الرئيسية > السؤال
السؤال
كيف اصبح مثقف؟
الدورات التدريبية 23‏/9‏/2009 تم النشر بواسطة edooooooooo.
الإجابات
1 من 31
اقرأ .. اقرأ
23‏/9‏/2009 تم النشر بواسطة بدون اسم.
2 من 31
وطبق ما تقرأه
23‏/9‏/2009 تم النشر بواسطة FLaSh BoY.
3 من 31
شاهد المسابقات في التلفاز
23‏/9‏/2009 تم النشر بواسطة بدون اسم.
4 من 31
استمع وانتبه والفهم والادراك
26‏/9‏/2009 تم النشر بواسطة super_F.
5 من 31
اقرأ  وطبق ما تقرأه وكرر واحفظ
4‏/10‏/2009 تم النشر بواسطة spider2010.
6 من 31
لا تترك كتاب ولا صحيفة ولا كتيب ولا ورقة وإن كانت على الأرض متسخة ألا وتقرأها
18‏/10‏/2009 تم النشر بواسطة مروان نبيل.
7 من 31
اتخذ الكتاب خير جليس
26‏/10‏/2009 تم النشر بواسطة فضول.
8 من 31
كيف اصبح مثقف
31‏/10‏/2009 تم النشر بواسطة الذبياني.
9 من 31
اعرف اولا مادا تريد ان تتعلم لان التعلم بحر يمكن الغرق فيه وبهداتصبح متقفا
12‏/11‏/2009 تم النشر بواسطة yahyaw1991 (Yahya BOUFOUS).
10 من 31
من طلب العلا سهر الليالى
26‏/11‏/2009 تم النشر بواسطة elkotmoe (elkot elkot).
11 من 31
اقرأ ثم اقرأ ثم اقرأ ومرة ع مرة بتصير  إن شاء الله ,الله  ولي التوفيق
2‏/12‏/2009 تم النشر بواسطة شكيب غطاس (عابر سبيل).
12 من 31
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
ان اول شئ اذا اردت ان تطرق باب الثقافة ان تاتي اولا ما سيضيف لك الكثير في الدنيا والاخره وهوا ان تبداء بحفظ القران الكريم وتعلم الاحاديث النبويه الصحيحه وتفسيرها والعلوم الدينيه كثيره جداا بحيث قد تصبح بها فقط مثقفا جدا والامر يحتاج الي جهد متواصل فقط تمر اعوام قبل ان تستوعب ما تعلمت استيعابا كاملا حتي تبداء في التحليل والنقض واتباع منهج معين او نمط معين في التفكير ومن هنا باعتقادي تاتي الثقافه وليست القراءه فقط ولكن اهتم اولا بحفظ القران الكريم وتعلمه وادرسه جيدا واليك بعد ذلك كتب الحديث مثل البخاري ومسلم والترمذي والنسائي وابن ماجه ومسند الامام احمد هذه الكتب اعلام في الحديث ولها اكثر من شرح مثل فتح الباري في شرح صحيح البخاري وبعد ذلك تستطيع ايضا ان تقراء قدر استطاعتك من كتب التفسير مثل تفسير ابن كثير وتفسير الطبري والسعدي والقرطبي واسباب نزول القران الكريم لجلال الدين السيوطي والكثير غيرها من الكتب النافعه وهذا ما يخص العلوم الاسلاميه تستيطع ان تنهل منها قدر ما تشاء وانها لانفع العلوم علي وجه الارض ثم وفي اوقات بين ما تقراء وحتي لا تصبح متجها اتجاه واحد انتقي من العلوم الاخري ما تحب ان تقراء سواء في الفلسفه يمكنك قراءة كتب الفلاسفه ورؤية طريقة تفكيرهم مثل كتب ارسطوا وسقراط ومن تبع المنهج الفلسفي من العرب مثل الفرابي ولك امثله في كتب اليوتوبيا الفلسفيه لافلطون في كتابه جمهورية افلاطون وكتاب المدينه الفاضله للفرابي وتوماس لير اول من اطلق اسم اليوتوبيا علي هذا النوع من الفلسفه الخياليه وكذلك يمكنك التطرق لكتب نيتشه الالماني وراسل وغيرهم كثيرين