الرئيسية > السؤال
السؤال
ما هي أسباب التهرب من الدراسة ؟
وكيف نعالجها ؟
الجامعات 2‏/10‏/2013 تم النشر بواسطة qatr (Mahmoud Qatr).
الإجابات
1 من 50
كنت مثلهم ولم استفيد شيء غير الندم
2‏/10‏/2013 تم النشر بواسطة بدون اسم.
2 من 50
بسبب كره المدرسه وعدم حبها من الصغر وفي يمكن خايف من شي
العلاج تحبيب المدرسه وفهم مشكله ااطالب ونقاشها في خصوص كرهه للمدرسه
2‏/10‏/2013 تم النشر بواسطة ولد.القبايل (الله اكبر).
3 من 50
تختلف الاسباب على حسب المرحلة الدراسية نفسها
أعتقد فى المرحلة الاساسية او الابتدائية تقل ظاهرة التهرب الدراسى وإن وجدت تكون لاسباب تتعلق بالقدرات التحصيلية وضعف القدرات العقلية للتلميذ وبالتالى يكون الحل الانسب لة هو الهروب

أما المرحلة المتوسطة (الاعدادى) تكون الاسباب غالبا متعلقة بالملل او الاحساس المتزايد بالضغط العصبى والنفسى من جراء المحتوى العلمى المختلف عن الصف الابتدائى وكذلك طريقة المعاملة الجافة من قبل المعلمين و ظاهرة الشللية بمعنى الجروبات التى تنشأ بين الطلبة وبعضهم وتحفيزهم لبعضهم البعض على الهروب من المدرسة

اما الثانوى والجامعة تختلف اسباب الهروب ولكنها تتراوح بين الهروب المتعمد من قبل الشباب والبنات لاسباب تتعلق بالضغط النفسى من قبل الوالدين ودفعهم للاولاد دفعا للمذاكرة بدون مراعاة العامل النفسى للشاب او الشابة الذى غالبا ما يعانى من ظهور علامات المراهقة وبالتالى يكون هناك دوافع داخلية للتمرد على كل شئ يعيشة ومن اهم تلك الاشياء التى يحاول التخلص من عبئها (الدراسة )
2‏/10‏/2013 تم النشر بواسطة HeRMeS (HeRmEs DiLiTo).
4 من 50
كثرة كلمة ذاكر تؤدي للتهرب منها
فساد العقول بالمال الزائد ممكن بردوا

لكن في الغالب هو عدم اهتمام أولياء الأمور في سن التعليم الصحيح كما قال الذي لاينطق عن الهوي صلوات الله عليه وسلم علموهم لسبع وهو القصد في زرع البذرة واضربوهم لعشر وهي فترة التقويم السلوكي لإنشاء. عوووود قوي ده السبب الرئيسي

هو نفسه افضل علاج علموهم لسبع واضربوهم لعشر والقاعدة عامة كل حاجة ليست مقتصرة علي الصلاة فقط
اي تعليمة الدراسة من عمر ٢ سنة جلب بعض الأقلام والألوان ورسم وتلوين وتعليم قراءة وحفظ قران بصفة مستمرة مع وجود بعض الاختراعات مثال انشاء منزل او مدينة من الورق المقوي او بعض الأشياء الأخري
بمجهود مستمر فيكون الترغيب وبعد ٧ سنوات تعطي للطفل واجبات وان لم ينفذها يعاقب عليها

مع وجود الحافز أيضاً يعني هذا مجرد رأي شخصي

تقبل المرور
2‏/10‏/2013 تم النشر بواسطة ahmed M sayed (Ahmed Abdul Azim).
5 من 50
الكسل طبعا.. وعدم حب التعلم.. وعدم توفر الطموح لدى الفرد المتهرب من الدراسة.. كذالك توجد اسباب اجتماعية تساهم في جعل الفرد غير محب للدراسة كعدم توفر الامان او عدم توفر الاستقرار الاسري .. وتفككها.. او لعدم زرع حب تحصيل الدراسي منذ الصغر.. وترك الفرد بدون مراجعه و الاستمرار في مراجعته في كل خطوات الدراسة وعدم الاهتمام والاكتراس له.. او وجود خلافات بين الفرد والاسرة ..كالاساءة له بالتعنيف او الضرب والى اخره من اساليب تضعف من شخصيته وقدرته  ...وهناك ايضا اسباب وراثية قد ترجع الى امتلاك جينات وراثية ... كصعوبات التعلم او التعليم.. والقدرة على التركيز وعدم الاستيعاب

والعلاج في البداية...برؤيه المشكلة والنظر الها...وتحديد الاهداف... من حيثية على من يقع على عاتقه تحمل المسؤلية..
فان كانت مشاكل اسرية او اجتماعية او وراثية .. يوجد حلول لها... لكن سردها يأخد وقت لذالك اخي السائل حدد المشكلة اللتي هي تسبب للتهرب من الدراسة وانا سأحاول مساعدتك بها بأذن الله.. ليس هناك مشكلة ليس لها حل.

والله الموفق
2‏/10‏/2013 تم النشر بواسطة naya saad (kaniwar ali).
6 من 50
أســباب التهـرب كــثيره

أولا ...النظــام الـدراسـي ومعـاملـة المعلمـين مع الطـلبة خاصـة ( عند الردع والعقـاب ) طـريقة غير حـضاريـة أبـدا

وهي الـعامل الأكـبر في نفـور الطـلاب من المدرسـة والتعلـم بشـكل عـام

والحـل ... أن يتبعـوا نظـام يحـبب الطـلاب في المدرسـة ويقربهـم من المعلمـين , والغـاء عقــاب الضـرب نهـائيـا

وثانيـــا ...التـربيــة الفاســدة حـيث تـلعب دورا في سـلوك الطـالب , وإيـلائه لأولويــات في حـياته على الـدراسـة

كـ أصدقـاء السـوء ومـا يلحـق ذلك من ممـارســات وأفعــال كـ ( التدخـين ) وأشـياء أدهـى وأمـرّ

والحـل هنــا ...مــتابعـة جديـّـة من الأهـل ..وتواصـلهم مـع المدرسـة بشـكل دائـم ليتعـرفوا ســلوك ابنهـم خـارج البيت

ثــالثــا ... منهــج دراســي زخـم , ولا متســع فيـه للفســحة والراحــة النفســية ,,,فالواجـبات الكــثيره تسـبب

ضـغوط كـبيره على نفسـية الطـالب , ممـا يجعلـه يمـل بل ويـكره التعلـم بذاتـه

والحـل ..النظـرة الايجـابية لمـا يتّبعـه الغـرب في نظـام التعلـيم , حـيث أننـي ســمعت من فتـرة قريبـة أنهـم في اليابـان

يفكرون بإلغـاء الواجـبات البيتيـة بشـكل نهـائي

ممـا يدل على حـرصهـم على نفسـية الطـالب ..وليـس همهـم الأكـبر انهـاء المنهـاج المقـرر


