الرئيسية > السؤال
السؤال
ما ذا تعرف عن أدب الأطفال العربي؟
الثقافة والأدب 6‏/4‏/2012 تم النشر بواسطة بدون اسم.
الإجابات
1 من 44
فقير مقارنة بالغربي ..
6‏/4‏/2012 تم النشر بواسطة Hails Angel . (Tyngdkraften Hemlig).
2 من 44
ما يحتاج نتكلم O_o‏
6‏/4‏/2012 تم النشر بواسطة آصلع بس حاط جل (مالت على المشرف).
3 من 44
يحتاج إلى مجهود ورعاية وإهتمام حتى نستطيع إيجاد جيل  عصري ومتفهم له طموح مستقبلي
6‏/4‏/2012 تم النشر بواسطة سعيدالنظامي. (سعيدسنان النظامي).
4 من 44
إن أفضل تعريف وأيسره هو:
أن كل ما كُتب وصُوِّر وقُرئ ليقرأه ويراه ويسمعه الطفل فهو أدب للطفل.
ويمكن تعريف أدب الأطفال بأنه: "خبرة لغوية في شكل فني، يبدعه الفنان، وبخاصة للأطفال فيما بين الثانية والثانية عشرة أو أكثر قليلاً، يعيشونه ويتفاعلون معه، فيمنحهم المتعة والتسلية، ويدخل على قلوبهم البهجة والمرح، وينمي فيهم الإحساس بالجمال وتذوقه، ويقوي تقديرهم للخير ومحبته، ويطلق العنان لخيالاتهم وطاقاتهم الإبداعية، ويبني فيهم الإنسان.
كما يعرف أدب الأطفال بأنه
شكل من أشكال التعبير الأدبي، له قواعده ومناهجه، سواء منها ما يتصل بلغته وتوافقها مع قاموسه الطفل، ومع الحصيلة الأسلوبية للسن التي يؤلف لها، أم ما يتصل بمضمونه ومناسبته لكل مرحلة من مراحل الطفولة، أم يتصل بقضايا الذوق وطرائق التكنيك في صوغ القصة، أو في فن الحكاية للقصة المسموعة .
6‏/4‏/2012 تم النشر بواسطة عربي مسيحي.
5 من 44
اعطوني موجب كثييررررررررررر لان نقاطي كلها بالسالب المشرف الحقير سرق نقاطي انا كيف الحين اطرح سؤال :(
6‏/4‏/2012 تم النشر بواسطة اكرههُ (Rose Heart).
6 من 44
من ادب الاطفال المجلات العربية المتخصصة للاطفال اعتقد كانت لها اهمية خاصة قبل وجود الانترنت
6‏/4‏/2012 تم النشر بواسطة ام معين (Laila Ilias).
7 من 44
يحتــــــــــــــاج الى الاهتمـــــــــام والعنـــــــاية به
6‏/4‏/2012 تم النشر بواسطة فارس k.s.a (وريـث الطـيب).
8 من 44
الكثير لكن هل من مطبق
6‏/4‏/2012 تم النشر بواسطة اهكذا؟.
9 من 44
ربما قبل 20 عام حينما كنت طفلا كنت ارى بعض الجهود الناجحة في مجال تأسيس قاعدة لادب الطفل العربي عن طريق القصص و بعض المسلسلات المرئية فقط في حين لا يوجد حتى اليوم مسرح يعنى بالطفل العربي اما اليوم فالا اكاد ارى اي جهد يذكر في هذا المجال باستثناء بعض القنوات الفضائية  وما عدا ذلك فهو ثقافة مستوردة للطفل العربي عبارة عن بعض المسلسلات المدبلجة و قصص مترجمة ليس الا ولا يؤخذ في الاعتبار ان كانت ستثري ثقافة الطفل العربي او لا
6‏/4‏/2012 تم النشر بواسطة nayef-82.
10 من 44
اللغة في أدب الأطفال
من أهم ما يميز أدب الأطفال أنه يتمثل في كشف جوانب معرفية للطفل وإضاءتها ، وتقديم مادة ما بمستوى أدبي مع التركيز على كيفية عرضها ، وكذلك في التوجيه والإيحاء من خلال النص بأسلوب ميسر . إنه يعمد إلى إشباع حب الاستطلاع لدى الطفل، وإلى تنمية خياله ، وإلى مخاطبته حول طبيعة الإنسان والإنسانية عامة وإنجازاتها، وصولاً إلى استكشاف العوالم المختلفة حوله .

هذا الأدب عليه أن يوفر المتعة والفهم ومحاولة ترك الأثر- أثرٍ ما في نفسية الطفل وفي أفعاله.

