الرئيسية > السؤال
السؤال
ماهي العلكة ؟؟؟
استضافة المواقع | الإنترنت 19‏/12‏/2010 تم النشر بواسطة بدون اسم.
الإجابات
1 من 5
شيء يعلك ويعلك ويعلك ويعلك ويعلك ويعلك ويعلك ويعلك ويعلك ويعلك ثم يرمى !
19‏/12‏/2010 تم النشر بواسطة بدون اسم.
2 من 5
هو مادة اللبان ويستخرج من لحاء شجرة خاصة
19‏/12‏/2010 تم النشر بواسطة awamia.
3 من 5
العِلْكةُ أو العِلْك نوع من الحلوى يمضغه الناس ولا يبلعونه، ويأتي في أشكال مختلفة منها العصيّ والكُرات والحبَّات والقطع. وأكثر النكهات المحبوبة للعلكة هي النعناع، والنعناع البستاني والقرفة ونكهة الفاكهة. ويرى بعض الناس بأن مضغ العلكة يساعد على التركيز، ويخفف الملل. بالإضافة إلى ذلك، أثبتت بعض الدراسات أن مضغ العلكة يساعد الناس على الاسترخاء.


المحتويات. تتكون العلكة العادية من خمسة مكونات أساسية: أساس العلكة والسكر وعصير القمح وملينات ومنكهات. وأساس مادة العلكة الجزء غير القابل للذوبان أثناء المضغ. فهي تجعل العلكة سهلة المضغ. وتُشكِّل أساسًا تُضاف إليه باقي المكونات. ويصنع أساس العلكة من مواد شمعية مختلفة مثل الراتينج، وهي مادة صمغية تستخرج من النباتات والأشجار عند قطعها، واللتكس (العصارة اللبنية)، عصائر لبن الشجر أو النباتات. وأساس العلكة الموجود في العلكة الفقاعية أكثر تماسكًا ومطاطية من الأساس في الأنواع الأخرى من علكة المضغ. هذا الأساس القابل أكثر للمط، يسمح للماضغ بنفخ فقاعات العلكة.

يعطي السكر العلكة مذاقا حلوا. ورب سكر الذرة يحفظها طازجة ومرنة، ويساعد على زيادة حلاوتها. والمواد المخففة مثل منتجات الزيوت النباتية، تساعد على مزج المكونات، وتحافظ على بقاء العلكة ناعمة باحتفاظها برطوبتها. ومواد النكهة تُستخلص من نبات النعناع السنبلي ومن الفواكه والتوابل.

يصنع بعض أنواع العلكة بدون سكر أو رب سكر الذرة، هذا النوع يحلى بمواد تحلية طبيعية اصطناعية مثل سوربتول ومانيتول وسكرين.


كيف تصنع العلكة. تختلف عملية صناعة العلكة باختلاف أنواعها وأشكالها. وبصفة عامة، تطحن محتويات أساس العلكة أولاً ثم تذاب وتنقَّى. ثم تخلط كل المحتويات ببطء في خلاطات. ولصناعة عصي العلكة، يمرّر المنتجون المكونات الممزوجة عبر سلسلة من آلات الفرد التي تجعل من العلكة صفحة عريضة. تُغطَّى الصفحة بقليل من مسحوق السكر، أو بديل للسكر لمنع الالتصاق ولإعطاء المذاق الحلو. ثم تقطع الصفحة إلى عصي. ثم تُبرد العلكة وتُترك لتتماسك في غرفة يتم فيها التحكُّم في درجة الحرارة والرطوبة بدقة. ثم تقُوم آلات ذات سرعة عالية بلف وتعبئة العلكة.