تحــياتـي لك

**(^ـ^)**
2‏/10‏/2013 تم النشر بواسطة سفينة الامل (حباها الرحمن).
7 من 50
الاسباب
تكمن في ثلاثة امور
المدرسة وطبيعتها
الطلاب هروب تنفير من الطلاب او تشجيع من الطلاب
المدرسين وتعاملهم السيء او التعامل المتهاون
2‏/10‏/2013 تم النشر بواسطة السمعة الذهبية.
8 من 50
اصدقاء السوء
2‏/10‏/2013 تم النشر بواسطة Abdullah Ibrahi (s Star).
9 من 50
1. البيئة المدرسة السيئة .
* عدم توفر ملاعب و كفتريات مناسبه.
* اجهزه التكييف و اتساع الغرف و نظافة المبنى.
* جمال المبنى و تنسيقه له دور نفسي على الطالب.
*  عدم وجود كمرات مراقبه في المبنى يعطي حريه للمخربين لنشر خرابهم.
2. الكادر التعليمي
* نوعيه المعلمين و اهتمامهم و نفسياتهم تنعكس على الطلبه.
* المعلم غير متخصص بشكل كافي لاعداد دروس مناسبه لكل درس و نوعيه الطلبه و مراعاه الفروق بينهم.
* ليس هناك خيارات امام الطالب لتغيير المعلم الذي يراه غير مناسب له.
3. المواد الدراسية.
* المواد الدراسية هي نفسها لكل الملايين في الوطن : اي ليس للطالب خيار ان يختار مواد مناسبه له.
* الطالب في حاجة الي مواد يشعر مباشرة انه يستفيد منها في الحياه.
* يحتاج الي تعليم يؤمن انه له فائده كبيره في خدمه و طنه و ليس تكمله عدد مثل غيره.
*المناهج لا تخدم سوق العمل.
*المناهج موضوعه بطريقة رتيبه لا تشجع على الابداع.
* ليس هناك مراجع مناسبه للطالب تثري ميوله اذا رغب في الاستزاده.
4. الفرق بين المنزل و المدرسة.
*الطالب يشعر في المنزل انه ملك و المدرسة انه اسير و هذا الامر يجعله ينفر من المدرسه.
* في المنزل الطالب يعيش بكرامه , للاسف في بعض المدرسة يتعرض الطالب للاهانه.
* في المنزل الطالب لا يتعرض للمضايقات في المدرسة هناك انواع من االطلاب العاهات متروكين للافساد على الاخرين.
5. ثقافة الكسل.
*الشارع ينشرها.
*المعلمين ينشرونها.
* الطلاب ينشرونها.

كتبت على عجل لكن لعل فيها ما ينفع.
2‏/10‏/2013 تم النشر بواسطة نادني يابعدي.
10 من 50
عددم الحصول على التشجيع والمتابعه من قبل الأهل
الروتين اليومي الممل الذي ينتهجه بعض المدرسين في التدريس
2‏/10‏/2013 تم النشر بواسطة عمان حبي.
11 من 50
أولا : النظــام الـدراسـي ومعـاملـة المعلمـين مع الطـلبة خاصـة ( عند الردع والعقـاب ) طـريقة غير حـضاريـة أبـدا
وهي الـعامل الأكـبر في نفـور الطـلاب من المدرسـة والتعلـم بشـكل عـام
والحـل ... أن يتبعـوا نظـام يحـبب الطـلاب في المدرسـة ويقربهـم من المعلمـين , والغـاء عقــاب الضـرب نهـائيـا
وثانيـــا : التـربيــة الفاســدة حـيث تـلعب دورا في سـلوك الطـالب , وإيـلائه لأولويــات في حـياته على الـدراسـة
كـأصدقـاء السـوء ومـا يلحـق ذلك من ممـارســات وأفعــال كـ ( التدخـين ) وأشـياء أدهـى وأمـرّ
والحـل هنــا ! مــتابعـة جديـّـة من الأهـل
تواصـلهم مـع المدرسـة بشـكل دائم ليتعـرفوا ســلوك ابنهـم خـارج البيت
ثــالثــا : منهــج دراســي زخـم , ولا متســع فيـه للفســحة والراحــة النفســية فالواجـبات الكــثيره تسـبب
ضـغوط كـبيره على نفسـية الطـالب , ممـا يجعلـه يمـل بل ويـكره التعلـم بذاتـه
والحـل ؟ النظـره الايجـابية لمـا يتّبعـه الغـرب في نظـام التعلـيم , حـيث أننـي ســمعت من فتـرة قريبـة أنهـم في اليابـان
يفكرون بإلغـاء الواجـبات البيتيـة بشـكل نهـائي
ممـا يدل على حـرصهـم على نفسـية الطـالب ..وليـس همهـم الأكـبر انهـاء المنهـاج المقـرر
2‏/10‏/2013 تم النشر بواسطة صلاح ابو خليل (salah zaki).
12 من 50
السبب:جيل فاشل لايحب العلم والتعليم,يريدون النوم والراحة والكسل!!!
الله يرحم اسلافنا,لم تتوفّر لهم وسائل الراحة من كراسي وطاولات وتكييف,ومع ذلك:سافروا مسافات طويلة وتحمّلوا المشقة والتعب في سبيل طلب العلم,كان الواحد منهم يسافر شهراً كاملاً,من اجل ان يسأل عن حديث واحد سمعه
2‏/10‏/2013 تم النشر بواسطة بدون اسم.
13 من 50
السبب:جيل فاشل لايحب العلم والتعليم,يريدون النوم والراحة والكسل!!!
الله يرحم اسلافنا,لم تتوفّر لهم وسائل الراحة من كراسي وطاولات وتكييف,ومع ذلك:سافروا مسافات طويلة وتحمّلوا المشقة والتعب في سبيل طلب العلم,كان الواحد منهم يسافر شهراً كاملاً,من اجل ان يسأل عن حديث واحد سمعه
2‏/10‏/2013 تم النشر بواسطة بدون اسم.
14 من 50
الضغط المدرسي الكبير على الطلبة ( مثل المقررات الكثيرة في المرحلة الثانوية التي تحتاج إلى تحضير يومي سبباً في هروب البعض من المدرسة ، وخصوصاً إن كانت هناك مشاكل مادية وظروف منزلية صعبة تجعل الطالب يذهب إلى المدرسة على مضض وغير قادر على تحمل أي ضغط خارجي آخر.
وكذلك المعاملة التي يحصل عليها الطالب من زملائه ومن الممكن أن تكون غير جيدة ،(مثل أن يكون أصحابه من عوائل مترفة مادياً فيشعر الطالب آنذاك بالنقص وبأنه اقل من غيره فيهرب من ذلك الواقع.

وايضا المدرسة تتحمل المسؤولية من عدة جوانب من أهمها:
المبنى المدرسي: قد يكون المبنى المدرسي نفسه سبب في هروب الطالب وذلك بأن يكون غير مناسب من حيث :
البنيان العام حيث الأسوار غير المرتفعة مما يسهل على ضعاف النفوس من الطلبة تسلقها ، والصفوف مكتظة بعدد الطلاب وغير مهيأة بشكل جيد ، والمرافق الضرورية بالمدرسة ( دورات مياه مثلا ) غير مكتملة أو غير صالحة ، والشكل الخارجي غير مريح للنفس لانعدام الصيانة الدورية إضافة إلى عدم وجود أماكن للترويح عن النفس ( حديقة – صالة العاب – صالة أنشطة عامة ... الخ ) .

المعلم: يتحمل المعلم مسؤولية هروب طالبة من صفه وبالتالي من المدرسة وذلك من خلال :
إتباع المعلم لأساليب غير تربوية ( كالضرب والشتم ) في تعامله مع طلابه.
عدم مقدرة المعلم على ضبط الصف وإدارته بالشكل السليم وبالتالي يرى الطالب وجوده في الصف مضيعة للوقت .
عدم مقدرة المعلم على تجديد معلوماته وخبراته من الناحية التربوية والتنويع في طرق تدريسه بما يتلاءم مع كل صف
ضعف المعلم في مادته العلمية وبالتالي ثقة طلابه فيه فينصرفون عنه.
أحياناً يحمل المعلم طلابه فوق طاقتهم من التكاليف الصفية واللاصفية فلا يستطيعون الصبر معه.

