الرئيسية > السؤال
السؤال
ما هي الكلمات الخمس التي تنتهي بالهاء المربوطة غير الضمائر؟
نحو 8‏/12‏/2009 تم النشر بواسطة eng6000.
الإجابات
1 من 3
ساعة من وقتك ستتذكرها طويلا!

السلام عليكم .. إن دقة اللغة وسلامة المشاركة من الأخطاء اللغوية والإملائية هو أمر هام للغاية يعكس الصورة الطيبة عن الكاتب ومستواه الثقافي ، والعكس صحيح ، ومن هذا المنطلق فإننا نتمنى أن تكون جميع الكتابات في منتدى شظايا خالية من الأخطاء ، وفي الوقت نفسه نحن لا نطالب أن يكون الأعضاء متعمقين في اللغة ولكننا فقط نتمنى أن تظهر المواضيع بصورة جيدة بعيدة عن الأخطاء الواضحة والشهيرة .
في هذه السطور سوف تجد مايفيدك ، فقط كل ماهو مطلوب منك القراءة + التركيز = وسوف تخرج بمعلومات هامة تبقى معك بقية حياتك . فلا تبخل على نفسك بالقراءة والاستفادة . أليس ذلك أفضل من أن يخرج بعض القرّاء من مشاركتك بسبب خطأ بسيط ؟
كيف تكتب التاء ؟
تكتب التاء مربوطة إذا خرجت في صورة( هـاء ) حين الوقوف على الكلمة ..

والآن تعال نخطو خطوة أخرى .. اقرأ معي هذه الجملة :

خرجتُ ذات مساء ، فرأيتُ الطائراتِ محلقاتٍ في السماء ، والسياراتِ مسرعاتٍ في الأرض ، والزهراتِ متفتحاتٍ في فناء البيت ...

لو أنك أعدت قراءة هذه الجملة ، وتوقفت على كل كلمة فيها ، لتطبقَ عليها نفس القاعدة السابقة ، لوجدت نفسك لا تستطيع أن تقرأها ( هاء ) بل لابد من قراءتها ( تاء ) ..تعال نحاول :

( خرجتْ ) ( ذاتْ ) ( رأيتْ ) ( الطائراتْ ) (محلقاتْ ) ..الخ الخ

والآن دعنا نحاول أن نقرر ما تعلمناه ، من خلال مجموعة من التمارين اليسيرة والسريعة ، والمفيدة للصحة J:

= =

التمرين الأول :

بين يديك مجموعتان ..اقرأ كل مجموعة محاولاً تطبيق القاعدة السابقة

ستلاحظ أنك في المجموعة الأولى كلها ، قد نطقت التاء المربوطة ( هاء ) . بينما لم تستطع ذلك في المجموعة الثانية ..

المجموعة الأولى :

البعثة _ العبرة _ الإشارة _ سائحة _ مباركة _ كثيرة _ قليلة _ قصيرة  _ طويلة _ بعيدة _ قريبة _ قديمة _ جديدة _ حديثة _ .....الخ الخ  

المجموعة الثانية :

المؤمنات _ المسلمات _ الموقنات _ المنفقات _ سنوات _ خداعات  _ بيوت _ مشاهدات _ سماوات _ متشابهات _ .....الخ الخ

* * *

التمرين الثاني :

تأمل الكلمات الآتية ، واكتشف الخطأ الإملائي في كتابة التاء ، وصوب الخطأ :

اشتاقت   _  غزوت بدر  _   زادت   _   العروت   _   اختلفة   _ السيطرت _   أدوات  _     الدعوت  _   واجبات _   المساوات  _    ترادفة _   استخرجت  _    الفئات  _   استمرت _ النسبة _  إمارت _

* * *

التمرين الثالث :

( في خلال دقيقة واحدة فقط ) اجمع/ اجمعي أكبر قدر ممكن الكلمات التي فيها تاء مربوطة ..

( استعن بالمصحف _ أو أي كتاب  في الحديث أو السيرة أو في أي مجال المهم كتاب بالعربية طبعا J  ..)

* * *

التمرين الرابع :

( في خلال دقيقة واحدة فقط ) اجمع /اجمعي أكبر قدر ممكن الكلمات التي فيها التاء مفتوحة .. ( استعن بالمصحف _ أو أي كتاب  في الحديث أو السيرة أو في أي مجال المهم كتاب بالعربية طبعا J  ..)

* * *

التمرين الخامس :

( في خلال دقيقة واحدة فقط )  ..

حاول / حاولي كتابة أكبر قدر ممكن من الكلمات التي فيها تاء مربوطة ,,

* * *

التمرين السادس :

( في خلال دقيقة واحدة فقط )  ..

حاول / حاولي كتابة أكبر قدر ممكن من الكلمات التي فيها تاء مفتوحة  ,,

* * *

التمرين السابع :

في أثناء تجولك في المدينة بين شوارعها .. وأنت في السيارة ..

أو أثناء تجولك في المنتديات ..

حاول / حاولي اكتشاف خطأ إملائي في كتابة التاء ( مربوطة أو مفتوحة ) ..

**

ملحق ..

يبقى أن نلفت النظر إلى قضية يكثر فيها الخطأ ..

وهي أنهم لا يضعون على التاء المربوطة نقطتين .. وهذا خطأ شائع ..

فلابد من وضع نقطتين على التاء المربوطة ( مدرسة فاطمة رائعة )

يتولد سؤال هاهنا :

لماذا التأكيد على هذه الملاحظة ؟

الجواب : حتى لا يلتبس الضمير ( الهاء ) بالتاء المربوطة ..