إن أدب الطفل هو مفتاح لولوج عالم الأدب عامة، فمن واجباته أن يخلق الثقة لدى الأطفال، وأن يخلق بديلاً للواقع – غير المرضي عنه أحيانًا - أو موازيًا له، وأن يقدم الأمان العاطفي أو الروحاني، وكذلك أن يغرس الشعور بالانتماء، ويوثق روابط المحبة مع من حوله. وأهم من ذلك أن يحفز الطفل على استقلاليته ، بحيث

يدعوه إلى أن يتغلب على المصاعب ضمن رؤية هادفة ، هذه الرؤية التي ترى أنه لا بد له من تضامن أو تعاون مع الآخرين.

فإذا انطلقنا من ضرورة استقلاليته عرفنا أهمية أن يقوم هو بفعاليات تساعده على أن يتم عمله وينجزه بنجاح.... ويبني شخصيته لبنة لبنة .

ولا يدعي أحد أن هذه التوقعات أو الافتراضات ستكون كلها في نص ما، فحسب الكاتب أن يضع نصب عينيه موضوعة مركزة أو اثنتين ليقرب النص إلى عالم الطفل وأدبه.

إن المنشود في كتاب الطفل أن تكون محتوياته وتصميمه ولغته تؤدي بالطفل إلى متعة شعورية وجمالية، و إلى أن تثري عالم الطفل بالتجارب...

وقد تكون في كل نص شخصية أو أكثر يتعاطف معها الطفل، وقد تكون مُرْسَلة أخلاقية معينة يتحمس لها الطفل، أو تكون وسيلة ما لاكتساب المعرفة ولزيادة مكنز معلوماته ، ولكنها لن تكون خالية من أي مضمون – كما يحلو لبعض أنصار التجديد في هذا الحقل .

النص بدءًا يفترض أن يحول الطفل إلى قارئ مستقبلي، ولا يخفى أن اللغة المنتقاة هي التي تحسن ذوقه الفني وتطور حسه الجمالي وتحمل المداليل والمضامين المبتغاة. فليس بدعًا أن نرى أطفالنا يكررون عبارات حفظوها، وبهذا يثرون لغتهم هم، وبذلك يطورون الوعي الذاتي والفكري.

وإذا كانت اللغة هي المقياس الأول في النص الأدبي عامة ، حيث لا يهمنا أولاً ماذا نقول، بل يهمنا كيف تقول- فإن هذا ينطبق أكثر ما ينطبق على أدب الأطفال . فاختيار الألفاظ ذات الإيقاع، والتكرار غير الممل، واستخدام المحسنات من سجع وجناس وطباق وازدواج، وبناء الجمل القصيرة والمعبرة التصويرية تجعل النص محبَّبًا لدى الطفل...

ثمة أنواع للقص الذي يلائم الطفل، ولا أرى هنا أن أصنفها - هذي لهذا الجيل، وتلك لذاك، ولكنني أرى أن لغة حكايات الجن والسحرة والأسطورة تختلف عن لغة القصة على لسان الطير والحيوان، عن القصة الشعبية، عن القصة التاريخية، عن قصة من وحي الطبيعة، عن قصة دينية، عن قصة فكاهية، وكل واحدة من هذي تختلف عن الأخرى.

والمسرحية- وهي قليلة في كتابتنا- تحاسبنا كل كلمة فيها ونحاسبها في مدى توظيفها ونجاعتها وتوصيلها ، وذلك حتى تكون المسرحية ناجحة.

ولست أرى لغة الشعر بعيدة عن هذا الحرص الشديد الذي نعمد إليه في اختيار كل لفظة ولفظة...

من المآخذ التي أراها في أدبنا للأطفال أنه لا يحدد على أغلفة الكتب المستوى المعدّل أو معدّل المستوى ، كأن يُكتب على الغلاف – معد لأبناء الرابعة-السادسة -. مثلاً، بل يتركون للآباء أن يتصفحوا وأن يقرءوا، وأن يقرروا، بينما كان من المفروض تبيان الفئة العمرية من جهة ، وتظهير الكتاب ببضعة سطور تبين المضمون / الملخص الذي يعالجه الكاتب. وبهذا نوفر على الآباء جهد التصفح والقرار، ذلك لأن القرار السريع من قبلهم قد يكون غير موفق.

يلجأ بعض كتاب أدب الأطفال إلى العامية تيسيرًا على الأطفال. وهذه قضية ذات خطورة وخطرة ، إذ من الضرورة أولاً أن نعوّد الطفل على اللغة التي سيعايشها في كتب المستقبل. أما أن نسوّق العامية فهذا ضرب من الخطاب اليومي العابر - أسوة بالنكتة والأغنية الشعبية والحكاية ، ورغم أن هذه جميعها هي من صميم الواقع حقًا، لكنها لم تدخل حتى الآن دائرة الأدب العربي سواء في أدب الكبار أو الصغار.