والمنهج : قد يكون ما بالمنهج من صعوبة وعدم توافق مع ميول واتجاهات الطالب وتحقيق رغباته واستفزاز لقدراته وكثرة الحشو الغير مفيد سبباً لنفوره من المادة وبالتالي هروبه من المدرسة .

ولإدارة : تتحمل الإدارة مسؤولية اكبر من غيرها في مسألة هروب الطالب من المدرسة ومظاهر هذه المسؤولية تكمن في :
أ.قد يكون مدير المدرسة من النوع التسلطي فلا يجيد التعامل التربوي مع مؤسسته التربوية (معلمين – طلاب ) إلا بالسوط والجلاد ولذا سوف ترى أن الجميع يهرب منه ، وقد يكون من النوع صاحب الإدارة الفوضوية فيجعل الحبل على الغارب ولا يسأل عن من هرب أو من لم يهرب.
عدم الاهتمام بالغياب وإهمال تطبيق اللوائح والقوانين الخاصة بذلك .

كذلك الأسرة: تقتسم الأسرة المسؤولية في هروب الطالب من المدرسة مع المدرسة ، وصور هذه المسؤولية تكمن في :
انعدام التوجيه والإرشاد بخطورة هذه الظاهرة علي المستقبل الدراسي للأبناء .
انعدام الرقابة والمتابعة في المنزل أو في المدرسة .
انخفاض مستوى الطموح لدى الوالدين أو احدهما مما ينعكس سلباً على مستوى الطموح لدى الأبناء وبالتالي اللامبالاة بالدراسة .
غياب القدوة والمثل الأعلى .
تدني المستوى الاقتصادي والثقافي للأسرة ( ليس في كل الأحوال ).
رفقاء السوء ومالهم من دور خطير في التأثر على الشخص ليماريهم ، فيد تبني ومعاول تهدم .

-------------------------------


أولاً على المعلم :
أن يراعى واضعو المناهج الدراسية الأساليب التربوية الحديثة في إعداد المناهج الدراسية من حيث تماشيها مع متطلبات العصر و مراعاة النواحي النفسية والعقلية لطالب القرن الحادي والعشرين وان يقللوا من الحشو الغير مقيد .

ثانياً مع الأسرة:
علي الأسرة الانتباه لضرورة التوجيه والإرشاد الدائم بخطورة مثل هذه الظاهرة غير التربوية ومردودها السلبي على الطالب .
على الأسرة التعزيز المستمر وتوضيح أهمية التعليم و مردوده الايجابي على الطالب مستقبلاً.
على الأسرة متابعة الطالب سواء داخل المنزل أو خارجه.
على الأسرة أن تخلي جوها الأسري من المشاكل أو على الأقل أن تبعدها عن الطالب .
على كل فرد في الأسرة بداية من الأب ونهاية بالأخ  أن يكون قدوة حسنة ومثال خير يحتذي به الطالب دائما ..

/
2‏/10‏/2013 تم النشر بواسطة THE TAKER.
15 من 50
نظام المدرسه بعض المدارس كأنها سجن .
وحتى معاملة المعلمين للطلاب لها اثر .
2‏/10‏/2013 تم النشر بواسطة SAAD . T (saad talal).
16 من 50
هههه

اخوي مافي احد يحب المدرسه

الانسان دايم يميل الى اللعب ومايحب احد يمسكه

فهمت علي

وبعدين المدارس الان تلاقي الاساتذه مدري كيف تحس انهم مو حقين مدارس

ويمكن تلاقي الطالب يخاف من بعض الطالب عشان كذا يتهرب من الدراسه وهذا اغلب سبب

وبرضو الكتب يوم تكون كثيره تحس في ملل اذا جيت تذاكر او تدرس منها واذا كانت صفحاتها كثيره !

ومن هذا الكلام

>.<

معرف اتكلم صح *_*
2‏/10‏/2013 تم النشر بواسطة wieckd007 (BoOoM BoOoX).
17 من 50
الاسباب كثيرة تختلف حسب ظروف كل طالب
ولكن غالباً كما أفاد ولد القبائل بسبب كره المدرسه وعدم حبها من الصغر وفي يمكن خايف من شي
العلاج تحبيب المدرسه وفهم مشكله ااطالب ونقاشها في خصوص كرهه للمدرسه
نتابع الأطراف المختلفة ومن ثمّ يمكن معرفة السبب بشكل خاص وراء كل طالب وتهربه من الدراسة
الاطراف المختلفة تشمل :
الطالب ونفسيته ،مدى حبه للدراسة والتعليم من عدمها
والمدرسة ويدخل ضمن ذلك المدرسون ،المدير ، الطلبة ، المادة التي تُدرس والكتب والمناهج ومدى سهولتها من عدمه ..الخ
والأهل الأب ، الأم ، الأخوات وظروف وطبيعة حياتهم
وشكراً.
2‏/10‏/2013 تم النشر بواسطة الهدهد الغائب (أنفاس مطر).
18 من 50
عدم  ضرب الطفال والاهتام بهم
2‏/10‏/2013 تم النشر بواسطة احمد اسحاق (احمد البطل).
19 من 50
ظاهرة الهروب من المدارس : أسبابها ، و طرق علاجها

