الرئيسية > السؤال
السؤال
ما هو الادخار ومن منا يدخر ولماذا ندخر؟
الدوري الكويتي | الإسلام 26‏/1‏/2011 تم النشر بواسطة فارس اللاحلام.
الإجابات
1 من 1
الادخار هو الاحتفاظ بجزء من الكسب لوقت الحاجة إليه في المستقبل، والادخار هو صمام الأمان لكل أسرة، فهو: وسيلة لتمويل المشتريات الرأسمالية. بالإضافة إلى حماية الأسرة من الأزمات الطارئة، هذا بجانب تكوين رصيد يصلح في وقت ما للاستفادة منه في عمليات تجارية. وأخيرا
الاستعداد لمواجهة تعليم الأبناء أو كبار السن أو الشيخوخة.

2) كيف يمكن تعزيز ثقافة الادخار لدى الأسر؟

يجب تبني الاعتبارات التالية موضع التنفيذ: وضع أسس لميزانية شهرية للأسرة، والتقليل من الكماليات التي من الممكن أن تمضي الحياة بدونها، كما يجب الابتعاد قدر الإمكان عن الإكثار من استعمال بطاقات الاعتماد البنكية، والاكتفاء باستعمالها في حالات محدودة مثل في حالة السفر، أو الشراء عبر الانترنت على سبيل المثال.

3) أغلبية الناس يعانون من محاولات الادخار بدافع أن طريقتهم في الاستهلاك لا تسمح بذلك ، السؤال هو ما هي الخطوات الأولى للادخار؟

أن مفتاح الادخار هو "لا تدّخر ما يتبقى بعد الصرف، بل اصرف ما يتبقى بعد الادخار"، كما يجب أن نضع لأنفسنا قسطا للادخار في قمة قائمة الفواتير، وأن نتعامل معه كما نتعامل مع أية فاتورة، وبهذا ندفع لأنفسنا أولاً، وفي النهاية سنجد لدينا حصيلة ادخار، وإذا اتبعنا هذا الأسلوب فسنفاجأ كيف أنه من السهل الاستمرار في الحياة ببضعة دراهم أقل كل شهر، بل إننا قد لا نلاحظ الفرق في مصروفنا اليومي، ولكننا سنلاحظه حتماً في رصيدنا الادخاري والاستثماري بعد فترة من الزمن.

4) ما هي الأشياء التي يجب مراعاتها عند الادخار؟

مستوى دخل الفرد: فكلما كان الدخل مرتفعًا زادت القدرة على الادخار أو العكس. أيضا مستوى الأسعار: حيث إن هناك علاقة عكسية بين الأسعار والادخار، فإذا زادت الأسعار قلَّ الادخار أو العكس. بجانب العائد المتوقع والمكسب الذي ينتظره الفرد من الادخار: فكلما ارتفعت قيمته زاد إقبال الفرد على الادخار وهكذا. وأخيرا الرغبة في تحسين مستوى المعيشة والاستمتاع بدخل أكبر في المستقبل.

5) ما هي ميزة الادخار طويل المدى؟

يعتبر الادخار طويل الأمد الذخيرة التي عناها الأقدمون عندما وضعوا المثل الذي يقول خبّأ قرشك الأبيض ليومك الأسود، حيث نجده الملجأ في الأمور التالية: الحالات الطارئة التي يبتلي فيها المرء بين الحين والأخر، كذلك تمول مصاريف الجامعة للأبناء، بالإضافة إلى إنها تساهم في تغطية بعض من مصاريف زواج الأبناء، وأخيرا تعتبر السند الآمن لأيام الشيخوخة القادمة على المرء إذا مد الله بعمره

6) ما هو الفرق بين الخدمات التي تقترحها البنوك للجمهور بالنسبة للادخار الطويل المدى؟

هناك عوامل جذب كثيرة للبنوك من أجل جذب الزبائن ومن أهمها: نسبة الفائدة على الادخار، وتخفيض الحد الأدنى لفتح الحساب، بجانب وضع سحوبات لجوائز نقدية تقدم على فترات زمنية معينة، مع وجود مرونة في عمليات السحب من الرصيد

7) كيف يمكن لربة البيت أن تدخر المال الذي تحصل عليه؟

يجب على ربة البيت ما يلي: تبني ثقافة الادخار وتلقنها لأبنائها في البيت، ومراعاة الحد الأدنى من الجانب الاستهلاكي في حياة أسرتها، والتقليل قدر الإمكان من الكماليات وبالذات التي يمكن الاستغناء عنها. كما يجب أن لا ننسى الطريقة الادخار الشائعة لدى ربات البيوت وهي تكوين جمعيات بين الجيران تنالها احدهن كل شهر، وهي وسيلة ناجحة للادخار.

8) كيف يمكن تعليم الطفل كيفية ادخار المال لوقت الحاجة؟

وضع حصالة شفافة يرى من خلالها مقدار ما وفره. ومساعدته على فتح حساب خاص في البنك. تنمية ماله في مرابحة أو مضاربة أو أسهم في شركات يعي مشاريعه
26‏/1‏/2011 تم النشر بواسطة Mustafa Lover.
قد يهمك أيضًا
منحنى دالة الاستهلاك
تفضل العمل بالقطاع الحكومي ام الخاص؟ ولماذا؟
فى رأيك ما هى افضل سلسلة سوبر ماركت فى بلدك ؟ ولماذا ؟
ماهو غسيل الاموال ولماذا سمي بهذا الأسم
تسجيل الدخول
عرض إجابات Google في:: Mobile | كلاسيكي
©2014 Google - سياسة الخصوصية - مساعدة