الرئيسية > السؤال
السؤال
هل فعلا الأمازيغ أكثر من العرب في المغرب ؟
السياحة والسفر | المغرب | العالم العربي | الثقافة والأدب 1‏/9‏/2010 تم النشر بواسطة rae3e (إنسان حر).
الإجابات
1 من 32
يتوزع الناطقون باللغة الامازيغية في المغرب على ثلاث مناطق جغرافية واسعة، وعلى مجموعة من المدن المغربية الكبرى، وعلى عدد من الواحات الصحراوية الصغيرة. المناطق الثلاث الأمازيغية اللغة في المغرب هي :

1 - منطقة الشمال والشرق : وتمتد على مساحة حوالي 50.000 كيلومتر مربع وتسكنها حوالي 7 مليون من الناطقين بالريفية و الزناتية(الزناسنية) . ويوجد الناطقون بالريفية و الزناتية(الزناسنية) أيضا ببعض المناطق في الأطلس المتوسط وإقليم فكيك Figuig، بالإضافة إلى تواجدهم بمدن الشمال الغربي (طنجة، تطوان) ومدن الشرق (وجدة، بركان) . (ويقدر العدد الإجمالي لبربر المغرب الناطقين بالريفية (تاريفيت) و الزناتية(الزناسنية) (ثازناسنيث) بحوالي 7 ملايين وتتميز هذه المنطقة بتنوعها الجغرافي، وإطلالها على البحر المتوسط والإنخفاض النسبي لدرجات الحرارة مقارنة ببقية المغرب.

2 - منطقة الأطلس المتوسط : هي منطقة واسعة متنوعة جغرافيا ومناخيا لا تطل على البحر، وتبلغ مساحتها ما لا يقل عن 50.000 كيلومتر مربع. وتتميز بقساوة في المناخ تتراوح ما بين البرد القارس في أعالي جبال أطلس وجفاف الصحراء الشرقية. (ويبلغ عدد السكان الناطقين بالأمازيغية الزيانية (تازايانيت) فيها حوالي 7 مليونين نسمة[ادعاء غير موثق منذ 53 يوماً]).

3- مناطق سوس: وهي مناطق واسعة متنوعة يغلب عليها المناخ الدافيء قرب البحر والحار في الداخل والبارد في جبال الأطلس. يبلغ مجموع مساحة هذه المناطق ما لا يقل عن 60.000 كيلومتر مربع. وتنتشر في هذه المناطق (تاشلحيت / تاسوسيت). (ويبلغ عدد السكان الناطقين بها هناك حوالي 4 ملايين نسمة[ادعاء غير موثق منذ 53 يوماً]). حيث يشكل الناطقون باللغة الأمازيغية كلغة أم نسبة من 65 إلى 80 % من مجموع السكان البالغ عددهم حوالي 34 مليون نسمة
1‏/9‏/2010 تم النشر بواسطة بدون اسم.
2 من 32
الأمازيغ في المغرب :

يتوزع الناطقون باللغة الامازيغية في المغرب على ثلاث مناطق جغرافية واسعة، وعلى مجموعة من المدن المغربية الكبرى، وعلى عدد من الواحات الصحراوية الصغيرة. المناطق الثلاث الأمازيغية اللغة في المغرب هي :

1 - منطقة الشمال والشرق : وتمتد على مساحة حوالي 50.000 كيلومتر مربع وتسكنها حوالي 7 مليون من الناطقين بالريفية والزناتية(الزناسنية). ويوجد الناطقون بالريفية والزناتية(الزناسنية) أيضا ببعض المناطق في الأطلس المتوسط وإقليم فكيك Figuig، بالإضافة إلى تواجدهم بمدن الشمال الغربي (طنجة، تطوان) ومدن الشرق (وجدة، بركان). (ويقدر العدد الإجمالي لبربر المغرب الناطقين بالريفية (تاريفيت) والزناتية(الزناسنية) (ثازناسنيث) بحوالي 7 ملايين وتتميز هذه المنطقة بتنوعها الجغرافي، وإطلالها على البحر المتوسط والإنخفاض النسبي لدرجات الحرارة مقارنة ببقية المغرب.

2 - منطقة الأطلس المتوسط : هي منطقة واسعة متنوعة جغرافيا ومناخيا لا تطل على البحر، وتبلغ مساحتها ما لا يقل عن 50.000 كيلومتر مربع. وتتميز بقساوة في المناخ تتراوح ما بين البرد القارس في أعالي جبال أطلس وجفاف الصحراء الشرقية. (ويبلغ عدد السكان الناطقين بالأمازيغية الزيانية (تازايانيت) فيها حوالي 7 مليونين نسمة[ادعاء غير موثق منذ 324 يوماً]).

3- مناطق سوس: وهي مناطق واسعة متنوعة يغلب عليها المناخ الدافيء قرب البحر والحار في الداخل والبارد في جبال الأطلس. يبلغ مجموع مساحة هذه المناطق ما لا يقل عن 60.000 كيلومتر مربع. وتنتشر في هذه المناطق (تاشلحيت / تاسوسيت). (ويبلغ عدد السكان الناطقين بها هناك حوالي 4 ملايين نسمة[ادعاء غير موثق منذ 324 يوماً]). حيث يشكل الناطقون باللغة الأمازيغية كلغة أم نسبة من 65 إلى 80 % من مجموع السكان البالغ عددهم حوالي 34 مليون نسمة
1‏/9‏/2010 تم النشر بواسطة إنسآن عآدي.
3 من 32
في هذه الخريطة نرى اين يتمركز الامازيغ اللذين لا زالوا ينطقون بالامازيغية الى يومنا هدا
لكن يجب قراءة هذه الخريطة بذكاء فالمناطق الاخرى فيها ايضا امازيغ حيث نرى مثلا مدينة الدار البيضاء سكانها يتحدثون العربية لكن هذا لا يعني انه لا يوجد امازيغ في هده المدينة كلنا نعرف ان مدينة الدار البيضاء و جميع المدن الاخرى يوجد بها امازيغ. فضلا على انه لم يشر الى القبائل الامازيغية التي تم تعريبها و هي منتشرة خاصة في منطقة الشمال و الغرب و الصحراء .
و لك ان تتخيل بنفسك من نسبته اكبر الامازيغ ام العرب .

ثم ليس مهما من اكثر من من ,المهم هو ان هذه الارض اصل سكانها امازيغ و لا يجوز تجاهل ذلك كما تفعل كل الانظمة المغاربية فنحن بحاجة الى معرفة اصلنا و الافتخار به كي نستطيع مواصلة الطريق نحو المستقبل دون عقد  يقول المثل " الي ما عرفتش في تمشي ارجع منين جيتي"
1‏/9‏/2010 تم النشر بواسطة mchachnigh.
4 من 32
نعم و هم السكان الاصليون
3‏/9‏/2010 تم النشر بواسطة abde hanounou.
5 من 32
لا
4‏/10‏/2010 تم النشر بواسطة بدون اسم.
6 من 32
kul
4‏/10‏/2010 تم النشر بواسطة بدون اسم.
7 من 32
أكيد لا
لكنهم يمثلون أقلية كبيرة في المغرب الأقصى مقارنة مع باقي بلدان المغرب العربي.
وهم خليط من الأصول والعرقيات الغير متجانسة...ويمثلون اليوم 1 %من الشعب التونسي ، و15 % من سكان الجزائر ، وحوالي 40 % من سكان المغرب.
16‏/1‏/2011 تم النشر بواسطة عبد الحميد..
