الرئيسية > السؤال
السؤال
كيف يمكن للطالب ان يصبح ذكيا و ذو ذاكرة قوية !!!!!
كيف يمكن للطالب ان يصبح ذكيا و ذو ذاكرة قوية !!!!!
الثقافة والأدب 3‏/10‏/2011 تم النشر بواسطة الناورة.
الإجابات
1 من 6
يتقي الله تعالى ويبتعد عن المعاصي...
ثم يكثر من دعاء الله تعالى أن يرزقه ذلك.
اتخاذ الأسباب والأعشاب المساعدة على ذلك...
كثرة القرآة والتعود على الحفظ تدريجيا فسوف يصل بإذن الله...

موفقة أختنا المباركة...
3‏/10‏/2011 تم النشر بواسطة بدون اسم (محمد المتوكل).
2 من 6
هذاا موضوع شايفته بمنتدى وحبيت افيدك فيه
كيف أجعل ذاكرتي قوية في الفصل وخارجه ؟

الذاكرة القوية تجعل منك إنسانا مبدعا فى تفكيرك ...
قد يشعر الكثير من المعلمين بالضيق والحرج عندما لا يتذكرون أسماء محدثيهم .
حيث أن مخاطبة المتحدث باسمه تزيد من قوة الاتصال والتأثير عليه وتسرع من تأثير الرسالة التي نرسلها إليه .
وما يهمنا هنا
أولا : تذكر المعلم لأسماء طلابه في الفصل .

فإليك بعض هذه المقترحات عزيزي المعلم والتي ستساعدك إن شاء الله تعالى في حفظ وتذكر أسماء طلابك أثناء الشرح :

1- اجعل الطلاب يختارون أسمائهم التي يحبون أن تناديهم بها بشرط أن لا تكون مخالفة للشريعة والتربية والعادات والتقاليد .

2- انـتبه عند استخدام الألقاب ، فقد تكون غير محرجة ولكنها مضحكة فتثير ضحك الطلاب على الطالب وبالتالي تبدأ تتزعزع شخصيته ومن ثم قد يكره المادة من كرهه لك .

3- وجه أسئلة إلى أسماء معينة باستخدام دفتر التقييم الخاص بالطلاب فستجد أنك بالتدرج قد حفظت الأسماء .

4- احفظ الأسماء تبعاً لأماكن الجلوس فلا تجعل الطلاب يغيرون أماكن جلوسهم لاسيما في الحصص الأولى حتى تعتاد عليهم .

5- أكثر من لفظ الأسماء بمجرد حفظها من غير أن تشعرهم بالتركيز على هذه الأسماء دون التي لم يتم حفظها بعد .

6- اصنع بطاقات بالأسماء ، كأن تصنع بطاقات تثبت في الأيام الأولي ، أو صنع بطاقات لاصقة باسم كل طالب وتوضع على طرف الطاولة لكل طالب .

7- ركز على حفظ اسم الطالب الأول في بداية السنة ومن ثم حاول تذكر الاسم الثنائي .

8-احفظ أولاً الأسماء المتشابهة فهذا نفسياً يساعدك على التذكر والتغلب على مشاعر عدم حفظ الأسماء .

9- عند الخطأ في تذكر أو نداء اسم طالب فأطلب منهم تذكيرك بالاسم الصحيح .

10- تدرب على نطق الأسماء الغير مألوفة لكي لا تفاجأ في نهاية العام أنك تنطق اسم أحد الطلاب بصورة غير صحيحة ،
وبالتالي قد تترك انطباعاً شيئاً في نفوس تلاميذك .

11- ضع في بالك وتفكيرك أنك تستطيع تذكر أي اسم فليس مستحيلاً أن نتذكر الأسماء .

12- اربط صاحب الاسم بشكل أو موقف معين وبالتالي ستتذكره بكل سهولة بعون الله تعالى .

ثانيا : تقوية الذاكرة بصورة عامة

هناك عدة تدريبات لتقوية الذاكرة وقد صممت بطريقة علمية ومدروسة لتقوية الذاكرة فى جميع المواقف وكل الأوقات ،
وهى تؤهل الإنسان كي يصبح مبدعا فى تفكيره قادرا على تطوير شخصيته والارتقاء بها ، ومن هذه التدريبات :

التدريب الأول:

يقوم هذا التمرين على تذكر ما حدث فى كل يوم لك من مواقف وإحداث كما لو انك تتذكر تفاصيل احد الأفلام التي تشاهدها ،
ويمكن ممارسته قبل النوم مباشرة وأنت فى حالة الاسترخاء ، وعليك القيام بهذا التمرين كل ليلة دون انقطاع على مدى شهر كامل وبعدها ستحصل على نتائج مذهلة وأكثر من رائعة .

- اجلس على فراشك مع اتكاء ظهرك على بعض الوسادات... ثم ابدأ بالاسترخاء ومتابعة عملية التنفس العميق شهيقا وزفيرا ، ثم تبدأ عملية التذكر والتي تبدؤها بتذكر آخر الأشياء التي حدثت لك فى هذا اليوم ...
تذكر جميع التفاصيل ، وهكذا إلى أن تصل بذاكرتك لتذكر جميع الأشياء التي حدثت منذ استيقاظك ...
استرجع ما حدث بالتفصيل مرة أخرى ولكن هذه المرة منذ استيقاظك صباحا حتى هذه اللحظة ...
استرجع ذلك تماما كشريط سينمائي ، وتذكر كل دقيقة وكل شي حدث لك خلال اليوم .
- اعد فى خيالك وأنت مسترخ تماما جميع الأفعال الصغيرة قبل الكبيرة .

