الرئيسية > السؤال
السؤال
هل يجب تسخين محرك السيارة
صيانة السيارات 15‏/1‏/2010 تم النشر بواسطة simo74col.
الإجابات
1 من 16
فى السيارات القديمة يجب ذلك اما السيارات الحديثة فليس من الضرورى
15‏/1‏/2010 تم النشر بواسطة بدون اسم.
2 من 16
يجب تسخين السيارة و لو ثلاث دقائق حتى يقلب الزيت فى الموتور ---- و السيارت الحديثة بها  
علامة تأكد ذلك
15‏/1‏/2010 تم النشر بواسطة khadr.
3 من 16
طبعا حتى ولو كانت جديدة
15‏/1‏/2010 تم النشر بواسطة الأمين 1.
4 من 16
فى السيارات القديمة يجب ذلك اما السيارات الحديثة فليس من الضرورى
كما قال الاخ تامر تماما
15‏/1‏/2010 تم النشر بواسطة شمقرين (alex potter).
5 من 16
اعتقد انها هامه حتى فى الحديثه خاصه فى درجات الحراره المنخفضه
15‏/1‏/2010 تم النشر بواسطة دوللى دودوس (إرحلي يا دولة الكذابين).
6 من 16
حلو اوى ان كله عمال يفتى
يا جماعه حد فيكم يعرف اصلا دوره الزيت فى المحرك سواء كان جديد ام قديم بيمر فى المحرك كله فى اد ايه  من الوقت ......   هقلكم
فى اقل من5 ثوانى بيكون الزيت وصل فى كل مكان فى المحرك
وبالتالى لايوجد فرق بين قديم او جديد
22‏/1‏/2010 تم النشر بواسطة AMINOMAR.
7 من 16
المقصود بالتسخين هو تشغيل السيارة والمحرك بارد ، والانتظار لفترة معينة تطول أو تقصر حتى تسخن المكينة ، ثم تمشي بالسيارة ..



 

كل السيارات الحديثة اللي تشتغل بنظام "حقن الوقود" والمعروف عاميـًا بالـ"البخاخات" (( من موديلات التسعينات وممكن قبل حتى .. )) ما تحتاج التسخين .. أبداً ..



إضافة: إذا تركت السيارة بدون تشغيل لعدة أيام فأن طرمبة البنزين تحتاج إلى بعض الوقت لإيصال الوقود إلى المستوي المطلوب لتشغيل المحرك وبالتالي تحتاج إلى وقت أطول لتشغيله لذلك تم تصميم علبة صغيرة لتخزين الوقود تحت الضغط المطلوب لتشغيل المحرك في أي وقت حتى بعد عدة أيام من توقف السيارة عن العمل هذه العلبة تسمى مخزن الضغط? fuel accumulator .



وفكرة التسخين كانت مع السيارات القديمة التي تعمل بالـ"كربوريتر" والتي من عيوبها عدم توزيع الوقود بشكل جيد على جميع اسطوانات المحرك وصعوبة تشغيل السيارة في الأجواء الباردة





وراح نتكلم اليوم كلام علمي ميكانيكي بعيداً عن : (( قالولي – سمعت – من خلال تجربة )) !!









س : متى تكون السيارة مستعدة للانطلاق بعد التشغيل ؟؟



ج : متى ما اكتملت دورة الزيت على (( كامل )) أجزاء المكينة عن طريق ضخ طرمبة الزيت للزيت من مخزن الزيت أسفل المكينة



س : كم تأخذ دورة الزيت من الوقت حتى تكتمل ؟؟



ج : تختلف المدة التي تستغرقها دروة الزيت من سيارة لسيارة ، ومن محرك لمحرك ، لكنها لا تتجاوز في معظم السيارات – حسب علمي – 10 ثوان فقط .. وفي كثير منها أقل ..



س : وكيف أعرف أنها اكتملت في سيارتي ؟؟



ج : تعرف من خلال طريقة سهلة جداً ..



راقب اللمبات التحذيرية اللي تولع في الطبلون مع تشغيلة السيارة (( ABS-CHECK ENGINE - AIRBAG ... إلخ )) ..



تلاحظ إنها تشتغل في أول التشغيل ، وخلال ثوان تنطفيء كلها تلقائياً ..