8 من 32
طبعا لا
مصر ؟ ، ليبيا ؟ ، تونس 1 % ، الجزائر 15 % ، المغرب 35 % ، موريتاتيا ؟
18‏/1‏/2011 تم النشر بواسطة الجزائري ..
9 من 32
لا طبعا
30‏/1‏/2011 تم النشر بواسطة 7777ج.ع.ح.
10 من 32
طبعا الامازيغ هم الاكترية فحتى الاعمى يمكنه رؤية دالك فبالنظر للمناطق الواسعة  التي يسكنها الامازيغ في الشمال والوسط والجنوب وحتى في الصحراء هناك امازيغ وقد اقدر النسبة بحوالي 70في المائة
2‏/3‏/2011 تم النشر بواسطة بدون اسم.
11 من 32
لاطبعا العرب اكثر والامازيغ قله وهم عنصريون جدا ويكرهون العرب والمسلمين ولايهتمون بالقضايا الاسلاميه وهم انانيون جدا 00 ولم يكونوا كذلك سابقا بل كانوا من من نصروا الدين وكان منهم الابطال والمجاهدين ولكن الفرنسيين ايقضوا فيهم العنصريه البغيضه
11‏/5‏/2011 تم النشر بواسطة فهد القضاعي.
12 من 32
نعم
16‏/5‏/2011 تم النشر بواسطة بدون اسم.
13 من 32
نعم اد تبلغ نسبة الامازيغ في المغرب اكتر من 60%
3‏/6‏/2011 تم النشر بواسطة marroki.
14 من 32
نعم الأمازيغ أكثر من العرب في المغرب إذ لا يمتل العرب سوى أقلية صغيرة جدا......
30‏/7‏/2011 تم النشر بواسطة بدون اسم.
15 من 32
بالطلع الأمازيغيون هم الأكثرية بالمغرب فنسبتهم سنة قبل أقل من 5 سنوات كانت حوالي 68%
9‏/8‏/2011 تم النشر بواسطة بدون اسم.
16 من 32
بالنسبة للدي قال الامازيغ عنصريون و يكرون المسلمون
يا لك من غبي 90 " من الامازيغ مسلمين ادا كيف يكرهون انفسهم عار عليك ان تتحدت وانت لا تعلم شيئا
و لا تفقهه
لكن صراحة فاقد الشيئ لا يعتطيه
المثل عليك يا عنصري
24‏/8‏/2011 تم النشر بواسطة أميرة2010.
17 من 32
أصول المغاربة جميعا تقريبا عرب فحتى البربر أصلهم من اليمن ( من فرع بر بن نافع ) و هم متقاربون عرقيا بشكل كبير . أما عن المتحدثين بالهجات الأمازيغية فهم لا يتعدون 10 في المئة من السكان ( طبعا للذي يريد التأكد ما عليه إلى أن يزور المغرب ليرى بنفسه ) ...ولد أكادير ;)  والحقيقة تقال أصبحوا  في الأونة اللأخيرة عنصريين جدا .
17‏/10‏/2011 تم النشر بواسطة بدون اسم.
18 من 32
لا يوجد عرب بالمغرب.. المغاربة كلهم أمازيغ سواء ناطقون أو غير ناطقين بالأمازيغية.. لم يهاجر للمغرب سوى عديد قليل من العرب لا يمثلون حتى واحد في المائة من الشعب المغربي هؤلاء اندمجوا و أصبحوا أمازيغ.. فكيف يصبح هذا العدد القليل من العرب أغلبية؟؟ الحقيقة أن القوميين العروبيين شنوا عبر الإعلام حربا على هوية شعوب شمال افريقيا بالتلفيق و التزوير ليكرسوا استعمارهم الثقافي للمنطقة.. و حاولوا تعريب الناس و لكن فشلوا و فشل و فضح مخططهم .. اليوم المغاربة يعرفون الحقيقة و يعرفون أنهم أمازيغ و أن الأمازيغية هوية مشتركة بين جميع المغاربة بدون استثناء
24‏/12‏/2011 تم النشر بواسطة بدون اسم (Said Ajoul).
19 من 32
هههههههههه طبعا لا ! حتى بالحمض النووي

e-m123 مولود في شبه الجزيره العربيه وهي سلالة العرب القدماء :
http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/0/05/E1b1b1c_(E-M123).png

j1 سلاله اغلبها من العرب والدليل هي الدراسات على قبائل الكويت ويعتقد انها سلالة اسماعيل عليه السلام :
http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/4/44/J_distribution.JPG

اعتقد بعد هذه الدراسات لا يحق للبربر حتى المطالبه بتكلم لغتهم
5‏/4‏/2012 تم النشر بواسطة بدون اسم.
20 من 32
.....................................................................
22‏/4‏/2012 تم النشر بواسطة الشركة الكبير.
21 من 32
لا يخسون
26‏/5‏/2012 تم النشر بواسطة best-girl.D (girl.D best-).
22 من 32
يا اخوان كلنا مسلمين ........................عدي البلوي
2‏/8‏/2012 تم النشر بواسطة بدون اسم.
23 من 32
أجل حسب موسوعت ويكيبيديا فإن الناطقين بالأمازيغية فقط سمثلون 60% من شمال إفريقيا
19‏/10‏/2012 تم النشر بواسطة goth metalleux.
24 من 32
ﺍﻥ ﺍﻟﻘﻮﻝ ﺑﺄﻥ ﻗﺒﺎﺋﻞ ﺑﻨﻲ ﻫﻼﻝ ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺑﻨﻲ
ﺳﻠﻴﻢ ﻗﺪ ﺍﺳﺘﻄﺎﻋﺖ ﺃﻥ ﺗﻐﻴﺮ ﺍﻟﺨﺮﻳﻄﺔ
ﺍﻟﺪﻳﻤﻮﻏﺮﺍﻓﻴﺔ ﻑﻱ ﺷﻤﺎﻝ ﺍﻓﺮﻳﻘﻴﺎ ﻣﻦ
ﺃﻏﺒﻰ ﻣﺎﺳﻤﻌﺖ ﻓﻲ
ﺣﻴﺎﺗﻲ. ﻓﻬﺬﻩ ﺍﻷﻗﻮﺍﻡ ﻣِﻦ ﻗِﻠّﺘﻬﺎ ﺍﺣﺘﺎﺟﺖ
ﺍﻟﻰ ﻣﺴﺎﻋﺪﺓ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺍﻟﻔﺎﻃﻤﻴﺔ ﻟﺘﻤﻜﻴﻨﻬﺎ
ﻣﻦ ﺩﺧﻮﻝ ﺷﻤﺎﻝ ﺍﻓﺮﻳﻘﻴﺎ،، ﺛﻢ ﺍﻋﺘﻤﺪﺕ
ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻣﺎﺯﻳﻎ ﺍﻟﻤﻮﺣﺪﻳﻦ ﻭﺍﻟﻤﺮﻳﻨﻴﻴﻦ
ﺧﺼﻮﺻﺎ ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ.