رأيته فزرته وسلمت عليه ...

والعجيب أن يقع البعض في عكس الخطأ السابق !!

فيضعون نقطتين على كل كلمة تنتهي بهاء !!!

فيكتبون :  رأيتة فزرتة وسلمت علية ..!!  وهذا خطأ ..

سؤال : فكيف نفرق بين التاء المربوطة وهاء الضمير ؟

الجواب :

أن التاء المربوطة ننطقها ( هاءً ) في حال الوقوف عليها .. ولكن حين نواصل القراءة ، فلابد من ضبطها على حسب موقعها ..

( رفعا أو نصبا أو جرا ) ..

أما هاء الضمير ، فلا يمكن أن ننطقها إلا هاء فقط ، وصلا أو وقفا ..

مثل الجملة السابقة : رأيته فزرته وسلمت عليه ..

اقرأها كلمة كلمة .. تجد نفسك تقرأها ( هاء ً ) ..

عد فاقرأ الجملة كلها مرة واحدة .. تجد نفسك تقرأها  ( هاء ) أيضا ..

* * *

ونختم هذا الدرس بهذه الفائدة :

لاحظ الكلمات الآتية : حقيبة   _  مدرسة  _  امرأة  _  مدينة   _ الخ

هذه كما ترى كلمات تنتهي بتاء مربوطة .. ولكن تأمل الآن  ..

سنضيفها إلى ضمير .. :

مدرستك  _ حقيبتي  _ امرأته  _ مديتنا  _ وعلى هذا قس .....

ما الذي حدث ؟

لقد تحولت التاء المربوطة إلى تاء مفتوحة .. !

فإذن .. التاء المربوطة إذا اتصلت بضمير ، كتبناها تاء مفتوحة وألحقنا بها الضمير .. كما مر ..

وبالله التوفيق ..

الدرس الثاني ..    اضغط  على الرابط




................

كيف تميز بين التاء المفتوحة (ت) والتاء المربوطة (ة)

أولا ـ يكون التمييز بالنطق
فالكلمة التي يجب أن تنطق التاء فيها (وقفا أو وصلا) يجب أن تكتب بالتاء المفتوحة، ويمكن أن نعرف ذلك بأن ننطقها بدون التاء أو ننطق التاء هاء فسنجد أن المعنى لا يستقيم، والكلمة ليست صحيحة

مثال: خافت البنت من الصوت العالي.. لا يمكن أن نقول خافه البنت



أما التاء المربوطة
فهي التاء التي يوقف عليها بالهاء
شكلها : " ة ، ـة "

وهذه يمكن أن ننطقها بالتاء عندما نصل الكلام، ويمكن أن ننطقها بالهاء

مثال: فاطمة ـ نحلة ـ مروءة
فنقول (فاطمة) بالهاء إّا وقفنا عندها، وإذا جاءت وسط الكلام نقول: رأيت فاطمة في المدرسة



ثانيا ـ التمييز بمعرفة مواضع كل واحدة:


مواضع التاء المربوطة: -
1 - في آخر الأسماء والصفات المفتوح آخرها ولو تقديراً : شجرة ، صلاة ، فتاة ، مسلمة ، مرضاة ، قضاة
2 - في آخر الحرف ثَـمَّـة الظرفية ( بمعنى هناك )


مواضع التاء المفتوحة

1 - تاء التأنيث في آخر الفعل الماضي : كتبتْ
2 - التاء المتحركة في آخر الفعل الماضي : كتبتُ ، كتبتَ ، كتبتِ
3 - في آخر الفعل المنتهي بتاء أصلية : سكت ، يسكت ، اسكت
4 - في آخر جمع التكسير المنتهي مفرده بتاء مفتوحة : أبيات
5 - في آخر جمع المؤنث السالم وما ألحق به : مسلمات ، أولات
6 - في آخر الاسم الثلاثي ساكن الوسط : وقت
7 - في آخر بعض أسماء الأفعال : هيهات
8 - في آخر بعض الحروف : ليت ، لات ، ثـمَّـت العاطفة

.......................................

الألف الليّنة


تعد معرفة قوانين الكتابة العربية من أهم المهارات الأساسية؛ ونحن نتعلمها صغاراً، ولكننا ننساها كبارا؛ لأننا نفرق بين التعليم من أجل النجاح، والتعليم من أجل الاستفادة. وليس التذكير بهذه القواعد من باب الغلو في محبة الشيء والتعصب له، فنحن لا نفترض نسيانها، بقدر ما نرمي إلى التذكير بها.
وقد تطرقنا في الحلقة السابقة للهمزة، وعرفنا أين نضعها، واليوم نتطرق للألف اللينة، باعتبار أن معرفة كتابتها من المهارات الأساسية التي يجب أن يلم بها من أراد أن يكتب بلغة الضاد، بالإضافة إلى ملاحظة الخلط الواضح، والغلط البين في رسمها في أثناء المكاتبات أو غيرها من الأعمال المكتوبة.