التدريب الثاني:

كيف تتذكر الأشياء لحظة وقوعها ؟
هذا التدريب يجعلك تختزن الأحداث أو الأشياء التي تشاهدها أو تفعلها أو تمر بك وذلك فى لحظة وقوعها ،
وهو يجعلك فى حالة أكثر وعيا وانتباها .
هذا التدريب يتطلب منك التركيز فى كل شي تفعله والانتباه لكل شيء حولك على أن تعمل على تخزين تلك الأفعال
أو الأحداث أو الأشياء فى ذاكرتك لتظل عالقة بذهنك وثق أن هذا التدريب سيقوى قدرتك على التركيز والتنبه والتيقظ .

التدريب الثالث:

كيف تتذكر أسماء أصدقائك وزملائك ومعارفك القدامى ؟
يمكن أن تقوم به مرة واحدة فقط أسبوعيا أو شهريا، وهو يحتاج إلى صبر ومثابرة...
خصص نصف ساعة فقط وفى وقت راحتك واسترخائك واكتب قائمة بأسماء جميع الأشخاص الذي تعرفهم فى الوقت الحالي
وخاصة أولئك الذين تعرفت عليهم هذا العام بدءا من اقرب الأصدقاء إليك ...
قسم قائمتك إلى عدة أقسام مثل :
أسماء زملاء الدراسة الابتدائية – أسماء زملاء الدراسة الثانوية – أسماء زملاء المرحلة الجامعية – أسماء الأقارب من العائلة ...وهكذا .
حاول أن تتذكر كل شيء عن هؤلاء الأشخاص ، تذكر مشاعرهم تجاهك والعكس ، تذكر مواقفهم معك .
فى كل أسبوع أعد عملية التذكر مرة أخرى مع اضافة المزيد من المعلومات ومزيد من الاشحاص الذين تذكرتهم وهكذا يتم توسيع دائرة التذكر كل أسبوع .

التدريب الرابع:

يستهدف هذا التدريب تقوية الذاكرة من جانب وتطوير العلاقات الاجتماعية والتحفيز على الإبداع فى التفكير
للارتقاء بالشخصية الإنسانية من جانب آخر ، ويبدأ التدريب بإحضار عدة أوراق بيضاء ..
وتكتب على الورقة الأولى " هؤلاء أحبهم ويحبونني "وأكتب قائمة بأسماء الأشخاص الذين يتبادلون معك الحب...
وأسباب ذلك من جانبهم ...
وتكتب فى الورقة الثانية " هؤلاء أحبهم ولا يحبونني " وكتب قائمة بأسمائهم ...
فى الورقة الثالثة " هؤلاء شخصيات جذابة ومرموقة وأتمنى إن أكون مثلهم " أكتب أسمائهم وصفاتهم ومميزاتهم ...وهكذا
كرر التدريب مرة كل شهر وحاول تذكر المزيد من هؤلاء الأشخاص وإضافتهم للقوائم التي بحوزتك .

التدريب الخامس:

يجعلك هذا التدريب قادرا على تذكر الأشياء بمجرد أن تغمض عينيك ...
انظر لأقرب شيء يمكن أن تراه أمامك بوضوح الآن ...ركز نظرك إليه ثم أغمض عينيك وخلال عدة ثوان حاول أن تتذكر ذلك الشيء بتفاصيله الدقيقة وأنت مغمض العينين ،
ثم أفتح عينيك بعد ذلك و قارن بين ما رأيته وأنت مغمض العينين والواقع ، فهل وجدت اختلافا ...
أعد هذا التدريب عدة مرات كل ساعة تقريبا حتى تتعود تماما على أن تتذكر كل شيء يمكن أن تراه .


واتمنى انك استفدت منه كثير


دمتم بخير ...
3‏/10‏/2011 تم النشر بواسطة العيوون الجآرحه (سبــحان الله).
3 من 6
كيف تحصل عزيزي الطالب على ذاكرة قوية....

