

1-7-2- 500 متر للمدارس الابتدائية .

1-7-3- 1000 متر للمدارس المتوسطة .

1-7-4- 2000 متر للمدارس الثانوية .

1-8- أن يتم توفير مواقف للسيارات طبقاً للمعدلات الآتية :

1-8-1- موقف لكل فصل حضانة + روضة أطفال .

1-8-2- موقفين لكل فصل مدرسة ابتدائية .

1-8-3- ثلاث مواقف لكل فصل مدرسة متوسط .

1-8-4- خمسة مواقف لكل فصل ثانوي .

2 – متطلبات تغيير استعمال المنشآت القائمة إلى مدارس أهلية
يسمح بتغيير استعمال المنشآت القائمة إلى مدارس أهلية طبقاً للمتطلبات الآتية :

2-1- أن يكون المبنى القائم مطلاً على شارعين أحدهما تجاري لا يقل عرضه عن 20 متراً .2-2- أن يكون المبنى القائم مطابقاً لأنظمة البناء المعتمدة ولتعليمات الأمن والسلامة .
2-3- أن يكون المبنى القائم بعيداً عن تقاطعات الطرق التجارية الرئيسية بمسافة لا تقل عن 50م .
2-4- ألا تقل المسافة بين المبنى القائم وأقرب محطة وقود عن 20 متراً .
2-5- ألا تقل المسافة بين المبنى وبين أقرب محل غاز عن 50 متراً .
2-6- أخذ موافقة الجهة التعليمية والجهة التخطيطية بالبلدية على تحويل المبنى لقائم إلى منشأة تعليمية .
2-8- يجب أن تتوفر في المبنى القائم مواقف السيارات المطلوبـة طبقاً للفقـرة 1-8 .
2-9- ألا تقل مساحة أرض المبنى القائم عن المساحـات المحددة في الفقـرة 1-6 .
2-10- ألا تقل المسافة بين أقرب منشأة تعليمية قائمة والمبنى القائـم المـراد تحويله إلى المدرسة عن المسافات المحددة في الفقرة 1-6 .
2-11- إرفاق مخططات هندسية متكاملة (من واقع الطبيعية) للمبنى القائم المراد تحويله إلى مرفق تعليمي معتمدة من مكتب استشاري هندسي ، وشهادة تفيد سلامة المبنى إنشائياً لهذا الاستخدام .

3-متطلبات إنشاء المدارس الأهلية على الأراضي المخصصة مرافق تعليمية
يسمح بإقامة المدارس الأهلية على الأراضي المخصصة مرفق تعليمي حسب المخطط المعتمد بعد أخذ موافقة الجهـات المختصـة على الموقع حسـب الأنظمة والتعليمات .

3-2- الالتزام بأنظمة البناء المعتمدة في المنطقة .
3-3- تقديم المخططات الابتدائية للجهات التعليمية لأخذ موافقتهم عليها ثم تقديمها للبلدية ، وإعداد الرسومات التنفيذية بعد اعتمادها من البلدية .
3-4- الالتزام بالتعليمات الواردة بتعميم معالي وزير الشئون البلدية والقروية رقم 41053/ وت في 23/9/1419هـ بشأن إقامة المدارس وريـاض الأطفال الأهلية .

4 – اشتراطات التصميم والبناء

4-1- بالنسبة للأراضي المعتمدة مرفق تعليمي حسب المخطط يسمح بالارتفاع أرضي + دورين .
4-2- للأراضي الفضاء غير المخصصة مرفق تعليمي يسمح بالارتفاع والارتداد حسب نظام البناء المسموح به في المنطقـة بحيث لا يزيد الارتفـاع عن المسموح به في الفقرة (4-1) .
4-3- إقامة سور يحيط بالمنشأة ، وتستقطع منطقة مواقف السيارات دون تسوير
4-4- رياض الأطفال ودور الحضانة : يراعى عدم استعمال مناسيب مختلفة فـي التصميم ، وتكون ذات منسوب واحد .
4-5- يسمح بعمل قبو ويخصص للمعامل والنشاطات التعليمية أو مواقف السيارات .
4-6- يسمح بعمل غرف للمستخـدمين (الحارس) بنسبة لا تزيد عـن 3% مـن مساحة الأرض بحد أقصى 100م2 .
4-7- بالنسبة للمظلات يمكن تغطية الملاعب أو فناء المدرسة جهة الجار أو جهة الشارع بارتفاع لا يزيد عن ارتفاع السور أما في الفرغات الداخلية فيكون الارتفاع حسب تعليمات البناء بالمنطقة ، مـع المراعـاة ألا تقل المساحـة المكشوفة عن 20% من مساحة الأرض ، ويتم تقديم تصميم للمظلات ضمن المخططات المعمارية .
4-8- اشتراطات العزل الحراري : استخدام مواد العزل الحراري المناسبـة فـي المشروع ، وتطبيق لائحة العزل الحراري لدول مجلس التعاون الخليجي .
4-9- متطلبات المعوقين : مراعاة الاشتراطات الخاصة بالخدمات البلدية المتعلقـة بالمعوقين ، والصادرة من وكالة الوزارة للشئـون الفنية ، الإدارة العامـة للشئون الهندسية ، وزارة الشئون البلدية والقروية رجب 1412هـ .