نبذة تاريخية. ورد ذكر العلك في نصوص عربية قديمة. قال الجاحظ في البيان والتبيين: دفعوا لأعرابية علكًا لتمضغه فَرَدَّتْهُ، فقيل لها في ذلك، فقالت: ما فيه إلاّ تعب الأضراس وخيبة الحنجرة. وقيل لأشعب: هل رأيت أطمع منك قط؟ قال: نعم، كلب يتبعني أربعة أميال على مضغ العلك. يعني أن الكلب تبع أشعب طمعًا في أن يلقي إليه لُفاظة الشيء الذي يأكله. وكان قدماء الرومان يمضغون الماستيكة. وهي علكة صنعوها من راتينج قلف شجرة المصطكي. ومنذ أكثر من 1000 عام كان هنود المايا في المكسيك يمضغون التشيكل وهي عصارة لبنية تستخرج من شجرة السبُّوتة في أمريكا الوسطى. ونحو عام 1850م أصبح شمع البرافين المُسكَّر أكثر شيوعًا من علكة الشجرة الراتينجية.

كانت بدايات العلك المعروف في الوقت الحاضر في أواخر عام 1860م. في ذلك الوقت تم نقل بعض التشيكل من المكسيك إلى الولايات المتحدة، لكي يُباع بوصفه نوعًا من المطاط، وحاول مخترعٌ في مدينة نيويورك يدعى تُوماس أدمز أن يحوِّل التشيكل إلى مطاط ولكن المادة لم تتماسك. وعندما قام أدمز بغلي التشيكل وجد أنها تحولت إلى علكة مضغ ممتازة. وسرعان ماكسبت هذه العلكة الاستحسان وفضلت على علكة الراتينج والبرافين. أنتجت العلكة الفقاعية أول مرة عام 1906م ولكنها لم تُحسن وتُسوق حتى 1928م.

في أواسط الستينيات بدأت شركات علكة المضغ في صناعة العلكة الخالية من السكر، ويوصي الكثير من أطباء الأسنان بالعلكة الخالية من السكر؛ لأنهم يعتقدون أن السكر قد يسبب تآكل الأسنان.

إلا أن البحوث ترى أن سكر العلكة العادية ينفصلُ عن المحتويات الأخرى، وأن غسيل اللعاب المستمر للأسنان الناتج طوال عملية المضغ يقلل من احتمال تآكل الأسنان. كما أن علكة المضغ ليست ضارة إذا ما ابتلعت مصادفة.
19‏/12‏/2010 تم النشر بواسطة haizof.
4 من 5
العلك، كمادة صمغية أو كعادة مضغ، كان معروفا لدى العديد من الشعوب والحضارات. إلا أن الأمريكيين وحدهم استطاعوا بفكرهم التجاري والمادي ومجازفاتهم المالية في الإعلان للعلك، أولا "أمركته" بترسيخ مضغه كنمط من سلوك الشعب الأمريكي وكعادة منتشرة بكثرة، وثانيا بنشره بين باقي شعوب العالم، وأصبح الناس في مختلف بقاع العالم يلوون ألسنتهم بالعلك.

تصنع العلكة من لبان البخور بعد إضافة الطعم السكري واللون.**********العلك كنكهة

وإلى جانب المضغ، كان المغاربة، ولا زالت قلة منهم، يستعملون المسكة لإضافة نكهة متميزة لأنواع من الطعام والشراب مثل الخبز والحلوى والقهوة وغيرها· ومن ذلك قول المثل المغربي الدارج :"حتى اكْلا واتْكّا عّاد قال خبزje moet eens poepppen dat is super gaaf manكم ما فيه مسكا"·وتستعمل كلمة العلك في الدارجة المغربية في معنيين، الأول عندمpoep in je hoofdا يقال عن الشيء "مْعَلّكْ" أي لزج؛ والثاني عندما ينعث شخص بأنه "عَلْكَة" أي ثقيل·ومن النكت الشائعة عند إخواننا المشارقة: "واحد دلوع حلف ما ينام إلا إذا يخلص العلك اللي في فمه "***********تصنيع العلك