مقال من كتابة / أ. عبد الخالق الفرا
بتاريخ /  Wednesday 25-11 -2009

إن التطور العلمي الهائل في مجتمعاتنا المعاصرة أصبح مدعاة لظهور بعض المشكلات والظواهر التي تستدعى البحث الميداني، ومنها هروب بعض الطلبة من المدارس بشكل ملاحظ وكبير ، ومع أن تلك الظاهرة خطيرة وقد تشكل وباء يصل إلى حد يصعب السيطرة عليه ، فانه أصبح أمراً يمر على الأسماع ويمضي كما لو كان أمراً طبيعياً!!
وقد أوعز البعض هذه الظاهرة إلى الضغط المدرسي الكبير على الطلبة ( مثل المقررات الكثيرة في المرحلة الثانوية التي تحتاج إلى تحضير يومي سبباً في هروب البعض من المدرسة ، وخصوصاً إن كانت هناك مشاكل مادية وظروف منزلية صعبة تجعل الطالب يذهب إلى المدرسة على مضض وغير قادر على تحمل أي ضغط خارجي آخر ، وكذلك المعاملة التي يحصل عليها الطالب من زملائه ومن الممكن أن تكون غير جيدة ،(مثل أن يكون أصحابه من عوائل مترفة مادياً فيشعر الطالب آنذاك بالنقص وبأنه اقل من غيره فيهرب من ذلك الواقع.
ويمكننا أن نجمل أسباب هروب الطلاب من المدرسة إلى :
أولا: المدرسة
حيث أن المدرسة تتحمل المسؤولية من عدة جوانب من أهمها:
1.المبنى المدرسي: قد يكون المبنى المدرسي نفسه سبب في هروب الطالب وذلك بأن يكون غير مناسب من حيث :
البنيان العام حيث الأسوار غير المرتفعة مما يسهل على ضعاف النفوس من الطلبة تسلقها ، والصفوف مكتظة بعدد الطلاب وغير مهيأة بشكل جيد ، والمرافق الضرورية بالمدرسة ( دورات مياه مثلا ) غير مكتملة أو غير صالحة ، والشكل الخارجي غير مريح للنفس لانعدام الصيانة الدورية إضافة إلى عدم وجود أماكن للترويح عن النفس ( حديقة – صالة العاب – صالة أنشطة عامة ... الخ ) .
2.المعلم: يتحمل المعلم مسؤولية هروب طالبة من صفه وبالتالي من المدرسة وذلك من خلال :
أ. إتباع المعلم لأساليب غير تربوية ( كالضرب والشتم ) في تعامله مع طلابه.
ب. عدم مقدرة المعلم على ضبط الصف وإدارته بالشكل السليم وبالتالي يرى الطالب وجوده في الصف مضيعة للوقت .
ت.عدم مقدرة المعلم على تجديد معلوماته وخبراته من الناحية التربوية والتنويع في طرق تدريسه بما يتلاءم مع كل صف
ث.ضعف المعلم في مادته العلمية وبالتالي ثقة طلابه فيه فينصرفون عنه.
ج.أحياناً يحمل المعلم طلابه فوق طاقتهم من التكاليف الصفية واللاصفية فلا يستطيعون الصبر معه.
ح.قد يتوفر بالمعلم كل الايجابيات إلا انه يفتقد للإخلاص فلا يواصلون طلابه معه.
3.المنهج : قد يكون ما بالمنهج من صعوبة وعدم توافق مع ميول واتجاهات الطالب وتحقيق رغباته واستفزاز لقدراته وكثرة الحشو الغير مفيد سبباً لنفوره من المادة وبالتالي هروبه من المدرسة .
4. الإدارة : تتحمل الإدارة مسؤولية اكبر من غيرها في مسألة هروب الطالب من المدرسة ومظاهر هذه المسؤولية تكمن في :
أ.قد يكون مدير المدرسة من النوع التسلطي فلا يجيد التعامل التربوي مع مؤسسته التربوية (معلمين – طلاب ) إلا بالسوط والجلاد – ولذا سوف ترى أن الجميع يهرب منه ، وقد يكون من النوع صاحب الإدارة الفوضوية فيجعل الحبل على الغارب ولا يسأل عن من هرب أو من لم يهرب.
ب.عدم الاهتمام بالغياب وإهمال تطبيق اللوائح والقوانين الخاصة بذلك .
ثانياً : الأسرة: تقتسم الأسرة المسؤولية في هروب الطالب من المدرسة مع المدرسة ، وصور هذه المسؤولية تكمن في :
انعدام التوجيه والإرشاد بخطورة هذه الظاهرة علي المستقبل الدراسي للأبناء .
انعدام الرقابة والمتابعة في المنزل أو في المدرسة .
انخفاض مستوى الطموح لدى الوالدين أو احدهما مما ينعكس سلباً على مستوى الطموح لدى الأبناء وبالتالي اللامبالاة بالدراسة .
غياب القدوة والمثل الأعلى .
تدني المستوى الاقتصادي والثقافي للأسرة ( ليس في كل الأحوال ).
رفقاء السوء ومالهم من دور خطير في التأثر على الشخص ليماريهم ، فيد تبني ومعاول تهدم .

ولكي نعمل على علاج هذه المشكلة فعلينا أن نعمل علي القضاء على أسبابه سواء من المدرسة أو البيت بالاهتمام بالمبنى المدرسي بصورته المتكاملة ومراعاة النواحي النفسية والفسيولوجية للطالب بما يتماشى ومراحل نموه وعدم إغفال الجوانب الترويحية في المبنى المدرسي .
أولاً على المعلم : تجنب ما ذكرنا من سلبيات وان يتبع المعلم الأساليب التربوية وان يطور نفسه أكاديمياً وتربوياً ( في مادته العلمية – طرق تدريسها ) وان لا يثقل كاهل الطالب بالواجبات المنزلية وان لا ينسى الإخلاص والعمل لوجه الله .
* أن يراعى واضعو المناهج الدراسية الأساليب التربوية الحديثة في إعداد المناهج الدراسية من حيث تماشيها مع متطلبات العصر و مراعاة النواحي النفسية والعقلية لطالب القرن الحادي والعشرين وان يقللوا من الحشو الغير مقيد .
ثانياً مع الأسرة:
*علي الأسرة الانتباه لضرورة التوجيه والإرشاد الدائم بخطورة مثل هذه الظاهرة غير التربوية ومردودها السلبي على الطالب .
*على الأسرة التعزيز المستمر وتوضيح أهمية التعليم و مردوده الايجابي على الطالب مستقبلاً.
*على الأسرة متابعة الطالب سواء داخل المنزل أو خارجه.
*على الأسرة أن تخلي جوها الأسري من المشاكل أو على الأقل أن تبعدها عن الطالب .
*على كل فرد في الأسرة – بداية من الأب ونهاية بالأخ – أن يكون قدوة حسنة ومثال خير يحتذي به الطالب دائماً.
ثالثاً – مع المجتمع :
*يقع على عاتق الأسرة نصح الطالب عن رفقاء السوء وعلى كل فرد في المجتمع القيام بذات الدور ومحاربة وصد – الشلل الفاسدة – إن صح التعبير.
*على الإعلام دور التوعية المستمرة بخطورة أي ظاهرة غير تربوية دخيلة على مجتمعنا قبل أن تتفشى.
وعلى كل حال مع كل ما ذكر في ظاهرة الهروب من المدرسة فإن هذا لا يعني أن نجد العذر لك أيها الطالب لتهرب من المدرسة لما في ذلك من مخاطر ومن خلال الاستعراض السابق لهذه المشكلة وأسبابها ووسائل علاجها نلاحظ وقبل كل شئ إن هذه المشكلة مشكلة اجتماعية في جوهرها قبل أن تكون مشكلة تدور حول فرد من الأفراد الأمر الذي يستلزم تكاتف الجهود الرامية إلى إحداث التكامل حيث يجب على كل من الجانبين المدرسي والاجتماعي العمل معاً لتحقيق هذا الهدف ونجاح هذه الجهود المبذولة لخلق مجتمع متكامل في كافة جوانبه يعطي كل ذي حق حقه.
2‏/10‏/2013 تم النشر بواسطة آلُعضۆ آلُمثقفَ.
20 من 50
يقال أسباب التهرب من المدرسة..
وهناك مصطلح أكثر دقة وهو أسباب الهدر المدرسي، وللأسف أسبابه كثيرة ومتعددة، وتتنوع من  بلد لأخر لكن أغلبها هي:

على المستوى الجغرافي:
1- السكن بعيداً عن المردسة وغالباً  ماينطبق هذا الوضع على تلاميذ البادية حيث يضطرون قطع كلمترات لأجل الوصول إلى المدرسة.

2- انعدام وسائل النقل، والبنية التحتية مما يسمح بالتنقل سريعاً حيث غالباً يضطر المتمدرسين في البادية إلى التنقل عبر الدواب.

على المستوى الإجتماعي العائلي والإقتصادي:

1- علاقة الأب بالأم، عندما تكون غير حميمية وتنتج عن الصراع والشجار أو قد يصل الأمر إلى الطلاق لاسمح الله، فهذا يؤثر سلباً على حياة الإبن المتمدرس.

2- صعف الحالة المادية للأسرة وأجرة دخلها ما يجعل الوالدين غير قادرين على مسايرة متطلبات وواجبات أبنائهما المتمدرسين.
وبالتالي هروبهم من المدرسة إلى العمل والشغل من أجل لقمة العيش .

3- تخلف البنات عن الدراسة بسبب زواجهن المبكر.

على المستوى السياسي المدرسي:
1- مقررات دراسية قديمة والفشل الدراسي.

2- ضعف الوسائل التعليمية والبنية التحتية للمؤسسة.