1- تعريف الألف اللينة:
هي ألف ساكنة مفتوح ما قبلها لا تقبل الحركة؛ لأنها صائت، كما أنها غير أصلية في الكلمة، إضافة إلى كونها لا تقع في أول الكلمة، وإنما في وسطها أو في آخرها. ولمعرفة الفرق بين الألف اللينة والهمزة انظر الجدول رقم (1) أدناه:

2- أنواع الألف اللينة:
أ - الألف اللينة وسط الكلمة.
ترسم ألفاً مطلقاً، سواء أكان توسطها أصلياً، أم عارضاً.
(1) فالمتوسطة أصلاً هي التي يكون بعدها حرف أو أكثر من الحروف الأصلية في الكلمة، نحو:
- قام الجنود بتنفيذ الهجوم. - زار طلبة الدورات مدينة مراكش.
- العميد صالح هو قائد اللواء السادس.
(2) والمتوسطة توسطاً عارضاً، هي الألف التي كانت آخر الكلمة، ثم لحق بآخر الكلمة شيء آخر، مثل تاء التأنيث، أو الضمير، أو ما الاستفهامية، سواء في الأسماء نحو:
- فجّرت الفتاة نفسها وسط اليهود. - ألق عصاك يا ولد.
- بمقَتضام اتخذت هذا القرار؟.
أو في الأفعال نحو:
- لم ينساك أفراد وحدتك.
أو الحروف نحو:
- حتام تظل هارباً؟.
ب - الألف اللينة المتطرفة.
تكتب الألف اللينة طرف الكلمة، إما مقصورة، أو ممدودة؛ وهي تقع في الأسماء، والأفعال، والحروف.
(1) الألف اللينة الواقعة طرفاً في الأسماء:
(أ) تكتب الألف اللينة في آخر الاسم الثلاثي ممدودة (أي طويلة) إذا كان أصلها واواً، نحو:
- تقابل الجيشان في الضُّحَا. - ناولني تلك العصا.
- وكلمات مثل (العلا، القفا، الرِّبا).
وتكتب الألف مقصورة (أي ياء غير منقوطة) إذا كان أصلها ياء، نحو:
- دخل الجيش ساحة الوغى. - دارت رحى الحرب.
- وإن كنت في الثرى فلا تقبل بغير الثريا.
- وكلمات مثل: (الهدى، النوى، الهوى، السرُّى). انظر الشكل رقم (1): موجز أحوال الألف المتطرفة في الأسماء.
(ب) تكتب الألف مقصورة في أغلب الأسماء المهموزة أو المحتوية على واو نحو:
- تحمل الأذى. - لايقعدك الأسى.
- وكلمات مثل (الرؤى، الورى الطّوى)، انظر الجدول رقم (1).
(ج) تكتب الألف اللينة في آخر الاسم فوق الثلاثي مقصورة، إذا لم تكن مسبوقة بياء، نحو:
- دفنا جثث القتلى. - زار القائد الجرحى في المستشفى.
- دارت المعركة في الصحارى.
- وكلمات مثل: (قهقرى، صغرى، مبنى، أعلى).
وتكتب ممدودة إذا كانت مسبوقة بياء، نحو:
- طاردت الوحدة بقايا العدو. - حاصرنا العدو من ثلاث زوايا.
- كشف الاستطلاع نوايا العدو.
- وكلمات مثل: (خطايا، قضايا، محيا، دنيا، رؤيا). ماعدا يحيى (اسم) ويحيا (فعل)، وريَّى.
(د) تكتب الألف اللينة ممدودة في الأسماء الأعجمية، نحو:
- زار طلبة الكلية استراليا صيفاً. - يحارب الشيشان روسيا.
- غادرنا الجنود إلى يافا، وغيرها من الكلمات مثل: (أمريكا، إيطاليا، فرنسا)، ما عدا خمسة أسماء هي: موسى، عيسى، كِسرى، كمثرى، بُخَارَى، ومتَّى التي قد تكتب (متا) أيضاً.
(ه) تكتب الألف اللينة في آخر الأسماء المبنية ممدودة، نحو:
فى الأدوات، مثل:
- إذا لم تنجز عملك تُعاقب. - مهما تذاكر تنجح.
وفي الضمائر، مثل:
- أنا جندي لهذا الوطن. - أنتما تحرسان الثغور.
وفي أسماء الإشارة، مثل:
- هذا رمز الجندية. - هنا دارت المعركة.
ماعدا خمسة أسماء هي: متى، لدى، أنَّى، أُولَى (إشارة)، أُولَى (موصول).
(و) إذا أضيفتا إلى اسم ظاهر تلزمها الألف وتُعْرَب بحركة مقدّرة، لأنها في تلك الحالة اسم مقصور، مثل:
- جاء كلا الفصيلين. - استطلعت كلا الطريقين.
- مررت بكلا الخطّين؛ خط البدء، وخط المرحلة (أسد).
(ز) وتُعْرب بالحروف: الألف رفعاً، والياء نصباً وجراً، إذا أضيفت كلا وكلتا إلى الضمير:
- انتصر الجيشان كلاهما. - أغلقت المستودعين كليهما.
- جازفت بالاحتمالين كليهما.
وتكون كلا وكلتا في هذه الحالة تؤكيداً لما قبلها.
(2) الألف اللينة الواقعة طرفاً في الأفعال.
(أ) حكم الألف في الفعل الثلاثي مثل حكمها في الاسم الثلاثي؛ حيث تكتب ممدودة إذا كان أصلها واواً، نحو:
- بدا لنا الهدف من بعيد. فهي من (يبدو)، راجع كيفية معرفة الواو في الفقرة (4) أدناه.
- خطا الإنسان في هذه اللحظة أول خطواته في الجندية.
وتكتب الألف اللينة مقصورة إذا كان أصلها ياء، مثل:
- رمى الأفراد بالنبادق والرشاشات. فهي من (يرمي). راجع كيفية معرفة أن أصلها هو الياء في الفقرة (4) أدناه.
- بنى المهندسون الجسر. - أوى الأفراد إلى الثكنة.
وكلمات مثل (بكى، عوى، جنى). انظر الشكل رقم (2) الذي يبيّن موجزاً لأحوال الألف المتطرفة في الأفعال.
(ب) تكتب الألف مقصورة في أغلب الأفعال المهموزة، نحو:
- رأى المدافعون العدو. - نأى العدو بنفسه.
أو المحتوية على واو، نحو:
- نوى الطالب الدخول في الجندية.
- روى المقاتل لنا خبراته، وكلمات مثل: (ونى، أتى، أوى، كوى).
(ج) تكتب الألف مقصورة إذا كان الفعل غير ثلاثي، وإذا لم تكن مسبوقة بياء مثل:
- استولى الجيش على الموقع. - تمادى العدو في عدوانه.
- اهتدى فصيل الاستطلاع لآثار فلول العدو المنسحبة، وكلمات مثل: (اشترى، ارتقى، تداعى، انتمى).
وتكتب ممدودة إذا كانت مسبوقة بياء، مثل:
- يحيا العلم. - تَزَيّا الجاسوس بزِيّ الأصدقاء.
(ج) الألف اللينة الواقعة طرفا في الحروف.
تكتب الألف اللينة في أواخر الحروف ممدودة، مثل:
- ما الذي وقع من أحداث؟
- إذا لم تحضر اليوم فسوف تفقد الفرصة.
- لولا المجهود الذي بذلته الوحدات لاجتاحهم العدو.
وصورها ما يأتي في الأدوات التالية: أما، إما، ألا، إلا، كذا.
وقد شذت عن هذه القاعدة أربعة حروف، حيث تكتب مقصورة، هي: إلَى، عَلَى، حَتّى، بَلَى. انظر الشكل رقم (3) الموجز لأحوال الألف المتطرفة في الحروف.
(3) طريقة معرفة الألف الممدوة من الألف المقصورة في الأسماء.
لمعرفة الألف الممدودة من الألف المقصورة في الاسم نقوم بأحد الإجراءات التالية:
أ . يرد الاسم إلى مثناه: العصا، العصوان. الضُّحا الضحوان. الرحا الرحوان. الفتى الفَتَيَانِ. الصدى الصديان.
ب . يرد الاسم إلى مفرده، مثل: الخُطا الخطوة. الرُّبا الربوة. القرى القرية. اللّحى اللحية. الدُّمى الدُّمية.
ج . يجمع الاسم جمعاً مؤنثاً سالماً، مثل: عصا عصوات. قطا قطوات. حصى حصيات. نوى نويات.
د . يرد الاسم إلى المؤنث، مثل: عمى عمياء. عثا عثواء. ظمى ظمياء.
(4) طريقة معرفة أصل الألف اللينة في الأفعال
ولمعرفة أصل الألف اللينة في الأفعال نقوم بأحد الإجراءات التالية:
أ . صياغة المصدر من الفعل، مثل:
- سما الطائر في الجو سمُّواً. - رمى الرامي رمياً.
ب . الإسناد إلى ضمير الرفع المتحرك، مثل:
- مشى الاصطفاف (مشيت). - خلا القائد بنفسه (خلوت).
- ومع ألف الاثنين: وقا وقَيَا.
ج . صياغة الفعل المضارع، نحو:
- علا سرب الطائرات في الجو يعلو.
تكون الألف منقلبة عن ياء إذا كانت الكلمة مبدوَءة بواو أو توسطتها الواو، أو كانت مبدوءة بالهمزة مثل:
- وعى القائد خطة الهجوم. - طوى الملاحظ شفاف العمليات.
- أبى المحاربون الاستسلام للعدوّ  


