الرئيسية > السؤال
السؤال
تعريف علاقة شال
البرمجة | أسماك الزينة 28‏/10‏/2010 تم النشر بواسطة بدون اسم.
الإجابات
1 من 3
:                                             المتجهات
الفئة المستهد فة :  الثانية إعدادي
المراجع               (  المسا ر2- الواحة2 – المفيد3- المحيط-4  )  3  .transmath3-4   belin3-4 .     Cinq/cinq    التوجيهات التربوية( برنامج الثاتوى الاعدادى لمادة الرياضيات )
الوسائل التعليمية : الأدوات الهند سية – السبورة –تحضيرا لأستا د – الحاسوب -
المدة الزمنية     :  
المحتوى
• العناصر المميزة لمتجهة غير منعدمة
• تساوى متجهتين
• خاصية تساوى متجهتين
• المتجهة المنعدمة
• مجموع متجهتين ( علاقة شال)
• مقابل متجهة
• جداء متجهة فى عد د صحيح نسبى
القدرات المنتظرة المعارف السا بقة
1. تحديد متجهة  بمنحاها واتجاهها والطول  
2. التغرف على تساوى متجهتين
ربط تساوى متجهتين بمتوازى أضلاع
3. إنشاء متجهة أصلها معلوم و تساوى متجهة معلومة
4. ربط مجموع متجهتين بقطر متوازى أضلاع وإنشاء هذا المجموع من أصل معلوم
5. التعرف على علاقة شال واستعمالها فى تحويل مجموع متجهات أو كتابة متجهة على شكل مجموع .
6. جداء متجهة فى عد د صحيخ نسبى • المستقيم وأجزاؤه
• توازى مستقيمين
• المسافة بين نقطتي
• منتصف قطعة
• متوازى الضلاع وخا صياته
الامتدا دات
• جداء متجهة فى عد د حقيقى
• المرجح
• الاسقاط المتجهى
• التحويلات الهندسية ( الازاحة- التحاكى – التماثل المركزى – التماثل المتعامد )
• الهندسة التحليلية
• الدوران –التقايس –التشابه
• الجداء السلمى
• الجداء المتجهى
• الحركيات والتأ ثيرات الميكانكية
• الاحصا ء و المصفو فا ت
لمحة تاريخية
المتجهة أداة مساعدة فى حل مسائل مرتبطة بالتوازى والاستقامية . ويلعب مفهوم المتجهة
دورا هاما فى ميادين اخرى ( كالاقتصاد ومعالجة الصورة ........) .
يعتبر Roberval ( 1602-1675) من بين الأوائل الذين استعملوا قاعدة متوازى اضلاع
فى جمع القوى والسرعة أما استعمال مفهوم المتجهة دون ربطه بالاحداثيات واستعمال الرمز
فقد ثم فى اواسط القرنالتاسع غشر ويرجع الفضل فى ذالك للغالمين الرياضيين :
H  ermannGrassmann(1809-1877).  . Wilam Hamilton(1805-1865) وتشير الأبحاث
إلى أن المهند س الدنمر كىCaspar Wessel استعمل مفهوم المتجهة لتمثيل الأعداد العقد ية هند سيا وذالك
سنة 1799.
الأنشطة     عنا صر متجهة غير منعد مة
1) أنشطة تمهيد ية
نشاط1
1 ) أنشى متوازي أضلاع    موضحا طريقة الإنشاء
2) أنشى النقطتين   و منتصفى القطعتين   و  على التوالى
أ‌) بين ان  
نقول إن للمستقيم   نفس اتجاه المستقيم  
  ب)     أنشى النقطتين   و خارج متوازىالأاضلاع   بحيث للقطعتين
 و  لهما نفس المنتصف
ج‌) أتبث أن للمستقيمين   و  نفس اتجاه  
نشاط2
لاحظ الشكل التالي  
1) أنشى النقطة   بحيث   و
2) أنشى النقطة   من   بحيث  
3) قال سعيد إن لنصفى المستقيمين   و  هل هذا صحيح
4) أنشء النقطة   بحيث   له نفس منحى  
5) هل    و  لهما نفس المنحى











نشاط 3
لتكن ض نقطة من المستوى   أنشىء نقطة   فى الحالات التالية
الحالات الحالة1 الحالة2 الحالة 3
اتجاه   هو
اتجاه  
اتجاه  
اتجاه  

المنحى من  




الطول  

مربعان على دفترك


نشاط 4
•  متوازى أضلاع  بين أن  
•  متوازى أضلاع  بين أن  

معارف أساسية
1) عناصر متجهة
و  نقطتان مختلفتان
النقطتانية   تحد د متجهة نرمز لها بالرمز   بحيث
• إتجاهها هو المستقيم        
• المنحى من  نحو  
• المنظم هو المسافة   نكتب :  
حالة خاصة
المتجهة  ليس لها اتجاه ومنضمها منعدم وتسمى المتجهة المنعدمة . وتكتب  
ملا حظة
 يعنى أن  
2) تساوى متجهتين
نقول إن متجهتين متساويتان إذا كان لهما نفس الاتجاه ونفس المنحى ونفس المنظم










خاصية
  إذا كان   متوازى أضلاع  فإن  
 إذا كان لد ينا   فإن   متوازى اضلاع

تمرين محلول
 دائرة مركزها   و  و  قطران لها
1 أنشىء الشكل
بين أ ن  
علاقة شال
شال  عالم رياضي فرنسي  (1880-  1793) من مؤ سسى الهند سة الحديثة  . تفرغ للبحث العلمى وتاريخ
العلوم واشتهر بالعلاقة المتهجية   التي تعتبر أساس جزء كبير من الحساب المتهجى
والعديد من الخاصيات.
28‏/10‏/2010 تم النشر بواسطة بدون اسم.
2 من 3
http://www.madariss.fr/math/trc/sc_x/1ses/vecteurs.xml
28‏/10‏/2010 تم النشر بواسطة بدون اسم.
3 من 3
تعريف علاقة شال: مهما تكن النقط A,B,C فان:
ABشعاع +BCشعاع=AC شعاع
13‏/1‏/2011 تم النشر بواسطة ghalia amina.
قد يهمك أيضًا
اكلتها ؟
صح أم خطأ؟
تعريـــــــف الزفت ؛)
تعريف الطآآلب؟
لماذا سقط النظام المصري ؟
تسجيل الدخول
عرض إجابات Google في:: Mobile | كلاسيكي
©2014 Google - سياسة الخصوصية - مساعدة