ولرب سائل يسأل: كيف نميّز بين أدب الكبار والصغار؟

والإجابة في تقديري تتأتى في المستوى اللغوي وفي الأداء، وسأسوق مثلاً:

من أدب الكبار نقرأ هذه الفقرة :

" اهتز الحصان بنشوة. كان متفوقًا بعد أن بز سائر الخيول في السباق وحصل على قصب السبق . فلما أُعلن عن فوزه كانت أعين الناس ترنو إليه بإعجاب."

أما في أدب الصغار فسنرى نفس الحدث بلغة أخرى:

" أسرع الحصان الأبيض الجميل، وكان يرفع رأسه وهو يجري ويجري ويجري... حتى فاز وسبق كل الخيول التي كانت تباريه. ولما انتهى السباق أخذ يحرك جسده وكأنه يرقص. وكان سامي ينظر إليه بإعجاب وهو يصفق."

بالطبع لاحظنا أن المستوى اللغوي اختلف في النص الثاني، كما رأينا الحركية والدرامية والوصف الحسي ملائمًا لعالم الطفل ولخياله ، بالإضافة إلى مشاركة الطفل ووضعه في مركز الحدث .

تبعًا لذلك فاختيار الألفاظ والتعابير يجب أن تلائم العمر أو الفئة العمرية ، فمن المشكلات التي يقع فيها كاتب النص للأطفال أنه يكتب المضمون السهل الميسر الملائم لأبناء الخامسة مثلاً في لغة أعلى تلائم سن العاشرة، وذلك بقاموس لغوي لا يتوافق مع مضمون النص ، ولست بحاجة لتقديم نماذج على ذلك، فهي أكثر من أن تحصى ، فاقرأ نموذجًا مقدّمًا لأبناء الخامسة - كما تبين لنا من مادة المضمون - ، ولكن الجمل التي سأذكرها هي دون أدنى شك تلائم طلابًا في العاشرة فما فوق :

" كنت كلما اقتربت من هذه المجموعة التي تحلقت حول والدي لأستطلع الأمر الذي عزموا عليه خفضوا أصواتهم... حتى علمت أنهم يخفون شيئًا مريبًا ".

وهناك من جهة أخرى من يجعل الموضوع أو الفكرة التي تلائم أبناء العاشرة في لغة مبسطة وكأنه يخاطب أبناء الخامسة أو السادسة.....

من هنا، فثمة ضرورة لمن يكتب أدب الأطفال أن تكون لديه ثقافة خاصة - ذات معرفة أصولية لغوية ، ومتابعة تربوية ، وقدرة على إجراء الموازنات الملائمة ...

ولن أتحدث هنا عن الرسوم التوضيحية التي يكون بعضها تضليليًا أو على الأقل بعيدًا عن روح النص ، وهي أكثر من أن تُحصى ، فهي جزء من الشكل ولغة النص على مستوى التشكيل .

على ضوء ذلك يجدر الاهتمام بأن يكلف كل مؤلف مدققًا لغويًا، بحيث يراجع اللغة كلمة كلمة وشكلاً شكلاً لكل حرف وحرف، فكيف نجيز مثلاً : ثمانية شّمْعات في كتاب "عيد ميلاد شادي" والصواب ثماني شَمَعات؟ وهل فحصت المؤلفة كيف يكون خبر كان (موافقون) أم (موافقين)؟

ذكرت هنا نموذجًا عارضًا لا يمثل أصلاً الكثرة الزاخرة من الأخطاء الحاشدة في الكتب...

أصل إلى القول إننا بحاجة إلى البحوث والدراسات الميدانية التي تحدد مستوى النمو اللغوي لدى أطفالنا، بل ثمة ضرورة ملحة لوضع اطر أدعوها "أطرًا احتمالية" – بمعنى أن الطفل يحتمل بل يرجح أن يدركها ، وان يستوعبها ، وأن يستخدمها . ذكرت لي بعض المعلمات في مساق قدمته لهن:

وهذه الأطر المقترحة ستُعنى أيضًا بضرورة إضافة مراقبَة لبعض الكلمات الجديدة الهامة في الميدان الذي يخوضه الكاتب ، وذلك من منطلق إثراء معلوماته وإكساب مفرداته ، والتعريف بها ، وبالتالي تحدي معرفة الطفل في مجال تطوره.

لا إنكار أن كل محاولة للتحديد سواء في الفئات العمرية الملائمة لهذا الضرب أو ذاك أو في الأطر الاحتمالية التي أشرت إليها ستأخذ بنظر الاعتبار الذكاء الفردي أو البيئة التي يعيشها هذا الطفل أو ذاك.