ومبادئ علم المنطق وايضا علم النفس والاحلام حيث يمكنك قضاء بعض الوقت للتصفح كتب سيجمود فرويد عن الاحلام وتفسيره لبعض العقد النفسيه مثل عقدة اوديب واليكترا وغير هذا الكلام الذي قد تسمعه من المثقفين ونظريات فرويد التي يناقشها بعض المثقفين ويمكنك ايضا ان تتابع اعمال دكتور مصطفي محمود في الفلسفه والدين والعلم معا وستجد الكثير من الدراسات الممتعه في كتبه وكذلك يجب ان تنهل من اللغات وان تحب تعلم اللغات وان كان تعلم اللغه الانجليزيه سيفتح لك الكثير من الابواب المغلقه علي اعمال وكتب ادبيه مثل اعمال تشارلز ديكينز وتولستواي وشيكسبير وتولكين مؤلف ملك الخواتم وغيرهم مما يسمي بالادب الانجليزي وكذلك الادب الفرنسي والذي قد يتطلب منك اتقان اللغه الفرنسيه واللغه الالمانيه تمكنك من قراءة كتب سياسية كثيره عن المانيا مثل كتاب كفاحي لهتلر وغيرها وتوجد ايضا هذه الكتب مترجمه خاصة كتب لينن واستلن عن الشيوعيه وتاريخها في روسيا والاشتراكية وما غير ذلك حيث ستطرق لمصطلحات دسمة مثل البرجوازيه والبروليتاريا وغيرها من الكلمات التي ستفتح لك ابواب هذه القراءه وكذلك يمكنك قراءة التاريخ الذي ستجده مقسم لحضارات وحقب زمنيه تستطيع ان تتعلمها علي مهل وتستفيد منها بداية من عصر ادام عليه السلام ولك كتاب مثل البداية والنهايه لابن كثير ياتي في حوالي خمسة عشر مجلد من ادسم الكتب التاريخيه وكتب التاريخ الاغريقيه واليونانيه وكتب الحضارات العالميه والحروب العالميه وكتاب وصف مصر من تاليف علماء الحمليه الفرنسيه وفيه تاريخ مصر منذ عهد قديم وتقدم لك كتب السيره النبويه معين لا ينضب من المعاني الرائعه والتاريخ النبوي في مكة والمدينه وانصحك بمداومة القراءة للكتب المفيده وعدم النظر للكتب التي لا تفيد فليس كل شئ يمكن قرائته او تضيع الوقت فيه مثل الجرائد معظمها من وجهه نظري غير مفيد في كثير من اقسامها وتستطيع بنفس الوقت والجهد الحصول علي جواهر من المعلومات في كتب اخري ولديك الكتب العلميه الطبيه والفيزيائيه مثل كتاب الفيزياء المسليه والرياضيه اقراء عن تاريخ اينشتين ونظريته النسبيه ونظريه كل شئ ونظريات ميكانيكا الكم والحركه والعلوم الهندسيه الفراغيه وغيرها الكثير ....وارجوا لك التوفيق ولكن ابداء بكتاب الله عز وجل اولا
4‏/12‏/2009 تم النشر بواسطة سرداب السراب.
13 من 31
لكي تكون مثقف عليك بالقراءة متابعة نشرات الأخبار لان عن طريقها ستكتسب ثقافة سياسية وتارخية و علمية بالاضافة الي مواكبة الاحداث ....
هناك مواقع تقدم معلومات خفيفه و فصيرة بعيدا عن الحشو و التطويل مثل :
http://ar-encyclopedia.blogspot.com‏
16‏/1‏/2010 تم النشر بواسطة mina 2010.
14 من 31
عن طريق القراءة والإطلاع
مجلة المدير المالي
http://financialmanager.wordpress.com/
دردشة وفيديو وكتب وابحاث ودليل مواقع
11‏/3‏/2010 تم النشر بواسطة بدون اسم.
15 من 31
كن مطلع على أغلب الأشياء ...
13‏/9‏/2010 تم النشر بواسطة المبدع11.
16 من 31
بسم الله الرحمن الرحيم