1- نشط خلايا دماغك :
اثبتت التجارب بأن التمارين الرياضية والحركات البسيطة تعمل علي تفعيل وتنشيط خلايا دماغ الانسان ,حاول الاستمرار على رياضة او حركة معينة كالركض في الماراثون او رياضة المشي السريع .
2_ جدد ذهنك :
جرب طعم جديد وروائح جديدة ,قم بأعمال جديدة .
يمكنك الذهاب لعملك عبر طريق جديد .سافر الي اماكن جديدة .
اكتشف مواهب وقدرات جديدة في نفسك .
ابتعد عن كل الحركات والاعمال الروتينية الموجودة في حياتك واكتشف اموراً جديدة وجربها .
3 _ أدخل الاسماك في قائمة وجباتك الغذائية :
زيت اوميكا ( 3 ) الموجود في الجوز والسمك يعمل علي تقوية الذاكرة وذلك من خلال حمل الاوكسجين عبر الدم ودفعه الي المخ .
استعمل اللحوم الخالية الدسم والالبان الخالية الدسم .
4_ أكثر من أكل الفاكهة :
اعلم عزيزي أنّ الفاكهةتؤثر في دماغ الانسان وجهازة العصبي وذلك من خلال المواظبة على تناول الفاكهة بشكل مستمر و الذي يؤدي الي سهولة حفظ وتذكر المعلومات في الدماغ .
و اعلم أيضاً أنّ في الفاكهة سكريات طبيعية تتحول في الجسم الى كلوكوز ويعتبر الكلولوز منبع الوقود في الدماغ وبهذا يمكن تأمين الطاقة اللازمة لعمل الدماغ من خلال تناول الفاكهة . كما تساعد الفاكهة في التقليل من حالات الاضطراب والاكتئاب لدي من يعانون من امراض نفسية .
اليك الآن عزيزي الطالب ثمانية نقاط للحصول علي ذاكرة قوية :
1_ تناول الصويا :
تعمل الصويا علي تقوية الذاكرة وذلك لاحتوائها علي الاستروجين الطبيعي .
2_ المواد المعدنية الضرورية للذاكرة :
قلة الحديد في الجسم تؤدي الي ضعف الذاكرة , والدليل في هذا هو أن قلة الحديد في الجسم تؤدي الي قلة الهيموغلوبين في الدم وبالتالي تؤدي الي قلة الاوكسجين المنتقل عبر الدم الى الدماغ .
3_ القهوة :
تعمل مادة الكافئين الموجودة في القهوة علي زيادة طاقة الذهن الكامنة وتقوية الذاكرة (مع الانتباه الى تناول القهوة بشكل معتدل ) .
4_ تمارين تقوية الذاكرة :
من الملاحظ بأن الاشخاص الذين يعملون علي تقوية وتفعيل ذاكرتهم من خلال القيام بنشاطات ذهنية منتوعة تكون ذاكرتهم أقوى من غيرهم و اليك عزيزي مثال بسيط على تمرين الذاكرة :
* أغمض عينيك و تخيل أنّ دماغك قد تقسّم الى أربعة أقسام .
* ضع في كل قسم رقم ما .
* الآن قد تشكل في دماغنا أربعة أرقام ، حاول الآن جمع الأرقام عامودياً و أفقياً ثمّ اصرح الأصغر من الأكبر و استمر باستعمال العمليات الحسابية على تلك الأرقام المخزنة في دماغك الخيالي لمدة دقيقتي كل يوم .
5_ تمارين بدنية :
ممارسة التمارين الرياضية بشكل دوري , ثلاث مرات اسبوعياً تؤدي الي تقليل الاضطراب والقلق .
6_ تناول الاسماك الغنية بالدهون :
تناول الاسماك 3 مرات في الاسبوع او تناول اقراص دهن السمك 3مرات في الاسبوع تؤدي الى تقوية الذاكرة وتوفير اسيد اوميكا 3 الضروري للجسم ؟
7_ الشاي الاخضر :
أفضل طريقة للتخلص من التعب هو شرب الشاي الاخضر الذي يعمل علي تقوية الذاكرة وتنظيم ضغط الدم .
8_ فيتامين B :
فيتامين B مهم جداً لتوفير الاوكسجين اللازم للدماغ وتقوية الذاكرة والوقاية من الضغط العصبي .
1‏/11‏/2011 تم النشر بواسطة مهند نبيل محمد (مهند اسطورة الاسود).
4 من 6
التغذية الجيدة تساعد على تشفير المعلومات في الدماغ, قم بزيارة هذه المدونة المتخصصة لمزيد من المعلومات
20‏/2‏/2012 تم النشر بواسطة بدون اسم.
5 من 6
الدهون
27‏/5‏/2013 تم النشر بواسطة بدون اسم.
6 من 6
هل تعلم أنك تمتلك كنزاً ثميناً؟
كثيرةٌ هي المواقف التي تمرُّ في حياتنا ونقول فيها: لو أنني أتذكر ؟
وكثيراً ما ندخل إلى مكان ما ونقول:ماذا نريد من هنا ؟
ترى لماذا تختفي المعلومات التي نريدها، في الوقت الذي نتذكر فيه معلومات وذكريات لا نريدها؟!
• ما هي الذاكرة وكيف تتم عملية حفظ المعلومات فيها؟
تجري عمليات الذاكرة وفق آلية لا شعورية تتم بدون أي تدخل قسري منا، فهي تعمل بسلاسة عالية ودقة متناهية لدرجة أن كل كلمة نتفوه بها أو أي عبارة ننصت إليها محفوظة في ذلك المخزن العظيم( الذاكرة ) متجاوزة بذلك تفاصيل الزمان ومختصرةً حدود المكان فتختزل هذه الذاكرة اللحظة الراهنة بطريقة عجيبة وسريعة في آن واحد.
• هل تعلم بأن لديك كنز ثمين ؟
لدى كل إنسان منّا كنز عظيم يمتلكه ولا يشاركه به أحد، فقد منحنا الخالق تعالى تباركت قدرته عقلاً يستطيع أن يساعد القلب على أن ينبض أكثر من 50 ألف نبضة في اليوم من دون أدنى تفكير بالأمر، ويساهم في ضخ مئات الليترات من الدم في الشرايين الدقيقة التي يصل طولها إلى مئات الأمتار، كما أنه يساعد العيون على تمييز مئات الألوان في أقل من ثوان، ويقوم بتخزين معلومات هائلة فهل تعلم بأن عقولنا قادرةٌٌ على الاحتفاظ حوالي 100بليون معلومة ؟ (وهذا الرقم يعادل ما تتضمنه دائرة معارف ) وأنها تمتلك 200بليون خلية ؟( ما يعادل عدد النجوم في بعض المجرات الكونية ) وعلى الرغم من عجائب خلق الله فينا إلا أننا فعلياً لا نستخدم سوى نسبة واحد بالمائة من قدرات عقولنا بينما تظل نسبة تسعة وتسعين في المائة مهملة دون استخدام، وكل ما ذكرناه غيضٌ من فيض، وبعد كل الذي عرفناه عن عقولنا ترانا هل ما زلنا غير واثقين بقدرتنا على التذكر بصورة أفضل ؟