ﻓﺎﺫﺍ ﺃﺧﺪﻧﺎ ﺑﻌﻴﻦ ﺍﻻﻋﺘﺒﺎﺭ ﺃﻥ ﺃﺣﺪ ﺃﺳﺒﺎﺏ
ﻗﺪﻭﻡ ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻋﺔ ﺍﻟﻬﻼﻟﻴﺔ ﻛﺎﻥ ﻫﺮﺑﺎ ﻣﻦ
ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻋﺔ ﺍﻟﻘﻴﺴﻴﺔ "ﺍﻷﻛﺒﺮ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ
ﺍﻟﺘﻌﺪﺍﺩ ﺍﻟﺒﺸﺮﻱ" ﻓﻲ ﺍﻟﻴﻤﻦ، ﻭﺍﺫﺍ ﺃﺧﺪﻧﺎ
ﺑﻌﻴﻦ ﺍﻻﻋﺘﺒﺎﺭ ﺑﺄﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﺍﻟﻌﺸﺮﺍﺕ ﻣﻦ
ﺍﻟﻘﺒﺎﺋﻞ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮﺓ ﺍﻷﺧﺮﻯ ﻓﻲ ﺍﻟﻴﻤﻦ. ﺛﻢ
ﺫﻫﺒﻨﺎ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﺒﻠﺪﺍﻥ ﺍﻟﻌﺮﻭﺑﻴﺔ ﻓﻲ ﺷﻤﺎﻝ
ﺍﻓﺮﻳﻘﻴﺎ، ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺗﺪﻋﻲ ﻛﻞ ﻣﻨﻬﺎ ﺑﺄﻧﻬﺎ ﺗﺤﻮﻱ
ﻋﻠﻰ ﻏﺎﻟﺒﻴﺔ ﺫﺍﺕ ﺟﺪﻭﺭ ﻋﺮﺑﻴﺔ ﻣﻦ ﺑﻨﻲ
ﻫﻼﻝ ﻭﺑﻨﻲ ﺳﻠﻴﻢ. ﻭﺍﻟﻜﻞ ﻳﻌﺮﻑ ﺃﻥ ﺗﻌﺪﺍﺩ
ﺳﻜﺎﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺪﻭﻝ ﺣﻮﺍﻟﻲ 160ﻣﻠﻴﻮﻥ
ﻧﺴﻤﺔ. ﻭﺃﻏﻠﺒﻴﺔ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﺪﺩ ﻳﺴﺎﻭﻱ ﻋﻠﻰ
ﺃﻗﻞ ﺗﻘﺪﻳﺮ 81 ﻣﻠﻴﻮﻥ"ﻣﻦ ﺍﻟﻬﻼﻟﻴﻴﻦ
ﻭﺍﻟﺴﻠﻴﻤﻴﻴﻦ ﻛﻤﺎ ﻳﻘﻮﻝ
ﺍﻟﻌﺮﻭﺑﻴﻮﻥ."....!!!!!!!!!!!! ﻓﻲ ﺣﻴﻦ ﺃﻥ ﺍﻟﻴﻤﻦ
ﺑﺸﻤﺎﻟﻪ ﻭﺟﻨﻮﺑﻪ، ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻛﺎﻥ ﻳﺤﺘﻮﻱ ﻋﻠﻰ
ﺍﻟﻌﺸﺮﺍﺕ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺒﺎﺋﻞ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮﺓ
ﺍﻻﺧﺮﻯ، ﻻﻳﺘﺠﺎﻭﺯ ﻋﺪﺩ ﺳﻜﺎﻧﻪ 7 ﻣﻠﻴﻮﻥ
ﻧﺴﻤﺔ!!!!!!! ﺑﻞ ﺇﻥ ﺗﻌﺪﺍﺩ ﺍﻟﺴﻜﺎﻥ ﻓﻲ ﻛﻞ
ﺍﻟﺠﺰﻳﺮﺓ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻻﻳﺘﺠﺎﻭﺯ ﺍﻟـ 40
ﻣﻠﻴﻮﻥ!!!!!!
ﻓﺎﺫﺍ ﻛﺎﻧﺖ ﻗﺒﻴﻠﺔ ﺑﻨﻲ ﻣﺮﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻌﺘﺒﺮ ﻣﻦ
ﺃﻛﺒﺮ ﻗﺒﺎﺋﻞ ﺍﻟﺠﺰﻳﺮﺓ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻣﻨﺬ ﻗﺪﻳﻢ
ﺍﻟﺰﻣﺎﻥ ﻟﻐﺎﻳﺔ ﺍﻵﻥ ـ ﺟﺪﻫﻢ ﻛﻼﺏ ﺑﻦ ﻣﺮﺓ
ﻫﻮ ﻣﻦ ﺃﺳﺲ ﺍﻟﺘﺠﻤﻊ ﺍﻟﺴﻜﻨﻲ ﺣﻮﻝ
ﺍﻟﻜﻌﺒﺔ ـ ﺗﻌﺪﺍﺩﻫﺎ ﺑﺠﻤﻴﻊ ﻓﺮﻭﻋﻬﺎ ﻣﺜﻞ
ﺍﻟﻬﺎﺟﺮﻱ ﻭﻏﻴﺮﻫﻢ، ﻻﻳﺘﺠﺎﻭﺯ ﺑﻀﻌﺔ ﻣﺌﺎﺕ
ﻣﻦ ﺍﻷﻟﻮﻑ. ﻓﻲ ﺣﻴﻦ ﺃﻥ ﻗﺒﻴﻠﺔ ﺑﻨﻲ ﻫﻼﻝ
ﺍﻷﺣﺪﺙ ﺳﻨﺎ ـ ﻭﺍﻟﺘﻲ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻟﻬﺎ ﺃﻱ ﺫﻛﺮ
ﺃﻣﺎﻡ ﺍﻟﻘﺒﺎﺋﻞ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮﺓ ﺍﻻﺧﺮﻱ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺰﻳﺮﺓ
ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻟﺼﻐﺮ ﺣﺠﻤﻬﺎ، ﺑﻞ ﺣﺘﻰ ﺍﻟﻘﺒﻴﻠﺔ
ﺍﻟﻘﻴﺴﻴﺔ ﺍﻷﻛﺒﺮ ﺣﺠﻤﺎ ﻭﺍﻟﺘﻲ ﻛﺎﻧﺖ ﺃﺣﺪ
ﺃﺳﺒﺎﺏ ﻓﺮﺍﺭ ﺑﻨﻲ ﻫﻼﻝ ﻣﻦ ﺍﻟﻴﻤﻦ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ
ﻟﻬﺎ ﺫﻛﺮ ﺃﻣﺎﻡ ﺍﻟﻘﺒﺎﺋﻞ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮﺓ ﺍﻻﺧﺮﻱ ـ
ﺗﻌﺪﺍﺩﻫﺎ 81 ﻣﻠﻴﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﺃﻗﻞ ﺗﻘﺪﻳﺮ ﻛﻤﺎ
ﻳﻘﻮﻝ ﻟﻨﺎ ﺍﻟﻌﺮﻭﺑﻴﻮﻥ!!!!!!!! ﻭﻫﻨﺎ ﻧﺘﻮﻗﻒ
ﻋﻨﺪ ﺳﺆﺍﻝ ﻣﺤﻴﻲ ﻳﻄﺮﺡ ﻧﻔﺴﻪ، ﻭﻫﻮ ﻟﻤﺎﺫﺍ
ﻻﻳﻮﺟﺪ ﺑﻨﻲ ﻫﻼﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ، ﺃﻭ ﺑﺎﻷﺻﺢ
ﻟﻤﺎﺫﺍ ﻻﻳﺪﻋﻲ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﻮﻥ ﺑﺄﻧﻬﻢ ﻫﻼﻟﻴﻮﻥ؟
ﺃﻡ ﺃﻥ "ﺍﻟﻠﻮﻥ" ﻗﺪ ﺧﺎﻧﻬﻢ!!!!!