إذا انطفأت كل اللمبات التحذيرية فمعناها إن دورة الزيت عندك اكتملت ، وتستطيع قيادة السيارة ..



(( مصانع السيارات تصمم كومبيوتر السيارة على إنه يفحص هذه الأشياء اللي تولع لمباتها خلال فترة تدوير الزيت الأولى مع دفع طرمبة الزيت له ، بشكل إن الفحص ينتهي وتنطفي اللمبات مع اكتمال تدوير الزيت .. ))



وهذا الكلام – إنك تنتظر اللمبات تنطفي وبعدها تمشي – نصت عليه بعض الكتلوجات صراحة (( مثل
بعض كتلوجات تويوتا )) .. < /SPAN>



وبعضها تحدد مدة قصيرة بالثوان – مثل كتلوج الكامري أو السوناتا



وبعضها تكتفي إنها تذكر إن سيارتك حديثة ولا تحتاج للتسخين أصلاً – مثل الأزيرا والسوناتا - ..



لكن في كل الأحوال جميع شركات السيارات تذكر في كتلوجات السيارات الحديثة إنها مصنوعة بشكل أنها لا تحتاج للتسخين ..



واللي أكد لي كلامي هذا هو أخوي الأكبر ..



(( هو مهندس ميكانيكي ، وتم ابتعاثه من شركة عبد اللطيف جميل لمصانع تويوتا في تايلند لمدة سنتين بعد البكالوريوس ، ويعمل مدير صيانة أحد الفروع حالياً في جدة ))



وقال : إن جميع السيارات الحديثة البخاخات من تويوتا أو غيرها ما تحتاج أكثر من الثوان الأولى للتشغيل ، وبالتحديد – وهذا كلامه – بعد انطفاء لمبات التحذير في الطبلون ..



وهذا اللي يسويه هو في سياراته كلها ..



ولو كانت المسألة مهمة جداً لسلامة المكينة – مثل ما يقول بعض الشباب – ما كان أغفلتها الشركة المصنعة للسيارة في الكتلوج .. (( إلا إذا كنا نفهم أكثر من المصنع .. !! ))



إضافة:

زيوت السيارة الحديثة قد تم تطويرها وتختلف كثيرًا عن الزيوت القديمة من ناحية اللزوجة، حيث اللزوجة العالية في الزيوت الحديثة تسهل عملها في المكينة بدون الحاجة للحرارة العالية لزيادة اللزوجة كما هو الحال في الزيوت القديمة.



س : هل توجد مشكلة لو انتظرت عدة دقائق بالسيارة قبل التحرك بها ؟؟



ج : نعم .. !!



المشكلة إن السيارة مع الوقوف المستمر لعدة دقائق يبدأ الكربون بالتجمع الزائد في المحول الحفاز أو الكنداسة الخاصة بتخفيف ابنعاثات الغازات الضارة والكربون للجو وتسبب – على المدى الطويل – مشكلة وخلل في الكنداسة نفسها ، وتغير في العزم ..



(( وهذا الموضوع مذكور في كتلوج الأزيرا ))



س : هل إذا مشيت بالسيارة والحرارة أسفل العداد ما طلعت ، تخرب المكينة لأن الزيت بارد ؟؟؟



ج : أولاً : عداد الحرارة هذا يقيس حرارة موية الرديتير اللي تسخن من احتكاكها بجوانب المكينة ، وبالتالي إنت الآن تقيس درجة حرارة الموية ماهي حرارة الزيت ..



(( بعض السيارات القديمة والجيوب يجي فيها عداد حرارة الزيت ))



ثانياً : الزيت البارد ما يضر السيارة ، لأن الزيت يحمى بحرارة المكينة ، إذا ارتفعت حرارتها ارتفعت حرارته ..



والزيوت معدة ومصنوعة أصلاً للاستخدام في درجات الحرارة المختلفة ، العالية الحرارة ، والشديدة البرودة ، ولزوجة الزيت تزيد مع الحرارة لتتناسب مع زيادة حرارة الاحتكاك داخل المكينة ..



لكن هذا لا يعني أن انخفاض لزوجة الزيت البارد عن لزوجته وهو حار أنه لا يؤدي عمله لتزييت أجزاء المكينة بكفاءة ، أو أنه سيؤدي – ولو على المدى البعيد – إلى تآكل في المكينة ، أو خراب في أجزائها ، لأن المحرك لا يحتاج للزوجة الزائدة إلا في حال ارتفاع الحرارة داخل أجزاء المكينة ..