3- الغياب المتكرر من طرف بعض الأساتذة، وسوء العلاقة بينهم وبين التلاميذ.

4- ضعف التحفيز والتشجيع للطالب من قبل مدرسي ومسؤولي المؤسسة، كجوائز رمزية وصور تذكارية وأنشطة ثقافية.


وغيرها كثير... نسأل الله أن نغيّر أحوالنا من حسنٍ إلى أحسنَ
2‏/10‏/2013 تم النشر بواسطة oukacha (سندباد السماء).
21 من 50
يجب استخدام الترغيب للطلاب
2‏/10‏/2013 تم النشر بواسطة kuro kun (Amer Alsaady).
22 من 50
اسباب التهرب من المدرسة:-
1- اتباع نظام الحفظ لا الفهم
2- طول مدة المدرسة
3- المناهج نفسها لا تفيد فكثيرا ما يسأل الطالب نفسه ما فائدة كل هذه الدروس التي نأخذها ؟

وكيف نعالجها ؟
مفيش حل غير ان احنا نعمل ثورة سلمية
2‏/10‏/2013 تم النشر بواسطة راغب الحقيقة.
23 من 50
أولا ...النظــام الـدراسـي ومعـاملـة المعلمـين مع الطـلبة خاصـة ( عند الردع والعقـاب ) طـريقة غير حـضاريـة أبـدا

وهي الـعامل الأكـبر في نفـور الطـلاب من المدرسـة والتعلـم بشـكل عـام

والحـل ... أن يتبعـوا نظـام يحـبب الطـلاب في المدرسـة ويقربهـم من المعلمـين , والغـاء عقــاب الضـرب نهـائيـا

وثانيـــا ...التـربيــة الفاســدة حـيث تـلعب دورا في سـلوك الطـالب , وإيـلائه لأولويــات في حـياته على الـدراسـة

كـ أصدقـاء السـوء ومـا يلحـق ذلك من ممـارســات وأفعــال كـ ( التدخـين ) وأشـياء أدهـى وأمـرّ

والحـل هنــا ...مــتابعـة جديـّـة من الأهـل ..وتواصـلهم مـع المدرسـة بشـكل دائـم ليتعـرفوا ســلوك ابنهـم خـارج البيت

ثــالثــا ... منهــج دراســي زخـم , ولا متســع فيـه للفســحة والراحــة النفســية ,,,فالواجـبات الكــثيره تسـبب

ضـغوط كـبيره على نفسـية الطـالب , ممـا يجعلـه يمـل بل ويـكره التعلـم بذاتـه

والحـل ..النظـرة الايجـابية لمـا يتّبعـه الغـرب في نظـام التعلـيم , حـيث أننـي ســمعت من فتـرة قريبـة أنهـم في اليابـان

يفكرون بإلغـاء الواجـبات البيتيـة بشـكل نهـائي

ممـا يدل على حـرصهـم على نفسـية الطـالب ..وليـس همهـم الأكـبر انهـاء المنهـاج المقـرر
2‏/10‏/2013 تم النشر بواسطة جولان (متى العودة).
24 من 50
أسباب التهرب الدراسي يقع على التلاميذ من وقوع الضغط العصبي عليهم الذي يكون مصدرة المعلمين و الوالدين فعن تجربة أجراها بعض الباحثين التربويين مع بعض الاطباء النفسين أثبت ان الكتاب المدرسي اذا علم التلميذ انة للاختبار فانة يحدث حاجز نفسي عند التميذ من هذا الكتاب اما اذا كان التلميذ لا يعلم ان هذا الكتاب للاختبار و انة للقراءة و المتعة فانة يحب المادة و يتفوق فيها و يجاوب على اسلتها
و من الممكن ان نعدد الاسباب الرئيسية
1- الضغط العصبي الناتج من المعلمين و الوالدين
2- الكتاب المدرسي
3- طريقة التعليم و التعلم أو أسلوب التدريس
المعالجة من وجة نظري تتمكن من بادئ الأمر بتطوير و تقويم المناهج التي تدرس للتلاميذ بحيث يحب الكتاب المدرسي و يشغف لقرائتة وكذلك البعد عن اسلوب التلقين و الحفظ التي تدرس بها المواد لابد من اختراع اساليب جديدة للتعليم اساليب تعتمد على معايير تعتمد على التربية النفسية و تعتمد على المرحلة السنية و الذهنية للطالب و في اخر الأمر البعد عن القاء اللوم على التلميذ حتى لو قصر في اداء واجباتة الدراسية او اخفق في مادة ما و لكن هناك الكثير من الطرق التي تفحص سبب هذا الاهمال او الاخفاق بالبعد عن العقاب الجسدي او النفسي
2‏/10‏/2013 تم النشر بواسطة eldoplomasy.
25 من 50
اولا يجب ان تحب الدراسه او على الاقل تربطها بشيء انت تحبه
ثانيا فكر في الناحيه الايجابيه في الدراسه كـ(اهلك-مستقبلك)
2‏/10‏/2013 تم النشر بواسطة mahraalk3bi_.
26 من 50
1. البيئة المدرسة السيئة .
* عدم توفر ملاعب و كفتريات مناسبه.
* اجهزه التكييف و اتساع الغرف و نظافة المبنى.
* جمال المبنى و تنسيقه له دور نفسي على الطالب.
*  عدم وجود كمرات مراقبه في المبنى يعطي حريه للمخربين لنشر خرابهم.
2. الكادر التعليمي
* نوعيه المعلمين و اهتمامهم و نفسياتهم تنعكس على الطلبه.
* المعلم غير متخصص بشكل كافي لاعداد دروس مناسبه لكل درس و نوعيه الطلبه و مراعاه الفروق بينهم.
* ليس هناك خيارات امام الطالب لتغيير المعلم الذي يراه غير مناسب له.
3. المواد الدراسية.
* المواد الدراسية هي نفسها لكل الملايين في الوطن : اي ليس للطالب خيار ان يختار مواد مناسبه له.
* الطالب في حاجة الي مواد يشعر مباشرة انه يستفيد منها في الحياه.
2‏/10‏/2013 تم النشر بواسطة أبوعلي (أبوعلي عبدالرازق أبوالسعود).
27 من 50
تتعدد أسباب التهرب من الدراسة حسب كل شخص حسب سنه والمستوى الدراسي وحتى حسب الجنس، وعلى العموم هذه أهم الأسباب التي تدفع الطالب إلى الهرب  من الدراسة :

الأسباب التي تتعلق بالطالب :

- الإهمال.
- عدم الشعور بالمسؤولية.
- الشعور بالملل.

الأسباب المتعلقة بالمحيط :

- كثرة الملاهي وأماكن تصييع الوقت كنوادي للألعاب الإلكترونية...

الأسباب المتعلقة بالأسرة :
- إهمال الوالدين.
- عدم مراقبة الأطفال.
- عدم تحفيز الأطفال للدراسة وإشعارهم بالمسؤولية.

الأسباب المتعلقة بالمدرسة:
- وجود أساتذة غير مؤهلين للتعليم والتربية.
- وجود نظام لا يراقب التلاميذ ولا يعاقبهم بسبب التغييبات.
- عدم إبلاغ الوالدين بتصرفات التلاميذ.

بإمكان معالجة التهرب من الدراسة عبر تفادي هذه الأسباب والعمل عكسها، بحيث يشعر كل من الوالدين، الإدارة، الأساتذة، وكذلك التلميذ بالمسؤولية.