....................................
الجملة نوعان اسمية وفعلية

نبدأ بالجملة الاسمية اليوم وهي الجملة المكونة من مبتدأ وخبر

المبتدأ:كل اسم وقع في أول الجملة وكل مبتدأ لابد له من خبر

الخبر:كل كلمة أو جملة أتمت معنى المبتدأ

مثال
محمد رسول الله (صلى الله عليه وسلم)

محمد/اسم وقع في أول الجملةإذن هو مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره

ما خبره؟
خبره كلمة رسول حيث أتمت معنى المبتدأ


زيد نجح

زيد: مبتدأ

نجح: فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو

أين الخبر

كما سبق أن درسنا أن الخبر هو جملة الفعل والفاعل( نجح)

حيث إن الجملة أتمت معنى المبتدأ

وهذا ما نسميه المبتدأ والخبر دون تفصيل

بقي أن نعرف هندسة اللغة العربية

يدخل على المبتدأ والخبر كلمات تحول الإعراب عما عرفناوهي

الأفعال الناسخة(كان وأخواتها)
زيد مهمل........ كان زيد مهملا

الحروف الناسخة(إن وأخواتها)
إن زيدا مهمل

أفعال المقاربة(كاد وأخواتها)
كاد زيد أن يهمل

لا النافية للجنس
لا متعلم متكبر


وهذه الهندسة هي روعة العربية الفصيحة وهذه العنوانات السابقة مواضيعنا القادمة بإذن ربي
8‏/12‏/2009 تم النشر بواسطة د.هشام الجغبير.
2 من 3
ساعة من وقتك ستتذكرها طويلا!