ﻳﺎﺗﺮﻯ ﻟﻤﺎﺫﺍ ﻻﻳﻮﺟﺪ ﺍﻟﻬﻼﻟﻴﻮﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ،
ﻭﻫﻲ ﺃﻗﺮﺏ ﺟﻐﺮﺍﻓﻴﺎ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﻴﻤﻦ، ﻭﺃﻛﺜﺮ
ﺧﺼﻮﺑﺔ ﻭﻣﺎﺀ؟ ﻓﻨﺰﻋﺔ ﺍﻟﺒﻘﺎﺀ ﺑﺠﺎﻧﺐ
ﻣﺴﻘﻂ ﺍﻟﺮﺃﺱ ﺻﻔﺔ ﻃﺒﻴﻌﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻻﻧﺴﺎﻥ
ﻭﺑﺨﺎﺻﺔ ﺍﺫﺍ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﺒﻼﺩ ﺍﻟﺒﺪﻳﻠﺔ ﺗﻤﻠﻚ
ﻣﻤﻴﺰﺍﺕ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ! ﺧﺼﻮﺻﺎ ﻟﻤﻦ ﺃﺗﻰ ﻣﻦ
ﺍﻟﻘﻔﺎﺭ! ﻓﺎﺫﺍ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﺑﻬﺬﻩ ﺍﻷﻋﺪﺍﺩ ﺍﻟﻔﻮﻕ
ﺧﻴﺎﻟﻴﺔ، ﻟﻜﺎﻥ ﺑﻤﻘﺪﻭﺭﻫﻢ ﺃﻥ ﻳﺴﻴﻄﺮﻭﺍ
ﻋﻠﻰ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻨﻄﻘﺔ ﺑﻐﺎﻳﺔ ﺍﻟﺴﻬﻮﻟﺔ!
ﻻﺣﻆ ﺃﻥ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﻟﻢ ﻳﺬﻛﺮﻭﺍ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﺍﻻ
ﻣﺆﺧﺮﺍ ﺑﺴﺒﺐ ﺣﺪﺍﺛﺘﻬﻢ. ﻭﺣﻴﻦ ﺫﻛﺮﻭﺍ ﻷﻭﻝ
ﻣﺮﺓ ﻣﻊ ﻫﻴﺮﻭﺩﻭﺕ ﺗﺤﺪﺙ ﻋﻨﻬﻢ
ﺑﺎﻋﺘﺒﺎﺭﻫﻢ ﺑﺪﻭﺍ ﻳﺴﻜﻨﻮﻥ ﺍﻟﻘﻔﺎﺭ! ﻻﺣﻆ ﺃﻥ
ﺑﻨﺎﺀﺓ ﺍﻻﻫﺮﺍﻣﺎﺕ ﺗﺮﺍﻭﺡ ﻋﺪﺩﻫﻢ
ﻣﻦ ﻣﺎﺋﺔ ﺃﻟﻒ ﺍﻟﻰ ﻣﺎﺋﺘﻴﻦ ﺃﻟﻒ ﻣﻦ ﻓﺮﺍﻋﻨﺔ
ﺍﻟﺠﻴﺰﺓ ﻓﻘﻂ ﻓﻲ ﺯﻣﻦ ﺳﺒﻖ ﻭﺟﻮﺩ ﺍﻟﻌﺮﺏ
ﺑﺄﻟﻮﻑ ﺍﻟﺴﻨﻴﻦ! ﻭﻻﺣﻆ ﺃﻥ ﺟﻴﺶ ﻫﺎﻧﻴﺒﺎﻝ
ﻛﺎﻥ ﻳﺘﻜﻮﻥ ﻣﻦ80000 ﺟﻨﺪﻱ ﺍﻣﺎﺯﻳﻐﻲ،
1000 ﺳﻨﺔ ﺗﻘﺮﻳﺒﺎ ﻗﺒﻞ ﻇﻬﻮﺭ
ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ. ﻓﻲ ﺣﻴﻦ ﺃﻥ ﺟﻴﺶ ﺍﻟﻤﺸﺮﻛﻴﻦ
ﻓﻲ ﻏﺰﻭﺓ ﺍﻷﺣﺰﺍﺏ ﻭﺍﻟﺬﻳﻦ ﺃﺗﻮﺍ ﻣﻦ ﻛﻞ
ﺣﺪﺏ ﻭﺻﻮﺏ ﻭﻟﻢ ﻳﺘﺠﺎﻭﺯ ﺍﻟـ 10000
ﺍﻋﺘﺒﺮ ﺳﺎﺑﻘﺔ ﻓﻲ ﺟﺰﻳﺮﺓ ﺍﻟﻌﺮﺏ؟
ﻭﺍﺫﺍ ﻋﺮﻓﻨﺎ ﺃﻥ ﺍﻷﻣﺎﺯﻳﻎ ﺃﻋﺮﻕ ﻛﺠﻨﺲ ﻣﻦ
ﺍﻟﻌﺮﺏ ﺑﺄﻟﻮﻑ ﺍﻟﺴﻨﻴﻦ، ﻓﻤﻌﺮﻭﻑ ﻣﻦ
ﺍﻟﻜﺘﺐ ﺍﻟﺴﻤﺎﻭﻳﺔ ﻭﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺨﻴﺔ ﺃﻥ ﺷﻴﺸﻨﻖ
ﺍﻟﻔﺮﻋﻮﻥ ﺍﻷﻣﺎﺯﻳﻐﻲ ﻫﻮ ﻣﻦ ﺃﻫﺪﻯ ﻫﺎﺟﺮ
ﺍﻟﺠﺎﺭﻳﺔ ﺍﻟﻤﺼﺮﻳﺔ"ﺃﻡ ﺍﺳﻤﺎﻋﻴﻞ، ﺃﺑﻮ ﺍﻟﻌﺮﺏ"
ﺍﻟﻰ ﺍﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ، ﺃﻱ ﺃﻥ ﺍﻷﻣﺎﺯﻳﻎ
ﻣﻮﺟﻮﺩﻭﻥ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﻻﻋﺮﺏ
ﻭﻻﻋﺒﺮﺍﻧﻴﻮﻥ! ﻓﻜﻴﻒ ﻛﺎﻥ ﻟﻘﺒﻴﻠﺔ ﺻﻐﻴﺮﺓ
ﻣﻦ ﺍﻟﻴﻤﻦ ﺃﻥ ﺗﻔﺮﺥ ﻛﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺸﻌﻮﺏ،
ﻟﺘﺘﺠﺎﻭﺯ ﺣﺘﻰ ﺍﻷﻣﻢ ﺍﻟﺘﻲ ﺳﺒﻘﺘﻬﺎ ﻓﻲ
ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ، ﻭﻣﻨﻬﻢ ﺍﻟﺮﻭﻣﺎﻥ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻗﺪﺭ
ﻋﺪﺩﻫﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﻥ ﺍﻟﺨﺎﻣﺲ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻤﻴﻼﺩ
ﺑﺎﻟﻤﻼﻳﻴﻦ ﻭ ﺍﻵﻥ ﺗﻌﺪﺍﺩ ﺳﻜﺎﻥ ﺍﻭﺭﻭﺑﺎ
ﺍﻟﺮﻭﻣﺎﻧﻴﺔ ﺣﻮﺍﻟﻲ ﺛﻼﺛﻤﺎﺋﺔ ﻧﺴﻤﺔ، ﻓﻲ ﺣﻴﻦ
ﻧﺠﺪ ﺍﻟﻬﻼﻟﻴﻴﻦ ﻭﺣﺪﻫﻢ ﺗﻌﺪﺍﺩﻫﻢ 81
ﻣﻠﻴﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﺃﻗﻞ ﺗﻘﺪﻳﺮ "ﻛﻤﺎ ﻳﻘﻮﻝ ﻟﻨﺎ
ﺍﻟﻌﺮﻭﺑﻴﻴﻦ!!!!!!" ﻓﺎﺍﻻﻓﺘﺮﺍﺿﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻘﻮﻡ
ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺨﺰﻋﺒﻼﺕ ﻛﻠﻬﺎ ﺳﻘﻴﻤﺔ: ﺇﻣﺎ ﺃﻥ
ﺍﻟﻐﺰﻭ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﻟﺪﻭﻝ ﺍﻟﻤﻨﻄﻘﺔ ﺟﺎﺀ ﺇﻟﻰ
ﺩﻭﻝ ﺧﺎﻟﻴﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻜﺎﻥ؟!!! ﻣﻊ ﺍﻟﻘﻮﻝ ﺑﺄﻥ
ﺍﻟﻬﻼﻟﻴﻴﻦ ﻳﺘﻜﺎﺛﺮﻭﻥ ﺗﻜﺎﺛﺮ
ﻻﺟﻨﺴﻲ"ﺑﺎﻻﻧﺸﻄﺎﺭ!"ﻭﺇﻣﺎ ﺗﺼﻮﺭ ﺃﻥ ﻗﻄﺮﺓ
ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﻡ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﻛﺎﻧﺖ ﻛﺎﻓﻴﺔ ﻟﺼﺒﻎ
ﺩﻣﺎﺀ ﺍﻟﻤﻨﻄﻘﺔ ﻛﻠﻬﺎ، ﻛﻤﺎ ﺗﺼﺒﻎ ﻧﻘﻄﺔ ﻣﻦ
ﺍﻟﺤﺒﺮ ﺍﻷﺣﻤﺮ ﺟﺮﺩﻻ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺎﺀ؟!!! ﻭﻟﻢ ﻳﺒﻖ