فالكتابة للأطفال تستلزم تخصصًا وممارسة ومعايشة للأطفال، وتستلزم متابعة ودراسات متعمقة في اللغة وفي أصول التربية وعلم النفس، وإلى تبيّن مراحل الطفولة وخصائصها. وأولاً وقبلاً إلى معرفة بالقواعد السليمة للكتابة الأدبية وإدراك الأفاق التي يحلق فيها الأطفال ومدى ملاءمة المعاني لقاموسهم اللغوي المنتقى بعناية وتصميم
6‏/4‏/2012 تم النشر بواسطة M I S H A L (MishaL Matar).
11 من 44
ادب الاطفال :هو كل ما يتعلق بالطفل من قصص ومجلات وروايات وافلام كرتون وغيره


هذا رأيي ونحن بشر نخطئ ونصيب


والله تعالى اعلى واعلم
6‏/4‏/2012 تم النشر بواسطة abozeed (ابو زيد القدس).
12 من 44
۞  ۞ . لا اله الا الله محمد رسول الله.۞  ۞  ۞  ۞ . لا اله الا الله محمد رسول الله.۞  ۞

۞  ۞ . لا اله الا الله محمد رسول الله.۞  ۞  ۞  ۞ . لا اله الا الله محمد رسول الله.۞  ۞

۞  ۞ . لا اله الا الله محمد رسول الله.۞  ۞  ۞  ۞ . لا اله الا الله محمد رسول الله.۞  ۞
6‏/4‏/2012 تم النشر بواسطة عاشِق سْرابْ.
13 من 44
كان الأدب العربي سابقاً مقتصراً على الكتاب والمجلة والصحيفة العربية , ولكن اليوم تطور الأمر , وأصبح الطفل خبيراً إلكترونياً يعرف كيف يستخدم تقنيات العصر من موبايل وحاسوبيات وانتر نت  أكثر من الكبار ..

فالذي أعرفه عن أدب الأطفال العربي أقل مما يعرفه الطفل نسفه !

































أترككم مع
مقطع من (القرآن المصور للأطفال)
http://www.youtube.com/watch?v=W9xB_huRbzw&feature=youtu.be
ومع قصة نوح والطوفان أنيميشن
http://www.youtube.com/watch?v=4doAu2fwSg0‏
6‏/4‏/2012 تم النشر بواسطة ayedahmad (أحمد العايد).
14 من 44
ان الطفل في الماضي كان يعمل ودرس وهوا صغير والان يجلس ع الانترنت والاجهزة الالكترونيه بشكل عام ويعمل ويستخدمها بشكل جيد وسيء بنفس الوقت يعني لازم المراقبه الابويه تكوون موجوده لان هدا ممكن ينتج منه شاب سيء الاخلاق لان من طفولته وهوا سيء اتمنى تتقبلو وجهه نظري
6‏/4‏/2012 تم النشر بواسطة bdoon 2sm.
15 من 44
كان الأدب العربي سابقاً مقتصراً على الكتاب والمجلة والصحيفة العربية , ولكن اليوم تطور الأمر , وأصبح الطفل خبيراً إلكترونياً يعرف كيف يستخدم تقنيات العصر من موبايل وحاسوبيات وانتر نت  أكثر من الكبار ..

فالذي أعرفه عن أدب الأطفال العربي أقل مما يعرفه الطفل نسفه !

































أترككم مع
مقطع من (القرآن المصور للأطفال)
http://www.youtube.com/watch?v=W9xB_huRbzw&feature=youtu.be
ومع قصة نوح والطوفان أنيميشن
http://www.youtube.com/watch?v=4doAu2fwSg0‏
6‏/4‏/2012 تم النشر بواسطة عاشق wwe (Wwe Legend).
16 من 44
الطفل العربي ؛كنت اريد إنكار وجوده ولاكن غيرت فكرتي كيف أنكر وجوده إنظر لن تجد اطفال تجدهم في الاعمال فهل أخذ الطفل هذا حقه لا أظن إنه وجد ثم شرب القليل من الحليب ثم قام أحدهم بإرساله إلى ملاعب الكبار ؛ولاكن الطفل العربي يحتاج إلى٠قانون خاص فيه ودستور  شديد جدآ حتى نستعيد هذا الطفل إلى حيث نريد نحن ونطمح بإن يكونون أطفالنا هم التعويض المناسب لنا  لإننا أجيال فشلت ولم تنجز الكثير لذا الطفل يجب أن نعطيه حقه بحسب وضعه الحالي بدون مجامله حتى لا نظل نكذب على أنفسنا
7‏/4‏/2012 تم النشر بواسطة سعيدالنظامي'' (سعيد النظامي).
17 من 44
اخذو كل الثقافه الغربيه من افلام الكرتون
7‏/4‏/2012 تم النشر بواسطة جولان (متى العودة).
18 من 44
ادب الطفل العربي الحديث لم يقدم شئ يستحق الاشادة
7‏/4‏/2012 تم النشر بواسطة زياد سالم (salem ghmdi).
19 من 44
أدب الأطفال عبارة عن أناشيد جميلة وسهلة يحفظها الطفل ويحب انشادها ..