5 – متطلبات الترخيص

5-1- في حالة المبنى القائم المراد تغيير استعماله إلى مدرسـة يجـب إرفاق مخططات معمارية متكاملة للمبنى القائم معتمدة من مكتب هندسي استشاري ومصدق عليها من البلدية ، وتقرير يقـر فيـه المكتـب بصلاحيـة المبنـى للاستخدام المطلوب ، وبعد ذلك يجب أخـذ مـوافقـة الجهات التعليمية على المخطط واعتماده من جهتهم .
5-2- في حالة الأراضي الفضاء فيجب عمل الآتي :
تقديم طلب للبلدية التابع لها موقع المدرسة المراد إنشاؤها مرفق معه صك الملكية ، وذلك بغرض إعداد قرار مساحي للأرض طبقاً للملكيـة والمخطط المعتمد .

تحديد نوع المدرسة ( ابتدائي – متوسط – ثانوي ) وكذلك بنين وبنات.

أخذ الموافقة من الجهة التعليمية والجهة التخطيطية بالبلدية على الموقع .

يتم إعداد المخططات الأولية طبقاً لأنظمة واشتراطات البناء المعتمدة وتقديمها لأخذ الموافقة عليها من الجهات التعليمية ثم تقديمها للبلدية .

يتم إعداد المخططات التنفيذية واستكمال إجراءات إصدار رخصة البناء من قبل البلدية المختصة .

6 – متطلبات السلامة
مراعاة متطلبات السلامة وسبل الحماية الواجب اتباعها والصادرة من الدفاع المدني.
21‏/9‏/2009 تم النشر بواسطة Ez.
2 من 2
الخطوات اللازمة لتأسيس مشروع ناجح

أهمية دراسات الجدوى الاقتصادية

دراسات الجدوى ترجمة عملية لسياسات الاستثمار . وهى دراسة موسعة لكافة جوانب الاستثمار فى المشروعات سواء لخدمة المستثمر أو لخدمة التنمية فى الدولة ككل .

كيفية اختيار مشروع مناسب

تعريف المشروع

المشروع هو نشاط تستخدم فيه موارد معينة وتنفق من أجله الأموال للحصول على منافع متوقعة خلال فترة زمنية معينة .

وقد يكون المشروع زراعى أو صناعى أو سياحى أو خدمى وقد يكون مشروع كبيرا أو مشروعا صغيرا أو متوسط الحجم .وقد يكون مشروعا محليا أو مشروعا قوميا أو مشروعا دوليا .

مصادر الأفكار للمشروعات :

من الناحية العملية تنشأ أفكار المشروعات غالبا من :

الطلب والاحتياجات غير المشبعة والمطلوب إنتاجها لتلبية هذه الاحتياجات .

وجود موارد مادية وبشرية غير مستخدمة ، وهناك فرص أو إمكانيات لاستخدامها فى أغراض إنتاجية .

المشاكل التى تعترض عملية التنمية تولد أفكار لمشاريع .

نقص التسهيلات التسويقية للسلع مثل النقل أو التخزين أو التصنيع أو التعبئة هذه النقاط توحى للمستثمر بأفكار لمشروعات .

تحديد المشروع

الخطوة الأولى فى تحديد المشروع هى :

التعرف على الأفكار لمشروع واختيار فكرة أو أكثر من بينها ... ويتطلب ذلك إجراء فرز أولى سريع للأفكار المتاحة أو إعداد أفكار جديدة أفضل .

الخطوة الثانية :

دراسة الجدوى المبدئية والانتقاء المبدئى للمشروعات يتطلب عملية صقل أفكار المشروعات التى تبشر بالنجاح ، وإعداد دراسات جدوى مبدئية قبل الاستثمار Prefeasibility study تكفى لمجرد بيان مبررات اختيار المشروع وترتيب المشروعات المقترحة .

وحتى يمكن أخذ قرار معين بشأن جدوى هذه المشروعات بعد تقرير مختصر يشمل :

حجم الطلب وسوق السلعة أو الخدمة التى سينتهجها المشروع والمستفيدين أو من المتوقع خدمتهم والمناطق المستهدفة من المشروع .

السلع والخدمات البديلة وتقديرات الإنتاج المناظرة لكل منها والتكنولوجيات المستخدمة منها .