أخي الفاضل

الفارق كبير بين أن ( تكون ) مثقفا وأن ( تبدو ) مثقفا ؟

إليك ما قاله ديفيد بروكس في مقاله بصحيفة نيويورك تايمز ساخرا :
" الأمر لم يعد يتعلق بما تقرأ وبما تعرف ، ولا بمقدار قدرتك على فهم ما تقرأه وتستهلكه من مواد ثقافية ، بل يتعلق الأمر بأن تجد لنفسك مكانا في فضاءات الضجيج الثقافي ، ولا تقلق إن لم يكن لديك شئ لتقوله ، فلا أحد سيسمع على أية حال ، لقد أصبحت مهمة أن تبدو مثقفا أسهل من أي وقت مضى ، فلم يعد ضروريا الآن حمل كل تلك الكتب الضخمة ، لقد تغيرت قواعد اللعبة ، يمكنك الآن أن تكون عضواً فاعلا في النخبة الثقافية دون أن تضطر لقراءة شكسبير أو دوستويفسكي أو نيتشه ، ويمكنك أن تناقش وتجادل في كل شيء يستطيع حاسبك الشخصي أو هاتفك النقال أن يلتقطه من الإنترنت ، يمكنك مثلا أن تكتب مقالات في شؤون العصر وأن يكون لك رأي في كل القضايا ، وتذكر .. كل ما عليك هو أن تتبع قواعد الموضة الثقافية " .‏

أخي الفاضل ..
ليس هناك أسهل من أن أقول لك أن الثقافة ( تنوع معرفي – خبرة – إطلاع واسع مستمر - ... )

وليس هناك أسهل من أن أذكر لك ما قاله أحد كبار المثقفين في العالم العربي ( محمد حسنين هيكل ) في تعريفه للمثقف : " أن المثقف هو الإنســان الذي يستطيع أن يكــون لنفسـه رؤية وموقف من الإنســان بالدرجة الأولى .. ومن المجتمع بالدرجة الثانية .. ومن الطبيعة والكون بالدرجة الثالثة .. وإنــه يستطيع أن يعبر عن هــذه الرؤية وهذا الموقف برموز الكلمات والألوان والأصوات .. " .

وأذكر لك أيضا ما قاله الفيلسوف الكبير الدكتور زكي نجيب محمود :
" الثقافة حالة توجه الإنسان في اتجاه سيره ، وفي ردود أفعاله ، وليست الثقافة محصولا من معارف ومعلومات في حد ذاتها ، بل هي الزهرة التي تنبتها تلك المعلومات والمعارف " .
ومن وجهة نظري المتواضعة هذا هو أفضل ما قيل في مسألة الثقافة والمثقفين ..

ولكني أقول لك بكل الصدق ، وباختصار ووضوح :
الثقافة .. سلوك ..

وبغير سلوك لا يمكن أن نطلق صفة المثقف على أي إنسان ، فهو مجرد مخزن لمعلومات كثيرة ..

وإلا فما الفارق بين العلم والثقافة ..
إن العلم معرفي أكثر منه عملي ، في حين أن الثقافة سلوك أكثر منها معرفة ، فهي علم وعمل ، فكر وسلوك في وقت واحد ..
إن العلم جزء من الثقافة ، فالثقافة أعم وأشمل ..