او قصص مسلية لاتخلو من الخيال وتحكى على ألسنة الحيوانات او الجماد ومن المفترض ان تحتوي على مغزى وعبرة وحكمة

يستفيد منها الطفل ..

لابد ان تكون ألفاظها سهلة ليسهل حفظها وتلحينها ..
7‏/4‏/2012 تم النشر بواسطة Narges ζ͡»͡ ︶.
20 من 44
مجلة العربي الصغير
7‏/4‏/2012 تم النشر بواسطة المسكين 11 (محمدحامدشايف دغيش).
21 من 44
من أهم ما يميز أدب الأطفال أنه يتمثل في كشف جوانب معرفية للطفل وإضاءتها ، وتقديم مادة ما بمستوى أدبي مع التركيز على كيفية عرضها ، وكذلك في التوجيه والإيحاء من خلال النص بأسلوب ميسر . إنه يعمد إلى إشباع حب الاستطلاع لدى الطفل، وإلى تنمية خياله ، وإلى مخاطبته حول طبيعة الإنسان والإنسانية عامة وإنجازاتها، وصولاً إلى استكشاف العوالم المختلفة حوله .
7‏/4‏/2012 تم النشر بواسطة abo0od.alfifi.
22 من 44
لقد فشلت فعلا في فهم الادب العربي بشكل عام
7‏/4‏/2012 تم النشر بواسطة اقلام ملونة (Ahmad Hamdan).
23 من 44
اللهم صلي على سيدنا محمد
7‏/4‏/2012 تم النشر بواسطة AAA ahmed AAA (ابو مريم).
24 من 44
قديماً لم يعتنو في آدب الأطفال ولم يدونه
كانوا يعتقدو أن الطفل لايحتاج ل الآدب فقط آدب كبار
بعدها تطور الآدب وأصبحوا يهتمو بالأطفال ووضع كتب تخص آدب الأطفال
آدب الأطفال عبارة عن أناشيد وقصص نثرية يفهمه الطفل كـ كليلة ودمنه
ألف ليله وليله
7‏/4‏/2012 تم النشر بواسطة أحساس أنثى (حنين يوسف).
25 من 44
ادب الاطفال العربي انك تعلمه وتربيه وتأدبه على الاخلاق الاسلاميه