• هل حقاً أننا نحتفظ بكل تجاربنا في ذاكرتنا ؟
قام العلماء بدراسات عديدة حول مدى قدرة الإنسان على تذكر الأحداث والتجارب السابقة التي مرت في حياته، وقد توصلوا إلى أن تحفيز الفص الصدغي يؤدي إلى سرد تجارب متكاملة كانت قد مرت في حياة الإنسان وهي غالباً ما تحتوي على معلومات شاملة من حيث تذكر ( اللون، والصوت، والحركة، والمحتوى العاطفي للتجربة)، ويذكر العالم البريطاني دايفيد بوم أن كل خلية من خلايا مخنا تعمل كمخ مصغر مسجلةً وبطريقةٍِ معقدة للغاية تجربتنا برمتها، وبقدر ما يبدو هذا الأمر خيالياً للوهلة الأولى إلا أنه يفسر لنا الذكريات الرائعة التي نراها في أحلامنا والتذكر العشوائي المفاجئ، وذكريات حاديّ الذاكرة.
كيف تمتلك ذاكرة قوية :
تغلب على مقولة ذاكرتي ضعيفة ( ومن قال ذلك ؟ )
لم يعد النجاح حكراً على ما نملكه من معرفة فقطالقائد المغوار بل على ما نستخدم من هذه المعرفة في الوقت المناسب وبالسرعة الممكنة، وتدريب الذاكرة على استدعاء ما نريده هو أفضل سياسة تأمينية ضد النسيان، وهذا يتم بالممارسة المستمرة والمران الدائمالقائد المغوار فالذاكرة كأي عضلة في الجسم إذا قمت بتدريبها وتقديم الغذاءً المناسب لها يومياً فإنها ستصبح قوية لتخزن أية معلومة تريد الاحتفاظ بهاالقائد المغوار كما يمكنك أيضاً أن تدعم الذاكرة بطريقة التفكير الإيجابي التي تخاطب بها نفسك، فهذا يقدم لك طاقة دافعية وثقة عميقة بأن لديك القدرة دائماً على استدعاء المعلوماتالقائد المغوار وهذا الأمر لا يحتاج منك إلا أن تستخدم عبارات أكثر إيجابية تقوم بتكرارها طيلة يومك وإليك أمثلة عملية تستطيع استخدامها:
• لا أستطيع أن أتذكر سأحاول أن أتذكر
• ذاكرتي سيئة أشعر بأن ذاكرتي تتحسن
• كل يوم أنسى أكثر أنا واثق ٌ بأنني سأتذكر بإذن الله
فالإيحاءات اليومية تدعم مقدرتك النفسية وبالتالي ستشعر بقوة التحول الإيجابي الكامن في داخلك.
عندما تتصور وتتخيل أكثر تصبح ذاكرتك أقوى
كلما دربت مقدرتك على التخيل بالتقاط الصور من حولك بدقة عالية أكثر كلما أصبحت ذاكرتك أقوى، وتنطبق هذه الطريقة على حياتنا بدءاً من الناس ، والأماكن، والقراءات، والرسومات، والجداول والأرقام وانتهاءً بالكلمات والمعلومات السمعية، وهذه الطريقة تحفز العقل ليلتقط الصور من حوله كما آلة التصوير.
ولعل من أقدم التجارب الإنسانية في هذا المجال تعود إلى السومريين الذين عاشوا في جنوب بلاد ما بين النهرين منذ حوالي 5000 عام و عملوا بالتجارة فنشأت حاجتهم إلى وجود سجلات دائمة بتعاملاتهم فأوجدوا نظاماً متقناً للرموز التصويرية والعدّ، فالرموز التصويرية التي تشير إلى الأفكار هي من أقوى الدعائم التي ترتكز عليها الذاكرةالقائد المغوار كماأن التدرب على حفظ الصور سيجعل هذه الصور محفوظة بشكل أطول و سيساعد الذاكرة البصرية على الاحتفاظ بما تريده بطريقة أسرع وأسهل، ومن الأمثلة العملية المترسخة لدينا حفظنا للإشارات المرورية الرمزية، وعلامات التقرير اليومي لأحوال الطقس، فرمز سقوط الأمطار أو وجود حالة صقيع لها وقع مدهش على ذاكرتنا، وبذلك نصل إلى حقيقة مفادها بأنه كلما كانت الصورة التي التقطناها من حولنا أكثر إبداعا كانت ملاحظتنا أشد وذاكرتنا أدق.
تمارين يومية تحفز الذاكرة
أفضل الطرق هي ممارسة تدريبات عقلية يومية، فالعقل عندما يحفظ نصاً جديداً يقوم بالاتصال بخلاياه وكلما زادت سرعة الاتصال ازدادت الروابط العصبية بين خلايا المخ وازدادت كفاءة العقل وبالتالي ارتفعت حدة الذاكرة ومن التمارين التي يمكنك استخدامها :
هل بإمكانك استرجاع قصيدة كنت تحفظها بشكل جيد؟ إذا لم تستطع حاول ذلك فإنك ستفعلها.
حاول تذكر بعض من ذكريات الطفولة... حاول حلّ بعض الأحاجي والألغاز.
قبل أن تغمض عينيك في نهاية يومك تذكر الأحداث التي مررت بها بطريقة الصور الفوتغرافية واعرضها بشكل متتالي، حاول التركيز على الصور وتذكر أصوات الأشخاص الذين كنت معهم في هذا اليوم....
أولاً- مرحلة التخزين الحسي:
عادةً عندما نلاحظ أي معلومة أو شيء ما للمرة الأولى فإن ذاكرتنا تقوم بتسجيله في المخزن الحسي الخاطف ويستغرق ذلك أقل من جزء من الثانية، و عادة تعمل الذاكرة الحسية بتسجيل أي إدراك نتلقاه من محيطنا سواء أكان ذلك مرئياً أم صوتياً أم لمسياً ويبقى ذلك الإدراك للحظة قصيرةٍ بعد انتهاء المؤثر .
ثانياً-الذاكرة القصيرة المدى
وهنا تتم المرحلة التالية عندما يخزن هذا الإحساس الأخير و يمكننا تشبيه هذه الذاكرة بمخبأ محدود تبقى فيه الذكرى لمدة لا تزيد عن عشرين إلى ثلاثين ثانية قبل أن تستبدل بمعلومة أخرى ما لم نداوم على تكرارها وهذا ما يفسر لنا نسياننا لرقم الهاتف الذي نطلبه لمرةٍ واحدة (ذاكرة مؤقتة)، فالأرقام التي نحفظها بشكل جيد تمّ تخزينها في الذاكرة طويلة المدى.
حسِّن ذاكرتك القصيرة الأجل:
- الذاكرة قصيرة الأجل هي المعلومات التي يحتفظ بها العقل لفترة زمنية وجيزة.
- الذاكرة قصيرة الأجل هي الكمُّ المتنوع الذي يستطيع الشخص الانتباه إليه في آنٍ واحد.