السلام عليكم .. إن دقة اللغة وسلامة المشاركة من الأخطاء اللغوية والإملائية هو أمر هام للغاية يعكس الصورة الطيبة عن الكاتب ومستواه الثقافي ، والعكس صحيح ، ومن هذا المنطلق فإننا نتمنى أن تكون جميع الكتابات في منتدى شظايا خالية من الأخطاء ، وفي الوقت نفسه نحن لا نطالب أن يكون الأعضاء متعمقين في اللغة ولكننا فقط نتمنى أن تظهر المواضيع بصورة جيدة بعيدة عن الأخطاء الواضحة والشهيرة .
في هذه السطور سوف تجد مايفيدك ، فقط كل ماهو مطلوب منك القراءة + التركيز = وسوف تخرج بمعلومات هامة تبقى معك بقية حياتك . فلا تبخل على نفسك بالقراءة والاستفادة . أليس ذلك أفضل من أن يخرج بعض القرّاء من مشاركتك بسبب خطأ بسيط ؟
كيف تكتب التاء ؟
تكتب التاء مربوطة إذا خرجت في صورة( هـاء ) حين الوقوف على الكلمة ..

والآن تعال نخطو خطوة أخرى .. اقرأ معي هذه الجملة :

خرجتُ ذات مساء ، فرأيتُ الطائراتِ محلقاتٍ في السماء ، والسياراتِ مسرعاتٍ في الأرض ، والزهراتِ متفتحاتٍ في فناء البيت ...

لو أنك أعدت قراءة هذه الجملة ، وتوقفت على كل كلمة فيها ، لتطبقَ عليها نفس القاعدة السابقة ، لوجدت نفسك لا تستطيع أن تقرأها ( هاء ) بل لابد من قراءتها ( تاء ) ..تعال نحاول :

( خرجتْ ) ( ذاتْ ) ( رأيتْ ) ( الطائراتْ ) (محلقاتْ ) ..الخ الخ

والآن دعنا نحاول أن نقرر ما تعلمناه ، من خلال مجموعة من التمارين اليسيرة والسريعة ، والمفيدة للصحة J:

= =

التمرين الأول :

بين يديك مجموعتان ..اقرأ كل مجموعة محاولاً تطبيق القاعدة السابقة

ستلاحظ أنك في المجموعة الأولى كلها ، قد نطقت التاء المربوطة ( هاء ) . بينما لم تستطع ذلك في المجموعة الثانية ..

المجموعة الأولى :

البعثة _ العبرة _ الإشارة _ سائحة _ مباركة _ كثيرة _ قليلة _ قصيرة  _ طويلة _ بعيدة _ قريبة _ قديمة _ جديدة _ حديثة _ .....الخ الخ  

المجموعة الثانية :

المؤمنات _ المسلمات _ الموقنات _ المنفقات _ سنوات _ خداعات  _ بيوت _ مشاهدات _ سماوات _ متشابهات _ .....الخ الخ

* * *

التمرين الثاني :

تأمل الكلمات الآتية ، واكتشف الخطأ الإملائي في كتابة التاء ، وصوب الخطأ :

اشتاقت   _  غزوت بدر  _   زادت   _   العروت   _   اختلفة   _ السيطرت _   أدوات  _     الدعوت  _   واجبات _   المساوات  _    ترادفة _   استخرجت  _    الفئات  _   استمرت _ النسبة _  إمارت _

* * *

التمرين الثالث :

( في خلال دقيقة واحدة فقط ) اجمع/ اجمعي أكبر قدر ممكن الكلمات التي فيها تاء مربوطة ..

( استعن بالمصحف _ أو أي كتاب  في الحديث أو السيرة أو في أي مجال المهم كتاب بالعربية طبعا J  ..)

* * *

التمرين الرابع :

( في خلال دقيقة واحدة فقط ) اجمع /اجمعي أكبر قدر ممكن الكلمات التي فيها التاء مفتوحة .. ( استعن بالمصحف _ أو أي كتاب  في الحديث أو السيرة أو في أي مجال المهم كتاب بالعربية طبعا J  ..)

* * *

التمرين الخامس :

( في خلال دقيقة واحدة فقط )  ..

حاول / حاولي كتابة أكبر قدر ممكن من الكلمات التي فيها تاء مربوطة ,,

* * *

التمرين السادس :

( في خلال دقيقة واحدة فقط )  ..

حاول / حاولي كتابة أكبر قدر ممكن من الكلمات التي فيها تاء مفتوحة  ,,

* * *

التمرين السابع :

في أثناء تجولك في المدينة بين شوارعها .. وأنت في السيارة ..

أو أثناء تجولك في المنتديات ..

حاول / حاولي اكتشاف خطأ إملائي في كتابة التاء ( مربوطة أو مفتوحة ) ..

**

ملحق ..

يبقى أن نلفت النظر إلى قضية يكثر فيها الخطأ ..

وهي أنهم لا يضعون على التاء المربوطة نقطتين .. وهذا خطأ شائع ..

فلابد من وضع نقطتين على التاء المربوطة ( مدرسة فاطمة رائعة )

يتولد سؤال هاهنا :

لماذا التأكيد على هذه الملاحظة ؟

الجواب : حتى لا يلتبس الضمير ( الهاء ) بالتاء المربوطة ..

رأيته فزرته وسلمت عليه ...

والعجيب أن يقع البعض في عكس الخطأ السابق !!

فيضعون نقطتين على كل كلمة تنتهي بهاء !!!

فيكتبون :  رأيتة فزرتة وسلمت علية ..!!  وهذا خطأ ..