الثقافة صانعة للحياة , صانعة للفكر وصانعة للإبداع .‏

نحن نعيش في عالم تحكمه القوة ، ودور المثقف هو أن يجعل من القوة قوة في سبيل الإنسان وليس لتدميره ، ويجعل من التسامح وقبول الآخر ثقافة يومية تنغرس في الذهن والوجدان ..

إن المثقف هو شخص يفكر بعقل ، يجيد التحكم بتصرفاته وفق ما يتناسب مع الوضع ، لا يقف أمام أي مشكلة دون البحث فيها ومحاولة الوصول إلى أبعادها الشاملة ومن ثم محاولة إيجاد الحل لها ، لا يعتقد أنه وصي على أحد في المجتمع إنما لكل إنسان حق في التعبير عن رأيه ، وعليه حق في الإصغاء للآخرين ، إن المثقف هو شخص يؤمن أنه حينما يخطيء فهو لم يفشل ، إنما قام باجتهادات لم تكن صحيحة بعض الشيء ولازالت هناك فرص أخرى ، والأهم يقرأ بوعي أكثر مما يقول ويكتب ..

للأسف في العالم العربي قد يبدو دور المثقف هامشيا ، لأن ثقافة السلطة هي السائدة ، وثقافة السلطة هذه ليست فقط الثقافة الرسمية ، بل الثقافة الخاصة التي يمارسها أفراد ومثقفون ، يعملون بشروط السلطة ، سواء رغبة منهم ، أو باضطرار وتحت دوافع مختلفة ، فيعيدون إنتاج الخطاب الثقافي الرسمي ، وهو على الأغلب خطاب وحيد الرؤية ، لا يعترف بالآخر ، وهو خطاب مخيف في نتائجه التي تخلق العزلة والإحباط .. وهو أسوأ ما قد يصل إليه المثقف : اليقين بنهاية دوره ..
17‏/9‏/2010 تم النشر بواسطة The Hawk (hany1770 .).
17 من 31
اقرأ كل شئ امامك واكتب قصص وغيره يعني حاول تحسن طريقة الكتابة(مش الخط)
18‏/9‏/2010 تم النشر بواسطة zahraa97.
18 من 31
جالس العالماء والمفكرين والمثقفين .. وحاول الاطلاع وتعلم ثقافات جديدة دائما
18‏/9‏/2010 تم النشر بواسطة في الخدمة (سفير المحبة).
19 من 31
لقد قمت بنشر الإجابة أدناه كرد على سؤالين مرتبطين بهذا الموضوع ولأني أجد أن الموضوع واحد سأقوم بنشره هنا مرة ثالثة لتعم الفائدة:
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
كلمة الثقافة في اللغة العربية تأتي من الجذر (ث ق ف): وهو يقال للرمح فإذا ثقفته أي شذبته كان الرمح الثقيف أو المثقّف. وهي تعني للإنسان أنه مهذّب وهين العريكة وحسن المعشر.. قال الشاعر:
إنا إذا عض الثـقــاف برأس صعدتنا لوينا
      نحمي حقيقتنا و بعض الناس يسـقط بيـن بينا