وزيت المحرك إنما صمم من أجل أن يعمل على حماية المكينة من آثار الاحتكاك في جميع الظروف ، وعلى جميع درجات الحرارة ، ووصت به شركات تصنيع السيارات لحماية محركاتها لكي تمشي مئات الآلاف من الكيلومترات ، ولم تطلب من قائد السيارة أن ينتظر قبل قيادتها ، أو أنه يجب عليه تسخين زيت المحرك قبل القيادة (( مثل سيارات الديزل مثلاً )) ..



فهل نقول بأننا لا نثق في عمل زيت المحرك ، وفي عمل خبراء تصنيع الزيوت والسيارات في العالم في مختلف الشركات ، ونثق في آراء بعض من لم يعرف – ربما – كيف تعمل المكينة أصلاً ؟؟!! >>>> لا أقصد شخص بعينه ..



س : هل إذا كانت السيارة في منطقة وصلت لدرجة التجمد (( تحت الصفر )) تحتاج للتسخين لفترة طويلة لأن الزيت يكون بارد جداً ، ولزوجته لاتساعد أن يصل إلى ج ميع أجزاء المكينة إلا بعد فترة ؟  



ج : لابد أن نفهم أولاً أن الزيوت تصنع بناءً على مواصفات ومقاييس معينة ، ومن أهمها : درجة الحرارة الخارجية ، وتناسب لزوجة الزيت معها حتى يعمل بكفاءة تامة داخل المحرك ..



وهذا ما ترمز إليه الأرقام التي تصنف بها الزيوت من قبل المعهد الأمريكي SAE وغيره ، والتي تعتمد على إعطاء (( رمز معين عبارة عن رقم يساوي درجة حرارة خارجة معينة )) ..



فلا تعني الأرقام 20/50 – مثلاً – أن الحرارة تبدأ من 20 درجة مئوية إلى 50 درجة مئوية (( على الفهم الخاطيء المنتشر بين الناس )) ..



لكنها تعني أن الحرارة الخارجية العليا والدنيا للمحرك الذي يستطيع أن يعمل فيه هذا الزيت بكفاءة هي درجات الحرارة التي استخدمت لها هذه الأرقام كرموز ..









وبناءً على اختلاف درجات الحرارة الخارجية المصنعة على أساسها هذه الزيوت تتم كتابة هذه الرموز على العلبة ، والمفترض أن يتم اختيار الزيت الأفضل بناءً عليها ..



ولاحظ أن أثقل زيت منها 20 / 50 صنع ليعمل بكفاءة في درجة حرارة خارجية تحت خط الصفر بعدة درجات ، أي أقل من درجة التجمد ..



إذن فدرجة التجمد وما تحتها لا تعوق زيت المحرك في الوصول إلى تزييت جميع أجزاء المكينة بفاعلية ، وبخاصة إذا كان اختيار درجة لزوجة الزيت مناسباً للمكان ..



س: إذا كانت درجة التجمد وما تحتها لا تعوق الزيت في تزييت المكينة بفاعلية ، فلماذا توصي بعض الشركات (( مثل تويوتا في كتلوج الكامري)) بالانتظار لمدة أطول قبل الانطلاق بالسيارة ؟ - حُددت المدة في الكتلوج بعدة دقائق -



ج : السبب ليس هو الزيت قطعاً لما ذكرناه قبل قليل ، وإنما السبب هو ماء الرديتير ، فإذا كان ماء الرديتير أصلياً ، فإنه يكون موزوناً ليعمل في درجة التجمد بإضافة نسبة من مانع التجمد إلى المحلول ، وتختلف نسبة المانع للتجمد بحسب درجة الحرارة أيضاً (( كما يذكر هذا ويحدده كتلوج الأزيرا )) ..



وتبلغ أعلى نسبة لإضافة محلول عدم التجمد إلى ماء الرديتير 60 % من تكوين ماء الرديتير ، وحينها يمكن للماء أن يقاوم حتى 45 درجة تحت الصفر كما يذكر الكتلوج ..