استغفر الله العلي العظيم التواب الرحيم لذنبي وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات
7‏/4‏/2012 تم النشر بواسطة MR--HATIM.
26 من 44
يحتاج إلى مجهود ورعاية وإهتمام حتى نستطيع إيجاد جيل  عصري ومتفهم له طموح مستقبلي
7‏/4‏/2012 تم النشر بواسطة محمود مصراوى.
27 من 44
ضئيلة جدا محليا والاغلب مترجم ومنقول عن ثقافات اجنبية واغلبيتها لا تمت للعرب بصلة وتنقل للاطفال اطباع وعادات سيئة غريبة عن عروبتنا ؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!
7‏/4‏/2012 تم النشر بواسطة omar_pcc (Omar pcc).
28 من 44
هو الكتابه عن الطفل من مسرحيات وكتب ومؤلفات وغيرها
7‏/4‏/2012 تم النشر بواسطة بدون اسم.
29 من 44
طفل يكون في بعض المراحل مشاكس وفي اخري يكون جيد وعنده قابليه للاستجابه ثم ان انهم يكتسبون سلوكيتهم من ولديهم ومرحلة الطفوله هي الاساس اذكان اساس الطفل قوي يكبر ويشب ويكون متين في الفكر والاخلاق والاسلوب واسف لو كنت اطالت واو لم افهم السوال جيدا واسال الله العظيم ان ينفعنا بما علمنا ويعلمنا ما ينفعنا وجزي الله السال خير وشكر والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
7‏/4‏/2012 تم النشر بواسطة mido samir (محمد سمير جادالله).
30 من 44
نقل الاثاث داخل او خارج المملكه على يد فنين مختصين وعمال
 ماهره نقل الاثاث من الرياض والى المدن التاليه مكه ابها
  المدينه الطائف الخبر الدمام جده جازان وادى الدواسر
   خميس مشيط الاحصاء حفر الباطن القصيم المزاحميه الم
    جماعه تبوك شقراء وباقى مدن المملكه والى دبى الا
     مارات الاردن الكويت مع التغليف والفك والتركيب
      وجود جميع السيارات ديانه-لورى-عايده-كنتنر
       قسم خاص للنظافه العامه نظافة فلل شقق قص
        ورنظافة خزانات بيوت الشعر مجالس موكيت
         وجهات ازز رخام جلى بلاط رخام تلميع س
          يراميك كشف تسربات المياه عمل جميع
           العوازل خزانات اسطح نظافةمطابخ
            حمامات دريش نظافة خزان ارضى
             علوى تسليك مجارى بالضغط و
              ونظافة غرف التفتيش داخل
               الفلل والشقق والمصانع
                سحب بيارات باحداث ا
                 لسيارات رش مبيدات
                  للاتصال بالمؤسسه
        ج-------------------------------وال
            0558796867 *0550070601
7‏/4‏/2012 تم النشر بواسطة بدون اسم.
31 من 44
نقل الاثاث داخل او خارج المملكه على يد فنين مختصين وعمال
 ماهره نقل الاثاث من الرياض والى المدن التاليه مكه ابها
  المدينه الطائف الخبر الدمام جده جازان وادى الدواسر
   خميس مشيط الاحصاء حفر الباطن القصيم المزاحميه الم
    جماعه تبوك شقراء وباقى مدن المملكه والى دبى الا
     مارات الاردن الكويت مع التغليف والفك والتركيب
      وجود جميع السيارات ديانه-لورى-عايده-كنتنر
       قسم خاص للنظافه العامه نظافة فلل شقق قص
        ورنظافة خزانات بيوت الشعر مجالس موكيت
         وجهات ازز رخام جلى بلاط رخام تلميع س
          يراميك كشف تسربات المياه عمل جميع
           العوازل خزانات اسطح نظافةمطابخ
            حمامات دريش نظافة خزان ارضى
             علوى تسليك مجارى بالضغط و
              ونظافة غرف التفتيش داخل
               الفلل والشقق والمصانع
                سحب بيارات باحداث ا
                 لسيارات رش مبيدات
                  للاتصال بالمؤسسه
        ج-------------------------------وال
            0558796867 *0550070601
7‏/4‏/2012 تم النشر بواسطة بدون اسم.
32 من 44
نقل الاثاث داخل او خارج المملكه على يد فنين مختصين وعمال
 ماهره نقل الاثاث من الرياض والى المدن التاليه مكه ابها
  المدينه الطائف الخبر الدمام جده جازان وادى الدواسر
   خميس مشيط الاحصاء حفر الباطن القصيم المزاحميه الم
    جماعه تبوك شقراء وباقى مدن المملكه والى دبى الا
     مارات الاردن الكويت مع التغليف والفك والتركيب
      وجود جميع السيارات ديانه-لورى-عايده-كنتنر
       قسم خاص للنظافه العامه نظافة فلل شقق قص
        ورنظافة خزانات بيوت الشعر مجالس موكيت
         وجهات ازز رخام جلى بلاط رخام تلميع س
          يراميك كشف تسربات المياه عمل جميع
           العوازل خزانات اسطح نظافةمطابخ
            حمامات دريش نظافة خزان ارضى
             علوى تسليك مجارى بالضغط و
              ونظافة غرف التفتيش داخل
               الفلل والشقق والمصانع
                سحب بيارات باحداث ا
                 لسيارات رش مبيدات
                  للاتصال بالمؤسسه
        ج-------------------------------وال
            0558796867 *0550070601
7‏/4‏/2012 تم النشر بواسطة بدون اسم.
33 من 44
نقل الاثاث داخل او خارج المملكه على يد فنين مختصين وعمال
 ماهره نقل الاثاث من الرياض والى المدن التاليه مكه ابها
  المدينه الطائف الخبر الدمام جده جازان وادى الدواسر
   خميس مشيط الاحصاء حفر الباطن القصيم المزاحميه الم
    جماعه تبوك شقراء وباقى مدن المملكه والى دبى الا
     مارات الاردن الكويت مع التغليف والفك والتركيب
      وجود جميع السيارات ديانه-لورى-عايده-كنتنر
       قسم خاص للنظافه العامه نظافة فلل شقق قص
        ورنظافة خزانات بيوت الشعر مجالس موكيت
         وجهات ازز رخام جلى بلاط رخام تلميع س
          يراميك كشف تسربات المياه عمل جميع
           العوازل خزانات اسطح نظافةمطابخ
            حمامات دريش نظافة خزان ارضى
             علوى تسليك مجارى بالضغط و
              ونظافة غرف التفتيش داخل
               الفلل والشقق والمصانع
                سحب بيارات باحداث ا
                 لسيارات رش مبيدات
                  للاتصال بالمؤسسه
        ج-------------------------------وال
            0558796867 *0550070601
7‏/4‏/2012 تم النشر بواسطة بدون اسم.
34 من 44
فقير مقارنة بالغربي ..
8‏/4‏/2012 تم النشر بواسطة oabdoo (Oabdoo Oabdoo).
35 من 44
لم أسمع بأدب الطفل  كل ما أعرف أن الطفل العربي مميز يعني تعرف أن هذاكـ طفل عربي من بين أطفال الشعوب الأخرى
هذا بحد ذاته فــخـــر . . .  يا لبــى أطفالنا .

