الرئيسية > السؤال
السؤال
ما هو علاج المرأة العنيدة ..؟
التاريخ | علم النفس | فلسطين | الإسلام 9‏/8‏/2010 تم النشر بواسطة hasanalsheikh (حسـن الشيـخ).
الإجابات
1 من 23
هذه النوعية من المشاركات تحذفها الادارة ويمكن تحظر مشاركتك منقول
9‏/8‏/2010 تم النشر بواسطة بدون اسم.
2 من 23
مسا الخير,

الهجران,

ويا هلا...
9‏/8‏/2010 تم النشر بواسطة بدون اسم.
3 من 23
الضـــد دائماً هو العلاج


فالعناد يورّث الكفر وضده الايمان
9‏/8‏/2010 تم النشر بواسطة السندباد البري (السندباد البري).
4 من 23
منتظره الاجابه بس عندي اجابه منقووووووله

من المعروف أن العلاقة الزوجية القائمة على التفاهم والوضوح والتضحية والتسامح والتجاوز عن الهفوات، والتغاضي عن الزلات ...
تساهم في استمرار الحياة الزوجية وقوتها بحب ومودة واحترام ، أما إن قامت العلاقة بين الزوجين على الأنانية والعناد وتصيد الأخطاء والمشاجرات المستمرة على كل صغيرة وكبيرة، فإن ذلك يسرع بتصدع الأسرة وتنكلها، ويشتت شمل أفرادها، وقد يقضي على كيانها.

ويعتبر العناد بين الزوجين من أحدهما أو كلاهما أحد الأسباب الرئيسة لتفاقم المشكلات بينهما، ولا يخفى على المتمعن البصير ما يترتب على صفة العناد من آثار نفسية وتربوية وانفعالية تخلفه على الزوجين وأولادهم.



وقد بحث علماء النفس في ظاهرة العناد عند الطفل فوجدوه يمر بمرحلتين:
ا


لمرحلة الأولى:

تبدأ من سن الثانية من عمر الإنسان، عندما تبدأ مؤشرات الاستقلال الذي يدفعه إلى الإصرار على تحقيق رغباته أمام رغبات الكبار.

المرحلة الثانية :

تبدأ في مرحلة المراهقة حيث يأتي العناد كتعبير للانفصال عن الوالدين.
ثم تستمر صفة العناد عند الطفل، فقد تكون مؤقتة أو عابرة، أو مزمنة قوية جداً، بدرجة غير طبيعية، ففي هذه الحالة تعتبر جذوراً لنوع من الاضطرابات الشخصية عند الكبار وهو ما يسمى بالشخصية السلبية العدوانية، فالبالغون الذين توصف شخصياتهم بالسلبية العدوانية غالباً ما يكونون في صغرهم اصحاب اضطرابات العناد.


وقبل أن نبين العلاج المناسب لهذه المشكلة، لا بد من بيان أسباب العناد عند أحد الزوجين أو كلاهما، لأن للعناد أسباب نفسية وتربوية مختلفة، تختلف باختلاف التربية الأسرية، والعلاقات الوالدية، وأسلوب الثواب والعقاب، ومستوى الوعي الثقافي والفكري، ودرجة النضج والإدراك، إلى غير ذلك من أسباب.


والعناد نوعان: إيجابي وسلبي.

العناد الإيجابي
ويتمثل في عناد الإرادة والتصميم ، وهو إذا أصر الطفل على محاولة إصلاح لعبة أو غيرها محاولات عديدة حتى يصل إلى إصلاحها تماماً ، وهذا النوع من العناد نشجعه وندعمه حتى تقوى إرادة الإنسان في الوصول للنجاح.


أما العناد السلبي
فيأخذ صوراً مختلفة نتيجة أسلوب وطريقة التربية الأسرية ، فهناك عناد مفتقد للوعي والإدراك والنضج ، مثال إذا أصرت الزوجة على شراء أشياء كمالية لا داعي لها ، وظروف زوجها المالية لا تسمح ويحاول إقناعها بشتى الطرق ولكنها تصر على طلباتها دون وعي وإدراك بظروف زوجها ، فتتسبب له في مشكلات عديدة ، ويحدث بينهما فجوة ..

كما أن هناك من الزوجات من تعتقد أن إصرارها على مواقفها يدل على قوة شخصيتها ويزيد من قيمتها ومكانتها عند زوجها فيحقق لها ما تريد ..

وهناك عناد اكتسبته من اقتدائها وتشبهها بوالديها لأنهما كانا يتعاملان بهذا الأسلوب ..

وهناك عناد اكتسبته الزوجة من أسلوب العقاب القاسي فأكسبها صرامة وصلابة وعناداً وإصراراً على رغباتها ..