أما صاحب فكرة تصنيع العلك فهو الأمريكي طوماس آدامس، الذي استطاع سنة 1869 أن بصنع أول نوع منه بترطيب الصمغ بواسطة الماء الساخن، وأنتج منه كمية قليلة علي شكل حبات لم يتعدى عددها المائتين · وتكلفت إحدى الصيدليات ببيعها، فنفدت بسرعة لم تكن متوقعة· إثر ذلك، بدأ آدامس في تصنيع أطنان من العلك، على شكل أشرطة بها مقطعات تمكن الصيدلي من تقسيمها إلى أجزاء متساوية، كانت تباع بفلس واحد للوحدة. ولقي بيعها إقبالا كبيرا، وكثر باعاتها، وازداد عدد مصنعيها. إلا أن هذا النوع الأول من العلك لم تكن له أية نكهة غير طعم الصمغ الأصلي، إلى أن أدخل عليه أحد الصيادلة، ويدعى جون كولغان ، نكهة روح بعض الأعشاب· وفي سنة 1880 أضاف أحد المصنعين إلى العلك نكهة وطعم النعناع الذين اشتهر بهما إلى يومنا هذا. ورغم الإقبال الذي لقيته مبيعات العلك في هذه الفترة، إلا أن ترسيخ استهلاكه في المجتمع الأمريكي لم يتم إلا على يد ويليام وريغلي، الذي قرر سنة 1892التخصص في العلك، فنزل بثقله التجاري الوازن، فملأ الشوارع والأزقة بلوحاته الإشهارية، وأعاد نشر الملايين من النسخ لكتب الأطفال المضافة إليها إعلانات علكه . وخلال الأزمة المالية لسنة 1907قام، رغم ذلك، بتخصيص مليون دولار للإشهار لشوينغوم سبيرمنت المنعنع*********العلك أفضل من قبلة

لم يكن الأمريكيون أنفسهم يتوقعون أن تترسخ فيهم عادة مضغ العلك، فقد كانت أوساط عديدة من الأمريكيين تسخر من هذه العادة. لكن ويليام وريغليي استطاع أن يربيهم عليها بالتدريج والضغط الإعلاني· ففي سنة 1890 كتبت المجلة الأمريكية الشهيرة "هاربرس" تقول أن هذه العادة خاصة بالنساء، وأن العدد القليل من الرجال الذين يقلدونهن إنما يفعلون ذلك توددا لهن لكن وريغليي ساهم، بقدر كبير، في جعل هذه العادة تخترق مختلف الأوساط والشرائح في المجتمع الأمريكي، وتنتشر بين الجنسين معا في مختلف الأعمار انتشار النار في الهشيم. ثم انتقلت بعد ذلك، عبرهم، إلى مختلف أرجاء العالم. ومن مقولات الإعلانات التي كانت تروج للعلك، في تلك الفترة، في الأوساط الأمريكية : "العلك أفضل من قبلة"، "العلك ينشط ويمنح الحيوية"، "العلك يسهل ربط علاقات الأعمال"، "العلك يطرد الملل"، "العلك يمنح الشفاه نعومة فائقة"
19‏/12‏/2010 تم النشر بواسطة negmmaher (Negm Maher).
5 من 5
العِلْكةُ أو العِلْك نوع من الحلوى يمضغه الناس ولا يبلعونه، ويأتي في أشكال مختلفة منها العصيّ والكُرات والحبَّات والقطع. وأكثر النكهات المحبوبة للعلكة هي النعناع، والنعناع البستاني والقرفة ونكهة الفاكهة. ويرى بعض الناس بأن مضغ العلكة يساعد على التركيز، ويخفف الملل. بالإضافة إلى ذلك، أثبتت بعض الدراسات أن مضغ العلكة يساعد الناس على الاسترخاء.
19‏/12‏/2010 تم النشر بواسطة jihad1992 (jihed hamazaoui).
قد يهمك أيضًا
هل مضغ الرجل للبان "العلكه" يعتبر عيبا من وجهه نظرك ؟؟؟؟
ماهي فوائد الشاي؟
ماهي فوائد الشاي
ماهي فوائد الشوكولاته
ماهي الفاكهة المفضلة لديك؟
تسجيل الدخول
عرض إجابات Google في:: Mobile | كلاسيكي
©2014 Google - سياسة الخصوصية - مساعدة