الرئيسية > السؤال
السؤال
ما معنى الغش
الحديث الشريف | اللغات 14‏/3‏/2011 تم النشر بواسطة amin ajdahim.
الإجابات
1 من 8
تغير الحقيقة
14‏/3‏/2011 تم النشر بواسطة soleen (Soleen Albarwari).
2 من 8
الخداع والمراوغة لتحقيق هدف شخصي بغير استحقاق .
14‏/3‏/2011 تم النشر بواسطة deteprodo.
3 من 8
هو ضعف الإمان وضغف الوازع الديني والضمير ،، أما الفقر لا ... لان ليس جميع الفقراء هكذا ويوجد العديد منهم لا يسرق أو يغش مهما وصلت درجة الفقر لدية ويعيش فقيراً بكرامة وليس غنياً بالغش .
14‏/3‏/2011 تم النشر بواسطة ضل القناص (سأقاتل ببندقيتي حتى اخر طلقه).
4 من 8
معنى الغش في اللغة* :

غش يغش غشاً، أي خدعه وأظهر له حباً ونصيحة وهو يضمر له الباطل وزين له غير المصلحة والغش هو الخداع والخيانة وإظهار المحبة والنصيحة وإضمار الباطل .
والغش أيضاً هو الكدر في كل شيء
وغشي أي غطى أو تغطية الشيء
وغُشي يغشى غشيه أي أصابه ماغطى فهمه أو أغمي عليه .
فاختر أي العناوين تريد وصف نفسك بها عند ممارستك الغش

الغش كما ورد في القرآن والسنة :

قال تعالى (( أوفوا الكيل ولا تكونوا من المخسرين ، وزنوا بالقسطاس المستقيم ، ولا تبخسوا الناس أشياءهم ولاتعثوا في الأرض مفسدين )) سورة الشعراء 181/183
قال النبي (ص) ((من غش المسلمين حشرمع اليهود يوم القيامة لأنهم أغش الناس للمسلمين))


أسباب الغش :

1/ ضعف الهمة وقلة الطموح في تحصيل العلم واللامبالاة
2/ التواكل والكسل عن المذاكرة وبذل الجهد
3/ ضعف الثقة في الله وفي النفس
4/ ضعف العلاقة الروحية مع الخالق
5/ ضعف القدرات الذهنية كالذاكرة والذكاء إما بسبب الذنوب أو تأخير الصلاة عن وقتها خاصةً صلاة الصبح أو سوء الخلق والتعود على أكل الطعام الغير صحي أو غير الحلال أو الشبهة المختلط بالحرام
6/ نمط الأسئلة والمناهج التي تعتمد بالدرجة الأولى على مستوى التذكر أكثر من الفهم والتطبيق والتحليل والتركيب وغيرها
7/ أساليب التقييم التي تعتمد في مدارسنا على الإمتحانات الكتابية بالدرجة الأولى في تقييم الطالب وقياس نجاحه وتفوقه مما يخلق حالة من التوجس والخوف لدى الطلاب من الفشل والرسوب
8/ كثرة المناهج والمواد الدراسية من حيث الكم مع كثرة الاختبارات والتطبيقات والبحوث وضيق الوقت المتاح للطالب للمذاكرة الكافية لكل مادة مع تعدد اختباراتها طوال الفصل حيث قلما يمر يوم وأسبوع لايقدم الطالب فيه اختبار أو تطبيق
9/ ضعف شخصية المعلم أو ضعف الملاحظة والدقة لديه وأحياناً عدم الإحساس بالمسؤولية عند المعلم


الوقاية والعلاج :

1/ توفير الاستقرار والمكان والأمان المادي والمعنوي في الأسرة بالتعاون مع المدرسة مما يخلق الدافعية نحو التفوق والتميز والحماس للعلم والاعتماد على النفس عند الطالب

2/ تنمية الثقة بالله والوازع الروحي وبالقدرات التي أعطاها لكل إنسان من خلال الأسرة والإدارة والإشراف الاجتماعي والإذاعة الصباحية والمعلمات خاصة معلمات التربية الدينية واللوحات والعبارات الإرشادية في المدرسة والصفوف