فالإنسان المثقف أولا هو الإنسان المهذب المؤدب، ولا يتاح للإنسان أن يتهذب دون الإطلاع على عادات وثقافات وأفكار الآخرين، والتهذيب أثر المعارف على العقل القابل للتهذيب.. ولا يشترط في هذا أن يكون الإنسان كثير القراءة أو قليلها، فربَّ مكثرٍ للقراءة ولا يملك من الثقافة شيئا، ورب مقل -أو أمي- وهو مثقف أريب طلق. ولكن التعلم والقراءة يتيحان للإنسان قدرة وقابلية للتثقف إن أحسن إستغلالهما. فعليه أن يختار نوعية الكتب التي تستحق القراءة، وعليه أن يقسم المعارف الإنسانية لأبواب فيطلع من كل باب على أمهات كتبه/ مثال أن تقرأ في علم النفس لفرويد/ وفي علم الإجتماع لماركس وأوغست كونت/ وفي علم الأحياء لداروون/ وفي الفلسفة لأرسطو وهيغل وشبنهاور ونيتشة/ وفي السيرة الإسلامية السنية للطبري وابن كثير وصحيحي البخاري ومسلم أو تقرأ من أمهات الكتب الشيعية والإعتزالية والصوفية وهكذا دواليك..
ثم إن الإنسان وبعد أن يعرف من كل قسم قدر ما يعينه على فهم معالمه يختار لنفسه قسما بعينه ويكثر فيه من القراءة. كأن تختار الفلسفة مثلا فتقرأ لـ/كير كيغور معالم الفلسفة الوجودية ثم تنتقل لسارتر وتقرأ الماركسية ثم تنتقل الى مدرسة فرانكفورت، وتقرأ البينيوية ثم تنتقل الى البينيوية التفكيكية وعلم اللغويات وفلسفته، ثم تقرأ متفرقات الفلسفة في القرن العشرين وتستعين على كل هذا بقواميس ومعاجم الفلسفة المتخصصة.
اما عدد الكتب المتوجب قراءتها فليس المهم كم الكتب التي تقراءها في السنة بل الأهم أن تقرأ وأنت مفتوح العقل منفتح الفؤاد لكل ما هو جديد ومفيد. ومن المهم أن تقرأ يوميا ولو قدرا يسيرا من الصفحات وان تدمن القراءة في كل يوم.
25‏/12‏/2010 تم النشر بواسطة Qusai M Saleem (Qusai Saleem).
20 من 31
كلمة واحدة الارادة و الثقافة ابدا لم تكن مرتبطة بالمستوي التعليمي فهناك من ذوي مستوي تعليمي عالي مفتقرين الي بديهيات الثقافة و هناك من هو امي و مثقف لدرجة كبيرة في شتي المجالات المهم ان تتحلي بالروح المطلوبة و عدم الخوف او الحشمة من السؤال ....فاسال من شئت و متي شئت لمعلافة المعلومة و تاكد ليس في السؤال من شئ معيب
2‏/2‏/2011 تم النشر بواسطة تونسي Tunisiano.
21 من 31
بالإصرار وبالنية الجادة ومن ثم حب العلم وزيادة المعرفة وطبعا بيكون عن طريق
قراءة الكتب ومتابعة الاخبار وتصفح النت وتصفح الجرائد والمجلات  وفي النهاية والبداية
عدم التوقف ابدا عن التعلم والإطلاع على  كل  جديد ومفيد طبعا.
27‏/3‏/2011 تم النشر بواسطة إحسااااااس طفلة (fofo fofo).
22 من 31
موقع متابعة اخبار الفن و الموضة و اخبار المشاهير و الاغاني و الافلام الجديدة