أو قد تكتسب صفة العناد من أسلوب التعامل كأن تخاطبها والدتها بلهجة جافة ، وأوامر ونواهي ملزمة ، فتعاند بسبب هذا الأسلوب..

وقد تعاند بسبب التدخل المستمر لكل ما تفعله دون مبرر ، فتظهر تذمرها ثم تعاند..

وقد يكون عناد الزوجة بسبب التعزيز الأسرى لهذه الصفة في مرحلة الطفولة بأن نقول أمامها إنها عنيدة ورأسها يابسة ، فترسخ هذه الصفة في داخلها ، ثم تستغلها في تحقيق أغراضها ..


وإذا استمرت الزوجة في عنادها كوسيلة متواصلة، ونمط راسخ وصفة ثابتة في شخصيتها، تؤدي بها إلى المشاكسة والمعاكسة وافتعال المشكلات مع الآخرين، فإنها في حاجة ماسة إلى استشارة طبيب نفساني، لأن العناد في هذه الحالة عناد مرضى يمثل اضطراباً خطيراً في سلوكها.


وعموماً صفة العناد في الإنسان تبين عدم القدرة على التوافق والتكيف مع الظروف البيئية من حوله.
أ

ما العلاج لهذه الظاهرة فيتمثل في
دراسة كل حالة على حدة ومعرفة الأسباب التي دفعتها للعناد، ثم معالجته، مع إكساب الوالدين مهارات وطرق التعامل اللازمة، وتزويدهم بأسلوب الثواب والعقاب في التربية الإسلامية، وأسلوب التعامل مع الطفل الصغير العنيد الذي يحتاج إلى أسلوب اللطف واللين مع دفء المعاملة والمرونة في المواقف، ومحاورته بأسلوب منطقي واقعي حتى يرتقى فكره وتنضج انفعالاته، مع مراعاة التخفيف من الأوامر والنواهي والتدخل المستمر دون مبرر، مع استخدام الألفاظ الإيجابية بدلاً من الألفاظ السلبية الآمرة والناهية التي تنفر الطفل.
9‏/8‏/2010 تم النشر بواسطة بدون اسم.
5 من 23
الصبر و طولة البال
فالمرأة خلقت من ضلع أعوج فلو جئت لتقومه كسرته
فرفقاً بالقوارير
9‏/8‏/2010 تم النشر بواسطة الماضي المضيء.
6 من 23
المرأة العنيدة الهجر في الفراش وقبلها النصح وبعدهم الضرب غير المبرح
9‏/8‏/2010 تم النشر بواسطة المقارع.
7 من 23
التفاهم
بما انك تعلم شخصيتها معناتو لازم تعرف كيف تتعامل معها
9‏/8‏/2010 تم النشر بواسطة بلسم الشفاء.
8 من 23
الطناش وخلي العند ينفعها
9‏/8‏/2010 تم النشر بواسطة مش فاكر.
9 من 23
الإهمال ..
9‏/8‏/2010 تم النشر بواسطة lya.
10 من 23
فوائد الزوجة النكدية

من يعتقد ان الزوجة النكدية ليس لها فوائد فهو مخطئ





فللزوجة النكدية فوائد كثيرة ومن أهمها:



ت
جعل لسان الزوج رطب بذكر الله

طول اليوم قاعد يدعي حسبي الله ونعم الوكيل



تساعد الزوج على غض البصر لأنه سوف يكره صنف الحريم



تساعد الزوج على صلة الرحم

لأنه على طول هربان عند أمه



تساعد الزوج على أن يحافظ على وزنه ورشاقة جسمه

لأنه دائما ً نفسه مسدودة عن الأكل



وأخيراً ،تجعل من زوجها رجلاً عظيماً

فبسبب قرفه وزهقه منها ، سوف يقضي وقتا ً أطول في العمل

مما يجعله إنسانا ً ناجحاً في عمله ويحقق المثل القائل:

"وراء كل رجل عظيم إمرأة"
9‏/8‏/2010 تم النشر بواسطة عبود أبو عليم.
11 من 23
ليس هناك علاج محدد ، هناك طرق قد تنجح وقد تفشل!!
9‏/8‏/2010 تم النشر بواسطة بدون اسم.
12 من 23
اقول ... لاحول ولاقوة الابالله المستعان على بلوى الزوجه العنيدة!!!!!!!!!!!!!!!!!
هي ورطة.... وعدم التريث بالاختيار الحسن , وهي دعوة لكل رجل قبل الزواج!!!!!!!!!!!
9‏/8‏/2010 تم النشر بواسطة عراقي حيران.
13 من 23
النصح والإرشاد
9‏/8‏/2010 تم النشر بواسطة صقر الشمال5 (صقر الشمال).
14 من 23
الصبر والصبر هو مفتاح الفرج
9‏/8‏/2010 تم النشر بواسطة الصولجان (اكرم زين العابدين).
15 من 23
الهرب و الابتعاد عنها
9‏/8‏/2010 تم النشر بواسطة Reese2040 (كايل رييس).
16 من 23
التفاهم معاها بشكل إيجابي ,,

و عدم التطرق إلى الماضي ’’
فـ لا داعي لـ فتح صفحات القديمة

يجب مكافأة المرأة بهدية يحبها في كل مرة تطيع فيها أوامرك.