3/ النظر لحالة الغش من خلال أسبابها النفسية والداخلية وليس من خلال النظرة العقابية فقط فتخصص دراسة حالة وجلسات للطلاب المشهورين باستخدام الغش مع استبيان ومقابلة معهم فلا تخلو الحالة من أحد الأسباب المذكورة آنفاً وكلها أسباب نفسية تربوية

4/ تغيير نمط الأسئلة وتنظيم الاختبارات بحيث تشمل جميع المستويات التعلمية بشكل غير ضاغط على الطالب وتحفيز الطالب للتفوق والابداع والنجاح والعطاء بأشكال أخرى ومجالات أخرى

5/ تربية ابناءنا في المدرسة والأسرة على الحفاظ على وقت الصلاة والدعاء خاصة الصلاة والقران صباح كل يوم مع العلاقة الروحية الفعالة مع الخالق وحسن الخلق ورضا الوالدين والشعور بالمراقبة والمحاسبة الإلهية لأعمالنا والثقة الكبيرة في توفيقه تعالى لنا إن اعتمدنا عليه وانصح طالباتي العزيزات والأمهات بدعاء مأثور يرددنه صباح كل يوم لزيادة الذكاء والذاكرة وهو ( سبحان من لايعتدي على أهل مملكته سبحان من لايؤاخذ أهل الأرض بألوان العذاب سبحان الرؤف الرحيم اللهم اجعل لي في قلبي نوراً وبصراً وفهماً وعلماً إنك على كل شيء قدير برحمتك ياأرحم الراحمين) ( اللهم أكرمنا بنور الفهم و أخرجنا من ظلمات الوهم وافتح علينا خزائن علمك برحمتك يا أرحم الراحمين) ( اللهم إني استودعك علمك الذي علمتنيه فرده عليّ وقت حاجتي إليه )

6/ تربية الجيل على الطعام الطيب والطبيعي والحلال لزيادة القدرات الذهنية والتركيز وصفاء القلب

7/ تدريب المعلم على اكتشاف حالات الغش ومؤشراته والدقة والتركيز مع عدم إرهاق المعلم بفترات مراقبة طويلة تصل لساعتين متتاليتين فالأفضل تبديل المعلم في المراقبة بمعدل كل ساعة

8/ العهد الجماعي بين الطلاب والمعلم وبينهم مع بعضهم البعض منذ بداية العام على عدم الغش وعدم المساعدة عليه بأي وسيلة واستعدادهم لعوقبة من خالف ذلك العهد
المصدر: منتديات صقر البحرين
14‏/3‏/2011 تم النشر بواسطة أميرة الجهاد_اليمن (حفيدة عائشة رضي الله عنها).
5 من 8
الغش هو الخداع التزوير
و هو مخالفة القوانين
14‏/3‏/2011 تم النشر بواسطة موريتانية (عزيزة بالاسلام).
6 من 8
حاجة كده بينجحوا بيها :]
14‏/3‏/2011 تم النشر بواسطة A7MED.HISHAM.
7 من 8
الغش انواع
ومنهم
الغش التجاري = ان يغش في سلعه فيبيعها في سعر اكثر من سعرها الصحيح او انه يبيع له سلعه تقليد على انها اصليه
والغش التجاري حرام والدليل قول الله تعالى VV

"ويا قوم أوفوا المكيال والميزان بالقسط" (الآية 85 سورة هود)، "

وهناك الغش العلمي = هو انك تأخذ معلومه لغيرك وتنسبها اليك وانت من اكتشفها

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من غشنا فليس منا
14‏/3‏/2011 تم النشر بواسطة فلاح العجمي.
8 من 8
الخداع والمراوغة لتحقيق هدف شخصي بغير استحقاق .هو ضعف الإمان وضغف الوازع الديني والضمير ،، أما الفقر لا ... لان ليس جميع الفقراء هكذا ويوجد العديد منهم لا يسرق أو يغش مهما وصلت درجة الفقر لدية ويعيش فقيراً بكرامة وليس غنياً بالغش .
14‏/3‏/2011 تم النشر بواسطة hassan ajdahim.
تسجيل الدخول
عرض إجابات Google في:: Mobile | كلاسيكي
©2014 Google - سياسة الخصوصية - مساعدة