سؤال : فكيف نفرق بين التاء المربوطة وهاء الضمير ؟

الجواب :

أن التاء المربوطة ننطقها ( هاءً ) في حال الوقوف عليها .. ولكن حين نواصل القراءة ، فلابد من ضبطها على حسب موقعها ..

( رفعا أو نصبا أو جرا ) ..

أما هاء الضمير ، فلا يمكن أن ننطقها إلا هاء فقط ، وصلا أو وقفا ..

مثل الجملة السابقة : رأيته فزرته وسلمت عليه ..

اقرأها كلمة كلمة .. تجد نفسك تقرأها ( هاء ً ) ..

عد فاقرأ الجملة كلها مرة واحدة .. تجد نفسك تقرأها  ( هاء ) أيضا ..

* * *

ونختم هذا الدرس بهذه الفائدة :

لاحظ الكلمات الآتية : حقيبة   _  مدرسة  _  امرأة  _  مدينة   _ الخ

هذه كما ترى كلمات تنتهي بتاء مربوطة .. ولكن تأمل الآن  ..

سنضيفها إلى ضمير .. :

مدرستك  _ حقيبتي  _ امرأته  _ مديتنا  _ وعلى هذا قس .....

ما الذي حدث ؟

لقد تحولت التاء المربوطة إلى تاء مفتوحة .. !

فإذن .. التاء المربوطة إذا اتصلت بضمير ، كتبناها تاء مفتوحة وألحقنا بها الضمير .. كما مر ..

وبالله التوفيق ..

الدرس الثاني ..    اضغط  على الرابط




................

كيف تميز بين التاء المفتوحة (ت) والتاء المربوطة (ة)

أولا ـ يكون التمييز بالنطق
فالكلمة التي يجب أن تنطق التاء فيها (وقفا أو وصلا) يجب أن تكتب بالتاء المفتوحة، ويمكن أن نعرف ذلك بأن ننطقها بدون التاء أو ننطق التاء هاء فسنجد أن المعنى لا يستقيم، والكلمة ليست صحيحة

مثال: خافت البنت من الصوت العالي.. لا يمكن أن نقول خافه البنت



أما التاء المربوطة
فهي التاء التي يوقف عليها بالهاء
شكلها : " ة ، ـة "

وهذه يمكن أن ننطقها بالتاء عندما نصل الكلام، ويمكن أن ننطقها بالهاء

مثال: فاطمة ـ نحلة ـ مروءة
فنقول (فاطمة) بالهاء إّا وقفنا عندها، وإذا جاءت وسط الكلام نقول: رأيت فاطمة في المدرسة



ثانيا ـ التمييز بمعرفة مواضع كل واحدة:


مواضع التاء المربوطة: -
1 - في آخر الأسماء والصفات المفتوح آخرها ولو تقديراً : شجرة ، صلاة ، فتاة ، مسلمة ، مرضاة ، قضاة
2 - في آخر الحرف ثَـمَّـة الظرفية ( بمعنى هناك )


مواضع التاء المفتوحة

1 - تاء التأنيث في آخر الفعل الماضي : كتبتْ
2 - التاء المتحركة في آخر الفعل الماضي : كتبتُ ، كتبتَ ، كتبتِ
3 - في آخر الفعل المنتهي بتاء أصلية : سكت ، يسكت ، اسكت
4 - في آخر جمع التكسير المنتهي مفرده بتاء مفتوحة : أبيات
5 - في آخر جمع المؤنث السالم وما ألحق به : مسلمات ، أولات
6 - في آخر الاسم الثلاثي ساكن الوسط : وقت
7 - في آخر بعض أسماء الأفعال : هيهات
8 - في آخر بعض الحروف : ليت ، لات ، ثـمَّـت العاطفة

.......................................

الألف الليّنة


تعد معرفة قوانين الكتابة العربية من أهم المهارات الأساسية؛ ونحن نتعلمها صغاراً، ولكننا ننساها كبارا؛ لأننا نفرق بين التعليم من أجل النجاح، والتعليم من أجل الاستفادة. وليس التذكير بهذه القواعد من باب الغلو في محبة الشيء والتعصب له، فنحن لا نفترض نسيانها، بقدر ما نرمي إلى التذكير بها.
وقد تطرقنا في الحلقة السابقة للهمزة، وعرفنا أين نضعها، واليوم نتطرق للألف اللينة، باعتبار أن معرفة كتابتها من المهارات الأساسية التي يجب أن يلم بها من أراد أن يكتب بلغة الضاد، بالإضافة إلى ملاحظة الخلط الواضح، والغلط البين في رسمها في أثناء المكاتبات أو غيرها من الأعمال المكتوبة.

1- تعريف الألف اللينة:
هي ألف ساكنة مفتوح ما قبلها لا تقبل الحركة؛ لأنها صائت، كما أنها غير أصلية في الكلمة، إضافة إلى كونها لا تقع في أول الكلمة، وإنما في وسطها أو في آخرها. ولمعرفة الفرق بين الألف اللينة والهمزة انظر الجدول رقم (1) أدناه:

