الرئيسية > السؤال
السؤال
ضروووووورس 3 مواضيع عن لغة الضاد
ممكن 3 مواضيع عن لغة الضاد أو موضوعين على الأقل
اللغة العربية | لغة الضاد 3‏/1‏/2010 تم النشر بواسطة waiwai.
الإجابات
1 من 4
أولاً فى لغة الضاد تكتب (دروس) وليس (ضروس)

http://www.arabicstory.net/forum/index.php?showtopic=8476
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%84%D8%BA%D8%A9_%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9‏
3‏/1‏/2010 تم النشر بواسطة the sailor.
2 من 4
يمكنك الاطلاع على ما تريد حول لغة الضاد من المراجع أدناه
3‏/1‏/2010 تم النشر بواسطة samhood 2005.
3 من 4
بطاقات تعريفية لعلوم اللغة العربية
فهرست تجميعى :
1- العلوم اللغوية ( النحو , والصرف , والمعاجم, والأصوات )
2- العلوم البلاغية ( المعاني , والبيان , والبديع )
3- علوم الشعر ( العروض , والقافية )
4- علوم النقد
5- علوم الإنشاء ( الإملاء , والإنشاء , وعلامات الترقيم , والحروف الهجائية )

****

1- العلوم اللغوية ( النحو والصرف والمعاجم والأصوات ):


1- النحو .. بطاقة تعارف:

1- الاسم: النحو.
2- الحد: علم تعرف به أحوال التراكيب في اللغة العربية.
3- الاستمداد: الكلام العربي.
4- الموضوع: الجملة العربية.
5- النسبة: علم من علوم اللغة العربية.
6- الحكم: فرض كفاية.
7- الثمرة: صون اللسان عن الخطأ في ضبط أواخر الكلمات، وعن التراكيب غير الصحيحة.
8- الواضع: أبو الأسود الدؤلي أو غيره حسب الآراء المعتمدة.
9- الفضل: ينال فضله من خدمته للقرآن أشرف وأفضل كتاب.
10- مسائله: قضاياه التي يعالجها مثل يتقدم الخبر وجوبا إذا كان شبه جملة والمبتدأ نكرة.
*******

2- الصرف .. بطاقة تعارف:

1- الاسم: الصرف.
2- التعريف: فن يعنى بالكلمة وأحوالها.
3- الواضع: أبو معاذ الهراء.
4- النسبة: علم لغوي.
5- الحكم: فرض كفاية.
6- الثمرة: صون اللسان عن الخطأ في بنية الكلمة.
7- مسائله: قضاياه الجزئية، مثل: إذا تحركت الواو والياء وسبقتا بفتح قلبتا ألفا.
8- الاستمداد: الكلام العربي.
9- الموضوع: الاسم المتمكن والفعل المتصرف.
10- الفضل: من أشرف العلوم لخدمته القرآن الكريم.

*****
3- المعجم .. بطاقة تعارف:

1- الاسم: المعجم.
2- الحد:جمع كلمات اللغة بين دفتي كتاب مع إعطاء معلومات دلالية وصرفية وصوتية .
3- الموضوع: كلمات اللغة العربية.
4- الواضع: الخليل بن أحمد الفراهيدي.
5- الاستمداد: كلمات اللغة العربية المكتوبة في شعرها ومعاجم الموضوعات، والشفهية في الرحلات العلمية.
6- النسبة: علم فوقي من علوم اللغة العربية الفوقية ، يتميز في منهجه.
7- الحكم: فرض كفاية.
8- الحكمة: جمع ما يتصل بالكلمة العربية من أحوال لصناعة حياة دلالية صرفية صوتية لها.
9- الفضل: فضله يتصل بهدفه الرامي إلى الحفاظ على لغة القرآن الكريم.
10- الثمرة:
أ- المهارة في استخدام مختلف المعاجم باختلاف مناهجها.
ب- تكوين ما يشبه السليقة حول دلالات بعض الألفاظ وتصور ما يتصل بها من مسائل صرفية تتصل بجمع التكسير والمصادر وبعض المشتقات.
ج- تحديد بدء الدلالة وتطورها.
د- تعلم التجريد في التفكير في إيجاد ملمح دلالي لكل استعمالات المادة كما فعل "ابن فارس" في "مقاييس اللغة".
11- مسائله: تنبني مسائله على معطيات علوم تحتية مثل الصرف والدلالة؛ لذا فلا يحتوي كثيرا من المسائل.
*****

