الرئيسية > السؤال
السؤال
الثرثرة ؟ عادة اجتماعية منتشرة بقوة ! هل تعتبر من اوجه النميمة ؟
علم النفس 31‏/8‏/2010 تم النشر بواسطة alsharqalu (اسد الشرق).
الإجابات
1 من 11
للاسف نعم و خاصه عندما تذكر اشخاص مش فى القعده بالسوء
31‏/8‏/2010 تم النشر بواسطة بدون اسم.
2 من 11
يقول الله عز وجل : {.. وَلْيَتَلَطَّفْ وَلَا يُشْعِرَنَّ بِكُمْ أَحَداً }الكهف19

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"استعينوا على إنجاح حوائجكم بالكتمان " حسنه بعض العلماء لشواهده.

   يعتبر المثرثر من المصادر المهمة في إعطاء الأخبار والمعلومات ويعتمد العدو الصهيوني على هذه الأصناف بشكل ليس بالهيّن ويعتبرها مصادر قوية وكثيرًا ما يميل للتحقق من أمر ما أو من معلومة من خلال المثرثرين. ويصنف هذا النوع باسم (معطي أخبار) فتعال أخي  معنا لنتعرف أكثر عن الثرثرة والمثرثري.

معناها:

كثرة الكلام في تردد وتخليط .

حقيقتها:

خلق وعادة سيئة تدفع المرء لكثرة الكلام دونما ضابط  شرعي .

أسبابها:

1- ضعف الإيمان : فالإيمان قوة عاصمة عن الدنايا دافعة إلى المكرمات وسبب انهيار الأخلاق هو ضعف الإيمان مصداقا لقول النبي صلى الله عليه وسلم : " من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت" متفق عليه.

2- الجهل وقلة العلم : هذا معاذ بن جبل رضي الله عنه يجهل خطورة الكلام فيقول للنبي صلى الله عليه وسلم : أو إنا مؤاخذون بما نتكلم به فقال صلى الله عليه وسلم :" ثكلت أمك وهل يكب الناس على وجوههم في النار إلا حصائد ألسنتهم"0

3- حب الظهور : قد يلجأ الفرد للثرثرة والكلام لجذب الانتباه وليعوض نقصا في نفسه أو لينال إعجاب الناس مما يوقعه في الرياء . قال تعالى : "يراؤون الناس ولا يذكرون الله إلا قليلا "  النساء

4- الغفلة : فقد تغشى النفس إثارة من غفلة فتزلّ القدم ولكن سرعان ما يتذكر العبد المسلم

ويعود إلى حمى ربه

5- صحبة السوء : قد  ينجر المرء إلى معصية في حالة ضعف وأحيانا بسبب تأثير الجماعة السيئ عليه لذلك أمر النبي صلى الله عليه وسلم بحُسن اختيار الأصحاب فقال: " المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل"



مخاطر ونتائج الثرثرة:

1-        مضيعة لوقت الفرد والأمة : فالفرد المسلم لا وقت لديه للتفاهات الفارغة واللغو والثرثرة لذلك حذرنا النبي صلى الله عليه وسلم من الثرثرة فقال : " إن الله يكره لكم قيل وقال وكثرة السؤال وإضاعة المال "

2-        حجب الثقة عن الثرثار: الثرثار غير جدير بالثقة لأنه لا يُؤمّن على سر وهو كاذب لقول النبي صلى الله عليه وسلم    "كفا بالمرء كذبا أن يحدث بكل ما سمع " رواه مسلم

3-        قسوة القلب: إن كلام الثرثارين كلام ليس بالمباح الذي يروح عن النفس بل هو مما يجعل القلب قاسيا لقول النبي صلى الله عليه وسلم لا تكثروا الكلام بغير ذكر الله فإن كثرة الكلام بغير ذكر الله قسوة للقلب وإن ابعد الناس من الله ذوو القلب القاسي " أو كما قال0

4-        الثرثرة سبب في الغيبة والنميمة والإفساد بين الناس: فالشخص الثرثار  ينجر إلى الغيبة والنميمة ويتحدث بالقيل والقال و لربما تطاير ما تحدث به من كلام فيقع الشر بينه وبين الناس0

5- الثرثرة  تؤدي إلى كشف الأسرار:  فهؤلاء الذين يدسون أنوفهم في شئون غيرهم ويتظاهرون بمعرفة الكثير عن فلان وعلان رغبة لإشباع نفوسهم المريضة قد يقومون بالتحدث بكلام هام وسري فيصل إلى العدو و بالتالي يكون هذا الثرثار سببا في كشف أسرار الحركة أو اغتيال أحد أفرادها  الخ…

حكم الثرثرة شرعا :

•          أن أقل الثرثرة والتي لا ينتج عنها مضرة للآخرين مكروه وذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم : "أن الله كره لكم قيل وقال وكثرة السؤال " وقد تكون كبيرة تحرم صاحبها من دخول الجنة خاصة إذا كانت مصحوبة بالغيبة والنميمة لقول النبي  صلى الله عليه وسلم :" لا يدخل الجنة نمّام "

•          وقد يقع الثرثار في الرياء الذي يحبط العمل وذلك رغبة في الظهور والمفاخرة لقول النبي صلى الله عليه وسلم  :"من سمّع سمّع الله به ومن يرائي الله يرائي به "   ومعنى الحديث أن من يظهر للناس عمله ليعظم عندهم يُظهر الله سريرته على رؤوس الخلائق

•          وقد يصل الأمر بالثرثار للوقوع في الخيانة العظمى عندما يفشي سرا أؤتمن عليه من قبل الحركة وإن لم يقصد إيصالها للعدو0

خلاصة:

ما أعظم مسؤولية الكلمة وما أكبر واخطر الآثار المترتبة على ما تقذفه الألسنة الثرثارة من أقاويل واعلم يا أخي أنك مسئول عن جوارحك لقوله تعالى :  {مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }ق18

و الأصل في الكلام عند العلماء الإمساك عنه إلا كلاما فيه مصلحة لأن السلامة لا يعدلها شيء والكلام نعمة من الله يجب توظيفه فيما أحل  فلا تجعلها نقمة وشر بالثرثرة  حيث قال حبيبك رسول الله صلى الله عليه وسلم :" إن العبد ليتكلم بالكلمة من رضوان الله لا يلقي لها بالا يرفعه الله بها درجات وإن العبد ليتكلم بالكلمة من سخط الله لا يلقي لها بالا يهوي بها في جهنم ".