مدى توافر عناصر الإنتاج الرئيسية المطلوبة للمشروع .

مدة تنفيذ المشروع .

الحجم التقريبى للاستثمار ونفقات التشغيل .

أى قيود أو عوامل أخرى يمكن أن تكون لها تأثير هام على المشروع المقترح تنفيذه والسياسات واللوائح والقوانين الحكومية الرئيسية ذات الصلة بالمشروع .

إذا اتضحت ميزه فكرة المشروع تحصل على معلومات إضافية أخرى عن المشروع مثل :

دراسة مفصلة للسوق.

مدى توافر المهارات الفنية اللازمة للمشروع .

دراسات تقييم نتائج المشروعات المشابهة للاستفادة منها .

الخصائص الاقتصادية والاجتماعية لسكان المنطقة التى سيقام فيها المشروع .

الخطوة الثالثة: معايير انتقاء المشروع :

فى هذه الخطوة تطبق معايير عامة لانتقاء المشروع .
على سبيل المثال هناك أفكار لمشروعات يمكن استبعادها بسرعة إذا كانت :

غير ملائمة تكنولوجيا .

عدم توافر المواد الخام والمهارات الفنية بدرجة كافية.

تنطوى فكرة المشروع على درجة كبيرة من المخاطرة.

المشروع له تكاليف اجتماعية وبيئية باهظة .

إعداد المشروع :

بعد مرور المشروع بالخطوات السابقة فأن الظروف تصبح مواتية لإجراء دراسات الجدوى الأكثر تكلفة وهى مرحلة الدقة والتأكد من النواحى الفنية والمالية والاقتصادية والتسويقية والبيئية للمشروع .

دورة المشروع :

يمر المشروع بدورة تشمل :

1- مرحلة تحديد المشروع – سبق شرحها .

2- مرحلة إعداد المشروع – سبق شرحها .

3- مرحلة تقييم المشروع قبل تنفيذه.

وتشمل التقييم المالى والتجارى والاقتصادى للمشروع قبل تنفيذه لتقرير التنفيذ من عدمه . ويقوم بتقييم المشروع قبل تنفيذه الجهات الممولة للمشروع سواء كانت جهات قومية أو بنوك محلية أو أجنبية مقدمة للقرض .

4- مرحلة التنفيذ : وتتضمن تحديد مراحل التنفيذ وتوقيتها والإشراف عليها وتسجيل ما تم تنفيذه .

وأثبتت التجارب أنه إذا كان التنفيذ سيئا فأنه يؤدى إلى فشل المشروع رغم ثبوت جدواه قبل التنفيذ .

5- مرحلة تقييم المشروع بعد التنفيذ :

وتشمل التقييم المالى والتجارى والاقتصادى والاجتماعى والبيئى للمشروع بعد التنفيذ . ويختلف التقييم بعد التنفيذ عن التقييم قبل التنفيذ رغم أن المقاييس المستخدمة واحدة فى أن بعد التنفيذ تستخدم القيم الفعلية بينما قبل التنفيذ تستخدم القيم المقدرة .

وبهذا تتعرف على مواطن الضعف أو أسباب المشاكل التى واجهت المشروع ونعمل على حلها والاستفادة منها فى تحسين حال المشروع .

عناصر المشروع :

تدفقات نقدية خارجة Out flows وتسمى التكاليف أو الاستثمارات أو مدخلات المشروع .

تدفقات نقدية داخلة In flows وتسمى المنافع أو العوائد أو منتجات المشروع أو مخرجات المشروع .

فترة زمنية معينة تمثل عمر المشروع .

أسباب عدم نجاح أى مشروع :

دراسة جدوى ضعيفة غير دقيقة.

تقدير تكاليف المشروع أقل من القيمة الفعلية .

وضع جدول متفائل جدا لتنفيذ المشروع لا يأخذ فى الاعتبار احتمال التأخير فى تنفيذ المشروع .

التنبؤ المسرف فى ناتج المشروع أو الأسعار .

المغالاة فى تقدير عائد الاستثمار .
21‏/9‏/2009 تم النشر بواسطة brutetaha.
قد يهمك أيضًا
ما أفضل مدرسه خاصه بالكويت ؟
ممكن تعطونى مواقع خاصه لتدريس طلاب روضه انا مدرسه إنجلش(kg2) وشهر مبارك ولاتنسو تدعولى (ربي يرزقنى ابن الحلال)هههه
في معهد يعلم البيانو للاطفال ولا لازم مدرسه خاصه للبنات في الرياض
انا مدرسه اولي ثانوي تم ندبي للعمل كموجهه اعداي فهل استحق كادر الدعم ام لا
تسجيل الدخول
عرض إجابات Google في:: Mobile | كلاسيكي
©2014 Google - سياسة الخصوصية - مساعدة