4- الأصوات .. بطاقة تعارف:

1- الاسم :علم الأصوات.
2- الحد: علم تعرف به مسائل الأصوات نطقا وانتقالا سمعا .
3- لواضع: سيبويه، وإن لم يسمه بذلك، إلا أنه أورد مسائله بذات المصطلحات في باب الإدغام، ومن عده علماء اللغة والتجويد.
4- المسائل: مباحثه التي يبحثها مثل المخارج والصفات و...
5- الحكم: فرض كفاية.
6- المصدر: اللغة العربية بنصوصها المسموعة.
7- الحكمة : إخراج الأصوات من مخارجها والتمييز بينها.
8- الثمرة : تدريب اللسان على إخراج الأصوات والتمييز بينها تسهيلا لأداء المعاني ومنعا للبس.
9- الموضوع: الأصوات اللغوية.

*****

2- العلوم البلاغية ( المعاني و البيان والبديع ):

1- البلاغة .. بطاقة تعارف:

1- الاسم: البلاغة.
2- الحد: مطابقة الكلام مقتضى الحال بعد مراعاة وضوح الدلالة والتحسين اللفظي والمعنوي.
3- الواضع: أبو عبيدة معمر بن المثنى.
4- الاستمداد: القرآن الكريم ، النصوص الأدبية.
5- الموضوع: النصوص الأدبية.
6- النسبة: علم من علوم اللغة العربية الفوقية.
7- الفضل: من اشرف العلوم لخدمتها القرآن الكريم.
8- الحكم: فرض كفاية.
9- الثمرة: صون الأديب عن استعمال الأساليب غير العالية.
10- مسائله: قضاياه التي يعتني ببيانها مثل: التشبيه: كل تعبير ألحق فيه شيء بشيء بأداة لغرض.

****
2- المعاني .. بطاقة تعارف:

1- الاسم: المعاني.
2- التعريف: مطابقة الكلام لمقتضى ظاهر الحال بعد وضح الدلالة.
3- الاستمداد: القرآن الكريم، والنصوص العربية.
4- الواضع: ...
5- النسبة: علم من علوم اللغة.
6- الحكم: فرض كفاية.
7- الحكمة: التعرف على أسرار التعبير القرآني، والنصوص العربية.
8- الثمرة: التمكن من مباحثه.
9- المسائل: مباحثه التي تنحصر في أبوابه الثمانية كالفصل والوصل و...
10- الفضل: يستمد فضله من غايته التي تتصل بالقرآن الكريم الذي يرفع كل ما يتصل به.


3- البيان .. بطاقة تعارف:

1- الاسم: البيان.
2- التعرف: علم يعرف به اختلاف الدلالة باختلاف طرق التعبير.
3- الواضع:...
4- الاستمداد: القرآن الكريم، والنصوص العربية.
5- النسبة: علم لغوي.
6- الحكم: تعلمه فرض كفاية.
7- الحكمة: إدراك طرق التعبير، واختلافها في أداء المعنى.
8- المسائل: المباحث التي يعالجها وهي: التشبيه، والاستعارة، والكناية، والمجاز المرسل.
9- الثمرة: التوصل إلى أبلغ أداء تعبيري للمعنى المراد.
10- الفضل: يستمد فضله من غايته التي تتصل بالقرآن الكريم الذي يرفع كل ما يتصل به.
*****

4- البديع .. بطاقة تعارف:

1- الاسم: البديع.
2- لتعرف: تحسين الكلام بعد مراعاة مطابقته لمقتضى الحال ووضوح الدلالة.
3- الواضع:...
4- الاستمداد: القرآن الكريم، والنصوص العربية.
5- النسبة: علم لغوي.
6- الحكم: تعلمه فرض كفاية.
7- الحكمة: إدراك طرق التعبير، واختلافها في أداء المعنى.
8- المسائل: المباحث التي يعالجها والمحصورة في النوعين الرئيسين: المعنوي كالطباق والمقابلة، واللفظي كالجناس والسجع.
9- الثمرة: التوصل إلى سر هذه الفنون استخرجا وتذوقا وتطبيقا.
10- الفضل: يستمد فضله من غايته التي تتصل بالقرآن الكريم الذي يرفع كل ما يتصل به.