لكن إذا كانت درجة الحرارة تنزل كثيراً عن الصفر ، أو كان الماء الموجود في السيارة غير مهيأ للعمل في درجات التجمد ، فإنه ينبغي تسخين هذا الماء قليلاً حتى تمشي المركبة ..



والحل هو تسخين المحرك من خلال الزيت ، حتى يعود مع الحركة الهادئة إلى حرارته الطبيعية – أي أعلى من درجة حرارة التجمد - ، والحرارة الطبيعية هنا ليست هي الحرارة القصوى للمحرك ، وإنما هي الحرارة العادية التي تكتسبها أجزاء المحرك الداخلية من خلال الدوران الهاديء لفترة أطول (( قليلاً )) من الفترة العادية التي يأخذها المحرك للاستعداد قبل التحرك بالسيارة ، كما ينص على ذلك بعض كتالوجات هايونداي صراحة



ولذلك نرى توصيات المهندسين في عدة مواقع – منها مواقع رسمية لشركات سيارات عالمية مثل فورد وتويوتا وغيرها - بعدم الحاجة لتسخين السيارة أصلاً ..



وكذلك مواقع رسمية مثل صحة البيئة في كندا - التي تنزل درجاتها تحت الصفر بكثير – توصي بعدم إطالة فترة تسخين المحرك عن المعتاد ..



وسبب ذلك أننا لو افترضنا أن ماكينة السيارة تحتاج إلى درجة حرارة معينة ، وأنت تحاول الوصول لـهذه الدرجة المناسبة من خلال التسخين ، فإن هذا يأخذ في بعض الأحيان إلى 7 دقائق ، أما إذا شغلت وانتظرت 30 ثانية و مشيت ، ستحصل الماكينة على الحرارة المناسبة بعد دقيقتين وربما أقل ، و هذا يفيد الماكينة و يزيد من طول عمرها الإفتراضي



س : ما هو سبب ما يقوله بعض الناس أن – فلان – ضربت مكينته بسبب عدم التسخين ، و- فلان - تضررت سيارته بسبب عدم التسخين إذا كان كلامك هذا صحيح ؟؟



ج : السبب في كل سيارة يختلف عن الأخرى ، لكن كل الأسباب (( الميكانيكة )) الحقيقية ليس لها علاقة بالتسخين إطلاقاً ، ولكن الإنسان يبحث دائماً عن (( شماعة )) يعلق عليها الأشياء التي لا يجد لها تفسير مقبول عنده ..!!



-----------------------------------------



خلاصة الموضوع :



السيارات التي تحتاج التسخين - لمدة لا تتجاوز دقيقتين - هي الموجودة في مكان تصل درجة حرارته إلى م ا تحت الصفر ..



وهذا الشيء غير موجود عندنا في المملكة إلا في مناطق وفترات قليلة – الشمال في الشتاء ولعدة أسابيع فقط - ..



وأما بقية أشهر العام ، فهي في الشمال مثل بقية مناطق المملكة فوق الصفر ..



والسيارات لا تحتاج في الشمال إلى تسخين ، فكيف تحتاج إلى تسخين في مدن مثل مكة والرياض ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟



وجهة نظر (( ميكانيكية )) قابلة للنقاش ...





باختصار: شغل السيارة عد الين عشرة وتوكل على الله!!!

