الرئيسية > السؤال
السؤال
على ماذا يضرب المثل القائل(إن البغاث بأرضنا يستنسر)؟
الأمثال | اللغة العربية | الشعر 10‏/6‏/2010 تم النشر بواسطة alsaydilawyer.
الإجابات
1 من 1
قال إبن منظور رحمه الله في لسان العرب .( 2/119)


وفي المثل: إِنَّ البِغاثَ بأَرضنا يَسْتَنْسِرُ

يُضربُ مثلاً للَّئيم يرتفع أَمره؛ وقيل: معناه أَي من جاوَرَنا عَزَّ بِنا. قال الأَزهري: سمعناه بكسر الباء، قال: ويقال بَغاث، بفتح الباء؛ قال: والبَغاثُ الطير الذي يُصاد ويَسْتَنْسِرُ أَي يصير كالنَّسْر الذي يَصيدُ ولا يُصاد.

وقال في :(11/337)

إِن البُغاثَ بأَرْضِنا يَسْتَنْسِر

واسْتَنْوَق الجَمَلُ، واسْتَأْسَدَ الرَّجُلُ، واسْتَكْلَبَتِ المرأَةُ.
10‏/6‏/2010 تم النشر بواسطة تاج مفقود (Hamdan Alamri).
قد يهمك أيضًا
من هو الشاعر الذي يضرب به المثل في سرعة العدو ؟
كم من رجال زالوا والجبال جبال متى يضرب هذا المثل
وزير يضرب به المثل في الشده والحزم
أكمل المثل العربي: سبق السيف ... ؟
من القائل ... ؟
تسجيل الدخول
عرض إجابات Google في:: Mobile | كلاسيكي
©2014 Google - سياسة الخصوصية - مساعدة