*****

3- علوم الشعر ( العروض والقافية ):

1- العروض .. بطاقة تعارف:

1- الاسم: العروض.
2- التعريف: العروض في اللغة يطلق على أشياء كثيرة منها: الناحية، والطريق الصعبة، و... 0 وفي الاصطلاح: علم بأصول يعرف بها صحيح أوزان الشعر وفاسدها، وما يعتريها من زحافات وعلل.
3- الواضع: الخليل بن أحمد الفراهيدي.
4- الموضوع: الشعر العربي.
5- الاستمداد: استقراء ديوان الشعر العربي.
6- النسبة: من علوم اللغة المتميزة عن غيرها منهجا وموضوعا.
7- فائدته:
أ- تمييز الشعر عن غيره كالسجع.
ب-أمن المولد اختلاط بعض بحور الشعر ببعضها.
ج- أمن الكسر في الشعر.
8- ثمرته: تكوين السليقة الموسيقية التي تورث الأذن القدرة على تمييز الصحيح من المكسور، وما يستتبع ذلك من استمتاع وغيره.
9- حكمه في العربية: واجب لمعرفة مسائله.
****
2- القافية .. بطاقة تعارف:

1- الاسم: القافية.
2- التعريف: الحروف الأخيرة في البيت بدءا من الساكن الأخير إلى الساكن الذي قبله، مع ما بينهما من حروف، مع المتحرك السابق للساكن الأول.
3- الواضع: الخليل بن أحمد الفراهيدي.
4- الموضوع: أواخر أبيات الشعر العربي.
5- الاستمداد: استقراء الشعر العربي.
6- المسائل: بحوث هذا الفن مثل ألقاب القافية وحروفها و...
7- النسبة: من علوم اللغة العربية المتميزة عن غيرها.
8- الحكم اللغوي: واجب التعلم لمن أراد التميز.
9- الثمرة: إتقان مباحث هذا العلم مع ما فيه من معارف تزيد المعرفة بالشعر العربي.

*****

4- علوم النقد:

النقد .. بطاقة تعارف:

1- الاسم : النقد.
2- الحد: علم تعرف به مقاييس تناول الفنون.
3- الموضوع: الأدب بفنونه.
4- الاستمداد: تحليل فنون الأدب لمعرفة القوة والضعف.
5- النسبة: علم فوقي من علوم اللغة.
6- الواضع: ...
7- المسائل: تختلف المسائل حسب الفن، وحسب وجهة نظر الناقد التي تختلف باختلاف انتمائه المدرسي.
8- الحكم: فرض كفاية، وضرورة فنية.
9- الحكمة: تعلم آلة الحكم والتمييز بين النصوص والفنون.
10- الثمرة:
أ- اكتساب معلومات وافية حول فنون الأدب المختلفة.
ب- اكتساب القدرة على التعامل معها تقييما.
****

5- علوم الإنشاء ( الإملاء والإنشاء وعلامات الترقيم والحروف الهجائية ) :

1- الإملاء .. بطاقة تعارف:

1- الاسم: الإملاء إذا راعينا الناطق، والرسم إذا راعينا الكاتب.
2- الموضوع: الكلام العربي.
3- مسائله: قضاياه التي يعتني ببيانها، مثل: الهمزة ترسم على ألف في بدء الكلمة إذا كانت مفتوحة أو مضمومة.
4- النسبة: علم من علوم اللغة العربية متميز منفصل بموضوعاته ومنهجه.
5- الفضل: من العلوم الجليلة لأنه أحد أدوات البيان.
6- الثمرة: صون القلم عن الخطأ في رسم الكلمات.
7- الحكم: واجب.
8- الاستمداد: علم والصرف النحو و...
9- الحد: علم يعنى بضبط كتابة الحروف كتابة صحيحة.
10- الواضع: ...