وامشي بهدوء حتى خروجك من الحارة  





اغللب المعلومات منقولة من كتالوج سيارة الازيرا ،،
29‏/1‏/2010 تم النشر بواسطة g00g00SH (g00g00sH ــــــــــــ).
8 من 16
نعم يجب تسخين محرك السيارة علي الاقل ١٠ دقائق في الصباح لكي يتحرك الزيت داخل المحرك
1‏/2‏/2010 تم النشر بواسطة ben shaban (Nabil ben shaban).
9 من 16
هذا ضرورى واكيد لعدة دقائق انظر المؤشر..
القصد من عملية التسخين شقين اساسيين هما
1* رفع درجة حرارة قطع المحرك الداخلية لايجاد عملية التوازن الحرارى بين وسطين مختلفين وتقليص المدى الحرارى لتفادى تشوه القطع تحت تاثير التمدد والتقلص
2* التزييت والتزليق  لجعل الزيت تنساب الى مختلف اجزاء المحرك لتقليص الحتكاك والتآكل...
10‏/3‏/2010 تم النشر بواسطة tchiademi (tTCHI Aures).
10 من 16
للأسف هنالك مفاهيم خاطئة كثيرة منتشرة لدينا في الوطن العربي عن تسخين السياارة .. لدي سيارة تويوتا كرونا ديزل وأقوم بتسخينها لمدة دقيقة واحدة فقط ولم يحدث أن تعطل المحرك علما بأني أقودها منذ  سبعة سنوات.
28‏/9‏/2010 تم النشر بواسطة بدون اسم.
11 من 16
السبب العلمي وراء تحمئة المحرك هو ان الاجسام الصلبة تتمدد بالحرارة وتنكمش بالبرودة فعندما تشغل محرك سيارتك وهي باردة تماما وتنطلق بها فورا فإن السلندر يتكسر او راس المكينة يتعوج او حدوث تكسر او اعوجاج لأي جزء في المحرك بسبب ان اجزائه تكون باردة وتعرضت لحرارة وضغط مفاجئ
28‏/10‏/2010 تم النشر بواسطة منصور الورفلي.
12 من 16
في إلمانيا مثلاً يقولون أن سيارات البنزين ليست بحاجة للتحمية، يمكن لك الانطلاق فور إقلاع المحرك.
أنا أتبع المثل القائل: "موتور المازوت، كلّ ما حمي كلّ ما طاب"، أي كلما سخن كلما اصبح افضل..
والموضوع علمياً يمكن تفسيره بالشكل التالي:
تعمل الاسطوانات الباردة بصعوبة نتيجة تصنيعها لتعمل على حرارة معينة، وتبقى ضيقة طالما لم تصل إلى هذه الدرجة، بمعنى آخر إن تحميلها وهي ضيقة يمكن أن يؤدي إلى تمزق أو تشقق لذلك من الأفضل تركها لتتوسع حتى تعمل براحتها، أي تحميتها أفضل.
29‏/12‏/2010 تم النشر بواسطة منير محمود.
13 من 16
في هذا الجو البارد، عليك الانتظار قليلاً عند تشغيل السيارة عقب فترات إيقاف طويلة لضمان أولاً تسخين الجزيئات المتجمدة من الزيت أو سائل التبريد وثانياً لضمان وصولهما إلى كامل أجزاء المحرك. ولكن يجب التحقق أولاً من عدم تجمد سائل التبريد في مشع التبريد "الرديتر" أو الزيت في المحرك كي لا يحدث Block في تزويد المحرك وبالتالي فتسخسره. وكذلك الأمر بالنسبة لزيت ناقل الحركة والفرامل "يجب التحقق منها".
والله أعلم
26‏/3‏/2011 تم النشر بواسطة yassersultan.
14 من 16
يا جماعة الخير
التمدد والتقلص لا ينطبق على جميع المعادن
ومعدن مكينة السيارة مصنوع بعضها من الالمنيوم وبعضها من معدن السكب يعني لا يتمدد ولا يتقلص وبلاش كل واحد يعمل فيها معلم انا عمري ما سخنت مكينة اكثر من مدة قرأة سورة الفاتحة وبعض الادعية واتوكل على الله ويعطيكم العافية
10‏/3‏/2013 تم النشر بواسطة محمد ابو خضرة.
15 من 16
ايه واجب
21‏/4‏/2013 تم النشر بواسطة عاشقةاالحب.
16 من 16
نعم المفروض 33 دقيقيه بضبط حسب مهنتي وثقافتي ووجهت نضري هههههههههههههه ههههععه روح طير انت وياه

اول اجابه اقنعني ولباقي خرييط
4‏/3‏/2014 تم النشر بواسطة حمد الرميحي.
قد يهمك أيضًا
لماذا يضاف الرصاص الى البنزين في محرك السيارة؟
ما هو سبب عدم اكمال احتراق الوقود فى محرك السيارة
هل بأمكاني زيادة عدد السيلندرات في السيارة ؟
كيف اعرف نوع محرك السيارة من رقم الشاصي
هل تسخين البيوت بالطاقة النووية مضر ؟
تسجيل الدخول
عرض إجابات Google في:: Mobile | كلاسيكي
©2014 Google - سياسة الخصوصية - مساعدة