2- أنواع الألف اللينة:
أ - الألف اللينة وسط الكلمة.
ترسم ألفاً مطلقاً، سواء أكان توسطها أصلياً، أم عارضاً.
(1) فالمتوسطة أصلاً هي التي يكون بعدها حرف أو أكثر من الحروف الأصلية في الكلمة، نحو:
- قام الجنود بتنفيذ الهجوم. - زار طلبة الدورات مدينة مراكش.
- العميد صالح هو قائد اللواء السادس.
(2) والمتوسطة توسطاً عارضاً، هي الألف التي كانت آخر الكلمة، ثم لحق بآخر الكلمة شيء آخر، مثل تاء التأنيث، أو الضمير، أو ما الاستفهامية، سواء في الأسماء نحو:
- فجّرت الفتاة نفسها وسط اليهود. - ألق عصاك يا ولد.
- بمقَتضام اتخذت هذا القرار؟.
أو في الأفعال نحو:
- لم ينساك أفراد وحدتك.
أو الحروف نحو:
- حتام تظل هارباً؟.
ب - الألف اللينة المتطرفة.
تكتب الألف اللينة طرف الكلمة، إما مقصورة، أو ممدودة؛ وهي تقع في الأسماء، والأفعال، والحروف.
(1) الألف اللينة الواقعة طرفاً في الأسماء:
(أ) تكتب الألف اللينة في آخر الاسم الثلاثي ممدودة (أي طويلة) إذا كان أصلها واواً، نحو:
- تقابل الجيشان في الضُّحَا. - ناولني تلك العصا.
- وكلمات مثل (العلا، القفا، الرِّبا).
وتكتب الألف مقصورة (أي ياء غير منقوطة) إذا كان أصلها ياء، نحو:
- دخل الجيش ساحة الوغى. - دارت رحى الحرب.
- وإن كنت في الثرى فلا تقبل بغير الثريا.
- وكلمات مثل: (الهدى، النوى، الهوى، السرُّى). انظر الشكل رقم (1): موجز أحوال الألف المتطرفة في الأسماء.
(ب) تكتب الألف مقصورة في أغلب الأسماء المهموزة أو المحتوية على واو نحو:
- تحمل الأذى. - لايقعدك الأسى.
- وكلمات مثل (الرؤى، الورى الطّوى)، انظر الجدول رقم (1).
(ج) تكتب الألف اللينة في آخر الاسم فوق الثلاثي مقصورة، إذا لم تكن مسبوقة بياء، نحو:
- دفنا جثث القتلى. - زار القائد الجرحى في المستشفى.
- دارت المعركة في الصحارى.
- وكلمات مثل: (قهقرى، صغرى، مبنى، أعلى).
وتكتب ممدودة إذا كانت مسبوقة بياء، نحو:
- طاردت الوحدة بقايا العدو. - حاصرنا العدو من ثلاث زوايا.
- كشف الاستطلاع نوايا العدو.
- وكلمات مثل: (خطايا، قضايا، محيا، دنيا، رؤيا). ماعدا يحيى (اسم) ويحيا (فعل)، وريَّى.
(د) تكتب الألف اللينة ممدودة في الأسماء الأعجمية، نحو:
- زار طلبة الكلية استراليا صيفاً. - يحارب الشيشان روسيا.
- غادرنا الجنود إلى يافا، وغيرها من الكلمات مثل: (أمريكا، إيطاليا، فرنسا)، ما عدا خمسة أسماء هي: موسى، عيسى، كِسرى، كمثرى، بُخَارَى، ومتَّى التي قد تكتب (متا) أيضاً.
(ه) تكتب الألف اللينة في آخر الأسماء المبنية ممدودة، نحو:
فى الأدوات، مثل:
- إذا لم تنجز عملك تُعاقب. - مهما تذاكر تنجح.
وفي الضمائر، مثل:
- أنا جندي لهذا الوطن. - أنتما تحرسان الثغور.
وفي أسماء الإشارة، مثل:
- هذا رمز الجندية. - هنا دارت المعركة.
ماعدا خمسة أسماء هي: متى، لدى، أنَّى، أُولَى (إشارة)، أُولَى (موصول).
(و) إذا أضيفتا إلى اسم ظاهر تلزمها الألف وتُعْرَب بحركة مقدّرة، لأنها في تلك الحالة اسم مقصور، مثل:
- جاء كلا الفصيلين. - استطلعت كلا الطريقين.
- مررت بكلا الخطّين؛ خط البدء، وخط المرحلة (أسد).
(ز) وتُعْرب بالحروف: الألف رفعاً، والياء نصباً وجراً، إذا أضيفت كلا وكلتا إلى الضمير:
- انتصر الجيشان كلاهما. - أغلقت المستودعين كليهما.
- جازفت بالاحتمالين كليهما.
وتكون كلا وكلتا في هذه الحالة تؤكيداً لما قبلها.
(2) الألف اللينة الواقعة طرفاً في الأفعال.
(أ) حكم الألف في الفعل الثلاثي مثل حكمها في الاسم الثلاثي؛ حيث تكتب ممدودة إذا كان أصلها واواً، نحو:
- بدا لنا الهدف من بعيد. فهي من (يبدو)، راجع كيفية معرفة الواو في الفقرة (4) أدناه.
- خطا الإنسان في هذه اللحظة أول خطواته في الجندية.
وتكتب الألف اللينة مقصورة إذا كان أصلها ياء، مثل:
- رمى الأفراد بالنبادق والرشاشات. فهي من (يرمي). راجع كيفية معرفة أن أصلها هو الياء في الفقرة (4) أدناه.
- بنى المهندسون الجسر. - أوى الأفراد إلى الثكنة.
وكلمات مثل (بكى، عوى، جنى). انظر الشكل رقم (2) الذي يبيّن موجزاً لأحوال الألف المتطرفة في الأفعال.
(ب) تكتب الألف مقصورة في أغلب الأفعال المهموزة، نحو:
- رأى المدافعون العدو. - نأى العدو بنفسه.
أو المحتوية على واو، نحو:
- نوى الطالب الدخول في الجندية.
- روى المقاتل لنا خبراته، وكلمات مثل: (ونى، أتى، أوى، كوى).
(ج) تكتب الألف مقصورة إذا كان الفعل غير ثلاثي، وإذا لم تكن مسبوقة بياء مثل:
- استولى الجيش على الموقع. - تمادى العدو في عدوانه.
- اهتدى فصيل الاستطلاع لآثار فلول العدو المنسحبة، وكلمات مثل: (اشترى، ارتقى، تداعى، انتمى).
وتكتب ممدودة إذا كانت مسبوقة بياء، مثل:
- يحيا العلم. - تَزَيّا الجاسوس بزِيّ الأصدقاء.
(ج) الألف اللينة الواقعة طرفا في الحروف.
تكتب الألف اللينة في أواخر الحروف ممدودة، مثل:
- ما الذي وقع من أحداث؟
- إذا لم تحضر اليوم فسوف تفقد الفرصة.
- لولا المجهود الذي بذلته الوحدات لاجتاحهم العدو.
وصورها ما يأتي في الأدوات التالية: أما، إما، ألا، إلا، كذا.
وقد شذت عن هذه القاعدة أربعة حروف، حيث تكتب مقصورة، هي: إلَى، عَلَى، حَتّى، بَلَى. انظر الشكل رقم (3) الموجز لأحوال الألف المتطرفة في الحروف.
(3) طريقة معرفة الألف الممدوة من الألف المقصورة في الأسماء.
لمعرفة الألف الممدودة من الألف المقصورة في الاسم نقوم بأحد الإجراءات التالية:
أ . يرد الاسم إلى مثناه: العصا، العصوان. الضُّحا الضحوان. الرحا الرحوان. الفتى الفَتَيَانِ. الصدى الصديان.
ب . يرد الاسم إلى مفرده، مثل: الخُطا الخطوة. الرُّبا الربوة. القرى القرية. اللّحى اللحية. الدُّمى الدُّمية.
ج . يجمع الاسم جمعاً مؤنثاً سالماً، مثل: عصا عصوات. قطا قطوات. حصى حصيات. نوى نويات.
د . يرد الاسم إلى المؤنث، مثل: عمى عمياء. عثا عثواء. ظمى ظمياء.
(4) طريقة معرفة أصل الألف اللينة في الأفعال
ولمعرفة أصل الألف اللينة في الأفعال نقوم بأحد الإجراءات التالية:
أ . صياغة المصدر من الفعل، مثل:
- سما الطائر في الجو سمُّواً. - رمى الرامي رمياً.
ب . الإسناد إلى ضمير الرفع المتحرك، مثل:
- مشى الاصطفاف (مشيت). - خلا القائد بنفسه (خلوت).
- ومع ألف الاثنين: وقا وقَيَا.
ج . صياغة الفعل المضارع، نحو:
- علا سرب الطائرات في الجو يعلو.
تكون الألف منقلبة عن ياء إذا كانت الكلمة مبدوَءة بواو أو توسطتها الواو، أو كانت مبدوءة بالهمزة مثل:
- وعى القائد خطة الهجوم. - طوى الملاحظ شفاف العمليات.
- أبى المحاربون الاستسلام للعدوّ  