لتحسين التركيز أثناء الدراسة أنصح بقراءة هذا الموضوع :
2‏/10‏/2013 تم النشر بواسطة كن سعيدا.
28 من 50
الاسباب كثيرة يا أخي القارئ  : قد تكون ألاسباب من الأسرة او رفقاء السوء او مشاكل شخصيه
و أجتماعيه لدى الطالب داخل المدرسة،

طرق العلاج :
متابعة الطالب من قبل الاسره متابعة جيده وتشجيعه وحثه على نيل الشهادات وتلقي الجوائز
والمكافآت وتعزيز المكانة الاجتماعية على التحصيل العلمي

أن تسلك إدارة المدرسة ومعلميها الطرق التربوية السليمة وأساليب التعامل مع الطالب
في هذه الفترة بالذات واتخاذ الأسلوب التربوي الهادف في تقوية العلاقة بينها وبين الطالب وأسرته كذلك
بحيث يصبح الطالب بمثابة الابن والأخ في المدرسة كما هو في البيت مع مراعاة أن لكل مرحلة وسن طريقة
تعامل خاصة وأسلوب تواصل محدد لايمكن الخلط بينهم‏

معرفة من يصادق ويصاحب هذا الطالب والمتابعة من قبل الأسرة والمدرسة
وإبعاده عن أصدقاء السوء ففي كل الحالات يمضي الطالب وقته مقسوماً بين مدرسته وأسرته
فيمكننا بذلك السيطرة على وقته ومراقبته وتوجيهه للصواب‏

التعرف على مشاكل الطالب الاجتماعية والنفسية والسعي لحلها بمساعدة المرشد التربوي الذي يملك
وسائل تربوية تقربه من الطالب وتؤمن له حرية التعبير والكلام وإن أي معلم في المدرسة يمكن أن يكون بمثابة الناصح للطالب‏

الاهتمام بوقت الفراغ لدى الشباب وتعبئته داخل المدرسة أو خارجها‏
2‏/10‏/2013 تم النشر بواسطة mhajr (my rami).
29 من 50
الملل و سوء المعامله و الوقت الطويل

علاجها الصبر و التحمل :)
2‏/10‏/2013 تم النشر بواسطة η̵вô ̮ŏđч.
30 من 50
الملل و طرق التدريس الركيكة و الأفكار الهدامة
2‏/10‏/2013 تم النشر بواسطة mahdi. (Mahdi bouchareb).
31 من 50
ضعف نظام التدريس و عدم قدرته على أن يقدّم نموذجاً يرغب الطلاب بما يتعلّمونه و يجذبهم إليه، و عدم نشر ثقافة التعلّم و التحفيز عليه في المجتمع، فالمجتمع ينظر إلى المرحلة التعليميّة على أنها مرحلة انتقاليّة للحصول على وظيفة و بالتالي الحصول على المال، فإذا وجد الطالب المال من خلال طرق أخرى لا يلجأ للتعلّم كوسيلة للحصول على المال.
طرق المعالجة من خلال بتر الأسباب المؤدية إلى ذلك، فمن خلال وضع و تأسيس نظام تعليمي يرغّب الطالب بالعلم و يجذبه إليه، و من خلال توفير المال و جعل العلم حاجة لتقدّم الأمة و الفرذ و تنمية فكره و الوصول إلى الرقي، ينفصل العلم عن المال، و تصبح الحاجة إلى التعلّم غير مرتبطة بالمال.
2‏/10‏/2013 تم النشر بواسطة 3mmarsaleem (عمار سليم).
32 من 50
اولها طبعاً المعاملة السيئة من المدرسين للطلاب .... والحل يكون معاملة لطيفة من المدرسين ومن الطلاب ايضاً وهيك يكون احترام متبادل والابتعاد عن التهرب والعنف :) جزاك الله خيراً في امان الله
3‏/10‏/2013 تم النشر بواسطة Ali_Salama.
33 من 50
عن نفسي اذا ما حضرت دروسي احيانن افكر اهرب
او اذا كانت الحصه ممله او المعلمة ما تفهم اهرب بدون تفكير
واحيانن بسبب كثرة الحصص
وا اذا كانت المعلمه شديده بزياده
او اللي يعطونا واجبات كثير وكأنو مافي ماده الا مادتها
3‏/10‏/2013 تم النشر بواسطة باخي طفشانه.
34 من 50
الفقر
عدم اهتمام المعلم ب تلميد
3‏/10‏/2013 تم النشر بواسطة hama ben sif (Hwari Hmza).
35 من 50
الضغط الدراسي الزايد أو عدم تلبية احتياجات الطالب من قبل اهله
3‏/10‏/2013 تم النشر بواسطة عامر مهرات.
36 من 50
ملل من الحصص وقرف الدراسه
3‏/10‏/2013 تم النشر بواسطة ادوارد بيلا.
37 من 50
سؤال جيد جدا

السبب الي ما يحتاج اي نقاش انهم يضغطون على الطلاب بدون اعطائهم اي رفاهية
3‏/10‏/2013 تم النشر بواسطة بدون اسم.
38 من 50
سؤال جيد جدا