ﺍﻻ ﺃﻥ ﻳﻘﺎﻝ ﻟﻨﺎ ﺇﻥ ﺍﻟﻬﻼﻟﻴﻴﻦ ﻫﻢ ﻣﻦ ﺟﻠﺐ
ﺷﻤﺎﻝ ﺍﻓﺮﻳﻘﻴﺎ ﻓﻮﻕ ﻇﻬﻮﺭ ﺟﻤﺎﻟﻬﻢ ﻣﻦ
ﺍﻟﻴﻤﻦ، ﻭﻫﺬﺍ ﺷﺊ ﻣﻤﻜﻦ ﺣﺪﻭﺛﺔ ﻣﻊ
ﺍﻟﻌﺮﻭﺑﻴﻴﻦ! ﺇﻥ ﺍﻟﻤﺴﺄﻟﺔ، ﻣﻦ ﺍﻟﺒﺪﻳﻬﻴﺎﺕ
ﺍﻟﻤﻌﺮﻭﻓﺔ ﻭﺍﻟﻤﺆﻛﺪﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﻻ ﺗﺤﺘﺎﺝ ﺇﻟﻰ
ﺗﻔﻠﺴﻒ ﻭﻻ ﺇﻟﻰ ﺗﻔﻜﻴﺮ ﻛﺜﻴﺮ ﻭﻻ ﺍﺳﺘﺪﻻﻝ
ﻃﻮﻳﻞ، ﺑﻞ ﻓﻘﻂ ﺍﻟﺨﺮﻭﺝ ﻣﻦ ﺍﻹﻃﺎﺭ
ﺍﻟﻌﺮﻭﺑﻲ ﺍﻟﻘﻮﻣﺎﻧﻲ ﺍﻟﻀﻴﻖ ﻹﻣﻜﺎﻥ ﻓﻬﻢ
ﺍﻷﻣﻮﺭ ﻋﻠﻰ ﺣﻘﻴﻘﺘﻬﺎ.
ﻓﺎﻟﻤﻨﻄﻖ ﺍﻟﻌﻠﻤﻲ ﻳﻘﺘﻀﻲ ﻣﻨﺎ ﺃﻥ ﻧﺪﺭﺱ
ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻌﻄﻴﺎﺕ ﺑﻜﻞ ﺍﺳﺘﻘﻼﻟﻴﺔ ﻋﻦ
ﺍﻹﻳﺪﻳﻮﻟﻮﺟﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺮﺍﺩ ﻟﻬﺎ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ %100
ﻋﺮﺑﻴﺔ، ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺃﻃﻠﻘﺖ ﺍﺳﻤﺎ ﺟﺪﻳﺪﺍ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ
ﻛﺎﻥ ﻳﺴﻤﻰ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻤﺆﺭﺧﻴﻦ ﺑـ"ﺍﻟﻐﺮﺏ
ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ" ﻓﺴﻤﺘﻪ "ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ" ﺿﺪﺍ
ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﻭﺍﻟﺠﻐﺎﺭﻓﻴﺔ. ﻓﻌﻠﻴﻨﺎ، ﻣﻦ ﺑﺎﺏ
ﺍﻟﻤﻨﻄﻖ ﻛﺬﻟﻚ ﺃﻥ ﻧﺘﻮﻓﺮ ﻋﻠﻰ ﺭﻭﺡ
ﺍﻻﻋﺘﺮﺍﻑ ﺑﺎﻟﺤﻘﻴﻘﺔ
26‏/1‏/2013 تم النشر بواسطة المنطق والتاريخ.
25 من 32
نعم ايها السادة الكرام ..الامازيغ اكثر من العرب في المغرب والجزائر عددا..ولكن العرب تغلبت عليهم مرتين.. في الزحف العربي في القرن الاول من الاسلام.. والثاني في زحف قبائل حلف بني معقل في سنة 442 هجريه. تكون الحلف من بني سليم وبني هلال ومذحج وبلي وجهينة وبنو حسان. لقد كانت هجمتهم قاسية جدا ولم تتمتع بروح الاسلام ابدا لانهم لم يكونوا اهل دين . ويقول ابن خلدون ان من توضأ من هم اعتبرهو تقيا. ومن شك بقوتهم فليقرأ شروط استسلام صنهاجه اقوى قبائل البربر لبني حسان والمعروفة بشر ببة حتى سميوا بالموت القادم من الشرق. واذا كان البربر اكثر من العرب كأمه فلماذا لم يصمد البربر امام العرب وكان الرومان مع البربر.. العرب كانو قبل الاسلام جنس واحد وعنصر متجانس اما البربر فكانو خليط من الامم.. بربر اصليون.. قرطاجيون كنعانيون.. فندال.. روم.. ومن هنا لم يستطيعوا ان يجتمعوا على كتابة فبقوا امة شفهية تتحدث لغة ولا تكتب.. اعطوني خطبه او قصيدة واحدة بربرية مكتوبة بحرف بربري قبل خمسين سنه.. انظرو اين تسكن قبائل العرب في المغرب الكبير.. البربر في رؤوس الجبال..والعرب في السهول.. من هرب من من..
العرب جندوا البربر في الاندلس ولم يمكنوهم من الحكم.. اين كثرتهم. حتى يوسف بن تاشفين رضي الله عنه تكلم وخطب بالعربية وبايع الخليفة العباسي. وجل البربر بحثو عن النسب العربي.. انظر الى ادعاء الموحدين والمرينين بالانتساب الى العرب.. ولم يتجرأ البربر بالمطالبة بلغة او حق حتى خدعهم القسيس تشارل دو فوكو الذي بعث التيفاناغ  وعاش مع التوارق حتى قتله عرب السنوسيون في الهقار.  
البربر عندهم خمسة شخصيات تاريخيه.. ماسانيسا..يوغرتا..الكاهنه..كسيلا..وشوشنق..كلهم يهود غير الاخير.. ولم ينهضوا الا بعد الغزو العربي..
اسألو امريكي..استرالي.. برازيلي..سويدي.. صيني.. ياباني.. او حتى افريقي من وسط القاره اذا واحد منهم سمع عن هذا الجنس المغمور..