ثالثاً-الذاكرة طويلة المدى:
والتي يطلق عليها لقب الذاكرة الحافظة، وعلى العكس من الذاكرة الحسية قصيرة المدى فالذاكرة طويلة المدى تتميز بقدرة خارقة على تخزين المعلومات بشكل دائم وهي المرحلة الأخيرة والأهم في عملية تخزيننا لأية معلومة.

وهنا لابد من التذكير مرةً أخرى بأن التصور والتخيل أحد أهم دعائم استدعاء المعلومة التي نريدهاالقائد المغوار وهذا ما ذكره أرسطو في كتابه دي أنيما عندما قال: (إن المدركات الحسية التي يصل إليها الإنسان من خلال الحواس الخمس يتم التعامل معها في المقام الأول باستخدام القدرة على التخيل، وتصبح الصور الناتجة عن هذا هي مادة الملكة العقلية) وذلك يرشدنا إلى حقيقة مفادها بأن قدرتنا على تخيل الصور من الأساسيات التي تساعدنا على التذكر.
كيف تحسن من أداء ذاكرتك؟
تؤثر خمسة عوامل في عملية تذكرنا لأية معلومة وهي:1-عامل الأوليّة : فنحن دائماً نتذكر بدايات الأحداث أكثر من تذكرنا لأوسطها .
2- الجدة: فإذا تساوت الأشياء بالنسبة لنا فنحن بطبيعتنا نميل إلى تذكر الأحداث التي وقعت مؤخراً، وهذا ما يفسر تذكرنا لأحداث يوم أمس أكثر من تذكرنا لما حدث قبله.
3- عامل الربط: وذلك يعني بأننا قادرون على تذكر الأشياء التي نربطها بشيء ما أو حدث ما، وقد يكون الرابط عبارة عن كلمة أو حادثة أو صورة .
4- التميز والبروز: أي تميز الحدث عمّا سواه، إذ أن لدينا نظام تلقائي لتذكر المعلومات المتميزة عن غيرها.
5- الرغبة في المراجعة وإعادة النظر: إن الطريقة التي يعمل بها الدماغ تتعزز عن طريق تكرار عمل الذاكرة، فعملياً نحن نتذكر المعلومات التي نثبتها عن طريق المراجعة أكثر من المعلومات التي نتصفحها لمرةٍ واحدة.