الطفل لا يحتاج إلى تعقيدات الأدب و الحياة دعوا الأطفال يبدؤن كما يحلوا لهم فهذا أفضل طريقة لأكتشاف الحياة
و تكوين شخصياتهم بأنفسهم . . .
8‏/4‏/2012 تم النشر بواسطة Bloo.
36 من 44
عالم الطفولة ..
ذلك العالم الخلاب .. المبهر بكل ما فيه من بساطة ، والذى لا يبدع فيه إلا من عاش احساس الطفولة ، وعانق سموها وبساطتها ، عايش أحداثها ومغامراتها .. وتهادى فى طريقهايبنى ويربى ، يرتبط بماضيه ويعايش حاضره ويستشرف مستقبله ..
لم لا والطفولة هى المستقبل ؟
نعم .. فلن ترتقى هذه الأمة إلا بتربية جيل جديد من أبنائها ، يرتبط بماضيه وتاريخه ، ولا ينفصل عن حاضره ، ولا يغيب مستقبله عن ناظريه .. جيل يتربى على الحب والعلم ، فى عصر يتسم بمتغيراته ، وحيث إننا نعد أطفالنا لزمان غير زماننا ، تصبح مسئوليتنا أكثر تعقيدا ، وعلينا أن نتفهم هذا المستقبل ونرسم في ضوء هذا الفهم استراتيجيتنا العربية لتربية الطفل العربي ، عربى المستقبل .. ودون هذا التخطيط لا يمكن أن ننجح في تربية أطفال يمكنهم التعامل مع المتغيرات المستقبلية على كافة المستويات ، والوقوف أمام ما تمثله ـ هذه المتغيرات ـ لنا من تحديات .
وتلعب ثقافة الطفل وأدبه دوراً مهماً في تشكيل شخصية الطفل وإعداده للمستقبل ، ويصبح الاهتمام بثقافة وأدب الطفل العربي من المهام التي يجب أن يضعها القائمون على تربية الطفل العربي نصب أعينهم .. فلم يكن الاهتمام بالمستقبل والعمل من أجل الغد وليد العصر ، فالإنسان منذ بداية عهوده الأولي كان يهتم بالمستقبل ، ويرتب ويعد من أجله ، وجاءالإسلام ليجمع بين الدين والدنيا ، وأكد على حاجات الطفولة وطريقة التربية الصحيحة ؛ ضمن إطار إسلامي يحير الألباب ويدهش الأفئدة ، حتى لقد أحدث ثورة عظيمة في المجتمع الجاهلى ؛ بإنكاره ورفضه لبعض الممارسات التى كانت سائدة ضد الطفولة ، كوأد البنات وكراهيتهن ، فحبب فى تربيتهن وأقرن ذلك بالفوز بالجنة ، كما حث على تعليم الولد الرماية والسباحة وركوب الخيل ، وسائر العلوم والمعارف ، ورغَّبَ فى كفالة اليتيم ورعايته .. والهدي النبوي الشريف مليء بالقصص والآثار التي توضح مدى الاهتمام بالطفولة فى صدر الإسلام .. ولكن اليوم نظرا لما يتسم به العصر من سرعة التغير ، أصبح الاهتمام بالمستقبل ضرورة حتمية ، وأصبح هناك فرع من فروع العلم الحديث يُعرف بالدراسات المستقبلية ، تعنى بالأساس بالتخطيط في المجالات كافة ، وتعطي مؤشرات للتوقعات المستقبلية التي يمكن التخطيط في ضوئها ، وانطلاقا من سمات عالمنا المعاصر ، والتوقعات المستقبلية نسعى لتحديد ما يحمله المستقبل من تحديات لشباب الوطن العربي في الغد ، الذين هم أطفال اليوم .
8‏/4‏/2012 تم النشر بواسطة دلوعه.
37 من 44
ما اعرفه هو انه لم يعد له وجود
8‏/4‏/2012 تم النشر بواسطة ثق بي.
38 من 44
لا يصل الى المستوى المطلوب ، فما ينبغي هو إن نبدل مجلات اطفالنا الصورية بدل "سوبرمان وباتمان" ، نحط البطل ابو ليلى المهلل
8‏/4‏/2012 تم النشر بواسطة جداوي غامدي.
39 من 44
قيمؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤني ي شطاآآآر هياااا ^_^
9‏/4‏/2012 تم النشر بواسطة مدلقم (Al-Rshidi Abdullah).
40 من 44