2- الإنشاء .. بطاقة تعرف:

1- الاسم: الإنشاء.
2- التعريف: فن يعلم كيفية التعبير عن مختلف النواحي التعبيرية.
3- الواضع: ...
4- الاستمداد: نماذج الأدب وفنون القول في الإنشاء الإبداعي، ونماذج التعبير الوظيفي التي تأتي بها الضرورة الحياتية، والتي تقل وتكثر حسب تعقد الحياة المدنية واتساعها أو سذاجتها.
5- الموضوع: رؤى وأفكار واحساسات الأديب في التعبير الإبداعي ، وشئون الحياة الرسمية وغير الرسمية في التعبير الوظيفي.
6- المسائل: تبرز في الإنشاء الوظيفي في أنواعه، مثل: المراسلة الرسمية، والتقرير، و...
7- الحكم: ضرورة حياتية، وما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب.
8- الحكمة: إجادة التعبير عما يدور بالنفس من بوح واتصال اجتماعي بمختلف صوره.
9- الثمرة: اكتساب مهارة التعبير عن مكنون النفس إبداعيا، وعن حاجتها وظيفيا.
10- النسبة: فن لغوي ذوقي أدبي.
*****
3- علامات الترقيم .. بطاقة تعارف:

1- الاسم: الترقيم.
2- الحد: علامات توضع في النص المكتوب لتبين طريقة الأداء الصوتي له.
3- الموضوع: النصوص المكتوبة.
4- الواضع: العلامة أحمد زكي باشا 1912 في كتابه " الترقيم و علاماته في اللغة العربية".
5- المسائل: أسماء العلامات، وأماكن وضعها في النصوص، وأنواعها من حيث ضبط النفس والتنغيم الأدائي.
6- الحكم: فرض كفاية.
7- الحكمة: تمثل خصائص الأداء عند القراءة.
8- النسبة: أحد فصول علم الإملاء، وينبغي أن تدخل ضمن مباحث فن الإلقاء والأداء الشفوي للنصوص المكتوبة عموما.
9- الفضل: ترتفع قيمتها بأهميتها التنظيمية الأدائية المنظمة للنفس والأداء.
10- الثمرة: اكتساب مهارة مواضع العلامات بحيث تصبح لازمة كتابية.
11- الاستمداد: كتب الوقف القرآني، والكتب الغربية في هذا الشأن.
****

4- الحروف الهجائية .. بطاقة تعارف:

1- الاسم: الحروف الهجائية، الألفبائية.
2- التعريف: حروف مباني تبنى منها أصوات وكلمات اللغة العربية.
3- الاستمداد: اللغة الفينيقية، ثم النبطية، ثم العربية بزيادة مجموعتي : "ثخذ، وضظغ" على مجموعات "أبجد، وهوز، وحطي، وكلمن، وسعفص، وقرشت".
4- الواضع: ...
5- الموضوع: رسم وكتابة أصوات اللغة العربية.
6- الحكم: ضرورة حياتية، وفرض أوجبه الإسلام بتعاليمه الرامية إلى القراءة عنوان العلم والثقافة.
7- الحكمة: معرفة أساس الكتابة العربية.
8- المسائل: القضايا التي يتم تعلمها مثل: الحروف المفردة، ثم الحروف المشكولة بالحركات الثلاثة، ثم الحروف المشدد بالحركات الثلاثة، ثم الحروف المنونة، ثم الحروف المدية، ثم الحروف حال تركيبها في كلمات، ثم ...
9- الثمرة: إتقان الكتابة، والقراءة المترتبة على تعلم الحروف بأشكالها المختلفة.
10- النسبة: أولى قواعد تعلم اللغة العربية.
3‏/1‏/2010 تم النشر بواسطة princeman (sayed metwaly).
4 من 4
تعليم اللغة العربية
اللغة العربية بين الماضي والحاضر :
نزل القرآن الكريم باللغة العربية، فأحياها، وضمن بقاءها، ونشرها في كل مكان وصلت إليه الدعوة، وأقبل الناس على تعلم اللغة العربية بحماس في العصور الإسلامية الأولى، ثم انحسر تعليمها، وقلَّ الإقبال عليها في العصور المتأخرة، حتى أطلَّ القرن العشرون –وبخاصة النصف الثاني منه- فعادت العربية سيرتها الأولى، فأصبحت اللغة الثانية، التي تعلم إجبارياً في كثير من البلاد الإسلامية: في إفريقيا، وجنوب شرق آسيا، كما أنها إحدى اللغات التي يقبل على تعلمها الكثيرون في أوروبا وأمريكا.