وسنتحدث الآن عن الطريقة التي تمكننا من تذكر الأحداث:
حتى تتمكن من تذكر الكلمات والأسماء والأرقام والمهام اليومية التي تنوي القيام بها عليك أن تدخل هذه المعلومات الأولية إلى الذاكرة القصيرة المدى بشكل إشارات مشفرة، وهناك عدة طرق لذلك عن طريق الترابط الذهني مثلاً وكلما ازداد اهتمامنا وانشغالنا بأمر ما كلما ازدادت قدرتنا على وضع إشارات ورموز نستطيع من خلالها إيجاد علاقات بين الأمور وذلك يسهل علينا عملية الاسترجاع والتذكر، وبذلك تصبح الذاكرة أكثر ثراءً وسرعة،
وإليكم مثالاً عملياً: لدينا الكلمات التالية (شجرة، أذن، مروحة، سيارة، كف)
للوهلة الأولى نجد أنه من الصعوبة حفظ هذه الكلمات بشكل متتالي دون أي خطأ، لكن عندما أربط كل كلمة بصورة ذهنية فإنني بإذن الله تعالى سأحصل على نتيجة إيجابية مؤكدة. كلمة شجرة نربطها بصورة الجذع الذي يشبه شكل رقم واحد، وأما كلمة أذن فنستطيع ربطها بأن لكل منا أذنين وهي في المرتبة الثانية، الكلمة الثالثة هي مروحة لكل مروحة ثلاث شفرات، الكلمة الرابعة سيارة لكل سيارة أربع عجلات، الكلمة الخامسة كف في كف كل منا خمسة أصابع.
بعد أن ربطنا كل كلمة بصورة ذهنية أصبح من السهل علينا تذكر الكلمات بشكل سريع ومتتالي، وبذلك نجد بأن الصور الذهنية تساعدني على تحفيز مخيلتي وبالتالي توسيع ذاكرتي.

خمس طرق للاحتفاظ بالذاكرة الدائمة
• استخدم الشيء وإلا فإنك ستفقده.. فإن العضو الذي لا يعمل يضعُف ويضمر؛ لأن عدم الاستخدام هو أساس النسيان.
• أظهِر اهتمامًا أكثر بما تريد أن تحتفظ به في ذاكرتك.
• اجعل للذاكرة أهدافًا؛ لأنه من الصعب التعلُّم إذا لم يكن هناك هدفٌ مَن تُعلُّمِه
• فكِّر في كل ما يتعلق بما تريد تذكره؛ بمعنى إذا كنت تريد تذكر رقم (هاتف- سيارة-منزل) فكِّر ما علاقة الرقم بأرقام أخرى.. البدايات، النهايات علاقة الرقم ببعضه.
• إذا كنت تريد تذكر اسم شخص: تذكر ملامحه، طوله، ملابسه أي نوع سيارة كان يركبها في أي ميدان في أي شارع، وهكذا.