اللغة العربية موجودة من الصين الى تشيلي قديما وحديثا.. فاين كتبت لغة البربر..
والعين ماتعلى على الحاجب.
23‏/3‏/2013 تم النشر بواسطة بدون اسم.
26 من 32
لأمازيغ في المغرب يمثلون 85 في المئة يا إخواني وعرفوا بالأخلاق والرجولة والكرم والإسلام فهم من قاتل الإستعمار. أما العرب معروفون بالجبن والشتم والسرقة و حب البلية والدعارة والشعودة والنفاق ولم تقاتل أي قبيلة عربية الإستعمار ولكنها عملت إلى جنبه.
24‏/7‏/2013 تم النشر بواسطة بدون اسم.
27 من 32
الأمازيغي سيقول صح و العربي سيقول خطأ، لو أردت الحقيقة اقرأ التاريخ لوحدك
17‏/8‏/2013 تم النشر بواسطة محمد القسنطيني (paleominius Benz).
28 من 32
طبعا أكيد الأمازيغ يمتلون أكتر من تسعين في المئة في المغرب و هناك من يتكلم بالأمازيغية و هناك من لا يتكلم بها و كم من أمازيغي اعتقد و مات و هو معتقدا أنه عربي ، لو فكرت قليلا بعقلك لو جدت أن منطقة تمازغا الشسعة تشكل أضعاف شبه الجزيرة العربية و هي منطقة خصبة سكانها الأصلين أمازيغ ، أما العرب فهم قلائل جدا و لو هاجرت الجزيرة العربية كلها لأرض تمازغا لن تفوق الأمازيغ عددا فما بالك إن هاجرت قبيل لا تتعدى ال 100 شخص و المستعربين في المغرب يعتقدون أنه إن كنت عربي فأنت مسلم من الدرجة الأولى و هدا خاطئ جدا جدا ، و لمن يقول أننا عنصرين نعم هدا صحيح و نزداد عنصرية كلما سمعنا كلاما من أعرابي هارب من بطش الصحراء القاحلة متلك و أنت و جدك لا تعتبرون سوى مهاجرين غير شرعيين و لحد الآن
11‏/10‏/2013 تم النشر بواسطة new hacker.
29 من 32
سنفند ترهات العرب السكان  الاصليون يا سيدي لشمال افريقيا هم الامازيغ و ارضهم تامزغا من المحيط الى سيوة في مصر - نسبة الامازيغ في المغرب من ٨٠ الى ٨٥ ٪ و من يتحدث عن عنصرية الامازيغ ضد العرب ادعوه لزيارة ام العنصرية في الجزيرة العربية حتى يفهم حقا مفهوم العنصرية تحت مسميات الكفالة و الذل و العار و اذلال البشرية و اعتبارهم عبيد و استخدام سلاح الطرد و نزع الجنسية في من خالف رايهم -- الامازيغ سمحو للعرب و امنوهم على انفسهم و مالهم و عرضهم لما لجأو لبلاد تامزغا اثناء حربهم العشائرية القبلية الطاحنة --- و من يتحدث عن ان الاسلام جاء نتيجة الفت،حات الاسلامية فهو متملق مزور ناكر للجميل عنصري حاقد فاشل و هي من شيم العرب النفاق و الشقاق و الغدر  و حاشا الكرماء منهم --- قبيلة الركراكة هي من زارت رسول الله صلى الله عليه و سلم و لقنهم الشهادة و قال لهم عليه الصلاة و السلام ان من نطق الشهادتين عصم مني ماله و دمه و حسابه عند الله -- و بلغوها للامازيغ و اخدو بيدهم -- اما حرب مايسمى بالفتوحات فقد كانت فكرة بني امية ب ٧٠ الف جندي لترويع و استعباد و نهب ثروات الامازيغ مما اداهم فعلا لعدم القبول و دخول الحرب مع بني امية و قتل فيهم ٦٠ الف جندي و لم يبقى سوى ١٠  الاف و انهزمو و بعهدها جاءهم عمر بن عبد العزيز و الذي يريد الاسلام الحق فهنأهم و بني امية هم من قتل عمر بن عبد العزيز لدفاعه عن الاسلام الحق و تعارضه مع فكرة بني امية الاستعمارية المحضة مما ادى الى قتله ---- ايضا لما فتح الامازيغ الاندلس حكموها ٤٠٠ سنة الى ان دخلها العرب و افكارهم و اختلافاتهم المذهبية فضيعوها و كانو سبب سقوطها للاسف و الى الان يحكى عنها في المغرب بان الاندلس راحت بقضية لالة و مالي --- فلتراجعو اصولكم ياعرب فانتم كذبتم حتى على رسول الله بادعائكم انه عربي و هو من سلالة اسماعيل و اسماعيل من سلالة ابراهيم و هم بالاصل ليسو عرب الا ان اسماعيل اول من نطق العربية باليمن فلفقتو له اصل العروبة خافو الله في انفسكم ---- تفضلون العربية و تقدسونها كلغة الفرد و نحن نقف في وجوهكم لصد هذا و سنقف الى الابد ضدكم تقولون ان لغة اهل الجنة عربية و نسيتم و تناسيتم ان لغة اهل النار عربية ايضا فاي فضل في هذا ؟؟؟؟؟؟ القران جاء بان يقول تحيتهم فيها سلام و جاء ايضا في لفظ اهل النار اخسئو فيها و لا تكلمون <>>>>> تقولون القرآن نزل بالعربية نعم و القرآن واضح المعالم و الفهم انا انزلناه قرآنا عربيا هنا الاية نزلت عنادا في العرب لتعنتهم المفرط في تقبل كلام الله و سنرجع في هذا لكلام الله لو انزلناه قرآنا اعجميا لقالو لولا فصلت اياته ا اعجمي و عربي ؟؟؟ لانكم عبر التاريخ ياعرب عنيدين و اصحاب عقول جمل لا تفقهون الا لغتكم و لكم خير دليل في الجزيرة العربية ------ اللغة العربية ياسيدي لم يقدموا لها العرب اي شيء بل الامازيغ و العجم فهم من طورو اللغة العربية و جعلو لها منجد يتدراسونه ليفهموا دين الله بحكم انهم عجم و كانو الفقهاء و العلماء في المغرب يجدون صعوبة في تلقين العربية للامازيغ فادخلو الكلمات في ابيات شعرية حتى تسمع و تحفظ --- فهم كتبوها و حفظوها و استخدموها و تحدثوا بها --- اذا ما محل الاعراب في هذاااا ؟/؟؟؟!!!!!!  لا تقولو ما لا تفعلو كبر عند الله مقتا ان تقولو ما لا تفعلو  ---- اذا نريد تعداد عدد المسلمين من العرب و العجم لوجدنا الفرق الشاسع و الرقم الكاسح للعجم على العرب -- مسليمين العجم في شمال افريقيا و اندونيسيا و تركيا و ايران و باكستان ووووووو و عدد العرب في الجزيرة نصف سكان الدار البيضاء ---- الله يهديكم ياعرب فالامازيغ اشاوس و تاريخ عريق فلا تحاولو تغطية الشمس بالغربال ----- حتى نسبة العرب في المغرب ينكرون عروبتهم لما يتحدث لسان الامازيغ يكفينا فخرا ان يقال على لسان عربي في المغرب ان عندما يدخل المستعمر لفاس يقال للامازيغي خد الرصاص ---- مقولة مشهورة و قوية تتبث ان الامازيغ ابطال و رجال في وجه العالم و على صخورهم دمرت كل الدكتاتوريات و الطغات عبر العصور ----

امازيغي مغربي من منطقة سوس ماسة ذرعة -اكادير-
14‏/11‏/2013 تم النشر بواسطة بدون اسم.