مهارات اللغة
للغة أربع مهارات، هي: الاستماع والكلام والقراءة والكتابة. والوسيلة التي تنقل مهارة الكلام هي الصوت عبر الاتصال المباشر بين المتكلم والمستمع.أما مهارتا القراءة والكتابة، فوسيلتهما الحرف المكتوب . ويتحقق الاتصال بهاتين المهارتين، دون قيود الزمان والمكان .ومن ناحية أخرى يتلقّى الإنسان المعلومات والخبرات، عبر مهارتي الاستماع والكلام، ومن هنا تعدان مهارتي استقبال، ويقوم الإنسان عبر مهارتي الكلام والكتابة ببث رسالته، بما تحويه من معلومات وخبرات، ولهذا السبب، سمِّيَتا مهارتي إنتاج . ويلاحظ أن الإنسان يحتاج إلى رصيد لغوي أكبر، وهو يمارس الاستماع والقراءة، على حين أنه يحتاج إلى رصيد أقل من اللغة، وهو يمارس الكلام والكتابة.
اكتساب اللغة
يقصد باكتساب اللغة العملية غير الشعورية، وغير المقصودة، التي يتم بها تعلم اللغة الأم، ذلك أن الفرد يكتسب لغته الأم، في مواقف طبيعية، وهو غير واع بذلك، ودون أن يكون هناك تعليم مخطط له، وهذا ما يحدث للأطفال، وهم يكتسبون لغتهم الأولى، فهم لا يتلقون دروساً منتظمة في قواعد اللغة، وطرائق استعمالها، وإنما يعتمدون على أنفسهم، في عملية التعلم، مستعينين بتلك القدرة، التي زودهم بها الله تعالى، والتي تمكنهم من اكتساب اللغة في فترة قصيرة، وبمستوى رفيع .
تعلم اللغة
يقصد بتعلم اللغة تلك العملية الواعية، المخطط لها من أطراف عديدة ؛ لتمكين الفرد من تعلم اللغة الثانية، أو الأجنبية، وتتم هذه العملية-عادة- في مرحلة متأخرة من العمر، بعد مرحلة الطفولة المبكرة. ومن أهم ما يميز تعلم اللغة عن اكتساب اللغة ما يلي: اختلاف الدوافع في الحالتين ؛ فالفرد في حاجة إلى اللغة الأم، لأداء وظائف حياته الأساسية، أما بالنسبة للغة الأجنبية، فالدوافع خارجية، فقد تكون ثقافية، ، أو اجتماعية، أو اقتصادية، أو سياسية .ومن ناحية أخرى تختلف البيئة في الحالتين :فاكتساب اللغة، يتحقق في مجتمع اللغة، بشكل طبيعي، حيث يتعرض الطفل بصورة مستمرة للغة الأم، أما متعلم اللغة، فيتلقاها في بيئة مصطنعة، وفي فترة قصيرة، ومن معلمين غير ناطقين باللغة غالبا .وتنعكس تلك الاختلافات على الطرائق والأساليب، والمادة التعليمية.
أهداف تعليم اللغة وتعلمها
يسعى متعلم اللغة العربية إلى تحقيق ثلاثة أهداف، هي:
أولاً: الكفاية اللغوية : والمقصود بها سيطرة المتعلم على النظام الصوتي للغة العربية، تمييزاً وإنتاجاً، ومعرفته بتراكيب اللغة، وقواعدها الأساسية : نظرياً ووظيفياً؛والإلمام بقدر ملائم من مفردات اللغة، للفهم والاستعمال.
ثانياً: الكفاية الاتصالية ونعني بها قدرة المتعلم على استخدام اللغة العربية بصورة تلقائية، والتعبير بطلاقة عن أفكاره وخبراته، مع تمكنه من استيعاب ما يتلقَّى من اللغة في يسر وسهولة .
ثالثاً: الكفاية الثقافية: ويقصد بها فهم ما تحمله اللغة العربية من ثقافة، تعبِّر عن أفكار أصحابها وتجاربهم وقيمهم وعاداتهم وآدابهم وفنونهم . وعلى مدرس اللغة العربية تنمية هذه الكفايات الثلاث، لدى طلابه من بداية برنامج تعليم اللغة العربية إلى نهايته، وفي جميع المراحل والمستويات
3‏/1‏/2010 تم النشر بواسطة princeman (sayed metwaly).
قد يهمك أيضًا
الى كل عربى هلا تخجل من لغتنا العربيه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ما هى أصعب حروف اللغة العربية نطقا ؟
يا شعووب الضـــاد لازم بالوجع تتوحدي .......
أكتب عربي
ما معنى جمل شِرناض؟
تسجيل الدخول
عرض إجابات Google في:: Mobile | كلاسيكي
©2014 Google - سياسة الخصوصية - مساعدة