استراتيجيات تقوية الذاكرة بشكل عام:
استراتيجيات لتقوية الذاكرة :
هناك بعض الاستراتيجيات الخاصة بتحسين الذاكرة عند التقدم في العمر ، و لهذا فإنه من الضروري أن تعرف أنه بوسعك أن تتغلب على أغلب المشكلات عن طريق بعض الحيل الخاصة بالذاكرة .
النسيان بشكل عام :
إذا كنت نعاني من النسيان اليومي بشكل عام ، فقد يعني ذلك أنك لا تملك زمام السيطرة على حياتك إلى حد ما . أي أن هناك بعض العوامل التي تعوق قدرتك على الانتباه مثل الضغوط المفرطة ، و كثرة المسؤوليات ، مما يعني بدوره أن هذا سوف يؤثر على قدرتك على التذكر .
إنك غالباً ما تكون مصاباً بحالة من الشرود إذا كنت منشغلاً. إن الشخص الشارد ، أو الحالم ، أو الذي يسهل تشتيت انتباهه يكون أسرع تأثراً بالعوامل التي تفرض نفسها عليه ، و إليك قائمة سريعة بالطرق التي تساعدك على تحسين ذلك النوع الشائع من النسيان العام .
1) كن منظماً :
ضع نظاماً و التزم به . فإذا كنت منظماً ، يمكنك إذاً أن تعالج عدم قدرتك على تذكر بعض الأشياء بالاحتفاظ ببعض المعلومات أو بعض الأشياء في أماكن يسهل الوصول إليها .
2) كن دقيقاً :
يجب أيضاً أن تحدد مكاناً لكل شيء و أن تحرص على وضع الأشياء في أماكنها المخصصة . فإذا كنت تملك لوحة مفاتيح على الباب من الداخل ، يمكنك أن تعلق مفاتيحك عليها و سوف يعينك ذلك على تذكر مكانها ، كما يمكنك أن تحتفظ بسلة بجانب الفراش لتضع نظارتك فيها و هكذا سوف تعلم يقيناً مكانها حال عدم ارتدائها .
3) احتفظ بأكثر من واحدة :
إذا كنت تجد صعوبة بالغة في العثور على نظارتك الطبية عندما تحتاج إليها ، فكر في امتلاك أكثر من نظارة ( يمكنك أن تشتري نظارة قراءة احتياطية رخيصة الثمن )، احتفظ بزوج من النظارات في سيارتك، و بزوج آخر في حافظتك، و زوج ثالث بالقرب من فراشك، يمكنك أن تطبق الطريقة نفسها بالنسبة للمقصات أو الأقلام، فهذا الحل سوف سيخلصك من مهمة تذكر الأشياء إذ سيتوفر لك البديل في كل غرفة .
4) ضع قائمة بما يجب عمله :احتفظ بقائمة يومية للأعمال التي يجب أن تقوم بها و احذف كل عمل بعد إنجازه .
احتفظ بالقائمة دائماً في مكان واحد و قسمها إلى فئات . يجب أن تحتفظ بها في مكان سهل الوصول إليه
وأن تستخدم الأوراق الكبيرة الملونة ، و يعتبر المطبخ من الأماكن الجيدة لتعليق القوائم .
5) استخدام التقويم :استخدم تقويماً مناسباً لتتبع كل التواريخ الهامة ، اطلع عليه يومياً في وقت محدد حتى تصبح عادة . و عندما تشتري تقويماً جديداً مع بداية العام ، يجب أن تنقل إليه كل التواريخ الهامة من التقويم القديم .
6) كن جاهزاً:إذا كنت بحاجة إلى تذكر حمل بعض الأشياء إلى مكان العمل أو المدرسة ، احتفظ بها داخل حقيبة و ضعها بالقرب من باب المنزل الأمامي ، احتفظ في هذه الحقيبة بكل الأوراق و الأشياء التي يجب أن تحملها معك .
7) ركز : ركز على شيء واحد فقط في وقت واحد ، و حاول أن تنتبه بشدة كلما وضعت شيئاً في مكان ما.
8) اصنع إيعازات تذكير مرئية :اكتب ملحوظة على ورقة لاصقة ملونة على عجلة القيادة أو الحقيبة ، الصق أخرى فوق مقعدك في المكتب أو على مرآة الحمام أو على الحذاء أو حافظة النقود. لا تفترض أنك سوف تتذكر ، اترك الكثير من ملاحظات التذكير .
9) احتفظ بكل الأرقام الهامة في مكان واحد :
هذا ضمان لإمكانية الوصول إليها حتى و أنت تحت وطأة الكثير من الضغوط ، كن حريصاً على الاحتفاظ بالأرقام التالية في حافظتك :أرقام هواتف الأطباء و الطوارئ و الجيرانالقائد المغوار وأرقام التأمين الطبي الاجتماعي القائد المغوار
وأرقام رخصة القيادة و تأمين السيارة .
10 ) إعادة الأشياء إلى مواضعها :أعد الأشياء التي تعتاد استخدامها كثيراً إلى نفس المكان في كل مرة تستخدمها، واعتمد على تحديد مواضع ملائمة للأشياء، لاستثارة الذاكرة ( اترك مظلة على مقبض الباب مثلاً) .
11 ) الترابط الذهني :اربط ذهنياً بين أحد المفردات مثل مضرب_ تنس _ريشة- و بين استخدامه مثلاً في حفل عيد الميلاد .
12) التكرار :إذا تلقيت معلومة من أحد الأشخاص أنت بحاجة إلى تذكرها ، كررها مراراً و تكراراً.
13) فكر بطريقة إيجابية :يجب أن تفكر بشكل إيجابي في عثرات الذاكرة التي تقابلها ، حاول أن تتعرف على الأشياء الكثيرة التي يمكن أن تعرضك للنسيان. يمكنك أن تتخذ إجراء لتخطي هذه العثرات أو التخفيف من حدتها.
قوانين الذكاء ...لا قوانين الفيزياء
في امتحان الفيزياء في جامعة كوبنهاجن جاء أحد أسئلة الامتحان كالتالي:
كيف تحدد ارتفاع ناطحة سحاب باستخدام الباروميتر؟
والإجابة الصحيحة: بقياس الفرق بين الضغط الجوي على سطح الأرض وعلى سطح ناطحة السحاب.إحدى الإجابات استفزت أستاذ الفيزياء وجعلته يقرر رسوب صاحب الإجابة دون قراءة باقي إجاباته على الأسئلة الأخرى، الإجابة المستفزة هي:
أربط الباروميتر بحبل طويل وأدلي الخيط من أعلى ناطحة السحاب حتى يمس الباروميتر الأرض، ثم أقيس طول الخيط. غضب أستاذ المادة لأن الطالب قاس له ارتفاع الناطحة بأسلوب بدائي ليس له علاقة بالباروميتر أو الفيزياء!
تظلم الطالب مؤكداً أن إجابته صحيحة 100% وحسب قوانين الجامعة عين خبير للبت في القضية. أفاد تقرير الحكم أن إجابة الطالب صحيحة لكنها لا تدل على معرفته بمادة الفيزياء. وتقرر إعطاء الطالب فرصة أخرى لإثبات معرفته العلمية. ثم طرح عليه الحكم نفس السؤال شفهياً. فكر الطالب قليلاً وقال: (لدي إجابات كثيرة لقياس ارتفاع الناطحة ولا أدري أيها أختار) فقال الحكم: (هات كل ما عندك) فأجاب الطالب:
يمكن إلقاء الباروميتر من أعلى ناطحة السحاب على الأرض، ويقاس الزمن الذي يستغرقه الباروميتر حتى يصل إلى الأرض، و بالتالي يمكن حساب ارتفاع ناطحة السحاب باستخدام قانون الجاذبية الأرضية.
إذا كانت الشمس مشرقة يمكن قياس طول ظل الباروميتر وطول ظل ناطحة السحاب، فنعرف ارتفاع الناطحة من قانون التناسب بين الطولين وبين الظلين.
إذا أردنا حلا سريعاً يريح عقولنا، فإن أفضل طريقة لقياس ارتفاع الناطحة باستخدام الباروميتر هي أن نقول لحارس الناطحة، (سأعطيك هذا الباروميتر الجديد هدية إذا قلت لي كم يبلغ ارتفاع هذه الناطحة).
أما إذا أردنا تعقيد الأمور فسنحسب ارتفاع الناطحة بواسطة الفرق بين الضغط الجوي على سطح الأرض وأعلى ناطحة السحاب باستخدام الباروميتر.
كان الحكم ينتظر الإجابة الرابعة التي تدل على فهم الطالب لمادة الفيزياء، بينما كان الطالب يعتقد أن الإجابة الرابعة هي أسوأ الإجابات لأنها أصعبها وأكثرها تعقيداً، بقي أن نقول أن اسم هذا الطالب هو (نيلز بور) وهو لم ينجح فقط في مادة الفيزياء، بل إنه الدنماركي الوحيد الذي حاز على جائزة نوبل في الفيزياء.