وفي النهاية دع الرياء والسمعة والتفاخر (الثرثرة ) لأنها محبطة للعمل فالمسلم ايجابي وليس بإمّعة فإن وجدت بعض هؤلاء الثرثارين ينبغي لك أن تأمرهم بالمعروف وتنهاهم عن المنكر وتنصحهم بترك الثرثرة وادع لهم بالهداية .
31‏/8‏/2010 تم النشر بواسطة الرجل المدهش (FARES DAY).
3 من 11
نعم عند النساء
31‏/8‏/2010 تم النشر بواسطة jihad1992 (jihed hamazaoui).
4 من 11
بالتأكيد نميمة
31‏/8‏/2010 تم النشر بواسطة Ibrahim_Ifg.
5 من 11
اسكت ع اللى شفته . نسوان الله يخربيتهم . ودودودود على الناس ده اسمه ايه هيتجوز من ورا مراته
انا هقول لمراته  ده مراته دى هبلة عرافه محمود اخويا ده راح يخطب ورفضوا ناس ولاد كلب ياختى سيبيطة منهم ودودودود الخ .... ناس
استغفر الله
31‏/8‏/2010 تم النشر بواسطة برنس.الغرام (Mohamed Mosaad).
6 من 11
والله هذه طبيعة ..أنا أتكلم كثيراً لكني اجتماعية ايضاً كثيراً وعندما يصمت الموجودون أحس أن هناك خللاً في الجلسة وأن الملل سيتسرب بعد قليل ..خصوصاً إن كان الناس جدداً ..ليس المهم كم تتحدث بل المهم أن يكون لديك شئ ما لتقوله
هناك من لا يتكلمون كثيراً لكن ينطبق عليهم المثل ( سكت دهراً ونطق كفراً ) وهناك من الثرثارين من تنعقد جلسات الصفاء والمرح حولهم
أما النميمة فهي قرار شخصي بأن تسئ لشخص آخر ...عندما تتحول الثرثرة إلى أخبار فلان وعلان وماذا فعلوا فهذه شئ من النميمة لأن الموضوع لا يهمنا كثيراً في الآخر ...بحاجة إلى مكابح قوية خصوصي عندنا نحن السيدات هههه
31‏/8‏/2010 تم النشر بواسطة جودي أبوت.
7 من 11
ليس بالضرورة
الثرثرة قد تكون خلفها شخصية لديها شعور بالنقص
وعدم الوثوق بالنفس
لذا يحاول ان يجد لنفسه مكان وسط الاخرين
بكثرة الحديث المفيد وغير المفيد .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
jihad1992
الثرثرة لاهوية ولا جنس ولاوطن لها لانها مشكلة عالمية .
31‏/8‏/2010 تم النشر بواسطة عطر التفاح.
8 من 11
نعم على ما اظن و الله اعلم
31‏/8‏/2010 تم النشر بواسطة baha obeidat.
9 من 11
هناك مثل يقول من يتكلم كثيرا يخطئ كثيرا
1‏/9‏/2010 تم النشر بواسطة شمقرين (alex potter).
10 من 11
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته

يقال لو أن كل الناس تحدثوا بما يعرفونه فقط لساد هذا الكون الصمت .
لذلك وجدت الثرثرة لكي لا يكون العالم موحش و كأن لا يسكنه أحد.
الثرثرة في البالطل و التحدث في ما لا يعني و التعرض لأعراض الناس نعم فهي تعتبر نميمة.
واستفاد الناس من الثرثرة و أصبحوا يربحون منها مبالغ طائلة كما في الإعلام من فضائح للفناني و الفنانات و كلام ليس له معنى مجرد التحدث و فقط.
فخير الكلام ما قل و دل . و إذا كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب.
و خير الناس من قل كلامه و صدق حديثه و شر الناس من كثر كلامه و كثرت زلاته.
1‏/9‏/2010 تم النشر بواسطة The Voice.
11 من 11
مساء الخير سيدي الفاضل ....
لاأعرف ولكن أعدت النظر فيها فعلاً هي تخفي المستور
لذا صرت أضحك وأكيد لم تكن مقصوده في وقفة العيد
كل عام وأنت والعائله الكريمه بألف خير

وهذا هو جواب سؤالك عن الثرثره ههه
9‏/9‏/2010 تم النشر بواسطة lya.
قد يهمك أيضًا
لماذا النميمة منتشرة في مجالس النسـآء اكثر من الرجال ؟
كيف اكسب محبة الناس
ما هي الثرثره
نقول لكل انسان دائم الثرثرة المثل التالي
ما رايك في النميمه؟ قال حكيم لو كنت مغتابا احدا لاغتبت والدي لانهما احق بحسناتي.
تسجيل الدخول
عرض إجابات Google في:: Mobile | كلاسيكي
©2014 Google - سياسة الخصوصية - مساعدة