السبب الي ما يحتاج اي نقاش انهم يضغطون على الطلاب بدون اعطائهم اي رفاهية
3‏/10‏/2013 تم النشر بواسطة بدون اسم.
39 من 50
إن التطور العلمي الهائل في مجتمعاتنا المعاصرة أصبح مدعاة لظهور بعض المشكلات والظواهر التي تستدعى البحث الميداني، ومنها هروب بعض الطلبة من المدارس بشكل ملاحظ وكبير ، ومع أن تلك الظاهرة خطيرة وقد تشكل وباء يصل إلى حد يصعب السيطرة عليه ، فانه أصبح أمراً يمر على الأسماع ويمضي كما لو كان أمراً طبيعياً!!
وقد أوعز البعض هذه الظاهرة إلى الضغط المدرسي الكبير على الطلبة ( مثل المقررات الكثيرة في المرحلة الثانوية التي تحتاج إلى تحضير يومي سبباً في هروب البعض من المدرسة ، وخصوصاً إن كانت هناك مشاكل مادية وظروف منزلية صعبة تجعل الطالب يذهب إلى المدرسة على مضض وغير قادر على تحمل أي ضغط خارجي آخر ، وكذلك المعاملة التي يحصل عليها الطالب من زملائه ومن الممكن أن تكون غير جيدة ،(مثل أن يكون أصحابه من عوائل مترفة مادياً فيشعر الطالب آنذاك بالنقص وبأنه اقل من غيره فيهرب من ذلك الواقع.
ويمكننا أن نجمل أسباب هروب الطلاب من المدرسة إلى :
أولا: المدرسة
حيث أن المدرسة تتحمل المسؤولية من عدة جوانب من أهمها:
1.المبنى المدرسي: قد يكون المبنى المدرسي نفسه سبب في هروب الطالب وذلك بأن يكون غير مناسب من حيث :
البنيان العام حيث الأسوار غير المرتفعة مما يسهل على ضعاف النفوس من الطلبة تسلقها ، والصفوف مكتظة بعدد الطلاب وغير مهيأة بشكل جيد ، والمرافق الضرورية بالمدرسة ( دورات مياه مثلا ) غير مكتملة أو غير صالحة ، والشكل الخارجي غير مريح للنفس لانعدام الصيانة الدورية إضافة إلى عدم وجود أماكن للترويح عن النفس ( حديقة – صالة العاب – صالة أنشطة عامة ... الخ ) .
2.المعلم: يتحمل المعلم مسؤولية هروب طالبة من صفه وبالتالي من المدرسة وذلك من خلال :
أ. إتباع المعلم لأساليب غير تربوية ( كالضرب والشتم ) في تعامله مع طلابه.
ب. عدم مقدرة المعلم على ضبط الصف وإدارته بالشكل السليم وبالتالي يرى الطالب وجوده في الصف مضيعة للوقت .
ت.عدم مقدرة المعلم على تجديد معلوماته وخبراته من الناحية التربوية والتنويع في طرق تدريسه بما يتلاءم مع كل صف
ث.ضعف المعلم في مادته العلمية وبالتالي ثقة طلابه فيه فينصرفون عنه.
ج.أحياناً يحمل المعلم طلابه فوق طاقتهم من التكاليف الصفية واللاصفية فلا يستطيعون الصبر معه.
ح.قد يتوفر بالمعلم كل الايجابيات إلا انه يفتقد للإخلاص فلا يواصلون طلابه معه.
3.المنهج : قد يكون ما بالمنهج من صعوبة وعدم توافق مع ميول واتجاهات الطالب وتحقيق رغباته واستفزاز لقدراته وكثرة الحشو الغير مفيد سبباً لنفوره من المادة وبالتالي هروبه من المدرسة .
4. الإدارة : تتحمل الإدارة مسؤولية اكبر من غيرها في مسألة هروب الطالب من المدرسة ومظاهر هذه المسؤولية تكمن في :
أ.قد يكون مدير المدرسة من النوع التسلطي فلا يجيد التعامل التربوي مع مؤسسته التربوية (معلمين – طلاب ) إلا بالسوط والجلاد – ولذا سوف ترى أن الجميع يهرب منه ، وقد يكون من النوع صاحب الإدارة الفوضوية فيجعل الحبل على الغارب ولا يسأل عن من هرب أو من لم يهرب.
ب.عدم الاهتمام بالغياب وإهمال تطبيق اللوائح والقوانين الخاصة بذلك .
ثانياً : الأسرة: تقتسم الأسرة المسؤولية في هروب الطالب من المدرسة مع المدرسة ، وصور هذه المسؤولية تكمن في :
انعدام التوجيه والإرشاد بخطورة هذه الظاهرة علي المستقبل الدراسي للأبناء .
انعدام الرقابة والمتابعة في المنزل أو في المدرسة .
انخفاض مستوى الطموح لدى الوالدين أو احدهما مما ينعكس سلباً على مستوى الطموح لدى الأبناء وبالتالي اللامبالاة بالدراسة .
غياب القدوة والمثل الأعلى .
تدني المستوى الاقتصادي والثقافي للأسرة ( ليس في كل الأحوال ).
رفقاء السوء ومالهم من دور خطير في التأثر على الشخص ليماريهم ، فيد تبني ومعاول تهدم .

ولكي نعمل على علاج هذه المشكلة فعلينا أن نعمل علي القضاء على أسبابه سواء من المدرسة أو البيت بالاهتمام بالمبنى المدرسي بصورته المتكاملة ومراعاة النواحي النفسية والفسيولوجية للطالب بما يتماشى ومراحل نموه وعدم إغفال الجوانب الترويحية في المبنى المدرسي .
أولاً على المعلم : تجنب ما ذكرنا من سلبيات وان يتبع المعلم الأساليب التربوية وان يطور نفسه أكاديمياً وتربوياً ( في مادته العلمية – طرق تدريسها ) وان لا يثقل كاهل الطالب بالواجبات المنزلية وان لا ينسى الإخلاص والعمل لوجه الله .
* أن يراعى واضعو المناهج الدراسية الأساليب التربوية الحديثة في إعداد المناهج الدراسية من حيث تماشيها مع متطلبات العصر و مراعاة النواحي النفسية والعقلية لطالب القرن الحادي والعشرين وان يقللوا من الحشو الغير مقيد .
ثانياً مع الأسرة:
*علي الأسرة الانتباه لضرورة التوجيه والإرشاد الدائم بخطورة مثل هذه الظاهرة غير التربوية ومردودها السلبي على الطالب .
*على الأسرة التعزيز المستمر وتوضيح أهمية التعليم و مردوده الايجابي على الطالب مستقبلاً.
*على الأسرة متابعة الطالب سواء داخل المنزل أو خارجه.
*على الأسرة أن تخلي جوها الأسري من المشاكل أو على الأقل أن تبعدها عن الطالب .
*على كل فرد في الأسرة – بداية من الأب ونهاية بالأخ – أن يكون قدوة حسنة ومثال خير يحتذي به الطالب دائماً.
ثالثاً – مع المجتمع :
*يقع على عاتق الأسرة نصح الطالب عن رفقاء السوء وعلى كل فرد في المجتمع القيام بذات الدور ومحاربة وصد – الشلل الفاسدة – إن صح التعبير.
*على الإعلام دور التوعية المستمرة بخطورة أي ظاهرة غير تربوية دخيلة على مجتمعنا قبل أن تتفشى.
وعلى كل حال مع كل ما ذكر في ظاهرة الهروب من المدرسة فإن هذا لا يعني أن نجد العذر لك أيها الطالب لتهرب من المدرسة لما في ذلك من مخاطر ومن خلال الاستعراض السابق لهذه المشكلة وأسبابها ووسائل علاجها نلاحظ وقبل كل شئ إن هذه المشكلة مشكلة اجتماعية في جوهرها قبل أن تكون مشكلة تدور حول فرد من الأفراد الأمر الذي يستلزم تكاتف الجهود الرامية إلى إحداث التكامل حيث يجب على كل من الجانبين المدرسي والاجتماعي العمل معاً لتحقيق هذا الهدف ونجاح هذه الجهود المبذولة لخلق مجتمع متكامل في كافة جوانبه يعطي كل ذي حق حقه.
3‏/10‏/2013 تم النشر بواسطة soufiane223 (soufiane jihane).
40 من 50
لازم الانسان يكون عندة ارضة قوية ,أولا ...النظــام الـدراسـي ومعـاملـة المعلمـين مع الطـلبة خاصـة ( عند الردع والعقـاب ) طـريقة غير حـضاريـة أبـدا
3‏/10‏/2013 تم النشر بواسطة بدون اسم.
41 من 50
رغم كل التسهيلات التي تقدمهاالدولة للطلاب من امتحانات دورثاني اورفع قرارات نلاحظ تهرب وعزوف الطلاب عن المدرسة ويرجع لعدم تشجيع الاهل للدراسة وميلهم الكثيرللانترنيت والصداقات والمبايلات
3‏/10‏/2013 تم النشر بواسطة S---h (Mhmad Al dosry).
42 من 50
اكيد مش لاقى حاجه يعملها ف المدرسه :D‏
3‏/10‏/2013 تم النشر بواسطة deboo.
43 من 50
منها :
- السهر
- الدراسة الصارمة (غياب الفكاهه)
- عدم وجود ثقافة مدرسية وتناغم بين الطلبه والمدرسين
- الاستهتار بالحقوق الشخصية
- الضرب المبرح
3‏/10‏/2013 تم النشر بواسطة ahmad afef (باتقع سهاله).
44 من 50
النفسيه هي السبب الوحيد للتهرب من الدراسه
3‏/10‏/2013 تم النشر بواسطة ابوسهر (Abosahar yourdj).
45 من 50
نطب في كل المدرسين علشان يعرفون قدرهم.
قسم بالله الواحد يتكلم كأنة عميد في المباحث الفدرالية الأمريكية P:‏
3‏/10‏/2013 تم النشر بواسطة ياغامي لايت (آبو زهرة).
46 من 50
فقد او عدم وجود الحافز والهدف لدي الطالب
الضرب المبرح
اختفاء دور الاهل
طريق واسلوب التعليم غير الشيقه
عدم وجود روابط بين المدرسه والمتعلم
واخيرا تذكر المدرسه يا طارح السؤال واكتب كل ما سيحل بذاكرتك عنها من عقاب واحراج واضطرار غير مقنع من وجهه نطرك الخ
تقبلو امروري
3‏/10‏/2013 تم النشر بواسطة المهندس ا.
47 من 50
الضغط المدرسي الكبير على الطلبة ( مثل المقررات الكثيرة في المرحلة الثانوية التي تحتاج إلى تحضير يومي سبباً في هروب البعض من المدرسة ، وخصوصاً إن كانت هناك مشاكل مادية وظروف منزلية صعبة تجعل الطالب يذهب إلى المدرسة على مضض وغير قادر على تحمل أي ضغط خارجي آخر.
وكذلك المعاملة التي يحصل عليها الطالب من زملائه ومن الممكن أن تكون غير جيدة ،(مثل أن يكون أصحابه من عوائل مترفة مادياً فيشعر الطالب آنذاك بالنقص وبأنه اقل من غيره فيهرب من ذلك الواقع.
3‏/10‏/2013 تم النشر بواسطة khale8 (ابوخالد مكاوي).
48 من 50
صبأحك رضآ وتوفيق استاذ محمود ..