30 من 32
أغلبية سكان المغرب في الأصل هم امازيغ , و يتواجدون في جميع أنحاء المغرب في الجنوب و الوسط والشمال
الامازيغ في المغرب يتواجدون في المدن الكبرى و في جبال الريف في الشمال و يطلق عليهم اسم الريافة و في  الوسط و يطلق عليهم اسم زيان و في الجنوب حتى تخوم الصحراء و يطلق عليهم اسم الشلوح
يتوزع الناطقون باللغة الامازيغية في المغرب على ثلاث مناطق جغرافية واسعة، وعلى مجموعة من المدن المغربية الكبرى، وعلى عدد من الواحات الصحراوية الصغيرة. المناطق الثلاث الأمازيغية اللغة في المغرب هي :
1 - منطقة الشمال والشرق : وتمتد على مساحة حوالي 50.000 كيلومتر مربع وتسكنها حوالي 7 مليون من الناطقين بالريفية والزناتية(الزناسنية). ويوجد الناطقون بالريفية والزناتية(الزناسنية) أيضا ببعض المناطق في الأطلس المتوسط وإقليم فكيك Figuig، بالإضافة إلى تواجدهم بمدن الشمال الغربي (طنجة، تطوان) ومدن الشرق (وجدة، بركان). (ويقدر العدد الإجمالي لبربر المغرب الناطقين بالريفية (تاريفيت) والزناتية(الزناسنية) (ثازناسنيث) بحوالي 7 ملايين وتتميز هذه المنطقة بتنوعها الجغرافي، وإطلالها على البحر المتوسط والإنخفاض النسبي لدرجات الحرارة مقارنة ببقية المغرب.
2 - منطقة الأطلس المتوسط :(كافران وخنيفرة و اموزار مرموشة) هي منطقة واسعة متنوعة جغرافيا ومناخيا لا تطل على البحر، وتبلغ مساحتها ما لا يقل عن 50.000 كيلومتر مربع. وتتميز بقساوة في المناخ تتراوح ما بين البرد القارس في أعالي جبال أطلس وجفاف الصحراء الشرقية. (ويبلغ عدد السكان الناطقين بالأمازيغية الزيانية (تازايانيت)و تامازيغت فيها حوالي 7 مليونين نسمة
3- مناطق سوس: وهي مناطق واسعة متنوعة يغلب عليها المناخ الدافيء قرب البحر والحار في الداخل والبارد في جبال الأطلس. يبلغ مجموع مساحة هذه المناطق ما لا يقل عن 60.000 كيلومتر مربع. وتنتشر في هذه المناطق (تاشلحيت / تاسوسيت). (ويبلغ عدد السكان الناطقين بها هناك حوالي 4 ملايين نسمة). حيث يشكل الناطقون باللغة الأمازيغية كلغة أم نسبة من 65 إلى 80 % من مجموع السكان البالغ عددهم حوالي 34 مليون نسمة

يمثل أمازيغ المغرب مجموع التشكيلات الاجتماعية والعرقية واللغوية والسياسية التي استوطنت ولا تزال ربوع هذا البلد منذ القدم. ورغم أنه لا تتوفر إحصائيات دقيقة عن العدد الحقيقي لأمازيغ المغرب, فإن أغلب الدراسات غير الرسمية تفيد أن عددهم التقريبي ربما كان في حدود 60% من مجموع السكان البالغ عددهم 30 مليون. وهذا يعني أنهم في حدود 19 مليون نسمة.

وقد لا نستغرب أن يكون أمازيغ المغرب يبلغون هذا العدد لأسباب موضوعية من أبرزها كون الأمازيغ هم أول عنصر بشري استوطن المغرب في مرحلة ما قبل الإسلام وظل هذا الحضور مستمرا طوال أربعة عشر قرنا بالرغم من التقلبات والحروب.
أول جمعية أمازيغية
وقد شكلت المرحلة الممتدة من النصف الثاني من القرن الماضي إلى الآن مرحلة حاسمة في مسار أمازيغ المغرب, حيث شهدت سنة 1942 ظهور "جمعية قدماء ثانوية أزرو" التي تعتبر أول جمعية أهلية سخرت لخدمة فكرة الأمازيغ وتأسيس الانتماء للهوية الأمازيغية لكن هذه البداية جرت معها الكثير من المواجهات بين العنصرين الأمازيغي والعروبي في المغرب.
أول حزب ذي طابع أمازيغي
ورغم أن تأسيس هذه الجمعية تم تحت غطاء المستعمر الفرنسي, فإن سنة 1958 سجلت أول تحرك من قبل القصر الملكي في ملف الأمازيغية. فقد سعت الدولة إلى دفع الأمازيغ في منطقة الأطلس المتوسط إلى تشكيل حزب "الحركة الشعبية" لكسر شوكة "حزب الاستقلال" الذي كان يطمح حينذاك إلى أن يكون الحزب الوحيد في المغرب.  
دسترة الأمازيغية
وبعد سنوات من المواجهة العلنية بين الأمازيغ والنظام المغربي خلال مرحلة السبعينيات التي عرفت اعتقالات متواصلة وسط الأمازيغيين, شكل عام 1988 بداية انفراج نسبي بين النظام الذي كان يرى في الأمازيغية تهديدا مباشرا لما يعتبره "الوحدة الوطنية"، وبين الأمازيغ الساعين إلى انتزاع اعتراف رسمي من قبل الدولة والتنصيص دستوريا على هذا الاعتراف.
وخلال عام 1991 تمكنت ست جمعيات أمازيغية من التوقيع على "ميثاق أغادير" الذي شكل أول وثيقة تحدد بوضوح مطالب الحركة الأمازيغية في أبعادها العامة على مستوى الدستور والتعليم والإعلام والبحث العلمي. إلى جانب تأسيس مجلس التنسيق الوطني بين الجمعيات الأمازيغية التي بلغ عددها 122 جمعية أهلية.
وفي 20 أغسطس/آب 1994 أعلن الملك الراحل الحسن الثاني في خطاب رسمي تعليم الأمازيغية في أسلاك التعليم الأولي وأصدر العفو عن جميع المعتقلين الأمازيغيين.
ويبدو أن هذه الرسالة غير المتوقعة من قبل القصر زادت من قوة شوكة الأمازيغ الذين رفعوا مذكرة للقصر الملكي بهدف الاعتراف الدستوري بالأمازيغية واعتمادها في دستور 1996 وهو ما لم يتحقق.
الهوية الأمازيغية
وعام 1999 وعلى عهد حكومة الزعيم الاشتراكي عبد الرحمن اليوسفي تم الاعتراف الحكومي بتعددية الهوية المغربية والتصريح بكون الأمازيغية مكونا مركزيا من هذه الهوية. وهو ما اعتبره الأمازيغ انتصارا حقيقيا لهم ضد خصوم الأمس الذين عرفوا بانتصارهم الشديد لكل ما هو عروبي.
ويذهب الكثير من الأمازيغ إلى أن "ميثاق التربية والتعليم" الذي اعتمده المغرب لإصلاح نظامه التعليمي والبيداغوجي شكل تراجعا غير مسبوق عن المكاسب التي حققتها الحركة الأمازيغية, وهو ما حدا بـ152 من النشطاء السياسيين الأمازيغ إلى إصدار "البيان الأمازيغي" الذي دعا من بين ما دعا إليه إلى تأسيس حزب سياسي على شاكلة حزب الحركة الشعبية في الأربعينيات, وهو الأمر الذي ما زال يثير ردود فعل إلى اليوم، أو العمل على تأسيس جمعية ذات طابع سياسي.
المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية
ولأن الحضور الأمازيغي بدا واضحا مند بداية القرن الجديد ومخافة أن يأخذ هذا الحضور أبعادا غير متوقعة تدخل القصر مرة أخرى عبر إنشاء "المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية". وتم إردافه بصدور "ظهير ملكي" يحدد الأبعاد المؤسساتية للحضور الأمازيغي في المغرب دون أن يطال الخصوصية الدستورية للمملكة. ويبدو أن كل طرف من الطرفين يعتبر نفسه فائزا في هذه المواجهة. ولعل هذا الإحساس غير الكامل هو ما يفتح ملف الأمازيغية في المغرب على مفاجآت عدة.
1‏/3‏/2014 تم النشر بواسطة بدون اسم.
31 من 32
لا يوجد عرب بالمغرب.. المغاربة كلهم أمازيغ سواء ناطقون أو غير ناطقين بالأمازيغية.. لم يهاجر للمغرب سوى عديد قليل من العرب لا يمثلون حتى واحد في المائة من الشعب المغربي هؤلاء اندمجوا و أصبحوا أمازيغ.. فكيف يصبح هذا العدد القليل من العرب أغلبية؟؟ الحقيقة أن القوميين العروبيين شنوا عبر الإعلام حربا على هوية شعوب شمال افريقيا بالتلفيق و التزوير ليكرسوا استعمارهم الثقافي للمنطقة.. و حاولوا تعريب الناس و لكن فشلوا و فشل و فضح مخططهم .. اليوم المغاربة يعرفون الحقيقة و يعرفون أنهم أمازيغ و أن الأمازيغية هوية مشتركة بين جميع المغاربة بدون استثناء
18‏/3‏/2014 تم النشر بواسطة بدون اسم.
32 من 32
لا يوجد عرب ولا عبريون ولا فرنسيون ولا فينيقيون ولا أتراك بشمال أفريقيا. وإنما يوجد بها حاليا ناطقون بالعربية والدارجة والحسانية والأمازيغية ومستخدمون للفرنسية والإسبانية. ولكن بما أن شمال أفريقيا معروفة عبر التاريخ بأنها أرض الشعب الأمازيغي ومِلك له، فالمنطق يملي أن نعتبر كل إنسان يعيش فوقها أمازيغي الهوية، وأن نستمر في اعتبار شمال أفريقيا أرضا أمازيغية.
أما الهويات الأخرى (الهوية العربية، العبرية، الفرنسية، الفينيقية، التركية...) فمكانها الطبيعي هو في حدود بلدانها الأصلية خارج شمال أفريقيا، بينما يمكن للغات والثقافات أن تنتشر خارج حدود بلدانها الأصلية.
فاللغة الإنجليزية مثلا يتكلمها الأمريكيون والكنديون والأستراليون والأيرلنديون ونسبة من الجنوب أفريقيين كلغة أم، فضلا عن انتشارها في الهند وباكستان ونيجيريا مثلا كلغة تعليم وإدارة، إلا أن هويات كل هذه الشعوب ليست إنجليزية ولا بريطانية أبدا، وإنما هوياتها تنبع من أراضيها وأوطانها التاريخية. ونفس الشيء ينطبق على اللغة الإسبانية التي يتكلمها كلغة أمّ 350 مليون شخص في بلدان أمريكا الوسطى والجنوبية، إلا أن سكان تلك البلدان لا يعتبرون هويتهم إسبانية، وإنما يحددون هويتهم على أساس أوطانهم الأصلية بمعزل عن إسبانيا وأوروبا. أما الهوية الإسبانية فهي محصورة في إسبانيا وحدها.
خلاصات جوهرية:
- الهوية خصائص ذاتية ثابتة تخص شعبا معينا في حدود أرضه الأصلية وتميزه عن الشعوب الأخرى. ولا يمكن للهوية أن تصدر أو تستورد أو تتمازج مع هويات أخرى. والهوية الوطنية للشعب هي ذاكرته الجماعية المحددة بعاملي التاريخ والجغرافيا (الزمان والمكان).
- الثقافة مجموعة من الأفكار والمعارف الموضوعية تتغير عبر الزمن، وهي قابلة للتمازج مع ثقافات أخرى وقابلة للإستيراد والتصدير، وهي قابلة لأن تتشارك فيها شعوب مختلفة ذات هويات مختلفة.
- اللغة تدخل ضمن الثقافة وليس ضمن الهوية، لأنها تتغير مع الزمن وهي قابلة للإنتشار خارج أرضها الأصلية ولا تتطلب من متكلميها الجدد التخلي عن هويتهم الأصلية. واللغة الواحدة يمكن أن تكون مشتركة بين شعوب ذات هويات مختلفة، دون أن تتخلى تلك الشعوب عن هوياتها.
- الدين يدخل ضمن الثقافة وليس ضمن الهوية، لأنه ينتشر عبر الحدود ولا يستدعي من معتنقيه الجدد تغيير هوياتهم. ويمكن لشعوب متباعدة ذات هويات مختلفة أن تتشارك في دين واحد دون أن تتخلى عن هوياتها. كما يمكن للشعب الواحد أن يكون متعدد الأديان. كما أنه تظهر تغيرات (سطحية أو جذرية) في الأديان عبر الزمن في شكل مذاهب وفرق ومدارس فكرية وحركات تجديدية أو تأويلات جديدة.
- من هاجر إلى أرض اكتسب هويتها. فالأرض وأهلها الأصليون لا يكتسبون هوية المهاجر الدخيل، وإنما المهاجر الدخيل هو من يجب عليه أن يندمج وينصهر في هوية وطنه الجديد (مع إمكانية احتفاظه بثقافته ولغته أو نشرهما).
- شمال أفريقيا (غرب نهر النيل) أرض أمازيغية وسكانها أمازيغيو الهوية مهما كانت أصولهم وأعراقهم وألوانهم وأديانهم ولغاتهم وثقافاتهم. والهوية الأمازيغية ليست مبنية على العرق أو اللغة أو الدين، وإنما على التاريخ والجغرافيا.
- بلاد شمال أفريقيا معروفة لدى الأمازيغ بـTamurt Imazighen (أو Tamazgha حديثا). ومعروفة لدى العرب بـ"بلاد البربر"، ولدى الأوروبيين بـBarbary وLa Berbérie وBarbaria. أما الدول الشمال أفريقية الأربع فكانت معروفة بـ"الدول البربرية" Barbary States لدى الأمريكيين والأوروبيين في القرون الوسطى.
- الثقافة العربية بأشكالها اللغوية والدينية والإجتماعية والفنية تتعايش مع الثقافة الأمازيغية في شمال أفريقيا وتتمازج معها، وهي لا تتعارض أبدا مع الهوية الأمازيغية لبلدان وشعوب شمال أفريقيا.
11‏/4‏/2014 تم النشر بواسطة بدون اسم.
قد يهمك أيضًا
الإسلام جاء لنشر الحق لا لنشر العربية على لغات ناس أخرى ؟
بما يتميز الأمازيغ عن العرب الدوريجين ؟
لقد قالت أحد الأعضاء الأمازيغ إن العرب قد إخترعوا الدين الإسلامي لنشر لغتهم و السيطرة علي الكثير من الناس , فما رأيك ؟
ماهي نسب الأمازيغ في المغرب؟ وهل المشتركين المغربيين في برامج المسابقات هم امازيغ ام عرب؟ وكيف افرق بينهم؟
تسجيل الدخول
عرض إجابات Google في:: Mobile | كلاسيكي
©2014 Google - سياسة الخصوصية - مساعدة