نقل الاثاث داخل او خارج المملكه على يد فنين مختصين وعمال
 ماهره نقل الاثاث من الرياض والى المدن التاليه مكه ابها
  المدينه الطائف الخبر الدمام جده جازان وادى الدواسر
   خميس مشيط الاحصاء حفر الباطن القصيم المزاحميه الم
    جماعه تبوك شقراء وباقى مدن المملكه والى دبى الا
     مارات الاردن الكويت مع التغليف والفك والتركيب
      وجود جميع السيارات ديانه-لورى-عايده-كنتنر
       قسم خاص للنظافه العامه نظافة فلل شقق قص
        ورنظافة خزانات بيوت الشعر مجالس موكيت
         وجهات ازز رخام جلى بلاط رخام تلميع س
          يراميك كشف تسربات المياه عمل جميع
           العوازل خزانات اسطح نظافةمطابخ
            حمامات دريش نظافة خزان ارضى
             علوى تسليك مجارى بالضغط و
              ونظافة غرف التفتيش داخل
               الفلل والشقق والمصانع
                سحب بيارات باحداث ا
                 لسيارات رش مبيدات
                  للاتصال بالمؤسسه
        ج-------------------------------وال
            0558796867 *0550070601
9‏/4‏/2012 تم النشر بواسطة بدون اسم.
41 من 44
شكرا على المعلومات الاضافية
9‏/4‏/2012 تم النشر بواسطة بدون اسم (Ayoub Fahmi).
42 من 44
هناك بين اخلاق  الطفل العربي المسلم
وبين العربي العربي
طبعا فرق شاسع ولا ارضى بمقارنتهما
لان واحد له تفكك اخلاقي وفراغ ديني والاخر
الدين المعاملات  قاعده الاسلام كالتالي
ان تعبد الخالق وتحترم المخلوق اي بالاضافه الى عباده الله عليك باحترام الناس كيف ماكانوا جنسيه وديانه ان تحترمهم كما تحترم نفسك    ان تحب لهم كما تحب لنفسك
احفضوا قاعده الاسلام
لا اريد ان اسمع سفهاء يكذبون على الدين الاسلامي
تحياتي
اه وبالمناسبه
اتركوا الغرب لحاله يكفيه مايعانيه من مشاكل وتفكك في الاخلاق ومعاملات لا احترام الاباء ولا الابناء يعيش في دوامة من المشاكل
حتى انه في كل ولايه في كل اقليم يوجد اكثر من 10 مكاتب او منازل استقبال  لحل مشاكل مخدرات انحراف مخدرات  شرب الخمر تفكك في الاسر الجنس الامراض  شبابهم ضائع  المسنين في دار الام اسالوني انا من اشتغل في دار العجايز وعشت اكثر من سنه في دار النساء المغتصبين المتخلى عنهم  بالاطفال بنات عمرها 12 ...16 تربي طفل   اشتغلت هناك وشفت العجب   الحمد لله على نعمه الاسلام
وبالوالدين احسانا
9‏/4‏/2012 تم النشر بواسطة frere♥forever.
43 من 44
وفقكم الله
كما افادواا
+
+
9‏/4‏/2012 تم النشر بواسطة صلي على حبيبك (نار الثورة).
44 من 44
الادب العربي تطور تطورا كبيرا في القرن الواحد والعشرون حيث تطور الاتصالات بالاقمار الاصناعيه والانترنت لهذا اثر هذا التطور اثرا بالغا في الاطفال فهم لا يقرءون الكتاب الا قليلا واعتمدوا على الحاسوب والانترنت والفضائيات
9‏/4‏/2012 تم النشر بواسطة الوزيري العباسي.
قد يهمك أيضًا
ما عوامل ظهور فن الرحلة في الادب العربي ؟
ماذا تعرف عن الادب الجاهلي؟
هل هذه قلة أدب ..؟!!
هل تعلمون ما هي أنواع الأدب....؟؟؟
بكل أدب .. هل للثقافة الجنسية السليمة دور في أنجاح الزواج ؟
تسجيل الدخول
عرض إجابات Google في:: Mobile | كلاسيكي
©2014 Google - سياسة الخصوصية - مساعدة