تجنب اللجوء إلى العقاب اللفظي أو البدني كوسيلة لتعديل سلوك العناد عند المرأة.

يجب عليك متابعة المرأة  بأسلوب لطيف وبعيداً عن السيطرة ، وسؤاله عما إذا نفذ الأمر أم لا ،
9‏/8‏/2010 تم النشر بواسطة SALIM AL7ABSI (SALIM AL7ABSI).
17 من 23
علاج المرأة العنيدة  إمرأه أخرى ( زوجة )
9‏/8‏/2010 تم النشر بواسطة أبوعبدالرحمن 2.
18 من 23
بالقياس من القرآن الكريم (والله تعالى أعلم)
قال الله تعالى: "وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالْصَّلَاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا"
فإذا المرأة لم تطع أمر زوجها فعليه بالصبر ثم الصبر
فالصبر مفتاح الفرج.
وربنا يصلح الحال، ونسأله التوفيق للجميع.
9‏/8‏/2010 تم النشر بواسطة elmaddah (sherif elmaddah).
19 من 23
نلاطفها ثم نعظها ونذكرها بالله
نهجرها قليلا
ثم
إمساك بمعروف أو تسريح بإحسان


تحياتي لك
9‏/8‏/2010 تم النشر بواسطة mostafa.ajami (Mostafa Ajami).
20 من 23
اجتنابها فى العناد  أكيد
9‏/8‏/2010 تم النشر بواسطة السيدموسولينى (السيد النادى).
21 من 23
ممممممم
انك ماتعاندها وتؤيدها حتى لوماكنت مقتنع وانك تمشي مثل ماتقول وبعديين راح ترضا وتيطيح الي براسها وباسلوب لطيف جدااااا وهاديء وبطريقه غير مباشره تخليها ماتحس انه شي مفروض عليها او تخلي كان الموضووع جاي منها بس بطريقتك :)
يعني مممممم انا اتعامل مع صاحتبي دائما هي عنيده حتى لو في مصلحتها وانا اما اقولها شي تفعله عكس علشان تسوي الشي الي صحيح
او احاول اتكلم معاها بالموضوع ولكن اخليها هي الي تقووول الي انا ابغاها تسوويه يعني شي كانه جاي من نفسهااا مش مني

ممم انا احب اتعامل مع الشخصيات القويه والشخصيات العنيده
9‏/8‏/2010 تم النشر بواسطة Nona mu.
22 من 23
اعتقد ان هى لزم تصلح من نفسها اعتقد ولزم اللى قدمها مايعندهاش عشان كده من هتتعلج
9‏/8‏/2010 تم النشر بواسطة رنا الجميلة.
23 من 23
العلاج من رب العباد :

بسم الله الرحمن الرحيم
الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاء بِمَا فَضَّلَ اللّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُواْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِّلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللّهُ وَاللاَّتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلاَ تَبْغُواْ عَلَيْهِنَّ سَبِيلاً إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلِيّاً كَبِيراً [النساء : 34]

1. فالصالحات قانتات حافظات للغيب بما حفظ الله .. قل لها ذلك الصالحة تكون قانتة
2. و اللاتي تخافون نشوزهن فعظوهن و اهجروهن في المضاجع و اضربوهن فان اطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلا  ..
و قل لها ايضا هذين الحديثين اثناء وعضك لها
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: 'إذا صلت المرأة خمسها، وصامت شهرها، وحصنت فرجها، ((( وأطاعت زوجها ))) ، قيل لها: ادخلي من أبواب الجنة شئت' رواه الإمام أحمد. وعن حصين بن محصن رضي الله عنه قال: حدثتني عمتي قالت: أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في بعض الحاجة فقال: 'أي هذه، أذات بعل؟' قلت: نعم، قال: 'كيف أنتِ له؟'، قالت: أي لا أقصر في طاعته وخدمته إلا ما عجزت عنه، قال: '(((فانظري أين أنتِ منه، فإنما هو جنتك ونارك)))' رواه الإمام أحمد.
10‏/8‏/2010 تم النشر بواسطة دنيا المصطفى.
قد يهمك أيضًا
ما الحكمة من عدة المرأة بعد وفاة الزوج
ما هي اجمل صفات المرأة؟
المرأة المتحكمة في مشاعرها
تسجيل الدخول
عرض إجابات Google في:: Mobile | كلاسيكي
©2014 Google - سياسة الخصوصية - مساعدة