www.alajniha.net‏
8‏/4‏/2011 تم النشر بواسطة دووده.
23 من 31
أقرأ أولاً الكتب التي تحوي سؤال و جواب..... ثم أقرأ الموسوعات... ثم أبدأ في الكتب المتخصصة.... و لا تنسى أن توفر من مالك جزء مهم لشراء الكتب أما الجرائد فتركها أفضل و مثلها القنوات لأنها تحشي مخك بما لا تريد عكس الكتاب الذي تختاره أنت و ليس مدير القناة أو الصحيفة!! وفقك الله
23‏/12‏/2011 تم النشر بواسطة الحكيم الكبير.
24 من 31
يجب اولا ان تؤمن بأن العقل هو محرك الفكر عندك
11‏/3‏/2012 تم النشر بواسطة محمد سعيد حبيبة.
25 من 31
لطرق المتبعة لكي نحقق الثقافة لنفسك وتصبح شخص مثقف

الاهتمام والحرص على تطبيق كل ما يلي
1- قراءة لمدة ساعة يوميا.
2- سماع شريط مفيد كتاب صوتي .
3- حضور محاضرات ودورات وفعاليات ثقافية متنوعة بشكل دائم.
4- تعلم لغة جديدة.
5- استخدام الإنترنت في التعلم والبحث حول امور متنوعة والاطلاع الدائم على كل جديد.
6- احاطة نفسك بأشخاص مثقفين ومن يشجعوك على الثقافة.
7ـ حضور برامج تلفزيونية أو إذاعية حوارية ثقافية متنوعة.
8ـ متابعة الاخبار المحلية والعربية والعالمية على قدر الإمكان.
9ـ متابعة الأفلام الوثائقية المتنوعة.
10ـ الانضمام لإحدى حلقات النقاش ونوادي الكتاب.

م. هناء الرملي
ناشطة متخصصة في مجال ثقافة الإنترنت المجتمعية وتكنولوجيا المعلومات
hanaa2net@gmail.com‏
8‏/1‏/2013 تم النشر بواسطة هناء الرملي (Hanaa AL-Ramli).
26 من 31
اقرا المعلموات اللى في هذا الرابط

http://www.khleeg.com/java/m3lomat.html

ان شاء الله تستفيد
13‏/4‏/2013 تم النشر بواسطة hanodtak.
27 من 31
اذا كنت جاد وتبي تتعلم وتتثقف  فان الله سيسهل لك امرك

كما قال رسولنا الحبيب عليه الصلاة والسلام <<من طلب علم سهل الله له به طريقا الى الجنة>>

ومن وسائل العلم

اقرأ الكتب والمجلات والقصص وحاول انك تزيد خبراتك دائما

اذهب الى المكتبة العامة او الى مكتبة المدرسة لو انت تدرس فيها اذهب الى اجدادك لان ترا هم ماشاء الله عندهم خبرات وتعلم منهم  اقر\أ الجرايد

وهكذاا وشكرا
18‏/4‏/2013 تم النشر بواسطة Detective Amal.
28 من 31
بالبحث والتدقيق والقراءة والمتابعة ودقة الملاحظة والاجتهاد واهم شيء كما قال المثل المجالس مدارس خذ من الصغير والكبير بالاضافة لما تحصله
8‏/11‏/2013 تم النشر بواسطة بدون اسم (علاء الليمون).
29 من 31
وبرأيي التحلي بالاخلاق الحميدة والحلم وقلت الكلام الااذا كان بمكانه ومن ثم التبصر في الامور والبحث الدائم عن العلم ومجالسة الناس
8‏/11‏/2013 تم النشر بواسطة بدون اسم (علاء الليمون).
30 من 31
بالاطلاع والقراءة في الكتب, اختر لك كتاب تقرؤه كل شهر , أو كل اسبوع, أو كتابين في الاسبوع حسب خطتك.
تابع برامج وثائقية راح تفيدك كثييير .
يوجد مواضيع رائعة ومفيد , قد تستهويك على ( مجلة الملايين ) تفضل بزيارتها.
22‏/11‏/2013 تم النشر بواسطة بدون اسم.
31 من 31
أدخل هذا الموقع انه رائع هناك مواضيع متجددة و مفيدة http://technologiearabe.blogspot.com‏
16‏/1‏/2014 تم النشر بواسطة بدون اسم.
قد يهمك أيضًا
هل تعتبر نفسك مثقف ؟
هل أنت مثقف ---- وكيف تعرف ذلك
متعلم و مثقف
هل أنت مثقف ؟ ولماذا تعتقد ذلك ؟ وما هي نسبة ثقافتك ؟
برأيكم اذا خلقتم دستورا و وضعتم قوانين بأمل التغيير فهل سيطبقها الشعب و هو كان لا يحترمها من قبل لانه غير مثقف؟
تسجيل الدخول
عرض إجابات Google في:: Mobile | كلاسيكي
©2014 Google - سياسة الخصوصية - مساعدة