♦♦      من اسباب الهروب من المدرسـه :
1- وجود مشكله يعاني منها المراهق ويكون مصدرها المنزل يقابلها سوء العلاقه بين المعلم والتلميذ..
2- شعور المراهق بثقل الواجبات المدرسيه وكثرتها يقابلها ضغط الاهل والمدرسه لانجازها ..
3-خضوع الطالب لرغبة زملائه او شلة الاصدقاء التي تشكل بالنسبه إليه عنصرا مهما في حياته..
فمن الملاحظ اخلاص الطالب او المراهق لمباديء هذه الشله ومعتقداتها فيشاركها الافكار والنشاطات الرياضيه والميول نفسها التي لاتخلو في بعض الاحيان من الاخطار والمجازفه..
التي من بينها الهروب من المدرسه ليظهر امام اصدقائه بمظهر البطل القوي..
4-صرامة المعلمين واستغلال الاهل هذا الامر كأن يهددوه في انهم سيشتكون إلى استاذه وبذلك يحولون المعلم إلى جلاد يحمل سوط العقاب ..
5- البيئه المدرسيه من حيث عدم توفر الشروط الماديه كالصفوف المزدحمه وعدم وجود  الملاعب التي توفر النشطات الرياضيه إلى جانب البيئه النفسيه والاجتماعيه للمدرسه..
فـ هناك بعض المدارس تحرم التلامذه من التفاعل الاجتماعي السليم ويسود فيها العقاب النفسي القاسي والمعلمون لايظهرون فيها تفهما لمتطلبات التلامذه مما يجعل التلميذ عامه والمراهق خاصه يشعر بأنه مضطهـد ..
6-رغبة المراهق في البحث عن مغامرة وجذب الانتباه إليه، وحب التفاخر أمام زملائه..
7-عدم وجود دافع للتحصيل العلمي وشعوره بأن لاطائل من الذهاب إلى المدرسة..
8-الخوف المرضي من المدرسة كالخوف من الاختبارات المدرسية مما يضعف ثقته بنفسه ..
وشعوره بالقلق الشديد مما يسبب له ضغوطا نفسيه ليس في مقدوره التغلب عليها ..
9-معاناة نفسية لدى المراهق تعيقه عن التفاعل الطبيعي نفسيًا واجتماعيًا في المدرسة..
10- شعوره بالوحدة الشديدة أو النبذ..
11- تعرّض المراهق لمعاملة قاسية جدًا إلى حد العنف مثل استقواء أحد التلامذه فيكون محط
سخرية أو تحقيرأو استضعاف من الاخرين لاسيّما التلامذة المسيطرين أو المتسلطين..
12- تعرّضه لمعاملة قاسية وإهانة مستمرة وتوبيخ من أهله أو المدرسة مما يؤدي إلى عدم الثقة بالنفس
والخوف والتردد والخجل الشديد..
13-وجود مشاكل عائلية مثل غياب الاب وانشغال الام عن متابعة أوضاع ابنها المراهق
14-افتقاد المراهق للنموذج القدوة وغياب الحوار بينه وبين والديه..

ً




♦♦       كيفية معالجتها :

من الحلول الممكنه:
1-البحث عن الاسباب وتشخيصها لتحديد طريقة التعامل مع مشكلة الهروب..
كتغيير المدرسة إذا اضطر الاهل لذلك..
2-تشخيص العلاقة مع مدرّس الصف والتلامذه..
3- استعمال أسلوب التشجيع والتحفيز..
4-التحدّث إلى المراهق والتقرّب منه لمعرفة دوافع هروبه من المدرسة والعمل على تقويم سلوكه..
5-معرفة ما يرغب فيه المراهق وما يرهبه ويرفضه والعمل على تذليل الصعاب التي يواجهها وتقديم
الدعم له في هذه الامور..
وإذا كان السبب معاملة أستاذ المدرسة من الضروري التحدّث إليه والتعاون معه على تحسين
العلاقة بينه وبين التلميذ، أما إذا كان السبب تلامذة الصف فيمكن التعاون مع إدارة المدرسة كتغيير
الشعبة التي ينتمي إليها التلميذ..



                                  عذراً على الاطالـه ..
                                   دُمت اطيب واسعد ..
3‏/10‏/2013 تم النشر بواسطة هيفاء الخبر.
49 من 50
اسبابها كثيرة وواضحه (انا منهم)

اولا معامله المدرس للطالب وايضا ترهيب الطلاب ب الظرب و الدماء والظرب ب الجنزير (نوع من انواع السلاسل توضع في الدراجه)

ظربتين او ثلاث ولو خفيفه الدم يصب

طريقه تعليم المدرس للطالب حيث انه احيانا المعلم يقول كلام مثل التعارف الجنسي بين الرجال و النساء كذا كذا كذا

وايضا مدرس اعرفه وكان من اعز المدرسين عندي اغتصب طالب وهذا الطالب ما قال لأبوه شي من الخوف و المدرس تدرون وش سوا؟
جاب خويه

المهم وفيه اشيااااااء كثير طبعا انا ب الثانوي الحين

وفيه ايضا ان بعض المدرسين يعرفون ان الطالب له مكانه او شي من كذا يتمصلحون معه وما يدرسون الطلاب البقيه

علاجها

طرد المعلمين اللي ذكرتهم فوق

المتابعه التامه من الاهل لل طالب و التواصل مع المدرس

عدم تجاهل ابنك او الطالب اذا قالك شكوى عن مدرس

ادخاله مدرسه محترمه على الاقل

احس اني طولت كلام
3‏/10‏/2013 تم النشر بواسطة 3zzմὄz_ʛђὄṩҭ_тм.
50 من 50
النظارة طايحة
3‏/10‏/2013 تم النشر بواسطة عروس البحر D (اسأل الله العون).
قد يهمك أيضًا
ما هو فن التهرب من المسؤولية وهل تطبق هذا الفن في حياتك
ما هي أسباب ارتفاع الأسعار وقلة الأمطار ؟
ما هي الوسيلة لمقاومة الشرود عند الطلاب أثناء الدراسة؟
ما هي أسباب التفحيط ؟
تسجيل الدخول
عرض إجابات Google في:: Mobile | كلاسيكي
©2014 Google - سياسة الخصوصية - مساعدة