....................................
الجملة نوعان اسمية وفعلية

نبدأ بالجملة الاسمية اليوم وهي الجملة المكونة من مبتدأ وخبر

المبتدأ:كل اسم وقع في أول الجملة وكل مبتدأ لابد له من خبر

الخبر:كل كلمة أو جملة أتمت معنى المبتدأ

مثال
محمد رسول الله (صلى الله عليه وسلم)

محمد/اسم وقع في أول الجملةإذن هو مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره

ما خبره؟
خبره كلمة رسول حيث أتمت معنى المبتدأ


زيد نجح

زيد: مبتدأ

نجح: فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو

أين الخبر

كما سبق أن درسنا أن الخبر هو جملة الفعل والفاعل( نجح)

حيث إن الجملة أتمت معنى المبتدأ

وهذا ما نسميه المبتدأ والخبر دون تفصيل

بقي أن نعرف هندسة اللغة العربية

يدخل على المبتدأ والخبر كلمات تحول الإعراب عما عرفناوهي

الأفعال الناسخة(كان وأخواتها)
زيد مهمل........ كان زيد مهملا

الحروف الناسخة(إن وأخواتها)
إن زيدا مهمل

أفعال المقاربة(كاد وأخواتها)
كاد زيد أن يهمل

لا النافية للجنس
لا متعلم متكبر


وهذه الهندسة هي روعة العربية الفصيحة وهذه العنوانات السابقة مواضيعنا القادمة بإذن ربي
8‏/12‏/2009 تم النشر بواسطة د.هشام الجغبير.
3 من 3
الله    وجه     شبه
8‏/12‏/2009 تم النشر بواسطة fhd454.
قد يهمك أيضًا
كيف يكتب اسم دانه بالهاء المربوطة او بالتاء المربوطة؟
سبحان اللة
ما الفرق بين التاء المربوطه و الهاء المربوطه؟و متي و في اي يستخدمان؟
ما الفرق بين حرف الهاء و حرف التاء المربوطة فى اخر الكلمه
تسجيل الدخول
عرض إجابات Google في:: Mobile | كلاسيكي
©2014 Google - سياسة الخصوصية - مساعدة