تعلمت أن المتسلق الجيد يركز على هدفه ولا ينظر إلى الأسفل، حيث أن المخاطر تشتت الذهن.
تعلمت أن الفشل لا يعتبر أسوأ شيء في هذا العالم، إنما الفشل الأعظم هو أن لا نجرب.
تعلمت أنه لا يتم تحقيق أي شيء عظيم في هذه الحياة من دون حماسة.
تعلمت أن كل الاكتشافات والاختراعات التي نشهدها في الحاضر، تم الحكم عليها قبل اكتشافها أو اختراعها بأنها مستحيلة.
تعلمت أن الأمس هو شيك تم سحبه ، والغد هو شيك مؤجل ، أما الحاضر فهو السيولة الوحيدة المتوفرة ، لذا فإنه علينا أن نصرفه بحكمة.
تعلمت أن الذين لديهم الجرأة على مواجهة الفشل، هم الذين يقهرون الصعاب وينجحون.
تعلمت أن المعرفة لم تعد قوة في عصر السرعة والإنترنت والكمبيوتر، إنما تطبيق المعرفة هو القوة.
تعلمت أن الفاشلين يدعون أن النجاح هو مجرد عملية حظ.
تعلمت أن التنافس مع الذات هو أفضل تنافس في العالم، وكلما تنافس الإنسان مع نفسه كلما ازداد تطوراً، بحيث لا يكون اليوم كما كان بالأمس، ولا يكون غداً كما هو اليوم.


أبسط الطرق أفضلها

أثناء الاختبارات التي قامت بها وكالة الفضاء الأمريكية ناسا استعدادا لإطلاق صاروخ إلى القمر، واجه العلماء مشكلة عويصة. فقد وجدوا أن أقلام الحبر لن تكتب في الفضاء عند انعدام الجاذبية الأرضية، لأن الحبر لن يتدفق على سطح الورق عندما تساوي الجاذبية الأرضية الرقم صفر.
ونظراً للحاجة الملحة لحل هذه المشكلة طلبت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) العون من شركة (أندرسون) للاستشارات الشهيرة والمعروفة باسم (أكسنتشر) بعد عناء غير مسبوق تمكنت الشركة من تطوير قلم حبر جاف يعمل عند انعدام الجاذبية الأرضية ويعمل في الوضع مقلوباً وتحت الماء وفي درجات الحرارة العالية جدا والمنخفضة جدا بعد التجمد.
كلف هذا الاختراع 12مليون دولار من ميزانية وكالة الفضاء الأمريكية واستغرق ذلك عشر سنوات.
إنها مشكلة كبيرة حقاً، لكن يا ترى ماذا فعلت وكالة الفضاء الروسية تجاه هذه المشكلة؟!
لقد استخدموا تكنولوجيا مختلفة تماماً..استخدموا أقلام الرصاص.

قصة حقيقية لمزارع

اعتاد أحد المزارعين الحصول على جائزة كلما شارك في مسابقة الذرة السنوية. و في أحد الأيام قابله صحفي و ناقشه في أسباب فوزه كل عام .
علم الصحفي أن المزارع يتبادل بذور الذرة مع جيرانه، فسأله : " كيف تعطي بذرك الجيد لجيرانك و أنت تعلم أنهم ينافسونك في المسابقة؟"
رد المزارع : "ألا تعلم يا سيدي أن الريح تحمل بذور اللقاح و تلقي بها من حقل إلى آخر؟ فعندما يزرع جيراني بذوراً رديئة، ستؤثر حبوب اللقاح المتناثرة في الهواء على محصولي، فإذا كنت أريد محصولاً جيداً، لا بد أن أعطي جيراني أفضل أنواع البذور."
هذا المزارع يدرك جيداً كيف تتفاعل الأشياء مع الحياة فهو لا يستطيع أن ينتج محصولاً جيداً إلا إذا عاون جيرانه على إنتاج محصول جيد. و في كل مناحي الحياة، على من يريد العيش بسلام أن يعاون الآخرين على العيش بسلام، لأن قيمة المرء تقاس بمدى تأثيره في حياة الآخرين. و على من يريد العيش في سعادة أن يعاون الآخرين على العيش بسعادة لأن سعادة الفرد مرتبطة بسعادة الكل .
كن لتفعل و افعل لتأخذ و خذ لتعطي .



أخواني اعتذر عن الاطالة

وما اصبت من خير من الله

وما اصبت من شر فمن نفسي

والسلام عليكم و الرحمة ........
11‏/3‏/2014 تم النشر بواسطة بدون اسم.
قد يهمك أيضًا
ماهي الادوية التي يمكن للطالب ان يستخدمها لزيادة التركيز في الدراسة؟
ما رأيك بالمساعدات للطالب ؟
ما هو (( سر المهنه )) ؟؟
لماذا في الاسئلة الشفوية لا يعطي الدكتور للطالب الدرجة النهائية حتي و لو جاوبوة علي كل شيئ بإتقان؟
كيف انظم وقتي و اديره بالنسبه للطالب الجامعي ؟
تسجيل الدخول
عرض إجابات Google في:: Mobile | كلاسيكي
©2014 Google - سياسة الخصوصية - مساعدة